"شلبان" المغربية تحتفي في المجر بثقافة الصحراء

"شلبان" المغربية تحتفي في المجر بثقافة الصحراء
الخميس 12 أكتوبر 2017 - 10:10

أطلقت فرقة “شلبان” للموسيقى المغربية المقيمة في عاصمة المجر “بودابست” ألبوما جديدا يحاكي الثقافة الصحراوية بالمملكة والتقاليد العريقة التي تزخر بها؛ و اختارت الفرقة أن تطلق عليه اسم “كلميم”.

وبحسب بلاغ توصلت به هسبريس فإن الفرقة الموسيقية قدمت حفلا ساهرا بقاعة قصر الفنون في بودابست، وبيعت جميع التذاكر أسبوعا قبل موعد العرض؛ وذلك نظرا للسمعة الطيبة والحب الكبيرين اللذين تحظى بهما في جميع الدول الأوروبية.

سعيد تشيتي، عضو فرقة “شلبان”، قال: “ارتأيت كمنظم للحفل أن أدعو السفارة المغربية بالمجر وقمت بمراسلتها وبدأت بتجهيز الأماكن الشرفية التي من المفترض أن تستضيف الوفد كاملا، وقمت بعدة تجهيزات لتليق بالمدعوين بالرغم من ضيق الوقت”.

وأضاف: “بدأ العرض واكتظت جنبات القاعة من جمهور عاشق لفرقتنا ولثقافة بلدي المغرب. وأخذت أتصفح الوجوه باحثا عن ضيوف الشرف من سفارتنا. لكن ستة أماكن متتالية بقيت شاغرة ولم أتوصل لا برسالة اعتذار ولا بتعليق، لا قبل ولا بعد العرض”.

وزاد قائلا: “ليعلم المقيمون على أمور سفارتنا في بودابست أن تخاذلهم مع مغربي غيور لن يدفعني إلى الاستسلام، بل هو حافز جديد للبحث عن كل القوى الايجابية في البلاد وخارجها للتكافل لإخراج المغرب من العقليات الماضوية ودخول القرن المقبل بعقلية جديدة، لأن المغرب ملك لكل المغاربة”.

جدير بالذكر أن الفنان سعيد تشيتي، وهو من مواليد مدينة كلميم، خريج المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي في الرباط، وحاصل على دبلوم الدراسات العليا المتخصصة في التدبير الثقافي في باريس.

‫تعليقات الزوار

3
  • Mohamed
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 10:52

    En tant que Marocain vivant a budapest , je me sens comme un previligié car nous avons jusqu a present un reputation de gens correctes et pacifistes ( pas sure que ca dure…) ce genre de groupe et de musique participe au rayonnement de notre culture et a la promotion du pays, la question c est pourquoi ce genre d initiative n a pas le soutien de l ambassade?????

  • مواطن غيور على بلده
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:14

    هدا يا اخ سعيد ليس غريبا على السفارة المغربيىة هنا في بودابيست فمن موقعي كطالب لا ادري هل المسؤولين في السفارة اتو لمساعدة المغاربة او للسياحة و هده بعض معاناة انا شخصيا مع السفارة كنا نعيش ضروف قاسية في السكن الجامعي لما اتينا العام الماضي الى هنا و سمعنا ان مجموعة من الطلاب الجزائرين و التونسيون دهبو لسفارتهم لكي يلاقو لهم حل ويتكلمو كجهة رسمية بالنيابة على الطلبة فاتار دالك في نفوسنا و قررنا ان نعمل نفس الشيء دهبنا التقينا بالقنصل وتعبيرات وجهه توحي لنا اننا غير مرغوب فينا شرحنا له المشكل وقلنا له ايضا ان السفير الجزائري و السفيرة التونسية تدخلو في الامر و كتبو برقيات توضيح و شكوى للجامعة وبعد ما انتهينا من الكلام قال لنا اننا علينا ان نتشجل في السفرة و الاوراق اللازمة للتسجيل وبدا يسالنا على امور ليس لها دخل بالموضوع الدي اتينا عليه و في الاخر قال لنا ان نكتب نحن رسالة وبعد ان ناتو بها له ويعدلها و من بعد يرفعها الى السفيرة وكان لسان حاله يقول ادهبو لانريدكم حزة في نفسنا الوضع وحسسنا بكسرة وحكرة كيف يعقل لسفارة الجزائر وتونس تقف مع اولادهم ونحن كليتاما هنا

  • عبد الله
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:32

    و مرة الايام الى اواخر شهر خمسة فنعلم بالصدفة ان هنالك لقاء في السفارة على شرف تعيين السفيرة الجديدة دهبنا وكان للقاء جيد لكن طلبنا منهم تفسير كيف انهم لم يخبروننا بهدا للقاء بالرغم من بياناتنا عندهم فاجابة القنصل انها قد ضاعت فاعطيناهم البيانات ليتواصلو معنا مرة اخرى واخبرونا ان هنالك احتفال بعيد العرش و اننا معروضون من الان فتوسمنا خيرا لكن عندما قرب الموعد لم يرسلو انا اي شيء فقمنا نحن بهدا الدور لكي نعرف المكان و الزمان لنحضر وارسلت انا شخصيا رسالة للقنصل ولم يرد عنها و لم يعطوننا اي تبرير لما خلفو عهدهم
    ما احب ان اقوله هوان السفارة هنا في المجر كانها غير موجودة وتعاملنا معاملة المتسولون ولا شيء بيننا وبينا سوى تشجيل البيانات وحسب و نرجو من كل مسؤل وله قلب على بلاده ان ينصفنا نحن مواطنون مغاربة ولسنا غجر

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال