الإمام المغربي في البلدان الأوروبية .. مخاطر التطرف ونوازع العنف

الإمام المغربي في البلدان الأوروبية .. مخاطر التطرف ونوازع العنف
الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 09:00

تنتاب أوروبا، هذه الأيام، حالة من الخوف والهلع تجاه المساجد وأئمة المساجد، إذ يعتبر الكثيرون هذه الأخيرة وكرا للتطرف الذي يفرخ الإرهاب بفعل تأثير أئمتها القوي في تشكيل عقول الشباب وإعادة صياغتها بزرع أفكار تدعو إلى العنف وتغذي الكراهية.

لذلك، أقدمت عديد من الدول الأوربية على سحب الرخص من بعض المساجد هي في طور البناء، والتشديد على بعضها الآخر بعدم تمكينها من الحصول على الاعتراف الحكومي الذي يمكنها من الاستفادة المباشرة من بعض الامتيازات التي تمنحها الدولة، ثم سحب الجنسيات والإقامة من بعض الأئمة الذين اتهمتهم بالتورط المباشر في بعض حالات التطرف؛ ففرنسا وحدها مثلا قد قامت بإغلاق ما لا يقل عن عشرين مسجدا ومصلى منذ بداية العام الماضي، وقامت بطرد نحو ثمانين شخصا بينهم أئمة مساجد بتهمة تبني خطاب متشدد والدعوة إلى الكراهية.

وكان قد سبقت هذه الإجراءات إجراءات أخرى على الصعيد التشريعي، إذ كانت حزمة القوانين التي قامت بعض الدول الأوروبية باستصدارها مثل “مقترح قانون دانماركي لمصادرة جواز السفر في حالة علاقة أي شخص بالإرهاب” مثار نقاش واسع بين شريحة من السياسيين المنافحين عن هذه التشريعات وبين بعض الحقوقيين الذين رفضوا فيها المساس بالحقوق الأساسية لفئة خاصة من المواطنين، وخاصة المسلمين الذين يحسون بأنهم المستهدفون بهذه القوانين والتي يعتقد أنها ستسهم في تهميش وإقصاء فئة عريضة من المواطنين وستخلف آثارا سلبية على النسيج الاجتماعي الأوروبي.

ففي النمسا مثلا، قامت السلطات المعنية بإحداث قانون جديد سمته “إسلام جديد”، يشتمل على حزمة من التوصيات؛ منها إحداث ترجمة واحدة للقرآن الكريم تكون هي المتداولة بين الجميع توافق عليها السلطات النمساوية، وحظر بناء المساجد، أو إحداث جمعيات بتمويل من الخارج، وتدريس مادة الدين الإسلامي خارج جمعيات غير مرخصة.

هل هذه الإجراءات استثنائية تندرج ضمن توجهات بعض الدول الأوروبية لمسايرة شريحة سياسية مهمة بدأت تأخذ موقعها في الحياة السياسية الأوروبية والتي أصبحت تنادي صراحة بإغلاق المساجد وترحيل المسلمين؟ أم هي منظومة عامة انخرطت فيها كل أوروبا لتجفيف منابع الإرهاب واقتلاعه من جذوره، إذ دلت الوقائع أن جل المنخرطين في قضايا الإرهاب أصولهم إسلامية؟.

والسؤال المهم الذي يجب أن يثار هو: “هل للمساجد، فعلا، علاقة بقضايا التطرف وموجات الإرهاب الذي يضرب أوروبا؟ وهل الإمام وبكل ما يحمله من رمزية ودلالة هو المحرك الفعلي والمسؤول الأول عن هذه الجرائم؟

منذ أن صرح برنار كازانوف، الوزير الفرنسي السابق، بعد هجمات باريس قائلا: “لن تسمح فرنسا بمتطرفين على أرضها، وستقوم بكل الوسائل لترحيل كل إمام يدعو الى الكراهية”، بدا هذا الخطاب وكأنه قد فتح أعين أوروبا على مصدر الإرهاب ومنشئه، وصار اسم الإمام على لسان كل سياسي حاول الاقتراب لمعالجة الظاهرة.

لقد أعادت السلطات الأوروبية الى النقاش العام دور الإمام في المجتمع وأهمية وجوده ضمن فئة اجتماعية تحس بضرورة وجوده إلى جانبها. لذلك، فقد حاولت السلطات إدماج صورة الإمام ضمن المعادلة الصعبة، لإيجاد صيغة مناسبة تعتمدها كحل لمعضلة الإرهاب؛ فأحيانا تلصق به تهمة التحريض والتجنيد والتشجيع المفضي إلى التطرف والإرهاب بشكليه المباشر وغير المباشر، وأحيانا تبرزه كقوة فاعلة لكبح جماحه المتمدد في المجتمع الأوروبي. لذلك، تنوعت خطابات العديد من الفعاليات الأوروبية التي وصلت حد التناقض في تقييمها لدور الإمام والوقوف على مدى سلبيته أو نجاعته في الانخراط المباشر إلى جانب الدولة والمجتمع للحد من ظاهرة الإرهاب والقضاء عليه.

كثيرة هي التصريحات الأوروبية التي تدين الإمام وتجعل منه شريكا مباشرا في تفاقم ظاهرة التطرف والإرهاب في أوروبا، إذ اتهم الرأي العام الألماني مؤخرا أئمة المساجد بتجنيد الشباب المسلم للالتحاق ببؤر الصراع والتوتر في العالم. وقد صرح بعض خبراء الإرهاب في بريطانيا أن بعض المساجد في أوروبا “يقودها أئمة متطرفون يقومون بغسل أدمغة بعض رواد هذه المساجد بالأفكار المتطرفة”.

كما أن هناك أصواتا كثيرة أيضا تنبعث من أفواه صناع القرار في أوروبا تبرئ ساحة الإمام من هذه التهمة، باعتبار أن المتطرفين الإرهابيين لم يتربوا في أكناف المساجد ولا على أيدي أئمتها؛ بل ألقوا بالتبعة على المواقع الإلكترونية التي تسقطهم في حبال الإرهاب. وقد صرح أحدهم قائلا: “إن أئمة المساجد يتصدرون الصفوف الأمامية في محاربة الإرهاب والتطرف في أوربا، وأن الإرهابيين يتخرجون من السجون والحانات والمواقع الإلكترونية ولم يعرفوا طريقا في حياتهم إلى المسجد”.

هل كل من يؤم الناس في الصلاة يستحق صفة الإمام؟

هذا السؤال يجب أن يتبادر إلى ذهن أصحاب القرار قبل أن يتخذوا أي إجراء في حق من يؤم الناس للصلاة في المساجد ولا يصح تسمية من يقع في أيدي العدالة بهذا الاسم .

إن استحضارنا لشخصية الإمام في العصر الحديث يرجعنا إلى تاريخ المجتمعات الإسلامي لاستجلاء صورته التي شاركت في صنع أحداث لها رمزيتها الحضارية واضطلعت بوظائف لها ريادتها السياسية والاجتماعية في تقاطع عجيب بين الديني والدنيوي.

إنه الشخصية الرمزية الوازنة المنتجة للدلالة والساهرة على إضفاء المعنى على حياة الناس من خلال ربطهم بالمقدس؛ إنه المحور داخل المنظومة الاجتماعية الإسلامية، إذ هو الذي يعقد العقود ويفسخها والقاضي الذي يسترد الحقوق ويفصل في النزاعات الأسرية والقبلية؛

وهو المثقف الذي يفتح للقبيلة نافذة المعرفة نحو الخارج، إذ يأتيها بأخبار البلد ويقرأ الرسائل الواردة لأهل القرية، ويبارك مواسم الغلة، ويستسقى به أيام الجفاف، ويعالج مرضاهم ويشارك أفراحهم وأتراحهم؛ فهو بهذا محط تقدير الجميع ومحل إجماعهم..

هذه هي صورة الإمام عند كل مسلم يعيش في أوروبا، وقد استقاها من مخيلته التي تشبعت بتقاليد اجتماعية في بلده الأصلي، وهو عنده صمام الأمان من كل نزعة تطرفية أو إرهابية خاصة حينما يستشعرون فيه ذلك الإخلاص والتفاني في خدمة المصلين من تربية لأطفالهم وتعليمهم القرآن واللغة العربية وعقد القران لبناتهم والدخول في الصلح بين المتنازعين من أسرهم ثم الإجابة عن أسئلتهم وفتاويهم وكل ما يلزم الجالية المسلمة في عاداتها وقضاياها الشرعية مع ما يتطلبه هذا من جهد وإمكانات ووسائل لم تكن لها الضرورة الملحة في بلده الأصلي كما هي عليه في أوروبا.

هل أئمة مساجدنا في أوروبا يستجيبون لشروط وصفة الإمام سالفة الذكر؟

أغلب المتصدرين للإمامة في مساجد أوروبا إما من الطلبة الذين جاؤوا لاستكمال دراستهم ولم يتوفقوا في تلك الغاية، فالتجأوا إلى هذه المهنة لتعويض النقص الحاصل جراء فشلهم الدراسي؛

أو من صفوف العمال الذين اعتمدوا على مجهوداتهم الشخصية وصاروا تلاميذ نجباء لبعض الرموز العلمية يحفظون دروسهم ويستمعون إلى أشرطتهم ويقلدونهم حتى في طريقة أداء دروسهم ومواعظهم؛ أو من الشباب المزداد في أوروبا وتعلم بعض أصول الدين والعربية بمجهودات شخصية أو من خلال بعثات دراسية لبعض دول الخليج.

هؤلاء الخطباء الجدد لم يندرجوا في سلك الإمامة كما حددها الشرع والعرف ببلادنا الأصلية؛ بل مقلدون يجترئون على الشرع والفتوى دون الإلمام بأصول الإمامة ينافسون الأئمة الحقيقيين في وظائفهم التقليدية كمرشدين لهم هيبتهم الدينية في الوسط الاجتماعي. ويعد هؤلاء ضمن تيار يقحم مجموعة آرائه الخاصة ومواقفه وممارساته ضمن قوالب دينية يقينية يسعى من خلالها إلى الالتفاف حول عفوية بعض الشباب وبساطة معرفتهم الدينية لإشراكهم في قضايا تراثية بأدوات تراثية منفصلة عن الواقع الأوروبي وسياقه.

وقد أسهم هذا النوع من الخطاب في تغذية نزعة التطرف والميل نحو الإرهاب، كما أسهم بشكل كبير في تغذية النزعات القومية المتشددة ضد تواجد الاسلام والمسلمين في الغرب أو ما أصبح يعرف بـ”الإسلاموفوبيا”.

مقترحات للإمام

كان على الإمام في أوروبا أن ينتظر أكثر من نصف قرن حتى يلتفت إليه ويسترعي انتباه طبقات كانت تجد حساسية مفرطة تجاه قضايا الدين، إذ كانت تدخلها ضمن القناعات الفردية التي تفضل إبقاءها ضمن مجال محدود.

على الإمام أن يعي تمام الوعي بالحالة الفارقة التي يمر بها عليه أن يعي بأنه يعيش زمن العولمة بكل ما يفرضه هذا العالم من تحدّ: تحدي البروز والظهور في الواجهة، وتحدي الدخول في المنظومة الأوروبية ومسايرة آليات الاجتماع الإنساني، وتحدي الخروج من الفوضى والانخراط في نسق الانضباط على المستوى الخاص والعام.

ولأجل الوصول بالإمام إلى مبتغاه لا بد من الوقوف إلى جانبه، ليكون في مستوى هذه التحديات؛ وذلك بالإسراع إلى إمداده بكل المقومات التي تؤهله لذلك، ومنها قضية التكوين.

ونقصد بالتكوين مرافقة الإمام ليكون عضوا إيجابيا في مجتمعه الجديد بالشكل الذي كان عليه في مجتمعه الأصلي و حاولة تقويته عبر إمداده بما يلزم من وسائل لتأدية دوره في توظيف قدراته الإبلاغية المؤثرة، للحيلولة دون تطرف الشباب والوقوع في براثن الإرهاب آخذا بعين الاعتبار مؤهلاته النفسية واستعداداته القبلية ومحاولة تخفيف ثقل المفاجأة عليه.

وأصبح لزاما عليه الدخول في معادلات ترتبط بوجوده ونمط عيشه أولا ثم الدخول في قضايا يصعب معها التمييز بين ما هو سياسي وثقافي وديني مع الاحتكاك بأطراف تؤثر راهنيا بالواقع الاجتماعي سياسيا “أحزاب وحكومات” وثقافيا “كتاب وأساتذة جامعات وصحافيون” ودينيا “رجال الدين ولا دينيون وكنائس وأديرة”، إذ إن إدخال الإمام في معمعة بهذا الحجم يتطلب مرافقة جادة تؤهله لولوج مهامه بفعالية واقتدار.

سوف لن أناقش قضايا أثيرت حول التكوين من تولي الجامعات الغربية هذه المهمة ولا البرامج المخصصة لذلك ولا التمويل فقط أريد أن أشير إلى المبادرة التي قام بها “المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة” و”مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج” بالشراكة مع معهد “غوته الألماني للغات” والتي كانت تجربة رائدة في هذا المجال يجب الاستفادة منها وتعميمها على سائر التراب الأوروبي.

‫تعليقات الزوار

14
  • ما نعرف
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 09:19

    المشكل أن هناك فراغ في التأطير الروحي لدى المهاجرين المسلمين في أوروبا …

    أعرف شخصيا مهاجرين طلبو من أرفاد عائلاتهم الهجرة والعمل أئمة في مساجد لأنهم يحفضون القرآن فقط …

    هنا يطرح السؤال … أين يشتغل مئات المخرجين سنويا من جامعة القرويين ومن تخصصات التربية الإسلامية بالمغرب ؟؟؟

    ألا يمكن للدولة المغربية ابرام اتفاقية مع أوروبا لتشغيل شباب حامل اجازة العلوم الشرعية ..

    فعلا دولتنا لا تشتغل ولا تهتم لمستقبل المواطن … لأنها توجد فرص كثيرة لا تستغلها وتترك المجال للعشوائية …

  • سعيد
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 09:22

    نشكر الاستاذ حسين دراز على هذا المجهود القيم. واتمنى أن ينشر أيضا باللغة الفرنسية في بلاد المهجر وخاصة في بلجيكا.

  • مدريد
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 09:29

    أغلبية الأئمة التي هي في أوروبا تأتي من البوادي فقط لأنها حافظة للقرآن الكريم . هاربة من جحيم الفقر و مذلة المعيشة. لكن هنا في إسبانيا تستغل جهل و امية المهاجرين و تصبح الامر الناهي و تصيطر على أفكار الجالية و أولادها المتشوقة لمعرفة دينها أو بالأحرى عاداتها و ثقافتها. يمارسون جميع انواع الشعودة و الدجل. لا يأمرون بمعروف و لا ينهون عن منكر. يدرسون اللغة العربية في المساجد بثمن باهظ و هم يحتاجون لمن يدرسهم. كانو سببا و لا يزالون في تخريب العائلة المغربية المهاجرة بنشر أفكار تطرفية بتحريم الحلال و تحليل الحرام. إنهم خطر على كل مجتمع يحب العيش في سلام. اللهم إني قد بلغت.

  • Mika
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 09:59

    المشكل اكبر بكثير من كوّن الامام مغربي أو صومالي أو طالب سابق لم يتفوق في دراسته.
    المشكل هو الكم الهائل من الكراهية اتجاه كل من هو غير مسلم، و التي تنتج عن الدعوات التي يرددها كل الأئمة و بدون استتناء بعد مل صلاة، من ترميل نساء المخالف و تيتيم اطفالهم و إدخالهم جهنم خالدين فيها. قمة الكراهية و الخبث
    هذا الدعاء يردده الامام في مكة و في الرباط و في استراليا و المكسيك.
    و شكرًا

  • عبد الرحمان
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 10:34

    تجار الدين في اروبا اخطر من كل انواع الارهاب
    واخطرهم على الاطلاق شردمة هاجرت وبالاخص الى ايطاليا شردمة كما يدعون من حملة القران او حفظة القران وهم لا يعرفون من القران الا اسمه واصبحوا ائئمة لمساجد اكثر ما فيها العقائق وحفلات الاكل اي ~~الزرود ~~ وجمع الصدقات هؤلاء ثبتوا انفسهم ائئمة وعلماء وهم من اشر الافات سواءا على مسلمي المهجر ام اصحاب البلاد
    اللهم قنا شر تجار الدين فهم من ينشرون الفتنة وتفريخ الارهاب فيجب محاربتهم بل احضار ائئمة يفهمون معنا الرسالة المحمدية رسالة الحب والسلام لا رسالة التسول والاغتناء السريع ونشر الافكار المسمومة

  • مصطفى الطنجي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 10:35

    ما يشكل حجرة عترة في وجه الإمام المغربي أساسا هو الدور السياسي الذي يلعبه عبر التاريخ فهو اما معارضا للسلطة المركزية أو مواليا لها . في عصرنا الحالي أغلب الفقهاء في الديار الغربية يوالون الحكام العرب ويعارضون اصحاب زمام الحكم الغربي وهنا بيت القصيد

  • م المصطفى
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 10:40

    في الماضي كان الإمام هنا بفرنسا يقول ما يحلو له على منبر المسجد. من شتم حاد لغير المسلمين إلى الدعاء لليهود بالخراب والدمار وإلى رميهم بنعوت لا حاجة لذكرها. وهناك البعض منهم كذلك الذين لا يجدون راحتهم إلا في سب حكام بلده الأصلي وسائر حكام المسلمين. لكن في السنوات الأخيرة٫ بفعل ظاهرة الإرهاب٫ لم يعد لهذا النوع من الخطاب وجود٫ إذ أصبح المكلفون بالمساجد يحذرون الأئمة من كل ما يجلب الشبهات أو الإدعاء بالتحريض على الكراهية إو شحن النفوس ضد غير المسلمين في المساجد التي يتكلفون بتيسييرها.

  • ilyas
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 11:19

    هل دولة الكفار هي من تمنحك عمل،هل دولة الكفار هي التي تستشفي فيها بالمجان،التعليم مجاني ومتوفر في جميع التخصصات،المساعدات الإجتماعية تعطى لمن يستحقها وحتى لمن لا يستحقها،في المقابل نرى بعض الناس سواء دو نزعة دينية أو إجتماعية يقولون هؤلاء الكفار العنصريين وينعتونهم بأقبح النعوت،أقول لهم إرجعو إلى المغرب،لترو الدمقراطية وحقوق الإنسان.لا أحد أرغمكم على الدهاب إلى اوروبا غير المزرية والفقر،تراهم بعض حين يقولون حنا مجناش إلى اوروبا لأننا نموت جوع فالمغرب.أنا أعيش في كتالونيا مند 15 سنة،رأيت أمام عيني كيف الهجرة المغربية تقفز من 30 ألف إلى 400 ألف مهاجر،كتر الكلام فالحلال والحرام،في واجبات النساء لا حقوقهن إلخ.أما عن بعض الأئمة و الجمعيات الإسلامية أقول لهم،أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ، دوها في سوق راسكم.كم مرة الجرائد كتبت عن فساد مالي،وتجارة مخدرات تورط فيها هؤلاء.

  • الزايبوط حاضي لحيوط
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 11:27

    انتم صلوا وراءهم المهم احسن الناس حامل القرآن هو من يتحمل وزره القران سمعوا قراءته الجن فتعجبوا وذهبوا لقومهم وانذروهم الى الرشد القران يتلى على الناس ومن الناس من يتدبرون اكثر من الفقيه لان الله يقول ولتعلمن نباه بعد حين اي ماتعرفون اخباره واسراره حتى يكثر العلم لذلك الغرب ياخذون الايات بالعلم والعرب يرثلون وحتى من تساله عن الوقت والمدة التي لبث فيها اصحاب الكهف يقولون ثلاثمائة وتسعة سنوات انها معجزة لمن عرف كم لبثوا سنين وليس سنة

  • Amri
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 12:26

    لا تحجبوا الشمس بالغربال. إذا لم يعترف المسلمون بأن خطاب الكراهية الموجود في النصوص الدينية هو سبب البلاء فلا يمكن القضاء على على الإرهاب والتعصب. مشكلتنا هو أن المسلمين لا يريدون الإعتراف ودائما تجدهم يتهمون أمريكا والصهيونية والغرب. النصوص الدينية خربت عقول الناس وبسببها نتذيل قائمة الدول في التخلف الأخلاقي. فالمسلم يكره الغرب ولكنه يفظل العيش في أروبا على أن يعيش في البلدان الإسلامية التي تطبق الشريعة. خلاصة الكلام المشكل في المسلمين وليس الغرب.

  • مراكشي اصيل
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 14:58

    الاكثر من المهاجرين الدين يتم اعتقالهم لم يتعاقبوا على المساجد الا شهر او اسبوع او لم يدخلوا المسجد قط المشكل هو عدم اندماجه في المجتمع الأوروبي أو عودته إلى البلد القادم منه ويصاب بخيبة أمل من طرف عائلته أو اصدقائه .أو دخل السجن وخرج بدون اي شيء أي أوراق الإقامة فيسقطون بسهولة في أيدي المتطرفين الإرهابيين .فالحل هو على أوروبا تغيير أسلوبها في التعامل مع المهاجرين بادماجهم في المجتمع والكف عن الترهيب بنزع بطاقة الإقامة أو نزع جواز السفر أو الترحيل حتى تقطع الطريق على هؤلاء المتطرفين الإرهابيين من بت الكراهية في هذا الشباب المهاجر الذي يرى أن جميع الأبواب سدت في وجهه.

  • Adil bentalha
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 15:16

    الاهداف التي تطمح لها الدول الغربية هي ازالت المساجد والاسلام لانه انتشر في جميع الدول الغربية والغربيون انفسهم اصبحو مسلمون لهادا السبب يريدون نخريب الاسلام و تلفيق تهمت الارهاب له يمكرون والله خير الماكيرين

  • ben
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 15:47

    الدور الذي يقوم به الامام في المهجر ليس بنفس الدور في الدول الاسلامية .فهو يمثل الاسلام والمسلمين .وبهذا في الحقيقة يجب ان يظهر في جميع المحافل كي يدافع عن كل ما يهدد هذا الدين .فالامام هو رىيس او ملك الجالية المسلمة .فدبلوم الامامة لوحده لا يكفي بان تواجه به كل التحديات التي تظهر كل حين .او ان يكون في كل مسجد او مجموعة مساجد من يقوم بدور الملاحظ لما يصدر من الامام و المدرسين .او ما يصدر من عنصرية ضد المسلمين في تلك المجتمعات ويجب ان يكون مستواه الدراسي والثقافي عالي جدا .كي يواجه التحديات بكل ثقة وعلم .ونصيحتي للمغاربة في المهجر ان يبتعدوا عن الجاليات المسلمة الاخرى ولا يشركوهم في امورهم في المساجد .كما الاتراك .لانه بكثرة الاجناس يكثر الاختلاف والمغاربة غالبا لا يستطيعون ان يفرضوا رايهم مع الاخرين وهذا يضرهم كثيرا .

  • الحـــــــ عبد الله ـــــــاج
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 16:18

    المساجد في أوروبا كلفت المهاجر وبعض البلدان العربية عشرات مليارات € وللأسف لا تستغل سوى لمدة ساعتين كل يوم للصلاة فقط وتغلق في باقي الأوقات

    كما اقترحت شخصيا على إحدى الجمعيات لا تكون عند تلك المساجد وهي منتشرة في كل أحياء مدن أوروبا برامج سنوية تفتح موجبها وبشكل مستمر وتحول بين صلاة وصلاة إلى فضاءات الدعم المدرسي لأبناء الجالية، ويتطوع "الأخوة" الكبار من "المؤمنين" من دوي المستويات العليا والتخصصات في مختلف الشعب العلمية كالرياضيات والفيزياء والكيمياء واللغات لإعطاء الدروس مجانا في المساجد ل"أخوتهم" الصغار من أبناء المهاجرين للرفع من مستوياتهم وإنقاذهم من الهدر المدرسي والفشل الاجتماعي ومنحهم فرص متساوية مع أقرانهم من الأعراق والديانات التي تعيش في أوروبا ؟
    وخاصة أن أبناء الجاليات العربية وبالخصوص المغاربية تنتشر بينهم الأمية ويتبوؤون المراتب الأخيرة في التحصيل الدراسي والأولى في الفشل المدرسي والإجرام والاتجار في المخدرات والدعارة و.. لا لشيئ سوى أنهم بدون بوصلة وليست هناك جمعيات لدعمهم وتوجيههم ؟

    وبهذا سيحارب "الكفار" بسلاحهم أي بالعلم والمعرفة وليس بالخمار والجلاليب واللحي !

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة