السلطات البلجيكية تترقب ترحيل مغربي متورط في جماعة إرهابية

السلطات البلجيكية تترقب ترحيل مغربي متورط في جماعة إرهابية
الإثنين 6 نونبر 2017 - 06:00

قالت الصحافة البلجيكية إن السلطات المغربية أوقفت، بداية شهر نونبر الجاري، محمدا الساوتي؛ وهو مشتبه في قضية حيازة أسلحة أندرخلت وعلاقته بجماعة إرهابية، بعدما كانت تبحث عنه بلجيكا منذ يوليوز الماضي.

من جانبه، قال ثيو فرانكين، كاتب الدولة المكلف باللجوء والهجرة في الحكومة البلجيكية، على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن محمدا الساوتي أجنبي يملك جنسية مغربية؛ لكنه مقيم في بلجيكا، وستبدأ إجراءات ترحيله من المغرب.

وحسب ما كشفت عنه الصحافة البلجيكية، فقد سبق أن ألقي القبض على شقيقي محمد الساوتي، حكيم وخالد، ووجهت إليهما تهمة المشاركة في منظمة إرهابية بعد اكتشاف مخبأ أسلحة مدينتي أندرخلت وواتيجنيز.

وعثر على المخبأ سالف الذكر يوم 5 يوليوز الماضي، ويضم أسلحة من نوع كلاشنيكوف وأجهزة شحن وسترات واقية من الرصاص، وجاء نتيجة تعاون بين فرنسا وبلجيكا لمواجهة احتمال وقوع أحداث إرهابية في 14 يوليوز، الذي يصادف اليوم الوطني الفرنسي.

وبالرغم من حالة الاستنفار من أجل اعتقاله، تمكن محمد الساوتي من الوصول إلى المغرب، ليتم القبض عليه الشهر الماضي؛ لكن السلطات البلجيكية لم تكشف ما إذا كان اعتقاله جاء بناء على مذكرة بحث دولية في حقه. وقد سبق للساوتي أن قضى سنوات في السجن في بلجيكا، بعد إدانته لمرات عدة من أجل السرقة والعنف.

وتحدثت الصحافة البلجيكية حول ترحيل مرتقب للمغربي محمد الساوتي نحو بلجيكا؛ لكن المعني بالأمر يتوفر على جنسية مغربية فقط، وكان مقيماً في بلجيكا، وهو قد يعقد إجراء الترحيل، وبالتالي هناك إمكانية لمحاكمته في بلده دون تبيان الملف الذي اعتقل على إثره في المغرب.

وكشف وسائل الإعلام البلجيكية أن محمدا الساوتي وشقيقيه حكيم وخالد يعدون من مؤسسي مجموعة “Kamikaze Riders”؛ وهو ناد للدراجات النارية في بلجيكا وفرنسا، يوجد ضمنه أعضاء لهم صلات مع الجماعة الإسلامية “شريعة فور بلجيك” في سوريا، وسبق أن اعتقل خمسة أعضاء من النادي منذ أشهر.

‫تعليقات الزوار

10
  • ccv
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 06:33

    bien venu au Maroc l avantage chez nous on va découvrir plein de choses il va parler comme il faut on te resserve 5 étoiles pour te faire plaisir momo

  • Amazigh
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 07:54

    هذا سببه هو الإستعمار الوهابي السلفي للمغرب…حاليا نحصد ما زرعته الأجيال الماضية التي لم تحمي شبابها من الفكر الإسلامي الهذام فبسببه شردت شعوب و دمرت أوطان….أتمنى أن تتعلم الأجيال القادمة من أخطاء الأجيال القديمة التي سهلت دخول أزبال الشرق الفكرية إلى المغرب

  • مواطن مغربي
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 09:41

    لا حول و لا قوة إلاّ بالله العلي العظيم…
    ما علاقة مجموعة “Kamikaze Riders” بالشريعة؟؟؟

  • Hina
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 10:51

    حللت هلا ونزلت سهلا…وأتمني لو تريت قليلا إلي حين الحصول علي الجنسية. لكن أظن مع ظروف الاعتقال المتكرر لم تكن لتنالها ولو طلعت روحك.الان فقط ستعلم ماهي كل ميزات بلجيكا التي لا تطلب من المهاجر الا احترام القانون.اما السكن والاكل والملبس والطبيب والتعليم فعليها هي.ستعلم ان هؤلاء قوم لا تنقصهم الا الشهادة.خربتم مستقبل أجيال بافعالكم وضيقتم علي المهاجر الشريف سبل العيش وزرعتم الكراهية اتجاهه.حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • A MR AMAIGH
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 11:53

    je suis tout a fait d accord avec vous .il est temps d iradiquer ce virus de wahhabisme nefaste pour toute k humanite de notre societe !

  • Abou majd
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 13:14

    المغربي لا يمكن ان يكون ارهابيا ابدا بحكم الاعتدال الديني والحضاري للمملكة يمكن أن يكون يكون مهرب سلاح وسلع ومخدرات ام ما يسمى ارهابيا فلا

  • Gabriel from Belgium
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 21:13

    شوهتونا في اوربا الصحافة تتكلم عنا كل يوم مغربي سارق مغربة ارهابي بزاف سمعت المغرب بالخصوص والمغرب العربي عموما في كل اوربا النساء عاهرات والشباب تجار المخدرات وارهابيين سراق هدا هو الواقع اصعب بلد في العالم تبغيه لعدووك يتغرب فيها

  • المكناسي
    الأحد 12 نونبر 2017 - 15:57

    هاذا المغربي الذي تعتبره بلجيكا مجرما و تريد ترحيله إلى المغرب لا يربطه بالمغرب سوى الأصل لانه ولد و ترعرع في بلجيكا، إذن فهو بلجيكي و ليس مغربيا. لذا فعلى المغرب ان يرفض استقبال هؤلاء المجرمين، لأن مغربنا ليس مزبلة لبلجيكا أو غيرها.

  • سجن القنيطرة
    الأحد 19 نونبر 2017 - 15:13

    اواجي تدير Kamikaze Riders في سجن القنيطرة,اشبعتوا افلوس او ضصارة في بلجيكا, افا ش اتتعلم شي حجة تنفعك في حياتك ولبلادك, ابارك تخربق في بلدان الناس,مرحبا بك في بلاد الحزقة وتمبرادة

  • Prisonnier
    الإثنين 18 دجنبر 2017 - 01:13

    انا مسجون في بلجيكا و سبق ليا مشيت مع هاد السيد فالسجن ديال سان جيل و الله و تشوفوه حتى تقولو هادا ميحركش البيضة من بلاستها

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي