الترحيل إلى المملكة يُفرغ أمعاء مهاجرين مغاربة عالقين في ليبيا

الترحيل إلى المملكة يُفرغ أمعاء مهاجرين مغاربة عالقين في ليبيا
الجمعة 17 نونبر 2017 - 11:00

فيما أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة متابعتها عن كثب لوضعية المغاربة العالقين بليبيا، أعلن عدد من هؤلاء، وضمنهم قاصرون، دخولهم في إضراب مفتوح عن الطعام، مناشدين الملك محمد السادس التدخل العاجل لـ”ترحيلهم عبر طائرة مغربية” إلى أرض الوطن.

وقالت الوزارة في بلاغ توصلت به هسبريس إن هناك اشتغالا مشتركا مع كافة المؤسسات المعنية بالملف قصد إنجاح عملية ترحيل المواطنين المغاربة إلى أرض الوطن؛ على أن هذه العملية “تحظى بالأولوية”، موردة أن “المجهودات متواصلة من أجل عودة مغاربة ليبيا في ظروف تحفظ سلامتهم، على غرار العملية السابقة التي أسفرت عن إعادة ما يناهز 200 من المواطنين قبيل عيد الأضحى؛ بتخصيص طائرتين خاصتين استأجرتهما الوزارة آنذاك”.

إلى ذلك، توصلت هسبريس بأشرطة توثق لواقع المغاربة العالقين منذ قرابة شهرين داخل مركز الإيواء التابع لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بالعاصمة الليبية طرابلس، وتظهر عشرات المهاجرين المغاربة، وضمنهم عدد من القاصرين، داخل غرف ضيقة في وضعية غير لائقة للإيواء، إذ اشتكى عدد منهم من الحرمان من الماء والأكل اللائق وغياب وسائل التغطية، فيما قالوا إنهم يتواجدون في مكان “الاحتجاز” لقرابة شهرين.

في سياق ذلك، بثت الصفحة الرسمية لـ”جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية – فرع طرابلس” على “فيسبوك” صورا للعالقين المغاربة، مصحوبة بعبارة “وتستمر معاناة المهاجرين المغاربة المضربين عن الطعام”، مشيرة إلى أنه ومنذ الاثنين الماضي “يتواصل إضراب المهاجرين غير الشرعيين من الجنسية المغربية الشقيقة من نزلاء مقر الجهاز بطريق السكة عن الطعام رغم برودة الطقس”، مضيفة أن الإضراب مستمر “إلى أن تستجيب السلطات المغربية لمطالبهم بإرجاعهم إلى بلادهم المغرب الشقيق جوا عبر مطار إمعيتيقة الدولي أسوة بزملائهم من المهاجرين غير الشرعيين من الجنسيات العربية والأفريقية والأسيوية”.

وحسب عزيز مهداوي، عن عائلات المغاربة العالقين في طرابلس، فإن قرابة 230 مغربيا قرروا الدخول في إضراب عن الطعام، “بمن فيهم قاصرون ومرضى”، في شكل احتجاجي “يطالبون من خلاله بضرورة تدخل السلطات المغربية لترحيلهم إلى المغرب”، وهو ما أكده شريط تتوفر عليه هسبريس، يتحدث فيه أحد العالقين المغاربة عن “مناشدته للملك محمد السادس باسم العالقين المغاربة من أجل التدخل العاجل”.

ويورد المتحدث في “الفيديو”، وخلفه العشرات من المغاربة الذين ظهروا وهم على الأرض، أن هناك “233 مغربيا عالقين داخل مركز الإيواء الخاص بجهاز محاربة الهجرة غير الشرعية بطرابلس”، مضيفا: “العديد من الدول، وغالبها من العالم الثالث، تدخلت حكوماتها لترحيل مواطنيها، وقام سفراؤها بزيارتهم، إلا نحن المغاربة، رغم أننا وجهنا عدة رسائل للحكومة المغربية من أجل التدخل”.

ويتابع المغربي العالق في ليبيا: “نحن مغاربة وطنيون ونحب الوطن، ونقول للحكومة المغربية إننا غادرنا تراب الوطن ونحن نذرف الدموع على فراق عائلاتنا وأسرنا، ودخلنا الجزائر ووصلنا إلى ليبيا لركوب قوارب الموت والتوجه إلى الديار الأوربية بعدما دفعنا بين 3 آلاف و4 آلاف أورو”، مضيفا: “غادرنا التراب المغربي بسبب التهميش والهشاشة والإقصاء وانعدام فرص الشغل..فعلنا ذلك لتغيير مستوى معيشتنا ولنساهم في مسار تنمية وطننا..لكن لما ألقي علينا القبض هنا تنكر لنا الجميع”.

ويقول عزيز مهداوي، في تصريح لهسبريس، إن المغاربة العالقين يشددون على ضرورة تدخل السلطات المغربية للحصول على قرار الترحيل من التراب الليبي وتخصيص طائرة لإعادتهم إلى أرض الوطن، وزاد: “المهاجرون العالقون عبروا في أكثر من فرصة عن مناشداتهم سلطات الرباط التدخل من أجل ترحيلهم إلى المغرب أسوة بباقي المهاجرين الأفارقة والعرب الذين يزور مندوبو قنصلياتهم جهاز مكافحة الهجرة وينجزون لهم وثائق سفر مؤقتة لترحيلهم إلى بلدانهم”.

‫تعليقات الزوار

42
  • حنان
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 11:10

    كفى المسؤولين تجاهلا ونفاقا وليهتموا بشؤون المغاربة سواء داخل الوطن او خارجه بشكل اكثر حزما وانجازا
    ترى ما الذي يدفع باطفال قاصرين يافعين -يلزموننا جميعا الحماية والعناية – ما الذي يدفعهم لركوب قوارب الموت للبحث عن حياة افضل????
    ايها المسؤولون رائحتكم الكريهة قد وصلت الى اقصى بقاع الارص، لانكم تحرمون الوطن من فلذات اكباده وتحرمون هؤلاء من وطنهم.

  • سلمى
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 11:21

    كيف تتركون المغرب مصدر رزق افريقيا وتهاجرون اليها ؟الا ترون انه ينمي شعوبها ويسهم في تطوير اقتصادياتها ام انكم صم بكم لا تعقلون !!!!!!!!

  • عمر
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 11:23

    يجب على المسؤلين في المغرب والقنصلية ، إسراع،لسترجاع المهاجرين عالقين،في ليبيا

  • حسن اطلي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 11:23

    ما الذي يدفع شباب هذا البلد الى الفرار خارج الوطن بعيدا عن الاهل و الاحباب الجواب موجود فالمثل المغربي ماكينش شي قط كيهرب من دار العرس هل فعلا المغرب دار العرس ام دار الهرس و الهرس كما هو معروف الكسر حيث تتكسر الاحلام في عيش و كرامة عمل و سكن و تعليم و صحة اكيد الجواب على لسان حال هؤلاء الفرارين بعيدا عن الوطن و كدلك من لم يسعفه القدر في الهروب الى موطن اخر حيث الحياة الكريمة . امس و انا استمع الى احدى خطابات صاحب العرس يتساءل عن اين الثروة اذا كانت الدولة بجميع اجهزتها لم تدرك اين الثروة فالمواطن البسيط قادر على الاجابة هي في كون صاحب العرس و المدعون اكلوها و تركوا البؤساء في فقر مدقع لك الله يا مغرب

  • اللهم كثر حسادنا
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 11:25

    لو كان لقاو العيش الكريم والشغل في المغرب مايمشيوش للبلاد لي فيها الحرب باش يحرgو منها للجزر الايطالية

  • Ahmed
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 11:26

    je na sais pas pourquoi ces marocains sont stupides payer 4000 euros pour risquer sa vie dans des pays comme la lybie pour embarquer dans une empbarquation qui a plus de chance d'échouer en mer que d'arriver a la rive nord . alors que l'Europe est a 15 km du Maroc . et puis avec 4000 euros on pet lancer un petit business au Maroc et vivre mieux qu'en europe . beacoup de Marocains en europe vivent dans des condition inhumaine et ne mangent pas a leurs faim , les mieux lotis travaillent comme coiffeurs alors qu'ils auraient pu le faire au Maroc

  • محمد حسن
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 11:29

    المواطن الوطني الغيور على وطنه لا يغادره هكذا والا فانت تقول انا انا اتدبر امري و انتم كافحوا حتى ربما اعود اليكم. ولماذا لا تكون جزءا من الحل لمشاكلنا و انت من وسط الميدان. فان فكرنا كلنا نفس اتفكير سنعلق كلنا في ليبيا. خلصت 4مليون بلاما تعرف النتيجة، و دبا حنا (لما عندناش) نخلصو عليك بش ترجع!!!!

  • بودواهي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 11:30

    عجبا لهدا المغرب الدي يصرف الملايين و الملايير لاحتضان كل مهاجري أفريقيا و العالم ….و لا يهتم قيد أنملة بأبناء الوطن الدين شاءت الظروف و السياسة أن ترمي بهم إلى بلاد الغربة و هم في حالة يرثى لها من الضياع و التشرد و ووو !!!!!!!

  • ali
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 11:34

    اغلبهم حين يكونون في وطنهم تجدهم يسبون ويلعنون و غير راضين عن وضعهم. (يمتا ياربي يعفو عليا من هاد البلاد) .و بعبارت جارحة في حق هذا البلد .و عندما يخرجون منه و تديق بهم السبل .يصبحون كالكلاب تلهت وراء قطعة لحم .هذا حال اغلبهم لم يجدوا بمن يستغيثون الى بهذا البلد .العيب ليس في البلاد او سياسيوه بل العيب فينا .اغلبهن بدون مستوى دراسي جيد .اغلبهم بدون حرفة يتقنها .فماذا تريد لا تصلح لاي شيء سواء في بلدك او خارجها

  • الوطنية
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 11:35

    من أرسلهم الى ذلك المكان الا محاولتهم الهجرة خارج الوطن ومنين حصلوا يناشدون الملك للتدخل فالملك لا يتدخل فيمن حاولوا تغيير الوطن عبر الهجرة الان نخاف من هؤلاء ان يتسرب بينهم دواعش ينشرون الفتنة عند عودتهم يجب التأكد من هوية هؤلاء ومتى غادروا البلاد (لي ك يبغي بلادو بخيرها وبشرها )

  • الوطنية
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 11:40

    والله يحز في النفس ان نرى اسرا تتخلى على ابنائها القاصرين وتدفع الاموال من اجل قتلهم بركوب قوارب الموت تلك الاموال يروجونها في بيع وشراء افضل من التغرير بأينائها خاصة القاصرين منهم هذا الجشع وقطع أوصال الحب بين الاسر والابناء

  • و يااااا المخزن
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 11:46

    مغربيات محتجزات في سجون السعودية والمغاربة محتجزون ومشردون في ليبيا واك واك على شوهة يا عباد الله والاف ديال المغاربة تيستناو كل يوم عند باب سبتة ومليلية باش يخليوهوم الاسبان يخرجو الكونتربوند واك واك على فظيحة يا عباد الله

  • صاغرو
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 11:56

    سمحو ليا
    الامر ليس بهاته السهولة انا متأكد ان بعضهم معتنق او متورط في التطرف والإرهاب
    الواحد يتحمل مسؤولية افعاله وخططه

  • Abdo
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 12:03

    هنا نرى عيب المواطنين حينا ارادو مغادرة الوطن السب والشتم وكره الوطن لكن لما علقوا يستنجدون نعم صحيح يوجد فساد واكراهات لكن لا لهذه الافعال فكيف ما كان هذا وطنك من حقك ان تبحث عن الافضل ويبقى حبك لوطنك غالي احبك ياوطني كما انت واتمنى الافضل

  • محمد البوعناني
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 12:06

    المسؤول المغربي هو آخر من يعلم و لا يتحرك إلا إذا أحس بفضيحة قد تعصف به و إذا تحرك فلا تنتظر منه شيئا، هذه هي قيمة الجنسية المغربية خارج الوطن، في هذا الملف ، مصر و تونس و الجزائر و بعض دول جنوب الصحراء تحركت بسرعة و رحلت رعاياها و بقي المغاربة عالقين، أتمنى أن لا يمر هذا الملف دون معاقبة المقصرين من وزارة الجالية و وزارة الخارجية و مكتب السفير في ليبيا.

  • مغربي اولا
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 12:07

    اظن ان المسؤولون المغاربة لهم اولويات اخري في ميدان الهجرة والمهاجرين الا وهي الانشغال بجهود ادماج المهاجرين الافارقة وتوفير فرص العيش الكريم لابناء افريقيا الا يتم معاجتهم وتلقيح ابناءهم بالمجان في المستشفيات قبل المغاربة الذين ضحى اباؤهم اجدادهم من اجل هدا الوطن. شاهدت بان عيني كيف يتم استقبالهم في المقاطعات و اعداد الشواهد الادارية لهم باقصى السرعة قصد تقديمها لتسوية وضعيتهم. . بالله عليكم هل يوجد بلد في العالم يتنكر لابناءه في الشتات ويقوم بتوطين الافارقة وتوفير سبل العيش لهم رغم جراءمهم الشنعاء في حق ابناء البلد من قتل واغتصاب وووووو ونشر افة المخدرات. اسفيقوا ايها المغاربة قبل فوات الاوان . الحقيقة مرة وانها لمفارقة عظيمة . تتشدق علينا وزارة المهاجرين بالجهود المتقدمة للمغرب في مجال الهجرة التي جرت علينا اكتساح شوارع مدننا وقرانا بجحافل الافرقة وفي نفس الوقت لا نوفر سبل العيش الكريم لمواطنينا. نسال الله اللطف بهدا البلد من طنة هؤلاء المسؤولين

  • مهاجر مغربي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 12:10

    سلام عليكم يجب مساعدة المواطنين العالقين في مركز إيواء المهجرين في ليبيا من طرف السلطات الوطنية المغربية وارجاعهم إلى أرض الوطن بعيدا على المزيادات والانتقادات يجب حل المشكل بعقلانية وبالقوانين الجاري بها العمل على الصعيد الوطني والدولي في إطار الهجرة الغير الشرعية وأتمنى التدخل العاجل والسريع لي إرجاع المواطنين العالقين في ليبيا وسلام عليكم ورحمة الله

  • ايت الراصد:المهاجر
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 12:12

    فلنتأمل جيدا ما يساويه المغربي داخل الوطن؟!وخارجه ؟!عند المسؤولين من خلال مايحكيه احد العالقين من المغاربة ان هناك "233 مغربيا عالقين داخل مركز الإيواء الخاص بجهاز محاربة الهجرة غير الشرعية بطرابلس"، مضيفا: "العديد من الدول، وغالبها من العالم الثالث، تدخلت حكوماتها لترحيل مواطنيها، وقام سفراؤها بزيارتهم، إلا نحن المغاربة، رغم أننا وجهنا عدة رسائل للحكومة المغربية من أجل التدخل".
    باختصار كان يجب على هؤلاء المهاجرين ان تتدخل اوربا من اجلهم في اطار حقوق الانسان لتمكينهم من حرية التنقل والسفر مثل المهاجرين الغير شرعيين من جنوب الصحراء الذين فرضتهم بتشارك مع العشوائية المخزنية على المغاربة بداخل بلدهم في حين خلقت شروطا غير انسانية لتهجير المغاربة بما فيهم القاصرين الى أنحاء العالم ..؟؟!

  • امسول امكدول س ح
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 12:19

    ما زالت الحكومة تبحت عمن يرمم جدارها الهاري،هل هي لكم ام للبرلمانيين المتلهفين لملي صناديقهم التقاعدية الفارغة من سابقيهم،ام من روسا الجهات المنتظرين لميزانتهم لتاثيت بيتهم كريس جهة مكناس الدي دافع و ناضل من اجل نوابه الفقرا لاخراجهم في حلة تليق بمقامهم الجهوي علي سيارات فارهات من اخر صيحة حيث جهته لا يستحق الانعام في خيراتخها الا المنتخبون اما سكان الجهة فلهم الجبال و الثلج و البرد والطرق المتهالكة علي متن النقل السري ان لم يحتجز من طرف الامن فلهم الدواب و الاقدام فلك الله يا وطني و ملكي.

  • ماسين
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 12:38

    الفرق واضح في المعاملة في ان تكون في حالة احتجاز في دولة اسلاميه او في دولة اروبيه.
    لو كانو هؤلاء محتجزبن في دولة اروبيه لما طالبو بالعوده الي بلادهم ولو بصب الزيت المغلي عليهم ،لكن مادام هم في ايدي دولة إسلامية يطالبون وبلاحاح شديد بالعوده الي ارض الوطن.
    ومع هذا وذاك ما زال هناك من يقول اننا خير امه اخرجت للناس تدعو بالمعروف والنهي عن المنكر. والسلام

  • fatima ezzahra
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 12:57

    المرجو منكم
    عندما يبدأ ترحيل المهاجرين .قوموا بذكر اسمائهم
    من اجل معرفة ابنائنا ان كانو من بينهم
    ارجوكم
    فنحن ننتظر عودت فلدة كبدنا بأحر من الجمر
    ارجوكم لا تبخلو علينا بالرد

  • عاطل منذ 17 سنة
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:00

    الشباب یموتون ببطء في وطنهم أو يغرقون في البحار طلبا للوصول الى بلاد تحترم انسانيتهم أو يهاجرون ويتعرضون للاذلال في بلاد العرب, والمفترسون يعقدون الندوات من اجل المحافظة على البيئة ويصدعون رؤوسنا بخطب افريقيا و رابح رابح وجنوب جنوب, حسبنا الله فيمن ظلم هذا الشعب واخذ حقوقه وسلب منه السعادة اللهم ارنا فيهم يوما أسودا عليهم

  • Soufiane
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:24

    كان عليهم مطالبة الصليب الاحمر الدولي لان المغرب بلد لايصلح العيش فيه ولان الاوضاع مزرية

  • ساخط
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:28

    كما ان هناك المغرب النافع والمغرب الغير النافع .كدالك هناك مغاربةةنافعون امثال سعد المجرد دنيا باطما مومو ولاعبيوالمنتخب ووو وهناك المغاربة الغير النافعون وما اكثرهم.قمة العنصرية والحقرة.انا اومن بمقولة الحق ياخد ولا يعطى.

  • قلة العقل و كثرة الحنان
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:42

    لا يمكن للدولة ان تخاطر بامنها و استقبال هؤلاء المخالفين للقانون . لان الهجرة غير الشرعية هناك من الدول من يعاقب عليها بالسجن. اما الاضراب عن الطعام فهو فكرة الدواعش المندسين الذين فروا الى ليبيا ويريدون الرجوع الى المغرب بعد ان فقدوااوراقهم او احرقوها لتمويه هويتهم.

  • Lahcen
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:44

    نعم على المسؤولين تحمل المسؤولية أو تركها لأهلها ! (خير الكلام ما قل ودل)

  • MAGHREBI NAFSS
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 14:02

    Je me demande ce que fait mr le ministre Ben 3ti9 .il touche des millions sans faire son boulot.ah,j'ai oublié,il attend ,à l'instar des autres ministres,les directives royales pour bouger

  • ساخط
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 14:07

    اظن ان هاد الشعب المغربي المكلخ لوكان تضامنو ودارو بحال ديك الحيحة ديال الكرة.زعم لوكان خرجو كاملين للزنقة كيما كيقولو من طنجة لكويرة.والله اللي حاكمين للبلاد غادي يلقاو الحل لهاد المساكين فنهار واحد.ولكن للاسف الكرة اهم من البشر.ياله من قوم .والله لكان غير تدت فشي بلاد اخرى

  • المغرب ديال خدام الدولة فقط
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 14:08

    في المغرب عندنا 30 في 100 ديال الناس عايشين تحت خط الفقر المدقع وهذا هو السبب لي تيجعل هاد الناس يغامرو بحياتهوم باي وسيلة حيت مالقاوش البديل في المغرب

  • صلاح المغربي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 14:28

    السلام عليكم اخوتي انا من الشباب الدين كانو يحاولون الهجرة من ايطاليا عن طريق ليبيا قبل رحيل القدافي يعني فظل حكمه.لقد القي القبض علينا حين باحد الفيلات المهجورة كنا المئات من اجناس مختلفة بمدينة زوارة لقد عشت الجحيم يصعب لي سردهه في كلمات لم بامكاني ان اكتب جميع ما عشته لسردت قصة فيلم
    يوم القي القبض علينا بالليل والجو ماطر لم اتوقع اني سارى الذخيرة الحية القرطاس يضرب امامنا اما من كان حظه احسن تمكن من الهرب واعرف اصدقاء كثر تمكنو من الهرب ودهبو الا ايطاليا في .المهم ان من القي عليه القبض وهو يحاول الهرب خداو قتلة ديال العصا واتدكر صديقا تونسيا القي عليه القبض بدأو في ضربه في رجله بالة حديدة حتى كسرو رجله اقسم لكم انا صراخه لن يفارق داكرتي.ولما ذهبو بنا في شاحنات متل البهائم في كابينات صغيرة كل كبينة فيها 10 انفس والامطار في الظلام الدامس.وصلو بنا الا مكان اخر في الصباح الباكر لان المسافة كانت زهاء ساعتين من التنقل وحنا واقفين والخوف والعياء تم وصلنا وبدأو في التحقيق ويسخرون منا واخدو منا اشياءنا.وفرقونا على السجون كل فرقة من المهاجرين كانت في سجن مع المحكومين بالمؤبد البقية في رد اخر

  • سناء الادريسي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 14:49

    اين بوصوف وامثاله الذين يتولون المناصب ويدعون تمثيلية الجالية المغربية. حادك في مقالات حول الديانات والمعتقدات امام اخر الزمان!!!! حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من استغل منصبا لصالحه او لصالح دنياه.

  • Anir
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 14:54

    اذن والحالة المزرية هذه التي يشكو منها الجميع لماذا لماذا تأيدو الحراك الشعبي من طنجة الي لكويره كما تقولون. لتحقيق العدالة الاجتماعية والعيش الكريم ؟
    اين هي العياشه المتخاذله المأجوره و المتواطئه لتعطي رأيها لما يجري لشبابنا ؟ والسلام

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 14:55

    المغربي ديما كا يبغي يمشي لشي بلاصة الي يحرثو عليه بلا ما يشوفو حتى شي حد وان اصبح سارح د الحلوف ويبيت في كوري قدر أو عبد تحت مشاتل البلاستيك الزراعية "المستورة" في أوروبا لأمي إسباني ب 30 اورو في اليوم بدون حقوق، وحينما يتمكن من الحصول على الأوراق بعد 5 أو10 سنوات من العبودية ومسح احدية لباطرونات لكي يسووا وضعيته.. يشتري سيارة مستعملة بألفين اورو ويحملها بالخردة وبعض الهدايا التافهة وفي جيبه 3 او حتى 10 الف اورو جمعها خلال عشر سنوات أي بمعدل الف اورو في السنة أو ألفين (وهو ما يمكن ان يجمعه في المغرب حتى وان كان يتسول) ويأتي ليخطب أجمل بنت في عائلته أو حيه على أساس أنه ناجح في الحياة.. والواقع أن هذا النوع من "النجاح" يمكن أن يحققه في المغرب بنصف الجهد الي وظفه في المهجر !
    يفضل هذا على أن يتنازل فقط عن نصف "كرامته" ويتحلى ولو بنصف الجدية التي يتحلى بها لدى المشغل الأوروبي ليحقق للمشغل المغربي ولو نصف المردودية التي يحققها للمشغل الأوروبي
    لكن ثقافة الحسد تمنع عمله ان يكون له مردودية لدى مشغل مغربي، ولطالما وصل إلى مسامعي أن بعض العمال يقولون "دين مو هو يدير الملايين وحنا يحرث علينا"..

  • صلاح المغربي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 14:59

    ند وصولنا الا السجن تحسرت لفراق اصدقائي من كانو معي لحسن حظي اني كنت في سجن شيئا ما كما قالو عند وصولنا انه سجن جيد في طرابلس ويدعة (جديدة) jdayda اتذكر ان تلك الايام كان عيد الاضحى كانت الدموع تغمرني وانا اتدكر امي رحمها الله كيف تعيش العيد وابنها في السجن لدواعي الهجرة.قضيت في السجن زهاء الشهر تقريبا فيها كنت قد كسبت ود اصدقاء في السجن من سوريا والجزائر التقيت بمغاربة في السجن هناك من قضى 30 سنة سجنا واتكر احد المغاربة من وجدة قال لي لا احد من عائلتي يعرف اني في السجن كان يخكي لي مصطفى دو اللحية الطويلة انسان ملتزم كان لي صديقا رائعا مع مغربي من البيضاء ابن حي للا مريم واخر من درب السلطان .لن انسى جميلهم معي اطلب الله ان يفرج عنهم احدهم دهبت الا عائلته وافرحتهم انه بخير وقريبا سيعانق الحرية بعد ان قضى 20 سنة سجنا بداعي قطعة حشيش .في تلك الايام المباركة ايام العيد زار سفير الجزائر المعتقلين والسجناء واعطاهم هدايا وبعض النقود بينما قال لي اصدقائي المغاربة انا عشرين سنة لم ارى اي مسؤول مغربي زارنا دات يوم.حاولت الاختصار مازال في جعبتي الكثير من الاسى من اخوانا الليبين المسلمين ياح

  • ال.شواني محسن
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 15:46

    كاينين درار ي اخرين محبوسين في حبس الزوارة مكرفسين بزاف حوالي 260 شخص

  • مغربي واعتز
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 15:55

    رسالة ليست الى المسؤولين وانما لصاحب الجلالة دام لك العز والنصر وملكا للبلاد ..هم ابناء شعبك هم فلذة اكبادنا هم مغاربة والشعب المغربي دمه غالي ..انشدكم يا صاحب الجلالة ان تكون الاب الحنون على هؤلاء المغاربة التائهين والضائعين في ليبيا وتمد يد المساعدة بإرجاعهم لبلدهم قبل ان يستغلوا في أمور اخرى او يقتلوا وخصوص هذه البلاد لا تعرف الاستقرار في هذه الآونة ….دمتم فخرا لهذا البلد يا صاحب الجلالة. الله يبارك في عمر سيدي

  • ح. عبـــــد الله
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 17:51

    أريد أن أوضح لبعض آباء (الحراقة) الذين يقولون بأن انعدام الشغل في المغرب هو الذي دفع أبنائهم ل(الحريق) وأن الدولة هي التي تتحمل المسؤولية لأنها لم تخلق لهم الشغل

    أريد أن أقول لكم بأن أبنائكم وان نجحوا في الهجرة ووصلوا إلى أوروبا، فإنهم لن يشتغلوا لدى الدول التي سيستقرون فيها ولا لدى حكوماتها، وإنما سيشتغلون عند آبــاء أخريين مثلكم !
    آباء أوروبيين ليسوا من نوعكم ولا من طينتكم ولا يحملون نفس أفكاركم ولا ثقافتكم العدمية الأعرابية الكهنوتية الاتكالية التي لا تشجع على المبادرة والعمل، ولا يعولون على حكوماتهم لكي تخلق الشغل لهم ولأبناءهم !
    وإنما هم آبـــاء يبــادرون ويتحملون عناء الحرمان وهوس الإفلاس ومشاق الأيام والليالي العجاف ولا يهتمون بآخر صالونات السدادر ولا بآخر صيحات التكاشط، ولا يبدرون أموالهم في الولائم والزرود ولا يتقلون كاهلهم بقروض الكماليات، إنما يستثمرون مذخراتهم في خلق مقاولات وشركات وتجارة ويسهرون عليها كما تسهرون على رضعهم حتى تنموا وتكبر وتصبح مصدر للشغل لعشرات مواطنيهم وحتى لعابري سبيل الذي يتقاطرون على بلدانهم من كل بقاع العالم المتخلف.

  • و يا المذلول
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:16

    الى 36 مغربي واعتز,خوتك هاهما عايشين في الذل والتكرفيس والتبهديل ونتا باش كتعتز ????

  • الحـــاج عبد الله
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:39

    أريد أن أوضح لبعض آباء (الحراقة) الذين يقولون بأن انعدام الشغل في المغرب هو الذي دفع أبنائهم ل(الحريق) وأن الدولة هي التي تتحمل المسؤولية لأنها لم تخلق لهم الشغل

    أريد أن أقول لكم بأن أبنائكم وان نجحوا في الهجرة ووصلوا إلى أوروبا، فإنهم لن يشتغلوا لدى الدول التي سيستقرون فيها ولا لدى حكوماتها، وإنما سيشتغلون عند آبــاء أخريين مثلكم !
    آباء أوروبيين ليسوا من نوعكم ولا من طينتكم ولا يحملون نفس أفكاركم ولا ثقافتكم العدمية الأعرابية الكهنوتية الاتكالية التي لا تشجع على المبادرة والعمل، ولا يعولون على حكوماتهم لكي تخلق الشغل لهم ولأبناءهم !
    وإنما هم آبـــاء يبــادرون ويتحملون عناء الحرمان وهوس الإفلاس ومشاق الأيام والليالي العجاف ولا يهتمون بآخر صالونات السدادر ولا بآخر صيحات التكاشط، ولا يبدرون أموالهم في الولائم والزرود ولا يتقلون كاهلهم بقروض الكماليات، إنما يستثمرون مذخراتهم في خلق مقاولات وشركات وتجارة ويسهرون عليها كما تسهرون على رضعهم حتى تنموا وتكبر وتصبح مصدر للشغل لعشرات مواطنيهم وحتى لعابري سبيل الذي يتقاطرون على بلدانهم من كل بقاع العالم المتخلف.

  • زهير
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:25

    اسمع بعض العياشة يتكلمون عن إخوتنا العالقين في ليبيا كونهم غير وطنيين و أرادوا تغيير الوطن ما هذا الغباء. الانسان يهاجر للتطلع للمستقبل أفضل بعدما ضاقت به الحياة في المغرب؛ لو كنت مكانه و قاسيت ما قاساه لصمت؛ امثالك ينهض في الصباح يجد الطاولة ممتلئة بما لذ و طاب#السيارة المال كل شيء متاح بينما في الجهة الأخرى الخبز و اتاي و فرماجة.

  • عادل
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 22:27

    نداء هؤلاء الشباب موجه لملك البلاد حفظه الله انا شرذمة المسؤولينالمغاربة عن مشكل الهجرة واخص بالدكر وزارتي الخارجية ووزارة الجالية( وزارة بنعتيق )ف ربي ياخظ فيهم الحق على الخطوة اللي مبغاوش يديروها باش يرجعو هؤلاء الشباب الى احضان الون

  • Aziz
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:09

    ألهجرة إلى أوروبا وألحلم بألهجرة لعبا دورا أساسيا في إستقرار ألمغرب منذ خروج ألجيشين ألفرنسي وألإسباني منه وألنظام ألمغربي يعرف ذلك جيذا. لولى ألهجرة وألحلم بها لتحول ألمغرب إلى صومال أخر منذ ألخمسينات. مجرذ ألحلم بألهجرة ساعد في تهذئة نفوس مئات ألألاف من ألشباب ألمغربي. هناك من عاش ذلك ألحلم لسنين عديدة. بعيدة أحذاث ألريف ألذامية في ألخمسينات قامت ألسلطة ألمغربية بألإتفاق مع ألدول ألأوروبية بمنح جوازات ألسفر لشباب ألريف ليهاجرو وبتالي نزع فتيل ألإنفجار..في سنوات ألجفاف وحرب ألصحراء في ألسبعينات وألثمانينات شهذ ألمغرب ركوذ إقتصادي خانق مما تسبب بمظاهرات في ألمدن ألمغربية ألكبرى جٌوبهت بألحديد وألنار وبعدها فرق ألبصري ألجوازات على مئات ألألاف من ألمغاربة ليهاجرو إلى إيطاليا وغيرها…في ألأونة ألأخيرة أوروبا نفسها تعاني ألخليج يعاني يمكنني ألقول أن ألمغرب مقبل على مستقبل قاتم وألله أعلى وأعلم

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب