مركز يُحَمل سلطات ليبيا مسؤولية "احتجاز مغاربة "

مركز يُحَمل سلطات ليبيا مسؤولية "احتجاز مغاربة "
السبت 18 نونبر 2017 - 02:24

اعتبر المركز المغربي لحقوق الإنسان أن ما يتعرض له المحتجزون في مراكز الاحتجاز بليبيا، من رجال ونساء وأطفال، على خلفية إقدامهم على الهجرة بطريقة غير شرعية، “جريمة نكراء تنطوي على انتهاكات جسيمة للحقوق الأساسية لمواطني دول شقيقة، تتحملها السلطات الليبية، في تناقض صريح مع ميثاق الأمم المتحدة، وكذا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان”.

وطالب المركز، وفق بلاغ توصلت به هسبريس، السلطات الليبية بالإفراج الفوري عن المحتجزين، “ما لم يتورطوا في جريمة يعاقب عليها القانون، أو إحالتهم على القضاء، ليقول كلمته بشأنهم، وفي احترام تام للقانون وللمواثيق الدولية، ذات الارتباط”.

ودعت الهيئة الحقوقية الحكومة المغربية إلى “تشكيل خلية أزمة للنظر في موضوع المغاربة المحتجزين لدى السلطات الليبية، والعمل على معالجة قضيتهم في أسرع وقت ممكن، قبل فوات الأوان، خاصة أن الديار الليبية لازالت تشهد توترات سياسية وعسكرية”.

وختم المركز بلاغه بدعوة الهيئات السياسية والحقوقية والمدنية المغربية “إلى تضافرها من أجل إرغام السلطات الليبية على إطلاق سراح إخواننا وأخواتنا المغاربة المحتجزين بالديار الليبية، صونا لحياتهم ولكرامتهم من الامتهان”.

وكانت الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة قد أكدت أنها “تتابع عن كثب وضعية المغاربة العالقين بليبيا”.

وأفادت الوزارة في بلاغ سابق لها، أنها تشتغل بجدية كبيرة وبتكامل تام مع كافة المؤسسات الأخرى المعنية بهذا الملف قصد إنجاح عملية ترحيل المواطنين المغاربة إلى أرض الوطن”.

‫تعليقات الزوار

2
  • جلال الحلبي
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:33

    ذكرت cnn منذ اسبوع ان المهاجرين المعتقيلين بليبيا يتعرضون للبيع وقدمت cnn فيديو مسرب يظهر مواطن ليبي وهو يصيح بثمن 1500 € لبيع مواطن افريقي لم يتضح مكان الذي يتم فيه البيع وقالت وسائل الاعلام الايطالية ايضا ان المكان هو مركز احتجاز وقد ذخلت منظمات حقوق الانسان الاوروبية لمعرفة حقيقة الفيديو

  • ابو عبد الله
    السبت 18 نونبر 2017 - 07:37

    المغاربة فى ليبيا تاريخ واخوة كانوا ولا زالوا .يعملون يعيشون فى ليبيا بدون اية اجراءات الا ما ندر ,اما هؤلاء هم من اختار هذا الاحتجاز خرقوا كل القوانين لم يحترموا البلد الذى استضافهم شاركوا فى الفوضى الغير قانونيه للهجرة . كان الاولى ان تلام حكوماتهم التى لم توفر لهم حياة كريمه ,وليبيا هى من تتضرر من هذه الاعمال , وخاصة استغلالهم ظروفها السيئة هذه الايام .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس