بوصوف ينتقد غياب مواد دراسية تهتم بالثقافة الأصلية للمهاجرين‎

بوصوف ينتقد غياب مواد دراسية تهتم بالثقافة الأصلية للمهاجرين‎
الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 02:00

شدد عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، على أن مواجهة التطرف لا يمكن أن تتم من دون انخراط مسؤول لكافة الفاعلين، سواء في دول الإقامة أو في دول الأصل.

الأمين العام لـ”CCME” أكد في مداخلة في مائدة مستديرة ضمن “منتدى جهة الأندلس والمغرب حول التربية في إطار التعدد”، بمدينة إشبيلية الاسبانية، المنظم من طرف مؤسسة الثقافات الثلاث، بشراكة مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن انخراط الجميع ضروري مع تعدد المتدخلين في عملية التربية التي أصبح يتلقاها الشباب المنحدر من الهجرة في أوروبا.

وقال بوصوف: “إن المدرسة لوحدها لا يمكنها أن تقوم بعملية التربية بمعزل عن وسائل التربية الأخرى، كالعائلة والمجتمع، وحتى وسائل التواصل الاجتماعي التي تضطلع بتأثير كبير في التربية”.

وانتقد كبير “مجلس الجالية” غياب معارف ومواد دراسية تهتم بالثقافة الأصلية للمهاجرين المغاربة ومكونات هويتهم، خصوصا في الجانب الديني واللغوي، في المناهج الدراسية الإسبانية.

ولم يفوت بوصوف الفرصة دون تحميل المسؤولية أيضا لـ”الأفكار السلبية المبنية على الصور النمطية السائدة عن الآخر في المجتمع”، داعيا إلى الاعتراف بمكونات الهوية الأصلية لأبناء المهاجرين وتعزيز تعلم اللغة والثقافة المغربيتين في المدارس الإسبانية، واعتبار اللغة العربية لغة حية مثلها مثل جميع اللغات الأجنبية التي تدرس في إسبانيا، إضافة إلى العمل على إبراز الموروث المشترك الغني بين الثقافتين المغربية والإسبانية من أجل بناء مستقبل مشترك.

بوصوف، وبعد التنويه بمجهودات المعلمين في المدارس الإسبانية، شدد على أن الأزمة الحالية التي تعرفها العديد من دول الإقامة هي أزمة هوياتية تستدعي توفير الوسائل الضرورية للمدرسة للاضطلاع بدورها في التأطير الجيد للتلاميذ، بما يحترم هوياتهم وثقافتهم الأصلية ويحترم حقوقهم، بما يتماشى مع مواطنتهم الأوروبية، لتجنب السقوط في فخ التطرف.

ولم تفت بوصوف الإشارة إلى ضرورة احتضان المجتمع والمدن للأسر المهاجرة لتجنب انغلاقها في أحياء تجعل من أبنائها معزولين عن المجتمع حتى في أقسام المدارس، مذكرا في الوقت نفسه بقابلية الإنسان المغربي أكثر من غيره من المهاجرين للعيش والاندماج في مجتمع متعدد.

وأضاف المتحدث ذاته: “الهوية المغربية تتشكل من روافد مختلفة كما نص عليها دستور المملكة، وهو ما لا يجعل للمغاربة أدنى إشكال في التعامل مع الاختلاف الديني أو اللغوي أو الثقافي داخل المجتمع الواحد”.

يذكر أن هذه المائدة المستديرة حول موضوع: “دور التربية في الوقاية من التطرف”، التي سيرها الصحافي بجريدة بوبليكو، دانييل سيرا غارسيا، عرفت مشاركة كل من أساتذة وأعضاء معهد البحث حول السلم والنزاعات، بياتريس مولينا رويدا وسباستيان سانشيس فيرنانديز، والأستاذ في جامعة محمد الخامس المختار الهراس.

‫تعليقات الزوار

10
  • Yosf
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 05:43

    أقول لهؤلاء، الذين نصبوا لكي يدافعوا ويخدموا المهاجرين أو المشتتين، بأن يبحثوا لهم عن مهنة أخرى، و يكفي من الخراب لشخصية ابنائنا، الاربيون يحترمون ثقافتهم وتاريخهم لأنهم يعرفون ان ذلك يقوي شخصيتهم ويدفعهم الى التطور في جميع الميادين، وهم يعرفون كذلك ان من يعيش في بلدهم يجب ان يتكلم لغة ارضهم، حتى لا تنشء مجتمعات موازية. اما في بلدنا الأصل لا زالوا يعيشون في كابوس خطير، يجب على أمثال هؤلاء المسؤولين ان يكرسوا الهوية الحقيقية لارضنا وهي الهوية الامازيغية، انا لا أعرف أصلي ولكن اعرف أصلي وعرقي ولكن اعرف ان شمال افريقيا( ثمازغا) أمازيغي وان الجزيرة العربية عربية وان ألمانيا ألمانية وفرنسا فرنسية رغم ملايين الأجانب الذين عاشوا ويعيشون فبها والذين أصبحوا غالبا مواطنين يحترمون الوطن الذي يأويهم.

  • فشل مجلس الجالية
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 07:25

    لابد من وقفة وطنية حقيقية لربط المحاسبة بالمسؤولية لدى مجلس الجالية والمجلس العلمي الأروبي.. السيد بوصوف يتحمل كامل المسؤولية في فشل مجلس الجالية وانهيار مسيرته منذ سبعة سنوات.. اذ اصبح المجلس عبارة عن قالب فارغ لايؤدي اية خدمة للمهاجرين.. بل حتى زياراتهم تتم في سرية تامة خوفا من النقد ومواجهة الجالية ومشاكلها..لم يعد لمجلس الجالية معنى سياسي او اجتماعي او غير ذلك.. كثرت المؤسسسات التي شيدت لخدمة المواطن المهاجر سواء خارج او داخل البلاد..اصبحت هناك الان اكثر من عشرة مؤسسات مابين وزارة ومؤسسة لخدمة الجالية..النتيجة لاشيء.. بقيت وعود بوصوف واليازمي حبرا على ورق على غرار مشاريع الحسيمة.. ميزانيات سنوية للمجلس دون انتاج.. مشاكل الجالية اصبحت لاتهم المجلس ولا القائمين عليه.. الدليل على ذلك: كثرة الشكاوي للقصر الملكي مباشرة لان مسؤولي المجلس لايكترثون بهموم المواطن المهاجر..وقس على ذلك .. لهذا نتوجه للملك لكي يعيد النظر في مجلس الجالية والمجلس العلمي الأروبي واقالة مسؤوليها بسبب التماطل واشتغالهم بالصراعات بدل التركيز على مسؤولياتهم وواجباته..

  • الفشل الذريع
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 07:48

    …(تتمة) إنعدام الواعز الديني واضح تماما.. ففاقد الشيء لا يعطيه.. والطامة الكبرى في هؤلاء الذين ياتون عن طريق مؤسسة الحسن الثاني.. هذا المجلس العلمي المغربي الأوروبي وكذا مجلس الجالية لا يظهران للعامة إلا في الإعلام المغربي عنما ينظمان لقاء أو إثنين في السنة لأصدقائهم من الجمعيات في أوروبا.. والسيد بوصوف يعتقد بتعيينه لأصدقائه في مختلف المناصب أنه أمسك الذئب من ذيله وحل بذلك مشاكل الجالية.. وشكل عامل إقصاء العديد من الأطر المغربية الفاعلة في الساحة الغربية عن تأطير الشان الديني والثقافي والتربوي والاجتماعي والسياسي للمهاجرين عاملا أساسيا في الفشل الكارثي لمختلف المؤسسات المهتمة بالجالية المغربية في الخارج.. إذن هذا التماطل والسلوك المنعدم التنوير وبالتالي غياب برنامج ديني وتصور واعي وعقلاني حقيقي لشؤون الجالية أدى الى الكارثة الحالية في إشاعة التشيع والتطرف والإرهاب في أوساط المغاربة المقيمين بالخارج.. أصبح حل هذه المؤسسات ضرورة حتمية لإنقاذ الموقف وتدارك المشاكل قبل فوات الأوان..ونناشد الملك للنظر في الموضوع!!!

  • سناء الادريسي
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 08:07

    حسبنا الله ونعم الوكيل.قول لم يعتمد على بخث بل على تخمينات. مثا هذه الافكار الاي عزلت المغاربة وتركتهم منغلقين ومعاقين بين السناء والارض. لاهم مغاربة محفوظين الكرامة والحقوق ولاهم ينتمون للبلد التي هاجروا اليها. ولكن ماذا نقول فاقد الشيء لايعطيه. وحال هذا كحال باقي الموظفبن في المغرب
    الناس في جهة وهو في جهة. يعني لابمثل الا نفسه وتحقيق ذاته ولم يتحقق للجالية اي تقدم في القوانين المغربية التي تحميها وتهون عليها غربتها كعربون شكر لها لما تسديه لبلدها الام.

  • sibah dtriss
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 08:52

    لابد من وقفة وطنية حقيقية لربط المحاسبة بالمسؤولية لدى مجلس الجالية والمجلس العلمي الأروبي.. السيد بوصوف يتحمل كامل المسؤولية في فشل مجلس الجالية وانهيار مسيرته منذ سبعة سنوات.. اذ اصبح المجلس عبارة عن قالب فارغ لايؤدي اية خدمة للمهاجرين.. بل حتى زياراتهم تتم في سرية تامة خوفا من النقد ومواجهة الجالية ومشاكلها..لم يعد لمجلس الجالية معنى سياسي او اجتماعي او غير ذلك.. كثرت المؤسسسات التي شيدت لخدمة المواطن المهاجر سواء خارج او داخل البلاد..اصبحت هناك الان اكثر من عشرة مؤسسات مابين وزارة ومؤسسة لخدمة الجالية..النتيجة لاشيء.. بقيت وعود بوصوف واليازمي حبرا على ورق على غرار مشاريع الحسيمة.. ميزانيات سنوية للمجلس دون انتاج.. مشاكل الجالية اصبحت لاتهم المجلس ولا القائمين عليه.. الدليل على ذلك: كثرة الشكاوي للقصر الملكي مباشرة لان مسؤولي المجلس لايكترثون بهموم المواطن المهاجر..وقس على ذلك .. لهذا نتوجه للملك لكي يعيد النظر في مجلس الجالية والمجلس العلمي الأروبي واقالة مسؤوليها بسبب التماطل واشتغالهم با

  • المختار العمراني
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 11:12

    مثل هاؤلاء الفاشلون كان باﻷحرى عقد منتدياتهم في مقاهي بالمغرب. بدون ميزانية السفر و الفنادق. مالفائدة من هذه الحلقة. ألجالية تتجاوب مع من يهتم بمشاكلها و معاناتها القانونية واﻹدارية. عندها ستجد تجاوب و تقارب متبادل. و من هذا المنبر المحترم أدعو هسبريس بإعادة موضوع رخصة السياقة الغير معترف بها بالكامل في إسبانيا، لعل و عسى إدارتنا تحرك ساكنا. كجالية الآلاف يعانون من هذا المشكل . المهاجر وقته لأبنائه و عمله، والغالبية مشكل اللغة يعقد الأمر. شكرا هسبريس

  • لغة وثقافة المهاجرين
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:45

    ومتى كانت اللغة والثقافة العربية هي اللغة والثقافة الاصلية للمهاجرين المغاربة ؟
    ام ان سياسة التعريب يجب ان تلاحق المغاربة اينما وجدوا في العالم .
    لماذا انتم ترسلون ابناءكم الى البعثات الاجنبية ليدرسوا اللغات الحية ولماذا ابناءكم لايدرسون الثقافة واللغة العربية ؟
    اتركوا ابناء المهاجرين وشانهم فسياسة التعريب هي التي خربت التعليم في المغرب

  • Ayachi
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:55

    استءصلتموا منا روح الوطنية والمواطنة .المهاجر المغربي باوربا وفرت له كل ضروف الحياة .لكن ما يقع في وطننا يؤلمني كثيرا الريف في عكاشة وزاكورة العطشانة والصويرة في فاجعة من اجل حفنة دقيق .عن اي ثقافة تتحدثون وعن اي هوية تتحدثون الكل. اصبح محترف .الحب يجب أن يكون متبادل. اتركوا ابناء الجالية وشانهم . رحم الله كن قال .رموني بعقم في الشباب وياليتني عقمت ……

  • الوجدي من بروكسيل
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:25

    و الله اخجل في مكان مسؤولي هذا المجلس ، انحرف تمام الانحراف عن المهام المسطرة و اصبح يغرد خارج السرب .
    لكن عندما تكون البزولا كلها حليب ، لا ينفطم عن الرضاعة ….
    عيب يصلني اجر كل شهر لا استحقه

  • ابو الزعفراني
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 13:59

    ارحلوا ايها الاشباح لم تقدموا اي شيء للجارية المغربية نحن اطر ولم نجتمع معكم ولو مرة منذ اكثر من 25 سنة والله هذه الشردمة تضهر سوى في الاعياد الوطنية للمغرب وتستفيد من اموال الشعب بدون تعب ولم تقدم سوى الكلام ارحلوا ارحلوا كفى من استفادات التي تحصلون عليها من الدولة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس