وزارة الجالية تجمع محامين من مغاربة العالم بأكادير‎

وزارة الجالية تجمع محامين من مغاربة العالم بأكادير‎
الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 09:17

تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة المنتدى الثاني للمحامين المغاربة المقيمين بالخارج، بشراكة مع جمعية هيئات المحامين بالمغرب؛ وذلك يومي 24 و25 نونبر بأكادير.

في ورقتها التأطيرية أوردت الوزارة أنه على غرار اللقاء الأول، الذي تميز بإحداث شبكة المحامين المغاربة المقيمين بالخارج، وشكّل مناسبة لتدارس الصعوبات الاجتماعية والقانونية والإدارية التي تعترض مغاربة العالم داخل وخارج أرض الوطن، يروم المنتدى الثاني تعزيز هذه الشبكة ومعالجة القضايا المتعلقة بـ”مهنة المحاماة والعولمة”، و”المواكبة القانونية والقضائية للفئات الهشة من مغاربة العالم (المسنين، السجناء، القاصرين غير المرافقين)”، و”آليات التنسيق بين جمعية هيئات المحامين بالمغرب وشبكة المحامين المغاربة المقيمين بالخارج”.

وشددت وزارة “بنعتيق” على أنه “في عصر العولمة طبيعي أن تواجه مهنة المحاماة بالمغرب عدة صعوبات وتحديات تهم بالخصوص حرية تنقل هيئة الدفاع لمزاولة مهامها خارج أرض الوطن، ولاسيما الترافع وتقديم الاستشارة القانونية والتحكيم وتحرير العقود المدنية والتجارية لفائدة الأشخاص الذاتيين والمعنويين”.

وأكدت الوزارة أن تبادل الخبرات والتجارب وتعزيز التعاون بين شبكة المحامين المغاربة المقيمين بالخارج وجمعية هيئات المحامين بالمغرب، من جهة، والمؤسسات المعنية بالمغرب وببلدان الإقامة، من جهة أخرى، خطوة هامة لرفع التحديات التي تطرحها العولمة.

وفي سياق آخر، تبين من خلال معالجة شكايات مغاربة العالم، تقول الوزارة، أن الفئات الهشة منهم بحاجة ملحة إلى المواكبة القانونية والقضائية لصيانة حقوقها المكتسبة، خلال فترة إقامتها بالخارج، والحفاظ عليها في حالة عودتها إلى أرض الوطن؛ وتهم هذه الحقوق بالأساس الضمان الاجتماعي (التقاعد والتغطية الصحية) للأشخاص المسنين، وملاءمة التشريعات الخاصة بالقاصرين المعمول بها في بلدان الإقامة مع مقتضيات الاتفاقيات الدولية، وكذا الدفاع عن السجناء وحمايتهم من الطرد والاقتياد إلى الحدود.

وتساءلت وزارة الجالية عن الوسائل التي ينبغي تطويرها لتعزيز تواجد هذه المهنة على الصعيد الدولي، وهل نظام المساعدة القانونية والقضائية المعمول به ببلدان الإقامة والمصادق عليه بموجب الاتفاقيات الثنائية المبرمة مع المغرب يستجيب لاحتياجات وانتظارات هذه الفئات؟ موردة أنها ستعمل على الإجابة على الأسئلة المطروحة من خلال “لقاء أكادير” الذي سيعرف مشاركة عدد من الوزارات والهيئات والمؤسسات العمومية، وكذا محكمة النقض.

‫تعليقات الزوار

10
  • خالد
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 09:42

    هيأة المحامين!!!! أهي صدفة أم لأن مستشارتك محامية بهيأة الرباط سعادة الوزير وعضو في الجمعية؟ الجمعيات لوبي تغلغل في عظام المجتمع ونخرها.

  • عبد الرحمان رمضان اكادير
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 09:44

    شكرا للوزارة الوصية على الفكرة . عدد المحامون والخبراء القانونونيين المغاربة اللدين يمارسون المهنة في دول العالم قليل . لان الإلتحاق بمختلف هيأة المحاكم بمختلف الدول يتطلب تضحيات ومتطلبات كبيرة جدا . منها : اللغة القانونية . الغربة لسنوات للدراسة . مصاريف الحياة المكلفة . واهم شي الدي يفتقده الكتير ( العزيمة والإصرار وحب العلم ) وان تكون عصاميا في مستوى الاستاد عمر ازوكار الفقيه القانوني الدي ضحى بالغالى والنفيس من أجل العلم والتحق بهيأة محاكم باريس. نفتخر ونأمل أن يكون قدوة للجميع .

  • marocain
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 09:46

    ماهو مصير شكايات وتظلمات مغاربة العالم الموجودة بوزارتكم الموقرة
    حقوق وممتلكات ومصالح مغاربة الخارج بالمغرب التي انتزعت بسبب قرارات ومقررات غريبة وغير مفهومة ضاربة بعرض الحائط كل المستندات الشرعية والدستورية والقانونية والاجتهادات
    ياسعادة الوزير اذا كنتم جادين في معالجة مشاكل مغاربة العالم
    اقترح عليك الاجتماع بمغاربة العالم الذين لهم مشاكل داخل المغرب لوضع تقرير ودراسته واستنتاج ما يمكن خضعه للبحث والتحري
    كونوا على يقين ستكتشفون الخلل والثغرات وسوء تدبير للملفات من قبل بعض المسؤولين

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 09:46

    نحن لا نعرف هؤلاء المحامين التي تجمعون وتتحدثون عليهم. الاهم هو جمع مغاربة العالم المهاجرين والاطلاع على الوضع والمشاكل التي تعانون منها في بلدانهم . اصلا كان من اللازم الا يكون لهم اي مشكل مع سلطات بلدهم لكن وقع العكس هذا من جهة . هل نحن بحاجة الى اجماع محامين مغاربة العالم نحن بحاجة لاستماع ما يظر المهاجر المغربي البسيط في الخارج الذي اعطى الكثير لبده . اما المحامات كلهم على احسن ما يرام ولا يخصهم شئ .

  • عبد الرحمان رمضان
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 10:36

    المحامي المغربي في بلاد الغربة سيتعاطف مع ابن وطنه في قضاياه .

  • م المصطفى
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 11:05

    الشكر موصول للسيد الوزير على هذه المبادرة الطيبة التي تعبر على أن السياسة المغربية اتجاه مغاربة العالم اصبحت تشتغل على اوراش جديدة مسايرة للعصر، ومنكبة بشكل جديد ومفيد على خدمة الجالية وعلى القضايا الكبرى للوطن كقضية وحدتنا الترابية، عكس ما الفناه من احتفالات داخل القاعات المغلقة فكريا وثقافيا هنا في فرنسا مرددين الصحراء مغربية دون أن يكون لذلك أي صدى خارج مقرات الاحتفال.

  • maghribat e alalame
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:08

    يجب تسوية وضعية الاعوان المحليين من طرف وزارة الخارجية -===كما انتقد المجلس للحسابات كيف أن عونين محليين في الوظيفة نفسها وفي المركز القنصلي أو الدبلوماسي نفسه، ومع ذلك يتقاضيان أجرين مختلفين بدون أي مبرر منطقي. ومن بين المفارقات التي صاغها المجلس في تقريره أن بعض الأعوان يتقاضون أجورا أعلى من أعوان إداريين يتوفرون على تأهيل ودبلوم عال … العناية التي يوليها الملك لمغاربة العالم،نعم جميل ونتمنئ من صاحب الجلالة ان يولي اهتماما للموارد البشرية خاصة الاعوان المحليين بالقنصليات والسفارات.المغربية ..اللدين دهست وزارة الخارجية حقوقهم ..هل يعلم السيدبوريطة والملك صاحب الجلالة محمد السادس ان حقوق الاعوان مهضومة ……المغرب اي الدولة لا يحترم قانون الشغل …..
    شكرا هسبرس الحرة علئ النشر علئ السيد بنعتيق مرافعة وزارة الخارجية

  • مهاجر مقهور
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 16:21

    العارررررررررر عطونا غير ابسط الحقوق خلو غير سفارات ترد على تلفونات و الناس واحلة غير مع تجديد جواز السفر و تسجيل اطفالها بشهور وناري وش هد ناس ما سمعوش خطاب جلالة الملك , و وزارة الجالية الله يخليكم شفو لينا حل وراه شي سفارات ديرين بحال المقاطعات عيب في حقنا كمملكة و تكون عندنا سفارات ليست في المستوى المطلوب ,موضفين مكيديروش خدمتهم ,والناس و بالخصوص الى كايكونو بعاد على السفارة في مدن بعيدة راه عناء السفر والوقت و الجهد راه ما سهلش راه ناس ولات تفضل ترجع للبلاد تقضي غرضها و ترجع

  • علي الصين
    الجمعة 24 نونبر 2017 - 18:32

    طول مدة إقامتي في دول المهجر بأوربا وأمريكا وجنوب شرق اسيا لم ارى أسوأ من تعامل سفارة المغرب بالصين في اواخير السنتين الهاتف لايجيب وان حدث وأجابوك تجد المسؤل على جوازات السفر تتحدث معك بتعجرف وقمع …السيستام طايح !!!! او طلب اي وثيقة شخصية ، الناس مبغوش اخدمو أين هي تعليمات ملك البلاد لحسن التعامل مع الجالية المغربية يا سعادة وزير المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة عبد الكريم بنعتيق ، يجب من وزارة الخارجية ان تتدخل وتحقق في مايقع في سفارة المغرب ببكين فقد جعلها وسيجعلنها موظفوها سفارة مهجورة لانها فقدت مصداقيتها في خدمات الجالية المغربية بالصين

  • السيمو الصين
    السبت 25 نونبر 2017 - 01:59

    بحكم دراستي وإقامتي في الصين أستطيع القول ان السفارة المغربية هنا موجودة فقط على الخريطة اما من ناحية الخدمات فهي غير موجودة بحيث لاتستطيع التواصل معها الهاتف لايجيب إطلاقا لي زميل يريد تجديد سفره أخذ الطائرة أربع ساعات من جنوب الصين الى بكين ورجع خاوي الوفاض ليعود للمغرب لتجديده هناك ، رسالة الى وزير الخارجية أرجو ان تكون قد أعطيت تعليماتك الى موظفي السفارة في زيارتك الاخيرة للصين بضرورة حسن التعامل مع الجالية هنا فالكل يعاني هنا مع هذه السفارة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة