محليات الدنمارك .. اليسار يتفوق ومغاربة يشاركون صناعة القرار

محليات الدنمارك .. اليسار يتفوق ومغاربة يشاركون صناعة القرار
الأربعاء 22 نونبر 2017 - 21:00

تشير النتائج شبه النهائية للانتخابات المحلية بالدنمارك إلى تقدم واضح للحزب الديمقراطي الاجتماعي، بتربعه على عرش 44 مجلسا بلديا، في حين اكتفى الحزب الليبرالي الدنماركي برئاسة 34 مجلسا بلديا؛ فيما توزعت رئاسة المجالس العشرين المتبقية بين عدة أحزاب وقوائم محلية في المدن.

ومن بين أزيد من ستة مرشحين من أصول مغربية، فاز سعيد الإدريسي، ذو الأصول الأمازيغية، بأعلى نسبة تصويت بمدينة بروند بي عن حزب الاجتماعي الليبرالي الدنماركي، ونالت المغربية لطيفة اليورينغ بأعلى نسب تصويت بمنطقة “فاكسي” ممثلة حزبها الدنماركي الليبرالي.

وتعليقا على فوزه في الاستحقاقات المحلية، أعرب سعيد الإدريسي، المغربي الذي يعيش ببلاد السعادة مند أزيد من 42 سنة، في لقاء بهسبريس، عن “سعادته بالنتائج المهمة التي تبوأها عن جدارة واستحقاق بالانتخابات البلدية بمدينته، بعدما قضى أزيد من ثلاثة أشهر في الاشتغال على حملته الانتخابية المقنعة والتي مكنته من انتزاع أصوات الدنماركيين”.

وبيّنت النتائج تراجعا كبيرا لأحزاب اليمين وتقدما واضحا لأحزاب اليسار الدنماركي في عدة أقاليم ومدن دنماركية، كما بينت النتائج ولأول مرة في تاريخ الاستحقاقات بالدنمارك فوز سياسية تنتمي إلى الحزب الديمقراطي الاجتماعي تدعى كرستينا كرزوروسياك هانسن تبلغ من العمر 24 ربيعا برئاسة بلدية مدينة هولبيك، التي يقطنها حوالي 27 ألف نسمة.

وفي تصريحات صحافية، قالت كرزوروسياك هانسن التي درست علم الاجتماع في جامعة كوبنهاجن: “لقد منحني الناخبون ثقة في هذه الفترة التي تمر بها البلدية بظروف اقتصادية صعبة، وسأعمل على تحسينها وإبرام اتفاقيات تدعم هذا”.

وأعرب عدد من سكان المدينة عن ثقتهم في قدرات الشابة السياسية، حيث قال عدد من المواطنين في تصريحات متطابقة: “نرى أنه من الجيد أن يشارك الشباب في الحياة السياسية بهذه الطريقة”، متمنين أن تقوم الرئيسة الشابة بأخذ قضايا كبار السن والعائلات بعين الاعتبار خلال فترة حكمها.

وفيما أعرب الكثير منهم عن التوجس من حداثة أعمار الساسة الجدد كونهم لا يتوفرون على خبرة في مجال السياسة، وبالتالي يمكن أن يصعب عليهم اتخاذ قرارات حاسمة متعلقة بمصير المدينة.

وأثنى عديد من المواطنين الدنماركيين، في تصريحات لهسبريس، على نتائج الانتخابات واعتبروها انتصارا لنهج الخطاب العقلاني المسؤول، مؤكدين أن “فوز الأحزاب التقليدية في الانتخابات المحلبية يثبت أن كافة المواطنين الدنماركيين مرتاحون للخدمات التي تقدمها مجالس البلديات في مجال الرفاهية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية”.

كما عبّر الكثير ممن تحدثت معهم هسبريس عن رضاهم عن الكيفية التي تدبّر بها هذه الأحزاب الميزانيات المخصصة للبلديات، مبرزين أن اختبارهم يعكس ثقة السياسات المحلية في زمن العولمة.

وتلونت نتائج الاستحقاقات الانتخابية بلون اليسار في هذه الانتخابات؛ وهو ما سيدفع أحزاب اليمين إلى التفكير في تفادي نتائج مماثلة في الانتخابات البرلمانية، التي سيتم إجراؤها في موعد لا يتجاوز يونيو 2019.

جدير بالذكر أن هذه الانتخابات قد شهدت متابعة عن قرب من عدة ممثلين لبلدان عربية؛ منها المغرب وتونس والأردن ومصر، بدعوة من برنامج الشراكة الدنماركية العربية بهدف إطلاعهم على طريقة سير العملية الديمقراطية الدنماركية كنموذج للشفافية والحكم الرشيد في الدول الاسكندنافية.

‫تعليقات الزوار

10
  • الزبير
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 21:08

    تنويه: يجب الإشارة أن جل أحزاب اليسار في أوربا و في الدنمارك خاصة تؤيد الاطروحة الانفصالية في الصحراء! فكيف يؤيد المغاربة اليساريين و قضية المغرب الاولى في المحك

  • السالكة
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 21:40

    المغاربة دائما مغاربة متفنين في كلشي السياسة الفن الرياضة التجارة الله احفظ بلادنا وأنعم عليها بالأمان وأنعم عليها بمطر الخير يا ربي امين

  • Mouatene
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 21:59

    ا لمرشحون هناك لايطمحون للسلطة والمال بل لخدمة الوطن
    حتى هؤلاء المغاربة اصبحوا دارماكيي العقلية بحيث اذا رجعوا الى الوطن سيجيدون صعوبة التاقلم فيه

  • زياد
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:11

    هنيأ للسيد سعيد الادريسي و بالتوفيق في المستقبل.
    تبقى دائما الدول السكنديناڤيا و على رأسها السويد ارقى الدول و ارقى شعوب العالم. لكن لسوء الحظ فين ما حط كحل الراس رجلو كتخرب الدنيا…

  • حيمري
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:44

    الحزب الإشتراكي لالديمقراطي الذي يتصدر البرلمان ب 47مقعد والذي فاز ب 48بلدية ،لا يساند خصوم الوحدة الترابية ،ومواقف قيادة الحزب واضحة وتتماشى مع ما ستقرره الأمم المتحدة
    فهم مع حل سلي متوافق عليه تقرره الأمم المتحدة

  • مغربي
    الخميس 23 نونبر 2017 - 00:19

    الإدريسي و أمازيغي هههه و فهم تسطى !

  • المختار العمراني
    الخميس 23 نونبر 2017 - 00:29

    السؤال الذي يطرح نفسه هنا. هل مغاربة المغرب يشاركون في صناعة القرار. أم حكر على بيقراطيون يرتحلون من وزارة لأخرى و منصب الى منصب…

  • فاروق
    الخميس 23 نونبر 2017 - 08:31

    … من بين أزيد من ستة مرشحين من أصول مغربية، فاز سعيد الإدريسي، ذو الأصول الأمازيغية، …، ونالت المغربية لطيفة اليورينغ بأعلى نسب تصويت بمنطقة "فاكسي" …

    نسيتم ان تذكروا اصل المغربية لطيفة اليورينغ, هل هي دكالية او عبدية او ريفية … المهم والاكيد انها ليست امازيغية و إلا لما كان فاتكم ذكر هذا!!!

    و ماذا يهمنا نحن ان كان امازيعيا او صحراويا او عربيا؟؟؟؟ !!! المهم انه مغربي وبس.

    امقت هذه العنصرية التي باتت منتشرة في صحافتنا, وارجو ان يتم الالتفات الى هذه الضاهرة ومعالجتها. يجب وضع ضوابط للكتابة والنشر حتى نتفادى تهييج مشاعر الملتقي, بفعل النزعة العرقية والقبلية التي يحاول البعض تمريرها بين القراء. حرية الصحافة او حرية الراي لها حدود وان وجد هناك احتمال ولو بسيط لنية سيئة وجب الحجر على الراي بل ومعاقبة صاحبه. اننا اصبحنا نرى كل من هب ودب وكل طالب للشهرة او الثروة او تمرير ايديولوجية معينة, يسرح ويمرح في القول, تكاثروا هذه الايام… هؤلاء وجب تصنيفهم و الحذر منهم … نريد معاول للبناء لا للهدم, كفاءات في وضع برامج وحلول وليس فقط النقذ العقيم وتكريس الافكار الهدامة.

  • أمزميز
    الخميس 23 نونبر 2017 - 11:03

    شخصيا، قد التقيت يوما لطيفة اليورينغ بمدينة أمزميز حيث يقيم والداها وتحدثت إليها لبرهة وأؤكد أنها كانت إنسانة جد متواضعة رغم كل شيء، إنسانة طبيعية في حديثها وتعاملها فترى عضوا في مجلس بلديتنا لا يفقه في السياسة شيئا ويحسب نفسه مفكر عصره وكبير قومه. غريب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة