24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟
  1. سلطات سيدي رحال تزيح الدراجات من الشاطئ (5.00)

  2. عبد الله غل: الرئيس ترامب يمثل تهديدا عالميا (5.00)

  3. الأسود الألمانية بالعرائش (5.00)

  4. خارجية باراغواي: دعم الوحدة الترابية للمغرب دائم (5.00)

  5. منظمة: الدولة تمارس الميز ضد المخيم الأمازيغي‎ (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | ماكرون يخاطب مهاجرة مغربية: عودي إلى بلادك

ماكرون يخاطب مهاجرة مغربية: عودي إلى بلادك

ماكرون يخاطب مهاجرة مغربية: عودي إلى بلادك

دعا الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون مغربيةً طالبة للجوء إلى العودة إلى بلادها ما دام أنها لن تكون في خطر؛ وذلك خلال افتتاحه لحملة توزيع مساعدات غذائية، أمس الثلاثاء، تشرف عليها جمعية بالدائرة الخامسة في العاصمة الفرنسية باريس.

ويظهر، من خلال فيديو نشرته الصحافة الفرنسية ولاقى انتشاراً واسعاً، أن المغربية تتوفر على تأشيرة للعمل ورغبت في الحصول على اللجوء للبقاء فوق التراب الفرنسي؛ لكن ماكرون أجابها بالقول: "في فرنسا نحمي كل الأشخاص اللاجئين الذين ليسوا في أمان في بلدانهم".

وأضاف ماكرون مخاطباً المغربية: "لا يمكننا استقبال كل الأشخاص، سواء كانوا يتوفرون على تأشيرات سياحة أو عمل، حين تنتهي الفترة القانونية لهؤلاء يجب أن يعودوا إلى بلدانهم؛ لأننا لا يمكن أن نمنح أوراق إقامة لكل الأشخاص، وإلا كيف سأتعامل مع من يوجد هنا ولا يجد عملاً".

ودعا الرئيس الفرنسي المواطنة المغربية إلى العودة إلى بلادها بالقول: "إذا لم تكوني في خطر في بلدك، يجب أن تعودي، والمغرب ليس فيه أي خطر"، قبل أن تخبره بأن والديها يقيمان في فرنسا وحالتهما الصحية غير جيدة؛ لكن الرئيس الفرنسي أكد أن حكومته ستعتني بهما، ويمكنها زيارتهما بشكل مستمر إن رغبت في ذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - تازي حر الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:40
ولما لا يقولها و هو يشاهد المواطن المغربي رخيص في موطنه يموت من اجل كيس دقيق
2 - amal lmir الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:41
امتال هادو بهدلوا بالمغرب .....العفووو
3 - capo الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:42
Hmd j ss content et fière d vivre ds mon pays au lieu d'aller souffrir et galerer chez eux un étranger reste un étranger en France ou en Europe
4 - تمغربيت الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:42
صراحة اختي سمحلي نقولك اعبر عليك اشمن للجوء كطلبيه شنو واش حتي انتي شي سياسية خطيرة وحنا بلا خبر واش كتحاربي تماسيح والعفاريت وحياتك في خطر.. بنادم كيجيب الدليل راسو وبلادنا.. كلاموا جد معقول وعندوا الحق صافي..
5 - محسن مطيع الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:43
لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم
6 - محمد الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:43
De l'amalgame !!! cet esprit polémique ne cesse de dramatiser et de rendre tout menaçant a la liberté de la personne quelque soit son origine. . C'est purement de l'égoïsme. .
Conclusion : Il a raison. .
7 - ميكروب الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:43
نحن نعطي الفرنسيين المقينين هنا قيمة كبيرة ونقول لهم أهلا بكم في بلدكم الثاني المغرب .
8 - jalal الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:44
Bravo عبرتي عليها .كلشي فلمغريب باغي يعيش vip
9 - مروكي الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:44
سيدي الرئيس في بلدها يموت الناس من أجل حفنة دقيق و يضرب الاستاذ حتى تسيل دمائه و يعطل المتخرج فلا يجد امامه سوى عربة مجرورة ليعيل اسرته الفقيرة لاكن السلطات تحرمه من عربته بدعوى مخالفة القانون فيطر لقتل نفسه لان التنفس اصبح مستحيل و الدنيا اسودت ربي لا تحرمنا من عطفك
10 - مغربية الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:44
عنده الحق. شبغات كثر من هكدا؟ راه بلادات الناس عملات فينا خير كبيير من هدا زمان. ولكن حنا وجاهنا ماشي ديال الخير. فينما حلينا حل الخراب معانا. حيت المشاكل ساكنه عروقنا سبحان الله. ترجع تتكمش و تطلب الشتا بحالنا كاملين
11 - اعصيم سمير الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:45
شهادة من رئيس فرنسا .بان بلدنا الحبيب المغرب فيه الامن والسلام.وكل المواطنين تظمن لهم المملكة المغربية العيش الكريم.وكل المواطنين في امن وامان.حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالسبع المثاني والقرآن الكريم.
12 - سعد الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:47
هناك العديد من امثال هاته السيدة الدين يفعلون المستحيل للاساءة لبلدهم يجب ان يقدم للمحاكمة كل من طالب باللجوء لبلد اخرى خصوصا في ظل الاستقرار الامني و السياسي الدي يعيشه بلدنا .
13 - رشيد مغربي من فرنسا الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:47
والله يا ماكرون بلدي الحبيب المغرب اللذين يحكمونه يكرسون لسياسة التفقير والتجويع والتكليخ ، يا ماكرون في بلدي الحبيب ماتت 15 امراة بسبب كيس دقيق بينما شخص في المغرب وتعرفونه حق المعرفة لديه ملايير من الاورو في سويسرا وبنما هو وخدامه ومستشاريه ، بالله عليك يا ماكرون ماذا سأفعل في بلدي ! فلولا أبي وأمي وعائلتي وأبناء الوطن الأحرار والله لن أسافر إليه ، فبلدك يا ماكرون أعطاني صحة وتعليم وسكن و و .. أما بلدي فأنتظر منه كل رمضان قفة من زيت وسكر كأنني لاجئ ، المرجو يا هسبريس أن تنشروا تعليقي ، وأطالب ماكرون بأن يترك المهاجرين الذين يعملون من أجل لقمة العيش أما المهاجرون الذين يخربون أو لديهم سوء نية قل لهم ارحل ، المرجو النشر وشكرا
14 - مندهشة الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:49
انا بغيت غير نفهم هاد المغاربة دابا هادي اللي طالبة اللجوء شني خلات للفلسطينيين والعراقيين واليمنيين وزيد السوريين... والفلسطينيين اللي عايشين في العذاب وميخروجشي من بلادو وخا يقتلوه وحنا اللي طلعتلو الذبانة للراس يمشي يطلب اللجوء والله شبعتو الخبز في كرشكم مكان عارفلكم غير الحسن الثاني الله يرحمو في هاد الليلة. انا من مكارون نعطيها شي لجوء في مينامار ديك ساعة تحس بالجنة اللي كانت عايشة فيها بالمغرب.
15 - abdou الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:51
oui justement il as raison .en plus il as justifier tout .alors ou est le probleme .
16 - الله يحّن علي كل واحد مغبون الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:53
قالك المغرب مافيه حتا خطر مسكين معرفش بلي عنا غابة الأمازون تماسيح فين ما درت تلقاهم ولعافربت يلقاو عليك الغفلة ميرحموكش
17 - محمد الزموري الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:54
ما قال عيب كلام في الصميم قاسح أحسن من كذاب .
18 - Rachid الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:56
ضربة أخرى لصورة المغرب بعد سلسلة من الضربات المتتالية الموجعة في إنتظار الضربة القاضية مادام من يتولوا أمورنا مازالوا في طور البحث عن الثروة المفقودة
19 - يوسف سلا الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:57
قطران بلادي و لا عسل البلدان ،الله منحنا وطن جميل و آمن .لي معندوش خير في بلادو ما عمرو يشرف الخير في شي بلاد اخرى .
20 - الانساني الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:57
انا اتفق مع المهاجرة كان عليها ان تطالب باللجوء الانساني. فرنسا لازالت تلتهم ثروات المغرب بشراكة مع صحاب الحال للدا من حق كل مغربي ان يقيم فيها
21 - yaaaaaaaaaaaadriss الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:58
أيها اللصوص و الفسدة المغاربة ، لقد أفسدتم دنيا المواطن و بهدلتم كرامته و ضيعتم مستقبله و مستقبل أبنائه ، نتمنى من الله أن يفسد علبكم آخرتكم
22 - المصطفى الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:59
الهروب ليس حلا ‘ اقعد في بلدك واطلب حقك بطرق حضارية وسلمية ‘ اطرق كل الابواب ‘ اشتغل في اي عمل ما دام شريفا ويدر دخلا حلالا ‘ ولا تترك الياس يتسرب اليك مهما وقع ‘ وكن على يقين ان الله لن يتخلى على عبده الملحاح.
23 - BOP35 الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:59
اولا هي ليس مهاجرة وانما هي تقيم بطريقة غير شرععية او(حراكة)
ثانيا الرئيس جاوبها جوابا صريحا; وفرنسا ليس بمقدورها باش تقبل لاميزير ديال العالم...
24 - محمد الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:03
المغاربة كلهم لاجئون وكلهم محتاجين وكلهم مساكين وكلهم يشتكون والمشكل داىما من الاخرين وليس منهم فهم مظلومون دائما من اغنى اغنيائهم الى اضعفهم .التمسكين صفة المغاربة جلبت لهم الذل وقلة النفس والاحتيال والوجه القاصح اينما حلو شعارهم الفوضى والاحتيال الا من رحم ربي . لم نرى سورية ولا عراقية ولا كردية ولا يمنية تكلمه بل مغربية تطلب اللجوء .
25 - العربي الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:03
يتهافتون على الهروب من المغرب للإستفادة من الحقوق الإجتماعية التي توفرها دول (الكفر) ولما يظهروا في التلفاز يطبلون و يزمرون بأجمل بلد في العالم !!!
26 - مريم مراكش الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:03
الخبر مهم وجاء في الوقت المناسب والي اللدين يتشدقون منذ فاجعة الصويرة ويكتبون شعارات ويلوحون بكلام يسيء لسمعة الوطن المجاعة والفقر ويتكلمون علي كيس دقيق و و و و هاهي فرنسا وفي باريس الرئيس يوزع مساعدات غداءية وسبق لي ان رءيت مثلها في فرنسا وحني في السعودية والإمارات لكن في فرنسا وألمانيا الناس يتلقون تلك المساعدات في نظام تام لا تدافع ولا تسابق ولا انا الاول عفاك ولا انا زربان عفاكم ندوز انا الاول ولا ولا الناس تحترم بعضها البعض والكل يمر بسلام .الله يكون في عونك يا وطني.
27 - محمد الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:05
انه انسان عنصري خبيث دو عقلية استعمارية قبح الله سعيه
28 - منى الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:06
سمحي ليا اختي عبر عليها كلامه منطقي
29 - Nihilus الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:09
betz, betz,betz,betz, iwa baz baz baz, ah suive la ligne rouge, et tu trouverait un palays, qui est patrimoine des marocains, oui, ba c'est vrai, aprés la revolution 2789
30 - أدربال الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:11
وما علاقة ماكرون بقضايا الهجرة .
هادي فعلا مغربية أصيلة !!!
لانها جابت الثقافة ديالنا فالحظيرة المخزنية لفرنسا .
ناسية أن كل السلط جمع سلطة في فرنسا مستقلة
أو مفصولة إن صح التعبير
يعني كل سلطة تمارس سلطتها دون تدخل من أي كان و مهما كانت سلطته عليا في البلد .
عكس بلاد الطغيان حيث السلطة محتكرة .
دولة التعليمات .
دولة كن فيكون .
و أوامر أسي السيد تسري على الجميع و لو تجاوز القانون و الاعراف .
هادي و أمثالها هما لي كانو سبب كراهية الغربي للاجنبي و خصوصا المسلم لأنه كيجي لاوروبا و يأتي معه بالجهل و التخلف و لا يساير العصر .
31 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:15
قال لها "أنت لا تستجيبين لشروط اللجوء السياسي، ولا يمكن أن أمنح لك بطاقة الإقامة وعليك أن تعودي إلى وطنك"
وهو محق في كلامه، لأن كل من هب ودب أصبح يطلب اللجوء السياسي مثل هذه السيدة التي لا تعرف حتى كتابة اسمها ولا تفقه اي شيء في السياسة وتدعي أنها لاجئة سياسية !
وأمثالها كثيرين بعض الأحيان تصادف بعض السكيرين وبعض المدمنين على (التيرسي) من المغاربة يحملون بطائق لاجئين سياسيين، وتتساءل كم هي رخيصة هذه البطاقة التي كانت لا تمنح إلا لقامات سياسية كبيرة المعارضة في بلدانها حيث تستقطبهم وتوظفهم ضد الأنظمة الإفريقية والمغاربية حيت كانت تغري السياسيين المعارضين المعروفين وتستقطبهم إليها وتمنحهم بطاقات اللجوء وتوعز لصحافتها أن تمنحهم مساحات إعلامية لنشر مقالات تسيئ إلى بلدانهم وحينما يصبحون مشهورين إعلاميا توظفهم في ابتزاز أوطانهم، حيت يتحولون إلى محللين سياسيين على قنواتها الإعلامية ويتقدمون مظاهرات أمام سفارات بلدانهم.. وأنتم تعرفون مثل هذه النماذج الموسخة على اليوتوب حيت يقضون وقتهم التافه في سب المغرب
وفرنسا لا تتردد في مقايضة مثل هؤلاء بمصالحها وتقوم بتصديرهم إلى بلدانهم حينما ترتفع سومتهم
32 - said الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:16
المشكل اللي حنا فيه هو كلنا باغيين نعيشوا عيشة الرفاهية. وبغينا بلادنا تتغير للأحسن. ولكن حتى واحد منا معطى الحل او الطريقة اللي نقدروا نغيروا بها الاوضاع. كلنا كنتسناو اللي يقدم راسو فداءا لنا. عاد نجيوا حنا ناكلوها باردة. والناس اللي كتظن باللي الدول الاوربية عايشة في النعيم ، خاصها تعرف باللي نصف الفرنسيين مثلا ماتوا في عهد الثورة الفرنسية باش ولادهم يحصلوا في المستقبل على العيش الكريم. وختاما اوروبا مكتصدقش حتى على ولادها عاد كتشوف المهاجرين.
33 - issam الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:17
جميع المغاربة كيتشفاو فيها علاش ربي يسهل عليها زعما راه المغرب كندا مكتحشموش هي راه مرآة ونص خرجات من ديك الحفرة وشكرا هسبريس
34 - moha الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:21
il a raison elle n a qu' à retourner au Maroc.
35 - abdou الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:21
Ceci découle d'une compréhension que le bien-être n'existe qu'en Europe. Même si elle est bourgeoise dans son pays du tiers monde. C'est normalement psychologique...
36 - م المصطفى الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:25
Cette femme a voulu avoir la carte de séjour pour résider d'une façon régulière en France à n'importe quel prix.Mais elle s'est ridiculisée en demandant au Président Macron.de lui accorder un statut d'asile politique.
37 - BLAL الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:27
كلام صائب وحكيم ذاك الذي قاله لها .
يا اختي انا افضل قطران بلادي على عسل اي بلد كان لقد ولدت مغربيا واحيى مغربيا وساموت مغربيا وسابعث مسلما حنيفا ان شاء الله .
اللهم صلي على المصطفى خير الخلق كلهم وسلم عليه واله وصحبه وازواجه الطاهرين اجمعين.
شوهتونا ما خليتو لينا وجه احمر فين ما مشيتو تخنزوها يا للعار!!!
38 - Anas bouabid الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:27
Macron se range du côté de Lepen pour faire plaisir et attirer vers lui les voix de l extrême droite qui veut renvoyer tous les arabes chee eux...la france a livré au Maroc le tgv dont on n a pas besoin pour 20 milliards de dirhams et le machin spatial pour 5 milliards de dirhams et les multinationales françaises pompent le max.au Maroc....et la france et les français continuent à nous considerer comme leurs colonisés et macron se permet de refuser la résidence à une jeune qui veut s occuper de ses parents...QUELLE HONTE....
39 - محمد السوسي الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:33
هذا الموقف من ماكرون فيه قليلا من التمييز ونحن كذالك نطالب الفرنسيس بالعودة لأن جمهوريتهم آمنة. وجهة نظر
40 - إلى المسمى ميكروب الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:33
ما قلته صحيح لكن طبعا ليس حبا فيهم كما تدعي ولك حبا في الأورو الذي يجلبونه لنا لينعشزا به ميزانية الدولة التي تمكننا من الصمود في هذا العالم الذي لا يؤمن إلا بالمال والعملة الصعبة. ولا أرى في الترحيب بهم إشكالا. ما داموا ملتزمين بروح القانون المغربي.
41 - chakib الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:36
salam,
Je suis fière de mon Blade si il est bien c'est grace â nous, s'il ne l'ai pas c'est à cause de nous tous.

Merci hespress
42 - الوجدي الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:37
النفاق الإجتماعي هو هذا ، أغلبية المعلقين الذين كيتشفاو بمعنى الكلمة في هذه السيدة ماكرهوش يمشيو يعيشو فأوروبا ، تلقى بنادم يصلي الفجر ويطلب من رب العالمين فيزا أو زوج أو زوجة من أوربا وفالأخير يتسنطح ، قمة النفاق .
43 - تمغربيت الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:41
فعلا اتفق تماما مع الأخ سعيد كلنا نريد من بلادنا أن يكون احسن بلد.. وهذا لا يأتي هكذا بل يأتي بالعمل الجاد.. في أوروبا دافعوا الثمن غالي جدا لم تكن لهم أنظمة ديموقراطية ولم يكونوا أغنياء..حاربوا جدا وخاضوا حروب وقتلوا ودخلوا السجن واشتغلوا بإخلاص واليوم نرى أوروبا كما هي.. وهذا الكلام اسمعه دائما هنا ينتقدوننا كثيرا لأننا نهاجر ونترك بلداننا.. سؤال هو هل لدينا استعداد لكي نناظل من أجل مغرب أفضل بمعنى نتحمل اي شي من أجل أن يصبح المغرب بلد ديموقراطي حر..
44 - الى طالبة اللجوء الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:47
طبيب الاطفال الذي يعالج ابنائي قال لي مرة ان سبب عودته الى المغرب بعد ان قضى خمسة وعشرين سنة في مستشفيات فرنسا حيث العمل المريح والاجر الكبير يعود الى سببين:
الاول له علاقة بالطفاله حيث انه يريد ان يلقنهم العربية وان يراهم يترعرعون في وسط مسلم
والثاني هو انه كان دائما يشعر بانه الدكتورالمحترم الذي يقدره الجميع في المستشفى, ولكنه بمجرد ما يخرج الى الشارع يتحول الى العربي القذر(le sale arabe)..
قد نتفق معه وقد لا نتفق طبعا
45 - المهدي الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:50
أسلوب اعتراض موكب الملك واستعطافه وطلب الصدقة أرادوا ان ينقلوه الى هناك والطامة الكبرى انها تطلب صفة لاجئة سياسية وكأن المغرب في حالة حرب أهلية بينما الرئيس الفرنسي والرؤساء الذين سبقوه من شيراك الى ساركوزي وهولند نفسه يزورون المغرب للاستمتاع والاستجمام دون الحديث عن آلاف المتقاعدين الفرنسيين الذين اختاروا الاستقرار نهائيا بالمغرب أضافة الى ان الرئيس الفرنسي صلاحياته محدودة ولنتذكر فقط التلميذة الرومانية التي لم تكن تتوفر هي وعائلتها على أوراق الإقامة حين قرر القضاء ابعادها وعائلتها الى رومانيا ومظاهرات التلاميذ في باريس وبعض المدن وقرار الرئيس هولند بمنحها بطاقة أقامة لكن القضاء كان أقوى فتم ترحيلها رفقة عائلتها ولم تنفع لا مظاهرات ولا تدخل الرئيس .. فرنسا تعرف المغرب شبر شبر الله يرحم عليها ملك الملوك وتعرف استقراره كما تعرف سياسييه الموالين منهم والمعارضين ومن هو أحق باللجوء من غيره - ان كان لا يزال هناك من يحق له ادعاء الاضطهاد - وكان الأفضل لها ان تلجأ الى جمعية ربما كانت ستفيدها أكثر من ماكرون .
46 - محمد الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:54
قولي عاش الملك ويكون الخير إن شاء الله
47 - zakaria addi الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:56
عندها الحق مسكينا من طلبات اللجوء، كيف تريدون منها العودة الى بلد قد تموت فيه اليوم ام غدا من اجل حفنة من الدقيق( احداث الصويرة ماشي حرب هاديك على حفنة ديال الطحين )
48 - مغربية الخميس 23 نونبر 2017 - 00:04
بحال هادي هوما الي دخلو علينا الدل الحمد لله نعشق بلدنا و هو في اعيننا جنة و لن نسامح فيه مهما كان بحلوه و مره يبقى في قلوبنا فيه ولدنا و على ارضه نموت .و الله ينتقم من كل هادوك الي كيبهدلو في بلادهم و يشوهو فيها
49 - لحنين75 الخميس 23 نونبر 2017 - 00:06
هذه الإنسانة حاولت استحمار رئيس ماكرون !1 ) جاءت "بتاشيرة " لزيارة والديها المقيمين هناك ! هذا يدل على انها في وضعية جيدة بالمغرب و لها رصيد بنكي مليء ! ثم حاولت استغلال و ضعيتهم "بانهما مسنين و ليس هناك من يساعدهم " فاجابها "ماكرون :الدولة الفرنسية تتكفل بهم " و الذي لم أفهمه : ماذا كانت تفعل في مكان المساعدات الغذائية "LES RESTOS DE COEURS " !! لاحول و لا قوة إلا بالله..و في الليل تراهم يتبخترون في LES CHAMPS-ELYSÉES و تتعجرف في المغرب "مثل هذه الإنسانة من يسيؤون لبلادنا الحبيب ! هناك طرق أخرى للحصول على الإقامة الزواج الأبيض او تتزوج مع مسلم مقيم و ما أكثرهم ! و الله اتمنى أن تطرد و بدون رجعة ! قالت اللجوء و المملكة بلاد لجوء الأفارقة و السوريين و الليبين .. ماكرون و حكومته ليس بغبية ! التي بها وزراء من اصول مغربية ! سؤال حيرني : كيف حصلت على التأشيرة ؟ الله الوطن الملك و السلام عليكم ..شكرا هسبرس
50 - مكناسي الخميس 23 نونبر 2017 - 00:13
اي مغربي مقيم في اوروبا او امريكا الشمالية فهو منبع للعملة الصعبة لخزينة الدولة وهذه الفئة بالذات هي اسهل و أنجع طريقة للحصول على العملة الصعبة حتى من السياحة اما عند ابرام صفقات دولية فالمستثمر الخارجي له الربح الأكبر من المشروع.لا تنسو ان فرنسا استعمرتنا و اكلت ثرواتنا و قتلت اجدادنا و استعملتهم في حربها في الصفوف الاولى عندما دخلو النازيين فرنسا.ولحد الآن لازالت تستغلنا ف احسن ٢٠٠طالب الأقسام التحضيرية تأخذهم فرنسا كل سنة،و تفرض علينا صفقات بملايير الدولارات(فقط مايصلنا من الصحافة فما بالك بالصفقات العسكرية التي لا تناقش ميزانيتها فالبرلمان ولا حتى مجلس جطو خرج إلينا بأرقام حول ميزانية الجيش،فجيشنا جيش مستهلك ولا ينتج اي ثروة و يستفيذ من جل الثروة)
51 - عابر سبيل الخميس 23 نونبر 2017 - 00:29
أمنا الضجر
بلادي ليس فيها خطر
لكن شح فيها المطر
فذبل الشجر
ولم يبقى لنا إلا الحجر
وإن لم تستقبلني سأرضى بحياة الخجر
فأنا في النهاية من البشر
52 - l,epicier du coin paris 18eme الخميس 23 نونبر 2017 - 00:47
جيت لفرنسا ف1971 تقريبا 46 عام ؤانا هنا ديك الساعة كضبر على خدمة كيصوبو ليك la carte de sejour دبا الوقت تبدلات ؤالفرنسيين بريوسم مانقاو فين يخدمو,,,كاين مغاربة هنا كنعرفهوم 15 لعام ؤمعندهوم اوراق,فيهم لي توفى,فيهم لي غبر, فيهم لي عيا مايصبر ؤرجع للمغرب,,,,كيفاش وليديك عايشين فرنسا ؤماجابوكش يمات الغفلة??????
53 - الفاروق الخميس 23 نونبر 2017 - 01:35
ماكاينش اللي كلاو خيرات وثروات وفلوس الشعب قد الولاة والعمال والبشوات والقياد . هاذ الفئة خرجات على البلاد و كايغضو النظر على القوي باش ياكل الضعيف
54 - صحراوية وافتخر الخميس 23 نونبر 2017 - 01:53
طلب اللجو معروف عند ابنا الصحراويين المقيمين بفرنسا واسبانيا المهم اروبا من اجل اوراق الاقامة كيشوهو بلدهم من اجل اوراق دكشي كتشوف نسبة الناس لطلبين اللجو كيرتفع وكتحسب على المغرب بلد الموعنات والقمع فين هي الدبلوماسية المغربية تشوف صحراويين مغاربة شعدلو من اجل 3500 dhوالاقامة فابور حتى اخدم وش كاين حد اقد اضيع هد الفرصة اكيد لا هو طمع ولكن ماشي على حساب بلدي خص لجنة تتحرك توقف هد شي هدشي معروف عندنا فصحراء
55 - الغربه/ لعنة الله عليها الخميس 23 نونبر 2017 - 03:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بحكم تجربتي بزياره كم دوله بالعالم فإنني أقول لإخواني وأخواتي المغاربه أن بلدنا ليس لها مثيل في كل شي .....
56 - مروان الخميس 23 نونبر 2017 - 03:35
عنود الصح ولديك هما لي فيهم la faute لوكان دخولك مين كنتي صغيرة لوكان دريت وراقيك حتى نتي. شحال من واحد دار لفوت كان عجبته la location chômage فالخريج ومخلي ولاده ببلاد الوحوش .ويقلك بلادك غدي تتعدل .عمرها معدي تتعدل محد متبدلت العقلية نتاع لمغاربة .المغرب زين للي عنود العقل .أما ويلا كانوا الوالدين مكلخين يحلل ويحرم وزيد عليها حزقين ..هداك هو التمام متما زريعة يخليو .
57 - لحنين75 الخميس 23 نونبر 2017 - 03:54
A : anas bouabid et صحروية وافتخر : 1ment Mr Macron est au pouvoir n'a pas besoin des voix de l'extrême droite ok ? 2ement La France est un grand pays ami du Maroc depuis des siècles... même (stratégie et même politique) qui est "gagnant gagnant " Ton commentaire est louche ! 3 ement "Le machin " s'appelle LE SATELLITE MOHAMMED VI et j'espère bientôt Incha allah le TGV va porter le nom aussi MOHAMED VI !! Que Dieu l'assite ainsi que la famille Royale !! Je crois que tu es un intrus ( indésirable ) sur notre respectueux site Hespres. .اما في ما يخص اللاجئين الصحراويين الوهميين بجمهورية تندوف !! ففرنسا لا تعترف بهم! فهم يدخلون بالاقامة الاسبانية و السلام عليكم شكرا هسبرس
58 - ممجود الخميس 23 نونبر 2017 - 03:56
السلام على ابناء الشعب المغربي المقهور انا اريد ان اسأل المسؤولين على هاد الوطن الحبيب اين هي كرامتكم عند سماعكم متل هاد الأخبار ولكن انتم صم بكم المهم انكم تنهبون خيرات هاد البلد وتحولون اموالكم الى الخارج ولكن الله سييحاسبكم عن كل الشعب المضلوم في بلده وفي الخارج لان مجرد كلمت انت مغربي كما يقول الاوروبين هي اساء لنا لدكر انا مهاجر وسمعتها مرارا وهي التي ادت بي الى الرجوع لبلدي الحبيب لكن لا اريد الاطالة الله يكن في عوني
59 - Amir الخميس 23 نونبر 2017 - 06:04
نحن المغاربة امرنا غريب وعجيب!
ماذا تريدون ان يفعل ماكرون من اجلنا ؟ هو فرنسي وليس بمغربي. هو انتخب ليواجه مشاكل مواطينه الفرنسيين وليس مشاكلنا.
نحن بدلا من ان نناضل لتحسين اوضاعنا في بلدنا الغني بثرواته. نقوم بالعكس. نمدح ليلا ونهارا السلطة المخزنيه المسيطرة على خيرات البلاد وننمطي قوارب الموت نحو دول اخرى في مشهد يندى له الجبين.
خرجت الاهالي في الريف لمده سنة وفضحت المفسدين و كادت ان تطيح بهم. لكن نحن بدلا بالانضمام اليها لتحقيق انجازات مهمه قمنا بالعكس مهاجمتهم وتعاطفنا مع السلطه المخزنيه التي تجلدكم يوميا.
ماكرون يخدم بلده ولهذا انتخب من طرف شعبه.
حنا بغينها دجاجه واجده ابكمونها. وهذا ليس ممكنا.
60 - sami الخميس 23 نونبر 2017 - 06:31
فرنسا تنظر الى المغرب كحديقتها الخلفية، وتعرف ان المغرب به مشاكل في الحكامة و تدبير الخيرات اضافة الى اضمحلال الخدمات الاجتماعية وعلى رأسها الصحة ، يَرَوْن كل شئ لكن يفضلون التعامل مع الوضع الحالي لانه يَصب في مصلحتهم . أقول للذين يتبجحون بمغربيتهم ، انت إِمَّا النخوة على الخوى . اما انك تستفيد من ريع ما ولا ترضى على سمعتك مع الخارج وهذا نوع من السكيزوفرينيا تجده كثيرا في المغرب . الاحزاب الكراكيزية جلبت الخراب للمغرب مع ان لهم باسبور ثاني وا قامات في فرنسا . لدينا نظام اناني ديكتاتوري و مستبد، ريعي إمبريالي متوحش . اما الرحمة فهي في بعض من الشعب . ومن قال العكس فهو منافق .
61 - لخضر سعيدة الخميس 23 نونبر 2017 - 07:02
انا اختصر واقول مهما الظروف التى نمور بيها بلدنا احسن بلد والحمد علي كل شي لن اتخلا عن وطنيتي مها كانت امر عزة النفس في دمى
62 - كزاوي العز للمغرب الخميس 23 نونبر 2017 - 07:05
كيف ما كان الحال. و الله حتى بلادنا زوينة.والأمان لفيها قليل فين تلقاه على برا خاص غير أحنا نتغيروا.و الهجرة إلا جات خاصها تجي بالعز وتكون في صالح المواطن لي جاتو و فصالح لبلاد.أ نا والله ما كا لقا راحتي غير فبلادي ببن أهلي و حبابي رغم ظروفي الخايبة.و الزاق هوالله شحال من واحد راه فالخارج مدار والو وشحال من واحد قضا الغرض فبلادو.
63 - حلا الخميس 23 نونبر 2017 - 07:43
أظن السيد ماكرون يعلم جيدا بقوالب المغاربة.أصبح احتيالنا ونصبنا وخداعنا كنار على علم.الله أعلم ماهي ظروف السيدة وهل هي صادقة في تبريرها لطلب اللجوء.ولكن الرئيس الفرنسي تربى وترعرع وتعلم مع مغاربة مهاجرين بمسقط رأسه الذي هو نفسه المدينة التي تقطنها الوزيرة السابقة بحكومة هولند نجاة بلقاسم ذات الأصول المغربية. ويعلم جيدا كيف نفكر قبل أن يصل لهذا المنصب.فلهذا أجابها بهذه الاجابة.على الأقل لم ينافقها ويعدها وعودا كاذبة ووضع مصلحة بلده فوق كل اعتبار:لا لمزيد من اللاجئين على الله نفكو غير روينة ألي حصلنا فيهم.هكذا أراد أن يقول.
64 - مغربي86 الخميس 23 نونبر 2017 - 07:46
فرنسا الغنية والقوية اقتصاديا تعترف انها لا يمكنها استقبال مزيد من المهاجرين وهذا على لسان رءيسها .فكيف بتلمغرب الذي يزحف اليه يوميا الاف المهاجرين غير الشرعيين الافارقة وهو غير مؤهل اقتصاديا لاستقبال هذا العدد الهاءل
65 - loubna الخميس 23 نونبر 2017 - 08:30
قطران بلادي ولا عسل بلادات الناس! مثل جميل اليس كذلك ؟
66 - anp alg الخميس 23 نونبر 2017 - 08:42
و الفرنسيون يدخلون المغرب بدون تأشيرة لأجل مايسمى السياحة الفقر و لا الذل
67 - بوسلخن الخميس 23 نونبر 2017 - 10:18
حتي.في.فرنسا.يضرب.الستاد.وكل.منخرج.يطلب.
حقه.مشي.غرفلمغرب.رداعلى.احد.المعلقين.
وانا.اتفق.مع.منيوجه.الوم.لهاده.المرءة.
مهي.الاسباب.التي.تجعل.البعض.يطلب.
الجوء.في.فرنسا.لم.يسبق.للمغرب.ان.رفض
احدا.منابناءه.نعم.فقراء.ولاكن.لناوطن.
68 - Samir r الخميس 23 نونبر 2017 - 10:30
ماذا تريدون الان من فرنسا بالتحديد ؟ شعوب
الدول المغاربيه اي تونس والجزائر والمغرب حاربت فرنسا حتي اخرجتموها من بلدانكم. ومن بعد ذالك ومباشره بعد رحيلها تذهبون ورائها وذالك للعيش تحت سلطتها. والتمتع بتقدمها.
ماذا يعني هذا ؟
البعض يبرر ذالك بان حكامنا ليسو علي المستوى. وما دخل فرنسا في ذالك ؟ اعملو جاهدين لتغيير وضعيتكم. اليس من اجل ذالك حاربتم الاستعمار اي فرنسا.
69 - كونيتو الخميس 23 نونبر 2017 - 11:48
سي ماكرون ماعارفش بان سبب المشاكل في المغرب والشمال الافريقي-الفرنسي-هي سياسة بلاده
70 - Simo الخميس 23 نونبر 2017 - 12:42
من الأفضل أن تبقي في فرنسا لأن المغرب فيه خطر التماسيح والعفاريت وخطر بولعلام
71 - مواطن صريح الخميس 23 نونبر 2017 - 12:53
je voudrai repondre a monsieur Capo que pas tout les marocains qui vivent a l'etranger galairent et soufrent il y a parmis eux des medecins des pilotes et des ingenieurs et qu'ils sont bien impose dans les societes la ou ils vivent et qu'ils sont heureux aussi comme toi ou plus
72 - ياسين الخميس 23 نونبر 2017 - 13:56
الدل والمهانة أصبح المسلمون والعرب أدلة ورخاص
وقد كانو أعزة على الكافرين تبا أين عمر
73 - anas الخميس 23 نونبر 2017 - 15:05
A لحنين75.le Sahara est marocain et le restera de père en fils comme Notre Roi que Dieu l assiste vient de le confirmer dans son dernier discours.et cette question n a rien à voir avec mon commentaire.le site hespress est ouvert pour tous les avis qu il faut respecter loin de tout chauvinisme ou extremisme....ce sont tous les lecteurs qui analysent et jugent...
74 - Citoyen Marocain الخميس 23 نونبر 2017 - 19:58
Tout simplement, il est raison !
75 - rachid الجمعة 24 نونبر 2017 - 12:13
قال الله تعالى واتقو يوما ترجعون فيه إلى الله (طلبو الشتاء بدلا منا السياسةالخاوية كلنا عشنا في الفقر و نحن مازلنا في الفقر والحمد لله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد ).
76 - mmalade الجمعة 24 نونبر 2017 - 16:34
الدين يحكموننا جميعهم يحملون الجنسيات الخارجية ولهم كلما يشتهون فى هدا البلد وما بالك بهده السيدة .
77 - السوسي الجمعة 24 نونبر 2017 - 20:11
وهل تضن ان سيد الرئيس هو من سيوفر لها المأكل والمشرب؟؟لماذا لا تطالب المسؤولين المغاربة؟؟أولا تضحكوا على رؤسكم
78 - مغريبي وامريكي الجنسية السبت 25 نونبر 2017 - 04:44
تعليق 55,,,انا متفق معك المغرب مكين ما حسن مو الى كان المصروف موجود,انا هاجرت لامريكا هدي 30 سنة ملي رجعت للمغرب عجبني علاش كيرجع الفضل لامريكا لي جمعت فيها الصريف اماقبل مانهاجر كان كيبان لي المغرب جهنم مكاينش منين تجيب شي فرنك ؤكنت كنقلب على اي وسيلة باش نهرب,,,,,,,يتهلاو فالناس,العيش الكريم,سكنى اللائقة,الشغل ,الصحة,القضاء على الفقر ديك الساعة شوفو اش ناس اش هدي تهرب باي وسيلة ؤلا تبقا فبلادها.
79 - كفاكم نفاقا الأحد 26 نونبر 2017 - 14:42
المغرب بلد أمن حيث لا توجد حرب دموية وانما هناك حرب معنوية تدمر نفس المواطن المغربي ليلا ونهارا .. المعرب اخد المرتبة 127 في التنمية البشرية بعد المرتبة 123 السنة الماضية مجددا كاخير دولة عربية بعد سوريا واليمن والصومال يعني دول مدمرة ساسيا واجتماعيا فعلا اللهم كثر حسادنا .. ومن يقول ان المواطن المغربي سيبقى غريبا في بلدان الناس ساقول له بالدارجة "القط لا موصلش للكديدة يقول خانزة" الناس عطاوهم حق التجنيس وجميع الحقوق ولكنني مع إيقاف الهجرة لمن يريد اخد همجيته وافكاره الانانية للبلدان المتحضرة الاخرى
80 - Omar33 الأحد 26 نونبر 2017 - 14:59
La fierté marocaine c'est de vivre dignement dans son pays tout en étant ouvert aux autres cultures avec fraternité et respect mutuel
81 - نسرين اكا الاثنين 27 نونبر 2017 - 23:10
سلام عليكم هد البنت ماقلت عيب كلشي كيهدر عليها خيب شوهتنى اوزيد اوزيد لكن هيا بغت غير ازدو ليها في لفيزا حتى تشوف وليدها راه أمراض كلشي كيهضر فقر جوع هدشي بعيد غيزيدو ليها في فيزا من بعد تبقى تمشي وتجي هدا هو الوحد ابسط المور
82 - Dolmi السبت 09 دجنبر 2017 - 13:50
الحقيقة هي أن المغرب فيه تقسيم غير عادل للثروة.
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.