ضحايا متاجرين بالبشر في ليبيا يطلبون تدخل "وزارة بوريطة"

ضحايا متاجرين بالبشر في ليبيا يطلبون تدخل "وزارة بوريطة"
الإثنين 27 نونبر 2017 - 14:00

احتج العشرات من أفراد عائلات مغاربة معتقلين بليبيا، اليوم الاثنين أما مقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في الرباط، منددين بالمأساة الإنسانية التي يعيشها فلذات أكبادهم، مطالبين باهتمام بالغ من لدن الجهات المغربية المعنية بالقضية.

وقدِمت العائلات من مدينتي بني ملال وخريبكة ساعات طويلة قبل أن تنظم وقفتها الاحتجاجية، رافعة فيها شعارات منددة بالاحتجاز غير الإنساني، ومطالبة الوزارة الوصية بالتدخل العاجل لإنقاذ أبنائها؛ فيما تعالت صرخات الأمهات المملوءة بمشاعر الأسى والحزن ودموع الحسرة على الشباب الذين وقعوا في فخ تجارة البشر.

“اليوم اليوم قبل غدا أولادنا ولا بدا” و”الوزارة مشات وجات والحالة هي هي، شبعتونا شعارات واولادنا الضحية” و”علاش جينا واحتجينا، على أولادنا يرجعوا لينا…”، شعارات وصور وأوراق ثبوتية وصرخات امتزجت بدموع أمهات مقهورات بسبب وضع أبنائهن المبهم بالمعتقلات الليبية.

حجيبة لمجرد، شقيقة محمد لمجرد، أحد المعتقلين بالسجون الليبية، قالت في تصريح لهسبريس: “أقمنا هذه الوقفة لمناشدة الملك مساعدتنا في استرجاع أبنائنا”، مضيفة: “عددنا تضاءل.. اليوم لم تشارك الكثير من العائلات المتضررة لأنها تعبت من الصراخ دون جدوى”.

كما قال الجيلالي، وهو رجل في عقده السادس من منطقة البرادية، لجريدة هسبريس الإلكترونية : “منذ 8 أشهر لم أسمع عن ابني شيئا، ذهب رفقة اثنين من أقربائه ولا نعرف ما إذا كانوا على قيد الحياة أو قتلوا هناك”، وزاد: “هذه المرة الثانية التي أشارك فيها في وقفة احتجاجية لاسترجاع أبنائنا، لكن لا جدوى من صراخنا، فالمسؤولون يكتفون بإعطائنا وعودا واهية لا ينفذونها”.

وعانت الأسر تفككا بسبب محاولة عدد من أبنائها الهجرة بطريقة غير نظامية صوب الديار الإيطالية، قبل أن تلقي المليشيات الليبية القبض عليهم في سواحلها؛ وهو ما يزكيه الجيلالي في الحديث نفسه، موردا: “والدته تعاني من مرض مزمن، وتوجد بين الحياة والموت.. في ظل حرمانها من أمل رؤية ابنها تضاعفت أحزانها، وترغب فقط في معرفة ما إذا كان ميتا أو مازال على قيد الحياة”.

واستنكر عز الدين تابت، عضو تنسيقية الجالية المغربية في ليبيا، والمقيم هناك منذ أربع سنوات، في تصريح لهسبريس “استمرار السلطات المغربية في غض الطرف عما يعانيه شبابها المعتقل بالسجون الليبية”، مؤكدا أن “لجنة زارت عددا من المعتقلات ووقفت على الفظاعات التي يوجهها المهاجرون المغاربة في ذلك البلد”، ومشددا على أن الحل الأمثل هو ترحيل جميع المحتجزين إلى أراضهم.

وأضاف تابت: “حاولنا فتح النقاش حول ضرورة ترحيل الشباب الذين تخطى عددهم حوالي 600 محتجز، يتوزعون على سجون معروفة وأخرى مبهمة المكان، ويصعب الوصول إليها. وفي ظل غياب السفارة والقنصلية بليبيا منذ سنة 2015 يعاني الشباب من تصرفات لا إنسانية بالمعتقلات التي لا تحترم حقوق الإنسان”.

وحول تعرضهم للتعذيب الجسدي يوضح المتحدث: “لا يمكن الجزم في مسألة تعرضهم للعنف في السجون العادية.. أما في المعتقلات التي تشرف عليها المليشيات غير المنتمية إلى أي قطاع، والتي تملك السلاح والعتاد، فيمارس في حقهم التعذيب وجميع أشكال التعسف”، مضيفا: “طالبت العصابة التي تتاجر فيهم حوالي 6 ملايين لاسترجاع كل فرد منهم، لكن أولياءهم لا يمكنهم تسديد هذا المبلغ الضخم، لهذا يجب على الدولة التدخل لإنقاذهم”.

وختم المتحدث تصريحه لهسبريس بالقول: “شبابنا أخطؤوا فعلا، وكانت النتيجة وخيمة، إذ وقعوا في يد شبكة تتاجر بالبشر، لكن لا يجب معالجة الخطأ بمثله.. من الواجب على الدولة المغربية إيجاد حل لهذه الفئة”.

‫تعليقات الزوار

19
  • issam
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 14:20

    بني ملال و النواحي كيهبلو على ايطاليا vive حراكة وشكرا

  • احمد
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 14:28

    الفقر دفع الشباب و الفقراء للبحث عن عمل في اي دولة بينما المغرب لديه كل الثروات فوسفاط السمك المعادن الذهب البترول الفلاحة و ايضا تدفق المهاجرين دون معرفة من هؤلاء و هل بينهم مجرمين قتلة فقط ادخلو و نتشرو و الأموال تنهال على المسؤولين اللصوص من الدول الأوربية

  • Amir
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 14:31

    يجب انقاذ شبابنا المحتجزون في دولة العبيد ،ليبيا سابقا فورا وباي وسيله ولو اقتضى الامر ارسال كومندوز من القوات المسلحة.
    لان في هذا الدولة الجديده اي دولة العبيد لم تبقى فيها سلطة رسميه يمكن التحاور معها بل هناك عصابات متطرفه تتاجر بالبشر في مشهد يندى له الجبين والتي الحوار الوحيد معها يجب ان يكون باالحديد والنار فقط والسلام

  • ساخط
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 14:40

    اللي مابغاش يتفهم ليا هو ان معظم المهاجرين المغاربة ىاتون من مناطق كتادلة الفقيه بن صالح بني ملال خريبكة. هاد المنطقة معروفة بوفرة المياه والفلاحة مزدهرة فيها.الا ان الشباب يفضلون الهجرة على العمل في منطقتهم للاسف.هي مشكلة عقليات وجهل.انا اعرف جيدا عقلية ناس المنطقة وهي مبنية أساسا على الماديات والتلاعب.والجملة المفضلة عندهوم:شوف ولد فلان دار وبنت فلان دارت لاباس.

  • اللامغامر
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 14:42

    مع الاسف الكل يعرف ان الهجرة للاروبا شرعية وغير شرعية لم تعد مجديةةبحكم الازمة العالمية والعنصرية واغلاق ابواب الدخول زيادة على ان ليبيا في وضع سياسي غير مستقر ومضطرب فكيف لهؤلاء المهاجرين ان يضحوا بانفسهم في سبيل حلم مفقود اصلا والان يطالبون الدولة بالتدخل لارجاعهم دون ان يكون لها علاقة بهجرتهم لانها ارادية ويطلبون ان ترجعهم الى ارض الوطن على حساب دافعي الضراىب الذين لا دخل لهم في ذلك .الحل هو ارجاعهم وعلى نفقتهم حتى لا نساهم في تشجيع شباب اخرين على اقتراف نفس الحماقات والحلم بالفردوس المفقود

  • ايت الراصد:المهاجر
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 14:56

    من خلال مأساة تهجير الشباب المستضعف واستبدالهم بجلب المهاجرين الفوضويين من جنوب صحراء افريقيا يتضح المغزى الاساسي من مأساة المغاربة من طرف الحكام الذين يكررون التاريخ الاسود من خلال جلب المولى اسماعيل افارقة (عبيد )جيش البخاري لسبب أساسي هو ترسيخ نفوذه على الثوار وفرض مايسمى الطاعة على الشعب المستضعف بل وقد امر هذا الجيش باستنزاف الشعب اي بفرض الضرائب ؟!؟
    و اثناء الاحتلال الفرنسي تم الاستعانة بجنود من جنوب صحراء افريقيا كذلك ؟!؟وهانحن نرى اليوم نفس الخطط بطرق ملتوية تدعي حقوق المهاجرين ولكن المسكوت عنه هو ترهيب الشباب /الشعب والهاؤه عن المطالبة بخيرات بلاده من خلال توزيع عادل للثروات التي يتم تهريبها الى الخارج واستثمارها في افريقيا لصالح الحكام ..في حين ان الشباب يتم تهجيره و إقصاؤه او تخديره بعدة وسائل منها لعبة كرة القدم …

  • عبدالله
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 15:04

    ادا كان هدا اخبار صحيح تاتجر في البشار فأسبحان مبدل الاحوال هدا غريب شعب اليبي كان ضيد العبودية كنا كنخدمو في ليبيا مدة 10سنوات كانو كيكرهو حاجة اسمها العبد و العبودية

  • تغطية الشمس بالغربال
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 15:06

    الوزارات لا تتدخل سوى في معاشاتها، التعويضات وما يهمها والزيادات في المواد الحساسة أما الباقي كلها ويعوم بحرو. في العماق الفوضى ومن الفوق يبان البحر هادي (ناس الغوان)

  • samira
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 15:14

    ابن عمي رغم حصوله على شهادة كفاءة مهنية بعد فقدان الامل هاجر من اجل ايجاد عمل لانقاذ عائلته من الفقر . المغرب اصبحنا نعيش متل الصومال في التسعينات والان الصومال و اتيوبيا افضل من المغرب عاش الملك

  • BIHI
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 15:47

    العبودية فقط في الدول الاسلامية ، ليبيا ، موريتانيا و الخليج. الكوفار الأوروبيون يحمون المسلميين من شر اخوانهم المسلمين.

  • الحسين السحباني
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 17:24

    لا تنتظروا اي حل قبل معرفة من هم المحتجزون في السجون او البيع كعبيد ، من طرف الدولة المغربية ،بعد معرفتهم تعريفيا تثبيتيا سيتم ترحيلهم في النهاية.

  • ساخط
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 17:36

    لقد زرت بلدان كثيرة خاصة الأفريقية منها.والله العظيم اقول وأاكد نعم الفقر موجود في المغرب ولكن الفقر الدي شاهدته في بعض الدول الأفريقية ادا ما قارناه معنا فنحن اغنياء.مشكلة المغاربة الأساسية هي غياب الوازع الديني وخصوصا القناعة.في الثمانينات وبداية التسعينيات كان المغربي اشد فقرا من الان.ولكن لم تكن هناك مظاهر كالتي نراها في يومنا هدا.من فساد وغياب للامن وووو.كان كلشي قانع يرزق الله.

  • رضوان
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 18:12

    السلام عليكم هادوك تيديرها بيديهم وبغين الماك يلقى ليهم لحل بلاد فيها لمشاكل هما غادين ليها واش غادي يفرش ليهم الورد انا كنت تما ملي بدت المشاكل جيت فحالي والله سبحانه وتعالى تيقول لا تأدو بنفسكم لتهلكة وسلام

  • بئس المصير
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 18:24

    يبدو أن بعض الآباء والأمهات قد ساهموا في تشجيع أبناءهم على الهجرة السرية وربما زودوهم بالمبالغ اللآزمة لهذا الغرض وتتبعوا تنقلاتهم.
    من جهة أخرى، لماذا الاحتجاج لدى وزارة الخارجية بينما توجد.وزارة مكلفة بالجالسة وشؤون الهجرة ؟ ولماذا لا تتحرك وزارة عبد الكريم بنعتيق بصفته المعني الأول بهذا الموضوع ؟

  • Samir r
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 19:01

    لو كان هؤلاء المحتجزون في دولة العبيد رعايا اسرائليين لشاهدنا قصه مختلفه وعلى يد الجيش الإسرائيلي.

  • عثمان صديق
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 19:58

    يجب دراسة الموضوع قبل إتخاذ القرارات اللازمة في حق هؤلاء المهاجرين الذين يشكلون خطرا واضحا على الامن والاستقرار التي تعرفه المملكة المغربية هذا موضوع في غاية الاهمية يجب على الدولة المغربية عدم التدخل في هذه الحاله [الانسانية]و إغفال الجانب الامني ربما هؤلاء ستكون لديهم نزعة إيديولوجية تكفيرة فمن الاحسن بقائهم في ليبيا.

  • ccv
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 21:49

    ce pays est préparé pour les étrangers qui viennent de tous par tous se régaler chez nous et nos enfant sont entrain de mourir dans les zodiac ou dans les combats de DAECh on ai ou???ou sont les responsables

  • سناء الادريسي
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 10:01

    الدولة تعاقبهم لم يفلحوا في جلب العملة للبلاد. فبن هاذ المحامون الداخل والخارج الذين توعدوا في الدفاع عن حقوق ضعاف المهاجرين. الاتستحيون. وفين هاء الوزارة المكلفة بشؤون المهاجرين ام مكلفة ففط بشؤونها. وفين هذا الذي نرى صورته كل يوم على الهسبرس كل يوم طالع علينا بمقال .

  • تجارة البشر صناعة محلية أولا
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 15:51

    إن تواجد وتوطين عشرات الاف من رعايا دول جنوب الصحراء هو تجارة بالبشر يسهر عليها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بتعاون و تنسيق مع الجمعيات العلمانية والعرقية الذين يلهتون وراء التمويل و الدعم السياسي.

    ليبيا بلد كان تحت قبضة امنية لمدة عقود و الذي يريد البحث عن تجارة البشر فاليراجع المعطيات الاوروبية بداية من سنوات الثمانينات بعد فرض التأشيرة لتوضح له أن منصة تهريب البشر كانت و مازالت شمال المغرب حيت يلعب التهريب دور أساسي في الناتج المحلي و مصدر رئيسي للثروة و من هذه الخلفية إقترح أبناء المنطقة الاعضاء في حكومة الظل إضفاء الطابع الرسمي المؤسستي على تجارة البشر و تنظيمها في إطار إثفاقيات ثنائيةو دولية نظرا لربحيتا و مردوديتها المادية

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال