باريس تعتمد ملايين وخطة طوارئ لمواجهة تدفق قاصرين مغاربة

باريس تعتمد ملايين وخطة طوارئ لمواجهة تدفق قاصرين مغاربة
الإثنين 11 دجنبر 2017 - 09:23

تتجه بلدية باريس إلى اعتماد خطة طوارئ بمخصص مالي يقارب 700 مليون سنتيم لمواجهة تدفق القاصرين المغاربة في شوارعها، بعدما وصلوا إليها بطريقة غير قانونية وباتوا يعيشون بشوارعها منذ العام الماضي.

وقالت صحيفة “لوباريزيان” إن مجلس بلدية العاصمة الفرنسية سيصادق خلال اجتماعه المرتقب اليوم الاثنين على دعم قدره 684.967 يورو لتمويل خطة الطوارئ لأطفال الشوارع المغاربة.

ومنذ فبراير من العام الماضي، يجتمع عدد من الأطفال المغاربة القاصرين في شوارع المقاطعة الثامنة عشرة في العاصمة الفرنسية باريس، تقدر الصحافة الفرنسية عددهم بحوالي 60 قاصراً، ستعمل البلدية على توفير رعاية صحية ونفسية لهم.

وتحدثت الصحف الفرنسية عن كون هؤلاء تتراوح أعمارهم ما بين 9 و10 سنوات، وآخرين ما بين 14 و17 سنة، وصلوا إلى فرنسا انطلاقاً من مليلية عبر إسبانيا على متن شاحنات البضائع. وقد فشلت كل التدابير السابقة التي أعلنت عنها السلطات المحلية منذ أشهر، لتلجأ إلى تنفيذ خطة طوارئ بالاتفاق مع مركز العمل الاجتماعي البروتستانتي “CASP” وبتعاون مع جمعيات مدنية في باريس.

ووصفت الصحافة الفرنسية هذه الحالة بـ”غير المسبوقة”؛ الأمر الذي دفع بلدية باريس إلى تخصيص تدابير استثنائية لصالح هؤلاء بعدما بات عددهم في ارتفاع في المنطقة الشعبية “Goutte-d’Or”، وأصبحوا مدمنين على المخدرات ويتعاملون بشكل عنيف.

وقال دومينيك فيرسي، نائب عمدة باريس: “هؤلاء الأطفال خطيرون على أنفسهم وعلى غيرهم، هم في حالة صحية سيئة بسبب تعاطيهم لمختلف أنواع الإدمان؛ ولذلك سنعمل على معالجة هذا المشكل، فهو تحدّ حقيقي بالنسبة إلينا”.

ولكسب هذا الرهان، ستتكلف الجمعيات المدنية المشاركة في هذا المخطط بهؤلاء القاصرين المتشردين، عبر كسب ثقتهم في البداية لإقناعهم بالاستقرار في مراكز استقبال خاصة عوض قضاء أيامهم في الشوارع في وقت تنخفض فيه درجات الحرارة بشكل كبير.

وقالت فاليري غويتز، مسؤولة بالمقاطعة الثامنة عشرة في بلدية باريس، في تصريح نقلته صحيفة “لوباريزيان”: “أيتام الشوارع ظاهرة لم نرها في باريس منذ الحرب العالمية الثانية. في البداية كانوا يلجؤون إلى السرقات الصغيرة، لكن تحولوا اليوم إلى النشل والسطو، وباتوا يختلطون مع المجرمين الكبار ومهربي السجائر”.

وكانت السلطات القنصلية المغربية بباريس عبرت، في مارس الماضي، عن استعدادها للمساهمة في معالجة الوضعية الاجتماعية لأطفال يجوبون شوارع عاصمة الأنوار، وتحدث بيان رسمي لها عن “افتراض أن يكون هؤلاء الأطفال من أصل مغربي”.

وقال بيان سفارة المغرب بباريس آنذاك إن السلطات القنصلية المغربية طلبت مساعدة عمودية العاصمة الفرنسية لمعالجة الوضعية الاجتماعية لهؤلاء الأطفال الذين يوجدون في وضعية صعبة بالدائرة الثامنة عشرة.

وأضاف البلاغ أنه في هذا الإطار تم عقد اجتماع بمحافظة باريس، أعربت من خلاله القنصلية العامة المغربية عن استعدادها تسهيل الوساطة مع هؤلاء الأطفال، الذين لا يتحدث بعضهم سوى العربية والإسبانية، وتيسير البحث بالمملكة المغربية عن أسر الذين قد يكونون من أصل مغربي، من أجل استعادة ارتباطهم الاجتماعي.

‫تعليقات الزوار

28
  • أحمد
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 09:36

    نعجز عن حماية أطفالنا, فيقوم النصارى برعايتهم بدلا منا, ماذا سنقول لله يوم الحساب, فعلا إنها نهاية الأمة

  • مراد
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 09:40

    سياسة ولد وطلق صداها وصل لاروبا ههههه
    أقسم بالله مكاين اللي خارج عل الوقت قد كثرة التناسل على الخاوي…والدولة ممسوقاش لهذ المشكل، تدخل لشي حي شعبي ولاكريان تشوف جحافل من البشر بدون تربية ولا رعاية…
    2050 افريقيا غادي تولي عدد سكانها 2 المليار.تلقى جد والد دولة وفالاخير تلقاهم فالمغرب كمحاولة للهجرة لاروبا را الايام كدور والزمن كيلعب الدور ديالو…
    وهانتوما كتشوفو الهجرة القروية فالسبعينات النتائج ديالها كتبان دبا للعيان….الله يعفو

  • كريم
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 09:43

    باريس تعلن عن الارقام التي تنفقها على قاصرين مغاربة ولا تعلن على الملايير التي تنهبها من جيوب المغاربة يوميا بشركاتها الغير المنتجة

  • طبيب
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 09:47

    في حين ان في مدينة اكادير يتم تحويل مستشفيات الى اراضي و سكنيات لمقربي الادارة

  • wood
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 09:52

    وجود قاصرين متخلى عنهم بهذا العدد الكبير يهيمون على وجوههم داخل الوطن و خارجه دليل اضافي على ان المغرب بلد منكوب بما تحمله الكلمة من معنى ، فسياسة التفقير الممنهجة و تراكم اخطاء المخزن التي يغطي عليها بدفع اموال الشعب للاخرين و شراء الذمم ليغطوا عورته تقود البلد الى مزيد من التقهقر . و رغم كل هذا تخرج علينا بعض الابواق الدعائية المخزنية لتخبرنا ان المغرب قوة اقليمية !!!

  • ka3i
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 09:55

    قاليك التنمية أو حنا فطريق التقدم،،و الله غاديين لور لور.. merd!!!!!

  • كمال
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 10:05

    لماذا لا تطالبون باستعاده فورا هذا الجيش من القاصرين المغاربة من الدول الغربية الذين يقضون مضاجعهم والبتالي هم عبئا عليهم لا يطاق ناهيك عن المذله التي تطالنا نحن جميعا بسبب هذا المشكل.
    ايوا نولد اونرمي للدول الاوروبيه باش تعتني بهم اراها مذله ما بعدها مذله.
    وفي نفس الوقت نرى اناسا يشتكي من الافارقه لانهم يضايقونهم. هذه ما مفهوماش ياسادة.

  • ابو الشيماء
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 10:09

    هذه الماساة تعتبر وصمة عار على جبين النظام و الحكومة المغربيتين و تشوه صورتهما امام العالم مهما بالغوا في وضع العكر على الخنونة ،

  • سلام الصويري
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 10:10

    لك الله ياوطني !!!وحسبنا الله ونعم الوكيل بالذين يرددون أسطوانة العام زين والرخاء والنماء والاستثناء والتجربة الفريدة ومثال يحتدى به !!
    مواطنون في ليبيا في قاصرون يملؤون شوارع أروبا ونساء تدهس من اجل كيس دقيق وموت في الهضاب والجبال !!
    اما آن الاوان لتغيير الخطاب والجلوس على طاولة وإعادة النظر في حقيقة واقع البلد !!باركة من النفاق ولغة الخشب وبيع الاوهام !!!! راه كلشي عاق

  • بن ناصر
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 10:17

    إنه الوطن الدي ينهش لحم أبنائه حتى يتسنى لأصحاب الفخامة والمقام أن ينهموا من متاع الحياة هنيئا لهم إنه الحل الأنجع لغالبية المغاربة الهجرة لا بديل عنها

  • كفى
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 10:27

    لقد حان الوقت لتحمل المسؤولية
    و سن قوانين لحماية اطفال القاصرين
    في دول التي تحترم نفسها تحمل مسؤولية
    لوالدي القاصرة في حالة خرقه للقانون
    نحن نلد و نرمي للشارع ليكمل تربية
    او دفعة للهجرة و دعارة و تجارة المخدرات
    اذا كان محظوظا
    و الله بعض الأحيان أنكر جنسيتي حتى امام
    جنسيات اقل منا مستوى حتى لا انهم بتهم
    جاهزة
    انت مغربي يعني تاجر مخدرات او قواد

  • راحلة
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 10:55

    بعد كل هذا , الا زلتم ترددون ولن ترضى عنكم اليهود والنصارى حتى…..??المسلمون في سباة عميق بينما النصارى يسهرون على دراسة كيفية انقاذ ابنائهم من الانحراف…امة سخرت منها الامم!

  • محمد المانيا
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 11:14

    متفق مع تعليق مراد سياسة ولد و طلق للزنقة. الدولة عاجزة على تنظيم الأسرة. لو كان هناك تطبيق على كل عائلة طفل اوطفلين أو على الأكثر ثلاثة. إن زاد أكثر يؤخذ منهم بالقوة حتى يكون عبرة للآخرين. لما هاجر ملايين للغربة ولم يكن فقر. و المثال من فاجعة الصويرة.

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 11:18

    لن يلوم أحد الدولة المغربية تخليها على ما يسميه بعض الغوغائيين ب"أبنائها"، لأنها إلى حد الساعة دولـــة عاقــر، لا زالت لم تنجب أبناء وشعب منتج قادر على إنتاج حاجياته وقادر ان يعيل نفسه بنفس…
    وإنما الجميع اعني جميع حكومات العالم الغنية بشعوبها، سترفض أن تحكم شعب كشعب المغرب لأنها تعرف بأنه غير منتج وينخره الفساد وعديم المردودية، من العامل البسيط في أوراش البناء إلى المعلم والمقدم إلى الوالي والوزير، وتنخره والبيروقراطية، وشعب ينهشه سرطان الثقافة الكهنوتية القدرية الاتكالية المترسخة فيها أفكار مثل "كل واحد كا يزاد برزقو" "الرزق على الله" ويطلقون العنان لفحولتهم لانجاب الأبناء في بيئات بئيسة بدون حاضر ولا مستقبل ولا يهمهم ان يصبحوا مشردين ولا مجرمين ولا أميين يرمون بهم في الشوارع بلا شفقة ولا رحمة وكأنهم لا شيئ.
    وحينما يعجزون يحملون الدولة المسؤولية وكأنها هي التي كانت تنام مع أمهات هؤلاء الأطفال وتستمع بها ؟
    تتزوجون وتتوالدون وتتكاثرون وتعولون على الدولة ان تطعم لكم أبنائكم وان تعطيكم السكن للائق والحياة والعيش الكريم … !!
    فكيف يمكن أن تكون مواطن وانت لست رحيم حتى على فلذة كبدك ؟

  • محمود
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 11:55

    كم خصصت وزيرة "اللهط" للقاصرين الحالمين بالدخول الى مليلية المحتلة الذين ملوءوا شوارع الناظور يقومون بالتشبث بالشاحنات في مناظر مقززة تثير الشفقة اذا لم تتيقن من كلامي عليها تفحص اليوتوب في مكتبها المكيف بالرباط لترى بعينها

  • من باريس
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 12:41

    ويطلع لك المسلمين بالعبارات الجاهزة التي توارتها عبر الزمن والتي تدل فقط عن العنصرية والتمييز الديني ولا عن الحقيقة والواقع من قبيل: لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم….

    اعيش بين اليهود والنصارى وبصراحة أفضل العيش معهم ولا العيش بين المسلمين الذين يرددون العبارات الإنشائية ويتباهون بالأخلاق والقيم والإنسانية ولكن نجد فقط النقيض على وجه الأرض.

  • Issam
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 13:17

    إلى السفسطائي الحاج عبد الله
    المشكل في المغرب هو الجهل والأمية التي تنخر الشعب المغربي و أنت كونك مخزني تعلم علم اليقين من يتبع هده السياسة للركوب على هدا الشعب المغلوب على أمره. جل الدول علمت بأنه لا تقدم من دون محاربة الأمية و قامت بمحاربتها قبل محاسبة شعوبها إلا نحن في المغرب كأننا يحكمنا عدو لا يريد لنا صلاحا و لاخيرا.

  • محسن
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 13:19

    رد الى "من باريس" يا اخي الاسلام بريء من افعال الذين تخلوا عن تعاليمه، حالة هذ الاطفل من تشرد و عدم التمدرس يندى لها الجبين و المسؤلية يتحملها كل المغاربة حاكم و محكوم، هذ عيب و عار على دولة تدعي الريادة و العظمة، و اكاد اجزم ان كانت هذه البراءة من ابناء اي دولة افرقية اخرى لا ارسلت في الحين طاءرة لاسترجاعهم، شكرا هيسبرس.

  • واحذ منهم ابني
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 13:30

    بعذما عشنا المرارة ،وكل الابواب سذت في وجوهنا، وسءما الحياة انا وزوجي فكرنا بان اتخلى عن ابناءنا في الشارع ،نحن الاثنين عاطلين عن العمل مجازين،والزمن لايرحن كان املنا ان يكون اطفالنا كباقي الاطفال لاكن مع الاسف حلمنا تكسر لذينا ثلاثة اطفال الكبير في السن 9 لقذ احكى لي انه بخير بشاريع باريز الناس يرحمون ،والثاني بشارع الرباط مع الاسف يعاني الامر محروم من كل شيء، مشرذ،منهمك،نحيف،جاءع ،حزين في الجحيم والثاث بشارع في الدار البيضاء انه يعيش مثل اخيه ،اخواني لا تلومني باني لقذ انجبت 3 اطفال وليس لذي عمل ،لقذ ضننت على انني اعمل وحكومة بلاذي سوف تساعذني لكن مع الاسف

  • الى محسن
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 13:57

    الى محسن 18
    مشكلتي مع العبارات المقدسة عند المسلمين ك : لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى… والعديد من أمثالها في التقافة الإسلامية التي يرددها كل مسلم والتي تنشر الكراهية…
    اذن لا تبرر الإسلام، الاسلام كما له وجه جميل فله وجه قبيح كذلك. و الإسلام يتحمل المسؤولية في العديد من التشوهات الاخلاقية هذه حقيقة.

  • محمد
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 14:05

    إلى المخزني الحاج عبد الله لا أدري من أي جحر ترمي بتعليقاتك .لكن انضر حولك ستجد بناية شيدتها أيدي مغاربة وطريق شقته سواعد مغاربة وخضر وفواكه انبتها وجناها مغاربة ووووو.من بنى المغرب؟ هل هم الإغريق . في كل ورشة عمل في أروبا ستجد فيها مغربي يعمل ويدفع الضرائب ويربي أبناءه كما ينبغي …في نضرك المواطن الأمي مسؤول عن اميته وهو مصدر كل العلل .إذن تفضل واقترح علينا حلا بدون أن تطلب شيئا من الدولة لأنها في تحليلك ليست مسؤولة .لعبة تحويل الانضار عن المشكل الحقيقي أصبحت مكشوفة حتى لهؤلاء الأميين.

  • الحــاج.ع. الله
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 18:02

    لمن يقول بان المشكل في المغرب هو الجهل والأمية أقول
    ها انت قريتي واستثمرت فيك الدولة فلوسها باش قراتك، اشنو رديتي ليها ؟ وباش نفعها الآن ؟ وأنت تمتص راتب شهري بدون مردودية ولا ان يساهم وجودك في تلك الوظيفة لا في تقدم المغرب ولا في تطوره، بل العكس هو الصحيح تقضي في المقاهي اكثر مما تقضيه في العمل من الوقت ومنها تبث العدمية وتفسد الرأي العام تبخس وتنتقد كل شي.
    بعدما عملت في الوظيفة العمومية 5 و 10 سنوات وكسبت خبرة منها فلماذا لم تكن شجاع وتخرج للقطاع الخاص وتؤسس مقاولة أو شركة وتستثمر فيها معارفك وتجربتك وتساهم في خلق ولو منصبين او شغل أو ثلاثة لغيرك والضرائب للدولة ؟
    أو شيئ فكرت فيه (ملي ترقعتي) بعدما حصلت على الوظيفة هو الزواج وانجاب الأبناء واعتقلت نفسك في زنزانة الفقر والحاجة وقمت بالزج بأبنائك الذين لم يطلبوا منك ان تنجبهم في الفقر دون ان تبني لهم اي مستقل، وحينما يكبرون ويحصلون على شواهد جامعية تقول لهم لتبرير فشلك :
    "خرجو دويو على حقكوم، سيرو ديرو مظاهرات غوتو على "حقكوم" عن أي حق تتحدث ؟ هل خلقت لهم ثروة وصادرتها الدولة منهم ؟ هل مكنتهم من رصيد مالي في حسابك وحجزت عليه الدول ؟

  • citoyen maghribi
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 18:46

    Nos enfants quittent leur pays,à cause de l’échec scolaire, la démission des parents (parents pauvres,divorce…),la démission de l'état,pas de moyens de rattrapage pour les enfants qui abandonnent l'école, associations qui n'ont pas les moyens, pas de terrains de sport suffisants pour accueillir les jeunes,pas de formateur… I les média ne jouent pas le jeu pour sensibiliser les parents, aider à l'éducation ect ect

  • wood
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 19:00

    الدول تتطور و تتقدم بقاداتها و مسؤوليها و بالانسان المناسب في المكان المناسب . اما الدول العربية فتيسير بالمقلوب ، فاول ما يقوم به الحاكم العربي هو تحصين نفسه و بسط جدوره و إحاطته بمجموعة من المتزلفين و يصبح الشعب بالنسبة له العدو الاول الذي يجب الحذر منه و الذي يجب ان يكون تحت الصباط ، فهذا البلد لا يمكن ان يتقدم مطلقا . فالدولة هي جيش من مئات الالاف من الموظفين .اذا لم تكن هناك قوانين مضبوطة لخدمة المواطنين و الاقتصاد فلا فائدة منها . فالادارة في المغرب بدل ان تكون محرك التنمية فهي عائق لها . فالنظام في المغرب اختار مند البداية خدمة مصالح المستعمر الذي نصبه في المغرب اما المغاربة فيتم الهائهم بالفتات !!فالمخزن نفسه يشجع الفوضى و التسيب و خرق القوانين و الامثلة على ذلك كثيرة ، اما المواطن المنضبط الذي يحترم القانون و يحترم نفسه يجد نفسه في اخر القائمة ، اما اللصوص و المرتشون و المخلوضون فهم احباب المخزن و تجدهم في المراكز الحساسة للدولة !!!

  • hicham
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 19:20

    أقسم بالله لا حقوق في فرنسا مجرد كلام فوق ورق حيت كنت هناك حيت شاهدت كل شئ سترئ أنواع العنصرية مع الشرطة بسبب انك لا قانوني في فرنسا حيت سجنت 3شهور بسبب عدم توفري علئ تذكرة القطار. حيت يأتون الئ المغرب كلهم شاذين جنسيا. الحمد لله المغرب بلد. الكرم واحفظ بلدي من كل فيروزات و الجراثيم

  • Abdelfattah
    الإثنين 11 دجنبر 2017 - 20:14

    لقد استعمرتنا فرنسا استعمارا طويلا واخذت مواردنا وكلخت شعبنا.
    دعوها تدفع الثمن الان…….. يجب على كل مغربي ان يعلم حين تطء قدماه فرنسا بانه في بلد ه الثاني واذا ارادونا ان نرحل من هناك فعليهم تسديد ديون ما نهبوه وسرقوه وقتلوه منا في الزمان الاول. (فرنسا جزء لا يتجزء من المغرب حتى يردو لنا ما شفرووه منا )

  • تصدير الازمات
    الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:05

    ومع ذالك المغرب يتبجح بكونه اول دولة في العالم الثالت تستقطب المهاجرين وتعمل على تسوية وضعية الاف المهاجرين الافارقة ومحاولة ادماجهم في مجتمع غارق في الفقر والبطالة .
    كون الخوخ اداوي اداوي راسو بعدا .

  • l,epicier du coin paris 18eme
    السبت 16 دجنبر 2017 - 05:15

    تعليق 19,,نعلي الشيطان اودي اشمن بخير انا عندي 45 عام هنا فباريس ؤكنشوف هاد الاطفال الصغار كيف عايشين ؤكيف مكرفصين اناكيبقاو فيا ؤكنعاون باش ماقديت مرة جا عندي واحد مكرفص عندو 17 لعام ؤكيهضر بالشمالية موصخ ديتو لدوش عام ؤعطيتو لحوايج كال لي راه عائلتي ماشي فقيرة انا هربت من الدار الوليد صعيب ؤدياني ؤانا خرجت عن طريق,,,قلت ليه انا نعاونك الى بغيتي ترجع للمغرب قلت ليه اجي عندي نهار الاثنين بغيت نديه للسفارة المغربية نشوفو اش نديرو معه مابقيتش شفتو,,,,,الدراري راه مكرفصين هنا نصهوم ؤلا شمكار ,,,بلا ماتبقاو تكدبو على ريوسكم.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج