24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2812:4415:2717:5119:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟
  1. كمين يطيح بعصابة سرقت سلاحا ناريا في برشيد (5.00)

  2. كيف نتقن كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني؟ (الأرقام الأمازيغية) (5.00)

  3. اخنوش وساكنة جرادة (5.00)

  4. الزفزافي: منيب سياسية نقية .. والملك تضامن مع "حراك الريف" (5.00)

  5. سلامي يراهن على تجاوز عقبة السودان باعتماد تشكيلة جديدة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مهاجرون يشكون "لا مبالاة" سفارة المغرب ببكين إلى بوريطة

مهاجرون يشكون "لا مبالاة" سفارة المغرب ببكين إلى بوريطة

مهاجرون يشكون "لا مبالاة" سفارة المغرب ببكين إلى بوريطة

وجه عدد من المغاربة المقيمين في الصين رسائل عدة إلى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، يشتكون من خلالها من تعامل بعض مسؤولي سفارة المملكة في بكين، بعدما لم يتمكن أغلبهم من تجديد جوازات السفر الخاصة بهم.

وبحسب هذه الشكايات، وعددها سبع، توصلت بها هسبريس، فأغلب هؤلاء المغاربة، ومن ضمنهم طلبة، استنكروا ما وصفوه بـ"الاستهتار واللامبالاة من طرف السفارة المغربية في بكين"؛ الأمر الذي جعل بعضهم يواجهون مشاكل مع السلطات الصينية.

وقال حكيم، طالب في الصين، إنه لم يتمكن من تجديد جواء سفره بعدما أرسل الأوراق المطلوبة لذلك، موردا أنه بعد شهرين من إيداع ملفه، لم تبدأ مصالح السفارة في البت في طلبه؛ ما جعله عرضة لمشاكل مع السلطات الصينية.

ودعا وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي إلى التدخل لحل مشكلتهم، وكافة مشاكل الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراساتهم في مختلف جامعات الصين.

أما س.ج، مهندس دولة، فلم يتمكن من الحصول على جواز سفر مغربي لمولودنه، وقال في شكايته إن موظفة في السفارة رفضت تلقي عقد ازدياد مكتوب ومصادق عليه من طرف الشؤون الخارجية الصينية.

وأضاف: "لن أستطيع اصطحاب ابنتي إلى المغرب بسبب هذا الأمر، بعدما كانت ولادتها لحظة سعادة بالنسبة لي، واليوم أجد نفسي محروماً من حقوقي وحقوق ابنتي، موضحا في نص الشكاية الموجهة إلى ناصر بوريطة، أنه "يريد فقط أن تحصل ابنته على الجنسية المغربية وحقها في الحصول على عقد ازدياد مغربي، لهذا أناشدكم إيجاد حل لهذه المشكلة".

أما فرج، مقيم في البرازيل يزور الصين بشكل مستمر بحكم عمله، فقد واجه المشكل نفسه مع مصالح السفارة المغربية، وقرر هو الآخر مراسلة وزير الخارجية مشتكياً من عدم تمكنه من الحصول على تجديد جواز سفره الذي ضاع منه خلال زيارته إلى الصين.

شكاية أخرى ضد السفارة نفسها من طرف "ب. خ"، طالبة بسلك الدكتوراه في الصين تنتظر مولوداً نهاية الشهر الجاري، لسوء حظها أن جواز سفرها ستنتهي مدة صلاحيته قبل موعد الوضع، ونظراً لعلمها بتأخر إجراءات تجديده قررت العودة إلى المغرب لكن زوجها لم يتمكن من الحصول على تأشيرة الدخول بسبب تعامل مسؤولي السفارة.

وأشار "م. ب"، في شكايته إلى وزير الخارجية، إلى أن السفارة تعاملت معه "بلا مبالاة"؛ إذ لم يتمكن من تجديد جوازات سفر أفراد أسرته، وقال: "حين نذهب إلى السفارة نجدها كبناية مهجورة، واثنين من أبنائي اضطرا للعودة إلى المغرب لتجديد جوازات سفرهما؛ ما سبب لهما ضياع عام دراسي وضياع عشرين ألف دولار كمصاريف للدراسة بدون احتساب تذاكر الطيران إلى المغرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - Hhhh السبت 06 يناير 2018 - 09:16
فاش كنت صغير كنت كنقول بلي المغرب مفيهش حتا موشكيل لحقاش كنت مشغول بالدراسة واللعب وتلفازة الي كتنشر اخبار مشي واقعية فاش كبرت حسيت بالواقع وعرفت بلي كنت عايش في الوهم وبلي وليديا كانو كيعانو باش اوفرو ليا باش نعيش انا لحد ساعة مصدوم من بلادي وكنفكر للمستقبل بكل حصرة
2 - مواطن السبت 06 يناير 2018 - 09:18
البيروقراطية المتحجرة ضض مصالح المواطن
3 - عبدالحق السبت 06 يناير 2018 - 09:21
جميع من يشتغلون في السفارات المغربية يظنون بأنهم في المغرب
4 - سلام الصويري السبت 06 يناير 2018 - 09:23
من المعروف منذ عشرات السنين ان السفارات والقنصليات التابعة لهذا البلد تخدم مصالحها ومصالح الطبقة المخملية المنتمية اليها ومصالح سلطة التحكم .
كما هو معروف الميدان الديبلوماسي كان حكرا على لوبي من عاءلات مخملية من فاس والرباط تورث اب عن جد ويعد نادي مغلق لابناء الأعيان وأبناء وبنات الفشوش كتشريف في إطار الريع .
5 - قدور السبت 06 يناير 2018 - 09:35
عقلية الامبالات والاستهزاء وغياب الاحخاص في العمل وغياب الحس بالمسؤولية ......... عقلية الموظف المغربي في كل مكان على وجه الارض.
6 - Gala السبت 06 يناير 2018 - 09:36
هذه أبسط حقوق الإنسان التي يجب ان يتمتع بها المواطن المغربي. نطلب من وزير الخارجية التدخل لحل هذه المشاكل البسيطة والتحقيق في تعامل موظفي السفارة مع المواطنين
7 - salah السبت 06 يناير 2018 - 09:36
انا مقيم بالصين منذ سنة 2004.ازدادت لي بنت من زوجة صينية وعندما كلمت السفارة لتسجيل ابنتي باسم مغربي، لم اجد اذن صاغية و كذا تعنت في طريقة الكلام من طرف السيدة التي تتقلد منصب القائم الاول باعمال الجالية(قنصلة) . هذه السيدة تظن وكانها تسدي لنا معروف و لكن في الاصل هذا واجبها. في الاخير رضخت لامر الواقع و اعطيت لابنتي اسم و جواز سفر صيني كي تتمكن من زيارة المغرب الحبيب. نفس المشكل عند الزواج للامبلاة. والله كان شخص من قبل طلبت المصادة على وثيقة من السفارة وعندما سألت عن كم هو واجب التمبر كان الجواب(نتا وباش ماسخاك الله). هذا الشخص كان اسمه العلوي وكان له نفس مهمة هذه السيدة. زد على هذا عدم الاجابة على الهاتف أو الاجابة من طرف فتاة صينية باللغة الفرنسية والإستنطاق قبل أن يتم إعطاء الهاتف لشخص مغربي. على أية حال لكم الله يا ولاد بلادي لان اي شئ لاتساعدك السفارة فيه حتى الموت. فلماذا فتح سفارة في بلد ما إن لم يكن لمساعدت المغاربة؟؟؟
8 - العربي السبت 06 يناير 2018 - 09:37
مع الأسف الشديد أننا صرنا أضعف أمة بالعالم والسبب أننا فرطنا في الإخلاص في العمل. و صرنا لا قيمة لا في دنيانا و لا عمل نجزى به في الاخرة. " النصارى" على الاقل هم يعيشون دنياهم.
9 - habib السبت 06 يناير 2018 - 09:53
ﻻحول ولاقوة الا بالله العضيم حتى فالصين ماقالتهمش هاد الحكومة.الضو كاين وكانقلببو على لامبااااااااا؟؟؟ العفو منعندو
10 - ارحل السبت 06 يناير 2018 - 09:57
دابا هذي جات غي فالباسبور ! و مقدروش ايحلوا مشكلتو !!!! اما الا جات فشي حاجة اخرى مثلا.... ؟؟؟؟
11 - ايت السبت 06 يناير 2018 - 10:00
عقليات موظفي السفارات لا اعرف من اين خرجت ولا كيف تكونت...بدل تقديم يد العون يغلبون التعسسير ..وسير وارجع ووووو حتى تمل وسير فحالك بحال هاد العقليات ضيعوا على المغرب شلة سياح.اغلب موظفي السفارات دخلوا ليها من باب باك صاحبي ..
12 - KAMAL السبت 06 يناير 2018 - 10:05
ياربي سلامه ريحة الفساد نتاعنا وصلت حتى الصين ،نتمنى مايكونش شي نهار رائد فضاء مغربي إلى الفضاء باش مايلوتوهش بلفسد و تحرميات تاعنا ههههههه
13 - hamza mrirt السبت 06 يناير 2018 - 10:06
الحكومة لن تجظ لكم حلا ذلك مشكل السفارات المغربية في كل بقاع العالم فالحكومة تجيد الزيادة في المعيشة وتقليص الأجور
14 - عبد الوهاب السبت 06 يناير 2018 - 10:14
اصبحنا في عالم التكنولوجيا و كيف يعقل ان تبقى هده المشاكل في القرن الواحد والعشرون بدل ان ينشغل السفير او القنصل في كيفية جلب الاستثمار و تعريف المغرب من الناحية السياحية و تعريف الصين بقوانين الاستثمار و التحفيز الضريبي لكي نجلب الاستثمارات ينشغل في المشاكل المتعلقة بالبيروقراطية ادا كان فعلا توجد هده المشاكل فعلى الوزير ان يرفع تقريره للملك لكي يتم اقالته.
15 - الزمر السبت 06 يناير 2018 - 10:25
السلام ، هده المتاعب معروفة مند القدم وليست صنيعة اليوم ؟ كل ما هنالك أن القوانين المغربية في هده المسائل لا تطبق بالحرف أو المعنيين بالأمر لا يعرفونها اصلا. ويطبقون قوانين خاصة بهم. وادا تكلمة معهم على ما يقوله القنون في هدا الامر . فسير تسنا إلى يوم الدين .
16 - Badr Hari السبت 06 يناير 2018 - 10:35
This is Badr Hari the ex world champion.
I heard a lot about our embsssy in china that is so bad.We need those employees to learn and give them good lesson.Please Mr le ministre bghina akssa oukouba lihoum.
MERCI
17 - صوت العقل السبت 06 يناير 2018 - 10:44
من خلال ترددي على بعض سفارات المغرب تأكدت أن عددا من" سفراء " المغرب بمجرد ما يستلموا أوراق اعتمادهم من يدي جلالة الملك تنتهي مهامهم والسلام .
18 - دون كيشوت السبت 06 يناير 2018 - 10:56
في الخارج يشتكي المواطنون من أداء السفارات والقنصليات . وفي المغرب يشتكي موظفوا وزارة الخارجية من أداء الوزير الشاب عندما كان كاتبا عاما للوزارة وعندما أصبح وزيرا . لم يتغير أي شئ ولن يتغير أي شئ ما دامت هناك كفاءات مهمشة ولازالت التعيينات تتم بالمحسوبية وعلاقات القرابة والمصاهرة ولازال القناصلة والسفراء والموظفون المتورطون في عمليات الاختلاس والفساد يصولون ويجولون دون حسيب أو رقيب.
19 - amrani السبت 06 يناير 2018 - 11:04
عليهم ان يخدموا مصالح المغاربة ذون تاخير او يرحلوا لانهم يخونون ضمير صاحب الجلالة
20 - مقيم بالصين السبت 06 يناير 2018 - 11:36
السلام عليكم ورحمة الله،
لا نرمي احد بالورد ولكن الحق يقال، شهدت السفارة المغربية بالصين تغيير كبير في طريقة معاملة المغاربة والأجانب، لباقة لوحظت من طرف الجميع.
هناك مشاكل تقنية لا دخل للشغليين بداخل السفارة بها، نظام الجواز مرتبط بالخارجية مباشرة، ومع مشكل النت في الصين يصعب التواصل.
كلمة حق، اغلب من ذكرت أسمائهم في المقال هم من الذين يريدون تصفية حسابات مع السفارة.
محمد مقيم بإقليم زيجيانغ
21 - من جنوب افريقيا السبت 06 يناير 2018 - 11:38
صافي دابا بردان القضية و رجعات حاسمة لعاداتها لقديم

اقسم بالله واحد الاخ مكلف في سفارة( او مكتب ) المغرب في جنوب افريقيا دار ليا block في الواتساب
كتب ليه سلام عليكم شافها مجاوبش
و في الغد كتب ليه تاني
سلام عليكم من ورآها بغيت نشوف واش قراها لقيتو قراها
و صورة ديالو مبقاتش باينة ليا عاودت سيفطت ليه ممشاش ميساج
مبغيتش نذكر الاسم ديالو حتا نعاود نتاصل بيه
22 - مغربي الغيني السبت 06 يناير 2018 - 11:40
اذا اردتم أن تعرفوا حالة السفارات المغربية على حقيقتها، فتعالوا لنتعرف على سفارة المغرب بغينيا كوناكري. الانسان المغربي المقيم، عندهم كنموسة ومصالحه تضرب عرض الحائط أو ليشرب ماء البحر إذا لم لم يرضى. ابسط شيء في الميثاق العالمي لحقوق الإنسان هو حصوله على هويته وبطاقته الوطنية ومن ثمة جوازه. الانسان المغربي في غينيا محروم من هذا الحق منذ عشر سنوات كأنهم خلق من كوكب آخر. اذا طالبوا بهذا الحق يكون جوابهم بسيطا اذهب للمغرب و اضبط أوراقك واذا اشتكيت و احتجيت فالجواب الثاني جاهز و بمنتهى الوقاحة "نحن لم نأت بك إلى هنا ونحن لم نأت لاجلك". فسؤالي هو لماذا أتيتم و لمن أتيتم. هذا كله اذا حصل لك هذا "الشرف العظيم" لمقابلة هؤلاء السادة المحترمين. وللملاحظة فالمكان المناسب لمقابلة هؤلاء السادة المحترمين بالتأكيد ليس السفارة بل الحانة
23 - Ibrahim from Hong Kong السبت 06 يناير 2018 - 12:00
The lady in the consulate she is so kind and very professional and doing here job at the TOP level i just renewed passports and other document
24 - salwa السبت 06 يناير 2018 - 12:18
نعتقد بأن السفارات في البلدان الاخرى تتبع نضام الدولة المستقبلة لكن نظام بلدي ساري في كل مكان و زمان.الموظفون المغاربة يعتقدون أنهم يسدون خدمات في سبيل الله للناس متناسيا انه موظف وضع لغرض حل المشاكل و تسهيل الخدمات و تقرييبها وليس العكس اما ان يضن انه يقدم معروف فأنت لست في جمعية خيرية ...أطالب بتبديل عقلية الموظف المغربي و من يريد ان يأخد الامور شخصية فليقدم إستقالته و يفرغ مكانه لغيره حتى يأتي من يحترم مكانه ..و لكل مسؤول قم بعملك أو تنحى و تابع موظفيك ....السفارة واجبها هو خدمة الجالية المغربية المقيمة في البلد المستقبل لا زيادة و لا نقصان و حلها بكل سرعة و سهولة.
25 - الصين السبت 06 يناير 2018 - 12:22
مند استلام هذه سيدة منصبها في الجوازاة رأينا تحسن كبير في معاملة انها سيدة خدومة انا مقيم 14سنة في الصين غيرة جوازي اكتر من مرة واخد جواز سفري لأولادي مزدادين هنا كانت معاملة مع هاد سيدة مكلفة جد راقية ربما هناك اناس تأخرة عليهم جوازاة لاكن هم لايعرفون ان حتي هما عندهم نصيب من مشكل بتأخرهم في تجديد جواز .مشي تايبقا ليك شهر ولا شهرين عاد نتا بغيتي تبدل باسبور راك في شينوا راه فارق الوقت اول شي معا خارجية تاني شي سيدة تاترجع بليل سفارة باش تراسل خارجية راه مشي تطبعهم عندها .
وفيق المواطن
26 - مراكشي اصيل السبت 06 يناير 2018 - 12:37
اذا اردت ان ترى القنصليات العالم الثالث فذهب الى ايطاليا حيث يتقدم الايطالي على المغربي بينما نجد في قنصلياتهم اي ايطاليا ودول اخرى الى رعاياها القبض على مهاجر مغربي يتم تسهيل المساطر لترحيله بخلاف مكان ايام الحسن الثاني كان يدافع عن المهاجر الدي يريدون ترحيله. ليس بسهولة كما هوالحال الأن كان مظلوم او ظالم الاحساس بأنك داخل مقر مخزني ليس الاحساس بانك في ادارة زائد تعريفة البطاقة الوطنية و جواز السفر ومطابقة الاوراق زائد سماسرة قرب القنصليات والدولة تعرفهم بالاسملما تتكلم سمسار يخرج هاتفه ويكلم اما عضو في الخارجية المغربية او القنصل او نائبه.
27 - عادل القنيطرة السبت 06 يناير 2018 - 12:46
يا اخوتي المغاربة ... بغض النضر عن موضوع التخلف البيروقراطي و الاداري للادارة ... هل تسالتم يوما من هجرنا و شتت شعبنا في العالم ؟؟؟ ... لدينا مهاجرين في كل العالم كما لو كنا في حرب اهلية ... حقوق الشعب تدعس و خيراته تسرق امام مراى الجميع و الشعب يهجر و يشتت...
من المسؤول ؟ ...
28 - ابن ايت اورير السبت 06 يناير 2018 - 12:51
السفارات المغربية في العالم تحتاج لثورة ضدها ، باش يقولك الموظف فالسفارة سير جيب عقد الازدياد من المغرب وانت في كوريا هاد الشيء مايتقبلوش العقل ، كاننا في العصر الحجري ههههههههههه.
29 - من الرباط إلى بكين السبت 06 يناير 2018 - 12:51
لا أفهم لحد الآن كيف لموظف أو موظفة يتقاضون رواتب شهرية وتحفيزات، وكان لهم الحظ أصلا في إيجاد عمل قار ومحترم يمكنهم من العيش بكرامة، ورغم ذلك يتخادلون في إنجاز مهامهم ولا يمدون يد المساعدة للمرتفقين الذين لهم مصالحهم وأي تقصير أو تأخير في انجازها سيجني لهم الضرر .
30 - مقيمة بالصين السبت 06 يناير 2018 - 12:56
إن الأمر يتعلق ببساطة بالموظفة السامية المكلفة بالشؤون القنصلية، التي تعتبر نفسها فرعون السفارة، تتماطل كما تشاء و تختلي بتلفونها المحمول ضاربة بعرض الحائط مصالح الناس لا ترد على الهاتف و لا على رسائل المواطنين، ردودها المألوفة هي ما تصدعنيش، ما تعيطش، سيرو جريو طولكم ألخ.
التحجج بموضوع السيستيم هو حجتها المفضلة مع ان هناك مساطر لا تحتاج اليه و هاد سيستيم سبحان الله سنتين و اكثر و لم تحل مشكلتة، ببساطة انسانة لا تحترم أخلاقيات المهنة و لا تستحق وظيفتها بالوزارة، نحن نطالب بتحقيق من طرف الديوان الملكي لأنه من سيحسم في الامر، و مامفاكينش!
31 - مغربي السبت 06 يناير 2018 - 13:11
أظن فقط يجب ان نكون واقعيين بعض الشيء هناك بعض الإجراءات يجب القيام بها كنت في الصين وقالت هذه الموظفة وخلال نصف ساعة استقبلتني وقامت بالواجب
طبعا البناية ليست في المستوي ليس هناك موظفين علي العموم ليست في مستوي الصين
فقط يجب ان نعرف ان إعطاء وثيقة جواز سفر هي مسؤولية ونعلم ان المتربصين بالوطن كثر
اما الطلبة فليس عليهم الا المطالبه بحقهم وليس علي الموظفة سوي القيام بواجبها
32 - الطبال السبت 06 يناير 2018 - 13:24
فيما العديد من الدول اخذت تشتغل بواسطة الالات والحواسيب وباتصال مباشر مع المواطن والسفارة او القنصلية التي لا يتجاوز فيها عدد العاملين اثنين مع رئيس مباشر للتوقيع .نحن ما زالت قنصلياتنا تزخر بالعشرات من الموظفين تكلف ميزانية الدولة الملايير من الدارهم . بل انه بعض القنصليات باسبانيا تجد فيها اطار بدرجة وزير مفوض يشتغل في عقود الازدياد او المصادقة على الوثائق عمل يمكن ان يقوم به عون عادي او عون محلي . لدى على وزارة الخارجية ان تقوم بتحديث قنصلياتها والتقليص الى اقصى حد من موظفين اغلبيتهم لا يقومون باي شيء وخصوصا مع الثقنيات الحديثة
33 - مهاجر سابق بالصين السبت 06 يناير 2018 - 13:32
اذكر انني مرة ذهبت الى السفارة المغربية ببكين ولَم يقم باستقبالي اَي احد والموظفة المكلفة بالشؤون القنصلية مليحة فاخر جاءت متأخرة عن العمل وعند سؤالي لها لماذا تأخرت في استقبالي وسبب عبوسك في وجهي قالت ان السفارة تستقبل المواطنين بمواعيد، فرددت عليها أني قدمت إليك في وقت العمل وليس في الليل أو ويكاند وأنتم إدارة مغربية لا تحتاج مواعيد... المهم قضيت الغرض بشق الأنفس ولو أن الأمر كان بسيط بسيط للغاية. نتمنى أن يستجيب الوزير ويقوم بتغييرهم في أقرب الآجال.
34 - ردود السبت 06 يناير 2018 - 13:35
الى السيد محمد من اقليم زيجيانغ بالصين: هؤلاء المواطنون والمواطنات الذين يشتكون؛ على الاقل نعرف انهم في ورطة لتجديد جوازاتهم، انما انت فقط تدعي انهم يريدون تصفية حسابات وتصمت ولا توضح شيئا!! فهل انت تتملق ام عندك ما تقوله؟؟ ♧♧♧♧♧♧♧
والى السيد Said amazigh : اعتقد انك خارج التغطية!! فحسب القانون، ان المرأة المغربية من حقها ان تمنح الجنسية المغربية لاطفالها. فمن سمح لك اذن ان تتجرأ وترميها الى مصر لا لشيئ الا لان زوجها مصري؟؟ اتمنى ان تكتب تعليقا آخر وتعتذر لهذه المواطنة المغربية ولاطفالها. وهذا من باب الشهامة ان كنت فعلا مغربيا قحا.
35 - عادل السبت 06 يناير 2018 - 13:43
سفارة المغرب بالصين لاتستجيب لتطلعات المغاربة المقيمين بالصين ولا الى تعليمات صاحب الجلالة في كل خطاباته حول مشاكل الجاليات المغربية بالعالم ، مشكل الادارة المغربية سيبقى الى أبد الابدين مالم تتغير العقليات الموجودة في مناصب المسؤلية فعلى سبيل المثال لا الحصر الموظفة المكلفة بالجوازات في سفارة المملكة ببكين تتصرف وكأنها في مزرعة ابوها فحتى طريقة كلامها تنم عن مدى استهتارها لمنصبها والمسؤلية الملقاة عليها فيجب ان تعرف انها لا تمثل نفسها فهي تمثل الدولة المغربية وعلى رأسها ملك البلاد فالحق يقال سفارة المغرب بالصين لم نكن نجد معها أي مشاكل لما كان فيها السيد العمراني والسيد شمس الدين فقد كانوا يقومون بواجبهم على اكمل وجه وأكثر
36 - الطيب معتوق السبت 06 يناير 2018 - 13:55
بالفعل كثير من الممارسات تسيء بشكل كبير لسمعة المغرب وقد كنت شاهدا منذ ما يقارب سبعة سنوات على واقعة خطيرة حيث انني أرسلت جميع الوثائق والضمانات المطلوبة لإحضار مهندس صيني لتشغيل المصنع الذي اشتريناه هناك ، وقد عانيت وعانى هذا المهندس الأمرين قبل الحصول على التأشيرة ، فكان عليه ان يأخذ الطائرة من شانغهاي الي بكين عدة مرات من دون جدوى ولا فائدة ليفهم في الأخير عن طريق سماسرة السفارة ان عليه ان «يذهن السير» وفعلا رضخ لسياسة الأمر الواقع ودفع 500دولار أمريكي كرشوة للحصول على التأشيرة ، ولقد اكد كثير من الصينيين الذين يشتغلون في المغرب هذه الممارسة الشنيعة وحتى هذا المبلغ بالضبط ، وكم وكانت فرحتهم كبيرة لما ألغيت التأشيرة من جانب المغرب. فكفى من تلطيخ صورة المغرب وتشويه صورته فالمطلوب منا جميعا وخاصة ممن يمثل البلد في الخارج خدمة البلد وتقديم افضل صورة ممكنة عنه.
37 - الرافق السبت 06 يناير 2018 - 13:57
ان ما قام به القدميري مدير الوكالة المغربية لتعاون الدولي داخل هذه المؤسسة لا يشرف العهد الجديد وبذل من محاسبته يتم تزكيته للحصول على منصب سفير في المنطقة التي فشل في تتبع مشروع بها..فهل يتوفر الوزير بواسطة على الشجاعة لمعاقبة المتلاعبين بمصالح الوطن بالمشروع المغربي بدومينيكا..؟
38 - Jarkom Ma السبت 06 يناير 2018 - 14:49
سير فين تدفعو طلب الفيزا، غدي تجيك البكية، لما سولت موضفة الصينية علاش البيرو مغبر و نيضا فيه شنيولاة، ملقاتش شي جواب و اعتذرات لي، لما اتصلت بالسفارة بعد عدة محاولات لايجاد مسؤول لي جاوب، ملي جواب رفض اعطني الاسم ديالو و قال بطريقة فزة واش انت بوحدك لي جاتك الغيرة، و ملي سولتو على الحالة ديال المكتب لي كين خارج المبنى الرئيسي ديال السفارة، أجاب بلي عندهم ماشكيل و ممسلينش حيت كان عنده واحت المؤتمر، الله أكبر. الحصول مكينش شاي. خلوني ساكت
39 - مهاجر السبت 06 يناير 2018 - 14:57
مفهمتش، الفيزا تحيدات للشناوا يعني ان هؤلاء المسؤولين معندهمش خدمة بزاف، عيب وعار، بدل أن نستفيد من خبرات الصين في النظام والمسؤولية يُذل مواطنونا بتصرفات غير مسؤولة
40 - Soufiane السبت 06 يناير 2018 - 15:05
يبدو أن أصحاب الشكايات ركزوا جهدهم على انتقاد أداء السفارة وغضوا الطرف عن إشكالية "السماسرة" وهم أفراد من الجالية يزعمون تمثيل المغاربة في هذا البلد .. وأعرف منهم شخصيا سيدة اسمها "عائشة" تعيش في بكين وهمها الأول والأخير جمع الملفات من المواطنين وإحضارها إلى السفارة وكأن المعنيين بالأمر فقدوا أهليتهم القانونية.
هذه السمسارة "عائشة" لا تقوم بذلك لوجه الله، بل بمقابل مادي يختلف حسب الخدمة.
أليس من حق السفارة أن تقطع الطريق على هذه الممارسات غير القانونية وغير الأخلاقية؟
41 - قول الحق ولا سكت السبت 06 يناير 2018 - 15:05
Said amazigh شكون عطاك الحق تدخل وتخرج في القانون ،المرأة بحال الرجل أمام القانون والمساطر الخاصة بمنح الجنسية ، رآه هداك المصري لي جاك منه الحسد غدا ولا بعد غدا ياخد الجنسية المغربية ويولي بحالك لحاله، و شد الصف معانا وزير تعيش مخير احبيبي ،،،ر
42 - حميد السبت 06 يناير 2018 - 15:07
انا تلميذ مقيم فالصين منين بغيت نجدد الباسبور كان اسوء وقت فحياتي كانت الفيزا اتقادا ليا وبقيت ندوز ليهم شحال من مرة وتاواحد ماكاين لي يهز تلفون..وحتا منين هزوه معاملة تايهدرو معانا بحال راه حنا كلابهم....دوز ليهم يوميا وماتلقاهومش..اما لي واقف على شي حاجة ضروري راه مشا فيها ماكاينش اي يعاونو فديك سفارة..غايسدوها وصافي
43 - MOHAMED السبت 06 يناير 2018 - 15:44
إلى مهاجر سابق بالصين والله حرام عليك تذكر السيدة باسمها الكامل رغم انها تقوم بخدمتها على أحسن وجه ،والمغاربة المقيمين في الصين منهم أنا لأزيد من عشر سنوات كلهم كشكروها والسيدة يلاه بدات في السفارة ديال بكين نتا كتقول مهاجر سابق ههههه ،وشكر خاص لهاد السيدة لي دايرا جهد ديالها في تلبية جميع الطلبات الجالية
44 - مواطن السبت 06 يناير 2018 - 15:47
ماتنساوش بلي اغلب السفارات والتمتيليات الدبلوماسية ديال برا لي كاينين فبلادنا غير الفوضى والعشواءية والناس لي خدامين معهم دايرين بحال اﻻ كايسعاوهم اوﻻ كايصدقو عليهم ضرب راسك مع الحيط حيت عارفين الفوضى كاينة ومكاينش لي اهضر معاهم او بلعكس عاندهوم التسهيلات فكولشي اوحتا فالخواض
45 - N Med السبت 06 يناير 2018 - 15:51
السلام عليكم.
السيدة المسماة عايشة التي تقيم ببكين، ساعدتني في قضاء غرض اداري في سفارتنا ببكين، يتعلق الامر بوثيقة عاءلية . فاخذت من وقتها الكثير مشكورة على ذلك زيادة على تكاليف الاتصالات الهاتفية، لا اظن انها كانت تبحث عن مقابل مادي ! ولها جزيل الشكر.
46 - MEHDI السبت 06 يناير 2018 - 15:57
انا تانكتب بصفة انني كنت قديم فالصين وشفت العجب من هاد السفارة...جميع الجالية هنا تاتشكى منها وكلشي تايندم منين تايسالي ليه الباسبور ديالو تايفضل يرجع للمغرب ويجددو وانا واحد منهم حيت عارف ايلقى الف مشكل معا السفارة اللي تخدم المواطن المغربي هوا اخر مهامها وتقدرو تسولو اي واحد عايش فالشينوا ايأكد هدرتي..اما لاحتاجيتيهم فشي ورقة او شي اخر فعمرهم ماغايعاونوك او يجايبو على التلفون من أوله يعني بنادم تايجي لهنا وتايعرف راسو ان السفارة عمرها ماغاتفيدو وهاد الشي تايقتل الثقة مابين المواطن والدولة فنتمناو يجيبو ناس يهتمو بمصالح المواطنين بحال السفارات الاخرى اللي ديما على اتصال بالجالية ديالها وتاتلقى حب واحترام متبادل بيناتهم .راه منين تاتكون سفارة قايمة بالواجب الجالية اتعطي كثر ولكن سفارة لي كاينا دبا غاعمارة دايرين فيها مابغاو و الشعب يتقهر
47 - سعيد طالب بالصين السبت 06 يناير 2018 - 16:29
السفارة المغربية بالصين لاتقوم بعملها الهاتف لايجيب الذهاب اليها لن يفيد لان الأمن لن يسمح لك بالدخول الا بتعليمات من السفارة ذهبت مرتين اليها من مدينة شنزن باقصى جنوب الصين كلفتني تذكرة الطائرة ذهابا وآيابا مرتين نفس المبلغ اللذي ستكلفني الطائرة الى المغرب بدون حساب الإقامة في بكين واللتي تعتبر أغلى المدن الصينية ، حسبنا الله ونعم الوكيل في موظفيها ,
48 - سلاوي غيور السبت 06 يناير 2018 - 16:31
اود فقط التوضيح، هناك مذكر صدرت عن المديرية العامة للأمن ما يزيد عن سنتين تؤكد على ضرورة ان تتطابق المعلومات في البطاقة الوطنية مع جواز السفر وبالتالي فاغلب المهاجرين لا زالو يحتفظون بعنوان المغرب ولو اراد موظف السفارة مساعدته فان الطلب ترفضه المنظومة بدعوى عدم تطابق معلومات البطاقة الوطنية.
49 - مجلوق فنيويورك السبت 06 يناير 2018 - 16:43
ها باش بلاد السي ترامب مزيانة كيتزاد عندك ولد كيعطيوك birth certificate ؤكتمشي تصوب الباسبور الامريكي للولد اوالبنت ما تحاشيها لا للقنصلية دلمغرب ولا لبوريطة ؤلاكوريطة.ؤgod bless America
50 - salah الى محمد باقليم zhejiang السبت 06 يناير 2018 - 16:44
يبدو لي بان الاخ محمد المقيم بالصين سواءا حذيث العهد او له علاقة مع احد موظفي السفارة. وربما الاحتمال الثاني لاني اتحدى اي شخص ان يحاول مع السفارة و سترى مالم تراه من قبل. اما مشكل النت فعن اي مشكل تثحذت ربما تعيش في صين اخرى اخى.
51 - Worst Embassy ever السبت 06 يناير 2018 - 16:46
Trust me the Moroccan embassy in china is the worst ever . This embassy is terrible. Everybody who was there got disappointed. For Renew the passport people waited 5 months, they treat you like shit , no service and no smile just grimace
52 - Abd السبت 06 يناير 2018 - 16:52
C’est des sous développés intellectuels,des recommandés qui ignorent qu’ils sont payés par l’argent des Marocains qu’ils maltraitent.le ministère doit les traiter comme ceux de l’intsérieur et les radier,c’est une offense et une atteinte aux droits les plus élémentaires des Marocains du monde.
53 - Worst embassy ever 2 السبت 06 يناير 2018 - 17:05
I second the opinion of the guy above me that's why I put the same title.moroccan embassy in china is the worst they will never help you with anything.First of all they would never pick up the phone.maybe just once a a week when they will feel like it.and even then they wouldn't help you with your papers or passports.I needed a stamp from my embassy to apply for a job but they
didn't want to do it saying that's it's not their job while this is a normal procedure in other embassies since my friend got his
54 - قيدوم صين السبت 06 يناير 2018 - 17:08
وا عبد الله راه توما لي فيكم مشكل مشي سفارة بنادم تيبقا تايبغي يسلي ليه باسبور او يقول ليك نعيط سفارة راه سفارة راه هيا المغرب لازم دير حتياط الوقت قبل متبدل باسبور او واحد ملاحظة تيبان ليا غير طلبة لي عندهوم مشكل حيت مبغاوش يفهمو بأن الي بغيتي تبدل باسبور تيأخد وقت عيط واحد مرة او جوج او ثلاثة او تسنا شهر غتخد باسبور صافي دير حتياط اما سيدة مكلفة بي الجوازات ليحسن لعون راه غير بوحدها او تترجع بليل تخدم معا خارجية اما رهوط لي في سفارة عطينها غير قهوة كحلة ولا شي تصاور مع مسؤلين اما سفير راه كرسي ديالو نايضة فيه غمولية لأن باقي مجاش او الله يهدي مخلق .
55 - zebio السبت 06 يناير 2018 - 17:21
malgré les remarques du roi mohamed 6 pour que les consulats doivent aider les marocains à l'étrangers. Envoie qui ya rien qui se fait, les citoyens ont encore beaucoups de problème
56 - administrateur السبت 06 يناير 2018 - 17:49
salam
je veux dire a la personne qui veut faire un passeport marocain a sa fille avec un acte de naissance chinois que il ignore les lois, normalement pour faire un passeport marocain il te faut tous simplement inscrire ta fille au registre de l'état civil marocain puis avoir un extrait d'acte de naissance marocain en arabe et en français pour faire une demande de passeport marocain , on peut pas faire un passeport marocain avec un acte de naissance ou copie intégrale d'un autre pays je dis pour les citoyens marocains du monde de s'informer sur internet sur les démarches administratives avant d'aller déposer leurs papiers comme ils évitent pour eux les allers retours
arrêter d insulter les gens sans savoir les causes de refus
57 - طارق السبت 06 يناير 2018 - 18:18
هذا التقرير صحيح ١٠٠٪‏. كنت اشتغل بشركة كبرى بالدار البيضاء و قد أكد لي الكثير من زارونا من شركائنا الصينيين في نطاق اتفاقيات تعاوننا انهم عانوا كثيرا للحصول على فيزا زيارة عمل للمغرب و كثيرون ايضا لم يحصلوا على الفيزا في الوقت المناسب و بسبب سفارتنا ضاعت لنا الكثير من فرص التعاون و الربح المتبادل مع شركائنا الصينيين.انا الان أعيش خارج المغرب و الحمد للله اعتقد ان الفيزا ألغيت منذ سنة على الصينيين الذين يرغبون في زيارة المغرب
58 - عبدالله السبت 06 يناير 2018 - 20:11
صراحة احنا شفن كيفك معاملات صينين
في إدارات ديالهوم ممكن لمسؤولين في سفارات المغربية كترة علهوم الخدمة هدا عالش معندهمش للوقت يمشو يشوفو إدارات صينية كيفك
سورعة في العمل و الابتسامات
في وجه المواطنين. يحصرة تمضول
فين في بلاد العجايب و تكنولوجيا
أليس في بلدان يفريقيا حت نقولو
عندهم العدر
59 - LE MONTAGNARD السبت 06 يناير 2018 - 21:21
POURQUOI NE PAS PROCEDER DE TOUTES URGENCES A DES ENQUETTES CONCERNANT CES RECLAMATIONS ET PUNIR LES FAUTIFS EN LES RETOURNANT AU MAROC A RABAT OU EN CAS DE BESOIN LES REVOQUER ET LES REMPLACER PAR DE JEUNES DIMPLOMES EN GESTION ET COMMUNICATION ET EN COMMERCE INTERNATIONAL
60 - huang السبت 06 يناير 2018 - 22:45
سفارة المغرب في بكين عدمها أحسن من وجودها. لا تخدم المواطن المغترب في الصين . نعاني الأمرين في الصين بسبب هذه السفارة المغلوطة، المرجو التركيز
61 - reponse a l administrateur الأحد 07 يناير 2018 - 02:12
Les lois son claire et si Le citoyen ignore les lois , donc c quoi le travail des administrateurs qui connaient la loi. Madame la loi vous l igonrez vous meme. L etat civil est son bolo dans l embassade.
62 - from new york city الأحد 07 يناير 2018 - 04:37
عندي سؤال انا كنت خدام مع الشينوا فنيويورك ف china town,,الشينوا رب ديال لقوالب ؤتبعكيك ؤتسقريم,,,,,بغيت نعرف غير شحال كيسوا smig فالصين.
63 - مقيمة حاليا في الصين الأحد 07 يناير 2018 - 05:05
نحن نقيم في الصين اكتر من عشر سنين و حاليا نواجه مشكل تجديد جواز سفرنا. ارسلنا طلب التجديد اكتر من 45 يوما و لحد الان لم نستلم جوازاتنا . نتصل مرات عديدة و لا احد يجيب عل الهاتف. ارسلنا عدة ايمايلات و لا جواب. سفارة عامرة غير بالأشباح للأسف يستهزؤون و يستفزون المهاجرين المغاربة٠ البيروقراطية و الرشوة هما اللي خدامين٠نطالب من وزير الخارجية التدخل السريع لحل هاد المشكل لأن عدد كبير من المغاربة المقيمين هنا يواجهون نفس المشكل و شكرا٠
64 - علووولة الأحد 07 يناير 2018 - 05:45
ظاهرة الهجرة تعتبر احد مؤشرات عدم الإستقرار سواء للدول المصدرة او المستقبلة على حد سواء، حيث نجد أغلب دول الإستقبال تنتمي الى العالم الأول او في طريق التقدم كالصين في حين تنتمي معظم دول التصدير الى دول التخبط والفقر المعنوي و المادي و الإداري الخ. ما يأرق الجبين و يحزن القلب هو رحابة صدر المستقبل مقابل تملص الوطن من مسؤوليته اتجاه رعاعه و تعامله مع طيوره (المهاجرة) بكل براگماتية و استغلال. فليس من الغريب ان تعلو اصوات منددة بتجاوزات او تقصير اداري ينم عن تدني الخدمات الادارية، وما الشكل الاحتجاجي الذي اعتمده المتظلمون الا تجلي واضح لضعف الدولة في التعامل مع الكيان المهاجر الذي يحارب عوض الدعم فلا تمثيلية برلمانية تظمن حق الترافع ولا مجالس جالية منظمة تدافع عن حقوق الفئة العريضة التي تمثل ازيد من ١٠ % من الديمغرافية المغربية. و يبقى الظحية في حيرة و دهشة مقارنة اللامقارن فشتانا مابين الإدارة المواطنة و الإدارة الرعاعية، الإدارة المتمرسة و الإدارة المتدربة، الإدارة الحكيمة و الإدارة المماطلة، إدارة مد اليد و إدارة ادارة الظهر. فلا خيار لمن لم يدبر شأن فك الإرتباط إلا بالصبر و الصلاة
65 - محمد زيجيانغ الأحد 07 يناير 2018 - 08:32
أخي الكريم الحمد لله علاقتي جيدة مع كل أعضاء السفارة وكل أعضاء الجالية، كل شخص مقيم هنا يعرف ان هناك تصفية حسابات بين شلة من المقيمين مع السفارة، ان كنت مقيم فأنت تعرف اكثر مني كيف كانت وكيف اصبحت السفارة منذ زيارة الملك محمد السادس، كادر السفارة كلهم شباب ومتفهمين، فلا داعي للميزايدات.
66 - mustpga الأحد 07 يناير 2018 - 08:42
العقلية المسؤولين هنا في المغرب لن تتغير وكيف تتغير في السفارتة لن يتغيرو ابدا ولا نطمع فيهم خيرا.
67 - مقيم في الصين الاثنين 08 يناير 2018 - 04:52
المشكل ليس في شخص بل هو غياب مساطر فعالة و الوعي بماهية المهام الدبلوماسية. سفارتنا بالصين غير قادرة حتى على تقديم دفاتر الحالة المدنية. هدا شكل من اشكال هدر المال العام.
الأخت عائشة بريئة من الاتهامات. لقد قدمت لي خدمة وساطة لدى السفارة بالمجان100%.
68 - من الصين الاثنين 08 يناير 2018 - 05:20
يجب تحسين التسير و التنضيم وليس القيام بحلول ترقيعية
69 - Hind الاثنين 08 يناير 2018 - 07:36
Je suis pas sure mais Madame Malaiha était toujours à l’ecoute, je peut difficilement me rappler d un cas ou j’ai pa eu de reponse favorable de sa part! En plus je la trouve très professionnelle et compétente! Elle et monsieur Moujahid, Fassi et une certaine Latifa en 2008. Makntenant oui et biensure nous aurons à améliorer la qualité des services et c n’est pas une affaire des fonctionnaires c plus une affaire de tt un system!
70 - من داخل الصين الثلاثاء 09 يناير 2018 - 04:01
لقد تعاملت مع الأخت مليحة مرات عديدة. حسب فهمي المشكل ليس فيها كشخص, بل في المساطر الإدارية المفروضة من الوزارة.
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.