إرهاب "داعش" يؤجل عودة مغاربة عالقين بمركز إيواء في ليبيا

إرهاب "داعش" يؤجل عودة مغاربة عالقين بمركز إيواء في ليبيا
الأحد 7 يناير 2018 - 09:00

يبدو أن تنظيم “داعش” الإرهابي بات العقبة الأكبر أمام العودة الطوعية لنحو 330 مغربيا عالقين بمراكز إيواء المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا، إذ تأجلت العملية بعدما شرعت المصالح الأمنية المغربية بالتنسيق مع وزارتي الشؤون الخارجية والهجرة في تحديد هوية “الحراكة” المغاربة.

ووفقا لمصادر مقربة من ملف المغاربة العالقين في كل من طرابلس وجنزور، فإن السلطات المغربية سارعت منذ أسابيع إلى إرسال وفد التقى السلطات الليبية المعنية، ضمن تعاون مشترك، ومن بين الإجراءات التي نفذها تجاه “الحراكة” المغاربة رفع البصمات بغرض التعرف على الهويات، وتحديد آجال لترحيلهم إلى المغرب.

ويأتي هذا التأخر بعدما علق المغاربة العالقون في مراكز الإيواء المذكورة إضرابهم عن الطعام الذي نفذوه منذ الأسبوع المنصرم، للفت انتباه السلطات المغربية والمطالبة بتسريع عمليات الترحيل إلى أرض الوطن؛ فيما لازالت عائلاتهم تترقب تلك العودة، خاصة أنها قامت في أكثر من فرصة بتنظيم وقفات احتجاجية أمام مقر وزارتي الشؤون الخارجية والهجرة بالرباط.

وكان من المرتقب أن يحل الفوج الثالث إلى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء قبل أسبوعين، أسوة بفوجين سابقين ضما نحو 500 مغربي من المهاجرين العالقين في ليبيا، ممن تم ترحيلهم ضمن عملية تمت بتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، عن طريق مديرية الشؤون القنصلية والاجتماعية وباقي الجهات المختصة، وخصصت لأجلها طائرة خاصة انطلقت من مدينة جربة التونسية.

وباتت ليبيا، التي تعيش فوضى سياسية وأمنية منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2012، أبرز معاقل تنظيم “داعش” الإرهابي، خاصة بعد اندحاره العسكري في سوريا والعراق، إذ يحاول التغطية على هزائمه هناك بتواجد عسكري وسط الفوضى الليبية؛ فيما تفيد المعطيات الأمنية أن جنسيات مختلفة يضمها التنظيم، من بينها المغربية.

وكان عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، كشف ضمن حصيلة مكافحة الإرهاب للعام المنصرم اعتقال متطرف مغربي واحد عاد من ليبيا، وكان ينتمي إلى الجماعات الإرهابية، مقابل 19 مغربيا قدموا من منطقة النزاع السورية – العراقية.

وفي آخر إحصائية قدمتها أجهزة مكافحة الهجرة غير الشرعية بليبيا، فإن عدد “الحراكة” المغاربة بطرابلس ارتفع إلى 254 مغربيا، بعد إلقاء القبض عليهم منذ أشهر، ليرتفع العدد بعدما كان 233 قبل هذا اليوم، إذ سلم قرابة 21 مغربيا آخرين أنفسهم للأجهزة الأمنية الليبية، ضمنهم أربع نساء وطفل واحد، إلى جانب 76 مغربيا منهم سيدة في منطقة جنزور.

وكشف حسني أبوعيانة، رئيس المكتب الإعلامي بجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية فرع طرابلس، أنه جرى الانتهاء من تصوير وتسجيل جميع المهاجرين غير الشرعيين من الجنسية المغربية، وتم إرسال اللائحة على الفور إلى السفارة المغربية في تونس العاصمة؛ وذلك “لاستخراج وثائق سفر مؤقتة لهم لتسهيل عودتهم طواعية وبرغبتهم إلى بلادهم المغرب الشقيق جوا عبر مطار إمعيتيقة الدولي”.

‫تعليقات الزوار

9
  • سلامة وطننا فوق كل اعتبار
    الأحد 7 يناير 2018 - 09:15

    نرحب بكل المغاربة شريطة مرورهم بتحقيق عميق ومعمق من طرف مكتب المركزي للأبحاث القضائية حتى لا يتسلل من بينهم أشخاص لديهم نية المس الامن وسلامة وطننا الحبيب . (الله الوطن الملك )

  • مغربى صريح
    الأحد 7 يناير 2018 - 10:22

    حذارى من أن يكون من بينهم مندسين من التنظيم الإرهابى المتطرف الإقصائى الذى يحرم كل شئ ويكفر الجميع فالإرهاب لادين ولا وطن ولا هوية ولا إنسانية له منهجه نشر الفتن والكراهية والحروب والجهل والتخلف …

  • Simmo
    الأحد 7 يناير 2018 - 10:27

    الم يستنجد الشعب الليبي بفرنسا التي تستحود على بعض بترول ليبيا لانها كانت السبب في مقتل القدافي، الآن ستكون مستعمرة من طرف داعش المبعوثة من طرف امريكا لكي الشعب الليبي يستنجد وستذهب امريكا للقصف في ليبيا والاستحواذ على ما تبقى من بترولها.

  • مروان
    الأحد 7 يناير 2018 - 10:29

    تضامننا المطلق مع اخواننا المهاجرين
    المؤسف هو مأساوية الوضع في المغرب لعدم جدية المواطنين بشكل جمعي لتغيير الوضع في حين نلاحظ جدية الحاكم في الاستغناء الفاحش عبر المشاريع الشخصية في افريقيا و الجنات الضريبية عبر العالم

  • Adil
    الأحد 7 يناير 2018 - 10:50

    ما الذي اخرجهم من بلدهم نحو المجهول؟ ما الذي يدفع شبابنا واطفالنا الى الهرب من دولة الحق والقانون، دولة العدل والحريات والمساواة؟ لو خير اغلب المغاربة بين العيش في المغرب او الهرب نحو مصير مجهول لاختارو المصير المجهول بدل البقاء في وطن سلب منهم كل شيء،

  • متأمل
    الأحد 7 يناير 2018 - 11:29

    كانت ليبيا محجا لكل شاب عربي يبحث عن لقمة عيش يسد بها رمقه ليشعر بإنسانيته ويشعر بوجوده وجاء كما يسمى الربيع العربي أو التدمير العربي لخلق أزمة
    على مستوى الأمن والإقتصاد والسياسة وإذا بليبيا تصبح مرتعا لكل إرهابي مجرم يريد أن ينشر الرعب والخوف في نفوس المواطنين ويعيث خرابا وفسادا
    استجابة للعدو بعد أن كانت تحل مشكل البطالة لكل عربي يبحث عن مستقبل أفضل فهيا يا عقلاء يا مفكرين
    يا مثقفين يا ساسة فلنتعبأ جميعا ولنتحد لنكون سدا منيعا لأعدائنا حتى لا يعبثوا بأمننا واستقرارنا ووحدتنا
    ويضيع وجودنا.

  • ع@دل
    الأحد 7 يناير 2018 - 11:37

    هل تصدقون بوجود داعش ؟؟
    لا وجود لهذه المجموعة اصلا… وفي رأي الخاص و بعد تحليلات معمقة هذا مجرد فيلم له ابطال و مخرجون من الطراز الرفيع
    من منكم يتذكر ان هولندا كانت من اول الدول تصديرا لرؤوس البقر ….فلمها هو فيروس جنون البقر
    الصين و الدواجن……. افلونزا الطيور
    وهناك المزيد
    ففكرة داعش ماهي الا فلم من افلامهم
    تتذكروا ان نهايته صادفت اعلان الملعون ترامب القدس عاصمة للكيان الصهيوني

  • ezzisi khalil
    الأحد 7 يناير 2018 - 13:00

    je sait que les marocains sont une ressorces humaines tres cheres et on doit etre toujours prudents dans leurs managements.
    et merci

  • Oujdi From USA
    الإثنين 8 يناير 2018 - 01:08

    Voilà le peuple du pays dominé par un groupe qui cherche maquillé et investir en Afrique et même faire des dons aux autres pays. Waw quel vision de l'Islam et quelle Royaume de Chorafa

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات