24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5907:2912:4315:2417:4819:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | دراسة: الأطفال المغاربة الأقل سمنة في إسبانيا

دراسة: الأطفال المغاربة الأقل سمنة في إسبانيا

دراسة: الأطفال المغاربة الأقل سمنة في إسبانيا

خلصت نتائج دراسة أكاديمية أعدتها الباحثة الإسبانية أمبارو كراثو خيل حول موضوع: "السمنة في مرحلة الطفولة" إلى أن هذا المرض يصيب بشكل كبير الأطفال المتحدرين من دول أمريكا اللاتينية في المملكة الإيبيرية، بمعدل 25,64 في المائة، متبوعين بالأوروبيين، فيما سجلت أقل المعدلات في صفوف الأطفال المغاربة بنسبة 6,3 في المائة من الأطفال غير الإسبان في البلد.

وأشارت خلاصات الدراسة، التي شملت أطفالا تتراوح أعمارهم بين 5 و12 عاما، إلى أن الأطفال الذين يعانون الوزن الزائد ينتمون في الغالب إلى أسر تنعم بمستوى معيشي جيد، وغالبا ما يشكون من تبعات صحية سلبية. وأوضحت الباحثة الإسبانية الحاصلة على شهادة الدكتوراه أن الدراسة همت أطفالا ينتمون إلى 75 جنسية.

وقالت أمبارو، في تصريح لإذاعة "Cadenaser" الإسبانية، إن الدراسة خصت فقط الأطفال الذين يتابعون دراساتهم بمختلف المؤسسات التعليمية، التابعة لمحافظة الأندلس، جنوب إسبانيا، مبرزة أن معظم الأطفال المغاربة ينتمون إلى الطبقة الاجتماعية الهشة.

وأضافت أن سبب تسجيل الأطفال المغاربة معدلات أقل بشأن مرض الإصابة بالبدانة راجع إلى تناولهم مأكولات مغربية صحية، مشيرة في السياق ذاته إلى أن الصينيين المعروفين بالنحافة تزداد أوزانهم بمجرد عيشهم في إسبانيا، كونهم يفضلون تناول وجبات طعام سريعة بالمطاعم عوض أطباق الأرز الآسيوي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - mohamed السبت 13 يناير 2018 - 21:37
حيت مالقاو ماياكلو مساكن ، أو راه ماشي غي في اسبانيا أجي شوفهوم في الجبال و على أبواب المدارس ... السمنة ماعند باباها مادير عندنا، الحمد لله ماخلوهاش المسؤولين الكبار توصلنا
2 - سعيد السبت 13 يناير 2018 - 21:39
لدي أقارب في إسبانيا . كل مرة يأتون للمغرب يأخذون معهم الزيتون و الزيت أركان و أملو و العسل و التمر و التين و اللوز و الكركاع و التين الهندي المجفف و غيرها من المنتجات ، بل إنهم يأخذون معهم مستحضرات غذائية مغربية طبيعية مثل الزميطة و المريس و سلو و كل ما يخطر على البال من حيث المنتوجات المغربية ... في عيد الأضحى ، دائما القديد عندهم . كل العادات المغربية .
تحياتي لكل المغاربة في أنحاء العالم
3 - باعمراني السبت 13 يناير 2018 - 21:46
"وأضافت أن سبب تسجيل الأطفال المغاربة معدلات أقل بشأن مرض الإصابة بالبدانة راجع إلى تناولهم مأكولات مغربية صحية"...النساء المغربيات رائعات،وماهرات في إنتاج وإبداع مواد غذائية صحية مصنوعة بسواعدهن، سواء في مجال فنون طبخ الحلويات، وكذا الخياطة العصرية والتقليدية وعروض الأزياء المغربية، والرسم والرياضات الجماعية.
4 - ميساء السبت 13 يناير 2018 - 21:54
الى Mohammed ، برك من الكريتيك الخاوي إقرأ المقال اولا عاد كتب تعليق ....عطينه غير الكريتيك و اي حاجة ترجعوه للمخزن حيت فاشلين ...حفظ الله المغرب فيه كل خير
5 - نقطة السبت 13 يناير 2018 - 22:01
ا بناءي يتناولون اطباق مغربية باوربا وينعمون بجو عائلي مغربي..الاطفال في اسبانيا واوربا يتهافتون علي ماكدونالد ومقليات المشبعة بزيت الخنزير
6 - الكبير السبت 13 يناير 2018 - 22:10
الخبز و اتاي من المهد إلى اللحد في كل زمان و مكان
7 - تمغربيت السبت 13 يناير 2018 - 22:11
الي الأخ محمد
لا اخاي حنا كنوجدو ماكلة مغربية صحية والحلوى و الفطائر ددار هما ماكين غير bocadillos ديال الحلوف.. وحتي إذا خرجنا نتغدو في شي بلاصة كنختروا غير الحوت وشلادة لعدة أسباب.. كنجبو معنا بزاف دالحجات من المغرب هنا المرأة المغربية بحال المغرب تبارك الله حادكة..
8 - مهاجرة السبت 13 يناير 2018 - 22:13
وأضافت أن سبب تسجيل الأطفال المغاربة معدلات أقل بشأن مرض الإصابة بالبدانة راجع إلى تناولهم مأكولات مغربية صحية،.. هادي عندها فيها الصح حنا كنطيبو فالدار وجبات مغربية صحية في الغالب أما هم أغلب الأمهات عاملات و مكيدخلوش المطبخ كيقضيو بأكل الشارع او سندويتشات المرتديلا أو النقانق.... مصحوبة بمشروب مصنع
9 - saad السبت 13 يناير 2018 - 22:18
صاحب التعليق mohammed ماعارفش ان أرخص أكل هو الوجبات السريعة، أما الأكل الصحي من خضر وفواكه وزيت زيتون والمكسرات والفواكه الجافة. فإن ثمنها مرتفع جدا بأوروبا. بالمقارنة مع المغرب.
الأكل المغربي أكل صحي، لكن فقط يجب النقص من السكريات خصوصا كمية السكر اللتي توضع في الشاي، وتجنب أكل الحلويات المغربية الشهية بكثرة.
10 - الفايكنغ الاسمر السبت 13 يناير 2018 - 22:41
اولا الاكل المغربي لذيد لاحتواءه كميات كبيرة من السكر، الملح والذهون. الاكل المغربي ليس صحيا. المراهقون المغاربة غالبا ما يكونون نحيفي البنية. في السويد يستغل المراهقون المغاربة ذلك ويزعمون انهم قاصرون لنحافتهم وقصرهم، مقارنة مع اقرانهم السويديين.
11 - zannouti السبت 13 يناير 2018 - 23:09
صحيح نأكل الاكل المغربي ب جميع انواعيه الطبخ مغربي زيت الزيتون مغربية الحوت والشلادة وكسكوس
12 - يوسف الأحد 14 يناير 2018 - 00:06
هده الدكتورة و ربما أصابت في ذكرها الغذاء الصحي. لكن اهم الأسباب التي تجعل الأطفال لهم صحة جيدة و وزن جيد و لا يعانون السمنة و هي الرضاعة الطبيعية للأم، و هناك دراسة في بريطانيا تؤكد ذلك.
13 - NeoSimo الأحد 14 يناير 2018 - 07:48
للأسف المغاربة في المغرب إنبهروا بالجانك فود أو الأكل القمامي على الطريقة الأمريكية حيث تجد بعضهم يفتخر في السوشال ميديا أنه أو أنها ذهبت إلى ماكدونالدز أو كي إف سي وكأنهم ذهبوا إلى مطعم راقي هههههههه وهم لا يعلمون أن أكلنا الذي يعتبرونه فولكلور قديم هو أكل لذيذ وفي نفس الوقت صحي...

طواجن المغرب تجمع كل احتياجاتنا الغذائية في صحن واحد بجمعها للخضروات واللحوم والدهون والبهارات الصحية أما الجنك فود فهو مليء بالمواد الحافظة المضرة واللحوم المصنعة التي أثبتت دراسات علمية أنها من مسببات السرطان والزيوت المهدرجة التي تسد الشرايين والخضار المعدلة وراثياً وسموم مستحيل أن تجدها إلا في غذاء تم تصنيعه من أرخص المواد شاهدوا الفلم الوثائقي super size me لترو تجربة حية عما يسببه الفاست فود
14 - 07 hassan الأحد 14 يناير 2018 - 12:22
الاكل المغربي صحي جدا تكثر فيه الخضار والزيت البلدية والكسكسو بسبع خضاري الجلبانة والفول الملوخية البقولة خيزو محمض شلاضة بالبصلة وماطيشة زعلوك خردولة بالفلفلة ومطيشة اللوبية العدس فول كناوة وكثرة الحركة المغربي منين كيخلاق حتى يموت وهو يحنقز كيفاش غدي يغلاض زيد عليها الهم والفقسة لاباس مازالين عايشين
15 - مغربي الأحد 14 يناير 2018 - 21:44
عجيب أمر بعض المغاربة مصابين بداء احتقار الدات والتلدد بتعديبها وجلدها
ولذلك لا يفوتون اية فرصة الا وقاموا بالتقليل من شأن المغاربة واحتقارهم
ومن بين هؤلاء المعلق رقم 1 Mohammed الذي قال ان سبب عدم اصابة الأطفال المغاربة بالبدانة باسبانيا يرجع الى كونهم لا يجدون ما ياكلون.
اولا البدانة ليست ميزة بل مرض ليس مدعاة للافتخار

تم ان الدراسة اوردت ان السبب الحقيقي لعدم اصابة الأطفال المغاربة بهدا الداء ''راجع إلى تناولهم مأكولات مغربية صحية''.
شكرا هيسبريس
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.