24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | حملة بحث عن عائلة مهاجر مغربي توفي بسويسرا

حملة بحث عن عائلة مهاجر مغربي توفي بسويسرا

حملة بحث عن عائلة مهاجر مغربي توفي بسويسرا

أطلق عدد من المغاربة المقيمين بمدينة زوريخ بسويسرا، بتنسيق مع القنصلية المغربية بمدينة برن، حملة واسعة للبحث بالمغرب عن عائلة مغربي توفي يوم الأربعاء الماضي بمستشفى تريملي شبيطال بزوريخ.

واتصلت فعاليات مغربية بزوريخ بالقنصلية المغربية ببرن لإخبارها بوفاة المواطن المغربي سعيد افكيني، المزداد بمدينة تطوان. وقد باشرت القنصلية اتصالاتها بالسلطات المغربية قصد القيام بالتحريات اللازمة والبحث عن عائلة المتوفى التي تقطن بمدينة تطوان، بغية التنسيق معها لنقل جثمان ابنها ليوارى الثرى بمسقط رأسه.

وأشارت بعض معارف المتوفى إلى أن عائلته تقطن بحي الملاح قرب المقبرة بمدينة تطوان، وأن أمه اسمها محجوبة، وليس له أقارب بزوريخ حيث كان يعيش وحيدا، وكان قد التحق بالديار السويسرية في الثمانينات من القرن الماضي.

وبما أن إكرام الميت دفنه، وقصد الإسراع بنقله نحو المغرب تنفيذا لوصيته الأخيرة بدفنه هناك، بحسب ما أسر به لأحد أصدقائه المقربين، فإن الفعاليات المغربية بزوريخ تهيب بجميع المغاربة، داخل المغرب وخارجه، مساعدتها في العثور على أحد من أفراد عائلته حتى لا يتم دفنه بسويسرا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - atontion الأحد 14 يناير 2018 - 13:59
انا لله وانا اليه راجعون .شوية غادي تخرج الدولة وتكوليك كايجيني من العائلة وتهرف على الورث...
2 - النرويجي الأسمر الأحد 14 يناير 2018 - 14:02
إنا لله وإنا اليه راجعون ربنا إرحمه و أدخله فسيح جناتك.
اللهم أغفر له وأرحمه وأعف عنه و إكرم نزله ووسع مدخله وأغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

المغرب لم يعد ينفع سوى أن يدفن فيه المغربي بعد مماته، بعد أن يكون قد هاجر و أخد حقه من الكرامة و الحقوق و الحضارة ببلدان محترمة و ناجحة مع شعوب متحضرة و واعية.
3 - أستاذ الإجتماعيات الأحد 14 يناير 2018 - 14:27
إنا لله وإنا اليه راجعون.
اللهم أغفر له وأرحمه وأعف عنه وإكرم نزله.

أتفق مع صاحب التعليق 2 - النرويجي الأسمر.
حتى أنني أعرف مهاجرين لا يريدون حتى أن يدفنوا في المغرب بعد مماتهم، و هكذا قناعات و سلوكات، كلها تشاؤم و إحباط و يأس، مؤشر دال و قوي و خطير على الأوضاع المزرية و المخجِلة، و التدهور المستمر للمغرب (دولة و شعبا) من (فشل و فساد و تخلف) نحو (فشل و فساد و تخلف) أكبر.
4 - عبدو الأحد 14 يناير 2018 - 14:51
انا لله وانا اليه راجعون رحم الله الفقيد واسكنه الجنة خطأ كبير يفعلونه بعض المهاجرين هو قطع الاتصال بعائلاتهم هنا بالمغرب لظرف او سبب ما وربما يدوم طويلا حتى اذا اصابهم مكروه أو منية لا يجدون من يتواصلون معهم ويجدون من يريدون المساعدة صعوبة في الحصول على عائلاتهم هنا
5 - مواطن من ألمانيا الأحد 14 يناير 2018 - 15:09
أعرف هنا في أوربا كثير من العرب من عدة جنسيات لا يرغبون الرجوع بجثثهم لبلادهم ، يريدون أن يدفنوا هنا في أوربا

ليس ببعيد امرأة مصرية هنا في ألمانيا كانت مريضة في مصر وأتى بها ابنها للعلاج ولم تريد الرجوع لمصر وقبل موتها طبعا كانت تعلم أن مرضها قاتل ولم يتبقى لها إلا أيام معدودة، وطلبت من ابنها ان يدفنها في ألمانيا

وهذه امرأة عجوز ولم تستحمل أن تدفن جثتها في بلاد الظلم أين يحكم السيسينياهو
6 - الطيب بنكيران الأحد 14 يناير 2018 - 15:15
تحية خالصة الى المتدخلين الأخ النرويجي الأسمر، وأستاذ الاجتماعيات.اشكركما الشكر الجزيل على مداخلاتكما، وأتمنى لكما اياما سعيدة. بالمناسبة ارفع اكفف الضراعة ان يتغمض ابن البلد بعفوه ورحمته ورضوانه.
7 - Lym الأحد 14 يناير 2018 - 15:37
La terre appartient à Dieu .il doit être entere la Ou il est mort surtout s il n'a pas de là familles..les cimetières en suisse sont plus propre que ceux du MAroc ...ii est temps de vous réveiller votre ignorance à assez durée .en tous cas allah yerhmou .
8 - حناق الأحد 14 يناير 2018 - 15:57
سؤال هل يجوز دفن موتى المسلمين في مربعات خاصة carré musulman ام لا هناك من حرم ذلك بحجة تقارب المربعات والدخول من باب واحد اللهم ارحم موتى المسلمين اما المشكل الذي وقع للمرحوم من اختصاص الشيخ والمقدم ولكن هناك بعض العائلات تتنكرو ترفض تسلم الجثث خوفا من دفع المصاريف وهذا غلط اعرف عدة حالات مماضطرنا الى دفنهم هنا
9 - شوف تشوف الأحد 14 يناير 2018 - 16:09
هاته دعوة موجهة لكل المغتربين في بلاد المهجر والله إنه لأمر يحز في النفس بأن يهاجر البعض من المغاربة وبوصولهم لديار الغربة تنقطع أخبارهم عن ذويهم لأتفه الأسباب وكأن الأرض إبتلعتهم وما قصة هاذا المغربي اللذي توفي لولقي ربه وتوارى عن الأنضار لأزيد من ثلاتين سنة ولم يجد حتى من يتكفل به لإنقطاع صلته بوطنه وأهله فوالله إنه لأمر محزن والعاقبة للمتقين وهاذا درس يجب أن يتعض به كل مهاجر مغربي نسي والديه والعائلة فالأهل والأحباب والوطن ورحم الله الفقيد فكل شيئ إلى زوال ولا ينفع إلا الباقيات الصالحات .
10 - ملاحظ الأحد 14 يناير 2018 - 18:52
الله يرحمه ويواليه برحمته مدة الاعتراب هذه طويلةجدا فاذا كان قد التحق بسويسرا في الثمانينيات اعتقد بحكم المدة الزمنية هذه التي ليست بالقصيرة اعتقد ان والديه قد يكونا بدورهما ماتا منذ عهد بعيد لذالك اللهم الا اذا كان له اخوان واللقب فقط من خلاله يمكن معرفة البعض من اسرته مبادرة طيبة وتحية لاصحاب الحملة
11 - الحــاج.ع. الله الأحد 14 يناير 2018 - 21:36
إنا لله واليه راجعون والله يرحم هاد السيد ويصبر أهله

أو أن أرد على بعض الغوغاء الذي يكيفون أسطوانتهم المشروخة حتى مع مواضيع الموت وخاصة منهم صاحب التعليق 2 "النرويجي" الأسود
أنت الآن في النرويج ومع ذالك لم تستطع أن تستفيد من ثقافة هؤلاء الذين تطفلت عليهم، ولا شك أنك تأخذ "حقك من الكرامة" من الصناديق الاجتماعية التي يكتتب فيها أسيادك وأولياء نعمتك شعب السويد وليس من عند دولة السويد رغم ثرائها.
وحتى وإن كنت تشتغل فإنك لا تشتغل هناك عند الدولة السويدية وإنما عند أحد مواطنيها الذين بادروا لأن أبوك وجدك لم يبادروا ولم يورثوا لك سوى الزلط عكس المواطن السويدي الذي يستعبدك الذي بادر وأسس مقاولته وانت مجرد أجير تافه عنده يحقق على ظهرك ملايين الدولارات من آلأرباح سنويا ولا تحصل منها سوى على الفتات ونضن ان تلك هي الحياة الكريمة.
12 - ملاحظ الأحد 14 يناير 2018 - 22:14
مصالح سفارة المغرب تتولى إخبار مصالح وزارة الخارجية المختصة بالوفاة فور توصلها بالخبر مباشرة من المستشفى الذي سجلت به الوفاة قصد العمل على إخبار العائلة بآخر عنوان مدلى به و مسجل لدى مصالح البعثة و تتخد جميع الإجراءات مع سلطات بلد الإقامة حتى يدفن الميت ببلده و حتى لا تتسرع و يتم إحراق الجثة في حالة تسجيلها لمجهول و بدون عائلة رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جنانه و إنا لله وإنا إليه راجعون ..
13 - الى الحاج عبد الله الأحد 14 يناير 2018 - 23:33
كلامك صحيح !! شكرا لك على هاد التعليق ....درسنا خارج المغرب والحمد رجعنا للمغرب او عايشين بخير مخاصن تخير ...مفهمتش ان هاد العقليات لعطينه غير لكريتيك و معارفين والوا على أروبا هناي فألمانيا غير الخدمة وتخلص الضرائب و الإكتئاب و البيروقراطية ناس متعرفوش السعادة..نسبة الإنتحار و الطلاق مرتافع..ابناء الزنى في كل مكان... شحال من ألماني تكلمت مكرهش اهاجر لشي دولة فيه راحة البال و المناخ اكون فيه مزيان كإسبانيا او المغرب
14 - الحاج فلاك سبيسيال الاثنين 15 يناير 2018 - 02:43
كل من درس او عاش بالمهجر ورجع للمغرب و تأقلم بسرعة مع العقلية المغربية فاعلم انه لم يكن بالخارج بل كان في غرفة منعزلا عن العالم الخارجي ، لانه لا يعقل ان يكون تشبع بالمعقول و عدم التحراميات و يرجع الى المغرب بلد اللصوصية و الزبونية و التحراميات لانه اصلا حرايمي وهو كالذبابة لا يستطيع العيش الا في طارو الزبل و المغرب محط للنفايات الإيطالية فهو لا يستطع إطلاقا العيش في بيئة يسودها القانون و المعقول
كم من حاج ذهب للحج من فلوس الخمر و الحشيش ، و من يطلق غلى نفسه لقب حاج فاعلم انه متملق منافق بئيس
15 - مواطنة مغربية الاثنين 15 يناير 2018 - 08:24
عن اي دفن تتحدثون, هنا في اروبا يتم حرق جثك اذا لم تكن لك عاءلة تدفع مصاريف الدفن الباهضة
كفاكم تمجيدا باروبا, فهي ليست الجنة الموعودة
تحية تقدير للشباب الين قاموا بهاته المبادرة
16 - مواطن من ألمانيا الاثنين 15 يناير 2018 - 11:37
ردا على : 11 - الحــاج.ع. الله

مع كل احترامي لرأيك

في كل موضوع وإلا تدخل فيه بأسلوب يعاكس المعلقين ويهاجمهم

يعني تعليقك دائما هجومي

لم أفهم ما تنتظر أو ما تريد تصل له بهذا الأسلوب الخشن

الحوار بالأدب حتى تصل لنتيجة مرضية

عدة مرات قرأت تعليقاتك كانت الأفكار سليمة لكن الأسلوب غير مقبول

بمعنى آخر أنت تنفر الناس من منك ومن أفكارك

أنا أكيد إن غيرت أسلوبك ستساهم بالكثير في ضبط المجتمع

الصراحة بخشونتها أفضل من النفاق بليونه

لكن الصراحة والخشونة يجب أن تكون بكلام طيب
17 - from lausanne switzerland الثلاثاء 16 يناير 2018 - 04:53
كاينين مغاربة بزاف بحال هاد السيد الله يرحمو من نهار خرجو من المغرب مابقاو رجعو ,كاين كاع لنساه,,حيت بنادم مكيخرج من ديك لبلاد حتى كيمل حياتو.
18 - مجلوق فنيويورك الثلاثاء 16 يناير 2018 - 05:17
ها باش مزيانة بلاد ترامب ,,,جواز امريكي ساهل ؤماتحزر لا قنصلية لا سفارة,لا بوريطة ولا برويطة.انا كندوز ديما حدا العمارة لي فيها لقنصلية ؤمن 2001 مامشيت لعندهم.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.