24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1020:3722:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مؤسسات للتعليم الخصوصي تخفض رسوم الأداء (5.00)

  2. العنف يقسم المتظاهرين بالولايات المتحدة الأمريكية (5.00)

  3. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

  4. مختبرات جديدة ترفع فحوصات "كورونا" إلى 16 ألفا في الصحراء (5.00)

  5. توفير مجانية الولوج إلى منصة التعليم عن بعد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | "المعادلة" تحرم أصحاب الشواهد الكندية من خبير المحاسبات بالمغرب

"المعادلة" تحرم أصحاب الشواهد الكندية من خبير المحاسبات بالمغرب

"المعادلة" تحرم أصحاب الشواهد الكندية من خبير المحاسبات بالمغرب

تتواصل محنة عدد من الطلاب المغاربة الذين اختاروا الدراسة والتكوين في الخارج والرجوع إلى البلاد قصد الالتحاق بسوق الشغل، إذ إن أبرز العراقيل التي تقف في وجوههم تتعلق بالمساطر الإدارية المتعلقة بالحصول على معادلة الشواهد والشروط الواجب الإدلاء بها لتكوين الملف القانوني.

وقال عدد من الطلبة المغاربة الحاصلين على دبلومات تتعلق بالخبرة المحاسباتية من جامعات ومدارس ومعاهد عليا بكندا إنهم تقدموا بطلبات لدى اللجنة القطاعية المكلفة بملف المعادلة لدى وزارة التعليم العالي؛ ولكنهم لم يتوصلوا بأي جواب يُذكر، بالرغم من أنهم وضعوا ملفاتهم منذ حوالي خمس سنوات.

وحسب إفادات الطلبة لهسبريس فإن وزارة التعليم العالي "لا يُمكن لها أن تبتّ في ملفاتهم بدون موافقة هيئة الخبراء المحاسبين المشرفة على تنظيم القطاع"، وأشاروا إلى أن تأخر الهيئة في إرسال رد بالموافقة أو الرفض "أمر غير مفهوم؛ وهو الأمر الذي دفع أحد زملائنا إلى رفع دعوى قضائية منذ حوالي شهر ضد هيئة المحاسبين".

ويبلغ عدد الطلبة الحاصلين على دبلوم "خبير محاسباتي" من كندا الذين تقدموا بطلبات المعادلة حوالي 20 طالباً، منهم من فضّل العودة والاستقرار في المغرب؛ ولكن "شروط التأطير البيداغوجي يشترط أن تطابق الشهادة المحصل عليها مع تلك المنصوص عليها في دفاتر الضوابط البيداغوجية الوطنية".

واستغرب الطلبة من عدم وجود اتفاقيات تجمع وزارة التعليم العالي مع المعاهد الكندية التي تمنح شواهد "الخبرة المحاسباتية"، وقال محمد العيساوي، أحد المعنيين بالملف في تصريح لهسبريس: "لا يُعقل أن تُقبل دبلومات فرنسية وترفض الشواهد الكندية، بالرغم من أن مجال الخبرة المحاسباتية متطور جداً في كندا مقارنة مع المغرب".

وأوضح الشاب المغربي، الذي وجد نفسه عرضة للبطالة بالرغم من أنه درس سبع سنوات في أعرق المعاهد الكندية، أنهم قرروا اللجوء إلى القضاء احتجاجاً على "تأخر هيئة المحاسبين في إصدار قراراتها التي تُعرقل الحل".

في المقابل، قالت ناصر نعيمة، مندوبة عامة بهيئة الخبراء المحاسبين بالمغرب، إن المهنة منظمة وفقا لقانون رقم 15.89 وهناك شروط تضعها وزارة التعليم العالي قبل الحصول على قرار المعادلة، وأن "التنظيم المشرف على القطاع يطبق فقط ما جاء في القانون ولا يمكن له أن يعرقل أي ملف".

وأوضحت المسؤولة، في تصريح لهسبريس، أن الهيئة منحت خلال السنة المنصرمة صفة خبير محاسباتي لـ30 شخصاً يحملون دبلومات من جامعات أجنبية مختلفة؛ ولكنهم يتوفرون على قرار المعادلة ويستوفون الشروط المنصوص عليها في القانون المذكور". ولفتت إلى أن هناك بعض حاملي الدبلومات يتم رفض ملفاتهم؛ لأنهم لم يقوموا بالتدريب الميداني في آخر مشوارهم الدراسي.

وأكدت المتحدثة ذاتها أن المغرب يحتاج إلى خبراء محاسباتيين وأن العدد الإجمالي المسجل ضمن الهيئة يبلغ فقط 620 خبيراً؛ ولكن هناك مساطر صارمة للولوج إلى المهنة نظرا للمسؤولية الثقيلة الملقاة على عاتق الخبير، من قبيل إثبات صحة وصدق الموازنات وحسابات النتائج والقوائم المحاسبية والمالية والقيام بمهمة مراقبة حسابات الشركات.

وحول اللجوء إلى القضاء، أشارت المندوبة العامة إلى أن الهيئة تحترم جميع القرارات الصادرة عن المحاكم، وتطمح إلى المساهمة في الرفع من مهنة الخبرة المحاسباتية في البلاد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - MATADOR الأربعاء 17 يناير 2018 - 00:08
من اراد ان يصبح خبير المحاسبات في المغرب عليه بشهادة من جامعة التماسيح والعفاريت وكروش الحرام وليس من كندا بلد النزاهة والصدق
2 - بوبصلة العدوي الأربعاء 17 يناير 2018 - 00:14
على أي حال...حال شواهدنا ودبلوماتنا لاتفرق الكثير على سياساتنا وسياسيينا وواقعنا المعيش...في ستينيات وسبعينيات وتمانينيات القرن الماضي كانت لها قينة وكان لأصحابها كلمة ووزن اما الآن صارت في عددها كالنجوم وقيمتها كالعملة الافغانية او النكلاديشية... كثير من الحاصلين على الماستر في القانون مثلا لايفرقون بين الخيار الاشتراتيجي والخيار بالبصل ....دمتم على ألف خير.....
3 - مواطن مغربي الأربعاء 17 يناير 2018 - 00:23
رخصة مزاولة مهنة خبير محاسباتي يجب أن تعطيها الدولة بنفسها و ذلك بإنشاء مصلحة حكومية لدراسة ملفات المتقدمين بطلب مزاولة المهنة و ليس بتفويض هذه الصلاحية للهيئة المحاسبيين التي تتكون من الخبراء المحاسبيين الذين يمارسون أنشطتهم الربحية في السوق و يعتبرون منافسيين و بطبيعة الحال فهم يعتبرون أي شخص يريد دخول المهنة منافسا هو الأخر و يحاولون أن يقطعوا عليه الطريق للولوج إلى السوق و اقتسام الكعكة معهم حتى تزداد أرباحهم .. الرزاق الله يا هاد الشلاهبية ..
4 - مهاجرة زوجة مهاجر الأربعاء 17 يناير 2018 - 00:25
نفس التعقيد و المشكل اللذي واجهناه تقدم زوجب بالطلب و كانت الفكرة للرجوع إلى المغرب و العيش وسط الاهل و الأحباب مع الأسف المساطر جد معقدة و طويلة
5 - عبد الله الأربعاء 17 يناير 2018 - 00:44
شحال خسروا دالفلوس فالدراسة فكندا زاءد الغربة. علاش ما يخدموش فكندا حسن؟
6 - الباعمراني الحر الأربعاء 17 يناير 2018 - 02:08
سؤال لكل أولئك الذين ينتقدون بلدهم طلب المعادلة:
هل كندا الوحيدة التي يحق لها طلب معادلة الشهادة كيف ما كان التخصص ؟ ما أكثرهم أطباء، صيادلة، مهندسين، تقنيين في عدة مجالات يرغمون على البداية من الصفر للتمكن من المعادلة او العمل في مجالات لاعلاقة لهم بها للتمكن من العيش بكرامة بكندا!

المعاملة بالمثل أحسن وأفضل رد.
7 - صبري الأربعاء 17 يناير 2018 - 02:58
هذا يشجع المغاربة في البقاء خارج المغرب و حرمان البلد من هذه الطاقات التي هو في امس الحاجة اليها.
8 - from vancouver canada الأربعاء 17 يناير 2018 - 03:07
شحال من مهندس ؤطبيب مغريبي كيسوق taxi ؤلا truck ؤلا bus هنا فكندا ؤانا واحد منهم,,,المغرب مافيهش العدالة ,,وزير الطاقة شدها واحد مامهندس ماوالو.
9 - rachid الأربعاء 17 يناير 2018 - 03:35
كان عليهم يجيبوا الشواهد من عند نسيبة المغرب اللي هيا فرنسا !
10 - abdou/cnada الأربعاء 17 يناير 2018 - 03:38
شيء منطقي وأراه معقول لأن مهنة المحابسة بشمال أمريكا تختلف جدريا مع قواعد المحاسبة المتبعة بأوربا والمغرب .لايجب أن نضع اللوم على الوزارة فقط بل أيضا على الطلبة الدين تورطوا دون علم بأن قواعد المحاسبة مختلفين جدريا. أتمنى أن يجدوا لهم حل بعد إعداة تكوين لمدة ستة أشهر ثم بعدها تتم معادلة شواهدهم. وهذه نصيحة لم يريد أن يدرس المحاسبة بشمال أمريكا عليه أن يعرف هذا الأمر قبل أن يضيع وقته وأمواله
11 - Slid الأربعاء 17 يناير 2018 - 03:46
ما ذنب المغاربة الذين درسوا بجد حينما لم يجدوا مقاعد في المدارس المغربية
12 - خالد من شمال امريكا الأربعاء 17 يناير 2018 - 04:07
هزلت والله. المغرب الدي يتديل التعليم في العالم. يرفض الاعتراف بشواهد الجامعات الكندية. عيش ننهار تسمع اخبار.

والله جابواا ليا الضحك بهاد الخبر
13 - مهندس القناطر france الأربعاء 17 يناير 2018 - 04:38
حصلت على الباكلوريا سنة 1979 بثانوية الخواريزمي شعبة mathematique et technique,serie E ؤمن بعد مشيت لباريس لمدرسة polytechnique كانت الظروف ساهلة ؤكنت كندرس ؤنخدم من بعد ماتخرجت المدرسة خدماتني ؤبقيت في فرنسا الى يومنا هدا,,,,
14 - amrane الأربعاء 17 يناير 2018 - 06:18
الى المعلق from vancover مادمت وانت والكثير من المغاربة حاملي الشواهد كما قلت تزاولون مهنة سائقي التاكسي او الباص او او او فهذا دليل على ان تلك الشواهد لا قيمةلها في بلدها الاصل. يعني اش بغينها حنا في المغرب؟!
15 - Mohammed الأربعاء 17 يناير 2018 - 06:33
Salam
Je suis tout à fait d'accord
Les compatables et les experts comptables qui sont diplômés au Maroc ou en Europe (france) m'ont pas le droit de travailler autant que Comptable ou expert comptable au Canda car le diplome n'est pas équivalent plus le système est complètement différent.
Généralement les Marocains aux Canada a l'arrivé ils repartissent a 0, soit revenir étudier à l'université a 0. Qui prend du temps plus énergie plus plus. ..ou aller travailler dans un autre secteur .....
Donc le Maroc a le droit d'accepter le diplome qui réponds au système de comptabilité marocaine (français)
Les Marocains sont très correct par rapport aux
autres pays l
Avantage au Canada ce que tu peux reprendre tes etudes
Salam je pense que jai été utile
Salam
16 - Femme actuelle الأربعاء 17 يناير 2018 - 08:06
Pourquoi tant d encre pour rien. Comparez l economie canadienne a celle marocaine pour tt comprendre. Pas de commentaires
17 - Samir الأربعاء 17 يناير 2018 - 08:40
c'est principalement la faute des gens qui ne se renseignenet pas avant de lancer dans les études! normalement quand vous etes dans les finances vous devez comprendre que le plan comptable francais est differnet de celui en amerique donc pourquoi chercher les problemes et selancer dans des etudes qui n'ont aucun interet au Maroc?
18 - abo ayoub الأربعاء 17 يناير 2018 - 09:08
سؤال : هل دبلوماتنا خير و اقوى من دبلومات كندا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
19 - محمد الأربعاء 17 يناير 2018 - 09:41
يجب علي الادارة مراجعة اجراات المعادلة لان التعليم العالي يعتبر ان هذه الخدمة تانرية و بالتالي متابعتها مع الادارات الاخري و التنسيق غير موجود تماما
طلب معادلة لطبيب جراح من كندا من سنة 2012 لم يتم الي يومنا هادا
تلاعب اللجنة في الملف فاطع و يظهر ان لعض الاساتدة يمتهنون الرشوة في التاشير علي المعادلة
المرجو الاهتمام بالموضوع
20 - العدامة الأربعاء 17 يناير 2018 - 09:44
نصيحة من اخ الى اخوته الذين غرتهم العودة الى بلدهم لاجل افادتها و المساهمة في تنميتها، لا تفعلو. لان خدام الدولة و النخبة منشغلون الان بملفات عائلاتهم و ذويهم اولا ولامجال لك ولا لغيرك ايها المهجر. في سنة 2009 قدمت طلبا لمعادلة شهادة الماجستير و انتظرت سنواتا بدون رد. فقررت السفر و قصد مندوبية المعادلات، مباشرة بعد ولوجي داخل المؤسسة انتابني شعور الندم و التأنيب على نيتي في الرجوع الى هذا البلد بعدما شاهدت ملفات طلبة المعادلات ملقية على الارض بشكل استهتاري و مقزز. تضيع سنوات من عمرك في الدراسة و الجد و الكد وياتي بوعار في اخر الزمن ليلقي بشهاداتك التي فيها حياتك و معاناتك المختزلة و يدوسون عليها باقدامهم في الممرات. سالت موضفا عن ملفي فامضى ساعات في البحث فبشرني بان ملفي مفقود. رجعت ادراجي الى غربتي، و الغيت فكرة الرجوع الى بلدي لانه ليس في حاجة الي.
21 - مواطن صريح الأربعاء 17 يناير 2018 - 10:01
أي مصلحة ادارية هاته التي يتم ايداع ملفات الطلبة لديها لمدة خمس سنوات من اجل اعطاء المعادلة لشواهدهم ولم يتم بعد البت فيها الا يسما هدا بالضحك على الدقون؟لازلت اتدكر في احد السنوات الفارطة ان فوجا بأكمله من المهندسين تخرجوا من المدرسة المحمدية للمهندسين ولم يجدوا فرص للعمل فهاجر كل الفوج عن آخره الى فرنسا لانهم تلقوا عروضا للهمل هناك اقول لهؤلاء الطلبة اسحبوا شواهدكم وعودوا ادراجكم الى بلدان الحرية و الديمقراطية و تكافؤ الفرص فلا حاجة لكم في ضياع المزيد من الوقت.
22 - طبيب اسنان الأربعاء 17 يناير 2018 - 10:09
في انتظار اتخاد نفس الاجراء مع اصحاب دبلومات طب الاسنان من روسيا
و اوكرنيا وكل اوروبا الشرقية .
هؤلاء يشكلون اكبر تهديد على صحة الفم و الاسنان بالمغرب.
مستوى وكفائة صناع الاسنان افضل منهم بملايين السنوات الضوئية
23 - وسيم ناجم الأربعاء 17 يناير 2018 - 10:27
ياا إخوان لي كايقولو هل دبلومات المغرب احسن من كندا ؟ راه مابقاتش فشكون احسن ولا فجودة التعليم، راه بقات ف مجال الخبرة، انا ولد الضومين و كنأكد ليكوم أن نظام المحاسبة و المراقبة فكندا مختلف جدا عن النظام المعتمد فالمغرب لي واخد بزاف من النظام الفرنسي، يعني طبيعي تماما أنهم يلقاو مشاكل طبييييييعي جدا جدا، كذلك الحال فجميع دول العالم، كاين شي خدامي لي حساسة و منظمة بزاف... ( طبيب، محامي، موثق، خبير محاساباتي الخ..)
24 - abdelkrim الأربعاء 17 يناير 2018 - 10:38
حيت من شروط الحصول على مثل هذه الدبلومات فالمغرب يكون باك صاحبي و يدهن السير يسير و التحزب و زيد و زيد و تكون خوايضي باش ملي تخرج تكون بحالهم و العكس بالنسبة لكندا إلي فيها الانضباط و المعقول و الشفافية
25 - الادارة زيرو الأربعاء 17 يناير 2018 - 13:24
الطلبة يتغربون ويذوقون مرارة الغربة بعيدين عن والديهم وفي الأخير يتم جرجرتهم هكذا بدون اَي مبرر او سبب واضح، الخلاصة ان مكتب المعادلة التابع لوزارة التعليم العالي ليس له اَي خطط واضحة او آجال محددة، ويجب التدخل العاجل لحل كل المشاكل
26 - Taha الأربعاء 17 يناير 2018 - 13:58
السلام، الى صاحب التعليق 22، الجشع والعبرة اعمتك عن رأيت الواقع مستواكم الطبي في المغرب مشهود له بالانحطات والتخلف والانحلال الأخلاقي المواد وعدد ساعات الأعمال التطبيقية لا يصل إلى 50% مما نحن ندرسه في روسيا الاتحادية أضف إلى التخصصات الغير موجودة في جامعة المغربية .اني أشفق على جهلك المعرفي والعملي وانا اتحدى معرفتك في مجال طب الاسنان
27 - مغريبي كندي الأربعاء 17 يناير 2018 - 15:59
تعليق 14,,amrane,,,لي كيسوك bus ؤلا track فكندا حسن من خدمات الدل فالمغرب ,,ؤنتا السي amrane الى جينا نبحتو عليك هديك نقاوك ماكتكمل شهر غير بسطارطير,,ؤلا خدام فشي بلاصة كتحلب منها,,اما انا من خريج المدرسة المحمدية للمهندسين سنة 1981,,,ؤكاينين مغاربة هنا اقسم بالله ؤنديروهم حكومة فالمغرب حتى يسيرو الدولة حسن الف مرة من هدوك ميخيات لي هالكينكم
28 - badr الأربعاء 17 يناير 2018 - 16:33
Bonjour, je me permet de commenter parce que je suis dans le domaine. Il y a plusieurs qui prétendent que les systèmes nord américain et français sont différents, la présentation des comptes oui mais les plans comptables sont des lois qui sont au fond pareil. exemple un compte client est un compte à recevoir peut importe le pays ou la langue ou le système, ce qui va changer c'est la nomenclature du compte mais rien sur le fond du traitement de ce type de compte. En plus, le monde entier sauf les USA et quelque pays don't le Maroc ont adopté les IFRS (un plan comptable internationale). Un autre point important le Canada est la france ont une reconnaissance mutuelle de leurs expert comptable et les deux peuvent exercer dans les deux pays, le Maroc a voulu signer la meme entente mais ça n'as jamais abouti.
Le problem des reconnaissance est un problem politique et financier, l'ordre au Maroc veut proteger ses membres et a peur de ne plus suivre les competences, donc ils refusent !!!
29 - badr الأربعاء 17 يناير 2018 - 16:54
C'est l'ordre des expert comptable qui ne veux pas reconnaitre les experts comptable Canadien et Americain sous pretexte que les plans comptable sont differents pour garder le marché. ils se cachent derrière le mistère de l'enseignement supérieur qui laisse la demande non traité!
Et vous voulez savoir ce qui est la meilleure, il y a deux Expert comptable CGA issu du Canada qui ont été reconnu au Marco, l'un deux exerce à Tanger (j'ai en ma possession la copie de son dossier) et un autre pour qui le gouvenement a publié une liste sur mesure dans le journal official afin de le reconnaitre. après meme les personnes qui suivi la meme liste leurs dossier se perdent comme par hazard chez le ministère de l'enseignement supérieur!
Pour ceux qui sont partis aux tribunaux, vous n'allez rien avoir. le secteur est desorganisé et sa profite a tous les acteurs actuelles y compris les autorités fiscales, voila pourquoi rien ne va changer
30 - مغربي متفائل الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:26
سؤال موجه للمسؤولين عن المعادلة :
ما رايكم في شاب مغربي حصل على دبلوم خبير في المحاسبة من كندا و في نفس الوقت يحمل ماستر في المحاسبة من المدرسة الوطنية للتجارة و التدبير تخصص محاسبة .
هل سيكون هو الآخر ضحية اللوبي المحتكر ؟
31 - سامية الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:45
ادا كان سبب رفص المعادلة يعود لاختلاف النظامين فما رأي المسؤولين في الطلبة الحاصلين على الماستر في المحاسبة من الجامعات المغربية زائد دبلوم خببر في المحاسبة من كندا.
32 - طبيب اسنان الخميس 18 يناير 2018 - 03:33
الى التعليق 26
الكل صار يعلم ان جامعات روسيا واروبا الشرقية لا تكترت بمستوى طلابها الاجانب همها فقط في مداخيل رسوم التسجيل.
الاكترية منكم تستغل هذا الواقع وتقضي 5 سنوات الطب وسنة اللغة خارج الدراسة في بلد الفودكا و الحسناوات.
بينما اسيادكم فالمغرب معدل فوق 16 في الباك واتقان للغة الفرنسية التي يزاول بها الطب في المغرب . والدراسة ست سنوات
وانتم لغة روسية في سنة بالكاد يعلموكم فيها الحروف
والدراسة البرتكولية عندكم فقط خمس سنوات تنتهي بشراء الدبلوم

لو وضع المغرب امتحان معادلة بنفس المستوى الدي نجتاز في كليتي الرباط والدارالبيضاء . فمن الصعب ان يتم قبول احسن واحد بينكم حتى في مساعدة الطبيب
33 - maroccpa الخميس 18 يناير 2018 - 17:28
Bonjour,
J'ai déjà déposé ma demande d'équivalence de mon diplôme d'expertise comptable canadien ça fait plus que deux ans, et jusqu'à maintenant, je n'ai reçu aucune réponse.
Je demande à tous qui ont le même cas de me rejoindre sur mon email pour nous rassembler et déposer une plainte au tribunal administrative.
34 - mel الجمعة 19 يناير 2018 - 11:25
pour le proprietaire du message 33. c koi ton e-mail et ton numeto
merci
35 - ahmed الجمعة 19 يناير 2018 - 17:24
Je ne suis pas du domaine mais en tant que marocain je me permet de proposer à ce que une formation de équivalence soit la solution essayer de poser le problème au ministère et proposer des solutions raisonnables regroupez vous dans une association par exemple .bon courage s
36 - محمد الجمعة 19 يناير 2018 - 19:51
كيف يعقل ان طبيب جراح متخصص مشهود له بانه من بين الثلاثة Top في مجال اختصاصه ان لجنة المعادلة لازالت تتماطل في اعطايه المعادلة؟ و بدون حشمة تطلب منه الحضور لاشهر الي المغرب لا اعرف لماذا؟
الطبيب هادا مشهود له بخبرته العالية بكندا و امريكا و لا ادري هل يخول لاساتذة اللجنة هذه الصلاحية و هادا القرار؟
37 - AHMED الأحد 21 يناير 2018 - 12:47
Bonjour,
En tant que titulaire d'un diplôme d'expertise comptable canadien, je demande à tous ceux qui ont un diplôme d'expertise comptable étranger de nous nous rassembler en créant une page facebook qu'on nommera MAROC-CPA.
Nous devons contacter les ministères et instances compétentes. et pourquoi pas organiser une pause de protestation devant le parlement à rabat. Vive le Roi , vive le Maroc.
38 - طالب الاثنين 15 أكتوبر 2018 - 19:24
مبادئ المحاسبة في فرنسا و المغرب هما متقاربون جدا لذللك يسهل الحصول على معادلة الدبلوم أما في الدول الامركية فهي مختلفة كثييرااااا لذللك ترفض المعادلة
الحصول على دبلوم الخبير في المغرب هو صعب جدا لان المقاعد تعد على الاصابع أما في فرنسا فهو سهل نوعا ما لكن يجب أن تكون لديك المصاريف الكافية لذالك
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.