وزارة الجالية تُحْدث شباكا وحيدا لدعم استثمارات "مغاربة العالم"

وزارة الجالية تُحْدث شباكا وحيدا لدعم استثمارات "مغاربة العالم"
الأحد 4 فبراير 2018 - 11:00

دعا عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، مغاربة العالم، إلى الانتقال من تنشيط الاقتصاد الوطني إلى المساهمة في الاستثمار.

وقال المسؤول الحكومي، خلال لقاء مفتوح مع أفراد من جالية المملكة في مدينة أونفيرس البلجيكية، مساء أمس السبت، مخاطبا الحاضرين في مركز اللقاءات بفضاء المعارض من هذه المدينة: “نشطتم الاقتصاد من خلال التحويلات المالية، وهذا معطى مهم؛ لكن الاستثمار يبقى ضعيفا وشبه غائب”.

“من اليوم سنفكر في خلق شباك وحيد داخل الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة تكون مهمته التلقي الأولي لملفات الاستثمار، قبل إحالتها على الجهات المسؤولة والعمل على تتبعها. التعثرات في هذا الأداء الاستثماري قد لا تكون مرتبطة بأخطاء الإدارة أساسا، وإنما قد تتصل بخصاص الخبرة وعدم التتبع والنقص في استيعاب الآجال المحددة”، يضيف بنعتيق.

من جهة أخرى، طمأن المسؤول الحكومي نفسه أفراد الجالية الملتقى بهم في أونفيرس حول حماية معطياتهم الشخصية بالمغرب، وذلك ردّا على استفسارات متخوفين من استغلال السلطات البلجيكية لوائح ممتلكاتهم في الوطن الأم لحرمانهم من السكن الاجتماعي في بلد الاستقبال، وقال إن الاتفاق بين الرباط وبروكسيل يهم تجاوز الازدواج الضريبي، ولا انعكاسات سلبية يحملها على الأوضاع الاجتماعية.

اللقاء المفتوح، المنعقد في أونفيرس، عبر عن انشغال مغاربة المنطقة، على الخصوص، بتقوية الثقة في مناخ الاستثمار بالمملكة وتعزيز برامج التعرف على فرص خلق مشاريع، إضافة إلى توفير مقر حديث للقنصلية العامة للمملكة المغربية، والمزيد من توفير زمن العبور إلى أرض الوطن بمختلف المنافذ الحدودية، والاعتناء بالعرض الثقافي الذي يوفره المغاربة في بلجيكا عبر دعمه بكل الطرق.

كما عبر متناولو الكلمة خلال الموعد ذاته عن وجود صعوبات في الاستيراد المؤقت للعربات التي يتنقلون بها نحو المغرب، والحاجة إلى عمليات وساطة مع الإدارة يقوم بها جمعويون وفق برامج محددة، دون إغفال ضرورة تقوية الجانب الهوياتي لطفولة الجيل الجديد من مغاربة العالم، وتعزيز الروح الوطنية لهذا الرعيل.

الأجوبة المقدمة من لدن الوفد المغربي شددت على أن حجما كبيرا من الإشكالات التي تصادفها الجالية يعود إلى عدم التحصل على المعلومات العملية التي تسهل عليهم استيفاء حاجياتهم الإدارية بسلاسة، بالرغم من أن غالبية هذه المعطيات متاحة للعموم على مواقع حكومية بشبكة الإنترنيت.

ممثلون للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية ووزارة العدل والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومديرية الضرائب وإدارة الجمارك والضراب غير المباشرة والاتحاد العام للمقاولات بالمغرب عبروا، في مداخلاتهم، بعد تقديم ردود على الأسئلة الموضوعة من لدن الحضور، عن استعدادهم لتوفير ما يلزم من استشارات للراغبين فيها وتذليل الصعوبات بنية إيجاد حلول للمشاكل الفردية التي تواجه أبناء الجالية الملتقى بهم في أونفيرس.

محمد عامر، سفير المغرب المعتمد في بلجيكا، قال إن الزيارة التي قام بها إلى بلجيكا عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، كانت موفقة بكل المقاييس؛ أبرزها مستوى اللقاءات التي عقدها مع الجالية المغربية في بروكسل ولييج وأونفرس.

وأضاف الدبلوماسي المغربي، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “اللقاءات التي ترأسها الوزير مع مغاربة بلجيكا كانت ناجحة من حيث الحضور والنقاشات التي اتسمت بالنضج والهدوء؛ بينما التحرك عرف، من جهة أخرى، تنظيم جلسات عمل مع رجال أعمال وبعض المسؤولين البلجيكيين، وخلصت إلى عدد من الشراكات التي سيتم إبرامها وإنجازها”.

كما أوضح عامر أن الزيارة التي بصمها الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، في الأيام الثلاثة التي استغرقتها وبحضور أطر من إدارات مختلفة في المملكة، “عرفت فتح آفاق ومشاريع جرى الاتفاق على إنجازها؛ سواء لفائدة الجالية بهذا البلد أو لصالح الشراكة مع بعض المسؤولين البلجيكيين”.

‫تعليقات الزوار

40
  • RME
    الأحد 4 فبراير 2018 - 11:11

    Bonjour m le ministre jai investi dans un appart de puis2006 a ce jour rie de chez rien je vous laisse la réponse

  • MOHAMED
    الأحد 4 فبراير 2018 - 11:24

    هذه الشعارات سمعت منذ زمان وقد ندم الاجانب المستثمرون على اليوم الذي فكروا فيه في هذا الامر قبل اهل البلد لا شيئ يوحي بأن الامور ستتحسن الرشوة لازالت تسري في عروق المسؤولين ما فيا العقارأصبحت تتطاول حتى على أملاك الدولة حتى الابناك تسرق ودائع زبنائها جيوش قطاع الطرق ينتشرون في كل مكان وفي كل موقع هل المواطن الذي دفع الملايين ليخرج من هذا الوطن يمكن أن يطمإنه بنعتيق على العودة والاستثمارلا أظن

  • كريم
    الأحد 4 فبراير 2018 - 11:27

    نريد ان نعرف رأي المسؤولين بخصوص تكلفة البواخر اللتي تنقل ملايين المهاجرين سنويا بين موانئ جنوب اسبانيا و شمال المغرب، حيث يتم الاتفاق على رفع الأسعار من طرف اللوبيات المتحكمة في القطاع، مما يجعل من هذه الرحلة من اغلى الرحلات في العالم!

  • soussi
    الأحد 4 فبراير 2018 - 11:39

    المهاجرين المغاربة كانوا دائما سندا لوطنهم إقتصاديا وإجتمعيا وتقافيا وسياسيا لكنهم لم يحصلوا في المقابل إلا على الفتات ، لماذا لا يسمح للمهاجر بإدخال سيارة للإستعمال الشخصي فقط كل عشر سنوات بدون دفع أموال باهضة للجمارك ، لماذا لا يسمح للمهاجربالمشاركة السياسية ؟ لماذا لا يسمح للمهاجر بإقتناء أرض للسكنى بدون المرورعلى مافيا العقار ؟ لماذا ولماذا ولماذا ….. ، هذه هي الأسئلة التي ينتظر المهاجر الإجابة عليها وليس إسكاته بلفتات موسمية لا تنفعه في شئ .

  • فكرة ثاقبة
    الأحد 4 فبراير 2018 - 11:40

    الجالية هي مصدر كبير للعملة الصعبة للمغرب, اربع ملايين مغربي خارج الوطن يرسلون 5 ملاييير ارو سنويا للمغرب. تخيلوا اذا اصبحنا 10 ملايين مهاجر خارج الوطن سنرسل اكثر من 12 مليار ارو سنويا للمغرب. من هذا المنطلق نطلب من المسؤولين على الزيادة في هجرة اليد العاملة الى الدول الاروبية بطرق شرعية.مثلا انشاء منتدى للزواج بين ابناء و بنات المهاجرين خارج الوطن و الشباب العاطل داخل الوطن. ومن خلال هذا سيزيد اعداد الجالية ونضرب عصفوريين بحجرة واحدة: الزيادة في الواردات المالية للمغرب و ثانيا تشجيع الاختلاط الاءثنى الامازيغي العربي, بحيث نعرف ان 85% من المهاجرين المغاربة هم من العنصر الامازيغي.

  • TAGADAT
    الأحد 4 فبراير 2018 - 11:46

    vous cherchez seulement l argent des MRE,mais de présenter des facilités pour les MRE par exemple pour les MRE qui vive plus de 15 ans on europe pouvent faire rentrer une voiture ,une TV ou qoi d autre sans pays la douane bien sûr une fois seulement!?

  • Ahmed
    الأحد 4 فبراير 2018 - 11:56

    chaque famille de la 1 et la 2 generation des MRE ont vecu depuis leur enfance que des problemes avec tous les autorites marocain vis a vis l investisment au Blad.Cette malédiction d investissement á obliger quelque famille de se séparer etc. le slogant de notre actuelle generation c est de parcourir le monde et de vivre sa vie au sein de pays démocratique.

  • Wldbihi
    الأحد 4 فبراير 2018 - 12:00

    سنعمل وسنكون ووو .الشباك الواحد وسنحيلها على الجهات المسؤولة اوا راه هدك الجهات المسؤولة هي المشكيل .لانها هي المسؤولة من زمان فين الجديد؟الجديد هو الشباك الوحيد خاصة حتى هو التدويرة او اتزاد على التدويرات ديال الجهات المسؤولة امركم عجيب وغريب

  • mann
    الأحد 4 فبراير 2018 - 12:00

    "من اليوم سنفكر في خلق شباك وحيد داخل الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة تكون مهمته التلقي الأولي لملفات الاستثمار.."

    فكرة جد ممتازة لكن لماذا لا تأتي و أنت قد وضعت اللبنات الأولى لها مسبقا لماذا دائما سنفكر، سنعمل، سنقوم !! على الأقل يجب الإلتزام بوقت محدد لخلق هذا الشباك !

  • المرابط
    الأحد 4 فبراير 2018 - 12:13

    جميل و خطوة حسنة
    لكن هل مغاربة الداخل لا يستحقون الشباك الوحيد
    ام مادا

  • bida
    الأحد 4 فبراير 2018 - 12:15

    Moi je prefere investir ici a berne.pour eviter les pbs.

  • مهاجر
    الأحد 4 فبراير 2018 - 12:17

    نتمنى من الوزير ان يطبق ما يقول عندما نكون في المغرب نحس وكأننا لسنا مواطنين مغاربة يبدأ الابتزاز من الديوانة وبعد ذالك في كل الإدارات تنتهي العطلة ولن نقضي اي شيء والسنة المقبلة نفس الشيء وهكذا
    والله فكرت أبيع ممتلكاتي في المغرب وتحويلها الى دولة الإقامة بسبب سوء الادارة والابتزاز والرشوة التي يطلبونها في كل مكان

  • Jalal
    الأحد 4 فبراير 2018 - 12:21

    تحفزون الجالية على الإستثمار لكن الأرضيا غير مناسب رشوا إبتزاز موظفون غائبون تماما يبحثون على الرشوة فقط لاتهمهم إستثمارات أحد ومن قال عكس دلك أن موجود

  • Karim
    الأحد 4 فبراير 2018 - 12:47

    مغاربة العالم متال للبقرة الحلوب……

  • لاثقة في عتيقة
    الأحد 4 فبراير 2018 - 13:21

    فقدنا الثقة فيكم يا سيادة الوزير لكثرة ما اصابنا من انواع الخيبة. السطو على ملك المهاجرين والنصب عليهم من طرف الوداديات السكنية والاحتيال والرشوة في التراخيص للمستثمرين. حسبنا الله ونعم الوكيل!

  • مهاجر
    الأحد 4 فبراير 2018 - 13:44

    همهم الوحيد هي العملة الصعبة نحن مواطنون ضائعون ليس لدينا اي حق في بلادنا سوى النصب علينا والاستيلاء على ممتلكاتنا عصابات في اي مجال ولا من يحرك ساكنا

  • مواطن صريح
    الأحد 4 فبراير 2018 - 14:09

    اليوم الدي سيقوم مغاربة العالم بالاستثمار داخل الوطن وهو عندما يصبح كل المقاولين المغاربة داخل ارض الوطن سواسية امام مصاحة الضرائب فلايعقل ان يأتي مواطن مغربي افنى عمره في جمع المال من اجل تحقيق مشروعه داخل وطنه ويجد ان اصحاب الشركات العملاقة و الهولدينكات لايؤدن الضرائب لانها ملك فلان وعلان الدين هم فوق القانون وهدا واقع في بلدنا و الكل يعلم هدا بل سيفضلون البقاء في بلاد المهجر و الاستثمار هناك على الاقل هناك قانون يحميهم.

  • Simo Immigrant
    الأحد 4 فبراير 2018 - 14:17

    "من اليوم سنفكر في خلق شباك وحيد داخل الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج……..

  • عبدالكبير بوزرانن
    الأحد 4 فبراير 2018 - 14:24

    انا منذ 2015 وانا اعمل على انشاء محطة وقود في منطقة مولاي بوسلهام لم يستجب لي احد والابواب كلها مغلقة في وجهي ومن ورائي رئيس جماعة وبرلماني انشأ محطة وقود في المنطقة مع العلم انه هو الاخير لان هناك محسوبية وزبونية والمهاجر ما عنده شيئ سوى الله سبحانه وتعالى

  • Bimo
    الأحد 4 فبراير 2018 - 15:02

    What investments are you talking about
    A coffee shop with a bein box and Samsung tv
    Most Moroccans in Europe lack the culture of trade and investment

  • khalid nador
    الأحد 4 فبراير 2018 - 16:05

    Bimo, if simply building a house or buying an appartment you get screwed by the numerous thieves of the administratins and the streets, then how would you dare establish a manufacturing facility with a patent and so…? moroccan administration as complexed as they are only respect white guys, from the moment they know you a moroccan you get a way different treatement…tell this to the minister who seem to know everything except the real problems…btw the coffeeshops with bein sport ARE investments and imagine what millions of young moroccans would be doing in the streets without them…

  • said
    الأحد 4 فبراير 2018 - 16:19

    Vous avez un manque de devises est vous retourner vers les marocaine de l'étranger mais les problèmes qui rencontre au Maroc personne ne pauses des questions Merci mon argent reste en europ si mieux invester en europ si mieux

  • kamali
    الأحد 4 فبراير 2018 - 16:20

    سمح ليا أسيدي الوزير, بيني وبينكم الوالدين وخوتي نصرق عليهم ونعاونعم , ولكن بش نهز فلوسي وفلوس وليداتي وندخلهم المغرب لا وألف لا,نخلي بلد الإقامة الشفافية التسهيلات والضرائب منخفضة وندخلهم لبلاد الرشوة والفساد هد اللي متكونش ,مول الفيرمة وتيستثمر فلوسو فالخارج ,جات علينا حنا المهاجرين .

  • م المصطفى
    الأحد 4 فبراير 2018 - 16:21

    الأمثلة كثيرة للمهاجرين الذين استثمروا في المغرب وعادوا إلى بلد الإقامة بخفي حنين. لا زلت أتذكر شابا متخلقا ومتوفرا على كل الصفات المثالية٫ وشاءت الأقدار أن حصل على قرض مهم هنا في فرنسا٫ وقام بمشروع في بيع الحواسب٫ لكنه وللأسف الشديد٫ لم يمض على ذلك إلا عام واحد حتى مني بالإفلاس لأنه تعامل مع بعض الثعاليب واستولوا له على رزقه. والمثال الثاني له علاقة بصديق٫ أستاذ مبرز في الرياضيات٫ اشترى عمارة في الجهة الشرقية هو وعديد من المهاجرين في كل من فرنسا وبلجيكا وهولندا٫ وانتظروا بعض السنوات بدون جدوى٫ لا الشقق ولا ثمنها الذي يعادل 250،000 درهم. وقد دقوا جميع الأبواب ولا من يجيب. وقد عاينت عن قرب الكتابات المتتالية التي كان يبعث بها للمغرب في هذا الصدد. وقد انقطع الاتصال بيني وبين هذا الضحية ولا أدري إن وصل هؤلاء الضحايا إلى نتيجة أم هزهم الماء كما نقول بالدارجة.

  • مهاجر مجرؤح
    الأحد 4 فبراير 2018 - 16:31

    م ن يريد ان ييفقد شئ فليدهب ليسثمر في المغرب مقدم حمق مهندس فرنسي حرم عل البلاد مشروع بالملايير

  • يوسف مكناس
    الأحد 4 فبراير 2018 - 16:33

    لنا في المستثمر المغربي من إيطاليا عبرة ،
    العدل لم ينصفه بل شجع المفسدين
    اما هذه الشعارات فهي للاستهلاك فقط،اما الحقيقة فهي غير ذالك و يوجد بالمغرب أمثلة كثيرة وكثيرة جدا لمغاربة الخارج استثمرو وعندما اكتشف خدام الدولة ان المشروع مربح يفعلون كل شيء للاستاذ علو الفكرة تحت حماية وزارة العدل

  • Mre
    الأحد 4 فبراير 2018 - 16:35

    Me personally i did invest in morocco last year.
    I regret the day i decided to invest in morocco.
    It destroyed me wllah.
    If you want destroy your life invest m3a hadak l9om lli flmghrib.

  • عباس
    الأحد 4 فبراير 2018 - 17:42

    السلام. عليكم ورحمة الله
    انا مواطن مغربي ..احب بلدي الام ..وملكي ..
    والمغاربة ملهم.
    بهده المناسبة نشكر السيد وزير الجالية على مجهودات التواصلية بين أفراد الجالية المغربية بانفرس .ولكن الاحظ ان هناك نقاط. مهمة لم تطرح للنقاش
    متلا.. المدة الكافية لبناء قنصلية جديد.ة..علما ان. المواطنين يعانون من هدا المرفق القديم .
    تانيا ..لم يتطرق الى موضوع ترحيل الجتامين بالنسبة للمغاربة المقيمين بصفة غير قانونية
    تالتا..الوكالات العدلية التي أزمت الجالية المغربية
    والتي تحتاج الة إنجازها سهر الة تلاتة اشهر.
    والملاحظ ان كتابة نوع من الوكالات هده ..في المغرب تتطلب ساعة عند العدول وليس شهر الة تلاتة اشهر.

    والحمد لله ان الخدما ت القنصلية حاليا وفي الآونة الأخيرة في تحسن كبير والسبب . ان هناك أطر ووجوه شابة جديدة جاءت إلى القنصلية. أبانت على كفاءات عالية .ودعمت العمل الاداري. بامتياز.

    السلام عليكم ورحمة الله

  • مول البرراكة
    الأحد 4 فبراير 2018 - 17:45

    للاسثتمار شباك واحد وعند الضرورة شبابك وما اكثرها تقفل امام المهاجر وسؤالي لماذا تسثتمرون بالملايير في اوروبا وامريكا بدل المغرب !!!!!!

  • hassia
    الأحد 4 فبراير 2018 - 17:48

    juste cette semaine,eu discussion avec ma fille économiste et représentante de la sociéte américaine Johnson and Johnson en suisse et allemagne,veut bien investir au Maroc,plus de clarté et infos svp

  • Moha
    الأحد 4 فبراير 2018 - 18:10

    كلام جميل جيدا لوكان يطبق لقد هرمنا من الوعود الكاذبة

  • Maaaaaare !
    الأحد 4 فبراير 2018 - 18:41

    Le dirham en chute libre , et l'investissement que j'ai fait au maroc tourne mal , c'était plus que 1 300 000 dh , je regrette maintenant même mon argent si je veux la changer en euros ça sera mission impossible , les voleurs ont vidé la caisse de devise pour le panama et la Suisse

  • عبد الله
    الأحد 4 فبراير 2018 - 18:43

    إذا أردت أن تموت بسكة قلبية عليك الإستثمار في المغرب.

  • مغربي من المنفى
    الأحد 4 فبراير 2018 - 19:06

    اريد ان اقول لهذا المسؤول نحن الجالية المغربية بجميع انحاء لعالم لا نري منكم استتمارات في المغرب الذي استعمرتموه بعد الخروج الفرنسي لانكم يس لكم قانون في المغرب وماتريدون الا الدولار والاورو من الجالية المغربية لتهربوها انتم الى اوربا وافريقيا لتستتمرونها هناك اذن لا لدخول الجلية باموالها الى المغرب

  • م اوعلي
    الأحد 4 فبراير 2018 - 19:08

    ٢٠٠٦ دفعت ١٠ملايين سنتيم لشركة البناء السعادة في عقد على اساسه ستبنى لي شقة للسكن الاءقتصادي .المشروع موجود ناحية أصيلا ها الان مرت أحدى عشرة سنة كلما ذهبنا يقولون لنا حد مالك أو انتظر. أرجو من سعادة الوزير انيبحث في هذا المشروع(مشروع السكن الاقتصادي باثبات)وشكرا سعادة الوزير

  • متتبع
    الأحد 4 فبراير 2018 - 19:59

    لماذا تقتصر زياراتكم فقط إلى دول معينة (تقريبا ثمان دول)؟ مغاربة العالم موجودين في أكثر من 100 دولة، لا في عهدكم لا في عهد باقي الوزراء نفس الأسلوب، لماذا معالي الوزير هذا الانحياز؟ هناك مغاربة في بلدان كثيرة في أمس الحاجة إلى زيارتكم أو على الأقل زيارة مسؤولين آخرين من الوزارة، إذا كانت أجندتكم لا تسمح، او زيارات من طرف ممثلي مجلس الجالية الذي لانراه بتاتا، القاسم المشترك لهذه الوجهة هو أنها دول متقدمة. إذا كان الغرض من تفقد المغاربة من خلال زياراتكم هو المساعدة، فهم في حاجة إلى مساعدة في بلدان أخرى أكــــــثـــــــــر من تلك التي تزورونها.

  • Rachid
    الأحد 4 فبراير 2018 - 20:09

    Moi j ai investi bp d Argents su maroc mais j ai presque tout perdu.alors un conseil au MRD jamais jamais penser faire comme mío……

  • Zeamari
    الأحد 4 فبراير 2018 - 20:26

    je demande au ministre de voir les problèmes qui se posent à mes citoyens marocains dans des tribunaux déjà

  • ahmed
    الأحد 4 فبراير 2018 - 20:39

    مع الأسف !لا وجود للإدارة بالمغرب ! اما من يوجد بداخلها فلا حول ولا قوة الا بالله !
    من أراد ان يحرق اعصابه فليذهب الى المغرب ولو من اجل ان يضع حجرا على حجر
    انطلاقا من التجربة التي عشتها

    مع الأسف لا شيء يدعو لبصيص من الامل لا شيء لا شيء اكررها مليون مرة

  • يحي الوجدي
    الثلاثاء 6 فبراير 2018 - 11:51

    شريو في اسبانيا خير لكم بحال جميع البرلمنين والقظاة

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس