24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3807:0412:4615:5018:1919:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع إكمال حكومة العثماني ولايتها الحالية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | وزير الجالية يحرك مصالح إدارية لدعم مكاسب مغاربة الإمارات

وزير الجالية يحرك مصالح إدارية لدعم مكاسب مغاربة الإمارات

وزير الجالية يحرك مصالح إدارية لدعم مكاسب مغاربة الإمارات

ترأس عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، السبت في دبي، لقاء تواصليا مفتوحا مع المغاربة المقيمين بالإمارات العربية المتحدة، بمشاركة محمد آيت وعلي، سفير المملكة المغربية المعتمد بأبوظبي، وحضور القنصل العام المغربي بدبي، عبد الرحيم رحالي، وممثلين عن المديرية العامة للضرائب والمحافظة العقارية ووزارة العدل والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وقال السفير محمد آيت وعلي، في كلمة استهلالية، إن "الوزير عبد الكريم بنعتيق أصر على ضرورة التواصل المباشر مع الجالية المغربية في الإمارات، التي تواصل النمو بسرعة في تعدادها، وتبلغ مستويات ومناصب مرموقة في هذا البلد، مستفيدة من جهود الملك محمد السادس وعلاقاته الأخوية والاستثنائية المتينة بحكام الإمارات العربية المتحدة". كما اغتنم الفرصة ليعلن "قرب افتتاح مقر جديد للسفارة المغربية بالمركب الدبلوماسي بأبوظبي، ونقل خدمات هذا المرفق صوب بنايته الحديثة".

بداية اللقاء اتسمت بتداول مشاكل بعض مغاربة الإمارات من قبل ممثلي الإدارات الذين رافقوا الوزير بنعتيق، بغرض إيجاد حلول لها، والتدقيق في ملفات عالقة، وأيضا لنيل النصح اللازم للقيام بمعاملات في القطاعات الأربعة التي توافد ممثلوها على دبي.

عبد الهادي البطاح، وهو قاض ملحق بوزارة العدل، أكد أن هذه الخطوة التواصلية جاءت بناء على استراتيجية الانفتاح التي تنهجها الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج، والسعي الدائم إلى تبسيط المساطر. وقال في تصريح لهسبريس إن "الوقوف على الحالات الفردية التي تطرحها الجالية المغربية يخلق الوعي بالخصوصيات الكائنة في كل بلد، ويبعث على البحث عن حلول من منطلق التبسيط والمرونة، بناء على المكانة الخاصة التي تنالها هذه الشريحة لدى الملك محمد السادس، وأيضا ما وفره منطوق الدستور لمغاربة العالم".

فيما أوضح رضا بن عمار، مدير الدراسات والتواصل والتطوير في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن التعامل المباشر مع المغاربة بدبي يكتسي أهمية لفهم مستوى الحماية الاجتماعية التي يحوزونها، وبالتالي اقتراح منتجات تمكنهم من الرقي بهذه الحماية لصالحهم ولأقربائهم. وقال في تصريحه لهسبريس: "التقيت حالات قدمت تصريحات بشأن معالجة ملفاتها في المغرب، وآخرون طلبوا معطيات حول تشريعات الضمان الاجتماعي التي تهمهم مباشرة".

أما حسن الكميري، محافظ الرباط سلا وممثل الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، فقد قال لهسبريس إن التنسيق مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة تتم أجرأته بتطوير استماع الوكالة الوطنية إلى مشاكل الجالية عموما، وإلى مغاربة الإمارات خلال التحرك صوب دبي. وواصل: "العملية تعرف تقديم إرشادات وإبراز خدمات المحافظة العقارية التي تجعل مغاربة العالم على اطلاع دائم على ممتلكاتهم بالمملكة، وإخطارهم بأي تغييرات تطال أوضاع عقاراتهم".

اللقاء المفتوح، الذي ترأسه الوزير عبد الكريم بنعتيق، عرف، على الخصوص، مواصلة طرح مشاكل فردية تتمحور حول معاملات إدارية وقضائية فوق تراب الوطن الأم، وابتغاء تجويد الخدمات القنصلية للمملكة في الإمارات العربية المتحدة، وكذا البحث عن مكاسب جديدة لهذه الفئة من الجالية المغربية، بتركيز بالغ على التعليم والاستثمار، والمحتويات الرقمية والعروض الثقافية.

واغتنم بنعتيق اللقاء للتأكيد على أن الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة تبقي أبوابها مفتوحة أمام الجميع، سواء للبحث عن حلول للمشاكل الفردية والجماعية، أو التدبر في إجراءات تصون مكاسب هذه الشريحة من المغاربة، وتضمن حقوقهم، وتساهم في الدفع بعجلة التنمية لصالح كل المغاربة.

وزير الجالية قال أيضا إن إدارته ستقوم بتنظيم موعد يخص الجمعيات الراغبة في المضي قدما في ورش تدريس العربية والأمازيغية للأجيال الجديدة من مغاربة العالم، إضافة إلى اشتغالها على مشروع شراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بنية ضمان عرض ثقافي بهذه اللغة الرسمية للمملكة موجه إلى أفراد الجالية، ويساير ما هو متوفر في الإطار نفسه باللغة العربية.

"محطة التواصل مع المغاربة في دولة الإمارات تأتي ضمن سلسلة من اللقاءات المماثلة، التي تم عقدها في بلدان أخرى، في جو من الصراحة والاحترام المتبادل، للاطلاع على أوضاع المغاربة هنا وممارسة سياسة القرب المتسمة بالإنصات والإجابة، وأيضا بعض الاختلاف، لإرساء الحميمية وحل مجموعة من المشاكل العالقة"، يقول الوزير عبد الكريم بنعتيق في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية.

وأضاف أن المغاربة المقيمين بالإمارات يتوزعون مهنيا على قطاعات متعددة، يحققون فيها نجاحات مهمة، وأنهم يعيشون في وطن يشعرون بأنه بلدهم الثاني، مستفيدين من العلاقات الجيدة بين قيادتي البلدين الشقيقين، مضيفا أن "اللقاء المنظم في مدينة دبي لبنة إضافية، بالنسبة إلينا، من أجل إرساء دعائم الثقة أكثر فأكثر مع مواطني المملكة المنتشرين عبر أرجاء العالم".

جدير بالذكر أن سياسة اللقاءات التواصلية المفتوحة مع مغاربة العالم، التي تنتهجها الوزارة المنتدبة لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، عرفت تنقل عبد الكريم بنعتيق وممثلي إدارات مغربية مختلفة بين بلدين أوروبيين قبل الحلول بالإمارات، إذ مرت بباريس الفرنسية وبروكسيل ولييج وأونفيرس البلجيكية، في انتظار أجرأتها ضمن محطات مستقبلية إضافية مبرمجة فعلا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - المغترب الأحد 11 فبراير 2018 - 00:37
يا السي الوزير هل تعلم انه في سفارة المغرب في قطر لا توجد الة نسخ فوطوكوبي ويضطر المغاربة الى اللجوء الى سفارة باكستان المجاورة لنسخ الاوراق نحن لا نريد صدقة منكم ممكن ان ندفع ثمن النسخ لكن بالله عليكم لا تذلونا امام الاخرين ...اما الضمان الاجتماعي فنحن لا نستفيد منه وانصح الجالية فالخليج عموما باش يديرو علاش يرجعوا
2 - اسية لمرابط الأحد 11 فبراير 2018 - 01:05
البيع و الشرا في المواطنين لدول اوربا و الشرق باثمان بخسة و كأننا لسنا بدولة او بلد و لا يوجد عندنا خيرات كثيرة كافية...ربع سكان البلد مهاجرون او مهجرون قسرا و هربا من الفقر و الذل...اين المشروع الوطني؟ هل لنا مشروع وطني؟ الا نستطيع العيش في بلدنا الواسع نحن القلائل اذ لسنا مليارا من السكان..ثمة خلل و سياسات غير وطنية و بيع للوطن كاملا... واش كوبا ما عايشين؟ و اش علينا حصار عسكري اقتصادي؟ اذن علاش الهجرة؟ لكي نخدم الاخرين و نعمل خدما و مياومين و حتى تبيعنا الدول الاخرى سيارات فارهة غالية لا نصنعها مثلا و نتابهى بها امام جحافل الفقراء و كأننا صنعناها في بلدنا و باذمغة و سواعد مغربية..نفتخر بماذا حين يقود واحد منا سيارة اجنبية فارهة؟ باقتناءها؟ سياقتها؟ باي شيئ تصنيعها و تصدريها و جلب العملة و خلق فؤص الشغل؟ حتى معامل السيارات بالمغرب هي فقط للتركيب و بسبب التكلفة الزهيدة و التي لا تضاهي اي بلد اخر
3 - Toua الأحد 11 فبراير 2018 - 01:23
يا السي الوزير هل تعلم انه في سفارة المغرب في الامرات لا توجد الة نسخ فوطوكوبي ويضطر المغاربة الى اللجوء الي محطه البترول والله العظيم المجاورة لنسخ الاوراق نحن لا نريد صدقة منكم ممكن ان ندفع ثمن النسخ لكن بالله عليكم لا تذلونا امام الاخرين ...اما الضمان الاجتماعي فنحن لا نستفيد منه وانصح الجالية فالخليج عموما باش يديرو علاش ونسو كالم الوزير
4 - الوجهة المفضلة للكفاءات الأحد 11 فبراير 2018 - 01:31
بعد تدني أوضاع الجالية بأوربا و أمريكا، أصبحت الإمارات الوجهة المفضلة للأطر المغربية ذات كفاءات عالية التي تتقن الإنجليزية خاصة في المجال الصحي و الهندسة.
بالتوفيق لكل الأطر بالإمارات التي تشتغل بمستشفيات، بنوك و مشاريع الإمارات إلى جانب الكفاءات الأمريكية، الإنجليزية و الأسترالية كما يرجى العناية بذوي الحرف الأخرى من خياطين،جباسين،حلاقين و نوادل.
5 - azi الأحد 11 فبراير 2018 - 04:16
Premierement on a pas etait au courant de ce meeting et comme toujours ce n est que certains personne qui sont present .
6 - مغربي الأحد 11 فبراير 2018 - 05:17
لماذا لا يستفيد المقيمون من الضمان الإجتماعي بالمغرب بحكم التحويلات المالية التي تحولها كل شهر .
7 - خبز الدار ياكلو البراني الأحد 11 فبراير 2018 - 06:54
السلام عليكم سعادة الوزير و اتمنى ان تجرب الاتصال بالسفارة المغربية هاتفيا لتعلم مدى المعاناة التي نعانيها معهم في هذا البلد . فلا احد يجيب على الهاتف نضل نتصل بجميع الاقسام و لا حياة لمن تنادي لنضطر الى قطع مآت الكيلومترات من اجل استفسار او استشارة . و لكم جزيل الشكر
8 - مغربي 2018 الأحد 11 فبراير 2018 - 06:56
المرجو من حكومتنا الموقرة إعطاء المزيد من الإهتمام لمغاربة "المغرب" ... لقد أصبحنا "جالية" في بلادنا .
9 - معاد الأحد 11 فبراير 2018 - 08:00
لا يسعنا إلا أن نشد بحرارة على يد هذا الرجل الذي أعطى مفهوم جديدا لسياسة القرب
10 - حسن حسون الأحد 11 فبراير 2018 - 08:50
بالنسبة لقنصلية المغرب في دبي، فاني و الحق يقال المعاملة فيها على كل حال مزيانة و موظفي الاستقبال بشوش و الله يعمرها دار.
11 - مغربية الأحد 11 فبراير 2018 - 10:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للأسف الشديد أن الجالية المغربية بالإمارات ليس لها أدنى علم بهذا اللقاء الذي دعيت إليه نخبة من الفنانات وقمن بالترويج له عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
نتمنى من سيادة الوزير النظر في موضوع عدم رد موظفي السفارة الدائم على الهاتف وفي حال الاتصال بمكتب السفير لتقديم شكوى بهذا الموضوع فإنك تواجه الرد بعدم الاختصاص دون ايجاد اي حل او الرد على استفساراتك فما العمل يا سيادة الوزير اذا كانت السفارة لا تقوم بدورها والمغاربة يمثلهم مجموعة من الممثلات والمطربات مع احترامي للجميع
12 - momo الأحد 11 فبراير 2018 - 11:23
ا ود اقول للسيد الوزير ان مطالبك ببلدان المهجر يجب تطبيقها وتفعيلها ببلد الام الدي يعاني فيه المواطن المغربي من تهميش وتحقير ولاحقوق وتدني التعليم والصحة اما حملتكم هده فهي ممنهجة ونسخة طبقا لسابقتها بدون نتيجة والمشاكل التي يتخبط فيها ويعاني منها المهاجرين فهي بالمغرب منها الادارية با لمحاكم والادارات
وكدلك النقل واستغلال المهاجرين كمصدر اول لجلب العملة وخاصة في الضرف الحالي الاقتصادي بالمغرب
13 - rachida الأحد 11 فبراير 2018 - 11:34
ليكنفي علمكم ان المغاربة المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة خصوصا بابو ظبي يعانون من عدم وجود مدارس مغربية لتدريس أبنائهم بحيث تجد سيارات مدرسية تحمل أسماء مدارس للمقيمين من اغلب الدول الا لأبناء الجالية المغربية لاتوجدلديهم مدارس مغربية بابو ظبي مما يجعل الآباء للبحث عن مدارس خصوصية وتكون باهضة الثمن لتعليم أبنائهم يجب الالتفاتة لهذا الموضوع
14 - اماراتي يجب المغرب الأحد 11 فبراير 2018 - 12:09
الامارات بلدكم فأهلا وسهلا بكم ونحن نحب المغرب ففيها الجمال والحب والحنان والكرم والضيافة وانا ازور المغرب كل صيف لقضاء عطلتي هناك في ارض مراكش وفي شمال المغرب واكادير الجميلة .
15 - كريم الأحد 11 فبراير 2018 - 14:26
الجالية المغربية يعانون من تدريس ابناءهم حيث إن المدارس الخصوصية باهظة الثمن كل طفل يكلف سنويا مايناهز تقريبا 25 الف درهم سنويا اما الروض 2000درهم شهريا ناهيك عن وسائل النقل ولا يوجد مدارس مغربية بعض دول تخصص لها مدارس لها بثمن رمزي كما أن هناك نوادي لها يجتمع فيها جاليتها في عطلة أسبوعية يجب على الحكومية أن تخصص مدرسة في كل من دبي و ابوظبي بثمن رمزي
16 - التدريس في الامارات الاثنين 12 فبراير 2018 - 17:05
هل تطرقتم في حديثكم الا المساكل اللتي يعانيها الاباء المغاربة من ناحية التدريس فالامارات ، حيت ان معضم المناهج انجليزية او امريكية ،
ولهذا عند عودة الامغاربة الى ارضهم الام يحدون صعوبات في التحاق ابنائهم الى المدارس المغربية ذات النهج المغربي الفرنيسي!
هل تعلمون ان معضم الجاليات تدفع مبالغ دراسية سنوية لابنائهم دات نفس النهج في بلادهم الام مع رد رسوم الدراسة في اخر كل موسم دراسي!
هل تعلمون انه ليس هناك منهج مغربي لتدريس ابنائنا مع وجود حقيقة عدم الاستفادة من الجنسية الاماراتية حتى لو عشت خمسين سنة ...
نناشد الامسؤلين من النضر الى هذه المعضلة
وشكرا
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.