"مخطط ترحيل" ينتظر مئات المواطنين المغاربة داخل سجون فرنسا

"مخطط ترحيل" ينتظر مئات المواطنين المغاربة داخل سجون فرنسا
الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:00

كشفت وزارة العدل الفرنسية وجود ما يناهز 1895 مغربيا في سجون الجمهورية الفرنسية، من أصل 14.964 سجينا أجنبيا، وبذلك يكون المغاربة قد احتلوا المرتبة الثانية في عدد السجناء الأجانب.

جاءت هذه الأرقام من قبل الحكومة الفرنسية رداً على سؤال قدّمه أحد البرلمانيين عن الجمهوريين، حيث دعوا حكومة إدوارد فيليب إلى إقرار مخطط ترحيل من أجل توفير أماكن في السجون الفرنسية التي يصل تعداد ساكنتها 69.007 سجناء.

ويمثل السجناء الأجانب في سجون فرنسا نسبة 22 في المائة، ويأتي على رأس السجناء الجزائريون بحوالي 1954 سجينا، يليهم المغرب بـ1895 سجيناً، ثم رومانيا بـ1496 سجيناً، ثم تونس بـ1002 سجين، و551 سجينا من ألبانيا.

كما تضم سجون فرنسا 480 معتقلاً من البرتغال، و427 سجيناً من الكونغو، و319 سجينا من إسبانيا، و301 سجين من تركيا، إضافة إلى حوالي 239 سجيناً من هولندا، و213 سجينا من إيطالياً، و194 سجينا من السنيغال، و15 أمريكياً، وفق الأرقام التي نشرتها صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية.

كما تضم السجون الفرنسية 23 إسرائيلياً، و45 موريتانياً، و176 روسياً، حسب الأرقام الرسمية المحينة في بداية فبراير الجاري، ويتجلى أن أربع دول وهي الجزائر والمغرب ورومانيا وتونس تمثل حوالي 42 في المائة من السجناء الأجانب.

وتعاني فرنسا من اكتظاظ سجونها، حيث يصل إلى 113 سجيناً لـ100 مكاناً؛ وهو الأمر الذي ينتج أعمال عنف وشغب داخلها، كما يتعرض موظفو السجون من حين إلى آخر لاعتداءات من قبل السجناء.

وكان عدد السجناء الأجانب في فرنسا يبلغ حوالي 11.140 سجينا في سنة 2008، وكانوا يمثلون آنذاك حسب وزارة العدل حوالي 19.2 في المائة من الساكنة السجنية في المجموع.

ولم تشأ وزارة العدل الفرنسية، حسب المصدر ذاته، الكشف عن عدد السجناء الأجانب الموجودين في حالة اعتقال احتياطي أو المدانين بشكل نهائي.

في المقابل، دعا عدد من البرلمانيين إلى دراسة كل حالة، والتفاوض مع بلدانهم الأصلية من أجل الترحيل.

‫تعليقات الزوار

45
  • marokkii
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:12

    المغاربة فين مامشيتي. تلقاهم دائما محطمين.الرقم.القياسي.في.أي حاجة.

  • محسن الفتوتي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:21

    فرنسا تعيش ازمة حادة و كبيرة و الجميع يعاني ضيق العيش و لم تعد فرنسا التي نعرف بل الكل بخيل و مقتر و كافة العائلات بما فيهم العائلات المتوسطة اي البرجوازية المتوسطة تعيش شضف العيش تقريبا مثل المغرب – تقريبا نفس الوضعية مع بعض الاعانات القليلة و التي تهدد الحكومة بسحبها و لهذا كثرة العنصرية و لا يريدون رؤية العرب هنا بما فيهم الناس الذين كنا نعرف و السبب اقتصادي اي صعوبة الحياة رغم كون فرنسا دول متقدمة و تعتبر غنية..و لا تسمع الا صال اغارب او العربي لموسخ في الافواه هنا…الوضعية صعابت بزاف و الراسمالية لا حل لها غير الصراع و التنافس و البقاء للاقوى لا غير.. الفرنسيين اليوم كما في امريكا يعيشون بنفس معونات التي كانت تمنح للمهاجرين… و حتى التعليم فاشل هنا اذ غيروا كل شيئ هذه النسة او اصلاح الباك و اللولوج للجامعات…العنصرية في تزايد و لم يعودوا هنا يستحملون النظر الى العرب رغم مجهودات الدولة لان الازمة اقتصادية و هم ماديون لا يؤمنون الا بالمادة و متع الحياة…الوقت صعيب بزاف للعرب و البراحة تم تأسيس 2 احزاب قومية عنصرية معادية للمهاجرين و غير البيض و ثمة كتب تتحدث عن غزو الافروزنزوج

  • Ahmed
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:22

    فرنسا تتحمل المسؤولية لأنها من أدخلت هؤلاء و من بينهم مواليد فرنسا يكفينا المجرمين التشرميل الطفيليات التي تعيش على سلب المواطن و التعدي على المواطن بالسيوف

  • سياسة ترمبية
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:33

    لما دا لا يرسلون المسرحيات لهؤلاء متل الجالية المجلية او ان هؤلاء لا يرضون بهم وربما اخدوا اموالا على حسابهم كالمانيا المهبولة ستبني خيريات لكي تنفك من ما حصلت فيه وفي كل اوروبا التصفية والغربال والتصدير يريدون التروات ولا يريدون العبد سياسة ترمبية

  • abdellah
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:34

    هادا هو نوع الانسان الدي تصدره الدول المتخلفة .لاشء لايصلح لاي شيء الى الخراب.

  • Simmo
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:36

    المغاربة في الخارج وخاصة في أوروبا يحتلون المراتب الأولى في السجون نضرا لسياسة الدولة العميقة والمخزن في بلدنا المغرب وايضا لقلة التربية فتجد المغرب لا يتوفر لا على تعليم جيد ولا عمل للشباب ولا على صحة ولا أمن ولا يتوفر على تهيئة السجناء.

  • مغربي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:37

    من حق فرنسا ترحيلهم ان كانوا لا ينتجون إلا الجرائم و الإرهاب… أنا مع هذا القرار ان كانوا من ذوي السوابق العدلية و لا يفكرون سوى في الجرائم..

  • مـيــمـــــــــــون 1
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:40

    الرقم محطم من قبل الدول المغاربة ( غريب ) على ما اعتقد ان العنصرية ايضا ساهمت شيء ما بشكل واضح .. اليس كذلك …؟

  • Amir
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:42

    فمن يتمعن في الأرقام بجد إن ابناء المغرب الكبير يشكلون لوحدهم تقريبا نصف السجناء في فرنسا من بين جميع الجنسيات العالمية الأخرى والتي تتجاوز المئة وخمسون جنسية.مخجل والله. والسلام

  • أعيش في الغربة ومرتاح
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:42

    الترحيل خير لمثل هذه الجراثيم التي تعث في الأرض فسادا مع إستثناء من تم إلقاء القبض عليه لأنه بدون أوراق إقامة .
    أما من يرتكب جرائم ويتعاطى المخدرات فهم لا يستحقون العيش في المجتمع الأوروبي المتحضر في جميع الميادين حيث رحب بالأجانب ومنح لهم فرص للتعليم والعمل والعيش الكريم فشكرا لهذا المجتمع الذي أعطى ما عجز عنه وطني العزيز المغرب .

  • العالمي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:47

    هذي النتبجة ذولة تزرع الفشل و المشاكل و تصدره لذولة اخرى كي تحصذه

  • Sniper
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:48

    الى التعليق رقم 2 الفتوتي، إتق الله اللي سمعك يظن انك تتكلم عن السودان!!!! فرنسا بلد القانون و حقوق المواطن ، 20 سنة و أنا أعيش في فر نسا لم يسبق لي و لو مرة واحدة احسست بالعنصرية، عندي شركة و الحمد لله الفرنسيون من أطيب الشعوب ، لكنهم لا يحبون عربان الذين يأتون الى هنا و يطلقون اللحى و يلبسون نساءهم الأسود و يعيشون عالة على المجتمع، لأنه كيفما كان الحال لا أحد سيعطيهم عملا نظرا لزيهم. هنا ان كنت تحترم نفسك و لو لم يكن لك عملا و زيك محترم لن ترى مشكلا ابدا.
    الى ما عجبتكش فرانسا سير اخويا للمغرب أو السعودية نتا گاع، هاو تشوف الحقوق.
    هدا التقرير لم يحصي المغاربة دوي الجنسية الفرنسية أو المزدوجة،
    ان أحصينا هذه الفءة، ستجد نصف السجناء من أصل مغربي، كل هدا بمحض الصدفة؟؟؟ ورآه ولاد العرب ما مربينش و بغاو مزال يهديو الناس.

  • kaml
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 14:58

    المغاربة لهم مكانة خاصة لدى الاوربين في كل المجالات العلم الثقافة الإسلام الأخلاق الكرم حسن الضيافة التعاون التشرميل هم من زرعو الفتنة الهجرة في القلوب الناس والآن حان الأوان الجني ثمارها حاليا المغرب يستقبل المغرب المهاجرين الأفارقة كفانا مشاكيلنا. رحلوهم كذلك لبلدهم

  • 2 - محسن الفتوتي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:01

    احيلك على آخر مقال كتبه الكاتب الافرنكومغربي الطاهر بنجلون حول الموضوع و هو موجود على الانترنيت و انت تعيش في فرنسا فقط 20 سنة و اما انا فالضعف من ذلك و من اوئل المغاربة الحاصلين على الجنسية الفرنسية و متزوج من فرنسية و لدي انباء 27 سنة و 25 سنة نحن لا نقول الا الحق و كفانا نحن لمغاربة من النفاق و الضعف و الذل… عنذ شركة فاش؟

  • anouar
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:14

    كما قال التعليق رقم 2 راه فرنسا ولات بحال المغرب كنشد 200 اورو في الشهر و انا محاسب و ساكن غير في الزنقة يعني المغرب احسن ..غير بلا متجيو الله يعطيكم الستر ههه

  • ccv
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:35

    المغاربة في الخارج وخاصة في أوروبا يحتلون المراتب الأولى في السجون نضرا لسياسة الدولة العميقة والمخزن في بلدنا المغرب وايضا لقلة التربية فتجد المغرب لا يتوفر لا على تعليم جيد ولا عمل للشباب ولا على صحة ولا أمن ولا يتوفر على تهيئة je suis avec le commentaire N°6

  • مجلوق فنيويورك
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:52

    هنا فالسجون الامريكية قليل فاش تنقا المغاربة حيت لي دار شي حاجة ماكيخليوهش يبومبي ديريكت لمطار محمد الخامس,,,,من غير الى دار شي مصيبة كبيرة .

  • ريفي أصيل
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:56

    إلى (sniper ) أنت تقول كلاما مضطربا. فرنسا بالنسبة لك دولة حقوق المواطن. أين الحقوق إذا يكرهون ويمنعون اطلاق اللحى ولبس النقاب.

  • Sniper
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:58

    اسي الفتوتي تعليق 2.
    رغم احترامي لك و للكاتب الطاهر بن جلون، فنحن لا نحتاج الى قراءة كتابه ليصف لنا منزلا نعيش فيه انا وأنت، نزيدك، الأغلبية العضمى من الناس اللي عندهم اكثر من أربعين سنة هنا في فرنسا، لا يعرفون من فرنسا إلا عناوين بعض المصالح و الإدارات و المارشي ديال العرب.
    أما أنا فلما أتيت الى هنا أتيت للتغيير، و بشهادة باك + 4 سنين ، في مراقبة الجودة ، و درست 6 سنين، و ليست هذه أول شركة. و ما خاصنا خير ف المغرب، اللي خاص هو الحرية ، الاحترام، القانون، أسألك سؤال واحد: سبق ليك شفت شي واحد كايتحرش ببنتك أو جارتك هنا، الوحيد اللي تخاف منو هنا هو المغربي أو الجزاءري.
    وهاد الشي رآك عارفو. من لا يشكر الناس لا يشكر الله.

  • Azro
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:58

    امريكا عدد سكانها 300 مليون فقط 15 شخصا أمريكيا في سجون فرنسا ، المغرب عدد السكان 40 مليون وعدد السجناء المغاربة في فرنسا 1895 حلل وناقش؟

  • المغرب كي فرنسا
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 15:59

    هههه قرأت تعليق قالك في فرنسا يعيشو تقريبا كي المغرب ههههه إتق الله واش راك تقول يا صديقي عشنا ف المغرب و عشنا ف فرنسا راك ضحك على الناس ولا واش حشومة و عيب حتى تقارن بينهم شوف شحال يخلصوك هنا و إيلا كنت شوماج يخلصوك تقريب بحال إلى خدام و يعاونوك ف الطبيب و دوا و إيلا عندك دراري يعاونوك ف السكنة و حقك تديه و زيييد و زيد راهم يجيو من للمان و بلجيكا و سبانيا طليان يخدمو هنا و نتا تقارنها بديك بلاد …..

  • Aha ya Baha
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 16:01

    تقريبا نفس المبلغ داخل سجون دول الاتحاد الاوروبي كبلجيكا وهولاندا والمانيا وايطالية واسبانيا ووووو الغريب في الامر هو عواض ادخلو سوق روسهم ايتعلمو مهنة او ايشتاغلو ايحتارمو الناس وايحتافضو على سمعة بلدهم هم منايضين الصداع والسرقة والمخدرات المخير فيهم ما عندوش القلدة غير التغوبيشة وتاحراميات بحال راك في محطة اولاد زيان وفي ما يخص سيكتور باربيص فالمترو تقول راك في انزكان او باب الحد فالرباط او سوق مليلية في وجدة LOL

  • A man in the west
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 16:03

    فرنسا بلد الحقوق و بنادم الفرنسوي مربي و متحضر..
    اغلبية الهمج و المجرميين جايين من المغرب العربي.. بعضهم يسرقون و لباسهم مخيف..و زيد على هاد جهلم العميق بكل شيء حتا الدين ديالهم..
    و يكلفون الدولة الفرنسية ميزانية ديال السجن..
    احسن شيء هو طردهم ..وحتى هاد الطرد غادي يكون تحت اشراف القضاء..
    احس بالخجل حين ارا بعضهم يعيش على الاعانات و يسب فرنسا…و ينعتها بالكفر…..

  • امنة لمغوغي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 16:14

    في الانتخابات الاخيرة كادت مرين لوبين ان تفوز بالرئاسة تقريبا فما معنى هذا الامر؟ تزير لارادة الشعب ام ماذا؟ الدايم الله واش يسحاب ليك فرنسا بقا هي هي؟ و الصين هي هي؟ فيق من القلبة و باركا من الحلم…ماذا قال الرئيس ماكرون مؤخرا و مرارا و تكرارا؟ بقاو في حالكم في بلدانكم لم يعد لدينا ما نعطيه حتى للمواطنين البيض- اوا الحر بالغمزة و العبد بالدبزة؟؟ واش باقي تحلم و نحن المغاربة دوما ننافق انفسنا فقط للتباهي على انفسنا و لو بالسرقة من السوبرماركيت و حين ندخل للمغرب نتفطح و نتفتخر على ولاد لبلاد: واتا واه راني كنت في فرانسا واه و تا في باريس؟ كان الماربة بما فيهم الطلبة يعلون في الفلاحة و غسل اواني المطاعم لكن الشغل قل و لم يعد ما يعطوه حتى لانفسهم و لا علاقة للاقتصاد بالقانون – واش القانون هو لفلوس؟ اية علاقة؟ يمكن ان تكون لك احسن قوانين لكن اذا كان الاقتصاد ضعيف فالله غالب و ما عندهومشي ما يعطيه و هم يقولون لنا ذلك و يتعجبون كيف للافارقة المجيئ الى اوربا…راه ما بقا والو…قال واحد: عندي شركة؟ فاش؟ هذا دليل اذن ان الامور انقلبت اذا طان واحد من العالم 3 ينشأ شركة بفرنسا..العجب العجاب

  • berbers le vrais
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 16:18

    Salam alikom
    Moi sa fais plus de 20 ans que je suis en France et Hamdolillah j'ai jamais de problèmes je respecte tout le monde et je suis respecté. …toujours je utilise la voiture pour aller au travail ou pour me promener en voiture ou a pied et je me suis jamais fais contrôler Par les gendarmes ni la police. …Mais les voyous et les trafiquants de stupéfiant Et les voleurs Bien fais pour leurs Gueul Car ils vont pas travaillé ils vont largen Facile. …

  • realiste
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 16:43

    الرد على 21 – المغرب كي فرنسا : بالعكس يا أخي الفرنسيين هم من يشتغلون في شركات المانيا في فرنسا ربما فهمتي اشياء غلط رأيت السياحة من بلدان اخرى قامت بالزياة لفرنسا وأنت تعتقد يزاحمنك في فرص العمل . عن أي عمل تتحدث انت في فرنسا؟ ضحكتني كثيرا شكرا اخي الكريم

  • ملاحظ
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 16:52

    آمنة المغوغي: سيدتي لا تصدقين أن مغربيا يمكن أن تكون له شركة في أوروبا؟ من حسن الحظ ان هناك مغاربة مقاولين ، اساتذة ، محامون ، و أطباء و مهندسين كذلك بعضهم وزراء ، فإن كانو كلهم من شريحتك، لا يعرفون حثى أن خلق شركة هو بالأمر الهين و من حق كل مواطن مادامت له الامكانيات، كون راه 100% من السجناء مغاربة.
    باين عليك ما عارفا والو على فرانسا غي كاتسمعي.
    الى ما كنتي عارفة والو قولي الله يعطينا الشتى و سكتي اختي.
    الا بغيتي تخلقي شركة ف المغرب نشرح ليك هنايا، غير بدرهم واحد كابيتال.
    واحد قال ليك الأزمة، افيقو راه الناس خانزة فلوس غي اللي ما بغا يتحرك.
    كاين اللي كايجي الى هنا و يعطيها للجزيرة و قال الحويني قال ابو قتادة و ف التالي يبدا يلعن فرانسا اللي عطاتو كلشي فابور و لكن ماكافيهش و يقول ليك ما بقى ما يدار كترت العنصرية، كاين شي عنصري و متخلف قدك؟

  • ايت لشخم علي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 16:52

    الحقيقة المرة التي لا تهضم و قوة الوهم اكثر من الحقيقة…علاش الفرنسيين يأتون للمغرب او الاستقرار بالبرتغال و اسبانيا؟ لانهم غير قادرين على العيش في بلدهم هم و المتقاعدون لا يقدرون اداء ثمن دار العجزة لهزالة راتب التقاعد…حين كنت في فرنسا في بداية ال 80 في اعرق جامعاتها كان الطلبة الفرنسيون احرار و يستقلون بلا مشكل عن عائلاتهم و يبدلون الشغل اكثر من مرة و اما اليوم فالكل يشتكي و صاروا مثل الايطاليين و الاسبانيين يبقون عايشين مع والديهم مدة طويلة مما يدل على عمق الازمة ..كما ان البلد فقد نسيجه الصناعي بفعل التحولات كما في شمال فرنسا و شرقها و كنا فقط الكلبة المغاربة من يشتغل في الفلاحة و غسل الاواني في المطاعم او بيع الصحف او في الشواطئ صيفا لكن تبدلت الاحوال و لم يعد حتى ابناء البلد يجدون تلك الاشغال التافهة..ثم اننا كنا طلبة كثيرون حاصلون على دكتوراه و لم نقبل ابدا في جامعة او ثانوية بل جميعنا رجع الى المغرب و اقلية ذهبت الى كندا في تلك الحقبة فما بالكم اليوم حيث مظاهر الفقر في وسط المدن شتاء يدمي القلب لحال امنا الحبيبة الغالية فرنسا..لكن لا يفيد البكاء و الحنين و العاطفة الخ

  • saad
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 16:54

    Mon frère c est vous voulez pas vivre en France il ta un solution laisse tomber quitter ce pays moi j ai passé 13 ans sans papiers sans problème sans conneries jamais personnes m a fait mal parce que je suis espèce la loi de ce pays alors pourquoi tu as dit la France c est fini non au contraire seul pays qui respectent te le droit de l'homme j ai vu les arabes il ya des gens vraiment très courageux travailleurs crois moi la France sans les arabes la pays ça détruire tous les président parles de notre problèmes mais nous c est deferente juste des bêtises sans rien … je pense le maroc c est mieux?

  • ريفي أصيل
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 17:09

    نحن لا ندافع عن المغرب انه أفضل من فرنسا. لكن يمكن أن تجعله أحسن لنفسك على الأقل بالعمل والجد والنهوض باكرا. أنا ولدت في المغرب واعيش فيه والحمد لله منذ انتهيت من الدراسة من البكالوريا .اتجهت إلى التجارة وبدأت من لا شيء لكن (قطرة قطرة).الآن اصبحت تجارتي تدر علي ما بين 20 ألف درهم إلى 30 ألف درهم شهرياً. ولا فخر. وكثير من الناس مثلي يعملون ولا ينتظرون من الدولة والمسؤولين الفاشلين شيئا.

  • BIHI
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 17:23

    أعيش في فرنسا مند 28 سنة . بعد الدراسة و العيش في ظروف صعبة تم البحث عن العمل . رضيت براتب زهيد ولَم اقل قط انها عنصرية، لان العنصرية الحقيقية عشتها في بلدي لأني فقير و شلح. زوجتي من حي شعبي مثلي ، الان نسكن في ارقى حي في باريس، الأبناء في مدارس رفيعة. و لكن نحن لاتفارقنا البصرة، لوبية، العدس و التقلية. كل هدا من حميل فرنسا.

  • هنيبال
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 17:40

    لكي نكون صريحين مع انفسنا، فرنسا والدول الأوروبية عموما ضاقت ذرعا بكل ما هو مغاربي مصدر الرئيسي لجميع القلاقل والمشاكل، لو أعطيت الفرصة لشعوبها قول كلمته في استفتاء حول بقاء هؤلاء بينهم لكانت النتيجة صادمة. 99،99/100 سيطلب طردهم جميعا والبداية من المجنسين. والسلام

  • ميلود
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:10

    عجيب أمر بعض المعلقين اللدين يستميتون في الدفاع عن فرنسا أكثر من الفرنسيين والادعاء بان هذه الدولة لا تعاني لا من ازمة اقتصادية ولا عنصرية
    انهم يبدون فرسيون أكثر من الغرنسيين وحتى من ماكرون وباقي السياسيين الذين اقروا بأن فرنسا لم تعد كما كانت
    اما عن العنصرية فبماذا تفسرون الصعود المتنامي للوبين وجبهتها الوطنية وباقي اليمين
    من لم يفلح في وطنه لن يفلح اينما حل وارتحل والعكس صحيح
    وكفى من التبجح بالعيش في القارة العجوز
    شكرا هيسبريس

  • Rachid
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 19:29

    لا يهجر بلاده الا الفاشل
    ولا يعيبها الا المنافق
    ولا يرجع اليها الا التائب الفائق
    الله اعز البلاد شاء من شاء وكره من كره .دوك القوانين خليناهم ليكم . حنا عايشين بلا قانون والحمد لله خاصنا غالشتاء . كضحكو على روسكم عيشين فالعداب النفسي .بلا ماتفاجي على قلبك وتسبط بلادنا خليك فبلادك .

  • ابو الوليد
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 20:47

    ان نسبة السجناء المغاربيين ضعيفة بالنظر الى عدد المغاربيين من مجمل المقيمين الاجانب بفرنسا وهو عدد هام دا وزن كبير…لدا علينا قراءة الامور بدقة لكي لا ننخدع..

  • Said
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 20:53

    هناكل الكتير من المغاربة والجزائريين لهم شركات في فرنسا وفي العاصمة باريس وفي أرقى الأحياء.

  • abdellatif
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 23:01

    Alors qu'ils ferment toutes les portes devant nous le Maroc s'ouvre completement a eux

  • مغريبي عاق ؤسلت
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 01:23

    الى صاحب التعليق 34,,rachid,,,,كتكول هديك الهضرة حيت تسدو البيبان ؤدارو l,embargo على عربان,,,رحنا مغاربة شي عايق بشي,,,,ؤهديك الهضرة ندغها.

  • kat
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 01:48

    هناك فرق بين فرنسا والفرنسيين، يمكنك أن تحب فرنسا لأنك تجد فيها عملا ومستقبل لكن الفرنسيين شيئ آخر. فالفرنسيون يتميزون بالثرثرة ويتكلمون فقط من أجل الكلام ولهذا فهم ينزعجون من مغزى النكتة،وأغلب الشعوب الأورية تكره الفرنسيين رغم حبهم لفرنسا،أنا شخصيا عاشرتهم ولم أعجب بهم.

  • ماسين
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 05:45

    إلى الأخ 35 ابو الوليد
    المقال يتحدث عن عدد السجناء اامغاربيون المتواجدون حاليا في سجون فرنسا وهو في حد ذاته رقم مرتفع جدا. أما الذين دخلو وغادرو السجن في فرنسا من المغاربيين منذ بداية هجرتهم إلى فرنسا يعد بمئات الآلاف. نتحدث فقط على الموجة الأخيرة من الهجرة اي منذ بداية الستينات.
    اما اما في اسبانيا فهي كارثة عظمى. فالمغاربه يحتلون المرتبة الاؤولى في سجونها بفارق كبير مع باقي الجنسيات. فهم يأتون مباشرة وراء الاسبان أصحاب الأرض. علما ان سكان اسبانيا 45مليون والجاليه المغربية 700الف نسمة. والسلام

  • Ahmed
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 07:11

    eux ils expulsent et nous ils not a aident a integrer les etrangers le maroc est en danger avec sa politique ils vont your detruire ces ignorant qui nous gouvernent

  • said
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 20:09

    ياللعجب فرنسا تدّعي حقوق المرأة وتسهل بل وتدعم الطلاق ثم تلقي بالأطفال في دور الأيتام فيفقدون الحنان وفي سن المرا هقة يعانون من أمراض نفسية فيتجهون للمخدرات ثم الجرائم بشتى أنواعها ،ثم في الآخير تريد التخلص منهم وهي من سبب لهم كل هذه المشاكل

  • Casawi
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 20:29

    في سراحة سجن فى اروبا بحال لوثيل دوزت عام في سجن على تهريب اورو . ولكين راسلة سفارة باش يوقفو معيا مجوش عندى بتثا واقفو معيا ناس جزائر

  • Gabriel from Belguim
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 09:28

    أين حقوق الإنسان وسؤالي موجه إلى الجمعيات المدافعة على حقوق المهاجر الإفريقي في المغرب? وجمعيات ووداديات مغاربة الخارج هناك من اتهم بالسرقة والمخدرات ….وهناك من هو برئ يشتغل في الأسود أو استوقفه شرطي بدعوة عدم توفره على الإقامة وقد يكون اندمج في المجتمع الفرنسي :يتقن اللغة وووو أنا مع ترحيل أوربا وليس فقط فرنسا المهاجر الظار أي السارق و متاجر المخدرات في السنوات الأخيرة عرفت السجون البلجيكية والفرنسية والألمانية اكتظاظا وتفشي الجريمة في الدول السالفة الذكر خصوصا الأفارقة و دول المغرب العربي. تحياتي من بلجيكا إلى القراء هده الجريدة

  • DAZE HNA
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 16:42

    الأرقام خذاعة عدد المغاربة بفرنسا يفوق 2.5 مليون مغربي حسبب تقرير L'INSEE 2008 لأربعة أجيال ،أكثر من مليون يحملون الجنسية الفرنسية وتعتبرهم فرنسا فرنسين مقارنة مع عدد المغاربة القاطنين و عدد السجناء يعتر الرومان والألبان أكثر عدد إظافة إلى عدد الإسرائليين والأمريكان فان تم التمعن في التهم ستجد أن الأمريكي والإسرائلي نصب وإحتيال وتزوير شيكات ذون رصيد أما الآخرون سرقة ضرب عنف إتجار في الممنوعات أوقتل
    في وقت قريب هذه الإحصاأت كانت ممنوعة لكنها أخرجت لأن اليمين المتطرف يدعي أكثر من ذلك

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات