24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4913:3617:1120:1321:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | ندوة علمية تناقش حقوق مغاربة العالم بمدينة وجدة

ندوة علمية تناقش حقوق مغاربة العالم بمدينة وجدة

ندوة علمية تناقش حقوق مغاربة العالم بمدينة وجدة

ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج ندوة علمية حول موضوع "الحقوق الاجتماعية لمغاربة العالم والجهوية المتقدمة"، بشراكة مع جامعة محمد الأول، يوم الثلاثاء المقبل بقاعة الندوات في كلية الطب والصيدلة بمدينة وجدة،

ويأتي تنظيم هذه الندوة العلمية، وفق ورقة صادرة عن الجهتين المنظمتين، "في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة المبرمة ما بين المؤسستين، والتي تهم التعاون في عدة مجالات ذات الاهتمام المشترك".

ويأتي تنظيم الندوة، وفق الوثيقة ذاتها، باعتبار أن السلطات المحلية والجماعات الترابية والجهات، بحكم موقعها وقربها من الساكنة، وبحكم صلاحياتها الجديدة، "يمكنها أن تكون رافدا من روافد صيانة وحماية الحقوق الاجتماعية لمغاربة العالم التي ينص عليها الدستور؛ وذلك عبر تقديم الدعم وتنظيم المداومة الاجتماعية وخلق مكاتب محلية لاستقبال وتوجيه ومواكبة مغاربة العالم".

حري بالذكر أن الإستراتيجية الوطنية الخاصة بمغاربة العالم، تورد الوثيقة ذاتها، يغلب عليها الطابع الوطني، في وقت تشكل الجهوية المتقدمة، باعتبارها مشروعا مجتمعيا كرسه الدستور المغربي لسنة 2011، حجر الزاوية في البناء المؤسساتي لمغرب الغد ولتحقيق تنمية اقتصادية مندمجة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - PureMinded الأحد 04 مارس 2018 - 11:29
الجالية في نظر المخزن = عملة صعبة لاخراجها مجددا قصد اداء فواتير الشوبينغ و المستشفيات في الخارج، كل شيء آخر كذب في كذب و الدليل لا حق لمن يعيش في الخارج في التصويت و الانتخاب بالرغم من انه لا جدوى للحديث عن المشاركة في انتخابات في بلد غير ديمقراطي.

اما الجهوية المتقدمة فهي فاشلة كذلك و لم تنطلق بعد 7 سنوات من خطاب اطفاء حريق 20 فبراير، هذا بشهادة العماري الذي ينتمي بنفسه للمخزن.

الحاصول ندوة لتبذير المال العام في جلب المرتزقة من الخارج و اداء الطائرات و الفنادق و هلم جرا، لو ذهبت هذه الاموال لجرادة على الاقل لأسسنا مشروعا او مشروعين.
2 - آسفي الأحد 04 مارس 2018 - 11:30
الجهوية المتقدمة لم نرا منها آي اجبية بنسبة للبنية التحتية وان اتكلم عن جهتنا مراكش آسفي لقد تما إنجاز مشاريع كبيرة متل مناء الجديد باسفي وامعمل طاقة .الاستفادة الوحيدة بانسبة لساكنة هي تلوت وتهشيم طرق ولقناطر ولم يتم اصلاحها لحد ساعة.
3 - مغربي الأحد 04 مارس 2018 - 12:05
عن أي حقوق يتكلمون إذا لم يكن لنا حتى حق التصويت .
4 - Omar33 الأحد 04 مارس 2018 - 12:43
il faut donner le droit de vote aux MRE sinon on marginalise les MRE
5 - متتبع الأحد 04 مارس 2018 - 12:44
على الحكومة المغربية ان تهتم بالمغاربة داخل المغرب أما الموجودون خارجه فقد هجروه لأنهم لم يجدوا الإهتمام وأصبحوا يحملون جنسية البلد المضيف وأصبحوا مواطنين تلك البلدان لهم ما لهم وعليهم ما عليهم.
6 - ولنا تعليق الأحد 04 مارس 2018 - 13:48
يجب الاهتمام بقضايا هؤلاء وإيجاد حل مشاكلهم مع مختلف الإدارات.
شخصيا كلما حان وقت رجوعهم إلى بلدهم الام،إلا وتفاقمت وضعيتهم مع الادارة المغربية من جمارك و محافظة عقارية و محكمة و زد على ذلك.
منهم من يجد صعوبة حتى في إيجاب باب يلجه و يطرقه لحل قضيته.
فمن المخاطب في هذه الحالة؟
وأين تقريب الإدارة من المواطنين؟
فهذا سلب منه عقاره،وهذا سرقت منه سيارته .
7 - SAID M الأحد 04 مارس 2018 - 14:32
نتحدث عن حقوق المغاربة بالخارج كأننا أنهينا حاجاتنا بالداخل يا عجباه.!هناك مقولة جميلة وقديمة (تركت زوجها ممدود وذهبت تعزي في محمود! )هل حقيقة اننا كشعب يتمتع بجميع حقوق الإنسان التي أوصت بها الجمعية العامة للأمم المتحدة لحقوق الإنسان؟ هل هناك تعليم صحة عدل حرية التعبير !رأيي هو مثل هذه البرامج لا تفيدنا بل هي عبارة عن اقتصاد وتدبير الريع. هناك تساؤل حول وزارة الجالية بالخارج ودورها وهناك سفارات تمثل الإدارة المغربية التي تهتم بجاليتنا العزيزة هناك؟
8 - siba الأحد 04 مارس 2018 - 14:44
الجالية مجلية و بعض الناس يستغلون انشغال المهاجرين في حياتهم اليومية لانشاء جمعيات ومجالس على انها تخدم المهاجرين المغاربة ولكن في الحقيقة هي تخدم اولا مصالحهم قبل كل شيء.
ممثلو و رؤساء مجلس الجالية يجب اولا ان يتكون من مغاربة من الخارج.....انتخب عليهم من مغاربة الخارج....
9 - إشتقت لخبز أمي الأحد 04 مارس 2018 - 23:38
الله ما خاصنا لا حقوق..** لا سِدِي زَكْرِي** ..حاصنا غير ينقصونا من تذاكر الطيران حيت كنبغيو نجيو فالصيف (حيت فصيف هي العطلة لي طويلة) باش نشوفو الوالدين و الإخوان .و الأَوْلاد ديانا يشوفو العائلة و يصيلو معاهم الرحم و لاكن و الله بزاف غاليا تذاكر . ها علاش كنطلبو من المسؤولين يشوفو شي حل و باركا علينا من الاجتماعات و الندوات والمؤتمرات الخاويه ولي فيها غير تضيع الاموال وصافي.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.