يوسف شدادي .. مغربي يتنقل عبر بلدان العالم بأجنحة إماراتية

يوسف شدادي .. مغربي يتنقل عبر بلدان العالم بأجنحة إماراتية
الأربعاء 7 مارس 2018 - 08:00

عرفت سنة 1987 ميلاد يوسف شدادي في مدينة الدار البيضاء، قبل 31 عاما من استقراره حاليا في دولة الإمارات العربية المتحدة، بينما راكم سنتين وشهورا قليلة، إلى الآن، مستقرا في مركز إمارة دبي، بحكم التزامه المهني طيارا على خطوط شركة “الإمارات” للنقل الجوي.

حرص والدا الشاب المغربي نفسه، منذ نعومة أظافره، على إحاطته بعناية تربوية وتعليمية مركزة حتى يطور مهاراته، ويواظب على اكتساب مهارات جديدة في كل ثانية من حياته، مرتادا أحسن المؤسسات التعليمية لمعانقة التميز المتيح إمكانات بفتح آفاق واسعة لمستقبله.

تدرج يوسف شدادي بين فضاءات التربية والتكوين “بنيس” و”المدينة” و”الجبر” في مدينة الدار البيضاء، على التوالي، متخطيا وسط فصولها مراحل الدراسات الابتدائية والإعدادية والثانوية؛ لكن حلمه بأن يغدو طيارا لم يفارق ذهنه طيلة هذا المسار الممتد على 12 عاما.

سرّ أبيه

الحلم بالتحليق في الجو برز باكرا لدى يوسف شدادي، إذ لا يبذل جهدا في استحضار ماضيه وهو يقول: “كان ذلك حين وصلت بين العامين الخامس والسادس من عمري؛ لقد تأثرت كثيرا بكون والدي طيارا قبلي، وما زلت أتذكر أنني كنت أثبت عيني على زيه المهني وهو مشرف على مغادرة البيت نحو العمل”.

والد يوسف لم يمانع في أن يصبح ابنه مثله مستقبلا، فعمل على أن يغدو “الولد سرّ أبيه” طوال أعوام طويلة، استهلها باصطحابه خلال العطل المدرسية على متن طائرات يقودها، يجلسه في مقصورات القيادة ويتيح له إمكانية مشاهدة مهام الطيارين، ويستأنس برؤية العالم من ارتفاعات شاهقة.

“هذه الخطوات، التي تركزت على سنوات التسعينيات من القرن الماضي، حفزتني على التشبث بالاجتهاد في مساري الدراسي، ولم أر مستقبلي إلا في الطيران كمهنة وأسلوب حياة.. أخذت في البحث دائما عن التفوق التعليم الميسر لتحقيق هذا الحلم، وثابرت في كل المواد التعليمية، مع تركيز أكبر على الرياضيات والعلوم الفيزيائية”، يقول يوسف شدادي.

محطات التكوين

بعدما أنهى مشواره الدراسي المغربي بنيل شهادة الباكالوريا في شعبة العلوم الرياضية، بميزة عالية من ثانوية “الجبر” التأهيلية بالدار البيضاء، شد يوسف الرحال إلى مدينة مونتريال في الديار الكندية، بعد نيل فرصة للخضوع إلى تكوينات تطبيقية في علوم الطيران.

عقب ذلك قرر ابن البيضاء مواصلة مشوار التعليم العالي الذي اختاره لنفسه بالإقبال على دراسات نظرية في التحليق بالطائرات، وكان ذلك وسط إنجلترا، ثم توجه إلى الأراضي الألمانية بغية صقل تجاربه عن طريق التكوين على أيدي خبراء في هذا المجال بشركة “لوفتهنزا” في مدينة فرانكفورت.

قبل عشر سنوات من الحين، عادَل يوسف شدادي شواهده المهنية لدى مديرية الطيران المدني المغربية، فكانت له حيازة إشهاد بأهلية العمل كطيار من لدن السلطة المختصة في المملكة المغربية، خاتما بذلك رهانه على اكتساب مهارات التكوين الأساس، وشارعا الباب أمام التكوين المستمر للبقاء مواكبا للتطورات.

“لارام” و”الإمارات”

لمّ يوسف شدادي وثائق الملف الذي تطلبه شركة الخطوط الملكية المغربية من أجل الالتحاق بصفوف طياريها، ثم وضعه لدى إدارة “لارام” مترشحا لاجتياز مباراة تقود الناجحين إلى مقصورات الطيران الخاصة بالناقل الجوي الوطني المغربي، ليتم قبول التحاقه بالمؤسسة شهر فبراير من سنة 2009.

عمل الطيار المغربي عينه لدى الخطوط الملكية المغربية لمدة عادلت 7 سنوات، شحذ خلالها مهاراته، واكتسب لاسمه خبرة تلازمه بمراكمة ساعات التحليق، ومراكما تجارب في التعاطي مع الطائرات، أبرزها ارتبط بمركبات “بوينغ 737” ذات الحضور الكمي الواسع بين طائرات “لارام”.

“أي طيار محب لمهنته يرغب في الاشتغال لدى أحسن شركات العالم، ولذلك ابتغيت أن ألتحق بـEmirates التي تتوفر على أسطول ضخم قوامه طائرات قادرة على تأمين رحلات جوية صوب كل أرجاء المعمور، وتتوفر على أحدث الآلات التي يعرفها مجال النقل الجوي حاليا”، يقول يوسف شدادي.

خضع الطيار المغربي لامتحان عملي انتهى بقبول انضمامه إلى لوائح طياري شركة “الإمارات”، وقد استوفى ما يزيد عن عامين من الاشتغال في المؤسسة ذاتها، حتى الحين، مراكما ما يتجاوز 8 آلاف ساعة تحليق في كل مشواره المهني، بينها ما يتخطى 1500 ساعة من الطيران لدى “الإمارات”.

“كل رحلة تجعلني أقود طائرة مغايرة صوب وجهة جديدة، وهذه متعة ترافق أدائي العملي لدى الإمارات.. أي تحرك أقوم به أعتبره مستجدا، ويعود هذا إلى التنوع الذي يتسم به برنامج الطيران الخاص بي، بينما أعتبر نفسي، في مؤسستي المشغِّلة، وسط تجارب استكشافية لا تنتهي”، يردف شدادي.

دبي العالمية

يرى الطيار المغربي المشتغل في الإمارات العربية المتحدة، والربان الوحيد المتحدر من المملكة لدى Emirates، أن العيش في دبي يجعل المرء بين ما يزيد عن 200 جنسية وافدة على هذه المنطقة من كل بلدان العالم، ويقول إن المدينة عالمية بكل معنى الكلمة، ما يغيّب عن المستقر فيها أي مشاكل تعيق تحقيقه الاندماج المبتغى.

ويسترسل شدادي في التعبير انطلاقا من تجربته بالتشديد على أن التنوع الثقافي في دبي، كما في مختلف أرجاء الإمارات العربية المتحدة، يسهل ضبط نسق الحياة على الجميع.. ويعزز ذلك حرص شركة “الإمارات” على جعل مجموع شغيلتها حائزة ظروفا ميسّرة للنجاحات الشخصية والمهنية.

“راكمت ما يفوق سنتين من العيش في هذه الحاضرة التي يقبل عليها العالم أجمع، وأعتبر نفسي حقّا في بيئة حياة رائعة، قوامها الرغبة في منح الجميع فرصا للتطور، وإتاحة إمكانية الارتقاء باستمرار لكل من اختارها أرضا لتحقيق الأحلام”، يضيف يوسف شدادي بفخر كبير.

عين على الغد

يرى الطيار يوسف شدادي، بناء على تقييم ذاتي لمساره الذاتي، أن من يتوفر على أهداف وطموحات يبقى مطالبا بالتشبث بكل ما يريد، ويفسر: “لا وجود لما يتحقق بالسلاسة التي يبتغيها الكل لأنفسهم”، ويقول مخاطبا من يريدون فتح آفاق جديدة خارج وطنهم الأم: “التحلي بالصبر والاحتفاظ بشعلة الطموح متقدة يمكنان من تحدي الصعوبات المواجهة بنية تذليلها”.

كما يشدد شدادي على أن هذا النهج يبقى عصارة لما حاول تطبيقه على نفسه منذ ما يزيد عن عشرين عاما.. ويختم بالكشف عن رغبته في مواصلة ذلك للظفر بمزيد من التقدم المهني، وأن يغدو إطارا مكوِّنا لدى “الإمارات”، أو بين المشرفين على كفاءات الطيارين في المؤسسة ذاتها، أو أي منصب عال لدى هذا الناقل الجوي يجعله مساهما، أكثر فأكثر، في مزيد من الإعلاء لصورة Emirates اللامعة أصلا؛ بتعبيره.

‫تعليقات الزوار

33
  • oued amlil
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 08:15

    جميل أن نسمع بكفاءة عالية مغربية من هذه الطينة كل التوفيق والنجاح في مسارك المهني كل هدا يشرف بلدنا المغرب!

  • ام البنات
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 08:35

    تبارك الله عليك والله يحفضك لواليديك وكنمتى تكون قدوة للشباب ديالنا
    كان اللي غادي ينتاقدك ويقولك اوا انت لقيتي الطريق ساهلة وبانك تزاديتي وفي فمك ملعقة من ذهب كنرد عليهوم وكنقولهوم شحال من واحد تزاد وفي فمه ملعقة من ذهب ولكن مادار طايلة بالعكس يؤدي المجتمع بقلة الترابي ديالو والفشوش الخاوي ديال واليده اما انت الله يرحم من رباك وقراك

  • منصور هولندا
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 08:46

    هناك مغاربة شرفوا المغرب والمغاربة بمراكزهم واجتهادهم كما ان هناك كذلك مغاربة شوهوا سمعة المغاربة والمغرب كالمغربي الذي ألقت الشرطة القبض عليه صباح يوم الاثنين في طريقي الى العمل، متلبسا يسرق عجوزا معطوبا في كرسي متحرك، لو انفتحت الارض لدخلت فيها.

  • harfi mostafa
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 08:53

    bravo a ce jeune pilote. un proverbe dit si on veut on peut

  • ابو صفوان
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 08:58

    أعانك الله سي يوسف، سيرة ذاتية ماشاء الله

  • omar
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 09:04

    نتمنى للسيد يوسف الشدادي مسيرة موفقة في حياته المهنية و تحية لوالده الذي وجهه أحس توجيه.

  • جليلة
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 09:05

    الله يحفظك لوالدين ونعم الشهرة التي تهزمن شان المغاربة وفقك الله لما تحب وترضى وحفظك الله يكتر من امثال . الشهرة الحقيقية بالعلم والتفوق مشي بالغناء والبرقص وهشيك بيشك.

  • خريبكي
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 09:05

    الله يوفقك و يحفضك من عين بنادم. لي شافو يقول ماشاء الله. العين حق

  • حسن من أيت ملول
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 09:07

    أتمنى لهذا الربان المزيد من التألق.إنه القدوة للشباب المغربي.فإذا كانت الإرادة قوية و الظروف ملائمة فإن الإنسان سيحقق مبتغاه.
    إن المغرب يسخر بشباب ذكي و طموح، يبقى فقط على الدولة ان توفر له تعليم جيد و منتج لأنه هو الأساس لتكوين دولة قوية و متقدمة تنافس الدول العظمى في ظل القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله.

  • ANWAR
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 09:08

    جميل أن نرى أبناء الوطن متفوقين،لم يذكر المقال كم هي تكاليف مدارس الطيران المدني،بين 70 إلى 100 ألف يورو،حسب المدارس،7000 يورو للساعات الطيران الواجبة،دون ذكر شواهد قيادة الطائرات حسب الموديل، بوينج 737 وارباص A320 تصل إلى 25000 يورو،الإمتحانات 750 يورو لكل إمتحان… المصاريف الشخصية،سكن،ومأكل،تنقل… أنا كنت تنشد 650 درهم كل تلات أشهر بالمنحة ديال المملكة المغربية،نهار جيت أكمل الدراسة في اوروبا،الولد اعطاني مسكين 400 يورو،من تم دبر على راسك.،الحمد لله انا بخير،لكن الطريق كان شاق،اتمنى أن أوفر لإبني المحيط والمادة (الفلوس)لكي يكون بإدن الله ما شاء في المستقبل.

  • Samir
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 10:01

    فعلا الأمر صعب على إنسان عادي دخل أبويه محدود فكما قال صاحب التعليق السابق مصاريف هذا التخصص كبيره جدا لا تتاح إلا للمحظوظين ماديا ناهيك عن التفوق المهاري !

  • mohamed
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 10:15

    Bon courage à ce Mr, mais juste pour infos ce Mr n est pas le seul pilote marocain aux EAU, y a un autre rifi ( marocain/ hollandais) : Mohamed DAHRI

  • مغربية
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 10:51

    تبارك الله عليك ونعم الذرية انا شخصيا سافرت صحبة والده مرارا بالخطوط الملكية في اتجاه كندا حقا من اروع الطيارين وامهرهم حظ سعيد في مشوار الابن.

  • مغربية مهاجرة
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 10:56

    الله يحفظك والله يوفقك محتاجين نسمعو بللي المغاربة قاريين وناجحين في الأعمال وواصلين لأعلى المراكز لارام و الإمارات ماشي ساهل باش دخل ليهم غير المتفوقين بدرجات عالية وأخلاق مميزة الله يرحم من قراك ووصلك لهاد المنصب

  • aziz
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 12:24

    أولا قولة حتى قط ما تايهرب من دار العرس. تنطبق على هذا الربان المغربي. ثانيا لكي يكون لنا ربابنة مثله يشرفون راية المملكة المغربية. يجب إسكات أصوات المطبلين والمساندين للتعليم باللغة العربية والامازيغية والدفع بتدريس اللغة الإنجليزية من الروض إلى الجماعات. وسؤالي هل هذا الربان يقود 380 الايرباص بالعربية ولا الشلحة. انوضو وعيقو من استعمار فرنسا لعقولكم. وبالخصوص هذه الرسالة للمتحكمين في مصير الشعب المتوسط والفقير أنه يتعلم بالعربية والشلحة. وأولادهم يدرسون كل لغات العالم. إلا لغة الفقراء.

  • غيور على بلده
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 12:24

    تبارك الله عليك الله يحفظك و يصونك و يخلي ليك والديك .شرفتينا اولدي و نتمنى ليك التوفيق و الصحيحه و السلامه.

  • Youssef Razi
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 12:31

    Ceci n'est pas exceptionnel , quand on connaît la personne ,on se rend compte que ce n'est pas extraordinaire au regard de son intelligence et de sa force de caractère
    Que les vents te soient favorables Ssi Youssef

  • amine
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 12:50

    بغيت غا نعرف اسي يوسف واش خطبتي شي وحدة و مابغاتش ههه
    تحياتي ايك خويا

  • Soukaina
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 13:55

    Bravo youssef un profil exemplaire de MRE qui représente son pays dans l'une des plus grandes compagnies aériennes au monde si ce n'est la plus grande avec beaucoup de mérite

  • شوقي
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 14:45

    نفتخربكم كمغاربة وتحية تقدير واجلال للوالدين في تربية شاب يرفع شأن وطنه الام والله يحفظكم

  • Gabriel from Belgium
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 14:51

    افتخار مغربي مثل العديد من شباب المغاربة في العالم. لو لا صورة المغربيات في العالم العاهرات لما ضرب المثل بنا في العالم. ملاحضة الشباب المغاربة اللذين درسوا في المغرب وضعو بصماتهم أكثر من اللذين تربو في أوربا كما هو الحال في بلجيكا وهولندا وألمانيا ……..

  • أمازيغي حر
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 18:05

    هيهات هيهات…فمن منا لم تساوره فكرة الطيران في صغره وكان يحلم بتلك المهنة لكن سرعان ما يتبدد ذلك الحلم الجميل عندما تجد ان باب ولوج مدارس الطيران ضيق وضيق جدا جدا في المغرب ومخصص أكثر لبعض الفئات المحظوظة وليس لأصحاب الرغبات وأحلام الطيران.
    المغرب وكباقي الدول العربية ميدان الطيران ميدان مسدود ومعقد وغير متاح بسهولة ولو بطائرات صغيرة التي تتطلب ميزانية عملاقة لدى بعض النوادي الرياضية للحصول فقط على مبادئ ربان طائرة صغيرة (Cessna)
    إجمالا فالدول الغير ديموقراطية تعتبر الطيران ميدان ممنوع
    ولو تعلق الأمر بطائرة ألعاب بسيطة مثل (Drone).
    أما تصوراتها لمواصفات الربان فهي صعبة جدا وصعبة المنال بينما وعبر ألعاب الطائرات في الأنترنيت قد تتعرف على أطفال وشباب أوروبي وأمريكي يمتلك شهادات قيادة طائرات صغيرة الجحم رغم أنه لا يسمح له بقيادة السيارة على الطريق على عكس الشباب العربي الذي يتم إشعاره بالاحتقار الشديد وبالدونية الدائمة لنجد الكثير من الطائرات العربية المدنية بربابنة أوروبية أو أمريكية.

  • محمد
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 22:23

    ما شاء الله عليك اخي يوسف الشدادي. الله اوفقك.وجميع المسلمين.

  • baha
    الخميس 8 مارس 2018 - 00:23

    سآل لطيار المغربي كيف تُبْد لك الارض من السماء هل مسطحة أو كروية الشكل

  • Ingénieur d'état
    الخميس 8 مارس 2018 - 21:14

    Au début je salue ce jeune homme de compétences incontestables, mais sincèrement je me sens plus compétent que lui moi et beaucoup d'amis de ma génération tout simplement parce que on est issus des quartiers très populaires et des parents en majorité des analphabètes, contrairement à cet homme fils d'un pilote. Salutations

  • Mourad
    الجمعة 9 مارس 2018 - 09:58

    BRAVO ESSI YOUSSEF ALLAH YHAFDAK
    WYSSARLIK TES PROJETS FUTURES

  • Admorateice
    الجمعة 9 مارس 2018 - 11:15

    Encore un commentaire dénoue de sens. Sérieux ingénieur d’état commentaire 27 C’est exactement ce genre de réflexion qui laisse le Maroc là où il est. Que vous soyez issus d’une famille pauvre ou riche sans ambition vous matteindrais aucun but. Avoir de l’argent en lui seul n’est pas la clé de l’an reussite vous pouvez en avoir des tonnes mais ne pas y arriver. Il y’a plein d’exemple de fils de riches mais qui finissent droguer mais atteindre les sommets et surtout réaliser son rêve d’enfant et travailler dans la meilleure compagnie aérienne au monde et surtout être le premier marocain franchement à cet âge je tirera révérence à ce jeune homme dont je remercie aussi les parents qui ont Su inverstir et orienter leur fils dans l’an bonne voie. Bonne continuation Youssef et j’espère être une passagère de l’un de tes vols et arrêter de critiquer les talents que notre pays nous a offerts.

  • ranya
    الجمعة 9 مارس 2018 - 12:25

    machallah 3lik wa allah ibareik vous etes un tres grand exemple pour nos jeune et bien sur sans oublier l'education recu

  • شهادة حق
    الجمعة 9 مارس 2018 - 21:27

    التفوق ليس مرتبط بالغنى او الفقر بل هو مرتبط بجينات الذكاء التي تسري في عروقه وعروق عائلته الكبيرة.
    فماشاء الله على سي يوسف ولاقوة الا بالله وحفظك الله ورعاك ومن الشر وقاك ودمت معطاءا لبلدك ولامتك .
    فانتم خير خلف لخير سلف فكما ابدع الكبار وقدموا احسن وارقى شيء للمغرب استمر العطاء للصغار ليكملوا المشوار المليء بالتفوق والعطاء مع الاتسام باعلى الاخلاق وحب الخير للناس

  • liela
    السبت 10 مارس 2018 - 17:44

    courage et bn continuation tu es un meilleurs exemple qui honor le maroc

  • Mr pencil
    الإثنين 12 مارس 2018 - 01:27

    Salam , i would like to mention that my brother had hight school diploma in art from morocco, he won the green card lottery to usa and went to flight schol got his ppl lisence, private pilot lisence and then he got more hours as an instructor, how is a copilot with delta airwaysl his only 30 in morocco no way it could happen you need to be the best in mathematics and be bright student , education system in morocco need to be recycled….

  • صديق
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 11:13

    تحية للاخ يوسف و اقول له عسى ان تكره شيئا و هو خير لكم تحية للحاج الشدادي،و اقول للناس الذين يتكلمون على مصاريف الدراسة فهناك طيارين من دواوير و احياء شعبية يكفي العزيمة و التوفيق من الله و هم أحسن مثال لشباب المغربي وجب نشره لنتفادى اعجازهم بكون فقط ابناء الاغنياء من يغعلون هذه المهنة و الأمثلة عديدة

  • امجادالعرب
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 13:20

    هاذ الشاب غي الله يحفظو وصافي قوستوا عليه هاذ السيمانة غي الله يستر

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات