24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4913:3617:1120:1321:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | بنعتيق يدعو مغاربة ألمانيا إلى جلب استثمارات كبرى ودعم تنمية الوطن

بنعتيق يدعو مغاربة ألمانيا إلى جلب استثمارات كبرى ودعم تنمية الوطن

بنعتيق يدعو مغاربة ألمانيا إلى جلب استثمارات كبرى ودعم تنمية الوطن

أكد عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن "الوقت قد حان ليساهم مغاربة العالم في النموذج التنموي الكبير الذي يقوده الملك محمد السادس بكل إصرار وتحد، وذلك ليتبوأ المغرب المكانة التي يستحقها".

وقال الوزير، خلال لقاء تواصلي مع مغاربة ألمانيا، أطره القنصل العام، محمد أشكالو، اليوم السبت بمدينة فرانكفورت الألمانية: "نرغب في تعزيز الاهتمام بالجالية المقيمة بالخارج التي استطاعت فرض تواجدها ببلدان الاستقبال والتعايش بشكل جيد"، وأضاف: "آن الأوان ليكون التعامل مستحضرا للمستقبل الذي تعترضه صعوبات، لكن فيه إيجابيات كثيرة".

وشدد الوزير على أن المستقبل له أهميته، واسترسل: "المغربي بتلقائية له ارتباط بالوطن الأم وبشكل قوي واستثنائي، ويترجم ذلك بزياراته المتتالية للمغرب أو حين تمس القضية الوطنية..يتجندون بتلقائية دون توجيه، فرادى وجماعات، للدفاع بقوة عن بلدهم، وهذا ما يجعلنا نعتز بالانتماء".

واسترسل المسؤول الحكومي: "المغرب اختار الديمقراطية التشاركية، وهو اختيار سياسي؛ لأنها ستمنحنا التكامل والتعايش وتجعلنا محصنين ضد الصعوبات..البلد اختار أن يراهن على التنمية الاقتصادية، وأن يكون من بين الدول الصاعدة في قطاعات أساسية صناعية وفلاحية، مقتنعا بأن الرأسمال البشري هو أقوى جواب على المستقبل".

ودعا بنعتيق مغاربة العالم إلى الانخراط كرأسمال بشري في المشروع التنموي المغربي، موردا: "لا يمكن أن نتخيل مشروعا كبيرا في غياب كفاءات مغاربة العالم؛ لأنها قوة المغرب، وهي القوة الضاربة للمستقبل"، معتبرا أن "التوفر على المال والبترول دون إنسان لا يجعل البلدان قوية".

واعتبر الوزير أن المغربي في أوروبا يشتغل بأمانة وضمير ويتفانى من أجل تربية أبنائه، معتبرا أن تلك القيم جعلت عددا من المقاولات والقطاعات تنفتح على المغاربة، وزاد "المغاربة مهندسون ويدرسون ولهم تقدير كبير"، يقول الوزير، داعيا إلى التغلب على المشاكل الموجودة والسير نحو إنجاح المشروع المغربي.

وبعد استعراض المشاريع الصناعية والفلاحية التي تتواجد بالمغرب، أكد بنعتيق على ضرورة مساهمة الجالية في الدينامية الاقتصادية للمملكة، وأن تعمل على "جلب الاستثمارات إلى البلد وتنقل التكنولوجيا الموجودة في بلدان الاستقبال، وأن تكون قنوات وسطية لترويج المنتجات المغربية لتنافس في الأسواق العالمية"، مشددا على أهمية الجهة 13 التي اعتبر أنها أكبر جواب على تحديات الغد.

وأعلن عبد الكريم بنعتيق خلق خلية للمتابعة، مهمتها متابعة حاملي المشاريع من مغاربة العالم، مردفا: "سنكون وسيطا مع الجهات المعنية لمواجهة التعقيدات الإدارية"، وداعيا مغاربة ألمانيا إلى جلب مشاريع كبرى إستراتيجية.

ولم يفوت الوزير المغربي الفرصة دون الدعوة إلى احترام الجيل الأول من المهاجرين وتقديرهم، على اعتبار أن "لهم الفضل في تواجد جيل من الكفاءات بالخارج، بفضل مثابرتهم وتضحياتهم الجسيمة".

وأعلن الوزير خلال اللقاء أن الوزارة قررت الرفع من عدد الجامعات الشبابية التي تقيمها كل سنة جامعة واحدة إلى خمس، ومن 120 مستفيدا إلى 560 مستفيدا، معتبرا أن ذلك تحد كبير.

وتفعيلا لبرنامج اللقاء التواصلي، استقبل مسؤولون تابعون لكل من وزارة العدل والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وصندوق الضمان المركزي، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، والمديرية العامة للضرائب، أفرادا من الجالية المغربية، استمعوا إلى شكاياتهم وقدموا لهم أجوبة حول تساؤلاتهم التي تهم القطاعات التي يمثلونها.

وسبق للوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة أن حطت رحالها بكل من بلجيكا وفرنسا والإمارات العربية المتحدة، في لقاءات تواصلية مع مغاربة العالم، قبل أن تحط بألمانيا التي من المرتقب أن تحتضن لقاء ثانيا يوم غد الأحد بمدينة دوسلدورف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - مهاجر USA السبت 10 مارس 2018 - 18:25
سرقتم الداخل من فوسفاط وسمك ودهب بقاو ليكم المهاجرين لمادا هاجرنا ؟ لأننا هربنا من القهر والقمع والظلم لمادا تتابعنا؟ بلدي الحقيقي هي التي وفرت لي عيش كريم و مشرف عاشت اوروبا كلشي عاق بيكم
2 - أحمد السبت 10 مارس 2018 - 18:28
الله كوول لبنعتيق وفين سياستك فلهجرة؟ شحال من مركز استقبال غتوجد غدا، و..............
3 - أكاديري من المانيا السبت 10 مارس 2018 - 18:29
قال لك استثمار بالمغرب ، فكوا بعدا أولا مشاكل وسرقات وخيانات وتعقيدات مشاريع المستثمرين للي مازالو عالقين بالمغرب وندموا على اليوم الذي دخلوا المغرب وفكروا في الإستثمار ...
الجالية تريدون منها العملة الصعبة وأما أن تسمحوا لهم بدخول سيارة فلا ...
أصلا وزارتك يا بن عتيق لا فائدة منها فيها فقط ضياع مال العام وأنت تسيح في دول العالم بمال العام. .
4 - Maher السبت 10 مارس 2018 - 18:31
Ceux qui investissent au Maroc s'exposent à la corruption le vol et tachalhabite. Éloignez du Maroc pour être sain et sauf. Le Maroc est corrompu d'en haut vers le bas.
5 - نصيحة النجم الثاقب السبت 10 مارس 2018 - 18:32
نعم مهندسى الجامعات الالمانية اقوى بكثير و اكثر ابداعا من مهندسى البوليتكنيك و سونترال الفرنسية. هذا واقع و لابد للمغرب ان يستفيد من القوة الضاربة للتكنولوجيا الالمانية عن طريق الاستفادة من الاطر المغربية العليا التى تشتغل في المانيا ليستفيد المغرب من المفهوم الالمانى الواقعى للتطور التكنولوجى و الانتاجى والبشرى.تكنلوجيا لابد للمغرب ان يتحول في اتجاه برلين.
6 - Noureddine السبت 10 مارس 2018 - 18:33
يا سي بنعتيق يجب اصلاح الادارة اولا. كيف يعقل ان تطلب مني ان ينقل مشروعي الذي اردت ان انجزه في مدينة الناظور الى مدينة اخرى مثل الرباط وما جاورها. الجالية تريد نعم تنمية البلد ولاكن لا تشترطوا عليها المكان والزمن. مغترب في هولاندا
7 - ايمازيغن السبت 10 مارس 2018 - 18:33
المانيا تستثمر في اوروبا الشرقية حيث راتب العامل اقل ب 3 مرات من الراتب في المانيا بالاضافة لقرب المسافة و مستوى التكوين مقارب للمستوى الموجود بالمانيا بالاضافة لعائق اللغة . المستتمر الالماني يجد مشاكل مع الادارة المغربية حيث كل شيئ بالفرنسية
8 - مغربي في الغربة السبت 10 مارس 2018 - 18:36
واش لي تيشد 1200 اورو و الكراء 600 اورو الى لقاه غادي يجي يدير استثمارات كبرى، قلة قليلة من تتوفر على دخل عالي و هم اما تجار او طلبة اكملوا دراستهم و هم معدودين على رؤوس الاصابع، اما البقية فاما تعيش على المساعدات الاجتماعية او تشتغل بازهد الرواتب،المانيا سمعتها اكبر منها.
انا قدمت كطالب و كل الجيل الذي درس معي و لا واحد منهم اشترى حتى منزل في المغرب منهم من انقطعت اخباره تماما. في المقابل الاصدقاء الذين قررو البقاء في المغرب الحمد لله كل واحد وقف على رجليه.
رغم ذلك الحمد اللة كثيرا و كل واحد مسؤول عن خياراته
9 - ستيتو حمو السبت 10 مارس 2018 - 18:39
الديمقراطية الحقة والعدالة الحقيقية هي اهم أسباب الاستثمار وما غير ذلك سوى جهود بدون نتيجة .
فالبلد يجب ان يصل الى دولة الحق والقانون لكي ينتظر الاستثمارات
10 - Mohajir السبت 10 مارس 2018 - 18:47
Un conseil de quelqu’un qui a eu l’experience Au Maroc, investir dans le pays où vous êtes installés et jamais au Maroc
11 - مول التاكسي السبت 10 مارس 2018 - 18:48
نحن في زمن الأكاذيب و العجائب !!!تريدون جلب أموال المغاربة اللذين تعبوا من أجلها كل هاته السنوات لتتفششوا و تتبششوا بها مع أنكم تريدون إكتساح إفريقيا بمشاريعكم و إستثماراتكم التي لن تتعدئ أدراج مكاتبكم و كأن حكام إفريقيا لا يعلمون مدى إفلاس هاذه الدولة البئيسة .
إن مطالب و إحتجاجات الحسيمة و جرادة عرتا خزيمة الدلة و أثبتتا إفلاسها .
غنوا كما أردتم فقد بدأ سقوط القناع .
12 - ابراهيم اخوكم من ألمانيا السبت 10 مارس 2018 - 18:49
مغاربة ألمانيا هم عائلات المعتقلين في سجون الذل والعار المشتتين في ربع البلاد، مغاربة ألمانيا استنشقوا العام المنصرم الغازات المسيلة للدموع وعادوا بألم في النفوس، نعم انهم المغاربة أنفسهم الذين تناديهم....
الحرية المختطفين دون استثناء
13 - مهاجر USA السبت 10 مارس 2018 - 18:52
سرقتم الداخل من فوسفاط وسمك ودهب بقاو ليكم المهاجرين لمادا هاجرنا ؟ لأننا هربنا من القهر والقمع والظلم لمادا تتابعنا؟ بلدي الحقيقي هي التي وفرت لي عيش كريم و مشرف عاشت اوروبا كلشي عاق بيكم
14 - حسيمي من هولندا السبت 10 مارس 2018 - 18:53
تبارك الله عليك أسي بن عتيق..
مغاربة الخارج أغلبيتهم من الريف و الريف يقبع اليوم تحت حصار خانق و جل شبابه موزع بين سجون الوطن.. و نحن.. نحن يجب أن نقدم الورود لجلادنا. مسرحية طالت كثيرا و أصبحت 'باسلة بزاف'
15 - النصب باسم القانون السبت 10 مارس 2018 - 18:55
والي عندو شي اوروات وبغا يتنصب عليه جي جرب وغادي يشوف بعوناتو كل القوانيين والادارات المخزنية وجدة لنصب على المواطن خير دليل شركة النصب لتسويق الشبكي joliwell نصب على اكتر من 11 الف موطن سنة 2017 وصاحبها حر طليق وباسم القانون
16 - توفيق اسعدي السبت 10 مارس 2018 - 18:55
يقول المتل البقرة ضربات والفحل داه مولاه ما لا يعلمه. سعادة الوزير ان اروبا تحتضرا والمهاجرون المغاربة الأموال التي يكتسبونها اصبحو يعيشون بها في بلاد المهجر ولم تكفيهم اما وان قصد سعادة الوزير تجار المخدرات فأقول له ان المغرب لم يعد أمن لستتمار أموالها مما جعلها تتجه نحو ايسبانيا البلاد الآمنة بأموالهم وما على الوزير الا زيارة سواحل ماربية وسيشاهد بآم عينه كيف يعيش المغاربة تجار المخدرات ومعهم كدالك أناس من كلومليا والبرازيل وتحرسهم حراسة خاصة وكدالك رجال الأمن كوارديا سيفيل في أمن وامان.
17 - مجلوق فنيويورك السبت 10 مارس 2018 - 18:56
هادوك لي فالمانيا كطلبو منهم استثمرو فالمغرب وحنا لي فامريكا باغين تعطيو لادارة ترامب لمشاريع لي عدنا فالمغرب, عدنا لوزينات ,غير عطيوهوم هوما بعدا عارفين حتى اش كيخرمزو المغاربة لي عندهم داخل امريكا.
18 - mohajira السبت 10 مارس 2018 - 18:57
السيد الوزير كيعرف يمشي حاله. انه يعلم حق العلم ان نجاح الاستتمارات رهين باصلاح اداري كبير حرب بلا هوادة علئ الرشوة, المحسوبية........لا تغطي الشمس بالغربال يا وزير جلالة المللك--------------
19 - عادل السبت 10 مارس 2018 - 18:59
نحن تريدون منا جلب الاستمارات و انتم تنهبون الوطن
20 - ابن ايت اورير السبت 10 مارس 2018 - 19:00
الى مشيتي غير الى السفارة تقاد شي ورقة يقولو ليك سير الى المغرب جيب عقد الازدياد هههههه ، مغاربة العالم يتعرضون للذل والاهانة من طرف المسؤلين المخاربة داخل المغرب وخارجه
يخافون ومايحشومش.، خلينا صافي.
21 - TTruther/: السبت 10 مارس 2018 - 19:03
لا احد اصبح يصدق دولة على حافة التشرد بسبب الطغيان والبيرقراطية والسرقة وتهريب الاموال للخارج والمديونية الدولية لقد تعب مغاربة الخارج من تصدير العملة لبلدهم الاصلي وكم منهم سرقت ممتلكاتهم واموالهم ولا احد اصبح يصدق الحبل الذي لا فرق بينه وبين الحية COBRA البالعة.
22 - الواقعي السبت 10 مارس 2018 - 19:03
كذب كذب كذب ،انظر الى من جاء بماله الى المغرب فتمت سرقته،ادخلوا الى اليتوب لتروا المهاجرين الذين سرقت اموالهم من طرف العصابة،احذروا ثم احذروا
23 - البار عبدالرحيم من امريكا السبت 10 مارس 2018 - 19:05
نفينموننا من بلدنا الذي هو المغرب وفي الاخير تطلبون من المهاجرين المنفيين من المغرب ان يدخلوا لكم الدولارات الى المغرب لكي تهربونها انتم الى الخارج وتطلبون منا الاستتمارات في المغرب على حسن الاستقبال الذي تستقبلوننا بها ندخل باولادنا الى المغرب وما نعيش الا القمع من طرف السلطات المغربية الامن والجمارك ومكتب الضرائب والماء والضوء الكل يرد ان يسرق وينهب في الجالية المغربية لذا عليكم ان تصلحوا الفساد الاداري
24 - benbarka السبت 10 مارس 2018 - 19:09
تشريد وتهجير .... بعدها نطالبهم بالمساعدة في المزيد من تضخيم حسابات بنكية بسويسرا.
25 - Hamou amsterdam السبت 10 مارس 2018 - 19:10
هاد البقرة التي حلبتم ، ولازلتم تحلبونها ليونا الان 7مليارات الدولارات في السنة تدخل الا حساب الولدة بالعملة الصعبة . هل تعرفون كم من مواطن العالم اشترا قطعة ارضية لكي يبني فيها قبر حياته ، ولَم يتمكن من هادا لضروف عائلية ، او مالية، ويجب عليه ان يؤدي كل سنة ضرائب ضخمة عن هده القطعةالارضية ، لماذا ، لان المشرع المغربي قرر هادا في إطار عدم احتكار الاراضي. في اسبانيا نشتري الان ، وسنشتري لان الدولة الاسبانية لا تتعامل مع الأشخاص بهده الطريقة، اسي بن عتيق حل مشاكل الجالية وخلّينا من الشفوي ، لان سابقك كان له نفس الطريقة.
26 - mansi السبت 10 مارس 2018 - 19:13
هيا لنستثمر في المغرب مقابل ماذا؟ لما كنا يالله جينا الى ألمانيا للدراسة هل كان المغرب يساعدنا و يعطينا المنح. ياك حتى لما تريد تجديد جواز سفرك في فرانكفورت الإجراءات معقدة و طول الانتظار. و ثمنه أغلى باربع مرات على ثمنه في المغرب. كيف يمكن لوطن ان ينتظر الخير من أبنائه و مسؤولوه يستغلونهم في كل شيء. لكي الله يا بلادي و لك الشفاء و عون الله يا ملك يا طيب.
27 - abdel السبت 10 مارس 2018 - 19:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعم يسعدنا دالك لكن قبل أن نفكر في الاستتمار في بلدنا الحبيب فعلى الحكومة أن توفر لنا ما وعدنا به الملك محمد السادس وهو التعليم وصحة والأمن وشكرا
28 - علي السبت 10 مارس 2018 - 19:15
نحن في الغرب نكافح من اجل لقمة عيش وعز ، تركنا البلد حتى تعطر فرص للآخرين ما دمت لم تعطونا اي فرص . قوموا ببلدكم اما نحن فصرنا طرفا من البلدان التي نعيش فيها ويجب ان نكون طرف في الإصلاح في الارض التي وضعنا الله فيها
مليونا في حالنا
Please
29 - مهاجر وتجزءة عاليات الرحمة السبت 10 مارس 2018 - 19:16
حذار سيدي بنعتيق من التاكيد عن مغاربة الخارج وتشجيعهم عن الإستثمار بالمغرب لان هناك بالمغرب من يغشهم ويستولي عن املاكهم تدليسا ويلوموهم ان القانون لا يحمي المغفلين. هناك مثل حي وقع الان لاخواننا من فرنسا وامريكا الذين اقتنوا بقع ارضية من تجزئة "عاليات الرحمة بدار بوعزة" للاستثمار والاستقرار في وطنهم الام وبتدليس منظم بين الممثل التجاري للشركة والموثق وجدوا انفسهم كباقي اخوتهم المغاربة في ورطة هبت باحلامهم ولحد الان لا من ينصففهم.
30 - عدي Alemania السبت 10 مارس 2018 - 19:21
انا كمواطن مغربي إستثمرت في المغرب مع موطن مغربي هده 8سنوات ولم أستفد من شيء مع وجود عقد الأرباح بتساوي .لم أرى شيء من هده الأرباح المستفيدون من هدا المشروع هم القيد ورئيس دائرة .........فتقدمت بشكاوى لي فسخ العقد لي حدي الآن لاشيء .كما تعرفون القضاء في المغرب غير نزيه .مع هده تجربة أنصحكم أن تستمرو في دوال أوربية .
31 - Alhambra1975 السبت 10 مارس 2018 - 19:21
C'est le paradoxe marocain !
On vient implorer les MRE d'aller au maroc remplir les caisses que eux même ont bien pris le soin de ...vider ! Le developpement du Maroc n'est pas de la responsabilité des MRE mais de celle des gens à qui est confié le pouvoir de gouverner.
32 - نبيل السبت 10 مارس 2018 - 19:26
اكل المستتمرين يشتكون من تصرفات المسؤلين نصيحة منى لاتستمر حتى تنال جميع الضمانات تحميك من النصاب التابعين للدولة انا مهاجر صراحة لن استنكر في البلاد حتى أرى تعويض المستتمرين الدين يشتكون في هدم مصانعهم كما وقع في بن حمد وقلعة السراغنة مع مهاجر من اطاليا
33 - Farid السبت 10 مارس 2018 - 19:31
لا افهم تدعون مغاربة المانيا للاستثمار و ملك البلاد
يستثمر في افريقيا!!!!. حلل وناقش.
34 - مولاة لحريرة السبت 10 مارس 2018 - 19:32
الله الوطن الملك. هادي هيا الوطنية. خص مغاربة لخارج يخليو ولادهم بجوع، ويسكنو في الاحياء المهمشة ويسوقو طاكسي ويبيعو لبيزا باش يدخلو لفلوس لمغرب.
35 - zaatot السبت 10 مارس 2018 - 19:36
Et le Maroc a fait quoi pour les marocains résidant à l'étranger, j'invite les marocains à investir dans leurs pays, on est des citoyens européens, nos parents c'est des marocains, nous on n'a aucun lien avec le Maroc à part passer les vacances et encore!!!
Mr le ministre donner les moyens aux marocains du Maroc, car c'est eux qui sont dans le besoin.
36 - dell السبت 10 مارس 2018 - 19:37
نعم لجلب الاستثمارات ولكن ليس الى منطقتين في المغرب فقط وتفرض عليهم تلك المناطق على المستثمر رغما عنه نموا المدن الاخرى لتستأثر بحقها من الاستثمارات لا تفضيل جهة على جهة
مثلا المانيا تعج بجالية ريفية مهمة لماذا يتم نفيها الى مدن اخرى رغما عنها وبخلق عراقيل واهية من اجل افشال مشارعهم في مدنهم
نعم لمغرب نامي ومزدهر في كل مدنه
37 - Mosi السبت 10 مارس 2018 - 19:41
انصح بنعتيق ان يعود الى المغرب و يدعو الى تنظيف ارضية الوطن من الفاسدين و لصوص المال العامم وبعد ذلك لن ياتي مغاربة المانيا فقط للاستثمار...بل حتى سكان المريخ والماغول...
38 - مغربي السبت 10 مارس 2018 - 19:45
معالي الوزير المحترم عوض ان تدعو مغاربة العالم الدين يكدون و يعملون في بلاد غير بلادهم و ما يتعرضون له من اضطهاد و عنصرية من بعض المتطرفين اليمنيين ادعوا اصحاب رؤوس الاموال في المغرب لكي يخرجوا ما كنزوا و ما نهبوا من الصناديق و ادعوهم الى الاعتناء باليد العاملة عيب و حرام ايجار بيت يساوي اجرة عامل "مانوفري"مادا سياكل و يلبس و تطبيب و اولاد و علم ما جرى
39 - Mr ministre السبت 10 مارس 2018 - 19:46
comment ca ^^^^^^ce n'est pas possible plus vous dénoncer les biens des marocains immigrers maison terrains entreprise comptes en banque etc au européens les pauvres immigrers travaille des annees en europe pour invistire dans leurs pays et preparer une retraite tranquille et vous les moucharder et dénoncer au europiens
40 - لا ولا للاستثمار!!! السبت 10 مارس 2018 - 19:49
ومذا فعلتم بالمليارات من أموال الجالية المكدسة في البنوك المغربية؟ وهل القوانين المغربية تسهل الجالية وتشجع على الاستثمار؟ وحلنا غي مع الشيخ والمقدم والباشا والقائد والعامل والوالي؟ لفلوس ديالي نستثمرها في ألمانيا الكافرة ولكن بالعز والشفافية.
41 - J'aime la france السبت 10 مارس 2018 - 19:58
J'aime mon pays d'origine autant que je déteste ses crocodiles et vampires qui nous ont poussé à le quitter .
Comme j'aime la france , sincèrement et de tout mon coeur !
Investir au Maroc ou la France , le choix ne se pose même pas , on choisit là ou il y'a la loi et les droits de l'homme !
VIVE LA FRANCE , mon PAYS!
42 - مهاجر باسبانيا السبت 10 مارس 2018 - 20:02
سيدي الوزير اذا اردت ان تغري ابناء الجالية وخصوصا المتواجدين في اوروبا الغربية عليك باصلاح العدل لانه اذا صلح صلح كل شيء واذا فسد العدل فسد كل شيء ثانيا اصلاح الادارة والمساطر الادارية لانها معقدة وبطيئة وتتسبب في تعثر النمو الاقتصادي
43 - hmidou l canadi السبت 10 مارس 2018 - 20:03
ياسيد الوزير، هاك أمران مهمان لجعل المغرب يستقطب الإستثمارات:
/1 محاربة الإجرام بعقوبات صارمة وإعدامات ميدانية وأعمال شاقة مفيدة للدولة..لأن الدولة حاليا تشجع الإجرام، بل تكافئه..مما ينفر المستثمرين من الإقتراب منكم..إقرأوا تاريخ ماريكان وكيف حاربت الإجرام قبل نهضتها..
2/ حاربو مافيا السطو على أملاك المهاجرين..اليوتوب مليء بالأمثلة الحزينة..الناس كتبكي..مشى ليها رزقها..ولا من يسمع شكاويهم.ولاعدل ولا هم يحزنون..تدعون المهاجرين..باش تسرقو ليهم رزقهم..وتقولو الله غالب..
3/ ولجلب السياح، على الأقل، عملو روبنيات ديال الماء داخل محطة الحافلات في الصويرة..سيرو شوفو..راه المراحيض مافيهمش روبيني د الما..ياعالم..فين حنا..وبغيتو المستثمرين يجيو..
44 - مشاريع المانية السبت 10 مارس 2018 - 20:09
لو كنت أقطن في ألمانية سأسثتمر في ألمانية لانا هده الأخيرة هي من تستحق أن أصرف عليها كل سنت أملكه.
البلد الدي يعطيك فرصة لتنجح في حياتك يجب أن تترجل معه وتسثمر في.
فلوس ألمانية غدي يبقاو في ألمانية الحبيبة.
45 - Abdallah السبت 10 مارس 2018 - 20:16
المانيا منضمة وعادلة في اغلب الاحيان.هادا سر نجاحهم.المغرب لم يدمر يوما ما بحربين عالميتين.عندما يكون قضاءنا عادل والعمل السياسي له جدوى سننهض.لا تنسى اسي الوزير اننا كنا اسياد القوم فقط بالعدل اللدي لادين له ولا وطن.لاتوجد وصفة اخرى للنهضة باي امة كانت وفي اي عصر وجدت.
46 - أدربال السبت 10 مارس 2018 - 20:21
ملي كنت فلبلاد
كان حلمي ندير شي جردا ديال التفاح وخا تكون صغيرة .
وبما ان الوضع فالمغرب لخبار فراسكوم حيث لا مكان للضعفاء
فكرت في الهجرة مرغما
بديت كنصاوب الباسبور
دقت مرارة الإدارة المخزنية
تحملت لأني للأسف ماعنديش اختيار
تعرضت لكل انواع الإبتزاز و سير وجي و الحكرة على وثاىق هي حق .
حنيت الراس بحال شي حمار كطيح عليه الشتا
ووصلت الحكرة أوجها في المطار عندما كنت مغادرا
لأنهم شافو في خانة المهنة في البطاقة الوطنية بدون عرفو اني بوزبال
و تمعنوووو مزيان في احتقاري
تجرعت المرارة لأني ماعندي فين نشكي
و عندما أقلعت الطائرة أقسمت أن لا أعود
هاجرت بل هجرت ( بضم الهاء و تشديد الجيم و تكسيرها )
كافحت لسنوات ونجحت الحمد للسويد بلد العدل و احترام الانسان
دبا عندي مبلغ كافي باش ندير الجردا الحلم
بغيت نحقق حلمي
لكن واش نقدر نتقبل إبتزني واحد شد وظيفتو بالرشوة و نخاف منو أنا لي جبتها بدراعي .
لأن الادارة باقيا كما كانت
إلى بغا الوزير الناس ترجع
ماشي إطلب منهم إرجو
خاصو إصلح الادارة أولا
عبر فصل السلطات
إستقلال القضاء
هكدا ستجد ان المستثمرين يتدفقون على المغرب

رجع للمغرب oho
47 - Abdo germany السبت 10 مارس 2018 - 20:35
الكثير من الجالية تعرظو للنصب وتم الأستلاء على عقاراتهم وأموالهم...شبعتونا غير هدرة وصافي.
48 - مغربي في الغربة السبت 10 مارس 2018 - 20:35
الاخوان الذين قالوا انه يجب على المهاجر ان يستثمر في المانيا، هل عندكم فكرة عن اثمنة العقار هنا،شقة 60 كلم مربع ثمنها اكثر من 150.000 على الاقل، المهاجرين مضطرين للاستثمار في المغرب لان امكانياتهم المادية لا تسمح لهم. الخيار الآخر هو اسبانيا لكن يبقى عائق اللغة و الجهل بقوانين البلد المشكل الاكبر.
المهاجر المسكين يشتغل 30 سنة يوفر فيها 60.000اورو ما تجيبلو تا كراج في المانيا،غريزة حب التملك هو ما يدفع المغاربة لشراء العقار في المغرب رغم انهم يعلمون انهم لن يسكنوا عقاراتهم ابدا.
القصة طويلة و حزينة غي خليو داك الجمل راكد
49 - مجرب موسى السبت 10 مارس 2018 - 20:51
المغرب داخله مفقود وخارجه مولود وبنعتيق يبيع الوهم من اجل جر المهاجرين الى الخراب والمشاكل لكن الحمد لله الكل عاق وشخصيا ندمت على الاستثمار االبسيط في المغرب لانه لم اجني منه سوى المشاكل وشكرا
50 - محمد السبت 10 مارس 2018 - 21:02
يجب تجاوز التعامل التقليدي الدي طبع التناول الحكومي لملف الجالية ،رغم التقدمية التي طبعت داك التناول،الا أن واقع حال التطور الشامل يفرض نفسه،عندما أنادي بتأسيس حزب صريح في الاسم و القضايا التي تلمه ،حزب صريح في عنونته بعنوان حزب مغاربة العالم و يعتلي داك الحزب بدوره قبة البرلمان ،تلمه قضايا أبنائنا المقيمين في شتات البقاع ،عندما أطالب دالك لا أطالب بمعجزة ،بل أقول و أكاد أجزم الاعتقاد أن شأن تجقق دالك من شأنه تعزيز تقة أبناء المغرب في الخارج في وطنها و بلدها المغرب ،و من شأن دالك تعزيز حس الإنتماء الدي هو متقد أصلا،عندما أنادي بمواكبة خطابات الملك و الاستنارة بنظرة الملكية لملف مغاربة العالم فإني أبدا لم أخرج عن تيمة الموضوع،حبيبي بنعتيق مشكورة خطواتك هاته و لكن أهمية الموضوع و العقلانية تجعلنا عقلاء أكثر عندما نلح على نهج تسرع فيه الخطوات ورب سلم داخلي قد تم ضمانه قد يكون من اشتراه غبي ان اعتقد انه قد لا يكون مالك تان له و لداك السلم عنوان سكناه خارج الحدود و اسمه دماء في عروقه مغربية،لا أبالغ عندما أطالب بتنقية بيت وزارة الخارجية لمزيد من الفعالية للاستجابة لمطالب الجالية المتزايدة
51 - TOGO السبت 10 مارس 2018 - 21:12
"الوقت قد حان ليساهم مغاربة العالم في النموذج التنموي الكبير الذي يقوده الملك محمد السادس بكل إصرار
52 - مغربي أصيل السبت 10 مارس 2018 - 21:18
أغلب الجالية المغربية في ألمانيا من أصول مغربية ريفية
ماذا فعلت الدولة مع الريفيين لكي يستثمروا مع في المغرب ؟
53 - Albert Einstein السبت 10 مارس 2018 - 21:31
رؤساء الشركات الفرنسية و هم غالبا من خريجى البوليتكنيك و السونترال يدهبون الى المانيا لطلب الاءستشارات الهندسية وبعدها يبيعون هذه الاستشارات الهندسية الالمانية للدول الاخرى خاصة الدول الفرنكوفونية. بدون نزاع المانيا هي القلب النابط للتكنولوجيا في العالم. ومن يدعى غير ذالك فهو غير عاقل بحقائق الامور.
54 - من ألمانيا السبت 10 مارس 2018 - 21:56
خليونا هي ندخلو السيارة باش نلقاو باش نتحركو و فقط للإستعمال الشخصي و غير مسمرحة للبيع. راه قهرونا داك السيارات د الكرا. باغينا نستسمرو لكن نتحركو بالطوبيس أو الطاكسي
55 - حجي07... السبت 10 مارس 2018 - 22:18
الى المعلق ((مهاجرUSA))مع اءحترمي لرأى ديالو كايقول عاش الاوربا مفيها باس يمكن المسؤولين على الدوله مامزينش انا متفق معك ولكن البلاد الارض الوطن التراب آش دارت لك؟انا فالخارج وغدي ندخل للبلادي للحبيبه ونستسمار فيها ونعيش فيها ونموت فيها والله يحفظ بلادي .المغرب رابتني و قراتني وكبراتني وماكينسى الخير هير لي مافيه خير.
56 - Hina السبت 10 مارس 2018 - 23:51
مغاربة أوروبا في غني عن المشاريع.المشروع الرابح هو تربية الأولاد والنهج الصحيح.اما الأرض يرثها الله.مغاربة أوروبا عاشوا الظلم والانتظار والإرتجال في الادارات.لم تعد تنطلي عليهم الحيل.بل حتي المثقفون منهم يفضلون العطل في تركيا ودبي بدل المغرب. لا يا نونه إلا زيارة لمن لا زالت عنده عائلة.السيد بن عتيق رجل هادئ محترم.حبدا لو زار مغاربة ليبيا والعراق وسوريا والسعودية ليحل مشاكلهم.لابد ان يطمئن المهاجر اولا عن نفسه وماله وحياته لكي يفكر في الاستتمار. بما انها وزارة الجالية فهده الأخيرة تحتاج الي خلية للاستماع اولا.
57 - realiste الأحد 11 مارس 2018 - 00:42
نعم نحن مع الملك محمد السادس ولكن موضفين في الادارات كيسخسونا مغوبشين لايحترمون المواطنين. في السنة الماضية قضيت عطلتي 3 اسابيع في المحافضة طول النهار اريد ان احافض منزلي ومعايا فلوس واخيرا مرضوني رجعت الى المانيا اعني المدير لي خاصو ايسيني ماكانش حاضر. اتمنى ان يغيرو عقليتهم في الادارات في انحاء بلدنا المغرب بالسرعة ويحترمون التوقيت كفي المانيا دماغ حديد
58 - نبيل الأحد 11 مارس 2018 - 01:11
هاد الوزارة غير زايدة .تخدم فقط مصالح الوزير
سفر وسياحة وراتب شهري سمين.
المهاجر يعيش القهر والظلم في المغرب خصوصا باﻹدارات المغربية تماطلية
59 - مغربي بالمانيا الأحد 11 مارس 2018 - 01:28
أنا مغربي مقيم بالمانيا وأتمنى ان اصبح ذو جنسية ألمانيا ارى أنا رزقي لو اذخلته للمغرب سوف يترجم إلى فيلات و ضيعات للمسؤليين على حسابي
( نخلي بلد الدمقراطية و الحرية والعيش الكريم ونجي لبلاد الفساد و الريع حتى تعمى ليا الدبنة ونجي وجهكم قاسح )
60 - Marocaine الأحد 11 مارس 2018 - 02:10
هل قمت ايها الوزير اولا باحصاء المستثمرين المهاجرين المغاربة الذين افلسوا وسرقت ارزاقهم بسبب هذا حارس خاص هذا ولد خالت هذا اخو زوجة الوزير هذا برلماني هذا رئيس الجماعة كل واحد يطغى بطريقته ولا من يحرك ساكنا لرفع الظلم وتطبيق القانون.
وخا تجيبوا les extraterrestres راكوم غاتقولبوهم والفاهم يفهم.
ا نشروا مقالي.
61 - mohasimo الأحد 11 مارس 2018 - 05:03
باركا ما تبيع الوهم للناس ديال الخارج طفرنها حنا بالداخل حنا حايرين غير مع المقاطعة والقايد والسماسرية.
62 - مغريبي من فرانكفورت الأحد 11 مارس 2018 - 05:24
700 اورو دلكرا فشهر +300 اورو دلكاز ؤالماء ؤالضوء+400 اورو دلماكلة ؤحوايج ددار+200 اورو لمازوت ؤمصاريف دسيارة+150 اورو للاهل فالمغرب +250 اورو تخبيها للوقت,,,باش هدي تستتمر السي الوزير فالمغرب ؤاش كتصحابنا خدامين ف NAZA.
63 - Adil الأحد 11 مارس 2018 - 06:40
hmmm, if you said that last 10 years before I bought my business in here, or at list the last 5 years when I bought my dream home for $500.000 & now the value of it cost $1.500.000
you think I will make that much money on 5 years if I had a business in morocco, I don't think so.
beside all this let just say I bring my money & my idea to morocco then for sure by the end of the first year you will have to & you have no choice then claim my money to uncle Sam right hhhhhhhh, hey not me, play somewhere else
64 - BIHI الأحد 11 مارس 2018 - 06:50
J’ai un très bon salaire ma femme a un commerce en plein Paris. J’ai commencé à monter un projet, tout de suite les loups de l’administration voulaient me dévorer. J’ai tout arrêté. Ma retraite ça sera en Espagne. Je n’envoi plus d’arge. Je vais ventre les biens que j’ai au Maroc. Un ami est rentré avec 1 million d’euro. Il a perdu 5000000 euros. Il est rentré en France.
65 - said Amazigh الأحد 11 مارس 2018 - 07:28
المشكل ان السلطات المغربية لم تحافض على البنى الصناعية الموجودة قبل الاستقلال في الريف متلا تطوان كانت اهلة بالمعامل وبعد سنين اقفلت وحولت الى مدن اخرى والان المدينة شبه فارغة الامنطقة صغيرة في مقابل انها كبيرة واهلة بالسكان.

من يفكر ان الحل هو في الخارج فهو مخطء او يتعمد الحلول السهلة
الاطر تتكفل الدولة بتدريبها في مشاريع محلية تشرك فيها الاطر المغربية وحتى الشركات الوطنية بدل ترك الاطر ال من الضروريات بدل استيراد كل شيء
الفول والفاصوليا والعدس من كندا والدقيقوالزيت من... اين هي فلاحة البلد واين المصبرات، اسبانيا تجد هاته المود مصنعة ومحلية في الغالب وصناعة تصبير الاسماك وليس السردين فقط.
اصحاب الاموال في المغرب يفضل الربح ارسهل والهامش الكبير رولاستتمارفي العقار او افريقيا بينما .. تريد من شخص لايعرف البيءة المغامرة...
رؤوس الاموال مخدرات ومافيا من جميع البلدان والمهربين من الجزاير و...تتق في اسبانيا اكتر من المغرب فقد قامو بشراء عقارت واستتمارات..
البنكوك فياورباتطلب معلومات بنكية عن الا ملاك في بلد الاصل donnes fiscal من اجل الضرايب والمتابعة
66 - محماد الأحد 11 مارس 2018 - 09:47
لقد ندمت على سكن بعته واشتريت بالمغرب اقسم بالله اكتريته ب600ارو والان في المغرب بمراكش ادا اكتريته راح اريد ان تبيع لا يمكن أن تبيعه بتمن الشراء يقولوا طاح العقار الله اطبحكم في الزوبية عطينا التاسع اولادي يقلون لي الي استتنر هنا احسن وفعلا أصبحت الناس تبيع وتأتي بنودها هنا ما اتمناه انتم حتى الامان لا يوجد في المغرب قاضي بحكم على قاتل واغتصاب فتاة 11سنة بسنتين ماعدا الممر موعدا الضمير الشرطة تشرمل هده سياسة خطيرة فاس الناس لاتستطيع الخروج مساءا او او او تحية
67 - حسن القنيطرة الأحد 11 مارس 2018 - 10:02
الاجانب يستثمرون في المغرب ولهم امتيازات كبيرة في المناطق الصناعية وهم يجنون ارباح كبيرة المواطن المغربي هو اولى بهده الامتيازات واظن ان على المغاربة في الخارج ان يستثمروا في بلدهم الاصلي لات المغرب يعرف نهضة اقتصادية وعيون المستثمرين الاجانب على السوق المغربية اما التعليقات ان كلشي شفار فالمغرب وان ماكاين غالقهر هدا فقط خبث سياسي تربى عليه جيل كامل ساهمت فيه المعارضة دون ان تشعر بتأليب الرأي العام على كل مسؤول حتى بات لدينا قناعة ان كل مسؤول هو شفار وحتى الموظفين الصغار نحملهم مسؤولية الفساد لاحول ولاقوة الا بالله شويا ديال التقة فوطنكم
68 - صراحة الأحد 11 مارس 2018 - 10:08
اولا كجالية مغربية بميونيخ لم يخبرن احدا بهذا الملتقى مع السيد الوزير .تانيا نود.ان نخبركم بان الجمعيات الموحودة بميونيخ تعرف فسادا وصراعات داخلية ناتجة عن المنح الحكومية لا من الدولة المغربية و لا من الحكومة الالمانية . هذه الجمعيات اصبحت وسيلة لجمع الاموال والدليل على ما اقوله هو ان القائمين على شان هذه الجمعيات لا يشتغلون ويعيشون بالمساعدات الاجتماعية و المساعدات السالف ذكرها كما ان بعضهم يستفيد من عقارات الحبوس بالمغرب . عمل هذه الجمعيات يقتصر فقط على تأجير مكان للصلاة وفتح دكان به لبيع السلع المغربية فقط . هذه الجمعيات لا تقوم بأنشطة تقافية لتعريف بالمغرب او مناظرات دينية. كما ان القائمين على شان هذه الجمعيات مستواهم الدراسي ضعيف جدا وليست لهم دراية بالقوانين الالمانية وبعضهم لا يتقن اللغة الالمانية . لدى نطالب بإعادة النظر في هذه الحمعيات . شكرا هسبريس
69 - Abdo germany الأحد 11 مارس 2018 - 10:08
مغاربة المهجر تغيرت عقليتهم،فما ان يتم النصب عليهم او ابتزازهم في ارض الوطن فلن يعاودو المغامرة مرة ثانية.
عندما اكون في المغرب واقول ادا اقتضت الحاجة انني اعيش في المانيا ينظر الي وكأنني اجنبي والكل يريد اقاعك في الفغ ما لأنك في نظرهم تملك مالا فقط لأنك في اروبا .صراحة اتق في والدتي فقط.
70 - Rifi الأحد 11 مارس 2018 - 13:44
انا كما كنشوف المغرب مبقاش ادخلو حتى الربع ولا قل ديال المهاجرين ديال اوربا اولا الجيل الي كان كيدخل صافي شي شرف شي مات اما الجيل الحالي ولا كيبيع الورت ديال ولدهم اكيدخلو لباد الاقامة. انا براسي ولادي مكيبغي اتبعني حتى واحد تقربا الا واحد ولدي صغير مازال كنصرف عليه ام السي الوزير حنا هنا مكنعرفوهش امكنعرفوش معامن كيجتامع
احاجة اخرا عاود اللي ارجع من المغرب كيقول والله منرجع لديك البلاد
اعاود طلقو لدراري اللي فالسجون راه الاكثرية هنايا فالمانيا روافة يعني مكاين لا اسثمار لا اورو لا سياحة والسلام عليكم
71 - bombe الاثنين 12 مارس 2018 - 03:44
تعليق 63,,,واش كتكدب على المغاربة لي فالمغرب اما حنا لي فامريكا راه شي عايق بشي.او منزل شريتيه ب500.000 دولار ؤجاب ليك مليون دولار دربح على هاد الحساب خصك تكون مستشار ديال ترامب.
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.