24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:5113:3517:1020:1021:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. الاتحاد الهولندي يخطط لإفساد انضمام إيحاتارن للمنتخب المغربي (5.00)

  2. رائحة نتنة تقود إلى جثة ستيني بمدينة الدروة (5.00)

  3. النموذج الصيني في محو الفقر .. سياحة قروية وقروض للفلاحين (5.00)

  4. أم الربيع الهادر لا يبقي ولا يذر .. رابع ضحية في أقل من أسبوع (5.00)

  5. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | وزارة الجالية تحط الرحال بـ"إيسن" للتواصل مع مغاربة ألمانيا‎

وزارة الجالية تحط الرحال بـ"إيسن" للتواصل مع مغاربة ألمانيا‎

وزارة الجالية تحط الرحال بـ"إيسن" للتواصل مع مغاربة ألمانيا‎

حطت قافلة الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة رحالها بمدينة إيسن الألمانية، حيث التأم عدد كبير من مغاربة دوسلدورف ونواحيها لطرح مشاكلهم، والبحث عن أجوبة لها، ونقل انتظاراتهم إلى الفريق الذي يقوده الوزير عبد الكريم بنعتيق.

اللقاء التواصلي الذي تنظمه الوزارة، عرف، كما لقاءات سابقة بفرنسا وبلجيكا والإمارات العربية المتحدة، مشاركة وفد مكون من ممثلين عن وزارة العدل، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وصندوق الضمان المركزي، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، والمديرية العامة للضرائب.

وأوضح عبد الكريم بنعتيق، في تصريح لهسبريس، أن الوفد كان رهن إشارة مغاربة العالم، وأنه حضر للإجابة عن تساؤلاتهم، واستقبال شكاياتهم وتوجيههم، مؤكدا أن ممثلي المؤسسات الذين يرافقونه استقبلوا عددا من المواطنين بكل من فرانكفورت ودوسلدورف، واستمعوا إلى شكاواهم، وقاموا بتوجيههم، معتبرا أن هذه المنهجية تدخل في إطار سياسة القرب وتسهيل التواصل.

وقال بنعتيق، خلال كلمته الافتتاحية، التي ألقاها في اللقاء الذي أطره جمال شعيبي، القنصل العام للمملكة المغربية بدوسلدورف، وحضره حبيب نذير، الكاتب العام للوزارة، إن اللقاءات التواصلية بفرانكفورت ودوسلدورف محطة أساسية، مؤكدا أنها خطوة أولى لبرمجة لقاءات أخرى بألمانيا.

ونوه المسؤول الحكومي بالتواجد المغربي في ألمانيا، وقال: "لا يمكننا إلا أن نفتخر بمكانة المغاربة في المجتمع الألماني وما استطاعوا تحقيقه، حضورهم متميز على جميع المستويات، لذلك يجب أن نتحدث عن المستقبل، لأن لدينا رأسمال كبيرا وهم مغاربة العالم الذين يجب أن يكونوا منخرطين في المشروع التنموي الذي يقوده الملك محمد السادس".

وبخصوص العمل الجمعوي، أكد بنعتيق أن الوزارة تتلقى طلبات قليلة، بعضها يهم أنشطة مناسباتية. وأضاف "رجاء يجب أن ندخل في شراكات ولو كانت متواضعة، لكن يجب أن تكون قوية ومستمرة، لأن تأطير الأجيال المقبلة لا يمكن أن يكون دون وجود هذا العمل المشترك اليومي".

واعتبر بنعتيق أن مغاربة العالم ليسوا موحدين في العمل الجمعوي، وتساءل: "ألا تستطيعون توحيد عملكم وخلق إطارات مشتركة تشتغل في المجال نفسه؟"، قبل أن يضيف قائلا: "ذلك سيسهل علينا العمل، لأنه آن الأوان لنبحث عن الفعالية والمردودية، ويمكننا تجاوز الخلافات بين الأفراد لأن خيمة الوطن تجمعنا جميعا، ونحن مستعدون لتوفير جميع الشروط لذلك".

وأكد بنعتيق أن الوزارة تتعامل مع جميع الجمعيات على قدم المساواة. وأضاف "المطلوب منا أن نتعامل مع جميع المغاربة أينما وجدوا في العالم، سواء كانوا منظمين في إطارات أو فرادى، لأن هذا واجبنا".

ودعا وزير "الجالية" إلى تنظيم جامعات للأطفال، مطالبا الجمعيات بالإكثار من الاهتمام بالأطفال على اعتبار أنهم مستقبل الغد، مضيفا "يجب أن نعمل على خلق ورشات أساسية لنعلم أطفالنا التعايش وفهم بلدهم ومراحله التاريخية والأشواط التي قطعها والصعوبات التي تواجهه، وليتحملوا في الوقت نفسه المسؤولية كفاعلين في مشروع كبير اسمه المغرب الذي نحبه جميعا".

ولم يفوت بنعتيق الفرصة دون أن يطالب الجمعيات بالاهتمام بالمتقاعدين وإدماجهم في برامجهم الثقافية، مؤكدا أن واجب العرفان بما قدموه يستلزم إكرامهم ورد الدين لهم عبر خلق برامج زيارات لهم تنقلهم إلى مناطق جديدة في المملكة.

وعاد وزير الجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة إلى التأكيد على أن الوزارة تتكلف بنقل جثامين المغاربة، الذين لا يتوفرون على تأمين ولا معيل لهم. وخاطب الحاضرين قائلا: "بتوجيهات ملكية نباشر هذه العملية، إذ نقلنا خلال السنة الحالية 520 جثة عبر العالم، لذلك أرجوكم لا تتركوا أحدا يقوم بجمع الأموال لنقل موتانا، نحن نتكلف بذلك، فقط أخبروا التمثيليات الدبلوماسية المغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - عمار الاثنين 12 مارس 2018 - 07:25
اهتموا بالجالية النسائية بالسعودية فقط وحرروهن من العبودية الجنسية من السعودين.
أما نحن هنا في أوروبا الحمد لله أفضل منكم ومن المغرب وكل شيء متوفر من عيش كريم وحرية وحق تدرس أبناءنا والحق في التطبيب والشغل وفي كل شيء.
فقط اهتموا بالمواطن المغربي في الداخل الذي يعاني كل الويلات والمصائب وكذا العمل على إرجاع المغربيات المرميات في السعودية ودول الخليج والعمل على إرجاعهن إلى الوطن.
2 - Farid الاثنين 12 مارس 2018 - 07:30
بلد التناقضات.يشجعون استثمار الجالية بينما اخرون يستثمرون في افريقيا. وهل مناخ الاستثمار في المغرب سليم؟.صراحة غير سليم فاسد ابتدءا من المكتب الاول وفي الاخير تتحاسب معك مديرية الضرائب. غياب الديموقراطية والعدل وحقوق المواطن والعمال لا يشجعان على الاستثمار.
3 - مواطن من ألمانيا الاثنين 12 مارس 2018 - 08:05
اللقاء كان مقبول بمحتواه وبحضور وزير الجالية الذي تكلم بجدية وأغلبية الحاضرين كانوا مبسوطين بكلام الوزير

لكن الشيئ الذي لم يكن مقبول هو المنظمين للقاء:

أولا الدعوة كان مكتوب عليها الساعة 15:00

والوزير لم يدخل المنصة حتى الساعة 16:40

الغريب في هذا لم يعطى أي عذر للجالسين سواءا قبل وصول الوزير أو عند وصول الوزير

لما دخل الوفد بدأ الخطاب وكأنه شيئ لم يكن

وهذا من عدم الإحترام

فاقد الشيئ لا يعطيه

ندائي لوزير "الجالية" في ما يخص تنظيم جامعات للأطفال، مطالبا الجمعيات بالإكثار من الاهتمام بالأطفال على اعتبار أنهم مستقبل الغد

يظهر لي أن الوزير لا يعرف من هم ممثلي الجمعيات أو من يشرفون على المساجد

أقول للوزير لا تنتظر أن يرجع الشباب للجمعيات وخاصة التابعة للمساجد

لأن معظم أفراد هذه الجمعيات توقفت عندهم الساعة منذ سنين ولا يعرفون كيف تمشي الأمور لا في ألمانيا ولا في المغرب

ولا يغرك كلامهم المهيئ المعسول في حضورك

إنهم يقفون أمام المرآت لمدة كي يهيئ مظاهره

وحتى المساجد لم يهتموا فيها بجمع الشمل والتعليم بل معظم الأموال تصرف على الزخرفة والمظاهر

إنهم يستثمرون في الحجر لا في البشر
4 - Driss الاثنين 12 مارس 2018 - 08:15
مشاكل جالية المانيا ليس هي نقل الجثمان فلربما يفضل بعضهم ان يدفن هنا في مقبرة المسلمين.
مشاكل الشباب العالقون في المانيا هي المشكل الكبير. هنا يجب طلب المانيا محاولة مساهدتهم لتسوية وضعيتهم او فتح لهم امكانيات في بلدانهم للتكوين.

المشاكل الادارية في القنصليات يجب ان تحل بواسطة تحديث الخدمات الالكترونية عبر الارتنيت
5 - قدور الاثنين 12 مارس 2018 - 08:25
أجسادهم في أوروبا لكن عقولهم في المغرب، ينطبق على الجاليات المغربية بالخارج، فعوض التركيز على حياتهم هناك وتشجيع أولادهم على الدراسة والمثابرة وإستغلال الإمكانيات الهائلة هناك للنجاح فهم مازالوا بعقولهم في المغرب ويعرفون أخبار المغرب أكثر من الدولة التي يعيشون بها منذ عقود!!
6 - joseph الاثنين 12 مارس 2018 - 09:03
الله إخليكم إلى ماتشوفو الجالية المغربية المقيمة بالمغرب، أما لي علا برا راها قادا بشغالها، ولا مادزالكمش الثروات باغيين فلوس DEVISE والله إما عندكوم وجه ، زعما خدامين لواه الكرموس،
7 - مراد الاثنين 12 مارس 2018 - 09:07
انه هدر المال و ضياع الوقت لقد سبقك بها من سبقوك رافة بمصلحة هذا الشعب مغاربة العالم ليسوا في حاجة الى الخططابات الرنانة ، ارجوكم اهتموا بمغاربة الداخل اما الجالية فهي في غنى عنكم.
8 - الامازيغي الاثنين 12 مارس 2018 - 09:10
اتركوا الجالية تستفيد من التطور العلمي و التقافي و الحضاري في أروبا و معرفة حقوقهم و ابعدوا عنهم بطشكم و تخلفكم. اذهبوا عند اسيادكم و اخنوشكم و همتكم آلهتكم. أنتم تعرفون مغاربة العالم فقط عند الموت كالزبانية اما في الدنيا فماهي الا دنيا اَي سفلى. بئسا لكم.
9 - BELGI الاثنين 12 مارس 2018 - 09:51
على وزارتكم الموقرة ان تزور ميناء طنجة عند دخول الحافلات امتعة ناس كيقطعهم غير بالموس كلش مشتات واحد اللجنة كتجي كتشتيت كلشى الكليات ديل الناس وكيزروا على مالين الحفلات اخلصوا ضريبة خيالية من 10مليون حتى 30 مليون منكر بعينه الحفلات تنطلق من بروكسيل وتعبر كل من فرنسا واسبانيا بون مشاكل كنصلوا البلاد ديلنا وكيكلنا عار وحشما
10 - mathématique الاثنين 12 مارس 2018 - 10:59
je pense une façon d’espionner les marocains opposants regime et les biens des marocains avec l'aide du gouvernement allemand y compris leurs expulsion vert le Maroc le meme chima dans tout l’Europe wallah arlam
11 - مرغم على الهجرة الاثنين 12 مارس 2018 - 11:00
30 سنة كمهاجر ولم يكن لي أبدا علاقة سواء بوزارة الجالية ولا بالجمعيات الاسترزاقية الموالية لها، علاقتي الوحيدة بمؤسسة مغربية هنا هي زيارة القنصلية لتجديد البطاقة الوطنية، إذن سؤالي هو ماجدوى هذه الوزارة وهذه اللقاءات التي تكلف الدولة الملايين، استثمروا في الداخل ولا تسترزقوا على ظهر الجالية في الخارج.
12 - فؤاد الاثنين 12 مارس 2018 - 11:16
ما الفائدة من هذه اللقاءات في وجود بعثات قنصلية يفترض أنها تقدم هذه الخدمات؟؟ المفروض تقوية الخدمات القنصلية وتحديثها عوض انتظار وزير ووفد حكومي يضم مختلف القطاعات بما يمثله من عبئ إداري ومالي على ميزانية الدولة. كما يجب تحسين الاستقبال في مختلف المطارات والموانئ ومعاملة خاصة للمهاجرين عند زيارة المغرب. ولا يفوتني أي أحيي تعليقات القراء التي كانت في الصميم.
13 - أحمد الاثنين 12 مارس 2018 - 11:19
.... إلى أن نصبت شركة بيجو إيموبيليار علي بعدما باعت لي فيلا برأس الماء بإقليم الناظور بدون دعامات ودون أساسات والقضاء لم ينصفني اعتمادا على خبرة قضائية منافية للحقيقة في ملف 534/1201/2015 باستئنافية الناظور! حجم الأضرار يفوق 950.000 درهم ومن أراد المعاينة فليتفضل.
أتتوقعون مني أن أشجع الآخر على الاستثمار بالمغرب! تجربة مرة جعلتني أتافدى وطني ولو للعطلة كي لا أواجه نفسي وأسرتي بهذا المشكل.
14 - واحد من الحاضرين الاثنين 12 مارس 2018 - 11:35
بعد حضوري لللقاء تسائلت كثيرا على أشياء كثيرة مثل :

الأموال التي خسرت على الأكل والشرب

وكذلك كراء المحل لللقاء

كراء الحافلة والسيارة التي كانت تنقل الوفد

وزد على هذا الإقامة في الخارج ثمنها ليس بالقليل

وهذا كله على الجالية التي لم يقدموا لها حتى العذر على تأخير 100 دقيقة أما النظام حدث ولا حرج كارثي

فاقد الشيئ لا يعطيه لا أنتظر خير من هؤلاء مثل رؤساء اللجن في المساجد

ويا ترى ما هي مصاريف اللقاءات بينهم

كل هذا يخرج من المواطن البسيط

وربما قريبا الجواز سيصبح ب 100 اورو والوثائق يعلم الله

على العموم كلام الوزير كان يظهر لي معقول وكلام واقف

أتمنى أن يكون فعلا كذلك
15 - الناقد الاثنين 12 مارس 2018 - 11:47
شكر الرقم 3 على ما كتبه. بالإضافة إلى ذلك تم منعنا من مغادرة المكان بعد أن تأخر الوزير حوالي ساعتين ، والأسوأ من ذلك هو أن أحد الحراس الأربعة أو الخمسة أراد منعنا من الخروج مما أدى إلى نزاع.
16 - سناء الادريسي الاثنين 12 مارس 2018 - 12:26
واش هاذ الناس مابغاوشي يفهموا بانهم كيتكلموا مع الانسان ماشي مع الحجر. اي وزير هذا انا راه دخلت عندهم في الرباط برجلي وكان عندي ميعاد لم استقبل الا من طرف موظف ليس له اي علم بالموضوع الذي جءت من اجله بالرغم من انني كتبت رسالة بشهر قبل الموعد وارسلتها لهم وللديوان الملكي 9اشهر مضت لا جواب ولااتصال ولا هم يحزنون الى حد الساعة . الموظفون داخل هذه الوزارة يقضون الوقت لياخذوا الاجر في اخر الشهر. اي موظف هذا الذي حتى على رسالة لايرد واي وزارة هذه التي لاتخدم ولاترد على استفسار المهاجرين. رحم الله من هاجر ولم يعد.
17 - استتمار استتمار الاثنين 12 مارس 2018 - 12:49
،،اللي فاتك بليلة فاتك بحيلة"-العالم تغير في وضع الاستراتجيات .فبالموءامرة كل ما هو لك صار ليس لك .كل ما يهم هو أخذ ما لك بشتى الوسائل وانت لك الموت .ما يتم التركيز عليه هو اعادة النظر السريع وارجاع الأمور الى مجراها .ولا تسلط الاضواء على اعلى الشجرة بل اولا على الجذور .اولا لا للتفكيك الاسري خدمة لك ولغيرك .
18 - مغربي الاثنين 12 مارس 2018 - 14:31
لتشجيع المغاربة المقيمين بألمانيا على المساهمة في المشروع التنموي يجب التفكير في لغة التواصل فهم يعرفون الريفية والألمانية والأنجليزية.
19 - امين الاثنين 12 مارس 2018 - 15:12
المادة ثمانية من قانون المالية الجديد تقول [في حال صدر حكم قضائي اكتسب قوة الشيء القضي به، يدين الدولة والجماعات الترابية باداء مبلغ معين، يتعين الامر بصرفه داخل اجل شهرين من تاريخ تبليغ المقررالقضائي المذكور انفا، ولايمكن، بحال من الاحوال ان تخضع اموال و ممتلكات الدولة للحجز لهاذه الغاية٠] من سلبت ارضه مثلا لغاية ما من طرف الدولة حتي ان حكمت المحكمة لصالحه فالدولة غير مجبرة عاى تعويضه هذا لايتطابق تماما مع والدعوة للاستثمار في المغرب
20 - الحقيقة المرة الاثنين 12 مارس 2018 - 15:50
أكد الوزير بن عتيق على تنظيم جمعيات لاطفال الجالية لتعريفهم بوطنهم لانهم هم المستقبل . كلام جميل و لكن مادى تقول يا سعادت الوزير في هده الواقعة .
في الصيف الماضي دهبت لأصنع بطاقة التعريف الوطنية لابني البالغ من العمر 16 مع انه كان بامكاني ان أعملها له بنيويورك و لكن فضلت ان يحمل عنوان اقامة بالمغرب حتى يبقى على ارتباط ببلده الأصلي ولو انه ازداد بالولايات المتحدة التي يعتبرها هو هي بلده . فلما دهبنا لصنعها و جدنا ان الموضف في القنصلية عمل خطء في تاريخ الميلاد و من هنا لا اقول لكم عن المساطر و المحكمة حتى ان ابني قال لي لا اريد بطاقة مغربية و لا اريد العودة الى المغرب ابدا . و انا على يقين أيها السيد الوزير إنكم على علم بكل ما يحصل . تصوروا ان قاضية الاسرة بالرباط تخاطب الناس كالبهائم و تسرخ في وجههم حتى ان ابني احس برعب وقال لي لم ارى هدا حتى في أفلام كوبوي يعني لمى كانت السيبة في امريكا قبل ان توحد . خلاصة الكلام الله يدير شي تأويل اما ابناءنا لا اظن انهم سوف يدهبون الى المغرب. الان عندي بنتان يفوق عمرهما 20سنة لم يعودوا يرغبوا في الدهاب الى المغرب و يتحججون بالدراسة حتى لا يدهبو
21 - حسن المغرب الاثنين 12 مارس 2018 - 15:56
الرد على أحد المعلقين الذي قال يجب التواصل مع جالية ألمانيا بالألمانية او الريفية او الانجليزية.وأسأله وبماذا تصلي إذا؟ اتقوا الله ويكفي من الأبهة والتكبر والإحساس بالأنا.لقد عشت زمنا طويلا في ألمانيا وكانت معيشة ممقوتة .بل أسميها عبودية القرن الواحد والعشرين من المنزل إلى الشغل ومن الشغل إلى المنزل ويوم السبت شراء الاحتياجات من المحلات.schchitarbeit..الحرمان حتى من المقهى بسبب قلة الوقت وغلاء المعيشة .كما كنت أقول مثلا عن الألمان .الشعوب تعمل لكي تعيش .والألمان يعيشون للعمل .الحمد لله الذي عفى علي من الخارج.
22 - My advice to Malika##12 الاثنين 12 مارس 2018 - 16:21
Hi Mrs.Malika#10 . I think you are new in the UK .The reason I am saying this because you are asking the Moroccan government to take care of you through their embassy. You should know Mrs. Malika that the embassy’s and their employees are there just for vacation time , their employees are sent by Hbibi in Rabat . So, my advice to you is. If you are a UK citizen you better go to the state you live in to get your thingd done
23 - مغترب من المانيا الاثنين 12 مارس 2018 - 17:04
إلى صاحب الرقم 22 السيد حسن
اطلب لك السلامة من الأمراض لك ولعائلتك حتى لا تندم على مغادرتك ألمانيا واطلب الله ان يبعدك عن الإدارة كذالك .أما ألمانيا اخي فمواطنوها على أعلى قدر من المسؤلية والنظافة وإذا كنت تسأم من طريقة الألمان في العمل ووصفتها بعبودية القرن فاعلم أن الرأسمالية واحدة وانصحك بأن تقرأ للكاتب الالماني Berthold Brecht (wenn Menchen Haifische
Wären ) آنذاك ستعرف أن العبودية للمادة موجودة في كل مكان على كل حال اتمنى لك التوفيق في المغرب الحبيب.
24 - مغربي الاثنين 12 مارس 2018 - 20:16
الى التعليق 22 الصلاة لا علاقة لها بلغة التواصل فالكثير من المسلمين في العالم-غير المتعلمين منهم بالخصوص- يصلون ولا يعرفون العربية. فهل أصبحت العربية أيضا لغة الفطرة؟
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.