الاتحاد الأوروبي يتجه إلى تسهيل شروط منح تأشيرة "شينغن" للمغاربة

الاتحاد الأوروبي يتجه إلى تسهيل شروط منح تأشيرة "شينغن" للمغاربة
الجمعة 16 مارس 2018 - 18:00

أمام تزايد الطلبات عليها في الآونة الأخيرة، يتّجه الاتحاد الأوروبي إلى تليين طرق منح تأشيرة “شينغن” لعدد من الدول العربية، ومن بينها المغرب، خاصة أن هذا الإجراء سيساعد عددا من المغاربة على الدخول إلى الرقعة الأوربية بطريقة “سهلة ومضمونة”.

وحسب ما كشفته المفوضية الأوربية للهجرة والشؤون الداخلية مؤخرا فإن الأمر يتعلق بـ”إجراءات وتغييرات جديدة تهدف إلى تحديث قواعد التأشيرات المشتركة للاتحاد الأوربي، بما سيسمح بتعزيز السياحة الأوربية والتجارة الخارجية، مع مكافحة الهجرة غير الشرعية وضمان الأمن في بعض البلدان”، موردة في قصاصة خبرية نشرها موقعها الرسمي أن “هذه التغييرات ستهم دولا عربية من بينها المغرب، الذي يشهد تزايد عدد طلبات مواطنيه للتأشيرة”.

وفي هذا السياق قال المفوض الأوربي للهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة: “كل عام يأتي ملايين المسافرين إلى الاتحاد ويساعدون في تعزيز قطاع السفر والسياحة”. وأضاف ديمتريس أفرابليس أنه “بفضل الإصلاحات المقترحة سيكون من الأسهل على السياح القادمين من الدول العربية والإفريقية الحصول على التأشيرة الأوربية”.

وكانت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود أكدت السنة الماضية أن 370 ألف مغربي يتقدمون سنويا بطلبات للحصول على تأشيرة سفر إلى البلدان الأوروبية، رفضت 15 في المائة منها من لدن المصالح القنصلية المختصة.

وحسب ما تضمّنته قصاصة المفوضية فإن “التعديل الأول يتعلق بالمهلة المحددة لتحديد القرار الخاص بطلب التأشيرة، والذي سيتم تقليصه لمدة 5 أيام فقط (بدلاً من 15 يوما المعمول بها حاليا). كما يهم التعديل إيداعات الطلب، إذ ستتم هذه العملية قبل 6 أشهر من الموعد المحدد للسفر (بدلاً من 3) ويمكن استكمال الطلب والتوقيع عليه إلكترونياً”.

أما بالنسبة لصلاحية “تأشيرات الدخول المتعددة” فيقترح الاتحاد الأوربي أن تمتد من سنة واحدة إلى خمس سنوات “للمسافرين الموثوق فيهم”، أما بخصوص “تأشيرات الإقامة القصيرة” فستصل إلى 7 أيام كأقصى حد، وستكون محددة للدول التي ستصادق عليها.

وعن خلفيات طرح هذه الإجراءات الإصلاحية في هذه الفترة من السنة، كشفت مصادر إعلامية فرنسية أن “المفوضية الأوروبية تفكر في موارد مالية إضافية من أجل مواجهة التكاليف المختلفة التي تشمل تكاليف معالجة طلبات التأشيرات، وللحفاظ على عدد كافٍ من الموظفين القنصليين في جميع أنحاء العالم، مع تحديث أجهزة وبرامج الكمبيوتر”، وكشفت في هذا الصدد أن “رسوم التأشيرات، التي لم تتغير لمدة اثني عشر عامًا، ستزداد بمقدار 20 أورو وستتراوح بين 60 و80 أورو”.

*صحفي متدرب

‫تعليقات الزوار

50
  • ريف إي نو
    الجمعة 16 مارس 2018 - 18:12

    غايكون أحسن قرار باش على الأقل شباب هذا الوطن يخرجوامن بلاد الضلمات

  • PureMinded
    الجمعة 16 مارس 2018 - 18:14

    هذه فرصة سعيدة لكي يذهب الشعب للعلاج في فرنسا، ننتظر بفارغ الصبر.

  • Mohamed
    الجمعة 16 مارس 2018 - 18:20

    لماذ علي ان انتظر واتوسل للحصول على هذه التاشيرة لارى بلدانا متقدمة مع العلم نحن لا نطلب لتاشيرة منهم اي بمعنى ( ادخلوها بسباطكم)

    اليست هذه باهانة من العيار الثقيل

    يمكنني ان اذهب الى دولا اخرى لا تطلب منا التاشيرة كتركيا او البرازيل او غيرها رغم اني نؤهل للحصول على تاشيرة الولاياة المتحدة .

    لانها مسالة كرامة

  • mowatine
    الجمعة 16 مارس 2018 - 18:20

    ليس لسواد عيون المغاربة و العرب و الافارقة بل لمزيد من المداخيل علر الرسوم المفروضة و كذلك للرفع من عدد السياح .
    هذا لايهم المواطن العادي في هذه الدول بل فقط لاصحاب الاموال و الوظائف السامية .
    وكذلك لدواعي امنية لمزيد من المراقبة .

  • ZOOM
    الجمعة 16 مارس 2018 - 18:21

    في خبر آخر الاتحاد الأوروبي نفسه توعد أي دولة ترفض استرجاع مواطنيها الذين تعدوا مدة الإقامة المحددة في تأشيراتهم أو المهاجرين السريين، حظر طلب التأشيرة من تلك الدول إلى حين قبولهم باسترجاع مواطنيهم
    واحدة
    بواحدة

  • أمازيغ مراكشي
    الجمعة 16 مارس 2018 - 18:27

    أنا لا أفهم!!!!! أغلب المغاربة يكرهون الغرب و يعتبرونهم كفار و ماسونيين و صهاينة وعلمانيين…ولكن أغلب المغاربة يحلمون بالعيش في أوروبا العلمانية…التناقض المغربي

  • أيوب المغربي
    الجمعة 16 مارس 2018 - 18:29

    الدول الغنية تفكر كيف تزود مدخولها على حساب الدول الفقيرة وكل ذلك في مصلحة مواطنيها…ماشي بحال ديالنا ادخلوها بصباطكم…الفقر والقحط ومع ذلك لم يفكروا في وضع تأشيرة أو حتى رسوم على مواطني تلك الدول…زعما حنا شبعانين…بالإضافة إلى أن هناك سياحا يأتون بمنازلهم المتنقلة والتي تحتوي على كل شئ يعني السائح مكيصرف والو…بالعكس كيخلي الفضلات ديالو فالمغرب حاشاكم هو هذا الربح من وراءه

  • جهان@
    الجمعة 16 مارس 2018 - 18:31

    في النهاية نفسها الفئة اللي عندها الحق تمشي لاروبا هي اللي اتمشي سواء قبل او بعد
    يعني عمر المواطن العادي مايحلم

  • zafzafi de luxumbourg
    الجمعة 16 مارس 2018 - 18:31

    Merci l'union europeen par contre les marocains ont pas besoin parce que le maroc c'est le mailleur pays au monde au niveau de LFASSAD..

  • romario
    الجمعة 16 مارس 2018 - 18:31

    السلام عليكم
    كنتمنا هد الخبر المفرح ميكونش بحال ديال الغاء الفيزا مع قطر ارجوكم لا تتلاعبو بعقولينا هههه

  • abdellah
    الجمعة 16 مارس 2018 - 18:35

    كيضحكو علي الموطنين انا في ايطاليا الان تم رفض تاشيرة اكثر من ١٠ مرات حتى تزوجت واحد بنت الناس صوبتلي وراقي دئما كنت نسمع تسهيلات كنمشي كنجري ندفع

  • لالالالاا
    الجمعة 16 مارس 2018 - 18:38

    سافروا أينما شئتم هناك حقيقة واحدة لاتتغير وهي أنك ياصديقي مهما طال بك الزمن ستبقى مواطن من الدرجة الثانية

  • بولشيت
    الجمعة 16 مارس 2018 - 18:38

    المغاربة يهاجرون للخارج والافارقة يعمرون المغرب ….انه تحول ديموغرافي خطير خاصة مع هجرة الأدمغة وبقاء المشرملين والعياشة والشفارة في البلاد …

  • زهير
    الجمعة 16 مارس 2018 - 18:42

    الاتحاد الأوروبي يتجه إلى تسهيل شروط منح تأشيرة "شينغن" للمغاربة هذا لا يعني أننا سنتساهل في ما يتعلق بثروتنا السمكية .. الشعب المغربي أولى بخيراته .. لا لتجديد اتفاقية الصيد البحري معه.

  • الايام دول
    الجمعة 16 مارس 2018 - 18:45

    اقول وبالله التوفيق ان قول الله عز وجل" وتلك الايام نداولها بين الناس " قد تنطبق على هذا القرار الاوروبي نحو التوجه الى تسهيل الاجراءات المتعلقة بالتأشيرة للدخول الى اراضيها بالنسبة لبعض الدول العربية ومن بينها المغرب وهذا القرار ليس حبا في العرب بل رغبة في مداخل مالية من مستخلصات التأشيرة نظرا للازمة التي تعيشها أوربا حاليا وخير دليل على ذالك هو عودة بعض المهاجرين الى اوطانهم . وما خفي لا يعلمه الا اهل الدار.

  • كاوكاو
    الجمعة 16 مارس 2018 - 19:02

    آه لو تم دالك بالفعل تسهيل التأشيرة
    أجزم أنه سيبقى في المغرب الحبيب سوى التماسيح تأكل بعضها البعض …. كم أتمنى دالك

  • مواطن صريح
    الجمعة 16 مارس 2018 - 19:10

    ادا ستبقى دار لقمان على حالها تمنح لمن له ضمانات تجبره على العودة الى بلده لمادا عندما يريد مواطن من الاتحاد الاوروبي الولج الى بلدنا لايحتاج الى تأشيرة حتى وان كان لايتوفر على اورو واحد يجمع امتعته ثم يتجه الى المغرب هدا يوضح جليا قيمة المواطن المغربي المسكين انا لااتحدث عن اصحاب الثروات لانهم كلهم يتفرون على الجنسيات الاروبية بمافيهم مجموعة من اصحاب القرار في بلدنا وكأننا محكوم علينا ان لا نسافر وان نبقى في هدا السجن الكبير حتى يكون لدينا المال الكافي الدي من اجله سنحصل على التأشيرة وليس لاننا بشر ومواطنون أي حرية هده اول من يطالبك بالتأشيرة هي السلطات المغربية وكأنها هي الوصية على البلدان الاخرى اثناء تواجدك بالحدود في الخير يتحدثون عن العولمة وحرية تنقل البضائع و الاشخاص انها مفارقات جد غريبة.

  • جووووووووويل
    الجمعة 16 مارس 2018 - 19:11

    رفضت 15% منها ؟ كول 99% وعاد كيخلصو عل الفيزا تقريب 1000 dh ،وفيزا مرفوضة .
    اوا حسب شحال كيدخلو فالفلوس غير هكدا.
    وهاد الموضوع سبحان الله درت ليه واحد الموضوع وراني علين نكملو ونبعت ليكم ليك تعرفون كم نحن مضحكة للقناصل .

  • BOP35
    الجمعة 16 مارس 2018 - 19:11

    دابا الحراكة للي باغيين يوصلو "للفردوس" الأورووبي غادي توللي القضية
    عندهم ساهلة بلا ما يقطعو ف الفلوكات مع الخطر وزيد عليه
    الملايين للي تيأديوها للمهربين….

  • احمد
    الجمعة 16 مارس 2018 - 19:16

    لاأعلم من اين هذه الارقام 15 بالمئة فقط التي تم رفضها؟ هذا ليس صحيح ومعظم الناس تشتكي وكل من اسأله يقول تم رفضي.. اعتقد ان نسبة الرفض تتجاوز 50 بالمئة…. واصبحت تعطى للفتيات والنساء والرجال اما بالنسبة للشباب الذكور حتى لو تم استيفاء كل الشروط فالحصول على التأشيرة تعد بالمهمة المستحيلة وكأنك في بعض الاحيان تعتقد انك في محكمة وتطالب بالبراءة

  • مهاجر
    الجمعة 16 مارس 2018 - 19:24

    في هذه الايام وصل الينا في اسبانيا احد افراد العائلة قادما من المغرب فسالته هل تعود بعد ان تكمل مدة الاقامة المحدده في التاشيرة فاجاب :كنت اطلب يوما واحدا لاغرب وجهي مرة واحدة فاذا بهم -القنصلية الاسبانية- اعطوني شهر هههه
    لا اعتقد انه سيبقى في المغرب احد الا …….

  • Hina
    الجمعة 16 مارس 2018 - 19:25

    الكفر ملة واحدة. ولن يرضوا عننا ولو اعطايناهم 1500 درهم التأشيرة. مراده جمع المال كما فعلت السعودية التي تطلب للمعتمرين مرتين في السنة مبلغ 5500 درهم.اغلي فيزا في العالم لكن تعطيك التأشيرة.اما فرنسا لا ترد المال لمن ترفض دخوله أراضيها.واجزم قطعا ان كل الأفارقة منهم المغرب يودون العبور إلي الضفة الأخري لما في دلك من حفظ كرامة وتعليم واطباء.يكرهوننا لكن يؤدون واجبهم اتجاه الجميع.وهدا هو سبب نجاحهم.متي يوفر لنا المغرب قليلا من هادا.او ليبيعوننا لبلد متقدم.

  • زهير
    الجمعة 16 مارس 2018 - 19:26

    أنا لي ممفهومش عندي .. المغاربيين كيحماقوا يمشيو عند النصارى .. أو منين كيوصلوا العاندهوم كيكفروهوم .. يحللون كل ما يدخل لجيوبهم و يحرموا ما لا يملكونه !

  • RABA
    الجمعة 16 مارس 2018 - 19:32

    ا لسياح ههه جميع المغاربة اللذين سيحصلون على تاشيرات الدخول غدي احركوا مسكين اقلبوا على الخدمة ياربي اشدوا غير ديل الدخول بدون خروج

  • زعبول
    الجمعة 16 مارس 2018 - 19:37

    مسلسل الإشاعات لنسيان حراك جرادة و جرائم قوات القمع و هزائم ملف الصحراء الذي دخل الآن مرحلة منع امغرب من إستغلال الثروات في الصحراء، من قصص الجنس إلى قصص الهجرة إلى مخذر الكرة ،ماذا بقي لكم ؟؟ لاااااا شيء يخذر الشعب،، وقفتم على المعقول.

  • bobbouche
    الجمعة 16 مارس 2018 - 19:37

    السلام. لكي لا ننجر ورا العنوان. هناك تغيير فقط في مختلف المهل ،اي زيادة المهلة للطلب ووووو زيادة في التكاليف، انه مجرد ضحك علئ الدقون. مكين والوا

  • ملاحظة
    الجمعة 16 مارس 2018 - 19:40

    لو تما دالك سيخرجو المغاربة من ظلمات إلى النور وسيبقى كبار اللصوص وسيأكلون بعضهم البعض أتمنى دالك.

  • Hicham
    الجمعة 16 مارس 2018 - 19:46

    مجرد طريقة لاخماد غضب والاحتجاجات في بلدان شمال افريقيا دوال الاسوية افضل وارخص بكثير بنسبة ناس لي عندها شوية فلوس وباغا دير سياحة اوروبا فيها غي غلا

  • rachid
    الجمعة 16 مارس 2018 - 19:55

    يبدو أن الإتحاد الأروبي أصابه مرض الزيادة في الرسوم هو الآخر

  • عائدا لتو من المغرب
    الجمعة 16 مارس 2018 - 20:14

    على الإتحاد الاروبي ان لا يستقبل المغاربة لانهم نصابين ومحتالين على أفراد الجالية وعلى الجالية ألاتستقبل هولاء لانهم مصدر تهديد واستقرار لنا نحن الجالية في الحقيقة المغاربة الذين يعيشون في المغرب كلهم نصابين ومحتالين.

  • مهاجر
    الجمعة 16 مارس 2018 - 20:17

    اتمنى من الاتحاد الاوروبي الا يتساهل كثيرا مع الراغبين في الحصول على التاشيرة.فالكثير من المغاربة والعرب عموما بمجرد ان تطا اقدامهم اوروبا يكسرون الفيزا ويقيمون بطريقة غير شرعية وهو ما يؤثر على نظرة الغرب لنا كمهاجرين.يجب منح الفيزا فقط لمن يقدم ضمانات كافية لرجوعه لبلده الاصلي كرجال الاعمال والموظفون السامون

  • انير
    الجمعة 16 مارس 2018 - 20:47

    بالنسبة للذين يقولون علينا حتى نحن نقوم بعملية التاشيرة .. وبعد؟ .. اصلا اذا قام المغرب بهذه العملية فحتما لن يفكر السائح كيفكا كان القدوم والزيارة للمغرب تجنبا للتعقيدات البيروقراطية والادارية للتاشيرة وسيتجه الى دول اخرى بدون تاشيرة لهم وهي اصلا احسن وافضل من المغرب في البنية التحتية والمناظر الطبيعية واسعار مناسبة كتركيا وجورجيا وشرق اسيا ودول جنوب امريكا وجتى بعض الدول الافريقية جنوب الصحراء … وبهذا سيتظرر قطاع السياحة بشكل خطير

  • لك واسع النضر يا لالالا
    الجمعة 16 مارس 2018 - 20:48

    لالالالا يا لالالا رقم 12. و الله يا اخي كلنا نحب بلدنا المغرب الى النخاع اقول البلد لانه في دمنا و لكن تق بي العيش مع الأجانب بالدرجة الثانية احسن بكثير من العيش درجة ءولى في بلدنا الحبيب . مع الأجانب حقوقك مضمونة، الخدمة الصحية مثلك مثل الامريكي او الءوربي، المساعدة الاجتماعية ان كنت محتاج تعطى لك في 24 ساعة، الدراسة خَص غير ولادك يبغيو يقراو و بالاخص في امريكا. و اش من مواطنة احسن الءولا و لى الثانية و لك واسع النضر

  • Omar
    الجمعة 16 مارس 2018 - 21:35

    اروبا تعاني من نقص في اليد العاملة و الارقام مهولة التي تحتاجها كل بلد وليس اصحاب الشهادات بل و حتى ىالعمال العديين. اشتغل في شركة امريكية في اوروبا و لم يجدو من يشتغل معنا مدة ستة اشهر من البحث ولم يتقدم اي احد بل يقدمون هدايا على شكل تعوضات لمن ياتيهم بواحد.المهم السنوات الخمس القادمة ستحل مشكلة البطالة في المغرب لكن اتمنى بالطرق السلمية و ليس على طريقة التفجير من الداخل مثل سوريا اوروبا عينها على تليد العاملة في شمال افريقيا

  • طنجاوي
    الجمعة 16 مارس 2018 - 22:58

    المغرب زوين وكلشي فيه موجود،التطبيب رقم واحد عالميا،الكل يأتي للعلاج عندنا، التشغيل،نسبة البطالة 1%، واللي ما خدامش عندو سالير،التعليم نحن في المراتب الاولى عالميا، يضرب بنا المثل في الهدر المدرسي ،هدشي كامل وبغيين اوروبا؟ والحمدالله احنا احسن من سوريا.جلسو فبلادكم

  • مواطن مقهور
    الجمعة 16 مارس 2018 - 23:23

    في الحقيقة ليست هناك اي تسهيلات بالعكس هناك تشديد اكثر والعدد15% ليس صحيحا مطلقا بل يمكن ان يتعدى50 % عدد الطلبات المرفوضة .. يعنى ان ملايير الدراهم تؤدى لهم رغم الرفض .. كل مافي الامر هو الزيادة في الاداء عند دفع الملف بعد ان كان 660 درهم الان تجاوز 900 درهم زاءد ماستؤديه للوكالة لكي ياخذ لك موعد مثلا ان اردت ان تاخذ موعد من القنصلية الفرنسية كما كان سابقا الان يمنحونك رقما هاتفيا لاحدى الوكلات لكي يبتزونك . رغما عنك وحتى لو كنت تعرف او تملك جميع الوثاءق المطلوبة فعليك بالمرور من الوكالة .. ما يعني انهم ** زادو ف لخلاص ونقصو على راسهم الضغط** ويبقى اخذ الفيزا حظ ..

  • oueld hmidou
    الجمعة 16 مارس 2018 - 23:42

    اغلبية التعليقات خارج السياق لان منح التاشيرات تكون بضمانات و من اجل السياحة لانهم اكتشفوا بان العائلات و الاشخاص المغاربة يدهبون عدة مرات لاروبا و خصوصا لفرنسا و اسبانيا لان قضاء عطلة هناك ارخص من هنا طبعا عندما تكون تخفيضات في الرحلات الجوية تهبط احيانا الى اقل من ١٠ يورو اما متابعة الدراسة فليس عندهم مشكل و حتى العمل عندهم بعد التخرج لانهم اصبحوا في حاجة للعقول و ليس لاصحاب البطون و النوم

  • متتبعة
    الجمعة 16 مارس 2018 - 23:53

    سيفتحونها في وجه اصحاب العمل المستقر في الادارات… ويسهلون خروجهم لانهم يستفيدون من مدخراتهم .بالتالي تنتعش السياحة في بلدانهم وتموت السياحة في الداخل لان ثمنها مرتفع.الكل اصبح يخطط لتمضية عطلته السنوية في الخارج والاستفادة من التخفيضات في المشتريات.العيب ليس فيهم وانما في المسؤولين لدينا الذدين لا يعطون اهمية للسياحة الداخلية ويستهينون بفرنكات العامل البسيط

  • مجلوق فنيويورك
    السبت 17 مارس 2018 - 01:50

    المغاربة جنون لي ضاربينهم ضاربينهوم على الفيزات,,فين مشات الحاجة مشات لكندا تشوف بنتها ولدات,,,,,فين غبرتي انعيمة كونت فباريس كاين solde ناري اختي كولشي ب%50 ,,,بن موسى غبر راه فبلجيكا مشا يشوف ولدو فبروكسل شرا مقهى,,,,,,,,,,,شحال هدي ماشفت كلثوم ويلي مافخباركش راها فنيويورك صوب ليها ولدها الاوراق سعداتها اختي كيكولو كولشي فابور تماك,,,,ايه فابور غير جيبي معك شواري.

  • from las vegas nevada
    السبت 17 مارس 2018 - 05:56

    هاد الفرنسيين حكارين مرة مشيت مع الوليد ياخد هاد المصيبة دلفيزا شحال ديال لعياقة فيهم ؤهادشي 2010 سولني واحد الفرنسي على تدكرة الطائرة لوليد كلت ليه هدي يمشي معيا فطموبيل كالي واش نتا مقيم فرنسا قلت ليه لا كالي واش خديتي لفيزا قبل قلت ليه مانحتاجش لفيزا كالي كيفاش جاوبتو god bless America هو يرجع وجهو حمر….ولكن فهمني.,,,,,لفيزا دامريكا كان طلبها الوليد ؤعطاوه 10 سنين بزربة.

  • expert
    السبت 17 مارس 2018 - 09:11

    اقولها لكم وبكل صراحة هي أرض الله والعباد عباد الله من يريد أن يجرب العيش في أوروبا ويندمج مع هذا المجتمع فاليجرب ولكن كن على يقين ان فرنسا زمن الفرنك ليس هو زمن الأورو الان أوروبا تحتضر ومن له شئ من المال يفكر في العودة ففرص العمل قليلة ومن يفقد عمله صعب أن يجد عملا آخر اما المصاريف فلن أخوض فيها فساتركها لمن يكتشفها واتمنى لكل اخ مسلم حظ موفق.

  • زاك مرس
    السبت 17 مارس 2018 - 11:56

    بين 60 و 80 اورو !! و الكوتديفوار بغات اكثر من 500 اورو هاهاهاها

  • Amal El Habib
    السبت 17 مارس 2018 - 15:51

    عملية الايداع قبل 6 اشهر بدل 3 اشهر.
    هذا هو التسهيل ؟
    هذا تعقيد !
    فعلى المغربي اذا ان يقرر رحلته باكثر من قبل.
    واذا قرر الذهاب في لحظات قبل الموعد، فان الرحلة مستحيلة.

  • خالد
    السبت 17 مارس 2018 - 16:05

    السلام عليكم ورحمة الله
    سلام من كل قلبي لكم يا ابناء المغرب الحبيب
    انتم تحلمون بالسفر لاوربا ونحن اليمنيين نحلم بالسفر
    لدولة المغرب للسياحة ولكن الصعوبات التي نواجهها في الحصول على التأشيرة المغربية اصعب من الشينجن.
    الحمدلله نعيش في بلدنا الثاني السعوديه ولكننا نحلم فقط برؤية ديار المغرب العربي من تونس لموريتانيا باستثناء ليبيا حاليا الى ان يفرج الله كرب اخواننا الليبيين
    ولكن لا يوجد دولة تسهل علينا زيارتها غير الجزائر وموريتانيا
    عليكم سلام الله يا شعب الجزائر وموريتانيا
    نحبكم بالزاف كما يقول اهلنا في المغرب
    احلم بيوم ازور فيه طنجه وتطوان وشفشاون ومراكش
    واتمنى من اخواننا في السفارات المغربية تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة
    حفظ الله المغرب العربي وكل بلاد المسلمين

  • l,epicier du coin paris 18eme
    السبت 17 مارس 2018 - 17:43

    تعليق 41,,هاد الهضرة ماكدخلش للمغاربة للراس,,انا مرة كلت لواحد فرنسا صعابت ؤكالي مالك نتا كالس فيها,,انا جيت ليها باقي كاع ماتزاد macron .

  • شوافة
    السبت 17 مارس 2018 - 19:10

    هادشي كولشي باش تمشي تصور حدا la tour Eiffel ؤتحط الصورة فلfacebook,شوفوني راني فباريس غير la frime,,,من غير هادشي اش كاين كاع فهاد فرنسا.

  • Jovial
    السبت 17 مارس 2018 - 20:22

    عزيزي المغربي، لماذا تود الذهاب إلى بلاد الكفر حيث يسمح للمثليين بالزواج و هناك مساواة في الإرث بين الرجل و المراة و لا يسمح بتعدد الزوجات و بعض الدول هناك تمنع المآذن و اخرى تضيق على ارتداء الحجاب و النقاب؟

  • Abdelhadi
    السبت 17 مارس 2018 - 20:42

    افضل العيش في المغرب واموت فيها على ان اسافر الى بلد ليس له علاقة بالاسلام

  • Tarik
    السبت 17 مارس 2018 - 21:06

    أعيش و أموت في بلدي. نقطة نهاية

  • مغريبي من ميامي
    الأحد 18 مارس 2018 - 04:21

    الله يبارك فامريكا عطيانا هاد الباسبور مكانحشيوها لا للفرنسيين ؤلا البرتغاليين.لافيزا لاهم يحزنون.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة