سعد الكتاني .. مغربي يمزج العلوم بالتصنيع الغذائي في البحرين

سعد الكتاني .. مغربي يمزج العلوم بالتصنيع الغذائي في البحرين
الجمعة 23 مارس 2018 - 06:00

تتواجد بصمات سعد الكتاني على عدد كبير من منتجات الصناعات الغذائية العالمية المروجة في المملكة المغربية، خاصة العلامات التجارية المعروفة من “البسكويت” التي لا تلازم المتاجر والبيوت في المملكة.

الباحث العلمي نفسه، ذو التكوين المغربي الأمريكي، والمستقر في مملكة البحرين، وجد نفسه واهبا معارفه من خارج أرض الوطن، محاولا منذ 30 عاما وأكثر العودة إلى الوطن الأم الذي غادره، أصلا، بنية الرجوع.

وصية بين الألوان

ولد سعد الكتاني، الذي يعود أصله إلى فاس، في مدينة الدار البيضاء..بينما كان محيطه، خلال نعومة أظافره، يتوقع له أن يغدو فنانا تشكيليا لامعا بتوالي السنين.

“كنت أهوى الرسم منذ ولجت التعليم ما قبل المدرسي في حضانة بالدار البيضاء؛ حتى العطل كنت أقضيها بين عتاد التشكيل من أوراق وألوان، والكل حرص على إيصاء والدي، حينئذ، بإدخالي مدرسة للفنون”، يقول سعد.

أحد أعمام الكتاني كان يخالف هذا التوجه، يقول الإطار نفسه في لحظة نوستالجيا، وهو يوصي سعد بالمراهنة مبكرا على الصناعات الغذائية، مستندا إلى محورية الفلاحة في اقتصاد المغرب.

الرياضيات والفيزياء

استهل سعد مشواره التعليمي وسط نظام فرنسي، مرتادا مؤسسة “شارل فوكو” في الدار البيضاء، ثم توجه إلى ثانويتي “مولاي ادريس” و”الخوارزمي”، حاصلا على باكالوريا في شعبة العلوم الرياضية.

“التعليم العالي كان مغربيا باستمرار واضح للميل إلى الرياضيات والفيزياء، دون نسيان وصية عمّي التي تنبه إلى الرهان المستقبلي على تطور الصناعة الغذائية وفتحها مجالات أرحب”، يذكر الكتاني.

نأى المغربي ذاته عن التوجه إلى فرنسا من أجل تطوير مداركه، مستثمرا خبرات أصدقاء سبقوه إلى اتخاذ قرار خوض هجرة دراسية نحو الولايات المتحدة.

ويعلق الكتاني على هذه المرحلة من حياته بالقول: “حسمت الأمر رغم معارضة والديّ، فقد تحفظا بسبب بعد أمريكا عن المغرب، واعتبرا هذا الخيار معيقا لتلاقينا بوتيرة مرتفعة..حزمت حقائبي ووعدتهما بالعودة إلى المغرب فور إشباع رغبتي في التعلم”.

تجوال في أمريكا

استغرق سعد مدة لضبط اللغة الإنجليزية بعد وصوله إلى الساحل الأمريكي الشرقي؛ نيويورك تحديدا، موقنا بأن مهاراته في التواصل أكاديميا بجامعات البلاد لن تواكب طموحاته الجامحة.

أمضى الوافد الجديد 4 سنوات في تكساس من أجل التحصل على الإجازة، ثم حصل على منحة دراسية نقلته إلى كاليفورنيا، في الساحل الغربي، كي يتحصل على “ماستر” قبل نيل “إن.بي.إي” في شيكاغو.

“تجولت بين ربوع هذه البلاد شاسعة المساحة وأنا أقبل على التعليم العالي في الولايات المتحدة، ثم بدأت الاشتغال في شركة كرَافْت فُودْز، متخصصا في البحث والتطوير، عقب تخرجي”، يكشف الكتاني.

الوجهة البحرينية

قبل ما يزيد بقليل عن 10 سنوات، بعد مراكمة 15 عاما وزيادة في شيكاغو متعاملا مع أبحاث وتطويرات مست علامات تجارية معروفة في الصناعة الغذائية، ومراكمة إشهادات دولية من مؤسسات علمية متخصصة، عرضت الوجهة البحرينية على سعد الكتاني.

ويستحضر الإطار ما جرى وهو يورد: “الشركة قررت فتح فضاء خاص بها في مملكة البحرين، وعرضت علي إمكانية التنقل إلى هذه الوجهة التي لم أكن أعرفها بدقة، لكنني وجدتها، لاحقا، بيئة مجتمعية جيدة رغم ارتفاع الحرارة صيفا”.

استكمل سعد الكتاني 30 عاما من العيش خارج المغرب، بينها 10 في البحرين خبيرا في البحث والتطوير ضمن شركة “موندليز إنترناشنال”، الأكبر عالميا في تصنيع “البسكويت”، بفضاء تدخل يشمل الشرق الأوسط وإفريقيا وبعض الدول الآسيوية.

ويقر المنتمي إلى “مغاربة العالم” بأن التأقلم في مملكة البحرين قد تأتى له بسهولة اعتبارا لعوامل عديدة، أبرزها الاعتماد في التواصل على الإنجليزية بهذه البلاد، ثم التسهيلات الكثيرة التي توفرها الدولة للشريحة العريضة من الأجانب التي تخالط الساكنة الأصلية.

العلوم والتكنولوجيا

“البداية في البحرين كانت بالإشراف على تأسيس فريق للبحث والتطوير، لتكون منتجات Kraft الأولى التي تقوم بهذه الخطوة خارج تراب الولايات المتحدة الأمريكية..وحاليا أشتغل مع طواقم في منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، بما فيها وطني المغرب، بالأساس”، يكشف الكتاني.

يورد الإطار البحثي أن عمله يرتكز على دمج العلوم والتكنولوجيا في الصناعة الغذائية عموما، ومنتجات “البسكويت” بشكل خاص. ويفسر: “نقوم بأبحاث من أجل الوصول، مثلا، إلى تصور واضح عن منتج غير متوفر حاليا في الأسواق، مثلما نطور المواد الأساسية كي تغدو صحية أكثر فأكثر، أو لضبط النكهات المطلوبة”.

ويركز سعد الكتاني على اتصالات مع المشرفين على التسويق، من جهة، وآراء الزبناء، من جهة ثانية، لتوجيه أداء طاقمه صوب ما يكون أكثر إفادة للشركة في تكريس ريادتها؛ كما يشرف حاليا على إنشاء مصنع يتوقع أن يكون بين الكبار في تصنيع “البسكويت”، بالفضاء الجغرافي لتدخل المغربي نفسه.

معطيات متاحة

سعد الكتاني مقرّ باستحضار المغرب في باله على الدوام، سواء في تعاطيه مع المنتجات المسوقة في المملكة، أو في بحثه عن فرص تجعله يفي بـ”وعد العودة إلى الوطن” الذي قطعه لوالديه قبل 3 عقود من الآن.

أما بخصوص المبتغين خوض تجارب هجرة من جيل الشباب المغربي فيقول الإطار: “العالم أضحى صغيرا بفعل ثورة الاتصالات التي شهدها، ما يجعل الفرص متاحة حاليا أمام الجميع بوضوح أكبر؛ فالإنترنيت يضع المعطيات بين أيدي الباحثين عن إمكانيات التطور”.

ويختم سعد الكتاني نصحه: “المغاربة، وفق تجربتي، يحملون جينات التفتح على ثقافات الدنيا بكافة تعابيرها، وحيثما حللت في العالم ألتقي مغاربة كافحوا من أجل الوصول إلى مراتب مشرفة..لذلك ينبغي على مختاري الهجرة استثمار ما لديهم بكل وعي”.

‫تعليقات الزوار

1
  • يوفانتيس
    الجمعة 23 مارس 2018 - 07:00

    البحرين حاليا ليست هي البحرين قبل 10 سنوات مع الاسف اصبح الوضع التجاري في هذا البلد يتراجع شيءا فشيءا والعديد من المستتمرين يغادرون البحرين ولم يعد الاقبال على الاستتمار فيه فالغلاء في ارتفاع مستمر وفرص العمل قلت والاجور لا تتحرك والجبات والرسوم تتوسع وتتصاعد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة