مغاربة سويسرا يناقشون ظاهرة العنصرية بجنيف

مغاربة سويسرا يناقشون ظاهرة العنصرية بجنيف
الأربعاء 28 مارس 2018 - 23:28

نظمت جمعية المغاربة المقيمين في سويسرا، بمدينة جنيف، ندوة حول ظاهرة العنصرية بسويسرا بحضور أفراد من الجالية المقيمة بهذا البلد الأوروبي.

تدخل هذه الندوة، التي نظمت بتنسيق مع مكتب اندماج الأجانب التابع لحكومة مقاطعة جنيف، في إطار أسبوع مناهضة العنصرية في جنيف.

عمر بن قاسم، رئيس جمعية المغاربة المقيمين في سويسرا، رحب، في كلمة ألقاها في افتتاح هذه الندوة، بالحاضرين وعرّف من خلالها ببعض أهداف الجمعية والجهود التي تبذلها من أجل تسهيل عملية اندماج أفراد الجالية المغربية المقيمة بسويسرا، معربا عن سعادته بالمشاركة في فعاليات هذه الندوة، ومثمنا على أهمية هذه المواضيع التي تحظى باهتمام السلطات السويسرية، وداعيا في الوقت ذاته الجميع إلى الانخراط في مثل هذه المبادرات الرامية إلى التحسيس بظاهرة العنصرية ومناهضة بعض التصرفات ذات الطابع العنصري، ضد الجنس البشري عموما والعرب والمسلمين على وجه الخصوص.

من جانبه، صرح إيف ماتيس، المسؤول عن ملف مناهضة العنصرية بحكومة جنيف، بأن تاريخ المدينة شاهد على بروز شخصيات أجنبية عديدة، لعبت أدوارا مهمة في تغيير مجرى أهم الأحداث التاريخية التي عرفتها مدينة جنيف على مدى السنوات الماضية؛ مثل حركة الإصلاح الديني التي تزعمها جون كالفان، وهو مواطن من أصل فرنسي، وكذلك بعض الشخصيات التاريخية ذات الأصول الأجنبية التي أسهمت في صدّ الهجوم الذي شنته قوات تابعة لإمارة “سافوا” عام 1602م، حيث أصبح هذا الحدث التاريخي عيدا وطنيا لمقاطعة جنيف يُحتفل به سنويا.

وأضاف المسؤول عن ملف مناهضة العنصرية بحكومة جنيف أن العدد الراهن للأجانب في مقاطعة جنيف يصل إلى 40% نتيجة وجود الوفود الدائمة التابعة لمكتب الأمم المتحدة في جنيف والوكالات المتخصصة التابعة لها والتي تمثل أكثر من 180 بلدا وجنسية مختلفة، يتكلم رعاياها لغات متعددة ويحملون معهم ثقافات بلدانهم والتي تشكل ثراء للمجتمع السويسري الذي يعيشون فيه.

كما أوصى إيف ماتيس أعضاء جمعية المغاربة المقيمين في سويسرا بضرورة التنسيق مستقبلا مع جمعيات أخرى ذات أهداف مشابهة، من أجل تنظيم مثل هذه التظاهرات حتى تشمل الاستفادة أكبر عدد من الجمعيات.

وتخلل هذه الندوة عرض موسيقي لفرقة طلابية موسيقية جل أعضائها من أصول أجنبية، شاركوا بأغنية شبابية تدعو إلى الحد من ظاهرة العنصرية في المؤسسات التعليمية.

توفيق بلقاضي، الخبير في علم الإدمان، شدد على أهمية مساعدة الشباب من أصول أجنبية على عدم الوقوع في هذه الآفة الاجتماعية الخطيرة، إذ يغذي الإدمان المبررات التي يستند عليها الأشخاص والجماعات التي تتبنى طروحات عنصرية.

واختتمت الندوة بجلسة مفتوحة لإثارة الأسئلة والنقاش حول ظاهرة العنصرية التي انتشرت في المجتمعات الغربية، والتي تتطلب جهودا مضاعفة من قبل السلطات المحلية من جهة وجمعيات المجتمع المدني بسويسرا من جهة ثانية.

‫تعليقات الزوار

1
  • مجنون
    الخميس 29 مارس 2018 - 00:31

    يناقشون ظاهرة العنصرية بسويسرا.
    لم أجد تعليقا يناسب عقلية هؤلاء
    اتمنى ان يعودوا لرشدهم و يحاربوا ما هو أهم في أنفسهم وفي الأرض التي تركوها.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة