24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | قناة فرنسية تشيد بدينامية المشهد الإعلامي المغربي

قناة فرنسية تشيد بدينامية المشهد الإعلامي المغربي

قناة فرنسية تشيد بدينامية المشهد الإعلامي المغربي

أكدت القناة التلفزية الفرنسية الخامسة (فرانس5 )، في فيلم وثاقي بثته مؤخرا بعنوان "المغرب، الانتخابات في الواجهة"، أن دينامية التحرير التي يعرفها المشهد الإعلامي المغربي استثنائية في العالم العربي.

ولاحظت القناة في هذا الوثائقي، الذي جاء غنيا بالشهادات والروبرتاجات، والمنجز خلال الانتخابات التشريعية للسابع من شتنبر الماضي، أن "المشهد الإعلامي المغربي، على غرار المجتمع ككل، يعرف دينامية تحرير استثنائية في العالم العربي"، مشيرة إلى أن فترة الانتخابات، بوصفها لحظة للتنافس السياسي وطرح الأفكار، سمحت بالوقوف على عمل الصحفيين، خاصة المغاربة.

وزارت (فرانس5 ) قاعات للتحرير حيث أجرت استجوابات مع صحافيين من التلفزة الوطنية وقناة (الجزيرة)، وكذا مع صحفيين من وسائل الإعلام المكتوبة.

ففي سؤال حول تغطية (الجزيرة) للانتخابات التشريعية وعن اختيار فتح مكتب القناة بالمنطقة المغاربية بالرباط، قال رئيس التحرير زيد طروش إن هذا الاختيار حكمه جو الحرية الذي يسود بالمغرب.

وأوضح أن الجزيرة تابعت الانتخابات التشريعية المغربية، كما فعلت في بلدان أخرى بالعالم العربي، مؤكدا "نحن لا نتعرض لأي ضغوط من قبل الحكومة المغربية، ولدينا هنا امكانية التطرق لكل المواضيع بحرية تامة".

وأشار إلى أن مكتب (الجزيرة) بالرباط يتألف من "فريق تحريري يضم عددا من الصحفيين: تونسيين ومغاربة وجزائريين ومن كل الدول العربية تقريبا".

وبالنسبة لإقبال إلهامي، الصحفية بمكتب القناة بالرباط، فإن الصحافة المستقلة تحتل اليوم مكانت مهمة بالمغرب، من خلال تطرقها لمواضيع كانت في الماضي من باب الطابوهات.

وأشارت إلى أنه يوجد "بالمغرب، هامش للحرية أوسع مقارنة مع باقي الدول المغاربية والعالم العربي عموما" مضيفة "لقد عاينا ذلك في العديد من المناسبات"، وأنه بالنسبة إليها كصحفية فإن "أهمية هذه الانتخابات التشريعية تكمن في كونها جاءت تحديدا في مرحلة تتسم بتحول القطاع السمعي البصري في المغرب، وتوسع مجال الحريات بالبلاد".

أما بالنسبة للباحث في علم السياسة، السيد محمد الطوزي، فإنه "يحق للمغرب أن يفخر بتوفره على صحافة حرة على مستوى العالم العربي" وأنه "إذا كانت قناة الجزيرة قد استقرت بالمغرب فلأنه يتيح لها إمكاينات أكبر للاشتغال (...) وحرية أكبر للعمل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال