بنعتيق يدعو بمراكش إلى اكتساح السلع المغربية للأسواق الأمريكية

بنعتيق يدعو بمراكش إلى اكتساح السلع المغربية للأسواق الأمريكية
الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:00

مواصلة للبرنامج التواصلي والتعبوي الذي يقوده عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، قامت الوزارة بلّم عدد من مغاربة أمريكا، في إطار الملتقى الثالث للكفاءات المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية، تحت شعار “مغاربة العالم: كفاءات لمغرب الغد”.

بنعتيق اعتبر في كلمته الافتتاحية أن الملتقى فرصة للتواصل وتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بأمريكا “من أجل المساهمة في المشروع التنموي الذي يقوده الملك محمد السادس بإصرار وتحد ليصل المغرب إلى مصاف الدول المتقدمة ويكون حاضرا في التحديات المستقبلية”، مشددا على أنه لا يمكن تصور المشروع دون مشاركة مغاربة العالم الذين تمكنوا من الوصول إلى مراكز القرار وإلى مستويات مهمة.

الوزير أكد للحاضرين أن الوزارة وضعت خطة اشتغال منسجمة واستراتيجية تجاه مغاربة العالم، وأضاف: “نعتبركم مغاربة أمريكا قناة أساسية لتقريب مجتمع الاستقبال، باعتباره قوة في المشهد الكوني، ولأنه بلد متحكم في التكنولوجيا الدقيقة وله تجربة متميزة على مستوى تدبير الرأسمال البشري”.

وتابع بأن “مغاربة العالم ظلوا مرتبطين بوطنهم رغم البعد الجغرافي ورغم التعقيدات الموجودة في بدان الاستقرار، وظلوا معبئين للدفاع عن المغرب في القضايا الكبرى، لأن الانتماء لهذا الوطن هو الذي يجعلهم يعيشون في هذه الخيمة الكبيرة التي تتسع للجميع، سواء في الداخل أو الخارج”.

واسترسل المسؤول الحكومي قائلا: “التعبئة التي نقوم بها هي بداية طريق صعب وشاق، لأن التجارب الكونية التي استطاعت أن تكون حاضرة في المشروع التنموي المحلي الوطني قليلة”.

وشدد بنعتيق على مواصلة العمل من أجل تجاوز العلاقة التقليدية التي تربط المهاجر المغربي بوطنه الأم، مبرزا أن الضرورة تفرض الانخراط في المشروع الذي سيجعل المغرب في الريادة على جميع المستويات وفي كل المجالات بالمنطقة.

ونادى وزير “الجالية” بضرورة الاستثمار في البلد، مؤكدا أن “لذة الاستثمار هي الصعوبات التي يمكن أن نواجهها بالإرادة، لأننا في حاجة إلى خبرتكم على أرض الميدان في تدبير مجموعة من المشاريع الكبرى، البلاد في حاجة، هناك قطاعات يجب أن يحضر فيها الرأسمال البشري المغربي المتواجد بالخارج”.

ولم يفوت بنعتيق فرصة اللقاء دون دعوة مغاربة أمريكا إلى نقل التكنولوجيات الدقيقة باعتبارها رهانا مستقبليا، حتى “سنستفيد من تجارب بلد الاستقبال، ونتمكن من تجنب السلبيات، وكي لا نبقى رهائن لمؤسسات كبرى تتحكم في التكنولوجيات”، مطالبا بتسويق المنتوجات التي يصنعها المغرب.

وتساءل الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة عن كيفية التعبئة لتتمكن السلع المغربية من اكتساح الأسواق الأمريكية، وقال: “هذه مهامنا ومهامكم، كلنا مسؤولون، ويجب أن نصبر وأن نثابر من أجل ذلك”.

بنعتيق عرج على مستجدات قضية الصحراء المغربية، وأكد للمشاركين في الملتقى أن “خصوم الوحدة الترابية بعدما فشلوا وخسروا عددا من المعارك المفتعلة، اليوم يحاولون تغيير وضع متفق عليه بشكل قبلي ضمن اتفاقيات الأمم المتحدة، ويحاولون خلق ارتباك داخل الحدود التي هي أراض مغربية”، معتبرا أن “أي تغيير سيمس بجوهر الاتفاق الذي أشرفت عليه الأمم المتحدة”.

وزاد موضحا: “وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وبحضور ممثلي الأمة في الغرفة الأولى والثانية في إطار لجنة العلاقات الخارجية، كان واضحا وصريحا؛ حيث أكد أن المغرب لن يقبل بأي تغيير في الوضع، ولديه الرد الصارم والواضح، فالأمم المتحدة والأطراف المعنية يجب أن تتحمل مسؤولياتها، وإلا ستعرف المنطقة منزلقات سيكون المسؤول عنها هو الجبهة الانفصالية ومن يدعمها”.

وختم المسؤول المغربي كلمته بالتشديد على أنه لا تنازل عن شبر من أرض الوطن، وقال: “لا تنازل عن الوطن، فالوطن أولا وثانيا وأخيرا”، مطالبا مغاربة أمريكا بضرورة شرح الوضع لصناع القرار بدولة الاستقبال وتوضيح الأمور على حقيقتها.

محمد بوتجدير، رئيس شبكة الكفاءات المغربية الأمريكية، اعتبر في تدخله الافتتاحي أن الملتقى يروم ربط جسور التواصل بين الكفاءات، وخلق تشبيك مع مختلف الفاعلين الاقتصاديين وتشجيعهم على الاستثمار بالمغرب والمساهمة في التنمية.

وشدد المتحدث على أنه “رغم وجود مناخ اقتصادي دولي غير ملائم إلا أن الاقتصاد المغربي يتقدم بشكل واضح ويسير في الاتجاه الصحيح”، مشددا على أن هناك تحديات يجب مواجهتها، مؤكدا وجود “مقاربة جديدة تعكسها الرؤية الجديدة لمغاربة العالم كفاعلين ورافعة للتنمية، وليسوا محولي العملة الصعبة”.

ودعا بوتجدير، رئيس “AMCN”، إلى منح صوت لمغاربة أمريكا عبر المشاركة السياسية بالبرلمان، وإشراكهم في الاستشارة على مستوى الوزارات والمؤسسات العمومية.

بدوره، أثنى محمد الغراس، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، على التواجد المغربي بأمريكا والعالم، معتبرا أن هناك كفاءات يجب أن تشارك بقوة في التنمية التي تعرفها المملكة بقيادة الملك محمد السادس.

ودعا المسؤول الحكومي إلى ضرورة الرفع من المجهودات لتفعيل تعاون بنّاء بين جميع الفاعلين، مؤكدا أن الوزارة ستعمل على مقاربة تشاركية تسمح بتوظيف كفاءات الخارج في مجالات عدة.

الملتقى الممتد على مدى يومين عرف افتتاحه كلمة عادل الزايدي، رئيس الجهة 13 باتحاد مقاولات المغرب، الذي أكد على تميز وجدية مغاربة العالم، موردا بلغة الأرقام أنهم أكثر من خمسة ملايين وينتظمون في 5 آلاف جمعية، وحاضرون في 128 بلدا، وبينهم 100 ألف مستثمر، وزاد: “نهنئكم على هذا، ونهنئ آباءكم على تربيتهم التي جعلتكم تشرفون بلدكم”.

واستعرض الزايدي مختلف الأهداف من وراء تأسيس الجهة 13، داعيا مغاربة أمريكا إلى احتضان الشركات المغربية وجلب الاستثمارات، مشددا على أن “المغرب أرض الفرص ويستقطب رساميل من مختلف بقاع العالم بفضل الاستقرار والانفتاح”.

ادريس عويشة، رئيس جامعة الأخوين، دعا الحاضرين من كفاءات الولايات المتحدة الأمريكية إلى زيارة الجامعة بإيفران لبحث سبل التعاون المشترك، ولخلق جسور التواصل.

ختم المداخلات كان مع عبد اللطيف ميراوي، رئيس جامعة القاضي عياض، الذي أكد أن المغرب يتطور بسرعة، ودعا إلى مقارنة بيانات المغرب مع عدد من الدول، معتبرا أن للمملكة دورا مهما في المنطقة.

المنتدى سيتطرق، من خلال ثلاث جلسات ممتدة على مدى يومين، لموضوعات مختلفة كخلق المقاولات والاستثمار، والتكنولوجيات الحديثة، والتكوين والبحث، والصحة. كما سيتم تخصيص فضاء للمباحثات المباشرة بين حاملي المشاريع ومختلف الشركاء العموميين والخواص.

‫تعليقات الزوار

15
  • حقيقة
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:16

    اغلب ما نستهلكه نستورده من الصين وتركيا والاتحاد الاوروبي وامريكا.اش ها نصدرو?حتى ما نصنعه غالي الثمن وضعيف الجودة.امنى ان تجيز امريكا استعمال الكيف والحشيش لاغراض طبية حتى نتمكن من تصدير شي حاجة

  • Morocco
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:18

    نعم بادرة جيدة لكن

    يجب أولا أن تكتسح السلع المغربية المغرب أولا وأن تكون لدينا ثقافة استهلاك ما هو مغربي أولا…..

  • ايت
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:29

    هل نقدر ان نكتسح اسواقهم..في مفاوضات التبادل الحر كتب احد الكتاب ان الوفد المغربي احتج على جحافة الشروط الامريكية تململ الوفد المغربي وصرخ فيهم احد المفاوضين الامريكان وقعوا والا سوف نشنقكم ..الكل يعرف انه لا تكافؤء في الفرص بيننا وبين امريكا ..ونعرف ايضا انها مصالح خاصة لفئة خاصة وضعت البلد في كف عفريت كالعادة دائما

  • Ziryab
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:32

    وتابع بأن "مغاربة العالم ظلوا مرتبطين بوطنهم رغم البعد الجغرافي ورغم التعقيدات الموجودة في بدان الاستقرار ؟!!
    التعقيدات هي الموجودة بالمغرب و لذلك هاجروا منه. و لا أعتقد أن شخصا سليما يهاجر من بلده، أين يعيش حياة سعيدة إلى حياة معقدة في بلد أجنبي.

  • Hamido
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:46

    أوا كلام كبيييير هدا اسي بن عتيق.اش نقدروا نصدروا ليهم زعما؟

  • Hicham
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 17:53

    Most americans moroccans has clearly figuring that they become strangers in their motherland
    Morocco always want, but never gives (or at least to most of us ).
    Most peoples left morocco with empty pockets and zero furures if they stay in morocco, and is fair if they give nothing back and is fair if they invest where they make their life better &are treated with respect &true dignity.
    Foul me once shame on u, foul twice shame on me.
    Moroccans airline are milking specifically morocans more than any other nationality staring from the airline tcket,
    Now few peoples want acssess through this peoples.
    It.s joke , dishonor, trading, and treason to contry that gives u good life for contry that ship u like slave to send them hard currency & pay highest fares just visit your lo ve one.
    Morocco make us like strangers , , and really has to work hard before asking us for anything at all.

  • Zirlo
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 18:26

    عندما يتحدث المسوءلون خدام الدولة عن المغرب منذ الاستقلال، نسايرهم في الحلم الذي يبدو حلوا و يتمناه كل مغربي .لكن سرعان ما يوقظنا الواقع المرير كما نعرفه جميعا.

  • Consommateurs
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 18:26

    Just des paroles pour meubler….
    D’abird Il faut produire ce que nous consommons en interne avant de penser à exporter aux USA!!!
    Regardez les conneries que nous importons de Chine !! Sans pouvoir les produire au Maroc !!!

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 18:47

    عن أي سلع تتحدث يا سي الوزير؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
    هل ننتج سلعا قادرة على اختراق السوق الأمريكية بل وحتى الإفريقية؟؟؟!!!!

  • الزعيم
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 19:36

    السيد الوزير، بصفتي مهاجر مند اكتر من ١٦ سنة إلى كندا الاحظ ان معظم المهاجرين المغاربة لم يعودوا يخططون للرجوع و الاستقرار في أرض الوطن كالسابق. أأكد لكم السيد الوزير ان لو شعر المهاجرون بالأمن و العدل بما يخدم استثماراتهم لعادوا بالملايين رغم ان الوطن لم يعطيهم الكتير و لا حتى القليل. ادا اردتم اشراكهم في تنمية بلدهم الاصلي بشكل واقعي، وجب عليكم إعطائهم تمتيلية في البرلمان و ربما تمكنوا عبر هاته التمتيلية من بسط الطريق لمناخ يسمح بعودتهم يوما ما. ان فتح المجال أمامهم سوف ينتج عنه نقلة كبيرة في جميع المجالات. كل تانية تأخر توسع الهوة و تجعل العودة اكتر صعوبة

  • بطريات نوكيا
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 20:25

    إننا نستورد سامسونغ من الشركات الأمريكية كي نصدر الكلام من الفنادق السياحية .

  • serine
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 21:41

    .You are absolutely right N6 and N11

  • توفيق
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 22:45

    بكل غباء ينفاخر المغاربة باستهلاك كل ماهو أجنبي. وحتى في الأسواق الكبيرة كمرجان تكاد السلع المغربية تنقرض.
    حتى المعجنات و الزبدة و وورق المرحاض لا نجد المنتوج المغربي.
    كفى من قتل روح المواطنة. نحن نستحق ان نعتز بأنفسنا

  • عبد ربه
    الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 23:38

    حاليا ايها الوزير بامكاننا تصدير الببوش(بعبولة) فقط. عندي كلام كثير ما اقوله لكن اكتفي بهذا القدر لان المسؤولين يعرفون جيدا ما هو سبب تخلفنا ولكن يريدون شعبا غبيا، فماذا افعل؟

  • hassan
    الأربعاء 4 أبريل 2018 - 10:41

    For me, I approach the subject from another angle:

    Ssi Benatik, if that's your ambition, then prove it by unlocking the dispute over the opening of the Apple AppsStore in Morocco, and you'll see what Moroccan IT developers are able of (I mean Applications Store and not Magazin Apple Store! ).

    The skills of the new technologies are accessible to everyone, even here in Morocco, no need to go looking for Moroccan residents in the United States.

    What is missing is the opening towards a promising market of applications development on the various Apple systems (iOS, macOS, tvOS, watchOS, audioOS, …)

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات