وجهة "أكادي" الكندية تنتظر آلاف المغاربة

وجهة "أكادي" الكندية تنتظر آلاف المغاربة
السبت 7 أبريل 2018 - 09:15

أعلنت سفارة كندا بالمغرب تنظيم النسخة الثالثة من برنامج الهجرة إلى وجهة “أكادي الكندية”، من أجل العيش أو الشغل أو الدراسة أو القيام بأنشطة تجارية، وتحديدا بأربع مقاطعات تقع بالسواحل الشرقية الأطلسية لكندا.

وجاء في بلاغ توصلت به هسبريس أن “وفدا كنديّا مكوّنا من 30 شخصا، من بينهم وكلاء وممثلو جامعات ومعاهد للتدريب وفاعلين في الاقتصاد الفرنكفوني، سيحلّ بمدن مراكش والدار البيضاء والرباط من أجل لقاء مئات المرشحين المغاربة، وعرض مناطق الجذب بكندا الأطلسية”.

وأضاف البلاغ الصادر عن السفارة الكندية أن “جديد هذه السنة يتمثل في برمجة لقاءات ستجمع أرباب عمل كنديّين بالمرشحين في قطاعات الصناعة والترميم والسياحة والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات”، مضيفا أن “السفارة الكندية في المغرب ستكون متاحة لشرح الخطوات للذين يرغبون في الاستقرار هناك”.

وأوضح المشرفون على برنامج Destination Acadie au Maroc أن “كندا تتبنى سياسة هجرة استباقية، وحددت هدفها لاستقبال 310000 وافد جديد”؛ فيما أشار البلاغ إلى أن “ما يقرب 2750 شخصا من المغرب استقروا في كندا سنة 2015، مع استفادتهم من الإقامة الدائمة”.

‫تعليقات الزوار

29
  • hassane
    السبت 7 أبريل 2018 - 10:17

    À tout les marocains si vous avez un travail stable et ton épouse aussi et bien paie reste au Maroc sauf si tu veux vivre l'aventure bien venue . Ici au Quebec il y a juste le travail physique dans la majorité des emploi . Moi personnellement je suis mecanicien automobile jamais trouvé un travail stable juste. Temporaire jai aussi un dep en construction personne m'a accepté actuellement je prépare permis de camion et sa fait 10 ans que suis au Quebec il n Ya rien de rien juste la propagande mon conseil viens voir vous meme et faire un essai sur le marché de travail sa ce peu le régime de Canada et le style de vie de convient en plus si tu cherche le respect et le calme vive Canada

  • youssef
    السبت 7 أبريل 2018 - 10:17

    الدول العظمى كيديو لينا الشباب النقي ويخليو فالمغرب غير شمكارا وتنكول علاش حنا ديما لور

  • موحى
    السبت 7 أبريل 2018 - 10:19

    Ou est ce que les intéressés peuvent contacter cette commission svp.

  • زعبول
    السبت 7 أبريل 2018 - 10:48

    بمعنى آخر، المغرب درس و كون و سهر و عرق من أجل تكوين كوادر و يد عاملة مؤهلة، ثم تأتي دولة كندا تأخذ هذه الكوادر و التقنيين لتنمية و بناء إقتصادها و لم تدفع سنتيم واحد في تكوينهم،ههههههه، فعلا ، المغاربة أذكى شعب في العالم ، ههههههه، واعرين و فاهمين بززاااااف هههههه، بلاد يسيرها الصطولا المثقوبين عاجزين عن توفير عمل للكوادر و يشجعون هجرة الأذمغة،،، لماذا لا تأخذ كندا المشرملن ليعملوا عندها و تخرجهم من الإجرام؟ ، يريدون فقط الأذمغة التي دفعنا من دمنا و ضرائبنا لتكوينهم، وااااااك وااااااككك الله ياخذ فيكم الحق يا مافيا المغرب. أنا قلبي غادي يتفقص .حرث و عرق و نشف حتى تكوين أطر و تأتي دولة أخرى تقطف الفاكهة تأكلها بدون صرف سنتيم واحد، أنا عقلي غادي يخرج من بلاصتو ..

  • EL omari
    السبت 7 أبريل 2018 - 10:51

    j'aimerai bien tenter ma chance. Mais je manque de renseignements. Si qlq 'un peut me renseigner ce sera superbe. Merci

  • يوسسسسف
    السبت 7 أبريل 2018 - 11:00

    ممنوع تخرج من المغرب قطع أثرية او ثروة باطنية او حتى حيوانات مهددة بالانقراض .اما الانسان المغربي ذوي الكفاءات ولب المجتمع ، لا حرج في تصديره والزهد فيه.

  • مغربي
    السبت 7 أبريل 2018 - 11:04

    سلام عليكم
    الدول المتقدمة يأخدون خيرة شباب المغرب , الشباب النقي و يتركون لنا شباب التشرميل و المشاكل , و بتالي سيزداد و ضعنا سوء من الناحية الإجتماعية و الإقتصادية كدالك.

  • aziz
    السبت 7 أبريل 2018 - 11:07

    C’est bien de chercher une opportunité au Canada si vous n’avez pas un travail stable au Maroc .

  • سولو داك لبغي هاجر
    السبت 7 أبريل 2018 - 11:32

    لوكان هاذ شباب عندهم ميدرو هنا والله مايخرجو مبلدهم… ناس كدفتش على لعيش كريمة وعلى حوققهم وصراح انا واحد من هاذ ناس

  • Yassine
    السبت 7 أبريل 2018 - 11:35

    je crois que vivre en Sibérie est mille fois mieux que de vivre dans cette partie du Canada

  • brahim
    السبت 7 أبريل 2018 - 12:17

    بعد سنوات من التحصيل والتكوين العلمي والاكاديمي تاتي كندا وتاخدهم على طبق من دهب

  • GLOBETROTTER
    السبت 7 أبريل 2018 - 12:31

    Bonjour à tous,
    L'Acadie c'est Telt lkhali du Nord…il faut être préparer physiquement et surtout mentalement.
    Et pour finir c'est une honte que notre état laissé partir des éléments brillants vers d'autres destinations alors que c'est l'agent du contribuable qui a servi à former ce beau monde et qui peut un jour nous sortir de cette situation d'anarchie stratégique et absence de vision commune des marocains pour l'Avenir ….

  • عمر
    السبت 7 أبريل 2018 - 12:33

    مافيها بأس إلى حنا جيبنا من كندا شي برلمانيين ووزراء وأطباء وكلشي منو شويا ، راها داخلة فتبادل الكوادر

  • عابد
    السبت 7 أبريل 2018 - 12:56

    فرصة الشباب المغاربة للبحث عن فرص عمل
    على الدولة المغربية أن تبحث عن نفس الفرص في دول اخرى
    خاصة لمن لم يكمل دراسته أو الحرفيين

  • Fathi
    السبت 7 أبريل 2018 - 13:05

    أنا لا أوافق من يقول أن الدولة صهرت على تكوين الشباب والآن هم يديرون لها الضهر, إن الإنسان المغربي هو إنسان مكافح بطبيعته، لقد صهر آباؤنا على تربيتنا وقدمو الغالي و النفيس من أجلنا، ودفعو ضراءب لا يدفها أصحاب النفود و المناصب، أين هي تضحيات الدولة، تعليم فاشل، تطبيب فاشل، بنيت هشة عدا المدن الكبرا، شعب تأكل أمواله بالباطل من فوسفاط و سمك و ذهب وووو، الدولة من سعادتها أن يتغرب أبناء هذا الوطن، ويأتون لها بالدولار الذي تشترى به الشقق الفارهة لاحقا في أوروبا، دولة صم بكم

  • حمو ولد حمية
    السبت 7 أبريل 2018 - 13:26

    الى رقم 4 نعم تم تكوينهم في المغرب ولكن ايهما احسن ان يغادر ليعيش كباقي المهاجرين او يجلس هناك يفني شبابه في الراحة والاستجمام بفهومها السلبي انه من غير المنطقي بتاتا ان يحال شاب في مقتبل عمره على المعاش دون راتب شهري يقيه شر تقلبات الحياة ويعيش البطالة الابدية وهو في قمة العطاء , حرام ان نحرم طاقات واعدة من البحث والابتكار ومن يدري ان تكون في هجرته منافع له ولوطنه وهل تعلم يااخي ان من سبقهم يتقلد الان مناصب عليا في قطاعات كانت الى وقت قريب حكرا على ابناء البلد فالهجرة لم تعني ابدا التنكر للوطن بل هي في كثير من الاحيان شر لابد منه

  • Omar se Canada
    السبت 7 أبريل 2018 - 13:27

    Je suis un immigrant à Montréal. Mon conseil est le suivant: Pour les gens qui n'ont pas d'avenir ou qu'ils voient qu'ils ne l'auront jamais au Maroc, oui Canada est une belle place mais pour le monde qui est bien au Maroc, c'est mieux de rester au Maroc. Je suis 20 ans au Canada, j'ai un très bon travail, maison…..mais je n'ai jamais était content et je n'ai jamais ri de mon coeur avec quelqu'un. Y a pas de bonheur.
    Un autre conseil l'Acadie est une région comme Tantan au Maroc.
    Bonne chance.

  • مهاجر
    السبت 7 أبريل 2018 - 14:20

    الحكومة المغربية همها الوحيد هو الصحراء لانها تعتبرها اهم من الطاقات والموارد البشرية والله لو طرحت بعض الدول فرضية شراء المواطن المغربي وترك المغرب فارغ من الشباب فقط العجزة مقابل استرجاع الصحراء مافتئت حكومتنا الباسلة ترفض الطلب لان المواطن رخيص لايستفاد منه شئ على غرار الصحراء ستمطر عليهم دهبا

  • المجيب
    السبت 7 أبريل 2018 - 15:10

    سكان أكادي الاولون هم شعب "ميك ماك". وسكان المغرب الأقدمون هم أمازيغ "ماخ ماخ" . فالأولولون هاجرو من شمال شرق سيبيريا عبر مضيق بيرينغ، والمغاربة هاجروا من شمال غرب افريقيا عبر الأطلسي. فهل ثقافة الميك ماك الاسيوية ستنسجم مع ثقافة الماخ ماخ الافريقية على الاراضي الامريكية في أجواء ثقافة المستوطنات الاوروبية؟؟ لسان أكادي يصرخ وينادي: الجواب عند ثالث جيل من أولاد الأكادي .

  • عبدالله
    السبت 7 أبريل 2018 - 15:55

    حتى انا ممن يرغبون في الهجرة إلى هذا البلد لأنه يعطي قيمة للعنصر البشري، مختلف الإمكانيات متوفرة في مجالات الصحة والتعليم وغيرها. التعويضات العائلية مهمة تمكن الأسر من تمكين أبناءهم من دراسة وتكوينات في المستوى عكس بلدنا التعويضات هزيلة والدولة تتملص تدريجيا من مجانية التعليم تاركة العائلات تتحمل مصاريف تثقل كاهل الأسر، بالإضافة إلى التطبيل، حدث ولا حرج.

  • Caporal chef
    السبت 7 أبريل 2018 - 18:17

    Khouya Omar men Canada a raison à 100%. Moi j’ai plus que 25 ans ici bonne situation alhamdoulilah mais je ne rêve que de revenir au bled. Même commentaire , que si Omar aucun bonheur, juste boulot et paix intérieur lorsque l’occasi Se présente de passer à La mosquée . Les frères et sœurs qui n’ont pas un bon boulot au bled peuvent venir tenter leur chance. Ceux et celles avec une bonne situation, réfléchissez svp 2 fois avant de faire le saut. Bonne chance à tous et rabi maakoum

  • canada
    السبت 7 أبريل 2018 - 20:23

    لي كيربح 7000 درهم ؤعندو سكنى فالمغرب وخا بعض المشاكل المغرب حسن ليه ؤلي ماخدامش يمشي يجرب ,,انا مشيت ؤماصبرتش العمر كيلعب دور لي عمرو 23 سنة حتى 35 سنة مزيانة ليه اما 45 سنة لفوق هدي يتصخصخ.

  • X militaire
    السبت 7 أبريل 2018 - 21:06

    c mieux pour faire un autre boulot qui peu changer l avenir d un person …………..

  • citoyen mar.canadien
    الأحد 8 أبريل 2018 - 03:57

    المغرب أكثر الدول المغاربية معاناة من مشكل هجرة الأدمغة، هذا ما توصلت إليه دراسة منجزة من طرف مركز البحوث الاقتصادية للتنمية التطبيقية! !!!

  • Merouan
    الأحد 8 أبريل 2018 - 22:06

    عافاكم انا طالب هل يحق لي نمشي و بغيت نخوي البلاد باشما كان و بزاف بزاف

  • from vancouver canada
    الإثنين 9 أبريل 2018 - 05:24

    لي كيسوق اخر نوع د RANGE ROVER,ؤنهار الاحد كيركب على HARLEY DAVIDSON ؤساكن فAPPARTEMENT د250 مليون ؤلعاقة دايرة مزيان,,,راه المغرب جنة,,,,,اما لي ماخدامش ؤلا خدام حتى 4000 درهم غير جمعو ريوسكم ؤاجيو لهنا باش ماكان هدي تعيشو حسن من المغرب وخا بعض الصعوبات فالاول.

  • Soleil
    الإثنين 9 أبريل 2018 - 20:54

    Un conseil pour tout les marocains si vs avez un bon postes chez vs restez ,une fois ici vs devez recommencer à zéro après l’an galère de chercher un travail ,si non vs pouvez venir voir vs même ,n abondonnez pas vos travaux avec des yeux aveuglés par canada bon courage

  • ماسين
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 10:58

    الارزاق بيد الله، ولكن من خلال تجربتي في هذا البلد خاصة منطقة لاكادي ( مونكتون، سان جون فريدريكتون وغيرها) انصح المغاربة الا يهاجروا اليها الا اذا أرادوا ان ينعزلوا عن العالم.
    كندا بلد جميل وجذاب وهادىء ولكن ظروف العمل وفرص إيجاد عمل محترم وقار صعب شيء ما على المهاجرون العدد اللهم اصحاب الشواهد العليا الذين لا بديل عنهم في كندا.
    خلال اقامتي في كندا وأمريكا لمدة ١٢ سنة كطالب ثم كمقيم
    في مدن كمونكتون مونتريال تورونتو بوسطن صادفت مغاربة هاجروا الى كندا وأمريكا وهم من الاطر المغربية التي كانت تشتغل بالمغرب في جل المجالات نادمين على هجرتهم ومتحسرين على اوضاعهم التي الت الى ماسات حقيقية افضت الى طلاق وتشتيت الأسر ،البعض ممن أراد خوض تجربة قبل الاستقرار عاد الى المغرب سريعا والذين تَرَكُوا وظائفهم وباعوا ممتلكاتهم ندموا ندما كبيرا وصاروا يعيشون احلك الايام اللهم بعض المحظوظين.
    اصحاب المهن الحرة والحرف كالنجارة والمكانيك والبناء وغيرها ربما لهم حظوظ اوفر من اصحاب الشواهد.
    انصح الذين لهم دخل قار في المغرب وعمل قار ان لا يغامروا بمستقبلهم ومستقبل اولادهم.
    مغربي كندي مقيم في هولندا

  • ABOU ALIA
    الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 18:42

    VIVE LA BELGIQUE MON PAYS D ACCUEIL

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس