24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | المغاربة يتصدرون الحاصلين على جنسيات أوروبية

المغاربة يتصدرون الحاصلين على جنسيات أوروبية

المغاربة يتصدرون الحاصلين على جنسيات أوروبية

تصدر المغرب قائمة البلدان التي حصل مواطنوها على جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي خلال 2016، بعدد بلغ 101 ألف و300 شخص، حوالي 89 بالمائة منهم حصلوا على جنسيات كل من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا.

وبحسب تقرير حديث صادر عن مكتب الإحصاء الأوروبي، فقد حصل في عام 2016 حوالي 995 ألف شخص على إحدى جنسيات بلدان الاتحاد الأوروبي، أكثر من 841 ألفا تمكنوا من ذلك عام 2015، و889 ألفا في السنة التي قبلها.

وأوضح التقرير أن 12 بالمائة من الحاصلين على جنسيات إحدى بلدان الاتحاد الأوروبي كانوا مواطنين سابقين في دولة أخرى من الاتحاد، في حين النسبة الكبرى ليسوا من مواطني الاتحاد وأيضا غير حاملين لأي جنسية.

وتحتل ألبانيا المرتبة الثانية من بين الدول التي حصل مواطنوها على جنسية من جنسيات الاتحاد الأوروبي، وبلغ عددهم حوالي 67 ألفا و500 شخص، 97 بالمائة منهم حصلوا على جنسيات إيطاليا أو اليونان. وتأتي الهند في المرتبة الثالثة، وحصل حوالي 47 ألفا و700 مواطن منها على إحدى الجنسيات الأوروبية، خاصة الجنسية البريطانية.

وتأتي باكستان في المرتبة الرابعة بحصول 32 ألفا و900 مواطن منها على الجنسية، متبوعة بتركيا، ثم رومانيا، وأوكرانيا.

واحتل مواطنو الجزائر الرتبة السابعة؛ إذ حصل 23 ألفا و400 شخص منهم على الجنسية الأوروبية، 75 بالمائة منهم حصلوا على الجنسية الفرنسية، فيما احتل المواطنون التونسيون الرتبة 18، وحصل حوالي 17 ألفا و700 تونسي على جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي، أكثر من نصفهم حصلوا على الجنسية الفرنسية.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي أطلق عبر مفوضيته في العاصمة الرباط، قبل أيام، استشارة عمومية موجهة للمغاربة بنية استطلاع آرائهم حول إجراءات الحصول على تأشيرات "شينغن".

ونشر موقع مفوضية الاتحاد الأوروبي بالمغرب رابطاً خاصاً بهذه الاستشارة، طالباً من المغاربة الإدلاء بآرائهم وملاحظاتهم حول تأشيرة الدخول إلى دول الاتحاد.

وتهم هذه الاستشارة المغاربة الذين حصلوا على تأشيرة "شينغن" في السنوات الخمس الماضية؛ وذلك في إطار توجه الاتحاد نحو إدخال تغييرات على هذا النظام ضمن مشاورات جارية بين الدول المعنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - المغرب الشرقي الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 14:54
اتمنى ان يكونو احسن سفراء للبلاد و يمسحوا صورة سلبية عنا في اوروبا. و يساهموا في تطوير بلدهم الام
2 - مهاجر رغم أنفه الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 15:15
أمر عادي أي يطلب مغاربة العالم جنسية بلدان الإقامة، والغير الطبيعي أن ترى مسؤولا كبيرا في الدولة حاملا لجنسية دولة أخرى على الرغم من إحتلاله لمنصب كبير في الدولة، الأمر يتعلق بالوزراء وكبار موظفي الدولة.
3 - From Helsinki الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 15:17
عراقيل ومشاكل وسوء تاطير وغياب اﻻنسانية خصوصا في قطاع الصحة والشعور بالظلم وانعدام اﻻمن والسﻻمة والثقة والحكرة ومستقبل ضبابي وماالى دلك من الهموم والمعاناة اليومية ، هي مجموعة من العوامل التي دفعت بنا الى طلب جنسية اواكثر .اني اتوفر على جنسيتين لدولتين اوروبيتين متقدمتين لكن في المقابل اني احتفظ بجنسيتي المغربية الاصيلة.
لكن لاننسى بان ابناءنا لديهم افكارا جد مختلفة تماما.اعتقد بان الاحداث المؤلمة والمتكررة التي تحدث في البلاد ستبعدهم كثيرا في فك الارتباط ببلد اجدادهم.
4 - AMIN الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 15:32
المغرب 101 ألف و300 شخص تحصلو على على الجنسية الأوروبية
الجزائر 23 ألفا و400 شخص شخص تحصلو على على الجنسية الأوروبية
فرق كبير بين من يدعي ان الشعب الجزائري يموت جوعا ومع الذي يعيش احسن
5 - مغربية الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 16:27
للأخ أمين كفانا من عقد المقارنة بينا نحن إخوة شاء من شاء وأبى من أبى لا تترك المجال لأن يحقق العدو مآربه لا يريد سوى أن يمزق ويشتت الإخوة فوالله وتالله لا أرى شعبين متشابهين متقاربين كما أرى المغرب والجزائر لنكون جميعا ضد من يريد لنا الشتات كشعبين أما الحكومات فتحكمها مصالح هداهم الله للمصلحة العليا
6 - محمد الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 17:03
الغريب في الأمر أن المغاربة يبحثون عن جنسية دولة أوروبية للإحتماء من حيف و ظلم البلد الأصل فاللهم جنسنا قريبا بجنسية دولة تحفظ كرامة الفرد و تراعي حقوقه الكونية ..
7 - from stockholm sweden الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 17:24
وخا تكون عندك جنسية ديال المريخ,كتبقا ديما اجنبي ؤيشوفو فيك شوفة ناقصة,,مرة فalgesiras تشادات واحد المغريبية مع شرطي الحدود ؤجبدات ليه جواز بلجيكي هو يكول ليها سيري شوفي وجهك فالمرايا,المعنى ديالها معروفة.
8 - stitou hamou الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 18:00
Rien à faire !!le chômeur veut partir !le pauvre veut partir !!le bourgeois veut partir !!le cadre veut partir !!le spécialiste veut partir !!Tout le monde veut partir c’est la réalité et c’est la preuve de la faillite de l’état !! Et l’avenir est sombre !!
Svp!! les derniers fermeront les portes et éteindront l’électricité !
9 - ixelles bruxelles الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 19:36
كيضحكوني بعض التعاليق ديال المعلقين لي فالمغرب ؤلي كيصحابو راه غير لي عندو الجنسية الاوروبية راه مطفرو,,,,
10 - الدايم الله الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 19:59
اودي بالجنسيات دياولهم ؤتوفاو فبلدان الغربة ؤمانقاوش حتى لي يديهوم يدفنهم فبلدانهم الاصلية.
11 - ماسين الريفي الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 21:52
الى التعليق رقم 7
استبعد ما تقول الجنسية الأوربية او غيرها ليس لخرق القانون اوالتبجح بها وانما حتمتها الظروف.انا على يقين لو ان هذه المغربية سجنت او حدث لها شيء ما فبلجيكا هي من تتدخل وهي من تساعدها عكس المغرب الذي سيتبرأ منها حتى وان كان لها فقط جنسية مغربية.
كفى من الكذب على انفسكم فالجنسية الأوربية أعطت الكثير للمغاربة وإلا لكان المغاربة يعرفون فقط الطريق السيار من اوربا الى المغرب.
الحمد لله بالجنسية الاوربية والأمريكية استطعنا ان نعيش ميسورين ونسافر الى كل دول العالم وأولادنا يتابعون دراستهم في أحسن الجامعات كما انها ايضا تجنبنا صداع التأشيرات والعديدة المعابر ...اما الروح فهي مغربية وستبق مغربية أبد الابدين.
12 - ماسين الريفي الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 22:17
الى مغربي أمريكي
انا اعرف امريكا جيدا كما أني احمل الجنسية الكندية والهولندية، وشتان بينهما .
هولندا بحجمها الصغير أفضل من امريكا وكندا وكثير من الدول المتقدمة،تجدها دائماً من البلدان الخمسة المتقدمة في العالم في كثير من الميادين.
هولندا اعادت مغاربة هولنديين من المغرب ، كما انها تعيد المسجونين المغاربة الهولنديين لقضاء مسجونيتهم بهولندا وحتى السفارة الهولندية تقوم بتعيين محامين لمغاربة في المغرب.
جنسية امريكا للاستهلاك المحلي لا غير وفِي بعض الأحيان تبتز الدول بتلك الجنسية.
انا اتحدث هنا عن تجربة لأني عشت في كندا وامريكا والآن في هولندا منذ 20 سنة والفرق كبير بين هناك وهنا.
هولندا يحلم بها الكثيرون حتى الأمريكيين انفسهم.
المغاربة في هولندا موجودين في كل الإدارات والوزارات وحتى رئيسة مجلس النواب الهولندي مغربية اضافة الى عمداء مدن وشرطة ومهندسين دكاترة تجار رجال اعمال برلمانيين قضاة مدراء واللائحة طويلة وهذا لن تجده لا في امريكا ولا في كندا رغم ان المهاجرين اليها اطر وكفاءات لكنها محاصرة.
13 - abde daiker الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 23:37
يا ليتني كنت من ضمنهم ، لأني أخجل كوني مغربي .
14 - ???????? الأربعاء 11 أبريل 2018 - 04:54
الى ماسين الريفي,,,غير ملي كولتي ماكينينش اطر مغاربة فكندا ؤامريكا راك ماعمرك كونتي تماك راك كالس غير كتبرد على راسك,,,مدير bank of America,مغريبي,,نائب مدير boeing مغريبي,naza فيها مغاربة,FBI فيه مغاربة,MARINES فيه مغاربة,كندا كدلك.
15 - from den haag nederland الأربعاء 11 أبريل 2018 - 16:15
ريافة معقدين كيصحابو ريوسهم هوما نزوقة فالمغاربة كلهم رحنا عايشين فهولندا بلا ماتزيدو فيه.
16 - لا تستغرب الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:11
أصبحت بعض الجدات لهن تقاعد يحصلن عليه من الدول الأوروبية في إيطاليا التي أعرفها وهن لم تطأ قدمهن تلك الدولة أصلا والآن كلهن يردن الذهاب والله بقيت في حيرة من أمري وفي المغرب وخا يلقاوك تتموت والله لَدّاها فيك شي واحد.
17 - ماسين الريفي الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:26
الى رقم 14??????????
واقيلا نتا ما فهمتيش التعليق ديالي ولا ماقرتيهش؟
انا لم اقل ان كندا وأمريكا ليس فيها اطر مغربية، قلت رغم ان المهاجرين اليها اطر وكفاءات الا انها " محاصرة "في غالبيتها الا القليل مقارنة بأوربا خاصة في هولندا وبلجيكا وفرنسا.
انا لا اتحدث عن العشرات بل الآلاف.انا تركت كندا بعد ١٠ سنوات من الدراسة والعمل عندما تبين لي ان لا مستقبل لي فيها وانا كذلك إطار اسي علامة استفهام.
اما قولك أني لم أكن فيها فذلك شانك انت ، اما انا فأستطيع ان احدد لك الاماكن وحتى الأشخاص في كندا وفِي امريكا، انا لا اتحدث عن الاستثناءات ولكن الغالبية.
تعالى الى هولندا وبلجيكا لتر بام عينيك.
مغاربة اوربا هم من يمول الاقتصاد المغربي وهم عموده الفقري اما مغاربة امريكا الشمالية باستثناء أقلية غير كتقاتلوا مع الزمان.
18 - X RESIDENT USA الخميس 12 أبريل 2018 - 03:44
الى ماسين الريفي,,انا كنهضر على راسي هاجرت لامريكا ف1980 كنت ميكانيك السيارت ؤدخلت قريت ؤخديت شهادة ؤخدمت بها ف la maison Mercedes بقيت خدام فيها تقريبا 28 سنة حتى خديت التقاعد ؤرجعت فحالي للمغرب ؤشريت apartement ف tanger ؤاستقرت فيها ,ملي كنقنط عندي fiat 500s جديدة كندخل لport ؤنشد الباخرة tanger,sete ؤمانوقف بسيارة حتى لباريس ندوز يمات ؤنرجع ,,,امريكا كنمشي كل 6 شهور,,,المغرب زين الى كان الجيب عامر,,ب38000 درهم فشهر كتعيش فوت بخير,,اما الحوايج الاخرين ؤالله مامسوق ليهم,,god bless America ؤmorocco مريكان درت فيها صريف ؤالمغرب بلادي.
19 - ماسين الريفي الخميس 12 أبريل 2018 - 16:02
الى رقم 18
والله ياأخي الارزاق بيد الله ولكن امريكا او كندا 1980 من ناحية العمل ليست هي امريكا او كندا الْيَوْمَ .
منذ 1990 تغير كل شيء. انا عشت فيها من 1989 الى 2000 تقريبا ما بين كندا وامريكا ولكن لم ييسر الله في شيء حتى بعد الدراسة اللهم عملا غير قار لا تستقيم به في تكوين أسرة.
انا الان أعيش في هولندا والفرق كبير جدا خاصة العمل والحقوق الاجتماعية والسكن وغيرها، لم أعد الى كندا منذ ١٠ سنوات وغم أني احمل جنسيتها.
المغرب أفضل بكثير ان توفرت فيه ٥٠٪؜ مما نتوفر عليه هنا في الغرب.
لكن في العموم انا اتحدث من القاعدة العامة وليس من خلال أحوالي انا.
تحياتي لك
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.