24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | طريق "الفردوس الأوروبي" تحصد أرواح "مهاجرين سريين" مغاربة

طريق "الفردوس الأوروبي" تحصد أرواح "مهاجرين سريين" مغاربة

طريق "الفردوس الأوروبي" تحصد أرواح "مهاجرين سريين" مغاربة

رغم تحذيرات الأمم المتحدة وهيئات المجتمع المدني الدولي، مازالت طريق "الفردوس الأوروبي" تبتلع أرواح العديد من المهاجرين المغاربة المستقرين في أحراش أوروبا الشرقية، والذين يأملون الوصول إلى إيطاليا أو ألمانيا أو فرنسا أو غيرها من بلدان "الحلم الأوروبي"، إذ أكدت السلطات السلوفينية أن "مهاجرين مغربيين قضيا نحبهما في محاولات مُنفصلة لدخول التراب السلوفيني عبر نهر "كولبا"، الذي يُمثل حدود شينغن للاتحاد الأوروبي مع كرواتيا".

وقالت السلطات السلوفينية، حسب ما نقلته مواقع محلية، إنه "تم العثور على جثة مهاجر واحد يوم الاثنين في منطقة بيلاكرايينا جنوب شرق البلاد؛ ويتعلق الأمر بمغربي يبلغ عمره 19 سنة، حاول العبور إلى سلوفينيا، عبر نهر كولبا، قبل أن يفاجئه تيار قوي ويجذبه نحو الصخور ليرديه قتيلا".

وحسب المصدر ذاته فقد تم الإبلاغ عن الحالة الثانية صباح الثلاثاء، عندما عثرت الشرطة على جثة مغربي كان قد هلك أثناء محاولته عبور النهر المتدفق بسرعة مع ثلاثة مواطنين آخرين، مشيرا إلى أن "عدد المعابر غير القانونية على طول الحدود مع كرواتيا تضاعف في الربع الأول إلى 600 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي".

وكان ممثل الشرطة السلوفينية في المنطقة المذكورة أكد أن عدد المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى التراب السلوفيني عبر نهر كولبا قد ارتفع خلال الأشهر الستة الماضية؛ بينما سجل "46 حالة من هذا القبيل في الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2017، مع ارتفاع الرقم خلال الفترة الممتدة ما بين شتنبر وفبراير إلى 196".

وكانت سلوفينيا وكرواتيا وصربيا ومقدونيا تبنت قواعد مشددة على معابرها الحدودية، إذ لا يسمح بدخول أراضيها إلا للاجئين من الدول التي تعمها صراعات مسلحة، مثل أفغانستان والعراق وسوريا. أما الباقون فتعتبرهم تلك الدول مهاجرين جاؤوا لأسباب اقتصادية، ولذلك لا تسمح لهم بدخول أراضيها وتقديم طلبات اللجوء.

وكان تقرير صادر عن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية رصد خارطة لطلبات الحصول على صفة لاجئ بالنسبة للمغاربة، تغطي مناطق جغرافية لا يعتبر بعضها مناطق هجرة تقليدية بالنسبة لهم، مثل الشيلي وسلوفينيا وهنغاريا والدنمارك والنمسا.

وأثبتت دراسات حديثة أن أكثر من 70 بالمائة من الشباب، من ذوي الدخل غير الثابت، يعتقدون أن حياتهم بائسة ومستقبلهم قاتم، وأن الأمل الوحيد هو الهجرة إلى الضفة الأخرى، وإذ إن المراقبة على مستوى الحدود الأوروبية مشددة، فإن العديد منهم يتم اعتقاله فور وصوله إلى هناك، إن لم تبتلعه مياه البحر.

عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، أكد أن "الشباب المغاربة التواقين إلى الهجرة إلى أوروبا وجدوا ضالتهم في الهجرة عبر بلدان أوروبا الشرقية، إما بسبب سهولة الحصول على التأشيرة أو بسبب ضعف المراقبة الأمنية مع تواجد كثيف لعصابات التهجير المنظمة، ما يمكن المئات منهم من بلوغ تلك البلدان، مرورا ببلدان متعددة مثل الجزائر وتونس وليبيا، أو مباشرة عبر تركيا إلى اليونان".

وتابع المتحدث، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأن "هناك من يغامر بعبور البحر الأسود من تركيا إلى بلغاريا أو رومانيا أو حتى أوكرانيا، ومن ثمة محاولة الولوج إلى دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، عبر منافذ نائية".

وطالب المتحدث الحكومة المغربية بالنظر في معاناة الشباب المغاربة، لدعم فرص التشغيل داخليا، معبرا عن رفضه "السياسة الانتقائية التي تنهجها دول أوروبا في منح تأشيرة الدخول للمهاجرين المغاربة، ما يدفع العديد منهم إلى خيار الهجرة السرية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - mido الخميس 12 أبريل 2018 - 13:09
طبيعي أن يحصل هذا في بلد لا يجدون فيه شيئا مما ينتظرونه. طبيعي هذا في بلد الحكومة في واد والشباب في واد آخر.
2 - طارق حتى لأولاد علي الخميس 12 أبريل 2018 - 13:18
لماذا في رأيكم تحصد كل هذه الأرواح المغربية ؟
3 - حاكيم الخميس 12 أبريل 2018 - 13:31
المغاربة يقولون ان الجزائر عدو وشعبها يموت جوعا
ولكن نفسهم يهاجرون بطريقة غير شرعية للعمل فيها
اتمنى من السلطات الجزائرية حفر وشق "منفذ مدين"
4 - دوار الخربة الخميس 12 أبريل 2018 - 13:31
تعازينا القلبية الحارة لعائلة الفقيدين أود أن تكون أخر مرة أسمع وجميع المغاربة أخبارا كهاته وأطرح س سؤالا كمن المغاربة يجب أن يموتو لاتخاد خطوات عملية لإقاف هذه المأساة الإنسانية؟؟؟؟؟؟؟
5 - وجدي الخميس 12 أبريل 2018 - 13:31
الله يحسن عوان الشباب المغربي الكل يفكر في الاستقرار والزواج والعيش الكريم ولكن للأسف لا يجد سبيل في هذا البلد .مازال عديد من العائلات يعيشون بالخبز والشاي ويفتقرون لأبسط الأشياء مثل الصحة والتعليم .
6 - مجهول الخميس 12 أبريل 2018 - 13:35
نفس الشيء عملتو في الطريق إلى أوروبا لكن هيهات تم هيهات على العداب والجوع والعطش والركض في الجبال حتى تصل إلى الحدود الصربية ومن تم إلى كرواتيا البدء في رؤية ما تعبت من أجله تحصده الحمد لله حاليا في السويد رغم المعانات في الطريق كل هذا بفضل الله
7 - أمازيغ مراكشي الخميس 12 أبريل 2018 - 13:40
المغاربة فشلوا في كل شي...فشلوا في خلق دولة متحضرة...فشلوا قتصاديا و جتماعيا حيث ينتجون المشرملين و المغتصبين و المكبوتين جنسيا...المغاربة ينتجون السلفيين و الدواعش الذين شوهوا صورة المغرب...المغاربة يكرهون الغرب و الأوربيين و حلمهم هو العيش في أوربا... إنه التناقض المغربي
8 - مولاي علي بن الشريف بن طاهر الخميس 12 أبريل 2018 - 13:42
البطالة و العطالة و انعدام الشغل في البلد يدفع بشبابه إلى ركوب المخاطر رغم وجود ثروات هائلة في البلد التي ستؤهله ليكون من أرقى البلدان في العالم سيشغل جميع شبابه و سيشغل عمالا من دول أجنبية و بالملايين و لكن الفساد استشرى في البلد و نخر الجسم المغربي من قبل انتهازيين متحكمين لا نية لهم في إتاحة الفرصة للمغاربة لبناء دولة حقيقية تتمتع بالديمقراطية و تداول حقيقي للسلطة بين أبناء الوطن و نشر الحرية و العدالة الاجتماعية و حقوق الإنسان و توزيع ثروات البلد الهائلة على أبناء هذا الوطن .
9 - المهاجر الخميس 12 أبريل 2018 - 13:47
كانة جدتي داءما تتحفتي بقولة وتقول لي اللهم قبر غريب او شكارة خاوية وفهمت الرسالة وهربت مبكرا من داك السجن الدي يسما المغرب ودليل حتى الحاكم هرب واختار المنفى الاختياري في فرنسا هههه
10 - كوثر الخميس 12 أبريل 2018 - 13:56
انا باغي نعرف اطفال في سن 12 سنة في سبتة المحتلة يريدون العبور للضفة الاخرى حتى هو مالقاوش خدمة ، هذه ليست مسألة عمل اوالشغل هذا من الوالدين الذين يحرضون ابنائهم شفتي فلان دار الوراق في اوروبا ، انا اعرف كم شخص ترك وظيفته مع دخل قار و هاجر لأوروبا مكرفس في الغربة ينعس في الخربة ويأكل من الكنيسة ، كاين نسبة كبيرة تعبت من البحث على خدمة في المغرب من حقهم يهاجرو ويبحثوا على رزقهم ولكن الى كنت خدام وتسمح في شغلك باش تعيش في اوروبا هذا غير معقول
11 - الوطنية الخميس 12 أبريل 2018 - 13:56
حتى قط ما ك يهرب من دار العرس. طبيعي ان يهرب الشباب المغربي الى بلد ينوون فيه الخير عوض وطنهم الذي جعلهم يتعدبون ماديا ونفسيا واجتماعيا مما يجعلهم يركرون قوارب الموت او يغامرون بأنفسهم عوما فيموتون . الله يرحمهم .ويا حرقة أكباد اسرهم عليهم .والله يأخذ الحق فيمن يشعر الشباب بالحكرة والظلم
12 - سعيد الراجي الخميس 12 أبريل 2018 - 14:04
فعلا هي فردوس ، لأن ليس هناك شخص سيغامر بحياته من أجل الوصول الى تلك البقعة الأرضية الى عندما يعيش في جحيم، وهذا الحجيم هو وطنه. على العموم الله ارحم هاد الناس ، ونتمنى من الدولة بدل ان تبذر ملايير من اجل حراسة الحدود حتى لا تغضب فرنسا واسبانيا وغيرها ان تبذرها على شعبها في التنمية البشرية والاقتصادية والتعليم والصحة....
13 - الهام الخميس 12 أبريل 2018 - 14:11
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
متى سيصطلح حال بلادنا متى سنصبح مثل الدول التي تحترم شعوبها و الله نعيش الدل على ترابنا
أحيي كل شخص قاوم لأجل كرامته و حريته
14 - استاذ التعليم القروي الخميس 12 أبريل 2018 - 14:13
عجيب أمر هذا البلد لماذا لا نقول لقي مهاجران اسبانيان حذفهما وهما يحاولان دخول المغرب العربي..مغرب غني بإمكانه خلق فرص عمل لشبابه بقليل من العدل...كفا من الاجراام في حق أطيب شعب في العالم 60 سنة كتسرقو ليهم فوسفاط ،ذهب ،معادن،اسماك ،تجويع،اعفاءات ضريبية الأغنياء ،اراضي باثمان رمزية للاغنياء...اعطيوها للشباب او عاونوهم....هذا الشعب عارفكوم اش كتديرو العالم كلو عرفكم ..حسابات في الخارج ويكيليكس ،بااناما ،سويسرا.....االشعب يريد إطلاق سراح معتقلي االراي المغاربة والأحرار. ..ومحاسبة لصوص المال العام وانتم تعرفونهم جيدا،اصلاح التعليم والصحة و المجانية في هذين القطاعين لأنهما من الحقوق الاساسية،خلق سلسلة لتصنيع وااستثمار الفوسفاط واستغلاله لرفع من قيمة الصادرات...المحكومة تستقيل بغيننا حكومة ديال المعقول و العقول...عيينا من عدي او ديباني معيشين شعب كل في الفقر بأس يتبعكم او الجهل باش مايفهم والو ...تركيا 10 سنوات عدل القمة..حمل 60 سنة فشل النموذج التنموي ....لا أ سيدي مفشلش النموذج اللتنموي نما هادئه اللي دار علا قبلهم او دبا خاص هوم يخلصو المديونية...
15 - مهاجر الخميس 12 أبريل 2018 - 14:15
رد على المعلق رقم 2 "حاكيم" وهل تعتقد أن المغاربة سيهاجرون عندكم ؟ ماذا سيأكلون وماذا سيشربون كن ذكيا في تعليقك فإن الجزائر أفقر بكثير من المغرب شتان وشتان بين البلدين
16 - خلاصة الخميس 12 أبريل 2018 - 14:17
مايدفع الشباب للمغامرة ليس البطالة فقط بل امراض نفسية تراكمت في نفوسهم جراء سياسة حكومة العدالة التنمية التي لاتكثرت لمشاكل شباب.
وعندما ينجحون في العبور لاروبا ويبنون مستقبلا أحسن من المغرب..تبدئ عملية مرحبا من اجل اليوروهات.
ضباب على عنكم شباب عاق وفاق كلشي كيجي طويل ولا جاب كيجيب معاه الخردة .
17 - brahim الخميس 12 أبريل 2018 - 14:22
اللهم زوان بلادي ولا قمح بلادات الناس اللهم قطران بلادي ولا عسل بلادات الناس .
18 - Marocains الخميس 12 أبريل 2018 - 14:22
الهجرة السرية ليست حل

بل مشكل أكبر من مشكل البطالة في المغرب

لنفرض مثلا دخلت دولة ما بطريقة سرية
أو من بعد ؟

ها أنت حارق في فرنسا أو ألمانيا أو إيطاليا


مادا ستفعل ؟


اللجوء

لا يوجد لجوء إلا لمن هو لاجي سياسي بمعنى الكلمة
( منخرط في السياسة وهددت حياته ثم هرب إلي دولة وطلب اللجوء )

وهم أقلية صغيرة جدا


كمثال ألمانيا ترحل كل من رفض طلبه فورا
والسوريون توفر لهم " الحماية المؤقة فقط لا أقل ولا أكثر حتى تهدأ الأوضاع ثم يرجعونهم )

يامغاربة
رغم معاناتكم للوصول إلى أي ذولة سترجعون إلى الصفر
حضوض اللجوء هو صفر
ستعيشون مختبئين سنين حتي تكبرون دون مستقبل

الهجرة السرية ليست حل ياشباب

إذهبوا إلى المدارس وتعلموا مهن تسترزقون منها


أن تطيش تائها في الدول ليس حل
هو ضياع للوقت ثم الرجوع إلى الصفر


أنصحكم بالتعليم
19 - JAMEL الخميس 12 أبريل 2018 - 14:37
الى 15 - مهاجر
اذا كان المغرب غني فلماذا تهاجر ؟
20 - sana من فرنسا الخميس 12 أبريل 2018 - 15:04
ولم أسمع طوال حياتي أي خطيب يخطب على المنبر وهو يحث الناس في البحث عن أسباب الفقر والبطالة,ذلك أنه أينما وُجد فقراء يوجد إلى جانبهم لصوص يلبسون الملابس الدينية مع ملامح وجوه توحي بالإيمان وبالتقوى ولأن الموضوع يمسهم فإنهم يحيدون عنه ليتحدثوا عن العقاب والثواب يوم القيامة, ولو تقوم أنت أو أنا بتشغيل إنسان عاطل عن العمل لشكرنا هو نفسه على حُسن صنيعنا ولكن لو قمنا في البحث معه عن أسباب البطالة لاتهمنا هو أولا بالعمالة وبالعداء للبلد والوطن الذي نأكل ونشرب منه,ذلك أن من الأسباب التي تؤدي إلى البطالة هو من حديث الرسول:تكاثروا فإني مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة,فهذا الحديث أدى إلى تضليل العلم والعلماء وعوام الناس ودمر كثيرا من حياة الأسر التي كانت هادئة ومستقرة.
إنها مفارقة عجيبة يتمتع بها المسلمون في كل النواح حيث لا يهتم الإسلام بالمسببات التي تسبب الفقر أو البطالة وهنالك آية في القرآن تقول(الشيطان يعدكم الفقر) أي أن الفقر عقاب من الله يرسله الله على الزاني(بشر الزاني بالفقر ولو بعد حين).. وشارب الخمر وما إلى ذلك وهذا منطقيا غير صحيح فكما يوجد فقراء زناة يوجد بمقابل ذلك زناة
21 - مغربية من بروكسل الخميس 12 أبريل 2018 - 15:09
لي لقا كيف يدير يسلك غير يخرج هنا الصحة والخدمة مزيانة واخا الصعوبات فالبداية ولكن الحمدلله بكرامتك مكرهتش حتى خوتي يجيو يخدمو على راسهم
22 - Samir r الخميس 12 أبريل 2018 - 15:29
يجب اخذ العبرة والدرس من الدول الأوروبية.
سبب تقدمها هو بناء ديموقراطيات حقيقية وقضاء نزيه. أذن ما دام نعرف هذا ماذا ننتظر؟ هل نحن خائفين من الذين يسيطرون على البلاد؟ إذا كان كذالك فيجب قوله. والسلام
23 - sana من فرنسا الخميس 12 أبريل 2018 - 16:38
أغلب الملل والنحل والديانات الكبرى ولكن ينفرد الإسلام من بين الجميع بكرهه لمن يبحث عن أسباب الفقر وهذا سبب من أسباب تخلفنا وهذا يعني أن النظام الإسلامي نفسه نظام عقيم يتآمر على الفقراء بحسن النية وبسوء النية وهو نظام اختلاطي ليس شمولي وإنما نظام اقتصادي مختلط من بين جميع الأنظمة العالمية وهذا هو الخطأ بعينه حيث لا نرى للفكر الإسلامي فكرا واضحا 100%, بل له وجها مشوها يلبس عدة أقنعة وفي كل مكان يوجد به فقراء بنفس الوقت يوجد به أغنياء جدا وهؤلاء الأغنياء جدا هم سبب فقر الفقراء وهؤلاء الأغنياء يتحكمون بالنظام الديني الذي يحيط بنا ويحبطون أي عملية بحث عن أسباب الفقر بمختلف الوسائل والطرق وأهمها اتهام الباحث بالشيوعية وبالعمالة الأجنبية وهم يعلمون أن كل هذا كفر أضف إلى ذلك إضافتهم لمصطلح الاستشراق والمستشرقين في نهاية كل حديث عن مفكر عربي.
ولو قلنا لأي مسلم: لماذا أنت فقير؟ لقال بأن الله يريد ذلك, ولو قلنا له لماذا الله يريد ذلك؟ لقال: بأنها مشيئته سبحانه وتعالى, ولو قلنا له :لماذا مشيئته هكذا؟ فإنه سيتوقف عن النقاش وسيتهمنا بالشيوعية وبالإلحاد
24 - مهاجر الخميس 12 أبريل 2018 - 17:04
رد على المعلق Jamel إن كنت تريد معرفة لماذا هاجرت وإن ليس من الضروري أن أقولها لك لأنني سأناقش الشهر المقبل أطروحة الدكتوراه تاريخ قديم ومن بين الموضوع الدول المتخلفة و من بينها الجزائر
25 - كريم الخميس 12 أبريل 2018 - 17:37
اتفق مع طرحتها الاخت sana de France
اضيف ليس هناك اصلا فكر اسلامي فالموجود صراحة هي روايات ليس لها اصل و مضللة ان لم نقل بأنها خاطئة المشكل هنا هو في تقديس وايات العنعنة
26 - biiimo الخميس 12 أبريل 2018 - 17:42
من الطبيعي جدا أن يهاجر الواحد من المغرب عندما تنجح مجموعة من الطلبة في اجتياز امتحان الماستر وفي الغد يأتون لك بمجموعة أخرى ويعلقونها ولله كانت فضيحة كبرى.!!!! إنها سياسة متعمّدة.
27 - France الخميس 12 أبريل 2018 - 17:53
ردا على المهاجر:
تعاليقك كلها أخطاء لا أعرف عن أي أطروحة تتحدث ؟ و عن أي تاريخ تتحدث !
28 - مهاجر الخميس 12 أبريل 2018 - 18:14
رد على المعلق France إن لم تفهم شيئا من التعليق فهذا شأنك ليس أنا الذي سأعلمك القراءة و الكتابة
29 - sana من فرنسا الخميس 12 أبريل 2018 - 18:44
يشكر الفقهاء والدعاة ووعاظ البلاطات الله كثيراً على ما يسمى بنعمة الإسلام. ويطنبون ويستطردون كثيراً في الشرح والوصف على النعم التي أنعم بها الله على الإنسان لمجرد كونه مسلماً. ويرددون كثيراً أن وما بكم من نعمة فمن الله،(نعم الاستبداد والطائفية والقهر والجوع والإذلال والتمييز العنصري والحروب والحقد والكراهية في الدول الموصوفة بالإسلامية)-، وحين تريد أن تعدد تلك النعم المزعومة لا تجد ولا واحدة منها، لا بل يخيل لك بأن مجرد أن تتفتح عينيك في بلاد الإسلام، بأن هناك لعنة ماحقة نزلت عليك من السماء، وأن غضب الله قد حل عليك إلى أبد الآبدين ودخلت في دوامة وإشكالية لا خروج منها، فبلاد العربان والإسلام هي البلاد الوحيدة في العالم اليوم التي يحكمها الفقر والقهر والاستبداد والجهل والذل والقمع والدم وامتهان كرامة الإنسان واستباحة خصوصياته وازدراؤه وشطبه من معادلة الوجود واعتباره مجرد رقم في قطيع راكع خانع طائع أمام ولي وجبروت ولي الأمر المستبد الحاكم بأمر الله، ووكيل، وحاملا مفاتيح جنانه.
لا ندري أي نعمة تلك في الفقر والمذلة ومطاردة اللقمة من الولادة وحتى الممات، وأين هي النعمة في مدن الظلام ...
30 - كلمة حق الخميس 12 أبريل 2018 - 19:07
بدأنا نرى حفنة من المتأزمين نفسيا و عقائديا يعقبون على أي موضوع ب وصله للإسلام من أجل السب و الشتم و التنقص، حتى لو كان هذا الموضوع يتكلم عن مباراة في كرة القدم،و كعادة المطبلين بدون وعي لكل ما تأتي به ''رياح الشمال'' رحيقا كان أو عقارب.. وكالعادة فالمنهزمون نفسيا وحضاريا يستلون سيوف التحقير والتشهير بكل ما هو اسلامي كلما سنحت لهم فرصة تقيء ما يفيض على صدورهم من سم أسود زعاف والترويج لفكر هجين مسخ ظنا منهم اه الاسلام وما هو به إن هو إلا خليط من ازمات نفسية يعانونها جراء استحواذ ماكنة ''الغرپ' الاعلامية على عقولهم التي يظنونها حرة وما هي كذلك.
31 - ???????? الخميس 12 أبريل 2018 - 19:19
هاد البراهش مابغين يقراو ولا يتعلمو صنعة,,غير الحلاقة الى تعلم ليها الواحد يعيش بها,,,هوما كيصحابو ريوسهم غير الى وصلو لفرنسا ؤلابلجيكا ؤلا ايطاليا,,,صافي هدي ينقاو البيبان محلولين ؤاللعاقة موجودة ؤفالصيف هدي يرجعو ب BMW هادشي مابقاش بنادم بوراقيه ؤخدام ؤماكيكمل شهر غير بزز بقوت الضرائب ؤلبيلات.
32 - ixelles bruxelles الخميس 12 أبريل 2018 - 19:51
تعليق 21,,مغربية من بروكسل,,,بركا من الكدوب الخدمة نقاوها حتى لي بوراقيهم بنادم عايش ب CPAS ؤبالمساعدات ؤمدلول ؤملي كيهبط للمغرب كيبقا يتعوج ؤيبان على لي ماعرفين والو.
33 - فاتحة الخميس 12 أبريل 2018 - 21:06
إلى فرنسا:أولا أختي العزيزة لا تقولي كلاما عاما لا معنى نحن أجيال 2018 ونعلم علم اليقين أن الاسلام ليس هو سبب تخلفنا لسبب بسيط أولا لأننا لا نطبق الاسلام أي أننا محسوبة على الاسلام ليس إلا إلا من كم الله.الاسلام يحرم الزنا القمار الغش الخمر الربا الكدب النفاق وفي نفس الوقت يدعو إلى الصلاة بمعناها الحقيقي وليس تمارين رياضية التكافل وجوب الزكاة فرضا ....... ولا شيء من هدا يطيق ادا لماذا تلصيقين الفشل في الاسلام.والا دي يقول انه مسلم أولا على راية أبناءه زوجته هل أعطاهم تربية دينية هل زوجته مستورة بلباس شرعي ام هي كاسية عارية .زد على دالك لا يمكنك مقارنتها بالطول العلمانية كدالك لسبب بسيط أنهم استعمرونا لمدة أكتر من 70 سنة أي انه خرج بالمعنى الشكلي ومازال محتل بالمعنى الفعلي
34 - ابوزيد الجمعة 13 أبريل 2018 - 02:00
إلى sana.
تأخر نا ديننا الحنيف بريء منه.يقول تعالى .كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر.لوطبق ما جاء في كتاب الله.ما صارت أحوالنا لما نراه من فقر وجهل وحروب والقوي يأكل الضعيف.
الدول العربية مشاكلها متشابهة لو تكلمنا على دولة واحدة وكأننا نتكلم عن 22 دولة الباقية.
أفريقيا قارة غنية لاكن تتخبط في نفس مشاكلنا اذا المشكل العقلية المتخلفة والجهل وعدم تطبيق شرع الله وحكمه في الأرض هذا ما في الأمر.
الله سبحانه وتعالى أنعم علينا بدين الإسلام وإعطانا العقل لاكن فرطنا في الإثنين وأصبحنا اضحوكة أمام العالم.الله غالب.
35 - sana من فرنسا الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:35
يهتم الإسلام بوصفه دين الرحمة والإنسانية على حسب وصفه لذاته بمبدأ مساعدة الفقراء من خلال الزكاة والصدقات وهذا موضوع يطول البحث به وهو ليس موضوعنا الرئيسي بقدر ما عندي سؤال آخر مهم أكثر من الصدقات والزكواة, وهو أن القرآن بالكامل هو وكل الأحاديث النبوية الصحيحة والموضوعة لا يمكن أن نجد فيها حتى مع الأحاديث القدسية أي آية قرآنية أو أي حديث نبوي شريف يسأل عن أسباب الفقر أو عن السبب الذي جعل من هذا الإنسان فقيرا معدما يتكفف الناس ويسألهم أن يحسنوا إليه مع أن الفقهاء يربطون بين موضوع الغنى والتقوى باعتبار التقوى سببا للغنى علما أن هنالك متدينون فقراء....إلخ, ولم يهتم في البحث عن أسباب الجنح الأخلاقية التي تخالف معايير المجتمعات المتزنة أخلاقيا بما يتلاءم مع وضعها في داخل معاييرها الأخلاقية التي كانت نظاما عرفيا سائدا إلى أن تطورت وأصبحت دينا رسميا منزلا من السماء رغم أن علم الاجتماع يصفها كونها عادات وأعراف اجتماعية أخلاقية ليست أكثر لا ولا أقل من ذلك تطورت مع مرور الزمن وأصبحت من ضمن النظام الديني الذي لا تجوز مخالفته شرعا باعتباره دينا سماويا منزلا وهذا الموضوع لا مجال لتكذيبه ....
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.