24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

  5. دفاعا عن الجامعة العمومية (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | وزير الجالية يدعو طلبة المهجر إلى الدفاع عن مصالح المملكة

وزير الجالية يدعو طلبة المهجر إلى الدفاع عن مصالح المملكة

وزير الجالية يدعو طلبة المهجر إلى الدفاع عن مصالح المملكة

أكد عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن المغاربة المتواجدين بمختلف بقاع العالم يتحصلون على أفضل المراكز والمسؤوليات، نظرا لكفاءتهم، إذ تمكنوا من أن يصبحوا فاعلين بقوة في صناعة القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي لعدة دول كبرى في العالم.

وأضاف الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، في كلمة له في أشغال الجامعة الربيعية التي تنظمها وزارة الجالية، بمدينة بني ملال، بشراكة مع مجلس الجهة، وجامعة السلطان مولاي سليمان، أن الجامعة تأتي في إطار التعليمات الملكية الرامية إلى دعم الروابط المتينة التي تجمع المغرب بأبنائه المتواجدين بمختلف بلدان العالم، مسجلا أن الوزارة في وقت سابق كانت تكتفي بتنظيم جامعة صيفية واحدة فقط، لكنها في الوقت الراهن تمكنت من تنظيم جامعة ربيعية تستقطب 560 شابا، بعد عقدها شراكات مع مختلف الجامعات المغربية.

وأورد بنعتيق أن الوزارة تدرس عقد جامعات مماثلة للجيل الأول من المهاجرين الذين أحيلوا على التقاعد، بعد أن تفانوا في عملهم، وحان الوقت كي يتعرفوا على بلدهم عن قرب، خصوصا أن علاقتهم بالبلد الأم كانت لا تتجاوز شهرا من العطلة، وكذلك من أجل تلمس حجم التقدم الكبير الذي يعرفه المغرب على عدة أًصعدة، مثل البنيات التحتية وغيرها، وكذا إطلاعهم على المسار الديمقراطي الذي باشرته المملكة.

ودعا بنعتيق، في معرض حديثه، إلى تعزيز ثقافة اللوبيات الإيجابية، عبر خلق تنسيقية وآلية تنظيمية تجمع الطلبة المغاربة بالخارج للدفاع عن مصالح المغرب، كما هو حاصل بالنسبة لقطاع المحامين الذين تمكنوا من تأسيس هيئة للمحامين المغاربة على مستوى العالم، وأصبح بإمكان المغرب الاعتماد عليهم في مختلف القضايا.

واستعرض الوزير الاتحادي، أمام الطلبة الحاضرين من مختلف الجامعات الدولية، مستجدات قضية الصحراء، وطبيعة الصراع مع جبهة البوليساريو المدعومة من طرف الجزائر، مشددا على أن مغاربة العالم عليهم أن ينخرطوا في مسلسل التعبئة على المستوى الدولي، من خلال المساهمة في الإعلام والوقفات المضادة لتحركات الجبهة أمام السفارات العالمية.

ووجه بنعتيق رسائل قوية إلى جبهة البوليساريو والجزائر، إذ أكد أن الإجماع الوطني الحاصل وراء الإرادة الملكية لن يسمح بالتنازل عن شبر من الصحراء المغربية؛ "فرغم فرض الحرب لمدة 16 سنة على المغرب لم تتمكن القوى المعادية للمملكة من نزع الصحراء عن مغربها، لأن هناك إرادة صادقة لدى المغاربة قاطبة للحفاظ على القوة الجنوبية للمملكة المغربية".

وطالب بنعتيق بضرورة مشاركة مغاربة العالم في تدعيم انخراط البلاد في الإسلام المعتدل والسمح الذي أصبح العالم كله يتقاطر على المغرب من أجل استيراده، خصوصا أن المملكة كانت منذ زمان أرضا لتعايش مختلف الديانات والثقافات.

من جهته أوضح ابراهيم مجاهد، رئيس جهة بني ملال خنيفرة، أن مجلس الجهة حاضر بقوة في هذه المبادرة، من أجل دعم الطلبة المغاربة المتواجدين بالمهجر، ومساعدتهم عبر مِنَح لمتابعة الدراسة في أسلاك الدكتوراه والماستر، إن هم أرادوا مواصلة دراستهم بالمغرب؛ وذلك من أجل ترسيخ القيم المغربية وتعزيزها لدى الطلبة.

وأضاف مجاهد أن مجلس الجهة، ومن خلال شراكته مع الوزارة، سيحدث مركزا جهويا للمغاربة المقيمين بالخارج، بمبلغ مالي قدره 50 مليون درهم، يهدف من خلاله إلى توطيد العلاقة أكثر مع مغاربة العالم، ومساندتهم في كل المحطات والمناسبات، مردفا بأن الجالية المغربية هي خير سفير للمغرب بالعالم، ما يفرض دعمها لتمتين العلاقات بين البلدان المضيفة والمغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - مغربي الأربعاء 11 أبريل 2018 - 17:48
السيد الوزير المغاربة في الخارج يدافعون على بلدهم اكثر من المسؤلين في الداخل
اللي تنطلبو منكم هو تصلحو البلاد وتصلحو الإدارات وتصلحو القضاء وما تبقاوش تجارجرو في عُبَّاد الله وتقطعو مع الفساد وتحاسبو ناهبي المال العام ووووو وداك الوقت غادي تلقاو المغاربة كلهم معاكم
2 - وائل الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:01
المغاربة في الخارج يدافعون دائما عن مصالح المغرب ولكن في نفس الوقت ممتعضين وغير رياضيين عن أحوال البلاد حيث تنتهك حقوق المواطن المتظاهرين ومن يطالب بحقوقه وتسيطر طبقة محدودة على كل الثورات والموارد والفساد الذي ينخر أجساد قطاعات عدة كالإدارة والتعليم والصحة. نحب وطننا وسنبقى ندافع عنه ولكن نريد كذلك الخير والرفاهية لمغاربة الداخل لكي يتمتعوا بكامل حقوقهم.
3 - Hakim الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:09
فهل دافعت الدولة عن المواطن المغربي عامةً في الداخل او في الخارج ؟
وجهت السؤال الى الطلبة، هل تعلم ايها الوزير ان اغلب اولائك الطلبة ذهبوا الى الخارج لانهم لم توفر لهم الظروف في المغرب !!!
...... الخ
4 - Hamido الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:13
نعم دافعنا عن بلدنا كثيرا وعرفنا به .ولنا أعداء في الخارج وهم يحاولون زعزعة استقرار المغرب .لكن نتمنى المزيد من الإصلاحات والتسامح مع كل ما حدث في المغرب واطلاق سراح المعتقلين.نتمنى أن يتحرك الجميع من أجل توحيد كلمة المغاربة بالداخل والخارج.اتمنى أن يحدث دالك في رمضان وان الوطن غفور رحيم.
5 - مغربي في الغربة الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:26
أسيدي المغرب على راسنا و عينا ..
حاجة وحدة مني نجيبوا يوماين للمغرب نشوفو الاهل و نقضيو اغراضنا الادارية .. ماتسيفطوناش سيمانة على ود عقد ازدياد ...
6 - عبد ربه الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:37
لقد اعدمتم الوطنية فينا لكي ندافع عن الوطن، عندما نتذكر الوطن نتذكر معه الحكرة والمحسوبية والعيش الصعب والمعانات...نطلب العيش الكريم للمغاربة ومحاسبة التماسيح وااكلي المال العام.
7 - طالبه الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:47
ايها الوزير مذا فعلت للطلاب اللذين يتصارعون مع الزمن لاجل تعليم افضل علاش مكاينينش منح لاي طالب تايقرا برا واخا غير مساعده قليلة لماذا ليست لدينا حقوق كباقي الدول اما دفاع عن الوطن فجلنا ندافع احسن من سياستكم الزيرو عاطينها غير شفاوي جميع دول فتقدم الا حنا راجعين اللور
8 - Ali الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:49
عندما كنت طالبا في المهجر تم وضع إعلان عن منحة للدراسة في الموقع الالكترونى للقنصلية المغربية في ليون. لأننا كنّا في حاجة، اتصلنا بالقنصل لمعرفة الشروط فكانت المفاجئة ! المنحة الموجهة للطلبة المزدادين في أوروبا، اللذين لهم جنسيات أوروبية و يحصلون على كل المساعدات... يا سعادة الوزير لا داعي لشعاراتكم الرنانة، نحن لم ننتظر دعوتك لندافع عن وطننا! ورينا حنة يديك و خدم، بغينا نشوفو النتائج ماشي الشعارات و الدعوات الفارغة !
9 - مراد الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:06
ماعطيتو حتى المنحة (bourse d'études) للطلبة المغاربة عاد بغيتوهم إدافعو على لبلاد.
غسلت الطباصل، بعت الجرائد، لاباني، عساس... الخ.
خلينا ساكتين
10 - Magharibi الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:08
نعم سندافع على مصالح المغرب لما محاكم المغرب تنصفنا و لا تعطي حقوقنا لخصومنا نتيجة تفشَي الرَشوة و المحسوبية في محاكمه ...و ... و...ثمَ أليس هناك دبلوماسيون موكلة لهم هذه المهمة؟
11 - مهاجر الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:09
متى دافعتم عنا حتي ندافع عن "مصالحكم" ..الحمد لله الذي اخرجنا منها فان عدنا فانا ظالمون...لا تستجدوننا فقد ذقنا الم الحكرة والبطالة والفساد في المغرب اما انتم فمصالحكم هي الاهم...تستقوون على المغاربة الضعفاء بالضرب والركل واكل الحقوق وتلفيق التهم والزج في السجون وتتباكون وتعجزون حين يهينكم ال سعود ويغصب ارضكم حفنة مرتزقة و خليج يغتصب اعراض بناتكم وحشيش وقرقوبي ينخر عقول ابنائكم.. اودي الوجه فقققاصح...السكات حسن.

المرجورالنشر هسبريس وشكرا على نزاهتكم.
12 - م المصطفى الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:22
للأسف الشديد هناك فئة قليلة من الطلبة وحتى من الأطر المغربية هنا في المهجر التي تكن عداء للمغرب، رغم انهم تلقوا دراستهم بالمغرب، ومنهم من حظي بمنحة مغربية لمتابعة دراساته في فرنسا مثلا، فلا اعتراف بالجميل ولا حنين لما اسداه لهم هذا الوطن. فهذه سلوكات تؤلم القلب. لكني اسطر على انني لا اعمم.
13 - وصية الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:23
بعذ التحية ،ياوزير تحسب انك ذكي ،تضحك على الشعب او على المهاجر،لماذا نذافع نحن بالضبط؟ لكي تنهبوا اموال الشعب ؟اين هي الاموال التي تؤخذونها من الخارج والذاخل اين تصرفونها، في المحاكم اشخاص خرجوا مطالبين عن حقهم فسجنتهم ،فلا تحسبون عنا نحن همنا هو الشعب يتمتعون بالحرية والعيش الكريم ،نحن ذقنا المرارة في وطننا ،كيف ان نحن وكل الناس تاءن من شرارتكم فالويل لكم
14 - حسين الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:31
دايما وابدأ للصحراء علي راسنا واخا شعبنا العصا من طراف الانفصاليين والجزيرين وامكين لي شافينا
15 - mouani naser Canada الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:32
نعم ندافع عن بلادنا . هنا في الولايات المتحدة الأمريكية و كندا . عندما نسافر الى المغرب . نجد مضايقات من الإدارة و الشرطة و الدرك. ممتلكاتنا تخرب في غيابنا ووووووو.
نقوم بعمل جبار اليهود المغاربة و المغاربة هنا يشتغلون. نارا إدا حدت مكروه للمغرب . سننتفض صد الحكومتين بصفتنا مغاربة و كنديين أمريكيين
16 - عمار الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:52
هل سأبدأ بالضحك أم ابكي؟
وماذا قدمتم انتم للمواطنيكم سواء بالداخل أو الخارج وهل هكذا تغرس حقوق المواطنة بالقمع والتهميش والاعتقالات والطحن وعندما تصبحون في موقف حرج تستنجدون بهؤلاء المواطنين البسطاء أليس هذا عار عليكم .
والله ان اغلبيتكم مما يسمون بالمسؤولين جوازات سفرهم الأجنبية على رفوف خزانتهم ومستعدين في كل ظرف طارئ بالمغادرة وترك المواطن البسيط في مواجهة العدو .وهو من يتحمل مسؤولية الدفاع عن وطنه لقد هرمنا من هؤلاء الانتهازين الذين لا تهمهم سوى مصالحهم والحفاظ عليها أما المواطن البسيط فإلى به إلى الجحيم هكذا يفكر هؤلاء.
17 - النرويجي الأسمر الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:55
أنا أدعو كل طالب في المهجر، بالجد و المثابرة في الدراسة و التحصيل العلمي،
و الإنضباط و الإلتزام بقوانين البلد المضيف، و بإستغلال الفرص، جميع أنواع الفرص، في الشغل و الحياة، و تبني قيم حضارية منفتحة على حقوق الإنسان
و المساواة و تقبل الإختلاف، و عدم العودة للمستنقع المغربي الفاسد.
18 - Mohajer الأربعاء 11 أبريل 2018 - 20:03
الله يعطينا وجهك.
نهار لي نجيوا للبلاد تندمونا.
سير دير شي دورة في المعابر ،ديال سبتة على سبيل المثال اما طنجة المتوسط فصار فقط للشاحنات للاثمنة الباهظة التي فرضت على المساكين ذوي الدخل المحدود هنا في المهجر. شيء اخر مغاربة الخارج ليسوا فقط اصحاب الشهادات.!
القنصليات خاصها تخرج من عقلية الماضي كي يكون لديها مصداقية.
19 - mimou الأربعاء 11 أبريل 2018 - 20:07
سياسة فاشلة نظرية قصيرة عدم احاطة علما بقوانين الدول المستضيفة
الاوبيين من اصل مغربي لهم الحق في تقليد مناصب عليا في الدول التي ييشون فيها لاكن هناك قوانين تقيدهم ومسؤولية كبيرة لابد من التباع قاعدها
عندما يخرج مثل هذا ويقول ما قال واش بغ يخرج على هاؤلاء اول تهمة تلفق اليهم اذا فعلوا هي الخيانة
20 - منير الأربعاء 11 أبريل 2018 - 20:09
و الله اهديكم ...ليس كل المغاربة في الخارج لهم كافاءات و مناصب عالية ....و سير لطاليان و اسبانيا و تشوف المغاربة كعايشين ...واحد في 50000 عند منصب عالي ....و الباقي عايش عادي ...
21 - mre الأربعاء 11 أبريل 2018 - 20:19
المغاربة في المهجر يدافعون عن الوطن بمناسبة و بدونها، حتى من يكره منهم المخزن.
انتوما دافعوا غير على مغاربة الداخل و حقوقهم اما اللي هاجر قاد براسو و ما خاصو خير الحمد الله.
22 - أكاديري من المانيا الأربعاء 11 أبريل 2018 - 20:32
ويييه نحن مع المغرب ومع صحرائه ومع والي أمرنا للملك محمد السادس حفظه الله. لكن يا الوزير تعرفون الجالية فقط في مصالحكم ومايخص الجالية لا تبالون فقط الوعود الكاذبة. . يا رجل أترك لنا إدخال سيارة للمغرب بدون ذالك النصب والاحتيال المسمى بالديوانة والتعشيرة. ..
23 - ملالي الأربعاء 11 أبريل 2018 - 20:35
هل أنتم فعلا في خدمة أبناء المغرب بالمهجر على
المستوى الاداري،القانوني والقضائي ؟ أم وجب بكل اختصار احترام قانون البلد ولو انه في حالات يكون تعسفيا وقاتلا.
24 - مغربي بغا يفهم الأربعاء 11 أبريل 2018 - 21:06
ماذا عساني اقول؟ وجهكوم قاسح الطلبة في المهجر خواو البلاد حيت مالقاو لي يدافع عليهم و خرجو كيقلبو على شروط للدراسة والعيش احسن من المغرب . خليو عليكم الناس فالتيقار .علاش غادي ايدافعو على المغرب أشنو وفر ليهم هاد المغرب لوكان فيه الخير لوكان بقاو فيه ..جميع الدول تعطي منح دراسية للطلبة بالخارج إلا بلادنا لي كتمنحها فقط لمغاربة المهجر لي عندهوم جنسية اوروبية و فهم تصطا آشمن لوجيك فهادشي، أصلا لي عندو جنسية اوروبية راه الدولة ديالو كتصرف عليه مامحتاجش للمنحة ديالكم وا تفو على بلاد...
25 - مواطن الأربعاء 11 أبريل 2018 - 21:10
حتى يحق للجالية تصوت و تترشح و تختار الانسب عاد اجيو طلبوا من الجالية تدافع على قضاياكم. سير اسيدي عطي التقار للجالية راه الاغلبية حاصلة غير فطرف ديال الخبز
26 - Said الأربعاء 11 أبريل 2018 - 21:39
كم من مرة دخلت الى العديد من الادارت في المغرب قبل ان اقترب منه ارى في عينه نقطة سوداء يريد الرشوة هدا واقع
27 - محمد[email protected] الأربعاء 11 أبريل 2018 - 23:44
خليونا بعدا غير السيارة المرقمة بالخارج نخرجو بها نهار لي بغنا
28 - moha raiss الخميس 12 أبريل 2018 - 00:34
اسي الوزير انت كنت معارضا ويساريا دات يوم . وتعرف حال المعتقلين السياسيين . فقبل الحديث عن تفاعل ودفاع الطلبة عن مصالح البلاد طالب اولا بالافراج عن المعتقلين المغاربة في سجون العار بالمغرب عكاشة وجرادة وغيرها لان جل المغاربة يريدون الكرامة اولا اما الطلبة في الخارج نحن نعلم ان المحضوضين من الطبقة الغنية هم من تتاح له الفرصة للدراسة في الخارج . مع احتراماتي للطالب العصامي المدافع عن كرامة المغربي في الداخل .
- ارجو ان تطالبوا السيد الوزير المناضل السابق بالافراج عن المظلومين
29 - ح.محمد الخميس 12 أبريل 2018 - 02:30
نعم نحن وراء كل قرار يتخذه المغرب. منتخلاوش ولو شبر واااحد من بلادنا...
السيد الوزير. . حنا من الجيل لأول في المهجر .. كنطلب منكم تشوفو معى لخلقو القانون ديال 6 أشهر لسيارة. .تلزم علينا نخرج السيارة نحطها في سبتة أو مليلية.!!! حنا بغينا ندخل ونخرجوا بالسيارة على دور العام. ..
30 - محمد الخميس 12 أبريل 2018 - 07:56
السيد الوزير انت وزيرا الا على نفسك لا اقبل انت تكون وزيرا علي في أرض الحريات قبل أسبوعين كان لكم اجتماع في اسن Essen على الساعة 15 ولم تظهروا في القاعة الا في الساعة 16.40 و بدون تقديم أي معذرة للحضور هل انتم وزير حقا . زيادة على ذللك متى انتخبناك وزيرا الله .....
31 - مهاجر 55 الخميس 12 أبريل 2018 - 21:20
من اراد إلغاء الفساد يبدأ من راسو،الفرد هو لكيحدد مسار المجتمع ماشي العكس( بالأخلاق والمعاملة الحسنة)العداء للوطن غلط ،معاملة وليدينا لنا لم تكن كلها مزيانة%ورغم ذلك مكنكرهوهمش، هذه المبادرة تجاه طلبة المهجر مبادرة طيبة تستحق كل التنويه وبدل الانتقاد السلبي أطلب التسامح مع الذات لأنه متعة الحياة.شكر حار لكل من سهر على إنجاز هذه المبادرة.هسبريس انشر ولك الشكر.
32 - Prince of Benz Town الجمعة 13 أبريل 2018 - 12:00
يجب علينا نخن الطلاب والتقنين والمهندسين والدكاترة والأساتذة المغاربة للدارسين والمقيمين في الخارج ان نساند السيد الوزير والحكومات المغربية و ان نخلق لوبيات لاننهم كانوا يعتنوا بِنَا دإما وبدون انقطاع خلا سنوات الدراسية القاسية التي كانت تمر بِنَا فكل طالب كان يتقضى منحا عالية كان يسدد بها تكاليف دراسته و محتاجاته الضرورية. كنّا ولزلنا نحصل على تذاكر الطاءرة رخيصة التمن و احيانا من طرف الخطوط المغرية لكي نكسر الام ومعاناة الغربة.لم نترك عرضة للعنصرية و الحكرة والظلم لان حكومتنا كانت تدافع عنا كانت الحكومة ولا زالت تهتم بِنَا و بخوفنا.كانت الحكومة تساعد آباءنا و امهاتنا في الحصول على تأشيرات لزيارة فلذات أكبادهم الشهادات والترجمات و التسهيلات. نحن هنا ديما مبرعين خلال سنوات قامة الحكومةو الوزير بكل واجبها على أحسن وجه اتجاهنا الان يجب ان نخلق من اللوبيا التي كنّا نشتريها من عرقنا و نطبخها و نأكلها، لوبيات سياسية واقتصادية جديدة.لي غرس اللوبيا ما يتسناش في الاخر يجني الغنمي. إذا زرتم المرة المقبلة الخارج نتمنا ان تأتوا لزيارة الطلبة المغاربة في سكناهم في الأحياء الجمعية و نطيبوا لوبيا
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.