24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. روسيا ترفض لعب "دور ثانوي" في مشاريع "ناسا" (5.00)

  5. بولنديون يطلبون ساعات عمل أقل وأجورا أعلى (5.00)

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | إقدام مغاربة على تغطية "عورة" تمثال تاريخي يُشْعل غضب إيطاليا

إقدام مغاربة على تغطية "عورة" تمثال تاريخي يُشْعل غضب إيطاليا

إقدام مغاربة على تغطية "عورة" تمثال تاريخي يُشْعل غضب إيطاليا

أثارت حادثة إقدام مغاربة أثناء نشاط جمعوي بإيطاليا على "ستر" الجزء السفلي من تمثال يعود إلى مئات السنين الكثير من الجدل، ما قض مضجع بلدة هادئة بأقصى شمال الساحل الغربي من البلاد.

وقام جمعويون مغاربة منضوون تحت لواء الكونفدرالية الإسلامية، التي تحظى بعناية رسمية مغربية، بوضع إزار أحمر على تمثال القائد العسكري الإغريقي "إباميندوس"، المتواجد بمسرح بلدة "كايرو مونتينوتي"، نواحي مدينة صافونا.

ونظم النشطاء المغاربة ملتقى حول حوار الأديان حضرته شخصيات رسمية بارزة يتقدمها محافظ إقليم صافونا وقنصل المغرب بطورينو، إضافة إلى ممثل الكنيسة الكاثوليكية.

وطالبوا المشرف على التحف الفنية بنقل لوحة تجسد امرأة عارية، ليقوم ببث استغرابه في مواقع الاتصال الاجتماعي، حيث عرفت صورة التمثال الذي يبدو كأنه قد تم إلباسه "مئزرا" انتشارا واسعا وصل معظم وسائل الإعلام الإيطالية.

وحاول رئيس الجمعية المغربية المنظمة للملتقى التقليل مما حدث، نافيا أن تكون له علاقة بـ"التعصب الديني" الذي ذهبت إليه معظم التعليقات؛ "بل كان تنظيميا محضا، وذلك لخلق أجواء مغربية داخل فضاء المسرح، مستوحاة من الصحراء"، حسب تعبيره.

ولم يستطع الفاعل الجمعوي المغربي إيقاف الجدل الذي صاحب صورة التمثال المغطى، وحتى تبريره لم يكن مقنعا، إذ وصف زعيم حزب رابطة الشمال، ماتيو سالفيني، والذي يسعى حاليا إلى تشكيل الحكومة المقبلة لإيطاليا، ما حدث بأنه "الجنون بعينه".

وخص نائب رئيس تحرير صحيفة "إلكورييري ديلا سيرا"، ماسيمو غرامليني، عموده اليومي لحادثة "إلباس التبان للفن"، مع حرصه على أن الذين يقفون وراء ما حدث (الجمعويون المغاربة) يقدمون أنفسهم على أنهم "مسلمون معتدلون".

واستغرب كيف أن هؤلاء المنظمين اختاروا ذلك المكان رغم أنهم يعلمون أنه لا يلائم "خصوصياتهم"، سواء كانت دينية أو غيرها؛ مضيفا: "أي محاولة لحجب أو تغيير رموز فنية لشعب آخر ولو "بإلباسها تبانا" ستعتبر في آخر المطاف استفزازا وعدم احترام لأصحاب ذلك الفن؛ هذا إن لم ير فيها البعض تحديا لهم".

الناشط الإسلامي عبد الوهاب رفيقي، الملقب بأبي حفص، قال لهسبريس، تعليقا على الحادثة إن "هناك خصومة قديمة ومتوارثة، بين الفقه الإسلامي ومختلف أنواع التعبير، من رسم ونحت وموسيقى، مما ساهم في تخلف المسلمين الذين لم يدركوا إلى اليوم أنه يجب تغيير هذه العقليات، وعلى الناس إقرار مصالحة مع التعبيرات الحضارية".

وأضاف أبو حفص "في الوقت الذي كانت فيه الحضارة الإسلامية في أوجها كانت هذه التماثيل والأشكال التعبيرية موجودة، وتم التعامل معها، بشكل مرن جدا، وكانت هناك مساهمات من المسلمين في هذا المجال، قبل أن يغزو الفكر الوهابي العالم بنسخته المتشددة جدا، تجاه كل ما هو فني تعبيري".

وعبر المتحدث عن أسفه، لحدوث هذه الواقعة، وخصوصا في ندوة حول الحوار بين الأديان، موردا أنه " كان على هذه الهيآت، تقديم عربون وحسن نية للتعبير عن الاستعداد للتعدد والتعايش، من خلال تجاوز هذه الخلافات والتفاصيل الجزئية، التي لا تمثل الجوهر الذي ينبغي الاجتماع حوله".

وفي الصدد ذاته، أوضح أبو حفص، أن "هذه الحادثة نوع من الاعتداء على حقوق الآخرين، وليس من حق أحد، أن يفرض توجهه الفكري على الآخر، وإلا على أي حوار نتحدث، إذا كان هناك نوع من الإلزام، ومن المفروض مراعاة الآخرين وثقافتهم وألا نعتدي عليها بمثل هذه التصرفات".

وأعادت حادثة تغطية التمثال من قبل الجمعويين المغاربة إلى الأذهان الجدل الذي صاحب زيارة الرئيس الإيراني إلى مدينة فرينسي (فلورانسا) سنة 2016، بعدما أقدمت السلطات البلدية على "حجب" العديد من التماثيل العارية المتواجدة ببعض الأماكن التاريخية بالمدينة؛ وهو ما رأت فيه العديد من الأوساط نوعا من "الانبطاح" للإسلام المتشدد الذي يحرم تواجد أمثال هذه المجسمات التي تؤرخ لمرحلة هامة من تاريخ الفن في الدول الغربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - Morad Larabi الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:15
احترمو ثقافات الدول ورموزها وانزعو هذه الخزعبلات من رؤوسكم وان لم تستطيعو ارجعو الى بلدانكم ، كفى من الجهل والجنون لقد وصل السيل الزبى ، يجب نشر الاسلام وسط البرلمان المغربي والحكومة فالقوي يأكل الضعيف اما الغرب فذلك شأنهم .
تعليقي للعقول الراقية اما اصحاب الفكر الداعشي فلا داعي للرد
2 - farid الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:17
ولله ماكنفهم هد النوع ديال الناس رآه هذيك رآها بلادهم وحنا رآه كنبقاو غير ظياف عندهم ألازم علينا نتبعو القوانين ديالهم ونحترم الديانة تعهم ولمعجبوش ارجع نبلدو رآه ميمكنش نفرظو عليهم الديانة تعنا ولا التقاليد تعنا
3 - abou ryan and sofia الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:17
u guys should go back to ur country and cover the people that dying with cold on mountain , that only an statue all what on ur brain just woman body , what a shame of you guys!!!!!!
4 - طارق الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:19
اي عالم قذر نعيش فيه اصبح دفاع عن عري و تحرر وجنس و الخيانة و حقوق الشواد هي الحضارة و رقي بالنفس و تقزز من حيوانية الاستعرائية تعصب و تخلف
5 - بنت المملكة الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:19
غطو عورات نسائكم في بلاد المهجر أولا انا لا أعمم لكن 80% مهم نسائهم متبرجات وكسيات عاريات بان لكم غير صنم ومبانش ليكم الآخرين براكا من تخلف فضحتونة من يريد الإصلاح فليصلح نفسه وأهل بيته أولا
6 - ولد زايو الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:19
غباء الجمعيات المسيرة من أناس أصحاب المصالح الخاصة دائما يتلقون الضربات الموجعة حسب نيتهم!! أليس هناك مكان آخر من أجل احتضان هذا الجمع العام واحترام البلد الذي أنتم مقيمين فيه ؟ واحترام البلد الذي انتم فيه الآن هو من أولويات كل مهاجر!!! كما يحترمكم هذا البلد الذي استقبلكم واعترف بكم كبشر ومنحكم ما لا تمنحه لكم بلدكم الأصلي التي هاجرتموها.
7 - حديدان الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:20
هذه ابرز سمات الدواعش، لا يريدون ابدا التعايش، يفرضون نمط عبشهم على الكل وإلا التحييد.
8 - kamali الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:26
واستغرب كيف أن هؤلاء المنظمين اختاروا ذلك المكان رغم أنهم يعلمون أنه لا يلائم "خصوصياتهم". وتستمر عقلية الإرتجالية في التسيير
9 - الفقيه الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:27
وشكون هدا ابو حفص حتى يسولوه في هده الامور ماشي ناشط ما والو بحال واحد فالزنقة
10 - فؤاد من برشلونة الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:32
هذا هو التخلف. كنمشيو عندهم انفهمو اعليهم وليني هما مني كيجيو عندنا كنوليو انفهمو اعليهم خاص يمشيو أعلى الطريقة اديالنا. هذي هي لفهامت الخاوية. اعباد الله واش هذا هو الإسلام. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. كتجي المغرب كتشوف لعرى الي ماكاين حتى في أوروبا وليني مني كنمشيو الأوروبا تنبقاو انقول شوف الكفرات كفاش غاديين . تعيى تفهم متفهم والو
11 - ابوزيد الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:33
عند زيارة الرئيس الإيراني لرئيس الوزراء السابق mateo renzi بpalazzo chiggi ثم إخفاء جميع التماثيل بأكملها بصناديق من خشب.لان هذف الزيارة مصالح اقتصادية كثيرة وعقود تجارية غنية للشركات الايطالية.فقد خلقت ضجة ولم يجدوا المسؤول عن إخفاء التماثيل.وانتهى الأمر. Bisnes is Bisnes.
الجمعية المغربية أرادت احترام عقيدتها وعدم إزعاج الشخصيات الحاضرة.هذا ما في الأمر.
12 - farid roma الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:34
من خلال تجربتي الشخصية استطيع أن أقول أن هناك فئات قليلة مِن الإيطاليين وهم من المتدينين وغيرهم واكترهم من المتقدمين في السن... لا يوافقون على عرض تلك التماتيل في صورتها منزوعة اللباس. وفي نفس الوقت لا يفعلون شيئا للإعراب عن وجهة نظرهم.
اما الباقي فحدِت ولا حرج... بلِ الكلام الساقِط والمصطلحات الجنسية تسمعها كل يوم أينما كنت إلا في الإدارات أو المدارس داخل الأقسام أو الكنائس...
كل شيئ عادي عندهم والحجاب على الشعر كالازار على التمتال لا فرق بينهما...
الحمد لله على نعمة الإسلام... والغريب ان كل تماتيل عيسى عليه السلام ومريم عليها السلام والأنبياء ورجال الدين عندهم يضعون عليها ما يستر العورات...وأخيرا لاتحاول أن تقنِع أحدا لأنك إن تندِرهم أو لا تندِرهم لا يؤمنون...
13 - said الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:34
exactement! une rencontre de discussions et de connaissances non entre 2 cultures mais entre une culture et un kalakh retrograde qui laisse le sens profond et supreme de la vie de la culture et meme de la religion..et se concentre sur les conneries avec une mentalitè barbare et retrograde, malheureusemet qui represente l'islam devient vraiment la grande honte et defi de l'islam actuel des ignorents limitès et agressifs qui sont un desastre total pour l'islam et les musulmans
14 - باز الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:35
واستغرب كيف أن هؤلاء المنظمين اختاروا ذلك المكان رغم أنهم يعلمون أنه لا يلائم "خصوصياتهم"، سواء كانت دينية أو غيرها؛ مضيفا: "أي محاولة لحجب أو تغيير رموز فنية لشعب آخر ولو "بإلباسها تبانا" ستعتبر في آخر المطاف استفزازا وعدم احترام لأصحاب ذلك الفن؛ هذا إن لم ير فيها البعض تحديا لهم
15 - 5555 الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:35
المسلمون يعتبرون أنفسهم "خير أمة أخرجت للناس "على غرار اليهود الذين يعتبرون أنفسهم "شعب الله المختار "...والواقع أن الحداثة تفرض على الثقافات الانفتاح على الآخرين. ...في إطار العولمة.
16 - Free Man الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:35
لو كنا متعصبون للعلم و العمل و الابتكار و الاختراع و الصناعة كما نحن متعصبون لكل شيى مرتبط بالجنس لاصبحنا من اكثر الدول تقدما.
17 - حسونة السوسي الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:35
مع الأسف أخشى على الإسلام ألا يجد له مكان في عالمنا بمثل هذه التصرفات ... فان الدين دين والفن فن .. ولا يمكن أن يلتقيان إلا من طرف من هم في مستوى عال من الثقافة والوعي والإدراك. .. واتمنى ان يكون في بلدنا أمثال رفيقي حتى نتمكن من التقدم قليلا ببلادنا إلى الأمام. ... دينيا وثقافيا وفنيا ...
18 - Nour الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:35
التكلاخ والجهل حتى فبلادات الناس غطيو غير العورات ديال البشر اش د اكوم للحجر..
19 - بن اخليفة الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:36
هذا هو السؤال؟؟؟؟؟ من الذي دهب بكم إلى ذالك المكان . إذا كان لا يلائم خصوصيتكم .
عليكم إحترام ثقافات وخصوصية الشعوب التي تقيمون عندها . الإيزار ديرو فعينك .وسلام.
20 - مواطن الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:39
مرة اخرى يسىء البعض الى الاسلام بتصرفاتهم اللامسؤولة..انهم يعطون نظرة قاتمة عن موقف الاسلام من الفنون ..انهم بهدا التصرف يؤكدون النظرة السائدة في الغرب بان الاسلامدين منغلق ومتشدد...قبح الله الجهل..
21 - Ahmed الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:39
ههههههه موشكيله مادام انت في بلد آخر يجب احترام قوانينهم و عداتهم و تقافتهم ، يمكن غطاوه حيت فيه البرد
22 - أيوب المغربي الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:40
لقد قلنا وأعدنا مرارا وتكرارا من على هذا المنبر إن الكثير من الشباب المغاربة أصبحوا دواعش، وهذا الأمر لا يحتاج إلى بحث وتقصي واستطلاع...فالذي يقرأ تعليقات الكثيرين في هذا الموقع سيكتشف مدى التطرف والجهل الذي وصل إليه الشباب المغربي الضائع...
إنها نتائج السياسات المتبعة وآخرها السماح لحزب متأسلم منافق ومتاجر في الدين بتسلم مقاليد تدبير الشأن الوطني...
انشري هسبريس، منبر الرأي الحر
23 - abdeRahim الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:40
وفي الصدد ذاته، أوضح أبو حفص، أن "هذه الحادثة نوع من الاعتداء على حقوق الآخرين، وليس من حق أحد، أن يفرض توجهه الفكري على الآخر، وإلا على أي حوار نتحدث، إذا كان هناك نوع من الإلزام، ومن المفروض مراعاة الآخرين وثقافتهم وألا نعتدي عليها بمثل هذه التصرفات". هذا الكلام مردوظ على قائله... ألا يعتبر هذا التوجه اامتحرر إلزام على من اختاروا عدم اﻹلتزام بالعري والمنكر... هذا حدث تافه لاينبغي إعطاؤه أكثر من حجمه بل هو يوضح تزمت المنحلين وتيار العري...
24 - Maghribi الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:40
qu ils rentrent chez eux pour vivre de la sorte. Et meme au bled on veut pas de ce genre de coincés.
25 - غباء مركب الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:42
ما بغاوش يشوفو التماثيل عريانة و مشاو فين كاين هاد التماثيل .. فهم تصطي ... قالك اجواء صحراوية ..
الفن بالنسبة لايطاليا شي حاجة اللي كتشكل الهوية ديالهم ما فهمتش كفاش هاد الناس عايشين تما او ما يعرفوش هاد شي و يديرو اخطاء بحال هكا ...
حتي التماثيل ما خليتوهومش فحالهم عاد زعما غادي الناس ترتاح معاكم ...
26 - المهلهل الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:43
السلام عليكم الموضوع منته من بدايته و ليس هناك اية مسالة تدعي الى كل هدا الغط فالإسلام المعتدل ليس هو الاسلام على مقاص ابو حفص او غيره بل هو الاسلام الحقيقي الدي يحترم التوابت و لايتغير بتغير الحاكم و اهوائه. الاسلام المعتدل هو الاسلام المبني على الفطرة و ليس على السياسة لان السياسة تتبع المصالح و تتغير حسب الأهواء و كلما تدخل ما هو سياسي في الدين يصبح الدين عرضة لالسنة الناس و لهدا اطلب من المنضمين لمثل هده التظاهرات ان يتعلموا الدرس و ان لا يسقطوا في مواقف محرجة
27 - NOUMRI الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:45
أقول للمغاربة اللدين قاموا بدلك الفعل الدنئ ليس من حقكم دلك فأنتم مجرد مهاجرين مقيمين بإيطاليا و أن لم تعجبكم تقاليد و قوانين البلد فاجمعوا أمتعتكم و عودوا إلى بلادكم ينطبق عليكم المتل القائل الدار دارنا ؤجاوا الغرباء إطردونا
28 - Driss الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:45
عندما زار الرئيس الايراني فرنسا قامت الساطات بستر عورة التماثيل ولم يتجرأ أحد على الانتقاد..... والان الاصوات تتعالى هذه حادثة عادية بدون تضخيم ولا تهويل
29 - سعيد الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:48
الكتير من المسلمون و المسلمات لا يطيقون رؤية الجنس البشري في العلن... ولهادا في بلادهم لاتجد اي تجسيد للجنس البشري! كما ان احترام الاخر يفوق جميع المقادير في هده النقطة بالدات...!!! يمكن ان تفعل اي شيء الا العبت بالجنس ولو لغاية فنية. انا لا اعمم . فعلا الدين الاسلامي دين الحشمة والعراض وهدا جميل جدا... ولكن الكتير لايعرفون جنس المراة او الرجل والكتير لايريدون معرفتهم اصلا لانه بحسبهم سبب المشاكل و لان ليس لديهم تربية جنسية و لا يعرفون كيف يتصرفون... ولهم اسبقيات اخرى في الحياة كالاكل والشرب والسكن والكتير يخافون من رايته لانهم يضنون لا يمكن السيطرة على شعورهم و احساسهم...وبالتالي لايعرفون ما دا يمكن ان يقع لهم ! الا ما رحم ربك...ويصبحون فجاة في محط خطر كيف جميع الناس فوق الكرة الارضية. الجنس به تسير الدنيا بعد المال ونحن في 2018 بعد الميلاد...
30 - ilyas الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:48
بالله عليكم،لماذا تدهب إلى متحف وأنت تعرف أن التماثل حرام،حتى الصور والرسوم!،،بنسبة لي هو تعصب ديني 100%, عدم احترام ثقافة الآخر وعاداته،أسيدي متمشوش عندهم،ديرو المحاضرات فالمغرب أو في أي بلد محايد،الموضوع : حوار الأديان!! لو كنت أنا مكان الايطالين لحجزت لهم في أول طائرة،،،نقطة: لست ملحد أو قاعدي بل مسلم من المغرب.
31 - كريم الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:49
جهل و تخلف ووقاحة لماذا اختاروا هذا المكان الذي يوجد به التمثال اذا كان لا يعجبهم .بلدان فتحت لهم أبوابها و احتضنتهم رغم اختلافهم و هم لم يراعوا مشاعرهم و حبهم لفنونهم مجرد تافهين يرغبون في جلب الأنظار و يستغلون الديموقراطيات التي يعيشون فيها و التي لا يستحقونها .
32 - Zirlo الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:51
هذا هو هذا التعايش و الا فلا.
تريدون مثل هذه الاشياء اذهبوا الى السعودية ان قبلو بكم اصلا في ضيافة الكفيل. و تمتعوا باحكام الاسلام و غيرها. انه التناقض بعينه ياكلون الغلة و يسبون الملة.
33 - صابرينا الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:52
مشكلة الغرب متحضر فكريا ونحن لازلنا متخلفين بسبب الافكار الدينية.لدلك لا نجد منحوتات او لوحات فنية عارية لكونها عيبا وغير مقبولة بتاتا لاننا لم نتحرر بعد من الافكار الجاهلية. لذلك تم منع عرض لوحات فنانة تشكيلية مغربية بتطوان مع
ان الرسومات مستوحاة من كتاب معروف في التراث العربي.
34 - الخطابي الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:52
ما الجديد إدن ؟ سنضطر لاعاده نفس الملاحظات حول سلوكيات وعقليه المغربي أينما حل وارتحل الا ويحاول فرض إيقاعه ونمط تفكيره والذي لا يعرف انه متجاوز وقديم جدا وبمراحل تقاس بالسنين الضوئيه !! هنا تعود بي الذاكرة لقوله صديقه لي تعيش في اسبانيا تعكس نظره المغاربه لدول الاستقبال " هاد ناس حرام وفلوسهم حلال " انت تعيش في إيطاليا وإيطاليا هي المخزون البشري للفن ولما وصلته عبقريه الانسان المخلوق الذي امر الله الملائكه ان تسجد له لما للامر من دلالات على ان هذا المخلوق غيد عادي بكل المقاييس انه قادر على ان يتجاوز كل حدود العقل والذي يجسد هذادالمفهوم الراقي للإنسان هم أمثال ليوناردو ديفينتشي ومايكل أنجلو وهذه أعمالهم عقولهم اكبر من ان تفكر بين ارجلهم كما يفعل هؤلاء القمامه من البشر الذين سلطهم الله لتدمير الحظارات ماغول العصر إيطاليا كلها هكذا أينما وليت وجهك معجبكش الحال اما سير لسيسيليا كي تذكرك بقريتك او رجع لمغرب حيث الأدب والاحتشام في كل مكان
35 - مواطن2 الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:52
المثل يقول = منين كتشبع الكرش ...كتقول للراس غني = هذا هو الاعتداء على مقدسات الدول .... والتاريخ يعتبر من المقدسات....هؤلاء المغاربة تناسوا انهم فروا من بلدانهم بسبب الفقر في اغلب الحالات...ووجدوا في تلك الدول استقبالا وعناية واهتماما وعملا شريفا....ولما شبعوا ونظفوا انفسهم وارتدوا ملابس لم يحلموا بها...انقلبوا على اهل تلك الدول حتى بلغ بهم الغرور الى الاعتداء عليهم....والاسلام بريء منهم....لان الاسلام لم يامر في يوم من الايام بالاعتداء او الظلم....ومن المعروف ان الستينيات والسبعينيان من القرن الماضي عرفت هجرة كبيرة للعاملين في الفلاحة واعمال البناء وكانت تشمل فقط الفقراء والذين لا شغل لهم....وحتى المتسولين....وعشنا حتى سمعنا وشاهدنا ما وصل اليه هؤلاء من اعتداء على الدول التي احسنت اليهم...انه الجحود بكل معانيه...ولا احد في العالم يقبل مثل هاته التصرفات العدوانية.
36 - Ayoub الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:52
احترام الاديان والتقافات ضروري في بلدان الاستقبال...وادا صعب الامر فالحل هو الهجرة او البحت عن مجتمع اقرب للمعتقدات...نشر الدين السلامي ليس بمتل هدو التفاهات
37 - Omar الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:54
اكبر المعارضين لاي تدخل في ايران او معاقبتها هي ايطاليا لان المسألة فيها استثمارات و اموال لدلك فحجب التماثيل اثناء زياة الرئيس ااايراني ليس مشكل. اما التشهير و التمثيل و وو علي نبي الامة و على المسلمين كبشر لهم الحق في العيش لا يعتبر اعتداءا على خصوصيات و ثقافة و دين شعب اخر . المهم لقد زال القناع على وجه اوروبا القبيح
38 - Amir الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:54
هذا العمل الغير المسؤول سوف يجني مزيدا من النفور من المسلمين ومزيدا من الكراهية ضدهم.
لي معجبتوش ثقافة أو تقاليد إيطاليا أو الغرب عموما ما عليه أن يحزم حقيبته وان يعود إلى بلده.
لا استغرب والحالة هذه بأن يكون المسلمون القوم الأكثر منبوذا في العالم. والسلام
39 - حمال الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:54
بعض سماسرة السياسة والعمل الجمعوي يبحثون عن قضايا يركبوها وان لم يجدوا ابدعوا وكل ما يثير غوغاء اكثر كان افضل هذا هو حال هذه الفءة الجديدة من السماسرة يبحثون عن منبر او قضية يسمسرون بها بعيدا عن المبادىء او غير ذلك ..زمن غبر هذا ..الله ينعل لي ما يحشم
40 - ANA الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:55
ولهذا لم ينجح النظام الإسلامي في أي دولة تبنته بثورات ، إليكم مالي كنموذج حيث كان الظلاميون يجلدون النساء لمجرد لباسهن ثوبا جديدا ، الإعدامات وقطع الأيدي والأرجل أقصى ما يصل اليه اجتهاد هؤلاء الجهلة الذين يسيؤون الى ملة الإسلام .
41 - Mockingjay الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:56
لو كان هذا الفعل فعل جمعية يهودية لما أعطي له هذه الهالة و لتقبل جميع سكان كوكب الأرض الفعل وهم مبتسمين ! ولكن بما أن ... للأسف نعم !
42 - العرض الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:58
من هن في المغرب اولى بكم استروهن و نددوا بسياحة المسخ في بلاد الاسلام،
43 - Ayoub الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:58
Ses barbus sont entrain de salir l'image de l'islam en Europe, la majorité d'entre eux vivent du social Européen et veulent imposer leur propre culture noire aux occidentaux, il faut les expulser
44 - Hamid الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:02
انهم اصحاب الفكر الداعشي.تخلف كبير
45 - Hamido الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:04
اولا انا لا استبعد ان هدا الفعل مقصود لعدة اسباب.واتمنى من المغرب ان يبحث في ملابسات هدا الحدث.فإذا كانت هده الجمعية تعي جيدا أن هناك حملة مسعورة تستهدف المسلمين من طرف التنظيمات المتطرفة كعصبة الشمال وكزا باوند...والإعلام شغله الشاغل الحديث عن االإسلام والمسلمين وخصوصا قناة راي4 التي تقوم بدعاية مغرضة ضد المسلمين .اقول ادا كانت هده الجمعية تعي كل هده الأمور فالمفروض أن لا تقع في هدا الخطأ.ادا في نظري هناك من كان متامرا مع بعض التنظيمات العنصرية للايقاع بالمسلمين.اني استبعد بتاتا أن داك الفعل بريء .اعتقد ان بعض المندسين أرادوا تشويه الإسلام عن قصد .وهده الحادثة ليست الأولى لمن يعرف جيدا إيطاليا ويتابع الإعلام هناك.فالقنوات هناك تمجد كل ماهو يهودي وتدكر بالمحرقة باستمرار وفي نفس الوقت تتصيد هفوات المسلمين لفضحهم زورا وبهتانا.
46 - moghrabi الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:05
لا عجب في دالك مادام الكبت يعشش في نفوس المتشددين
47 - just an opinion الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:05
ان الفن في جميع تجلياته (رسم نحث سينما ...) انما يعبر عن رؤية الفنان لفكرة او موضوع معين انطلاقا من ثقافته و نظرته الخاصة.
و بالتالي فانه ليس بالضرورة كل ما لا يطابق أفكارنا و معتقداتنا فهو غلط و مستفز.
قد يكون الحوار الانفتاح على الاخر رغم اختلافه اسهل الحلول في هذه المواقف. و إلا وجب تجنب الاخر و التقوقع في عالم لا مكان فيه للعزلة.
ليس من المعقول تنظيم حفل بإيطاليا و فرض معتقدات المغرب. بل و طمس الثقافة المحلية.
كان بالأحر تنظيم الحفل في المغرب و ديك الساعة لبسو للتمثال حتى الجلابة و السلهام.
48 - Amine الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:10
ادا نزلت بقوم فاحلب في اناءهم.
49 - non à l'obscurantisme الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:14
les barbus:le sexe,la femme,à cacher,
l'art, ils sont sourds,
à ce geste fanatique,il fallait les expulser de l'Italie,
plus tard, les barbus interdiront aux filles d'aller à l'école,comme ça ils peuvent en épouser 4,avec des concubines,
ces barbus obscurantistes salissent les musulmans tolérants,
50 - roka الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:18
اذا كان رفض التماثيل العارية هو فكر وهابي فلماذا سترتها فرنسا عن شيعي ؟؟؟؟؟ أم انه مجرد الرغبة في الهجوم على المذهب الحنبلي الذي يسميه الأعداء بالوهابي؟؟؟؟؟؟؟
51 - الاصيل من افريقيا الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:20
دعوا عنكم الخزعبلات وثقافة الجهل والعجز وتسجلوا في الكليات والجامعات وابحثوا عن العلوم اينما تواجدت وقارعوا الثقافات بالنور بدل الاحتفاظ بجماجم التخلف .
52 - Youness الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:23
لمذا المواضيع الأكثر تعليقات هي التي تضم محتوى الجنس ؟
53 - ملاحظ الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:26
لاحول ولا قوة الا بالله! غطيو التمتال وفضحو ريوسكم
54 - عمر كندا الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:41
اغلب المهاجرين لايطاليا و اسبانيا الا فئة قليلة هم من يمشي عليهم كلام من الحمارة للطيارة ..اي من البادية للحضارة زد على دلك لا دراسة لا تعلم لا فهم ..حتى الدين اخدوه بالخطئ عن طريق افكار دعاة و فقهاء انتشرو كالفطر اي الشومينيو عن طريق الفضائيات و الانترن..فاغلبهم تجدهم بلحية و لباس كانهم في افعانستان....و يتفلسف عليك بكلمتين تعملهم من الشيخ كدا و الشيخ كدا ..و ان سالته عن شيء علمي او ثقافي فتلاقيه يراوغ و يدخل و يخرج...الاول ثقفو انفسكم و اقراو كتب من كل الافكار و تعلمو لغة الحوار و بعدها تعالو ناقشو لوحة فنية تعبر عن ما تعبر عنه.....
55 - brainiac الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:47
retournez a votre pays....la civilization est au moins 200 ans loin de vous
56 - ورديغة الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:48
من الاحسن اللي خايف من الفتنة وخايف على دينه ان بهاجر الى بلاد المسلمين بدل بلدان طبعهم مغاير تماما لطبعنا
57 - Hamido الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:48
هناك مستشفى خاص في روما وبالضبط في شارع رجينا ماركريتا.وقد كان يستعد للقاء راهب يهودي ممثل لليهود سواء المقيمين أو الإيطاليين .كان الغرض هو إقامة شراكة مع هدا المستشفى الخاص وبموجب هدا الاتفاق سيعالج اليهود هناك كلما احتاجوا لدالك.صدقوني يا اخوتي صدقوني.لقد أمرت إدارة المستشفى من كل النساء العاملات هناك ان يرتدين لباسا محتشما وان لا تظهر ادرع النساء ولا يلبسن تنورات قصيرة. وقبل وصول الحاخام أو الراهب اليهودي وفريقه تمت إزالة الصلبان من القاعات ولم يبقى ولو واحدا.حدث هدا مند سنتين تقريبا.وقد تابعت الاخبار والجرائد ولم يتجرأ أحد على دكر الحادث.ليس لي مشكل مع اليهود.لكن حبدا لو فعلنا مثلهم ليحترمنا العالم.انهم قوم لا يتكلمون كثيرا لكن يشتغلون في صمت حتى يكون لهم نفود.
58 - اسلام متشدد او منفتح الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:49
اولا، هل تم كراء القاعة من هته الجمعية على حسب قوانينهم، هل تم هدم او تغيير شكل المجسم، هل يسمح، لهؤلاء الناس بفعل ذلك، فلماذا الضجة اصلا.
ثانيا، ماهو اصلا ،الاسلام المنفتح او المتشدد، الاسلام يحرم التماثيل حسب المذاهب الاربعة، اما تغيير شيء في بلاد الكفر، فيخضع دائما للمعاهدة المبرمة مع الاشخاص.
ثالتا، ان المعاديين للاسلام، لا يريدونكم اصلا كما انتم، ان تقولو لا اله الا الله، بل يريدونكم مثلهم، هناك في الغرب التفهمين للاختلاف الثقافي وهناك من هو متعصب(متطرف او ارهابي) لثقافته.
59 - Ingénieur OCP à la retraite الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:49
Je ne comprends pas la logique de certains de nos compatriotes expatriés: ils sont installés dans un pqys hôte et ils veulent imposer leur vision à la société d'accueil. C'est illogique et inacceptable: ou ils devront respecter les valeurs du pays hôte, ou bien, s'ils ne sont pas contents, qu' ils "dégagent" (je m'excuse d'utiliser ce terme), personne ne leur retient contre leur gré. De tels comportements ne feront qu'-influencer dans le sens négatif la perception des européens et apporter l'eau au moulin des racistes en général et des mouvements et partis politique de l'extrême droite qui ne manqueront pas de saisir de telles occasion pour confirmer le bien-fondé de leur ideologie basée sur haine, le rejet des immigrés et l'islamophobie.
60 - hamza الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:53
ونتكلم على الاسامفوبيا احترمو عادات بلدان استقبلتكم كما انتم ادا كنتم تريدون الاعتدال كما تدعون فدهبو ايلا اندونسيا او حتى العربية السعودية وسوف نرى هل حقا تمتلون الاسلام من يؤدي مواطن عربي مسلم كفانا تعصب
61 - ياله من قوم الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:00
والله إلا حشومة ماشي على اللي غطّّيتو!! على الصورة لّي عطيتو ! فالحقيقة ضحكت من جهة وبكيت من جهة أخرى.
62 - مهاتما غاندي الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:02
علاش ضيعتو هذا الثوب الممتاز كلو، ما يستاهلش..كن صنعتو ليه غير مايو عالقياس (وما ذلك على مهارة نشطائكم بصعب) و خليتو الفليسات باش تطعمو بعض وليدات المغاربة المشردين في إطاليا..المايو أو شورت كيضهر لي أقرب إلى الستر (بالنسبة للرجل bien sur ماشي لمرا)..الصيف الماضي شفت في الشارع شخص ملتحي غادي لابس شورت و قميجة نص كم - مبرد مع راسو - و تابعاه امراتو (أو اختو) منقبة و هي مسكينة كترفع النقاب مرة مرة باش تنشف وجهها و عنقها، في حركة سريعة، من العرق المتصبب..ألخوت في الطليان و غير الطاليان، شوفو شي حل لهاد السيدات لي كيتمحنو في الصهد و خليو عليكم التماثيل راه غير "ديكور" لَما نْفع ما يضر!
63 - marocain الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:15
طبعاً سيستغربُون من هذا التصرف نظراً لٱختلاف وجهات النظر الثقافية و الإجتماعية بين المجتمعات.المشكل أن الإنجيل يحتوي على أسفار و عدة فقرات تتحدث عن وصف جسد المرأة و التمتع به و تصفُ جهازها التناسلي و الإباحية عند المسيحيين شيء عادي،خاصة أن الإنجيل الموجود هو من تأليف القساوسة و لا وجود للذي نزل على المسيح ٱبن مريم.
64 - سعيد سعادة الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:23
خلاصة القول :
عقولهم في فروجهم.
حتى في الأسواق المغربية ربما تصادفكم مونيكات لعرض ملابس الرجال أو النساء في منظر صادم حيث المونيكات تقف شامخة أمام المحلات التجارية دون عارية دون ملابس .. لماذا لاتذهبون لتغطيتهم لأنهم فتنة على الناظرين ويثيرون شهوة المارة.
وتبقى خلاصة الحديث : أن عقولكم في فروجكم يامن يدعون الحشمة وهم أكثر الناس نفاقا.
الغرب يتطور ويزدهر وأمثالكم يراقب ويحكم ويفتي وأنتم أشد الناس كفرا رغم التحافكم بلباس الدين.
65 - aboudar al ghifari الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:25
من فيكم هاد الحشمة كلسوا في بلادكم!!! كتمشيو الاروبا وتبغيو تفرضوا عليهم نزواتكم
66 - ح.ع الله الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:26
واستغرب كيف أن هؤلاء المنظمين اختاروا ذلك المكان رغم أنهم يعلمون أنه لا يلائم "خصوصياتهم"، سواء كانت دينية أو غيرها؛ مضيفا: "أي محاولة لحجب أو تغيير رموز فنية لشعب آخر ولو "بإلباسها تبانا" ستعتبر في آخر المطاف استفزازا وعدم احترام لأصحاب ذلك الفن؛ هذا إن لم ير فيها البعض تحديا لهم"
67 - Mhamed الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:30
أكبر جناية على الإسلام هم هؤلاء مدعي الإسلام و الطهر المزيف.
الإسلام رأسه العمل الصالح: و ليس الشعائر و ليس اللباس !
قيم الحشمة و اللباس تتغير حسب الزمان و المكان و المجتمع.
تمثال عاري يساوي رسم تبياني في كتاب دراسي. لا فرق.

تفسير هذا السلوك هو أن التدين الموروث المنتشر يركز على نظرة الأصحاب لنا و ليس لنظر الله لنا. أمام الناس يجب أن نتصف بصفاة الطهر الظاهري... أما في الخفاء و عند المصلحة المادية فننسى القيم الإسلامية الإنسانية!
الشعائر مظاهر ... و الإيمان و العمل الصالح عمق.
68 - جواد الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:42
إنه الفكر الداعشي المتشدد يا سادة
69 - مغربية الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:42
استغرب من هؤلاء المهاجرين المغاربة الدين يعيشون في بلد اوروبي او امريكي و يريدون فرض عاداتهم و ثقافتهم و دينهم على هدا البلد .فعلا قمة الغباء و التخلف .احترموا الاخرين لكي يحترمونكم لهدا السبب يكرهونكم و تتكلمون بعدها عن العنصرية .العنصرية و الكراهية لا تأتي من فراغ بل من تصرفاتكم و عقليتكم المتحجرة مالكم و مال التمثال ادا استحيتم لا تمروا بجانبه و اكثر من دلك اتركوا البلد و عودوا للقرية التي اتيتم منها
70 - حسونة السوسي الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:44
يا اخوة .. ان المسألة ليست مسألة دينية ... إنها قضية فنية .. والفن ليس له وطن أو دين محدد .. الفن عندنا هو نفس الفن عندهم .. فإما أن نقبل الفن كما هو ... أو نرفضه و نغلق على أنفسنا. .. فإما أن نقبل بالتبادل الثقافي أو ننعزل عن الثقافة والحضارة والتقدم ... ونعود 1500 عام إلى الوراء ... مع العلم اننا حققنا تاخرا بمئات السنين إلى الوراء حاليا . . وافقوا. ..!!!
71 - موحا الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:46
غض بصرك يا رجل واترك ما لا يعنيك هذا ليس إلا حجر منحوث هل أصبحت غرائزكم تتحرك حتى على الحجر فلهذا اينما وجدتم نلبس السراويل نحن والبهائم والتماثيل خوفا من أن تقدفوا في مئازركم اتقوا الله يا بشر واردعوا انفسكم
72 - hassan الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:55
خلاصة القول يا معشر المهاجرين المسلمين كونو رجالا وعودو الى اوطانكم فتم مشاكل كتيرة تستوجب حلول الشريعة من ضلم وفسق وجور وعري عودو إلى جحوركم واتركو اوطان الغير فقد مات منهم الملايين ليتحرر العقل غطوا عورة التمتال واتركو عورة الأطفال عندكم بالجبال انشر يا هسبريس
73 - من لحمارة لطيارة الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:15
بلا ماتزيدو فيه راكم عارفين اكثرية دلمغاربة لي فطاليان منين كيمشيو,,,
74 - كلاخ نيكوف الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:29
حكم المسلمون الأوائل جنوب إيطاليا، و هم في اوجهم، لمدة قرنين و عاشوا مع هذه التماثيل العارية و لم يفكروا يوما في تغطيتها أو إزالتها و هم كانوا قادرين. لأنهم كانوا يحترمون ثقافات الغير و تقاليدهم و لم يرغموهم على اعتناق الإسلام. و اليوم، و نحن نرى كيف تتربص ضباع العالم بشعوبنا الإسلامية و تتامر و تكيد المكائد، اليوم تأتي جماعة من الجهال ليزودوا اعداء الأمة بكل ما يحتاجون لشن هجماتهم على الدين. أليس لكم هم إلا تتبع العورات؟ هلا يوجد مكان آخر خال من التماثيل لتنظيم لقائاتكم؟ أنتم اليوم اصبحتم حجة ضد الدين بسلوككم هذا. إن كان وجود التماثيل يزعجكم فعودوا إلى اوطانكم.
75 - احمد الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:30
هوءلاء الجمعويون لا يفقهون شيءا لا في الدين و لا في الدنيا. همهم الوحيد هو جمع المال من صندوق الشعب المغربي. فقاموا بهده المبادرة الغير المدروسة فقط لإظهار للسلطات المغربية بعض أنشطتهم المشبوهة. اعرفهم و أعيش بينهم. السوءال الدي حيرني لماذا اختاروا هدا المكان المشبوه بالضبط رغم ان هناك الكتير من الأماكن .ارادوا ان يظهروا الاسلام المعتدل فابانوا العكس. سبحان الله الدي كشفهم.
76 - Moulay Hicham الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:41
انا مقيم لاكثر من عشرين سنة بايطاليا اظن التعايش الذي يريده الغرب وايطاليا تحديدا هو تعري المسلمين من مبادىء دينهم و الإنخراط في ثقافة التعري والتجرد من الثقافة الإسلامية حتى نعتبر انفسا مندمجن حقيقين
نضحكون علي أنفسكم ؟
لا توجد حرية المعتقد فعلي أي تعايش نتكلم؟
77 - كمال الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:41
55 عمرك من كندا
انتم لستم احسن حالة من مغاربة اسبانيا وإيطاليا ياسيدي.
نحن أيضا نعرف من انتم وما هو مستواكم الثقافي.
الذي جعلك تهاجر بلدك هو الفاقه كباقي المغاربة. لأن لو كنت إطارا عالى المستوى لبقيت في بلدك. لأن المغرب يأدي أجورا لا بأس بها لتلك الفئة.
اذن مقولة من الحماره للطياره تشملك انت أيضا وربما بدون أن تشعر وذلك هي المصيبة.
راجع نفسك واعلم أن التواضع فظيله وعكس ذالك فهو رذيله. واعلم نحن المغاربة نعرف بعضنا البعض والبتالي لا داعي بالاستهزاء على اهل بلدك وذالك أن لم تجنس كنديا بعد. والسلام
شكرا هسبرس على النشر
78 - il souffle الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:52
une fois j'ai demandé à quelqu'un qui perce les attitudes des islamistes face à une belle femme de passage:
le barbu ferme les yeux ,et murmure,Allah arhamna,et commence à caresser longuement sa barbe bien que la belle soit éloignée,et finalement il souffle ,et dit les yeux ouverts,que Allah maudisse satan,
alors ,le connaisseur des barbus,me dit, c'est fini ,il a terminé,quoi alors,il a joui,
le barbu caresse sa barbu pour jouir
79 - القلم الأربعاء 18 أبريل 2018 - 17:09
المغرب فيه المسلم وليس الاسلام والغرب فيه الاسلام وليس المسلمون والمغرب يوجد فيه الصلاة والزكات و الصوم والحج ولايوجد فيه عدل ولا امن ولا صدق ولا امانة والغرب لايوجد فيه الصلاة والزكات و الصوم والحج ويوجد فيه عدل و امن وصدق وامانة ٠ النفاق بعينه وانفصام في الشخصية نكره الزانية ونمجد الزاني
80 - فاتحة الأربعاء 18 أبريل 2018 - 18:04
نعم نعيش في الغرب نتعايش معهم أما الجمعيات الصهيونية بأسماء مغربية تعمل لصالحهم لتشويه الإسلام ولا علاقة للمسلمين بعدا الفعل نحن نحترم معتقداتهم عكسهم هم و انا شخصيا بدأت اعرف الغرب كيف يفكر .هم اناس دمقراضيين بشرط أن لا تتعارض مع مصالحهم المادية عندها سترى الوجه الآخر .خلاصة القول لولا استعمارهم لأغلب البلدان لما كنا عندهم
81 - abdallah الأربعاء 18 أبريل 2018 - 18:41
أتفق مع الأستاذ عبد الوهاب رفيقي، الفكر الوهابي المتطرف غير مجموع من الأمور ويجب محاربة هذا الفكر بكل الوسائل
82 - كان عليهم .... الأربعاء 18 أبريل 2018 - 18:51
...تغطية العورة بورق الشجر كما نشاهد في صور حواء زوجة ادم حيث تغطى عورتها بورقة شجرة.
هكذا تؤجج جهالة الاسلامويين التطرف و الكراهية في نفوس الغربيين.
83 - mohammed الأربعاء 18 أبريل 2018 - 19:48
وهل يستطعون تغطية عورات من يصادفونهم في الشوارع من (نساءاورجال=في بلد حر او حتى في بلدهم الاصلي مشكلة القرن هؤلاء (لخوانجوموفبيا)شوه الاسلام وامسلمين لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
84 - يوسف بن تاشفين الأربعاء 18 أبريل 2018 - 20:17
هؤلاء جمعويون من المفروض ان يكونوا قدوة ويحترموا ثقافة الغير وعاداتهم وتقاليدهم....انتم ظيوف وقدمتم لتلك الديار من اجل العمل او الدراسة ..ليس من حقكم التدخل في شؤونهم..انتم بذلك تشوهون سمعة وطنكم ودينكم وليس العكس...كل ما وقع عمل ارهابي في اوروبا نتالم حينما يكون هذا العمل الشنيع مدبرا من طرف المغاربة ولو ان معظمهم تربوا هناك ومن الجيل الثالث...الله يهديكم تعرفوا واجباتكم في دول المهجر تجاه دول الاحتضان وتجاه سمعة وطنكم وشعبكم
85 - هوهو الأربعاء 18 أبريل 2018 - 20:24
انه الجهل المركب يستولي كليا على عقول تجار الدين المتاسلمين....انهم شياطين يخلقون الحدث من العبث لا غير.انه قمة التخلف.
86 - mustapha الأربعاء 18 أبريل 2018 - 21:21
غادين لحوار الآديان آولا غادين تنشرو الدعوة آنتم ضيوف قبل كل شيء؟
87 - مواطن2 الأربعاء 18 أبريل 2018 - 21:23
اضافة فقط....اعود فاقول = اذا افترضنا ان الحكومة الايطالية فرضت على المسلمين مغادرة بلادها ....وبالقوة....فماذا بامكان هؤلاء ان يفعلوه....ولمن سيشتكون....انه الجهل.....يسيئون لدولة آوتهم واستقبلتهم في بلادها ووفرت لهم سبل العيش والحرية.....انه الجحود.....حتى الاسلام بريء من تصرفاتهم....وانهم بافعالهم يشوهون سمعة الاسلام ....ويفرضون جهلهم وتخلفهم على قوم متحضرين.....والملاحظ ان بعض المغاربة لو دخلوا الجنة لخربوها....و العياذ بالله.
88 - أستاذ الإجتماعيات الأربعاء 18 أبريل 2018 - 22:29
يظهرون عكس ما يبطنون.
يريدون ستر عورة تمثال لا حياة فيه، تمثال من قام بنحته منذ قرون طويلة، كان هدفه تمجيد الإنسان و إظهاره في أحسن صورة، و ما كان في باله أي شيء يتعلق بالجنس أو الإباحية.
و نسو أنه قدمو من مجتمع مغربي معطوب كله "عورات" أخلاقية و ثقافية
و قيمية و إجتماعية و سياسية و إقتصادية، عورات لم تعد مستورة، و لا أحد يريد الإعتراف بها و مجابهتها.
"عوراتنا" حية تتفشى و تنتشر بل و تتكاثر، و سترها ملح ضروري إلزامي، أما ذلك التمثال مجرد قطعة رخام مية حولها النحات إلى قطعة فنية.
و هو و إن كان تمثالا فهو يشع جمالا و بهجة، أما مجتمعنا المغربي فهو تحت سطوة القبح و البشاعة على جميع المستويات و في كل الأوقات و في كل الأمكنة.
فهل يا ترى تمثال إيطالي عمره قرون أجمل من مجتمع مغربي في القرن 21 ؟
ربما لهذا السبب إستفز هذا التمثال جمعويين مغاربة مزعومين، و أثار مشاعر الدونية و الحسد في خوالجهم ؟؟؟
من يدري ؟؟؟
89 - احيوض الأربعاء 18 أبريل 2018 - 23:19
حاربوا الفساد في بلادكم اما الغرب فله اهله همهم من لهم الحق في ان يفعلوا ما يشاؤون...العري في المغرب اصبح ثقافة وحضارة وتمدن..
90 - ouchn الخميس 19 أبريل 2018 - 00:45
.c'est l'ignorance qui fait tout. Laissez les grandes civilizations tranquilles et retournez a vos trous. Publiez svp
91 - ابو فصح الخميس 19 أبريل 2018 - 10:12
الامر لا يستدعي كل هذا اللغط ، الجمعيات المغربية في أنشطتها يحضر الأطفال و النساء ، و شيء عادي احتراما لهؤلاء القيام بفعل ظرفي ، تغطية لوقت معين مادام النشاط منظم من طرف الجمعية...و أقول لابي حفص و لأصحابه المتحررين من هؤلاء المعلقين ، أتحداك أن تأخد زوجتك و بناتك و أبنائك الى تمثال يظهر فيه العضو الجنسي للرجل و تتفرج بمعيتهم فيه ، أتحداااااك يالله ورينا التفتح ديالك ، مع ايران السلطات نفسها هي التي غطت التماثيل ، و مع جمعية من بلدكم تحل ليكم الفم و قلتم مالم يقله الطلاين
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.