24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | خالد حوستي .. مغربي يقدّم أحلى الأطباق لضيوف وحكّام دبيّ

خالد حوستي .. مغربي يقدّم أحلى الأطباق لضيوف وحكّام دبيّ

خالد حوستي .. مغربي يقدّم أحلى الأطباق لضيوف وحكّام دبيّ

تخطى خالد حوستي عقدا من الزمن في تجربة هجرة مهنية نقلته من المغرب صوب منطقة الخليج العربي، مجاورا الوصفات المطبخية والتوليفات الغذائية؛ وما تستلزمه من مواكبة لمستجدات الميدان.

راكم المغربي عينه تجارب إعداد أطباق لعدد من كبار قادة العالم، جامعا الإشادات بما أنتجته يداه، بينما مراميه يحرص على تطويرها كي يعانق المزيد من التألق والنجاح المرتبطين بكونه مغربيا قبل كل شيء.

الخطوات البدئية

ولد خالد حوستي في ضواحي آزرو، وسط جبال الأطلس المتوسط، على بعد 90 كيلومترا من جنوب فاس، وبقرية آيت يحيى أوعلا في جماعة "تيكريكرة" أمضى طفولته وتلقى أولى دروسه التعليمية.

"كان صغري في بيئة عادية ووسط أسرة محافظة، كباقي أبناء الجيل الذي انتميت إليه في هذه المنطقة، وقد انتقلت إلى مدينة آزرو من أجل الحصول على الباكالوريا من ثانوية طارق بن زياد"، يقول خالد.

اختار حوستي الخضوع لتكوين تقني في التعليم العالي، متجها لأجل ذلك صوب مدينة السعيدية، على ضفة الساحل المتوسطي بشمال شرق المملكة، مستغرقا سنتين للظفر بدبلوم في مجال تسيير المطابخ.

هجرة فورية

يقول "ابن آزرو" إنه لم يخض مسارا مهنيا في الوطن الأم بفعل هجرته، فور انتهائه من التكوين التقني، قاصدا دولة الإمارات العربية المتحدة عقب مضي 4 شهور من تاريخ تسلمه شهادة التخرج.

ويضيف خالد: "لم تتح لي فرصة التعرف على أجواء العمل في المطابخ المغربية بشكل مباشر، لكنني أخوض تجربة دولية منذ سنة 2005 بشكل إيجابي، يطور إمكانياتي، ويجعلني مسايرا لمتطلبات منتظري أطباقي".

حوستي كان حالما بالهجرة في صغره، رابطا تحقق هذا التطلع بدول أوروبية عديدة دون استثناء الولايات المتحدة الأمريكية، لكن استقراره في الإمارات بني على تقديم طلب عمل بناء على إعلان، يهم المتخصصين في الطبخ، رصده بين ثنايا جريدة مغربية.

تحدي التغيير

يقر المنتمي إلى صف "مغاربة العالم" بأن خروجه من المملكة لم يتم دون صعوبات أملاها تغيير فضاء العيش، ويزيد: "من حسن حظي أني تنقلت إلى الإمارات ضمن مجموعة من المغاربة خففت تأثير الاغتراب الذي أحسست به بادئ الأمر".

"لم آخذ وقتا كبيرا في الاعتياد على المستجدات، خاصة الأحوال الجوية المخالفة لما ألفته في الوطن، وحفزني إيماني بكوني حامل رسالة للثقافة المغربية ينبغي أن أؤدّيها على أحسن حال، وأني أنتمي إلى بلاد يجب أن أمثلها بأفضل صورة"، يقول خالد.

دبي والمنامة

بداية عمل حوستي كانت في مطعم بالمركز التجاري "الإمارات مول"، وبعد سنتين تحول إلى مطبخ فندق في إمارة دبي أيضا، ثم جاء انتقاله إلى قصر "الصافرية" الخاص بملك البحرين كي يمضي عامين في إعداد الأطباق هناك.

ويعلق المغربي نفسه على هذا الانتقال قائلا: "كانت مملكة البحرين بلدا جديدا علي، بطقوس ينبغي أن أسايرها على المستويين الشخصي والمهني في الآن نفسه، ما زادني خبرة مفصلية في حياتي عموما".

عاد خالد إلى الاستقرار في الإمارات العربية المتحدة، مفردا أداءه العملي إلى ضيافة قصر زعبيل، مقر إقامة العائلة الحاكمة لإمارة دبي، مسؤولا عن المطبخ المغربي الفرنسي في هذا البلاط.

سفراء الترحال

يرى "ابن آزرو" أن الشباب الحالم بالهجرة، وقصد الخليج على وجه التخصيص، لا يمثلون أنفسهم فقط، بل هم سفراء لوطنهم الأم؛ ولذلك هم مطالبون بإبراز حقيقتهم كمغاربة ينتمون إلى بلاد لها حضارتها الباعثة على الافتخار.

وبناء على ما مر منه خارج المملكة يشدد حوستي على أن إعطاء العناية المركزة لما يقوم به المغربي المهاجر بمقدوره أن ينقله إلى مستوى النجاح المبهر، شريطة تحديده الأهداف بما يواكب قوة أدائه.

"المغاربة قادرون على التميز أينما وجدوا، بعد استنفاد ما على أرضهم من فرص قد تغني عن الترحال .. وأفضل أسلوب هو التواضع في طلب التعلّم في أي مجال اختاروه، والسعي إلى الاندماج مع أي مجتمع يفدون عليه بلا سباحة ضد التيار"، يختم خالد حوستي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - Mourad Jamal الخميس 03 ماي 2018 - 07:23
Khalid was one of the best candidate I met at culinary school in Saidia/Morocco. He was always enthusiast about learning things in the kitchen, he was very discipline, respective and well raised person. Im so proud of him and what he accomplished. May Allah protect him from the evil eye and give him more success in his professional life.All moroccans should be proud of him and he should be an expample of all youth in Morocco. Good job Khalid, so proud of you and hope one day we can work together Inshallah. Your brother Mourad Jamal
2 - إبن مدينة أزرو الخميس 03 ماي 2018 - 09:08
السلام عليكم أتمنى لسيد حوستي مزيد من العطاء وشكرا لهسبريس....
3 - جلال الخميس 03 ماي 2018 - 10:53
تحياتي الخالصة لاخي و صديق خالد ،فعلا هو مفخرة لمعهد السعيدية، ومفخرة للوطن . Bon courage
4 - باحسو محمد الخميس 03 ماي 2018 - 13:38
السلام عليكم. شكرا اخي حوستي على اسطاع شمس المغرب في سماء دول الخليج. اتمنى لك التوفيق والنجاح في مسيرتك المهنية وكذا في حياتك الشخصية. كما اتمنى ممن حالفهم الحظ في تسلق سلم النجاح ان يعيرو اهتماما بطلبة المدرسة الفندقية بالسعيدية وامداد يد العون لهم وتعبيد الطريق لهم حتى يتمكنو من الالتحاق بالركب. شكرا حوستي. شكرا جمال مراد. شكرا شاف جلال. شكرا لكل من اعطى اجمل صورة لبلده المغرب.
5 - الحسين الخميس 03 ماي 2018 - 19:51
تالقك شرف القصبة و ازرو كافة.نرجو لك المزيد وبالتوفيق ان شاء الله ولكافة المغاربة الذين يشرفون وطنهم.
6 - خالد حوستي الخميس 03 ماي 2018 - 20:05
اشكر اصدقائي على كلماتكم الطيبة في حقي
مراد جمال لازلت المثل الاعلى الدي اتخده دائما امما اعيني لن انسى ابدا نصائحك الغالي التي كنت تمدني بها و انا اضع الخطوات الاولى في مساري المهني لم لن انسى معروفك ابدا مهما حييت
ابن مدينة ازرو افتخر بإنتمائي ال مدينة الصخرة و هي دائما فالقب و ابنائها لهم مكانة عظيمة في قلبي
اخي جلال شكرا على كلماتك و اتمنى ان نحي رحمنا يوما ما
الاطار و المكون اخي باحسو اتذكر جيدا الايام التي قضينها معاك في السعيدية و نصائحك الغالية كما اتذكر مقابلاتنا في كرة القدم
اكيد السعيدية و معهدها فاغلب اهتماماتنا اتمنى ان يتم تكوين جمعية من خريجي المعهد لكي يتسنى الاشتغال جميعا من اجل دعم الشباب الصاعد
7 - Samir الخميس 03 ماي 2018 - 20:39
I wish u all the best ur friend from hamburg i think we was in same classroom in m ed v o dima azrou
8 - ميمادي الخميس 03 ماي 2018 - 23:09
خاي خالد ابن المدينة العزيزة الصديق والاخ الاكبر
انت فخرنا واصل في طريق التألق، واتمنى لك مزيدا من العطاء
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.