24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. النساء يشتكين الإيذاءات الجنسية في الدول الغربية (5.00)

  2. المملكة تحاصر تحركات البوليساريو بالأراضي الجزائرية بصور فضائية (5.00)

  3. نقابة تطالب بحماية الشغيلة من "استغلال" الشركات (5.00)

  4. الملحون .. فن مغربي عريق يقاوم هيمنة الأنماط الموسيقية الجديدة (5.00)

  5. تلاميذ مغاربة ينافسون عباقرة أولمبياد "الروبوت" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | بنعتيق يكشف تفاصيل خطة إدماج مغاربة العالم في النموذج التنموي

بنعتيق يكشف تفاصيل خطة إدماج مغاربة العالم في النموذج التنموي

بنعتيق يكشف تفاصيل خطة إدماج مغاربة العالم في النموذج التنموي

كشف عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، عن تفاصيل خطة وزارته لإدماج مغاربة العالم في النموذج التنموي الذي دعا إليه الملك محمد السادس، بعدما أعلن عدم قدرة النموذج الحالي في الاستجابة لمتطلبات الشعب المغربي.

وقال بنعتيق، في جوابه عن سؤالين لفريق العدالة والتنمية والفريق الاشتراكي، الاثنين، ضمن جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب حول وضعية الجالية المغربية المقيمة بالخارج واستعدادات الوزارة لاستقبال أبناء الجالية، إن "هناك رؤية للتعاطي مع مغاربة العالم، وهو تعاطي جديد يقوم على تحسيس رأسمال البشري للمساهمة في التنمية والمشروع الحداثي الذي يقوده الملك محمد السادس"، مشيرا إلى أن الوزارة التي يشرف عليها تقوم "بتعبئة الكفاءات وهو ما تم على مستوى كفاءات ألمانيا والإمارات وأمريكا، والكفاءات النسائية".

وسجل المسؤول الحكومي المشرف على ملف الجالية المغربية أن "الهدف هو إقناع الجالية بأن المغرب يتغير، وأن هناك إرادة لأن يكونوا أساسيين في مشروع التنمية لذلك جاءت الجهة الثالثة عشرة لتجيب عن هذا التصور"، مبرزا أن "المقاربة تقوم على الشركات مع مؤسسات التي تشتغل في هذا المجال، لمواجهة الصعوبات التي يواجهها المغاربة في دول الاستقبال".

من جهة ثانية، يرى بنعتيق أن "الحفاظ على الهوية لمغاربة العالم من أولويات الحكومة"، بالقول إن "السياسة الحكومية شمولية، وشأن يهم جميع المغاربة"، موضحا وجود تعقيدات على مستوى دول الاستقبال والتي تجعل الجالية تتعرض لمجموعة من التعثرات للحفاظ على الهوية.

وسجّل المسؤول الحكومي أن دور وزارته هو "الاستمرار في هذا العمل من خلال الحضور القوي والدائم مقارنة مع الجاليات الأخرى"، مشددا على "ضرورة مساهمة المجتمع المدني لجعل الأجيال الحالية تتجاوز المعيقات؛ وهو ما تسعى إليه الوزارة من خلال مجموعة من المبادرات لتأطير وتحصين الجالية المغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - اطلس الثلاثاء 01 ماي 2018 - 06:24
عن اَي ادماج تتكلمون وقنصلية بلدي لم تستطع حتى مساعدتي في تجديد جواز سفري! قال لي القنصل لابد ان تعود الى المغرب لتجديده! فما نفع القنصلية؟ تخربق ..
2 - Ban الثلاثاء 01 ماي 2018 - 07:23
اللي فهم شي حاجة ايفهمنا. باز، راه ذاك الش الهضرة الخاوية هي سبب فشل النموذج البشري.
3 - الشرقي(مهاجر بإيطاليا) الثلاثاء 01 ماي 2018 - 07:23
أين الأحياء الصناعية؟ وأين الإعفاءات الفعلية من الضرائب؟ وأين الإتفاقية الإطار التي تدفع وتغري المهاجر المغربي بترك بلد الهجرة والتوجه نحو أجمل بلد في العالم؟؟؟! يكفي ماسمعناه من خطابات فضفاضة وديماغوجيات فارغة وبين لنا الواقع حتى لانغامر بمستقبل أبنائنا ونصبح(لاديدي ولا حب الملوك)
4 - Ancien habitant de Tamezgha الثلاثاء 01 ماي 2018 - 08:01
Ce que présage ce Monsieur c'est une perte de temps et d'argent. Les RME QU'ILS soient étudiants entrepreneurs ou travailleurs ont désormais compris la réalité des choses. Ils cherchent du concret et ils l'ont trouve dans ses pays. Je ne crois pas qu'ils aillent faire demi tour comme nous l'avions fait nous même surtout que les possibilités de travailler sont quasiment nulles.
5 - بدر الثلاثاء 01 ماي 2018 - 08:02
تدكر الجالية فقط لتحلب اما تدافعو علينا وعلى حقوقنا في الغربة والو
حولونا غا مشكل البيرميات ولا هدي صعيبة
انساونا خلونا هانين
6 - Samira الثلاثاء 01 ماي 2018 - 08:08
Salam
Ce ministre fait partie de le génération qui a fait
souffrir les marocains et nous ne lui accordons aucune confiance, en effet, c'est un opportuniste ni plus ni moins,,,vous savez que l'histoire révélera un jour les dessous de ce que ces gens avaient mis en place pour utiliser les marocain de l’étranger pour servir leurs propres intérêts.
merci de publier Hespress.....
7 - مواطنة الثلاثاء 01 ماي 2018 - 08:17
سعادة الوزير
انا مغربية في الخليج خديت سكن اقتصادي ..عندي 12 مليون خاصاني 15 مليون بالموثق. التجأت للبنوك اعطاوني 15 ونردها ب 23مليون على 12 عام يعني 8 مليون زيادة ....وانا خدامة في مقهى شيشه في الامارات . من الساعة 15.30 الى 03.30 صباحا..علما اني مهاجرة...لا استفيد من اي دعم داخل الدولة بل ابعث العملة الأجنبية للوطن....... الاقتراح للسيد الوزير الشاب بن عتيق....هو إعفاء الجالية المغربية في الخليج من الفائدة البنكية على اقتناء السكن الاقتصادي.........مع إعفاء من رسوم سيارة كل خمس سنوات.
8 - الثلث الخالي الثلاثاء 01 ماي 2018 - 08:20
الخطوط الملكية المغربية هي اول معين على هذا (المشروع التنموي) حيث تضاعف أسعار التذاكر في مناسبات العطل و الأعياد ، فيصبح شبه مستحيل زيارة الوطن الحبيب. فأنا اعرف كثير من المغاربة المقيمين بكندا وأمريكا يفضلون قضاء عطلهم بدول أمريكا اللاتينية ، الدول التي تشجع على السياحة بأثمان في متناول الجميع
9 - رشيد امستردام الثلاثاء 01 ماي 2018 - 08:32
الإدماج هو
مقاطعة الخطوط الملكية المغربية يامغاربة
العالم
اتمنى من الجالية المغربية بالعالم تضامنا مع الشعب المغربي ان نقاطع نحن ايضا الخطوط الملكية المغربية المعروفة بالارام ✈️ هاذا هوالادماج الحقيقي
لغلاء تذاكرها بمقارنة مع الشركات اخرى
10 - لك الله الثلاثاء 01 ماي 2018 - 08:34
تصوروا معي أنا مهاجر في بلاد الغربة.عندي جميع الخدمات مستقبل أولادي مضمون نعني لا خوفا عن المستقبل. أتابع أخبار بلدي المغرب فلا أقرأ وأسمع الا الفساد ،النهب،المحسوبية؛ الرشوة،الاعتقالات التعسفية، الحكرة،الخ .السؤال الذي يطرح نفسه هو:هل أفكر في الرجوع والاستتمار؟ لا والف لا .أنه الانتحار.
11 - مهاجر الثلاثاء 01 ماي 2018 - 08:34
سيدي المحترم ليس هناك تغيير في المغرب الأمور هي هي كما كانت من قبل
أما عن التعقيدات في المهجر كما قلت لا أساس لها من الصحة
من يريد أن يستثمر في المهجر فله دالك بدون أن يستغله أحد و بدون رشوة و لا باك صاحبي و إستعمال النفود
12 - مغربي الثلاثاء 01 ماي 2018 - 08:43
الشفوي لا يقدر عليكم إلا الخالق .
13 - MOROCCO الثلاثاء 01 ماي 2018 - 08:59
سي بن عتيق إذا ضمنت أنني لن أتعرض للابتزاز و لا لتعسف من يمتلك السلطة و
أن أحضى بشفافية كاملة عند تقديم العروض بدون باك صاحبي، أقسم لك أنني سأغادر بلاد المهجر و أستثمر في المغرب في أقرب فرصة..و أنا على يقين أن عدد كبير من مغاربة العالم كذلك
أما الكلام الرنان من قبيل تعبئة الكفاءات و رؤية للتعاطي مع مغاربة العالم و المشروع الحداثي ...لا تضيف لنا شيئا
14 - حكيييم الثلاثاء 01 ماي 2018 - 09:11
هذا الشفوي لن ينفع في شيء . المهاجر لا يستطيع حتى مقابلة المسؤولين الا المخازنية او الشواش الذين يجيبونك: السيد عندو اجتماع او سير حتى نهار اخر . والمهاجر لا يستطيع ان يتفهم هذا وهو اي ادارة يدخلها في اوربا يجد المسؤولين من اكبرهم الى اصغرهم اما الاجتماعات عندهم فتكون خارج اوقات العمل اما اوقات العمل فهي لخدمة المواطن !!
15 - موحند الثلاثاء 01 ماي 2018 - 09:16
يبدو بان الوزير مازال يشتغل باساليب المخزن العتيقة التي اكل عليها الدهر وشرب.كيف يمكنك اقناع الاحرارالذين يعيشون في دول الحرية والكرامة والعدالة والديمقراطية ان يستثمروا في دولة المخزن التي تتبنى العبودية والاستبداد والفساد والريع والنهب والافتراس كاسس للحكم والتحكم في مصير شعب ووطن?من المستحيل اقناعهم وهم يرون اموالهم تهرب الى بنما والبنوك الاجنبية وتستثمر في افريقيا وتنهب وتسرق من طرف خدام المخزن.على اي تغيير تتحدثون واغلب الشعب يعيش في الجهل والامية ويموت جوعا ومرضا وبردا وغارق في البطالة وقاع البحر لانه مضطر للهروب من الجحيم ويلتحق باخوانه في دول الانسانية والحقوق?على اي تغيير تتحدثون والالاف من نشطاء حراك الريف وزاكورة وجرادة ومختلف المناطق يقبعون في سجون الخزي والعار لانهم طالبوا بحقوقهم الدستورية وبسلمية?اضافة الى الحقوقييون والصحفيون والمحامون وكل صوت حر يطالب بحقوقه ويفضح الفساد والمسفدون.هؤلاء المختطفون تعرضوا ويتعرضون للتعنيف والترهيب والتعذيب والمحاكمات الصورية والغيرالعادلة.عاءلاتهم شردت وتعاني العذاب مع فلذات اكبادهم ونحن في المهجر نعاني معهم. كفى ولا للاستثمار في المغرب.
16 - يوسف مكناس الثلاثاء 01 ماي 2018 - 09:22
هذا كلام للاستهلاك و الاعلام و الحقيقة غير ذالك،
اولا الجالية المغربية بالخارج منقسمة كتالي
- العمال العاديين و هاؤلاء يساهمون على قد المستطاع بضخ العملة الصعبة للبلد
- و هناك رجال الاعمال من المتوسط الى الكبير وهاؤلاء منهم من دخل المغرب وتم النصب عليه بتواطؤ مع بعض رجال القضاء، واجع الى اليوتوب وسترى شكاواهم التي لم تجد من ينصت لهم، وهذا لا يشجع
-وهناك الفئة المهمة وهي الملتقفون و الخبراء والمهندسين والتقنيين ، وهذه الطبقة غير مرغوب فيها بالمغرب لانها باستطاعتها تحويل المغرب في رمشة عين الى بلد صناعي وتقدم ،متحضر، لأنهم يستطيعون نقل التجربة التي يشاركون في تطبيقها او بلورتها في الغرب ،ولنا أمثلة كثيرة وكثيرة جدا
الا انهم لن يشتغلو الا في شفافية كاملة وفِي العمل الجماعي وبالإخلاص ، وهذا لا بروق لا السياسيين لأنهم سيحرمون من هامش المراوغة، ولم يسمح خدام الدولة من كشفهم بأنهم عالة على المواطن
ولن يقبل النظام ككل بان يكون بالمغرب شعب واعي وتحضر
17 - وزير الجالية لايقدم شيء الثلاثاء 01 ماي 2018 - 09:35
وزير الجالية لايقدم شيء إلا الكلام الفارغ.
كم من مرة طلبنا منه ما يلي:
*تخفيض أسعار التذاكر الطيران إلى المغرب وبالخصوص الحسيمة، لكن بدون جدوى.

* إصلاح الجمارك ونقاط التفتيش في موانئ طنجة وسبتة والحسيمة والنظور، لكن بدون جدوى.


* إصلاح الجمارك في المطارات ومن جملتهم الحسيمة والنظور وطنجة، لكن بدون جدوى.

* إصلاح القناصل للجالية المغربية في جميع المدن الأوروبية، لكن بدون جدوى.

* طلبنا من الوزير أن ندخل السيارة إلى المغرب ابتداءً من 50 سنة، لكن بدون جدوى.
18 - محمد أحلوان الثلاثاء 01 ماي 2018 - 09:44
نعم، نريد المساهمة في المشروع التنموي و الحداثي لكن كيف؟
اقتراحي معالي الوزير المحترم هو الدعوة لعقد مناظرة وطنية للكفاءات من مغاربة العالم لبلورة المشروع ... و هلما جرا.
19 - كمال الثلاثاء 01 ماي 2018 - 10:06
الإوز إلى رجعنا..... بدون تعليق
20 - مغربي مهندس مهاجر الثلاثاء 01 ماي 2018 - 10:06
نعيش هنا في الغرب مشرفين مكرمين..اموالنا محفوظة..قيمتنا ايضا..وتريدون ان نرحع الى بلد استحوذ عليه اهنوش و امثاله..لا والف لا ..ونعم للاستثمار في مكان آخر بدون صداع الراس..حولت خلال ستت اشهر قيمة 100 الف يورو خسرت منها عشرة بالمائة...حلل وناقش ...لا للاستثمار في المغرب ..وشكرا على اهتمامكم بنا..ارظت القول الاهتمام بجيوبكم
21 - الوجدي الثلاثاء 01 ماي 2018 - 10:20
الى السيد الوزير ، كمواطن مغربي في أوربا ، يوم تستقيم الادارة المغربية ، و اقضي أغراضي بدون وساطة و لا رشوة ، يوم ارى ان فيه تكافىء الفرص لجميع المغاربة ، يوم يكون فيه المغاربة سواسية امام القانون ، سنرجع الى الوطن و نساهم في نموه قدر استطاعتنا .
اما ما تتحدث عنه الان فيبقى مجرد شعارات و خطابات سبقوك وزراء مثلك بدون نتيجة مع الأسف .
22 - مول القفة الثلاثاء 01 ماي 2018 - 10:24
المهاجر المغربي لا يثق في مسؤوله فكيف له أن يستثمر جهد عمله و كده اللذي تعب و شقى عليه في المهجر في بلد مفلس هاجر منه أعز شبابه و أطره .
المغرب لا و لن تقوم له قائمة مادام المسؤول من سلالة التماسيح .
23 - أدكاء الثلاثاء 01 ماي 2018 - 10:50
يا أستاد مغاربة العالم أدكى بكثير منك they very smart dont play with them هل تعتقد برئيتك هده يمكنك جدبهم؟لا.
لأنهم يعلمون أكثر منك بكثيييير أن المغرب وإندماجه معه سيعرضهم لنصب وسرقة بإسم القانون أنصحك أن تبدي نية طيبة جادة وأكرر إنهم أدكى منك وامثالك بسنوات ضوئية كثيرة
24 - ح.محمد الثلاثاء 01 ماي 2018 - 11:54
نتمنو النجاح لسيد الوزير في عمله و تحفيزه للجالية المغربية في تنمية بلدهم..و لكن نتمنو من السيد الوزير مراجعة قانون إخراج السيارة من بلدنا في أقصى مدة ستة أشهر.. و هذا حيف في حقنا و أنتم تعتبرونا مغاربة و تطبقون علينا القانون كالاجانب..منذ سنين طلبنا بإلغاء هذا القانون لكن لم يؤخذ بعين الاعتبار..مثلا تونس و وتركيا لا تعامل جاليتها بهذا القانون..
25 - بن الثلاثاء 01 ماي 2018 - 12:14
سؤال :هل يتم نقل الأموات المغاربة الى بلدهم الأصل مجانا كما تفعل جميع الدول المغاربية ؟ ام ليس لنا حق لا في الحياة ولا في الممات بالمغرب ?
26 - محمدraha الثلاثاء 01 ماي 2018 - 12:20
انا مغربي انفقت اغلب اموالي في المغرب ونقلت ابنائي كلهم الى الوطن كل هدا لكي استتمر في المغرب ما رايت الا النصب والاحتيال والرشوة والفساد والحكرة الوطن فهو لفلان ابن فلان وليس لعلان
هانا الان اعود بابنائي من جديد الى الغرب بعد سنين من التضحية دهبت هباء وقامرت حتى بمستقبل ابنائي جارا ديل الخصارة
لا افهم ندخل العملة وانتم تخرجونها ولو عدل مغاربة المهجر عن ادخال العملة اكيد لن تجدوا ماتهربونه
27 - صراحة الثلاثاء 01 ماي 2018 - 12:26
اخواني في المهجر يحب مقاطعة ارسال العملة الصعبة الى المغرب ولو لمدة شهر وايضا مقاطعة الخطوط.الجوية الملكية المغربية .. نحن ابناء الجالية لا نستفيد شيئا من الدولة الا الكلام الفارغ والوعود الكاذبة .
28 - ahmed الثلاثاء 01 ماي 2018 - 12:48
غريب في هدا الوقت ان تستمروفي حماقتكم السبعينيات بان تكونو وصيين علينا وان تصفوننا بالجالية على غرار اسم مجلي او مجلوقين .نحن مواطنين مغاربة ولسنا برعايا .
قوتكم تتجلى فقط في حبنا للوطن ووجود اباؤنا داخله .بسياستكم الاحتقارية كرهتم حب المجيء لابنائنا الى المغرب .
29 - Je t'observe الثلاثاء 01 ماي 2018 - 12:51
I am Moroccan living abroad for more than 7 years. I observe the Moroccan economic, social, politic scenario. The situation is just getting from bad to worse. I will never think to come back or to invest in Morocco. The land of Allah is vast wherever you die is fine as long you are happy and good and people treat as human.
30 - anversbruxliege الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:08
5 يناير 2018 - 20:57
belgique يجب تسوية وضعية الاعوان المحليين من طرف وزارة الخارجية -===كما انتقد المجلس للحسابات 2015كيف أن عونين محليين في الوظيفة نفسها وفي المركز القنصلي أو الدبلوماسي نفسه، ومع ذلك يتقاضيان أجرين مختلفين بدون أي مبرر منطقي. ومن بين المفارقات التي صاغها المجلس في تقريره أن بعض الأعوان يتقاضون أجورا أعلى من أعوان إداريين يتوفرون على تأهيل ودبلوم عال ... العناية التي يوليها الملك لمغاربة العالم،نعم جميل ونتمنئ من صاحب الجلالة ان يولي اهتماما للموارد البشرية خاصة الاعوان المحليين بالقنصليات والسفارات.المغربية ..اللدين دهست وزارة الخارجية حقوقهم ...من بلجيكا هل يعلم السيدبوريطة والملك صاحب الجلالة محمد السادس ان حقوق الاعوان مهضومة ......المغرب اي الدولة لا يحترم قانون الشغل...نتمنئ من السيد بوريطة العناية بهده الفئة المقهورة..
وزارة الخارجية ووزارة الهجرة لم يسووا وضعية العاملين في القنصليات وبالاحرئ خدمة الجالية

شكرا هسبرس الحرة علئ النشر
31 - anas الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:12
بقرة الحلوب قد جفت من حليبها اما عن اساطيركم لي مشروع كنت اعمل علئ تقويمه مند احدا عشر عام ولاءن جاءت شركة الموانء تعترظ عن اقامت مشروعي والاحتفاظ بلقطعت لارظية التي هي ملك للي بتحفيظ اقول لكل الاخوة المهاجرين اياكم ولاستسمارفؤن للاءفاعي لم تمت حسبي الله ونعم الوكيل فيهم
32 - zine meziane الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:18
le Maroc a bien changé certes mais je vois mal comment le ministère peut nous intégrer dans une telle vision sachant qu'on attend que ça. malheureusement nous n'avons jamais été contacté ni par le ministère en charge ni par les consulats respectifs. à suivre!!!
33 - نبيل الثلاثاء 01 ماي 2018 - 13:29
أنا مقيم بالخارج . إشتريت شقة بمدينة بوزنيقة لكن عندما أردت إيصالها بالماء والكهرباء . طلبوا مني بعض الموظفين رشوة أو مايعرف عندكم بقهوة. أجمل بلد في العالم . قررت إعادت بيع هده الشقة وعدم العودة نهائيا
أين ما دهبت يتم إبتزازك
34 - الطاهر الثلاثاء 01 ماي 2018 - 14:15
أن "الهدف هو إقناع الجالية بأن المغرب يتغير، وأن هناك إرادة لأن يكونوا أساسيين في مشروع التنمية .....
أول مطلب هي الحقوق السياسية المشاركة في الانتخابات ترشحا وترشيحا حيث يقيمون مغاربة العالم كل الجاليات العربية تشارك في انتخابات بلدانها ماعدا المغاربة
ثانيا محاربة الفساد والرشوة في المرافق ا لعامة
ثالثا فتح تحقيقات مستقلة ضد بعض القرارات والمقرارات
رابعا أشراك المواطن في التحقيقات.....
خامسا نشر نتائج التحقيقات......
سادسا احترام اختيارات المواطن وعدم نعته بنعوت محكة بكرمته عند يعبر عن قناعته في اطار احترام للدستور المملكة
دون ذلك نعلن فشل مشروع التنمية ثانية.....
مشاريع التنمية بدون ملاحظات المواطن البسيط لاجدوى منها ال
35 - Elle الثلاثاء 01 ماي 2018 - 14:17
Voilà , je vis en France , j''étais naturalisée en 2010 , pour amour à ce pays douce France , qui nous a bien accueillis :mon mari et moi !
J'ai construit une maison au maroc -et je regrette- parce que mon pays d'origine que j'aime malgré tout est instable , les taxes changent en permanence , les lois à l'exception celle de violeur , pédophile et voleur!
Maintenant , on compte investir en France , là ou on a le droit de vote !
On apprend à nos enfants , la loyauté envers la france , et l'amour du drapeau blanc bleu rouge , tout en respectant ses origines musulmane !
Nous sommes des français à part entière , prêts pour défendre notre patrie , pour le maroc , il reste dans notre mémoire et si on a pas la famille au maroc , on ne pensera jamais d'y mettre les pieds !
Saleté partout , corruption, chamkara tcharmil , wallah mana3raf wlad nas drayfine ki 3aychine fih
36 - خنفوس واد سوس الثلاثاء 01 ماي 2018 - 14:52
بعد فشل مشروع فينكوم لجلب الكفاءات المغربية التي فرت بجلدها من بلاد العفاريت والتماسيح نحو بلدان الكرامة والإنسانية ،هاهو السي بنعتيق يطل علينا بأغنية جديدة عنوانها حتى لقيت البلاد التي تبغيني عاد جا المغرب اسول فيا
37 - مغترب الثلاثاء 01 ماي 2018 - 15:21
ما تقوله السبد الوزير كلام لا قيمة له ، هو فقط للاستهلاك الداخلي والخارجي .
الحقيقة الواضحة للعيان هو أنكم تتكلمون أكثر مما تفعلون .
تحية لمغاربة الداخل والخارج .
38 - Sdam الثلاثاء 01 ماي 2018 - 15:25
ادا رجعت المشكل ليس فقط في الإدارات بل أن أطفالك يضيعون في بلد هو الأول في المخدرات والدعارة ..المخدرات أصبحت تباع أمام الابتدائية أما الثانويات فحدت ولاحرج ...نعم ستفقد مالك وتضييع أطفالك وسط بلد السيوف والتشرميل والفقر والبؤس
39 - 974 LA RÉUNION FRANCE الثلاثاء 01 ماي 2018 - 15:54
السلام عليكم
متى تقوم القنصلية العامة للمملكة المغربية ل DOM الفرنسية بارسال قوافل متنقلة على منهاج باقي التمثيليات المغربية بالخارج الى جزيرة لارينون Île de la Réunion. علما ان هناك عدد لابأس به من المغاربة المحرومين من الخدمات القنصلية و كذا تحملهم عبء السفر (السفر لمسافة 11000km.تذكر الطائرة 1000اورو تقربا زائد مصاريف الاقامة بباريس لمدة لا تقل عن 20 يوم لإنجاز وثيقة واحدة) الى باريس لقضاء أغراضهم الادارية: التسجيل بالقنصلية،تغيير البطاقة الوطنية ،تجديد جوازات السفر التسجيل بسجل الولادات....
مع العلم ان هذه القنصلية لا ترد على مكالمات المهاجرين على الهاتف لا تجيب على الرسائل الإلكترونية.
نطلب مساوتنا في الخدمات على غرار باقي اخوتنا المغاربة المقيمين بالمخرج.
40 - Tarik الثلاثاء 01 ماي 2018 - 16:23
Le Maroc c'est comme un très beau costume que portent un type qui na pas la carrure pour le porter comprendra qui peut
41 - lima الثلاثاء 01 ماي 2018 - 16:53
أصبح في المغرب المسؤؤلين فيهم السكيزوفرينيا لا يعيشون في الواقع أو ينكرونه يكررون التجربة عدة مرات وينتظرون نتائج عكسية أو أنهم يستغبون.
42 - سفيان الهولندي الثلاثاء 01 ماي 2018 - 17:08
الوزير قال بأن المغرب يتغير هذا صحيح يتغير الى الأسوء فليعلم الوزير بأن لا أحد من الجالية سوف يعود لأننا لا يمكن لنا ان نعيش مع المحتالين والنصابين بعدما ستنشقنا الحرية والكرامة والإنسانية .
43 - ana الثلاثاء 01 ماي 2018 - 17:09
السيد الوزير الى قرى هذا الكم من التعليقات يعرف ان مغاربة المهجر ادكياء ولا يمكن لاحد يلعب بعقولهم .
44 - Mansour Tingheri الثلاثاء 01 ماي 2018 - 19:05
Il n' y a que les niais qui prendraient la declaration de BenAtik pour de l'argent comptant.
le Maroc appartient aux requins et aux 3faret et Tamaseeh protégés par qui vous savez.
Le pays du fassad astronomique ,un pays hypothéqué qui va vers la derive.
le peuple estvau bord de l'explosion et il n' y a que des alignés mentaux qui feraient confiance aux declarations des opportunistes.
45 - Rubio الأربعاء 02 ماي 2018 - 01:06
شكرا لكل واحد منكم على هذه الرسالة أن مغربية العالم كلهم عقو امعكم والحكومة فاشلة في كل الميادين. وزير الخارجية تفكير متأخر مازال عيش ف السبعينات.
اسي الوزير دير غير المراحيض في القنصلية المغربية في برشلونة والمكيف. أناس بحال دخل الحمام.
من أضعف القنصلية الموجودة في برشلونة.
والله ظعف تسير الشأن العام خارج وداخل المغرب
نحن موقطعون اسي الوزير حتى يرد الاعتبار للمواطنين والمقيمين في كل مكان في العالم
46 - Sniper الأربعاء 02 ماي 2018 - 05:37
نحن نحمد الله مندمجون في ديار الغربة ولله الحمد لا ينقصنا سوى أنصاف من لم يحالفه الحظ من المغاربة الوطن الجريح المحاصرين بسياساتكم البالية اما نحن فلن تصل إلينا أيادي الغاشمين سراق الوطن والدين لقد نجونا من بطشكم وظلم مؤسساتكم وكلامكم المغلوط وما تخفي نفوسكم اكبر والله لو سمح لنا بالتخلي عن جنسيتنا لفعلنا ذالك لكي لا تحسب عليكم ولا تحسبون علينا واعلموا انكم أنتم الذين خسرتم خيرة أبناء الوطن والله خير حفظا
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.