24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. روسيا ترفض لعب "دور ثانوي" في مشاريع "ناسا" (5.00)

  5. بولنديون يطلبون ساعات عمل أقل وأجورا أعلى (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | فاطمة الزهراء السعدي .. "سيدة الحلويات" بين المغرب والإمارات

فاطمة الزهراء السعدي .. "سيدة الحلويات" بين المغرب والإمارات

فاطمة الزهراء السعدي .. "سيدة الحلويات" بين المغرب والإمارات

تقدّم فاطمة الزهراء السعدي نفسها مغربية من مواليد العاصمة الرباط، تقيم حاليا في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعرّف باشتغالها حين تذكر أنها مصمّمة في مجال الحلويات.

"أشرف على تأطير دورات تكوينية في هذا الميدان، بتركيز على النساء والأطفال خصوصا، مثلما أعمد إلى تقديم برامج تلفزيونية في تزيين المنتجات الحلوانية"، تضيف السعدي.

هواية حلوة

تلّقت فاطمة الزهراء مجمل تعليمها في الرباط، حتى الطور العالي جلبها إلى كلية العلوم القانونية في جامعة محمد الخامس بالعاصمة، متحصلة على إجازة في القانون العام، ثم تخصصت في التسيير المالي والضريبي خلال السلك الثالث.

دخلت السعدي في تجربة زواج مختارة التفرغ لبناء أسرتها وتربية طفليها؛ وهو ما منحها فرصة للتعامل مع هوايتها في تحضير صنوف الحلويات المختلفة، مراكمة إشادة أقاربها بما تقوم به في هذا الإطار.

وتكشف فاطمة أن اهتمامها الاحترافي بالحلويات قد انطلق من إقبال أفراد عائلتها على الاستعانة بمهاراتها خلال عدد من المناسبات الاحتفالية، ثم أخذت دائرة الطلبات تتوسع شيئا فشيئا، ووصلت إلى مدن غير الرباط.

آفاق مغايرة

بحثت الحلوانية نفسها عن آفاق أرحب لما تقوم به من نشاط مهني، مركزة على صقل مواهبها في "تصميم الحلويات" من خلال دورات تكوينية في بلدان أوروبية، واستقدام عتاد اشتغال من خارج المملكة.

انتقلت فاطمة الزهراء إلى الإمارات، مرافقة زوجها الذي وافق على عرض عمل في دبي، غير متردّدة في إعادة إطلاق نشاطها في تصميم الحلويات بعدما تركت كل زبنائها في الوطن الأم.

"كان الأمر صعبا لأني لا أتوفر على أي معارف في هذا الفضاء الجديد؛ لكني استفدت من انفتاح الإعلام الإماراتي وما يسم هذه البيئة من تشجيع للمبادرات المبينة للاختلاف والتجديد"، تعلق السعدي.

انتشار ذكي

اعتمدت "ابنة الرباط" على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل نشر منتجاتها على أوسع نطاق ممكن، مفلحة في نيل إقبال كبير على العروض الخاصة بها، واستجمعت طلبات تخطت حجم انتظاراتها.

أفلحت فاطمة الزهراء في ربط صلة مع حزمة من القنوات التلفزيونية لتنال دعوات استضافة في مجموعة من البرامج، وعبرها أطلت على المشاهدين مقدّمة طرقا لتزيين الحلويات أو أفكار لتصميمها بأشكال مميزة.

وتردف السعدي: "بالإعلام الاجتماعي والحضور التلفزيوني، تمكنت من الترويج لاسمي ومنتجاتي، كما أعشق إدخال ما أعرفه إلى مراكز أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في الإمارات، من خلال ورشات تدريب للبنات والأمهات".

رهان ثقافي

تواصل المنتمية إلى فئة "مغاربة العالم" ابتغاء الأفضل ضمن الأداء المهني الذي اختارته لنفسها، بدءًا من توسيع قاعدة زبنائها، وتطوير مداركها ومهاراتها، والسعي إلى نيل برنامج تلفزيوني خاص بعرض أفكارها الحلوانية.

"أبتغي أن يواصل مستقبلي الاقتران بتصميم الحلويات؛ لكني أبتغي أن أجمع ذلك بكل ما هو تعريفي بفن الطبخ المغربي، خاصة أني أحرص منذ مدة على البحث في تجديدات بهذا الشق"، تزيد السعدي.

تعي فاطمة بأنها، من موقعها كمهاجرة بالأساس، مدعوة إلى الانفتاح على كل الجنسيات التي تشاركها العيش في فضاء استقرارها الحديث، وتشدد على أنها تراهن على عملها لإبراز الهوية المغربية في هذا النسق.

إلى المتحركين

تستحضر المغربية المستقرة في دبي ما مرت منه لتؤكد أن المتحركين في هجرات، كيفما كان نوعها، مدعوون إلى نبذ التقوقع حول ذواتهم لصالح البحث عن المشترك بينهم وبين الجميع.

كما تورد السعدي أن من ابتغى الرحيل عن الوطن الأم فإنه قد ابتغى، من جهة أخرى، أن يتأقلم ويتغير وفق ما هو مطلوب، خدمة لما هو مأمول من نيل عيش أفضل ومعانقة نجاحات أكبر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - هدى الخميس 17 ماي 2018 - 14:03
فعلا متميزة أختي الغالية، إلقاء راقي و حضور أرقى.
أتمنى من الله العلي العظيم أن يحقق كل أمانيك لأنك موهبتك مميزة
2 - عبدالله السبت 19 ماي 2018 - 14:21
ارجو من الله ان يزيد اختنا تالقا ونجاحا وادعو جميع المغربيات والمغاربة ان يتخذو منها عبرة لتكون محفزا على حذو طريقها والجرءة على اتخاذ الخطوات العملية لتحقيق احلامهم.
بارك الله فيكم جميعا
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.