24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | تدريس أبناء الجالية .. الإفراج عن أساتذة العربية و"إقصاء" الأمازيغية

تدريس أبناء الجالية .. الإفراج عن أساتذة العربية و"إقصاء" الأمازيغية

تدريس أبناء الجالية .. الإفراج عن أساتذة العربية و"إقصاء" الأمازيغية

أفْرجت وزارة التربية الوطنية عن اللائحة النهائية للأساتذة المقبولين لتدريس أبناء الجالية المغربية المقيمة بالمهجر مادتي اللغة العربية والثقافة المغربية، لكنّ اللافت أنّ الوزارة "غيّبت" اللغة الأمازيغية، رغم مطالب الجمعيات الأمازيغية المتكررة بهذا الشأن.

وبحسب اللائحة التي أفرجت عنها الوزارة، فقد بلغ عدد المترشحين الذين تمّ قبول ملفاتهم برسم دورة أبريل 2018، ما مجموعه 188 مترشحا ومترشحة، موزعين على ثلاثة بلدان أوروبية، حظيت فرنسا ضمنها كالعادة بنصيب الأسد؛ إذ ستستقبل أراضيها 146 أستاذاً، وجاءت إسبانيا في المرتبة الثانية بـ26 أستاذاً، وبلجيكا ثالثة بـ16 أستاذاً.

استثناء أساتذة الأمازيغية من دفعة الأساتذة المكلفين بتدريس أبناء الجالية، والاقتصار على اللغة العربية وحدها، اعتبره الباحث الأكاديمي رشيد الحاحي "تمييزا ضدّ اللغة الأمازيغية، على اعتبار أنها لغة رسمية للدولة منذ دستور 2011، إضافة إلى أن الثقافة الأمازيغية مُكَوِّن أساسي وصُلْب الهوية المغربية في تعدُّدها وتنوُّعها".

وقال الحاحي في حديث لهسبريس: "من غير المعقُول استثناء اللغة والثقافة الأمازيغيتين من هذه المناصب المخصصة لتدريس اللغة والثقافة المغربية"، مضيفا: "الأمازيغية مكون أساسي للثقافة المغربية، ويجب أنْ تحظى بنصيبها في تدريس أبناء الجالية".

وأردف المتحدث ذاته أنَّ عدمَ إدراج اللغة والثقافة الأمازيغية ضمن المنهج الدراسي لفائدة أبناء الجالية المغربية بالخارج، "يُعتبر هدْرا تربويا وثقافيا"، داعيا إلى "تدارك هذا المَيْز وتمكين اللغة والثقافة الأمازيغية من أن تلعبا دورهما الكامل في الأهداف التي يرمي إليها مشروع تدريس اللغة والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج".

وعن أهمية تدريس الأمازيغية، قال الحاحي: "نعلم جيداً أن جزءاً كبيراً من أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج يعيشون أزمة هوية ومشاكل الاندماج، وتدريس اللغة والثقافة المغربية بكل مكوناتها ومقوماتها يمكن أنْ يخلق توازنا لهذا الجيل، ويعزز انفتاحه على دول الهجرة"، مشيراً إلى "القيم التي تتميز بها الثقافة المغربية كالتسامح والاختلاف واحترام الآخر، وهو ما سيسهل عملية الاندماج الإيجابي لأبناء الجالية"، بتعبير الباحث الأكاديمي ذاته.

وأبرزَ المُتحدث أن غالبية الجالية المغربية في الخارج تتحدَّر من مناطق مغربية ناطقة باللغة الأمازيغية، وحاضرة بقوة على مستوى التداول الاجتماعي والأسَري لدى الجيل الأول وحتى الجيل الثاني والثالث من الجالية المغربية المقيمة في الخارج، "وبالتالي، فمن الناحية البيداغوجية والثقافية من المفروض أن تلعب الأمازيغية دورها الأساسي في الارتباط بالهوية الوطنية"، يقول الحاحي.

تجدر الإشارة إلى أنّ الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وقّعا مؤخراً اتفاقية شراكة تروم النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين لدى مغاربة العالم، والمساهمة في إعمال مقتضيات الدستور المتعلقة بترسيم الأمازيغية إلى جانب العربية، والانفتاح على المكونات اللغوية والثقافية الأخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - Abdo الثلاثاء 15 ماي 2018 - 19:27
تركت المغرب لكي لا يتعدب أبنائي من تعلم اللغة العربية التي تقسوا على الطفل الصغير، كما حصل معي و مع كل من فرضت عليه الدولة المغربية اللغة العربية بالقوة
وداعا المغرب عيشوا فيه كيما بيتوا
2 - moucharik الثلاثاء 15 ماي 2018 - 19:30
الامازيغية لن تفيدنا في شيء الانجليزية و الاسبانية و الفرنسية ثم العربية
3 - Marocaine pure الثلاثاء 15 ماي 2018 - 19:30
عادي لان القرآن لم ينزل بالامازيغية... هل تعلمون ان الدول المتقدمة تقوم بدراسة امكانية استبدال اللغات الاصلية باللغة العربية ... اللغة العربية هي المستقبل.
4 - مغربي قح الثلاثاء 15 ماي 2018 - 19:34
كمهاجر مغربي بفرنسا ضد تعليم أبنائي لغة الامازيغ ما عندهم مايديرو بيها مانافعا لوالو.
5 - harrokki الثلاثاء 15 ماي 2018 - 19:37
J'ai appris à mes enfants la langue arabe , notre culture , sans oublier de leur apprendre que le Maroc appartient à tous les marocains et qu'ils ne doivent jamais cesser de revendiquer leur part c'est injuste qu'une minorité profite de 90% des richesses et nous on galère pour ramasser des miettes chez les occidentaux en subissant des humiliations , racisme , islamophobie.....
6 - YOUSSEF الثلاثاء 15 ماي 2018 - 19:40
لماذا كل هذاالتحقير للامازيغ،انها عنصرية عظيمة ظدنا،لا اعرف على ماذا يبحثون هؤلاء العرب،الجالية الامازيغية كبيرة جدا في اوروبا.........
7 - الامازيغية بس! الثلاثاء 15 ماي 2018 - 19:41
يستحيل القبول باءساتذة اللغة العربية. كفانا تعريبا على ارض اجدادنا. 85 بالمائة من الجالية المغربية لغتها الاءم هي الاءمازيغية. لقد هربنا من بلدنا الى الخارج من اجل لقمة العيش و اءنقاد لغة الاءجداد من سياسة تعريب البشر و الشجر و الحجر. نحن نريد تعليم ابنائنا لغة اجدادهم الامازيغية.
8 - Adam الثلاثاء 15 ماي 2018 - 19:43
امازيغ الجالية و هم الاغلبية المطلقة متشبتون بامازيغيتهم اكثر من بعض الامازيغ في المغرب الذين يتحدثون مع ابناءهم بالدارجة( ضانين انها لغة العلوم و التكنولوجيا).و الجمعيات هناك تقوم بدورها على احسن وجه. عندما ترى لغتك و ثقافتك تهمش و تحارب و نصوصها التنظيمية لم تخرج الى اليوم رغم ان اغلب وزراءها امازيغ اعلم انك في المغرب. لكن الوعي يزداد يوما عن يوم.
9 - العربي الثلاثاء 15 ماي 2018 - 19:47
وا باراكا عيقتوا بهاد الأمازيغية ديالكم. أسيدي راه حتا واحد ما باغي لا أمازيغية و سيدي زكري. ولادنا تنعلموهم العربية باش يقراو القرآن. أما البربرية راه كل واحد تيتكلم اللهجة اللي هو منحدر منها: الريفي تيتكلم الريفية و السوسي السوسية و هكذا... اما الإركامية غير باراكا من إهدار المال العام فيها راها ما صالحة لوالـــــــــــــــو..
10 - Yassine الثلاثاء 15 ماي 2018 - 19:47
Je suis amazighe et j'habite en France

Mes enfants apprends le français l'anglais à l'école

J'aurais un peu de temps pour l'apprendre l'arabe a l'école grâce à Vous


Pour l'Amazigh ils vont l'apprendre avec nous à la maison comme nous et nos parents

Je n'ai ni le temps ni l'intérêt que mes enfants amazigh aprenne d'écrire en tifinaghe
11 - chouaib Mouhaabat الثلاثاء 15 ماي 2018 - 19:47
وكانتكلم ثلاثة ديال اللغات الفرنسية والإسبانية والإنجليزية وبطلاقة مزال أوماخدام ماردام حيت ليبوفري اوماعندو المعارف والله مايخدم أشغاتقضي ليا هاد اللغة العربية والأمازيغية إلى كنت كااااه قاريهم وكاع ماضفرتو باللغات الأجنبية العالمية ماتلا غير غانظفرز بهاد اللغتين وانكونوا شوية واقعيين اونهظرو فالمعقول نصيحة مني ليبغا يقري ولادو إيقريهم اللغات الأجنبية أومازال خاص إيكون باك صاحبي أما إلى جات غير على اللغة العربية والأمازيغية أقسم بالله ماتوكلك حتى الخبز فكرشك أوراكم عااااااارفين هادشي غير أوكان كاينيين شي وحدين غايركبو على الموجة ويقولو بأننا خاصنا نتشبتو باللغة ديالنا أوهادشي داخلا فيه العنصرية...إلخ راه مايغركم تواحد راه هادوك ليكايهظرو على داكشي اوكاتجيهم هاد شبه الغيرة على اللغة راه والله غير خدمتو هاديك كايديرها أوكايبان لينا حنا بلي راه شداه الغيرة من جيهت اللغة والحكومة نكراتنا أوقفات معا المستثمرين أوتفاداتنا حنا الشعب ناهيك على واحد مغربي غايفكر فيا أنا ولا يفكر فيك نتا والله إلى كولشي كاينش غير على كبالتو بالله أومكاين غير راسي يا راسي
12 - mourad الثلاثاء 15 ماي 2018 - 19:49
تدريس العربية في الخارج عير موجود بل هو تدريس للتطرف الديني عوض اللغة، لا أحد يتعلم العربية في الخارج لأنها لغة غير مستعملة في أي مكان، ففي العائلة اللهجات المغربية وفي الخارج لغات الدول الأوروبية، المبرر الوحيد لتدريس العربية هو مبرر ديني أي قراءة القرآن ثم التعرف على أفكار التطرف والوهابية المسيطرة في الخارج، ميزانية تدريس العربية خارج البلاد أموال ضائعة ولكنكم لا تعقلون.
13 - awal akal الثلاثاء 15 ماي 2018 - 19:53
vous nous dites que vous n etes pas racistes, ou est donc la langue maternel de nos enfants amazighs c est de la haine envers Tamazighte.

baraka gh tahzarte
14 - محمد الثلاثاء 15 ماي 2018 - 19:53
نجد الامازيغ في العائلات في المقاهي في العمل والله أمر الأمازيغية لا يشكل ولو 0.1 من مواضيعهم التي يتطرقون إليها
15 - Dihya الثلاثاء 15 ماي 2018 - 19:53
يا حصرتاه..
الثقافة مهمة في تكوين الفرد الذي هو لبنة المجتمع كما العلوم مهمة لتقدم الأمم
يجب الإلتفات لأهمية تكوين أجيال منفتحة على تنوع و غنى الثقافات في بلدنا لتحقيق توازن نفسي و فكري في كل مكونات المجتمع المغربي بحيث لا يحس طفل بأنه مغترب على أرضه بتزيكية من مؤسسات الدولة ( نعم الطفل معرض لسماع ما يندى له الجبين في الشارع المغربي من قبيل السوسي السقرام و الشلح ال...و الكل يعرف ) و هذا أيضا يرفع من الحس الوطني الذي يفتقده الكثير لإحساسهم بالدونية على المستوى النفسي و المادي (الفقر و العبارات العنصرية و سياسة الدولة التعريبية خصوصا مع حكومة اللا عدالة و '' التنمية '' )
في الخاتمة الثقافة و اللغة العربية ما أجملها لكن هنا شمال إفريقيا توجد ثقافات لا تقل أهمية أو جمالا تنتظر عقلاء في السلطة لتزدهر في خدمة الفرد ليحس بالكرامة و حب وطنه الذي يعترف به و في خدمة مجتمع منفتح بعيد عن التعصب و العنصرية والتطرف
16 - Mohamed الثلاثاء 15 ماي 2018 - 19:54
قبل كل شئ أنا من أصول أمازيغية. ليس لأحد الحق بنعتي بالعنصرية. المهاجرين من أصول أمازيغية يمكنهم تعلم اللغة مع ذويهم. أما العربية الفصحى لا يمكنك تعلمها إلا مع مدرس. تعلم العربية سيفيدهم لقراءة المطبوعات العربية وسيخول لهم التواصل مع كل الناطقين بالعربية زيادة على أن العربية لغة الإسلام اللذي هو دين الجالية.في نظري مزايا تعلم العربية أكثر فائدة من تعلم الأمازيغية اللتي لا يقرأها إلا القلة القليلة. ملخص القول حاليا العربية تفيد أكثر من الأمازيغية وفي المتقبل لا مانع من تدريس الأمازيغية
17 - م المصطفى الثلاثاء 15 ماي 2018 - 19:58
أولا وقبل كل شيء اهنيء الطاقم التعليمي الذي فاز بامتياز في الامتحانات لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية والذي سيتحمل مهمة تعليم ثقافتنا وحضارتتا وتاريخ بلادنا لأبناء الجالية.
إلا انني اسجل على هذا التعليم بعض الملاحظات والتي تتلخص في ما يلي :.
- أولا فهو تعليم يعتمد على الإجتهاد الشخصي للمدرسات والمدرسين المكلفين بهذه المهمة، لكونه لا يخضع لبرنامج مدقق ومدروس من طرف وزارة التعليم المغربية، وما قيل في البرامج يقال في الإنعدام الكلي للكتب والمقررات لهذا التعليم، وأتحدى من يقول عكس ذلك.
- وحتى اكون واضحا أكثر فإن المصلحة التربوية في سفارة المملكة المغربية بباريس، هي التي تجتهد بمعية بعض الأساتذة لارتجال مقرر، او برنامج فيه الكثير ما يقال ، لأنه يحتاج إلى ارضية تتلاءم وما يتطلع إليه المتعلمون. هؤلاء الذين يتابعون دراستهم في مدارس متوفرة على كل الوسائل التعليمية...
- ثانيا عندما يوضع الأساتذة رهن إشارة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة بالخارح، تنتهي مهمة هذه الوزارة إزاءهم باستثناء بعض التداريب القليلة التربوية التي كانت تنظم بباريس أو بالرباط.
18 - Youssef الثلاثاء 15 ماي 2018 - 19:59
المشكل هو ان اباء أبناء الجالية يرفضون تدريس ابناءهم هده اللهجة
19 - حميد الثلاثاء 15 ماي 2018 - 20:04
العربية والشلحة لغتان آفروآسيويتان يعني تنتميان الى نفس العائلة اللغوية من بين 480 عائلة لغوية في العالم فكيف بالمتعصبين تراهم يكرهون العربية التي لها نفس الاصل مع الشلحة ..
20 - المهاجر الثلاثاء 15 ماي 2018 - 20:06
بحكم اني أعيش في اروبا ودرست في مدارسها لم يسبق لي ان سمعت ان هناك دولة تدرس الهجات في مدارسها انا لست ضدد الامازغية او الأمازيغ لاكن ما يجب ان يدرس هو الغات الأجنبية التي تستعمل بمجرد مغادرتنا دالك السجن المسمى المغرب من يريد تعليم ابناءه الامازغية فعليه بمدارس حرة ولا احد سيلومه من العار والعيب ان تجد لهجة بلاد مكتوبة على قارعة الطريق في لوحة في لوطوروت عيب والله عيب وحرام .
21 - المعقول الثلاثاء 15 ماي 2018 - 20:06
ياودي قرو غولاد الشعب فالمغرب عاد شوفو الجالية .هدوك ممحتاجينش ليكم والدول تاعهم قادا بيهم والعربية في المغرب نيت خاص الاهتمام بيها والاهتمام بالانجليزية لغة العالم ماشي الفرنسية تاع ماماكم لحطاتكم النهار الاول.والامازيغية ولى العربية كلاهما ليسا في حاجة لوزارة هاوية كي تكون وصية عليهم .على زين التعليم عندكم عاد غتصدروه لاروبا شاط لخير على زعير
22 - المطلب الثلاثاء 15 ماي 2018 - 20:06
كان على وزارة الجالية ان تدافع عن مصالح ابناء الجالية اولا مع وزارة التعليم المغربية ولو اقتضى الحال اعطاء نسبة لابناء الجالية المقيمين خاصة بفرنسا واسبانيا خاصة الحاصلين على الاجازة في اللغة العربية لتدريس العربية .. عوض استقدام اساتذة لا علاقة لهم بالواقع الحقيقي ولا معرفة لهم بواقع من سيدرسون يتقاضون اجرا ويحتفضون باجرتهم بالمغرب...
23 - ماسين الثلاثاء 15 ماي 2018 - 20:19
نحنُ الأمازيغ بدورنا نرفض تعليم أبنائنا لغه الغزاه.
24 - حسناء دكالة الثلاثاء 15 ماي 2018 - 20:23
الامازيغية لغة و ثقافة وحضارة لكل المغاربة ....ملك جميع المغاربة و كفى
25 - اوداد ن فرنسا الثلاثاء 15 ماي 2018 - 20:26
المسيطرين على الحكم في بلادنا يمارسون اكبر جريمة العنصرية في حق الشعب المغربي الحر...في التلفاز وفي الاداره وفي جميع مرافق الحياة...ولكن الله يرى ...ان الله يمهل ولا يهمل... ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين...
فعنصريتهم لا علاقة لها بالدين الحنيف ... انا جعلناكم شعوبا و قبائل للتعارفوا أن اكرمكم عند الله أتقاكم...
انشر يا هسبريس إن كنتم تومنون بالرايء والرأي الاخر
26 - ملاحظ الثلاثاء 15 ماي 2018 - 20:27
الوزارة في شخص القيمين على مركز التقويم والامتحانات هذه السنة أبانت عن ارتجالية منقطة النظير في دراسة ملفات المترشحين. المشكل ليس الأمازيغية أو العربية. المشكل أنهم نادوا على أساتذة وأقصوا آخرين دون أي مبرر أو معايير محددة حتى إن معظم المقصيين أساتذة أكفاء ومن نفس أفواج المقبولين. وقد توصلت الوزارة بأزيد من 400 طعن في النتائج في صبيحة واحدة. لذلك نطالب الوزير والقيمين على مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة القاطنين بالخارج بالتدخل والتحقيق في الأمر وسيقفون بأنفسهم على المجزرة التي اقترفتها أيادي اللجان التي أسندت لها مهمة الانتقاء الأولي والتي انتقت عشوائيا بشهادة المقبولين دون قراءة ملفات المترشحين
27 - مقيم الثلاثاء 15 ماي 2018 - 20:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيئ المهم هو التاريخ الصحيح حقا لا تاريخ العروبة او الامازغية .
28 - mustapha الثلاثاء 15 ماي 2018 - 20:36
اسي لحاج معلوماتك خاطئة ليس الامزيغ هم الجالية لكبار معادا هولندا يوجد فيها سكان اريف وانا مقيم فرنسا حميدة اللّٰه على أنا اولادي لن يدرسون هاده الهجة رغم أني احترم الكل
29 - Youness الثلاثاء 15 ماي 2018 - 20:51
ممكن تقريونا التقافة الامازيغية لكن اللغة اضن انها فكرة لا فاءدة منها ، و قريونا حتى التقافة السوسية و الصحراوية و الجبلية ، سيكون الامر جميل جدا
30 - Moroccan الثلاثاء 15 ماي 2018 - 20:59
The amazigh langues is one of the oldest in the world.inthis is the northadrican home langues.i think we are need the langues .we are amazigh people.
I am not findly against langues from semitc arabian langues from asia.or french from europe.
I think arabic sawaehili or french have no future.we must to learn for our children amazigh langues.
English and mandarin have future for working worldwide.
31 - حمي الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:06
و انا لن و لن و لن اعلم ابناء سواءا العربية أو الاسلام و لو أرسلت الوزارة مدرس خاص و لعائلتي فقط !!! ليس كرها للعربية و إنما كرها لإقصاء الدولة لثقافتي و لغتي و هويتي و كذلك لانها فرضت علي !!!!
زوجتي ان تكون #امازيغية كان اول شرط اشترطه و لما وجدتها لا تتحدثها بطلاقة عرضت عليها ان تتعلم و الا فمن الاحسن ان نفترق !!!! I am serious !!!!
أتكلم العربية و استمتع حتى بشعر المتنبي و الجاحظ .... ولكنني أبغض الاكراه و لهذا فلن اعلم ابناء العربية و لن اسجلهم حتى كمغاربة !!!!
I ain’t joking
لازالت الدولة المغربية تعاملنا بمنطق العربية القومجية عِوَض بناء دولة يتساوى فيها الجميع !!!
سيقول احدهم و بماذا تنفعنا الامازيغية و اسأرد عليه بالمثل و بماذا ستنفعني العربية !!!! و نبقاو ندوروا
32 - حياة الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:24
واش هاذوا حماق بغاونا ندرسوا اولادنا اللغة الأمزيغية التي لا تغني ولا تشبع من جوع لغة ألفوها القدماء من قديم الزمن مع بعضهم منذ زمان لاهي اصلية ولاهم يحزنون.....هي تخربيقة موروثة عن اجدادهم ....الى كانت عندكم شي نفس وكرامة خليونا في التقار احنا عندنا لغة القرأن هي المهمة ..الفرنسية والانجليزي واضحة ومفهومة...نتواصل بها في جميع المجالات...عندكم لاينفعكم سبق وقلنا لكم مهما فعلتم لا لتعليم لغتكم ....ما كاين لا عنصرية ولا والوا احنا مسلمين اخوان انتهى الكلام
33 - البعمراني الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:30
اقول للمعلق الاول عبدو بما انك تكره اللغة العربية لماذا تعلق بها عن هذا الموضوع
34 - souhail mouhaabat الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:34
ههههه اللغة الأمازيغية لا تسمن ولا تغني من جوع علموا أولادكم الللغة العربية الأم هي من كتبت في القرآن الكريم أما اللهجات فهي ثانوية ليس إلا..
35 - Non et Non الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:35
Non a la langue de Daech
Non a la langue du Polizario
Non a la langue de Abou Jahl
Non a la langue qui a detruit le Maroc
Oui a ma Langue Tamazight
36 - Cousin الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:40
Non merci on veut rien laissez nous vivre tranquille on est bien loin de vous bateau très cher la douane marocain pas à la hauteur trop de problème il faut boycotter les vacances au Maroc sa sera rien ya rien la bas à part la saleté t
37 - من فرنسا الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:42
سبحان الله لدي اصدقاء فرنسيين يدروس اللغة العربية والمغاربة يحاربونها.اما عن الجالية الجالية قراو حتى العربية باش نتوما تزيدهوم الامازيغية.اتحدىاكم ان تعطيني كتابا في الطب او في الفيزياء او الفلك او الرياضيات بالأمازيغية لعالم لعالم امازيغي
38 - أمازيغ بن تامزعا الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:43
يجب على الأمازيغ ان يستفيقوا من سباتهم و خاصة اولاءك الذين يستعربون أبناءهم ظنا منهم ان العرب لذيهم ما يقدمون,
العرب و لغتهم انتهوا قبل 700سنة , كل ما نراه اليوم مجرد قوم تبع يغيرون الالبسة تارة يلسبون القومية و تارة العلمانية و تارة الشيوعية و تارة الشوفينية و تارة العرقية و قبل كل هذه الاسلاماوية لعلهم يستعيدون المبادرة لكن هيهات هيهات ,
يجب على الامازيغ الا يمسكوا بالغارق لقد حان الوقت نعيد ترتيب أنفسنا بعيدا عن العرب,
لم يعد لذينا اي شك أن العرب خاوا و لن يتغيروا.
لغة العرب الى مزبلة التاريخ و العرب أنفسهم,
الا ترون كيف تلعب بهم دولة صغيرة لا يتعدى عدد سكانها 8ملايين! و العرب من حولها يفوق
عددهم 380مليون قومجي؟ ؟
و يملكون اكثر ثروات العالم ؟ لكن الله قذف في قلوبهم الرعب بما كانوا يفسدون .
تعليقي يذل على رأيي الشخصي في العرب و ليس ضروري ان يتفق معي احد لذى
ارجو نشر تعليقي.
39 - النكوري الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:46
اللغة العربية هي مهمة فقط للدين لأداء الشعائر اما اللغة التي يجب المحافظة عليها هي الدارجة و الامازيغية حتى يكون هناك ارتباط بأرض الوطن
اول ما يجب على الدولة فعله هو تمزيغ الادارة فلا يعقل كل الموظفين في القنصلية لا يتحدثون الامازيغية فيضطر أغلب المغاربة التحدث بلغة اجنبية مع هؤلاء الموظفين
40 - الحــاج.ع. الله الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:49
شخصيا أبنائي لا يتحدثون بالعربة إطلاقا ولا يعرفون منها ولو حرف واحد وأنا سعيد ومسرور بهذا. يتحدثون الأمازيغية بطلاقة أحسن من أبناء أخي في المغرب الذين يتحدثون اللهجة الزنقاوية التافهة التي يتحدث بها شباب اليوم.
ولو أتيحت لي الفرص لتعليمهم اللغة الأمازيغية قراءة وكتابة لما ترددت في تعليمهم إياها أما نطقا فهم يتقنونها كما يتقنون اللغة الفرنسية والانجليزية والألمانية
تركوا العربية الى الأبد وأنا مرتاح جدا لأنني أصبحت لا اسمعها إلا نادرا عندما يتقاطع سبيلي مع أحدهم أو حينما أكون في المغرب الذي اقضي فيه نصف وقتي. ولا اعتقد انهم (أبنائي) ما زالوا ستعلمونها بعدما غرست فيهم أمهم وأنا اللغة الأمازيغية التي لن نتركها حتى وان خيرونا بينها وبين الموت.
فلا داعي للتماطل الأمازيغية قادمة شاء من شاء وكره من كره ورغم أنف القومجين والكهنوتيين الذين يستعملون الإسلام لتكريس ثقافة ولغة وهوية الشرق ألأوسخ في بلاد أمة الأمازيغ العريقة بحضارتها وتاريخها ولغتها وثقافتها الخاصة !
لدينا مشروع حضاري كبير نشتغل عليه مند زمن بعيد، لقيام تامزغا الديمقراطية بتنوعها الإثني والديني واللغوي والهوياتي وفك الارتباط بالشرق
41 - العربية لغة العجوز الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:53
العربية لغة لا تفيد و تضر قوتها فالدين فقط.
42 - تاك فريد الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:54
اطلب من بعض الاخوان المعلقين (امازيغ يعتقدون انهم من بلاد شوماخير وليسوا من بلاد العرب) ان يبحثوا في اصل لغة بنو مازغ ابن كنعان الذي ينحندر من نسل النبي العربي نوح عليه السلام، وان يبحثوا ايضا كيف استطاع الامازيغي طارق ابن زياد ان يعربن دول شمال افريقيا في اقل من ثلاثين سنة بعد وفاة النبي العربي محمد (ص) ليرسل بعد ذلك المستعرب عبد الله ابن طريف الي مدينة طريفا باسبانيا الشوماخيرية ومعه الاف الجيوش المستعربة لعربنة شبه الجزيرة الايبيرية قبل فتحها من قبل الامازيغي طارق ابن زياد الكاره للغته الامازيغية.
43 - حياة الثلاثاء 15 ماي 2018 - 22:54
لما يؤذن المؤذن بالصلاة هل يتكلم بالأمازيغية وهل إقامة الصلاة باللغة الأمازيغية وفي مناسك الحج هل سمعتوا بانهم يقومون الفرائض بالأمازيغية والاآيات القرآنية كذلك يرتلونها بالأمازيغية. اما بالنسبة اللي بغا يكلخ أولاده من حقه يعلمهم الأمازيغية حروفها حروف الشعوذة.....احنا عندنا العربية والدارجة هي لغتنا الأصلية لغة القرآن الذي انزل علينا من السماء..... لهذا نرجوكم اغلقوا هذا الموضوع حيت مستحيل حتى واحد ما غادي يتعلم الأمزيغية ...ياك احنا عبيد وعياشة بصحتنا وراحتنا الحمد لله احنا ماشي خونة ...شعارنا الله الوطن الملك
44 - hmou الثلاثاء 15 ماي 2018 - 23:00
إذا لم يكن هذا تمييز وخرق لدستور المغاربة الذي صوتو عليه سنة 2011 بنسبة 99 % فماذا سنسميه ؟؟
45 - كاتب الأربعاء 16 ماي 2018 - 01:23
اللغة لا تهدي ولا تهدى اللغة مجرد وسيلة لتواصل وتفاهم الشعوب وفي ما يخص الجالية فعليها معرفة اللغتين وتدريسها لمعرفة الثقافة المغربية فمرة قرون ذكرت بألسنة متعددة وماهدي الا من شاء الله منهم ( يتكلم بألسنة متعددة) لا يتعلق الهدى باللغات ولكن ذكرى لمن شاء ان يستقيم "قولكم يذكر بقول اليهود"وقال سبحانه:"وَقَالُوا لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَن كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ ۗ تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ ۗ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ(111)
46 - Ali USA الأربعاء 16 ماي 2018 - 02:33
للاسف الشديد، الكثير من المعلقين لديهم عنصرية مقيتة ضد الأمازيغية. يبررون موقفهم بالقرآن والدين.كأن الأمازيغية محرمة أو تدخل جهنم...اتقوا الله وابتعد عن العنصرية.
47 - Adilusa الأربعاء 16 ماي 2018 - 04:20
الأمازيغية المعيارية لا تنفع. وعلى الآباء تعليم أبنائهم الأمازيغية. فهي لغة تتوارث ولا تدرس.
48 - Canada الأربعاء 16 ماي 2018 - 05:01
Je veux la langue tamazight à mes enfants on a souffri beaucoup de la langue arabe langue d'ignorance je vais pas envoyer mes enfants ses enseignants stop et stop l'arabisation . l'islam est pour tous le monde
49 - sammy الأربعاء 16 ماي 2018 - 05:27
كمهاجرة مغربية امازيغية مقيمة في هولندا اشجع ابني على تعليم اللغة العربية بدل الامازيغية لانها لا تنفعه لا في المغرب ولا في الدول العربية ادا ذهب الى السياحة اللغة العربية لغة القراءن لا داعي ألي البلبلة ولي آخوات هم بدورهم يعلمون ابناءهم في المساجد اللغة العربية اما الامازيغية فتبقى في البيت لانها لغة الام أرجو النشر
50 - ذنجن الأربعاء 16 ماي 2018 - 06:24
ta chere langue d origine dont tu te fais le chantre est
DTC pour rester dans la limite de la politesse
51 - بيهي الأربعاء 16 ماي 2018 - 06:37
هكذا تعمل الدولة على ايداء المواطنين والأطفال المغاربة المنعتقين والهاربين من التخلف. حيت أن حكامنا ابوا إلا أن يرسلوا ما تيسر من التخلف إلى أبناء جاليتنا فاللغة العربية أصبحت رمز التخلف والتطرف ومن يقول العكس فواقع الدول العربية يوضح دلك فكفاكم كدب وعاطفة.
52 - جواد الأربعاء 16 ماي 2018 - 07:31
سبحان الله ...هناك بعض أشخاص يريدون زرع الفتنة بين المغاربة...رغم أن المغاربة سواسية..عرب و أمازيغ..ليس هناك فرق..لكن تدريس العربية للأبناء الجالية أغلبهم بسبب أنهم يريدون أبناءهم تعلم لغة القرآن الكريم..و تعلم مبادئ الدين الاسلامي..أما التحدث فتحدث بأي لغة تريد ..لم يمنعك أحد....ليس هناك تمييز تجد أمازيغ في مناصب عليا في الدولة..أين هو هذا التمييز...لكن هناك أشخاص همهم زرع الفتنة.
53 - Mc Maroc الأربعاء 16 ماي 2018 - 07:35
الناس تتعلم لغة العالم المعاصر
لغة الحاسوب لغة الأيفون
لغة البحوث العلمية المعاصرة
أي الإنجليزية

بوكوس وأعوانه جمعوا
رموز الشعودة الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
أضافوا إليها حيوان بوبريس
وصنعوا منها كتابة لثلاث لهجاة ولقبوها باللغة الأمازيغية
كتابة لا يستعلها أحد في هذا الكون

هذه الزخرفة المصنعة
مالفائدة منها؟
تكليخ الشعب المعمد
الكل يتعلم اللغاة الحية
ونحن تريدون تعليمنا كتابة صنعها بوكوس وأعوانه
هل تضحكون علينا؟
قرار الحكومة صائب
تعليم اللغات الحية والمعاصرة
هل السوسية لغة؟
هل الريفية لغة؟
هل الزيانية لغة؟
لا بل إنهم لهجات مختلفة جهوية
هل هده الرموز مغربية؟
هده الرموز ليس مغربية أصيلة بل مستوردة
لم تستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ
ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
بل أنه مستورد من طوارق مالي والفنيق والإغريق
وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
ولا توجد أي وثيقة كدليل
إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة
ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
فهذه مغالطة وكذب
54 - الماني مغربي الأربعاء 16 ماي 2018 - 07:37
مرحبا بالاساتذة اللغة الامازيغية عندا في ألمانيا ولا مرحبا بالعربية لا نريدها ولا نريد ماهو عربي في هذا البلد اولادنا الحمد لله عندهم تكوين عالي مع اللغات الأجنبية ولَم يبقى سوى لغتنا الأصلية الامازيغيةان تدرس ببالغ الأهمية نحن نتكلم لغتين الامازيغي والالمانية بيننا والمشكل الوحيد هو عندما ندخل الى بلدنا نحس بالعنصرية في الجمارك والأمن كما يقول الأبناء ماهذا قي بلدنا لا يتكلمون لغتنا ومن هنا تبداء الكراهية حتى يمتنعون تماما الاعتراف بالمغرب والمسؤولية. هي سياسة التعريب والعنصرية
55 - المهاجر الأربعاء 16 ماي 2018 - 07:59
سياسة التعريب تلاحق ابناء الجالية المغربية بالخارج بحجة فهم الا سلام وكان العربية اصبحت ركن من اركان الاسلام لابد للمغربي ان يخضع للتعريب كي يكون اسلامه صحيحا رغم ان ازيد من مليار مسلم هم عجم لا يتكلمون ولا يفهمون اللغة العربية .
56 - احمد الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:21
اش غتنفع اولاد الجالية الامازيغية والمعلمين الي خاصكم تسيفطو يكونو امازيغ يتقنون اللغتين ماشاء الله .... الي امازيغي كيتعلم لغتو مع امه واباه لايتكلمون الا الامازيغية فديورهم ...اذن فليتعلم لغة القرءان هذا هو الاهم
57 - au N° 55 الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:52
رقم 55
الماني مغربي

( أنت ثمثل نفسك وتفكيرك ولا تمثل الجالية المغربية بمختلف شرائحها )

إذا كنت تحب لهجلتك فتعلمها
لا أحد يمنعك منها

أعطيك مثال لكي تفهم

منطقة بايرن في ألمانيا
تتكلم لهجة منطقة بايرن وتتعلم اللغة الألمانية الفصحى

منطقة باضن فيرتمبرغ

تتكلم لهجات مختلفة لا يفهمها أحد وتتعلم اللغة الألمانية الفصحى


منطقة كولن تتكلم لهجة كولش لا يفهمها أحد وتتعلم اللغة الألمانية الفصحى


المنطة المنحدر منها أنت في المغرب تتكلم لهجة الترفيت
وهذه اللهجة لا يتكلمها في المغرب سوى 4% .
( الناضور و الحسيمة خمس قرى مجاورة )


لا أحد يطلب منك أن تتعلم العربية
تعلم ريفيتك و تعلم لغة الألمان

نحن كذلك مغاربة لكننا عكسك نرحب
باللغة العربية ونريد تعليمها لأبنائنا.

أمازيغتك الريفية هي لهجة مغربية تنطق في بقعة صغيرة في المغرب
إذا كنت تحبها فتعلمها لا يمنعك أحد من تعليمها
ورحب بها كيفما تشاء لكن

أن تتهجم على العربية لغة المغاربة هذا عمل غير حضاري عمل بربري


نحن نرحب بالعربية دات التاريخ العميق في كل مكان
لا تنسى أن هنا عدة كلمات ألمانية مقتبسة من اللغة العربية
58 - بن سي عبد السلام الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:07
هناك من يتحدث عن التعريب، هذا هراء ، فقد حكم المغاربة الامازيغ أنفسهم بأنفسهم منذ الحكم المرابطي، الموحدين و....كلهم مغاربة...هم من أقبلوا على العربية واحبوها وكتبوا بها في مختلف التخصصات الدينية والعلمية والتاريخية والأدبية أشعارا....ويفتخرون بمنجزاتهم وعطائهم المتميز. اقرأوا المختار كتب المختار السوسي....
لكن حين دخل المستعمر الفرنسي حمل معه سلاحه ومشاريعه، ولتسهل له مأمورية السيطرة بدأ يفرق بين المغاربة اعتمادا على سياسة فرق تسد فأحيى فكرة الاعراق وركز على تناقضاتها وفرض لغته بشكل تام على كل مناحي الحياة، الإدارية والمعرفية ومن يتقن لغته هو من يتسلق الدرج ويترقى اجتماعيا، فتجد امرأة بلباس عصري تتحدث مع ابنها أمام خضار وجزار بالفرنسية ، غهبا منها أنها متحضرة والآخرون متخلفون وهمجيون.
لغة العربية هي لغة الجميع والأمازيغية هي ملك للجميع لا يحق لأحد احتكارها أو التكلم باسمنا. لنتصدى لكل محاولات التمييز بين المغاربة. لننقي فضاءنا من التلوث اللغوي ولنرتقي بخطاب ناضج ومسؤول وعقلانية بدل العاطفية وغلبة الحماس واديولوجية منغلقة
59 - Dreams الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:19
عجبا لهذه العنصرية الموجودة في التعليقات ضد اللغة العربية و الامازيغية ! و لاخوتي الامازيغ بدلا من المطالبة بالاعتراف بلغتنا ،يجب علينا ان نرتقي بها حتى تعترف بنفسها،لماذا لا نجد كتب امازيغية تتكلم عن الفيزياء الكمية او الحيوية،المنطق،الرياضيات،الكيمياء الاشعاعية، الميكانيكا او اي نوع من العلوم؟؟لماذا تحتصر كتاباتنا في عقلية الضحية الادبية و العرقية و الدينية؟؟..
60 - tamzight forte الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:54
تعريب المغاربة حتى يسهل احتلالهم ماديا ومعنويا - معلوم أن الأرض المغربية وأصحابها الأصليين هم أمازيغ - فاول شيء يقوم به المستعمر هو استيلاب الشعب وتزوير تاريخه وتجاهل وانكار لغته وثقافته وأصله -
رغم المخلفات السلبية والسيئة لسياسة التعريب الاجرامية على المغرب والمغاربة الا أن النظام المغربي يرى في هذه الساسة وسيلة لكبح وتكليخ وتجهيل واستعباد الشعب.
61 - Marocains الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:22
الأمازيغية هي شتات من اللهجات مختلفة

وكل لهجة الناطقون بها أقلية صغيرة جدا


تعليم اللهجات المكتوبة بهذه الحروف والرموز والحيوانات الزاحفة الغريبة ضياع للوقت
تحت إسم الأمازيغية
الإ متناع عن تعليمها
لا علاقة له مع الأمازيغوفوبيا أو كراهية الأمازغ
تعليم اللهجات المكتوبة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات
لأن هده اللغة لامازيغية لا توجد
تعليم اللغات الحية والمستعملة مند قرون
أحسن بكثير من هده الصناعة اللغوية بالتفناح
لايستعملها أحدا في هذا الكون

لغتنا هي العربية

كتابة بوكوس وأعوانه لا تصلح لنا
صناعة لغة لا نريدها.

الأمازيغية = شتات من اللهجات مختلفة
62 - امازيغي الأربعاء 16 ماي 2018 - 15:38
جواب للمعليق رقم 4
حتى حنا اسيدي معندنا مانديروا باللعربية ديالكوم.
63 - حكيمة الأربعاء 16 ماي 2018 - 17:49
،( الى ابدو ) الى فرضو عليك اللغة العربية ... حول باب دارك وسير قريهم الأمازيغية للي ما عندها فاش تنفعهوم غير غادي تكلخهم وديك الساعة تندم العربية هي لغة القرأن وباش يكونوا ولادك عندهم مناصب عليا كالوازاء أساتذة جامعيين محاميين. اطباء قضاة مستشارين الى الخ..... كيفاش غادي يتواصلو وتحاوروا. في مناصبهم مع الناس كما االفرنسي والانجليزي إضافية من اجل التكنولوجية وووو
64 - امازيغي الخميس 17 ماي 2018 - 07:09
جواب للمعليقة رقم63
العربية ديالك فاش غاتنفعهم
اشنو درنا بيها حنا للتعلمنها العربية ديالك حدها طنجة
حنا امازيغن نحترم جميع اللغات جميع ديانات لا نحتقير اَي واحد كيما نتيا محترمتيش رأسك بغيتي ناس احترموك .ووووووو
65 - امازيغي الخميس 17 ماي 2018 - 09:30
جواب على الأخت حياة رقم 43
اسوءال.
لماذا نحن في المغرب كلما نتكلام عن الامازيغة نتكلام عن الاسلام و دين.
هل الاسلام للعرب وحدهم.
هناك فرنسين مسليمين لايسوا عربا
هناك صنيين مسلمين لايسوا عربا
هناك معضم الدوال الافريقية جنوب الصحراء مسليمين لايسوا عربا
نحن نحترم الجميع لاسنا عنصرين
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.