24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  2. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  3. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مرشدات ووعاظ يعلمون أبناء الجاليات "الإسلام المغربي" برمضان

مرشدات ووعاظ يعلمون أبناء الجاليات "الإسلام المغربي" برمضان

مرشدات ووعاظ يعلمون أبناء الجاليات "الإسلام المغربي" برمضان

على غرار ما جرتْ به العادة في كل رمضان منذ سنوات، أوفدتْ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مئات الوُعاظ والمشفّعين إلى الخارج، وخاصة إلى الدول التي توجد بها الجالية المغربية بكثافة، من أجل تأطير المغاربة طيلة أيام شهر رمضان، عبر دروس الوعظ والإرشاد.

البعثة العلمية التي أوفدتْها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى الخارج، تتشكل من 398 واعظا ومشفعا، سيعملون على التأطير الديني للمغاربة المقيمين بديار المهجر، بعدما تم اختيارهم من قبل المجلس العلمي الأعلى بناء على اقتراحٍ من المجالس العلمية المحليّة.

ويتم توزيع الوعاظ والمرشدات والمشفعين، حسب ما أعلنت عنه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، انطلاقا من الاتفاق الذي توقعه سفارات وقنصليات المغرب بالخارج، والهيئات المسيّرة للمساجد المغربية، التي تُعتبر المُخاطَب الرسمي لوزارة الأوقاف والمغرب.

المعطيات الرقمية التي كشفت عنها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بخصوص عدد الوعاظ والمشفعين الذين تم بعثهم إلى الخارج، تبين استئثار فرنسا بالعدد الأكبر منهم، بـ 163 مشفعا وواعظا وواعظة، تليها إسبانيا بـ 50، ثم هولندا بـ24 واعظا وواعظة.

ولُوحظ في جدول عدد أفراد البعثة العلمية الموفدة إلى كل من فرنسا، وإسبانيا، وهولندا، والسويد، والدنمارك، وألمانيا، وإيطاليا، وبلجيكا، وكندا والغابون، أنّ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اعتمدت مبدأ "المناصفة" بين الجنسين.

ويتولّى المشفّعون مهمة إمامة المصلين في صلاة العشاء والتراويح، فيما يقوم الوعاظ والواعظات بالإرشاد، ويتم تحديد الأعداد المُرسلة، حسب ما أعلنت وزارة الأوقاف، بناء على المستجدّات والوقائع الملموسة الخاصة بوضعية الشأن الديني والمساجد المغربية في كل بلد.

وترمي وزارة الأوقاف من وراء إيفاد المشفعين والوعاظ والواعظات إلى الخارج لتأطير الجالية المغربية إلى تحقيق أربعة أهداف، أوّلها "توحيد صفوف الجالية المغربية وتمتين أواصر العلاقة فيما بينهم"، وثانيها "صيانة المساجد المغربية وحمايتها من كل غلو وتطرف".

الهدف الثالث هو "توفير التأطير الديني للجالية المغربية بأوروبا، انطلاقا من الثوابت الوطنية المعتمدة"، والرابع هو "الاشتغال بانسجام تام مع القوانين الأوروبية والجمعيات المؤطرة للشأن الديني للمغاربة في مختلف البلدان الأوروبية".

ويتزامن إيفاد المغرب لمئات المشفعين والوعاظ والواعظات إلى أوروبا مع عودة الوزير الأول الفرنسي الأسبق ، مانويل فالس، إلى وضع أسس "إسلام فرنسي أو أوروبي"، وذهب أبعد من ذلك إلى الدعوة إلى القطع مع الإسلام المستورد من الدول العربية والإفريقية، ومن بينها المغرب.

الوزير الأول الفرنسي الأسبق قال في لقاء مع أرباب مقاولات بفرنسا، يوم الاثنين الماضي، "يجب على فرنسا وأوروبا أن تبني إسلاما خاصا بها، والقطع مع الإسلام القادم من الخارج، بما في ذلك الدول الإفريقية، وحتى الجزائر وتونس والمغرب".

وذهب فالس أبعد من ذلك بقوله: "أنْ نطلب من الجزائريين أو المغاربة أن يوفدوا إلينا الأئمة في شهر رمضان، هذا سلوك غير سوي (ça ne va pas)"، داعيا إلى تكوين أئمة فرنسيّين لتولي مهمة تأطير المسلمين.

من جهة ثانية، يُطرح سؤال الجدوى من إيفاد وُعاظ إلى الخارج لإلقاء دروس الوعظ والإرشاد باللغة العربية، خاصة وأنّ نسبة مهمة من الجيل الثالث والرابع من أبناء الجالية لا يعرفون العربية، لكنّ إماما مغربيا قال لهسبريس إنَّ الرسالة التي يحملها هؤلاء الوعاظ تصل إلى المتلقين.

وأردف المتحدث ذاته: "أكثر من 90 بالمائة من شباب الجالية المغربية في أوروبا، كفرنسا وألمانيا وإسبانيا وبلجيكا وإيطاليا، يتكلمون الدارجة المغربية، وهناك إقبال كثيف على دروس الوعظ والإرشاد التي تُقام من طرف الوعاظ المغاربة في المساجد والمراكز الإسلامية".

ولفت الإمام المغربي إلى أنَّ إلقاء دروس الوعظ والإرشاد باللغة العربية يمكّن من تحقيق غاية أخرى، وهي تشجيع أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج على التشبث بلغة الضاد، والاهتمام بها، مشيرا إلى أن كثيرا من الوعاظ الذين يتم بعثهم إلى الخارج يتقنون الفرنسية ويلقون بها دروس حينما يضطرون إلى ذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - المهاجر الخميس 17 ماي 2018 - 23:20
المشكلة ليسة في الاسلام المشكلة في الحكام العرب المستبدين الدين كرهو الناس في الاسلام هل هناك حاكم عربي يخرج الزكاة عن أمواله فعن اي اسلام يتكلمون عشرون قصرا في ربوع المغرب و 800 مليون يوميا تصرف عن القصور فعن اي اسلام تتكلمون .
2 - مغربي الخميس 17 ماي 2018 - 23:23
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخواني مل هناك اسلام لكل بلد. اسلام. مغربي. واسلام. ليبي. وجزاءري. وسعودي. وقطري. الى اخ. لكل بلد اسلامه.
3 - من الغربة الخميس 17 ماي 2018 - 23:40
شخصيا لا أستمع إلى أئمة وعلماء أرسلتهم وزارة التوفيق. على المغرب ترك مساجد المغاربة هنا لحالها ولا يتدخل في قضاياها.
4 - ليس مع او ضد الخميس 17 ماي 2018 - 23:47
انا في رأي علينا كمقيم في المهجر
ارسال وعاظ الى المغرب نحن هنا والحمد لله تعلمنا من الاوربيين الحق والمعقول والامانة .
اما في بلدنا الحبيب فحدث ولا حرج .اخلاق فاسدة رشاوي بالعلالي حكرة استهثار بحقوق الناس الافراط في استعمال السلطة هدر حقوق الفقراء بما فيهم الايتام والارامل والائحة طويلة.
5 - (•_•) الخميس 17 ماي 2018 - 23:52
أستسمح ! هل من أحد يوضح لنا معنى الإسلام المغربي !؟ هل هو إسلام جديد غير الإسلام الذي جاء به محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم ! ؟
6 - تميم الجمعة 18 ماي 2018 - 00:06
نعم اخي العزيز ، هناك اسلام مغربي له خصائصه و سماته ، اسلام يسمح بتصنيع واستيراد وبيع واستهلاك الخمور ، اسلام يسمح بالدعارة والمراقص واماكن المجون والخدرات ، اسلام يعطي الحرية لكل شخص ان يشتم الدين ويسب المتدينين ويرتع في حمى الله ، اسلام يشجع العامة على التمسح بالقبور والتوسل بالأموات وتقديم القرابين لغير الله الى آخره من السمات التي نعرفها
7 - من فرنسا الجمعة 18 ماي 2018 - 00:17
ماذا ستعلمونهم؟ اعتقد انه سيكون اعدل ان تتعلمون منهم
8 - فاتحة الجمعة 18 ماي 2018 - 00:20
مافهمتش شنوهيا كلمة اسلام.الإسلام بكل بساطة أن لا تأكل أموال الشعب وأن تحارب الرشوة والفقر والربا والزنا والغش.أما الشعائر فالجميع يعرفها .الصلاة والصوم لا تحتاج إلى موعظة. قلة مايدار اوصافي
9 - خريبكي قديم الجمعة 18 ماي 2018 - 00:26
هنا في ايطاليا نعاني من عدم التاطير ،كل مسجد له توجهاته،هناك السلفيين،العدليين،العدالة والتنمية ،وووووتستغل المنابر لتصفية الحسابات،وكل فرقة تعتبر نفسها هي الفرقة الناجية،وخير دليل ان هناك من صام الاربعائ وهناك من صام يوم الخميس وفي نفس المدينة،هناك من يرجح الحساب الفلكي ومن يرجح الروية الشرعية،
10 - صفرو الجمعة 18 ماي 2018 - 00:26
كل هؤلاء الذين يذهبون للتشفيع والوعظ لاهم لهم سوى جمع الأورو والدولار فقط أما التأطير بعيد عنهم لأنهم لا يفقهون شيئا في اللغات
للإشارة الوزارة تعطيهم 30000 درهم عن هذه المهمة
11 - باحث عن الحقيقة الجمعة 18 ماي 2018 - 00:29
دبا غي قولوا لي الله يرحم الوالدين ، كيفاش هاد الواعظة امراة غادي تسافر الى اوربا تعطي الوعظ والارشاد وتخلي زوجها وابناءها طيلة شهر رمضان ، واش هذا ماشي خراب البيوت ، شهر رمضان الي يحتاج الاجتماع الاسري حول المائدة والسحور والقيام والصلاة . ثم اذا كانت هاد الواعظة عزباء ايعقل ان تسافر وحدها ، الم تتعلم هذه الواعظة ان الامام مالك يمنع سفر المراة دون محرم ؟
هذا ناهيك على ظروف السكن والاقامة ، أجي يا وليدي تفرج دوك الوعاظ الرجال كل ليلة بايت الواعظ عند واحد من افراد الجالية داير فيه لله . اوا والمرأة شكون غادي يبيتها وفين ؟ هذا هو الي تيقولوا ليه : الركيع فالتدبير تحت مسميات المساواة والمناصفة وتكريم الجنس اللطيف
12 - احمد السوسي الجمعة 18 ماي 2018 - 00:38
هناك إسلام واحد يا اخوتي
13 - م المصطفى الجمعة 18 ماي 2018 - 00:58
ما هو جميل ومفيد في هذه البعثات الدينية في اتجاه الدول الأروبية إضافة إلى دول أخرى عبر العالم٫ هو أن هؤلاء المرشدين والأئمة والوعاظ يستفيدون من أجرة مهمة من طرف الدولة هم في حاجة إليها٫ ويستحقونها لأنهم رجال الدين وبعضم حافظ لكتاب الله٫ فهنيئا لهم بهذه الهبة من الدولة. أما أن يقال بأنهم جاؤوا لتأطير الجالية أو لتصحيح المفاهيم أو ما شابه ذلك فلا أعتقد ذلك على الإطلاق٫ لأن الجالية المغربية ولله الحمد أصبحت قائمة بذاتها في هذا المجال٫ ومتوفرة على أئمة من العيار الثقيل جلهم يتقنون اللغة العربية ولغة بلد الإقامة... باستثناء بعض المساجد القليلة التي بعثت لوزارة الأوقاف بطلبات تطلب من خلالها إماما لمسجدها٫ وهذه حالات قليلة جدا٫ لكنها وللأسف الشديد لم تحظ بذلك.
14 - résidant à l'étranger الجمعة 18 ماي 2018 - 01:00
Qui prend en charge le déplacement et l'hébergement de ces gens .Ils ont un salaire , une prime ou que les dons de
certains mouhsinines ?e
15 - امين الجمعة 18 ماي 2018 - 01:01
لاحول ولاقوة الا بالله الاخوان شحال من اسلام كاين؟؟؟؟؟حسبوا معي اسلام مغربي اسلام سعودي اسلام مصري اسلام كويتي اسلام بحريني واسلام ايراني ..... مانساو اسلام امريكي هههههه
16 - تغطية الشمس بالغربال الجمعة 18 ماي 2018 - 01:05
بعث بوعاض إلى بلاد المهجر. المهاجرون حين يعودون لزيارت اهليهم في الوطن يستضمون مع عكس مايعلمه الوعاض زد على ان المهاجرون غدي تلاقاليهم الخيوط حين يرون ان التعاليم الدينية التي تُتلى عليهم لا تنطبق مع ما يقع في بلدانهم. نْزيدوا، في بلد المهجر الحقوق، المساوات، العدالة مضمونة إوا وعندنا؟؟ في المهجر التعاليم والقيم العالمية موجودة ومطبقة عكس بلذاننا. شطب حدا دارك عاد شوف دارالناس.
17 - مهاجر الجمعة 18 ماي 2018 - 01:21
يتكلمون عن الاسلام المغربي كان الاسلام فيه اشكال والوان وموديلات سبحان الله.نحن المغاربة واعون باللعبة السياسية في المغرب .نحن المسلمين هنا في المهجر لنا حرية التدين احسن من الدول الاسلامية .
18 - hamid الجمعة 18 ماي 2018 - 01:51
هلا يا هلا. الإسلام المغربي؟!!!!!
هل هدا دين جديد؟
19 - باحث عن الحقيقة تابع الجمعة 18 ماي 2018 - 03:10
بإمعان النظر في العالم الغربي وحياة الافراد فيه فيما بينهم وسياسة الدول فيما بينها حيث يسود الاتحاد وتكريم الانسان والعناية به الى اقصى حد ، مع احترام اختياراته ورغباته وما يصاحب ذلك من حسن النصح والتربية والصحة وووو.. نستطيع ان نقول : ان العالم الغربي لم يعد في حاجة الى وعاظنا ومرشدينا . ان الغرب فهم حق الفهم معنى الاسلام فمن آمن به فذلك عن قناعة وبحث وعلم ، ومن رفضه فباحترام وتقدير له ولاهله . أجي يا حبيبي تشوف في البلاد العربية ، واش يقدر شي واحد يقولي ماهو الاسلام عندنا بالنظر الى الدولة كراعية لمواطنيها وبالنسبة للناس فيما بينهم وبالنسبة للاسواق وللصحة وللتعليم وللتكافل ولاعطاء حق الفقير والمسكين ووو..
والله إننا اليوم في حاجة الى بعثات معاكسة تأتينا من الغرب لتعلمنا وتذكرنا بديننا واسلامنا وقيمه ومبادئه التي ضاعت فينا جريا وراء الشهوات والمادة
الله يرحمنا جميعا
20 - Morghad الجمعة 18 ماي 2018 - 03:21
CINQ millions de marocains en France , un grand nombre d étudiants et acteurs associatifs bilingues et les autorités marocaines se permettent d envoyer 300 égarés qui vont trouver du mal a s installer a connaitre la population local a prendre du repaire , une fois bien installer le ramadon sera fini, c est bien dommage; sauf si ces personnes choisis on les envoie pour qu ils deviennent des immigrés économique par la suite et leur donner une chance pour ne pas traverser illégalement la mer , ou alors c est des privilégiés qu on va envoyer pour du tourisme le mois sacrées.
sachez cher compatriote que l opinion public francaise est contre cette organisation de l islam, seul nous sur place en france pendant des années se rendre compte de la situation, y a qu a nous faire une formations de qlq mois et le resultat sera atteind sans bruit . e
21 - القاضي عياض تتمة الجمعة 18 ماي 2018 - 07:18
أنا أقترح أن نبعث لوزارة الأوقاف من بلجيكا أناسا على غير ملة الإسلام للوعض والإرشاد وتوعية السياسيين والمسؤولين وتربيتهم على كيفية قيادة الشعوب. ليعلمونهم معنى إعطاء كل ذي حق حقه. وأن الإنسان خلق حرا كريما فلابد أن يعيش حرا كريما. ليتعلموا منهم أن الرئيس أو المسؤول يعمل ويكد لأجل راحة الشعب وإلا فاليترك المسؤولية. ليتعلموا منهم معنى العدل والمساواة بين الناس.
يأوقاف كيف يعقل أن أناسا يأكلون في أطباق من الذهب الخالص، وأخرون لا يجدون حتى الخبز اليابس؟ أليس هذا من الإسلام. أم أن الإسلام المغربي هو الزيارة في غنى الغني وإفقار الفقير؟؟؟؟
هؤلاء النصارى حققوا معنى ( ياعمر، متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا).
يارحمك الله يابن الخطاب ورضي الله عنك. أنت الذي قلت يوماً، والله لن أشبع حتى يأكل أخر واحد في أمتي.
ماذا أبقيت لهؤلاء؟؟؟
22 - BIHI الجمعة 18 ماي 2018 - 07:36
حين ستنضج العقلية المسلمة، و يصبح مستوا التعليم و الوعي كما في الدول المتقدمة. ستفرغ المساجد كما فر غت الكنائس في الغرب. العقل الناضج لا يمكنه ان يتقبل خطابات ممتلئة ب الخرافات، و التفاهات و تكفير المواطن لدفاع عن حقوقه. تحريم الخمر و تحليل قتل الأبرياء و تخريب الاوطان
23 - abass الجمعة 18 ماي 2018 - 09:47
انا في رأيي ان يقسمو عدد الوعاض الدين ارسلوهم على عدد ايام السنة وفي كل يوم يرسلوا واحدا منهم الى بيت السي التوفيق باش يفسروا له مزيان المدهب المالكي ويفهموه ان هناك اسلام واحد في هد الدنيا، عسى يهديه الله ويترك المنصب لمن هو ادرى واتقى منه،،اما هنا في الخارج ولله الحمد فالمساجد تتوفر على ائمة متعلمين وواعين ويتقنون لغة البلد،وخطبهم تناقش مواضيع الساعه وليس سنن الوضوء او التيمم وخزعبلات السلطة التي تفرض على الائمة من خلال الخطب المنبرية،، اش هاد التخربيق ديال تعليم الجالية الاسلام المغربي.؟
24 - م المصطفى الجمعة 18 ماي 2018 - 11:17
جوابا على : Morghad ، أقول له باختصار، بأن البعثة الدينية التي تقوم وزارة الأوقاف بإرسالها إلى دول عبر العالم بمناسبة هذا الشهر الفضيل، فهي نخبة من الأساتذة الأجلاء من مرشدين وأئمة وقراء وأساتذة جامعيين، ويستحقون الاحترام والتقدير، وليسوا ب Égarés كما ذكرت في تعليقك، بل هناك ترتيبات تقام لفائدتهم ، ويتم استقبالهم من طرف المسؤولين عن المساجد وفق الكرم وحسن الاستقبال الذي تتميز به الجالية المغربية. وما تجب الإشارة إليه إلى ان الجالية المغربية تغنيك عن هذه المسألة، وتخبرك بأنها تقوم بكل ما يجب القيام به احتراما لرجال الدين ولحملة كتاب الله العزيز. وهناك أشياء أخرى ذكرتها في تعليقك لا تستحق القراءة...
25 - DRISS الجمعة 18 ماي 2018 - 13:28
الاسلام المغربي : يعني إسلام على مقاس مصالحهم وأهوائهم وشهواتهم ونزواتهم ، أما نحن عموم الشعب فلانعرف إلا الإسلام الواحد الذي أنزل على محمد عليه الصلاة والسلام من عند الرب الواحد
26 - صادق الجمعة 18 ماي 2018 - 15:34
السلام عليكم .ليس هناك إلا إسلام واحد الذي أتى به خير البشرية محمد صلى الله عليه وسلم .منذ مدة وانا استمع لإسلام المغرب.اتقوا الله فهناك حساب عند الله عز وجل .
27 - Znassni الجمعة 18 ماي 2018 - 18:47
السلام عليكم
الأئمة في المغرب كيدابزو باش يجيو يفوتو رمضان في اروبا لما في دلك من ربح كبير .
إضافة إلى رواتبهم . الجالية كتهلا فيهم و كيجمعو ليهم الفلوس في آخر شهر رمضان . التالي فيهم تطلع ليه 5 آلاف يورو بالقليل .
أنا أقول للوزارة . تعطينا بالتيقار . الحمد لله
الأئمة عطا الله الخير هنا في أوربا .
28 - kader السبت 19 ماي 2018 - 18:20
les immigrés ont le temps d'écouter les balivernes que présentent ces gens,je crois pas que qq1 a besoin d'écouter ça .ptt eux qui doivent envoyer des gens pour encadrer les gens pour qu'ils deviennent adultes ,se respectent et ne volent pas les uns les autres
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.