24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | يوسف الزيخ .. مغربي يرافق نمو "عُمان للمرطبات" في مسقط

يوسف الزيخ .. مغربي يرافق نمو "عُمان للمرطبات" في مسقط

يوسف الزيخ .. مغربي يرافق نمو "عُمان للمرطبات" في مسقط

يفد يوسف الزيخ كل صباح على مكتبه في "عُمان للمرطبات"، بمنطقة "الغبرة الجنوبية" في العاصمة العُمانية مسقط، وهو يبتغي الرفع من أسهم الشركة التي يرأسها إلى حجم يفوق ما تم تحقيقه بالأمس.

يستند هذا المغربي إلى التكوين الذي تلقاه في الوطن والخبرة المهنية التي استجمعها في المملكة، من أجل إنجاح تجربته المتواصلة في الفضاء الخليجي عموما، والسوق العُمانية على وجه التخصيص.

تكوين واشتغال

ينتمي يوسف الزيخ إلى مدينة الدار البيضاء التي رأى بها النور وأمضى معظم مراحل تعليمه بمدارسها، متنقلا بين "مولاي يوسف" و"ابن تومرت" حين كان ينمي كفاءاته ويوسع مداركه.

بعدما تحصل على شهادة الباكالوريا، ولج الزيخ إلى المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، المشتهر اختصارا بتسمية "ISCAE"، ثم أعقب حصوله على الإجازة بنيل "ماستر في إدارة الأعمال" من جامعة الأخوين.

المسار المهني ليوسف امتد على مساحة زمنية قدرها 12 سنة في المغرب، متنقلا بين شركات وطنية وفروع لأخرى عالمية بالمملكة، قبل أن يختار خوض تجربة اشتغال دولية بحلول عام 2005.

إلى الخليج

التحق "ابن البيضاء" بالمملكة العربية السعودية لتولي مهمة مدير جهوي لـ"PEPSI CO" لدى مجموعة "القحطاني"، معبّئ منتجات هذا الرائد العالمي على صعيد جنوب البلد الخليجي نفسه.

أمضى الزيخ خمس سنوات كاملة في منصبه الإداري الذي دفعه إلى الهجرة من المغرب، ليرتبط اسمه منذ سنة 2010 بـ"عُمان للمرطبات"، الشركة التي تنشط منذ 43 سنة باعتبارها الممثل الحصري لـ"بيبسي" في السلطنة.

وعن قرار العيش خارج الوطن الأم، يقول يوسف: "كنت أمام فرصة للالتحاق بالسعودية، وقد نال ذلك موافقتي وأسرتي، بينما وجهة مسقط أتت في إطار التطور في المسار ذاته".

سلاسة ظاهرة

يرى المنتمي إلى صف "مغاربة العالم" أن استقراره في سلطنة عمان لم يكن صعبا من ناحية التأقلم، مرجعا ذلك إلى كون المجتمع عربيا إسلاميا بعادات قريبة من تلك التي يألفها كل المغاربة.

"الصعوبات لم تبرز إلاّ على مستوى الاعتياد على الطقس ذي الحرارة المرتفعة، بينما الحياة الأسرية في السلطنة لا تختلف عما يجري في البيئة المغربية"، يشدد يوسف الزيخ.

ويؤكد الإطار الاقتصادي المغربي نفسه أنه مرتاح وسط مجتمع سلطنة عُمان عموما، والعاصمة مسقط تحديدا، مصحوبا بأسرته التي تنتفع بالمزايا؛ أهمها وجود عرض تربوي من مؤسسات عالمية.

إيقاع تصاعدي

استهل الزيخ مشواره الوظيفي خارج حدود المملكة المغربية مديرا جهويا لـ"بيبسي كو" في مدينة أبها السعودية، مسؤولا عن المعاملات الخاصة بكل المنطقة الجنوبية من البلاد.

بناء مصنع لـ"القحطاني" في جدّة، وهي المجموعة المعبئة للمنتوج الدولي، مكّن يوسف من الارتقاء مديرا عاما لهذه المنشأة طيلة ثلاث سنوات، ثم تلقى عرضا من سلطنة عمان أبعده عن السعودية.

تموقع الزيخ في مكانة مدير عام بـ"عُمان للمرطبات" قبل ثمانية أعوام من الآن. وبحلول سنة 2016، جرى إقرار ترقية المغربي عينه إلى مرتبة رئيس تنفيذي للشركة التي طور نشاطاتها ورفع مردوديتها.

ارتباط حالي

يشرف خريج "ISCAE" و"الأخوين" على 1200 مستخدم بما له من صلاحيات في مكانته كرئيس تنفيذي، ويدبر ما يتصل بـ10 مستودعات لـ"عُمان للمرطبات" في كل أرجاء السلطنة.

يعمل الزيخ على تنفيذ تصورات مجلس إدارة الشركة، المشكّل من خمسة أعضاء يمثلون المساهمين، مستعينا في ذلك بسبع إدارات متخصصة في تنفيذ الاستراتيجيات المرسومة.

"ميثاق شركة عُمان للمرطبات يجعل مهامي واضحة في الرئاسة التنفيذية، مسؤولا عن إدارة الفرق المتوفرة من أجل تحقيق الأهداف، مركزا على الرفع من المبيعات وإعلاء الأرباح، مثلا، وحضور الجودة مع توسيع الحصة من السوق"، يشدد يوسف.

سعي مستمر

مركّزا على زيادة نمو "عُمان للمرطبات" يواصل المدبر المغربي مساره في مسقط، معليا من أدائه تجاه سياسة التوسع التي تم إرساؤها بالانفتاح على منتوجات جديدة موجهة صوب السوق المحلية.

ويورد الرئيس التنفيذي المغربي: "حصلنا على سلع بدأنا في توزيعها بعموم عُمان، ونروم رفع رقم مبيعاتنا من حصيلة تصل 200 مليون دولار حاليا إلى ما يعادل 300 مليون دولار بعد مرور خمس سنوات".

إعلاء للرهان، يقول الزيخ إن الشركة التي يرأسها تخطط للتموقع بين أول ثلاثة أسماء تجارية في كل منتوج مرتبط بها، سواء كانت تعمل على تصنيعه أو تكتفي بعملية التوزيع الخاصة به.

خلاصات اختبار

اختبار الحياة علّم يوسف، وفق ما يعلنه، السعي دائما إلى التأقلم في البيئة التي يعيش فيها؛ لذلك يقول: "قبل أن يقبل الشخص على الهجرة، عليه أن يتشبث بما هو متاح له في مجتمعه الأصلي".

كما يوصي بـ"ضرورة قيام المهاجرين المغاربة، أينما كانوا عبر بقاع العالم، باحترام كل تعابير الفضاءات الاجتماعية التي يفدون عليها، والعمل على إبراز ما يمكن أن يشكلوه من إغناء".

"المهاجرون مطالبون دوما بالعمل وفق أعلى نسق ممكن، لأن تشغيلهم بدل السواعد والأدمغة المحلية يتم من أجل نيل عطاء أفضل ومردود أوفر" يختم يوسف الزيخ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - NADOR الجمعة 18 ماي 2018 - 18:00
وفقك الله .....مسار تعليمي متميز ....مثل هولاء هم سفراء المغرب الحقيقيين اللي كيشرفو لبلاد
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.