24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  3. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

  4. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  5. الحكومة الإسبانية تطلب تنظيما مشتركا مع المغرب لمونديال 2030 (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | الاختلاف حول اليوم الأول من رمضان يثير استياء مغاربة إيطاليا

الاختلاف حول اليوم الأول من رمضان يثير استياء مغاربة إيطاليا

الاختلاف حول اليوم الأول من رمضان يثير استياء مغاربة إيطاليا

عاشت إيطاليا عشية بداية شهر رمضان فوضى عارمة وسط المسلمين بهذا البلد الأوروبي نتيجة تبني إحدى أكبر الهيئات الإسلامية للحساب الفلكي في رؤية الهلال وإعلانها في رجب عن تاريخ بداية رمضان، سيرا على منوال بعض الدول الإسلامية بأوروبا، وعلى رأسها تركيا وألبانيا، أمام رفض غالبية المسلمين بإيطاليا، خاصة المغاربة، وإصرارهم على انتظار قرار الدول الإسلامية، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية.

وبالرغم من الاستنفار الكبير الذي أعلن عنه "اتحاد الجاليات الإسلامية بإيطاليا"، المعروف اختصارا بـ "UCOII"، بواسطة جمعية الأئمة والمرشدين المنضوية تحت لوائه التي أعلنت أن بداية رمضان لهذه السنة سيوافق يوم 16 ماي الجاري، وتوجيه أوامره الصارمة إلى المراكز والجمعيات التابعة له، التي تقدر بحوالي 200 مركز والتي قام بشرائها بفضل التمويل الخليجي البالغ حوالي 25 مليون يورو خلال السنوات الثلاث الأخيرة، (وجّه أوامره) بالشروع في إحياء ليالي رمضان ابتداء من عشاء يوم الثلاثاء، إلا أن المصليات والمساجد بقيت شبه فارغة أثناء ما كان يفترض أنها اول ليلة من رمضان بعد إعلان جل الدول الإسلامية عن استيفاء شعبان للثلاثين، وأن رمضان لن يبدأ إلا يوم 17 ماي.

ودفاعا عن قرار هيئته، خرج رئيس المركز الإسلامي بميلانو، وهو أحد أقدم المراكز بإيطاليا، ببيان "إنذار للناس" يحذرهم من الإفطار يوم الأربعاء، ومن أن "صيام الدهر كله" لن يغفر لهم خروجهم عن "الجهة الشرعية التي تمثلهم"، ليثير بذلك استياءا كبيرا على وسائل التواصل الإجتماعي بين مسلمي إيطاليا، خاصة بعدما نصّب المسؤول ذاته نفسه "هيئة شرعية" تمثل المسلمين بإيطاليا، في حين إن مسجده لا يمكن أن يتسع لأكثر من 70 مصليا، وما أسماها بـ"الهيئة الشرعية" لم يتبقّ من أعضائها إلا هو شخصيا منذ ما يزيد عن 30 سنة بعدما انفض من حوله كل الذين كانوا معه.

ويعتبر المغاربة الذين يشكلون حوالي الثلث من عدد مسلمي إيطاليا الأكثر معارضة لقرار اعتماد الحسابات الفلكية في تحديد رؤية هلال رمضان؛ إذ ترفض جل المساجد التي يشرف على تسييرها مغاربة قرارات "أوكوي" وترى فيها "شقا لصفوف المسلمين"، مرغمة بذلك في المناطق التي يشكل فيها المغاربة غالبية المسلمين، كمدينة طورينو وكل مناطق الجنوب الإيطالي، على إعلان الخميس كأول يوم في رمضان. ولا يمتثل لقرارات "أوكوي" من بين المغاربة إلا أنصار حزب العدالة والتنمية الذين يشرفون على تسيير بعض المراكز التي اشترتها هذه الهيئة بالأموال القطرية بنواحي مدينة بريشا وفيرونا.

الشيخ العمراني، الذي يعتبر عميد الأئمة المغاربة بإيطاليا وأحد أشد المعارضين لاعتماد الحساب الفلكي في رؤية هلال رمضان، رأى في ما يقوم به "أوكوي" بحثا عن الزعامة والقيادة، مذكرا في ذلك بـ "التوحيد" الذي كان عليه المسلمون بإيطاليا باتباعهم لرؤية "الحرم" الذي يعد قبلة للمسلمين، قبل أن تخرج هذه الآراء الشاذة التي اتهم أصحابها بـ "ممارسة السياسة" و"تعلم الإسلام في إيطاليا" لتفرق بين المسلمين، متسائلا: "لماذا لا يدعو أصحاب هذا الرأي مثلا إلى اعتماد هذه الحسابات حتى في الحج ويدعون الناس إلى الحج وفقها؟"، بحسب تعبيره.

وكانت بعض الهيئات الإسلامية الأخرى بإيطاليا قد دعت "أوكوي" في السنوات الماضية إلى الحوار للخروج من هذه المعضلة التي أصبحت تتفاقم سنة بعد أخرى، وفي السنة الماضية شكلت لجنة تضم معظم هذه الهيئات إلا أنها "ولدت ميتة"، بحسب ما صرح به مولاي اسماعيل حسان العلوي، إمام مغربي أحد أعضاء اللجنة، بعدما حاول أصحاب دعوة الحساب الفلكي، اعتمادا على قرار مجلس الإفتاء الأوروبي، إضفاء "الشرعية" على قرارها وعدم التنازل عنه حتى بعدما طرح البعض حلا وسطا بتشكيل هيئة خاصة تشرف على مراقبة الهلال فوق التراب الإيطالي بمساعدة المراكز الفلكية المحلية.

هذا الحل يرى إسماعيل حسان أنه "الحل الأنسب الذي يبقى الأقرب إلى أرض الواقع"، بتعبيره في تصريح خص به هسبريس، مضيفا أنه الحل الذي ستعمل هيئته، المؤتمر الإسلامي الأوروبي للأئمة والدعاة بإيطاليا، على المضي قدما لتحقيقه خلال السنوات القادمة على صعيد كامل إيطاليا، بعدما انضمت مؤخرا إلى بعض المبادرات المحلية ببعض المدن.

وعكس باقي الهيئات الإسلامية التي تتشدد لرأي ضد آخر، تنفرد هيئة "المشاركة والإحسان الإسلامية"، المعروفة بـ "PSM"، القريبة من جماعة العدل والإحسان المغربية، بموقف "معتدل" تدعو من خلاله إلى "الحرص على توحيد صفوف المسلمين"، بحسب تعبير عبد الله لبديدي، الأمين العام للهيئة، في تصريح خص به هسبريس، موضحا أن الوضعية الحالية للمسلمين في إيطاليا لا تسمح بخلق مزيد من التفرقة بين مكوناتها.

وقال لبديدي إن هيئته لا ترى مانعا من "التنازل عما هو راجح لديها" مقابل الحفاظ على توحيد المسلمين ولو على "رأي مرجوح"، موضحا أنه "في الوقت الذي تقوم فيه المراكز التابعة لهيئة المشاركة والإحسان الإسلامية في مدينة طورينو ونواحيها بالدعوة إلى الصيام وفق رؤية المملكة العربية السعودية بناء على قرار لجل المراكز بالمدينة، تقوم مراكز أخرى تابعة للمنظمة ذاتها بمدينة ميلانو ونواحيها باعتماد قرار مجلس الإفتاء الأوروبي ما دام أن أكبر المراكز في هذا المنطقة يدعو إلى ذلك، بل إن مراكز بمناطق أخرى شاركت في عملية مراقبة الهلال بمناطقها بعدما دعت بعض المراكز إلى ذلك"، ليخلص إلى أنه "أمام استحالة توحيد المسلمين بإيطاليا وطنيا، يبقى الحرص على توحيدهم ولو محليا".

ويستغرب بعض المراقبين للشأن الإسلامي بإيطاليا من حرص الهيئات الإسلامية على خلق النزاعات والتفرقة في ما بينها، عوض البحث عما يوحدها ويجمع شملها حتى تستطيع نزع إعتراف رسمي من الدولة الإيطالية، وهو ما سبق أن أشار إليه رئيس الوزراء الإيطالي السابق، رومانو برودي، خلال الصيف الماضي في لقاء حضره وزير الداخلية الحالي، ماركو مينيتي، بقوله إن المسلمين لن يستطيعوا توقيع "إنفاقية تفاهم" مع الدولة الإيطالية مادام هذه الهيئات التي تمثلهم تتصارع في ما بينها.

وقدم رومانو المثال بـ"مسجد ميلانو" الذي قامت هيئات إسلامية بالإعتراض على ترخيص البلدية لهيئة إسلامية أخرى لبنائه؛ ما جعل سفير المغرب بروما، حسن أبو أيوب، الذي كان حاضرا خلال اللقاء مع برودي ومينيتي، يشير إلى أن الصراع الحقيقي بين هذه الهيئات الإسلامية سببه مادي بالأساس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - tornadoguy السبت 19 ماي 2018 - 23:19
اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا الدنيا اكبر همنا ولا الى النار مصيرنا
2 - محمد ريان السبت 19 ماي 2018 - 23:22
إنما الأعمال بالنيات وإن لكل امرئ مانوى ..فكفى من تسييس الدين فلقد وصل السيل الزبى وأصبحنا لا نطيق أنفسنا بتصرفاتكم الحمقاء فما أمرنا ألا أن نعبد الله ولا نشرك به شيئا.
3 - ANA السبت 19 ماي 2018 - 23:22
ا لدين لا يحبون الحساب الفلكي هم سبب عدم توحد المسلمين. هل القمر يتاخر لحظة في دورانه ? اشخاص جهلة وتابعون, اين هي السعودية جغرافيا من باقي العالم?
سلاما.
4 - مغترب في وطنه السبت 19 ماي 2018 - 23:24
آودي الله يسهل علينا ف شي فيزا و انتهناو من هد الشي كامل.
نشري منتوج مزيان
نسكن مزيان
نقراو ولادنا مزيان
تلاقا بنادم مزيان
تصوم او تفطر
ما يصدعك حد فراسك.
5 - amine السبت 19 ماي 2018 - 23:26
لا يجب الصيام بمقتضى الحساب، فلو قرر علماء الحساب المتابعون لمنازل القمر أن
الليلة من رمضان ولكن لم ير الهلال فإنه لا يصام؛ لأن الشرع علق هذا الحكم بأمر محسوس وهو الرؤية.
.
6 - adil السبت 19 ماي 2018 - 23:31
نفس المشكل نعانيه في مدريد وخاصة في طوريخون دي أردوز بحيت هناك جماعة همها الوحيد هو تكديس الأموال فمنذ 2003 لم يتمكنوا من بناء مسجد بسبب الصراعات بين المسؤولين وأمية بعضهم واللآن نتوفر على 3 مساجد وكل مسؤوليها في صراع دائم حول السلطة
7 - كيفاش ؟ السبت 19 ماي 2018 - 23:40
كيفاش ؟ حتى واحد ما طاحت عليه فكرة إعلان حداد و تبني ساعة القدس لجميع "المتقين الصائمين" داخل و خارج البلدان المتأسلمة كتضامن مع الشعب الفلسطيني و تنديد لما قام به قائد الشرطة العالمية دونالد ؟
شكون هذ المتفيقه اللي غيقدر يمنع و يقول حرام ؟ ماشي هذا المسجد الأقصى وأول القبلتين ... و الضرورة تبيح المحظورة ؟ و الأعمال بالنيات ؟ و و و ... ؟
ربما لكان الوقع أكثر مما يتصور و خلقت ضجة باش العالم كامل يقول : "و أخيراً اتفق المسلمون على شيء ما !" و يضرب حسابو ... أمّا الإختلاف فلقد تعود العالم عليه منذ بداية الخلافة و ما زال تشوف !
بقات ليك غي فماكلة بغرير فالزنقة باش يتفرجو فيكم الأروبيون و يشوفو "الإسلام الإحتفالي" اللي مخالفين عليه !
8 - مغربي مقيم بكندا السبت 19 ماي 2018 - 23:41
نفس المشكل وقع في كندا وقعت مشادات بين المصلين مغرب اعلان رمضان فالبعض اعترض على ان يوم الاربعاء هو بداية الصيام والبعض اعتبر ان يوم الصيام قد اعتمد سابقا وهو يوم الاربعاء حسب الحسابات الفلكية ولهذا فالبعض صام الاربعاء والبعض صام الخميس
9 - كولونيا السبت 19 ماي 2018 - 23:45
لم استطع قراءة المقال للنهاية لأني اعرف هاد المشكل نعيشه ايضا في المانيا هناك من يصوم يوم قبل او بعد وهناك انشقاق بين المغاربة حت في العيد هناك فاه صاامه وفاه تحتفل بالعيد. لاكن يااخواني القراء المشكل اكبر بكتير هناك اطفال ياخدون عطله. من المدرسه ليوم بسبب احتفال بالعيد نصف الاطفال غاىب عن المدرسه بسبب العيد ونصف الاخر يدرس وهناك من يغيب يومين هههه هناك ايضا مشكل في العمل هناك بعض ارباب عمل يقوم بإعطاء عطله ليوم للمسلمين. للاحتفال بالعيد مع عاىلتهم كيف سيجد الأمر هههه تحدت أمور غريبه هناك من يفطر رمضان كله ويطلب يوم عطله متله متل الصائم ههه نحن نتكلم عن المغرب العربي لانتكلم عن الاتراك فهناك اختلاف في بدايت الصوم وحت في صلات .
الحل واضح وجب صيام عند تبوت رؤية الهلال في بلد الاقامه الله يهد من يبحت عن تفرقه ويصوم مع سعوديه ويفطر مع سعوديه او يقوم بصيام عن طريق الحساب ههه حت هناك اشخاص في المغرب اعرفهم يصومون مع سعودية ويحتفلون بعيد الفطر مع سعودية.
10 - ولد حميدو السبت 19 ماي 2018 - 23:48
شخص لا يصوم و طلب من زوجته بأن تحضر له السحور
فقالت له
انت لا تصوم فلماذا تريد السحور
فرد عليها
انا ماشي كافر حتى لهاد الدرجة لا فطور لا سحور
11 - touhali الأحد 20 ماي 2018 - 00:01
العمل على تحقيق وحدة ﻻعياد وأيام شهور المسلمين وذالك في جميع أنحاء العالم.
لكن العولمة ﻻيستطون فعل أي شيء من هذا القبيل
12 - كريم الصادقي الأحد 20 ماي 2018 - 00:26
إن نبينا صلى الله عليه وسلم علق يوم الصوم ويوم الفطر برئية الهلال لكن في أمريكا نفس المشكل تجد مسجد يوصي بصوم يوم الاربعاء ومسجد آخر يوصي ببدإ الثوم الخميس وخصوصا أن ذلك الاسبوع كان ممطر فكيف نستطيع رؤيته ولكن بدأنا الصوم الاربعاء الاحتياط أفضل، الاسوء هو ان تجد نفسك في آخر رمضان قد صمت فقط 28 يوم وقد وقعت من قبل هنا في أمريكا. اللهم وفق جميع المسلمين للخير
13 - حسن الري_______ش الأحد 20 ماي 2018 - 00:35
هؤلاء الائمة والدعاة ورم سرطاني خبيث ;يسيس الدين ,وقد ادت الخلافات بين دول الخليج وقطر الى تجلي وتاثير الخلاف بين اتباعهم في باقي دول العالم,هؤلاء يعيشون على دعم هذه الدول ,نصيحة للمسلمين بصفة عامة الغرباء على اوطانهم ان يصوموا وفقا لمكة المكرمة انما الاعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى ,هؤلاء يتجادلون على مصالحهم فقط ,انتبهوا ان تنجرفوا وراء اهوائهم ,ونقول لهم اتقوا الله في دينكم وفي المسلمين ,ان الفتنة اشد من القتل.
14 - بصراحة الأحد 20 ماي 2018 - 00:37
هذا هو السبب الرءيسي في عدم مواكبة الدين للعصر والسؤال هنا للذين يقرون على ءان لكل بلد رؤياه فلماذا صخر لنا الله العلم والتكنولوجيا ?ربما فقط للتواصل الاءجتماعي واتساب ءاو فايسبوك.....
15 - Driss الأحد 20 ماي 2018 - 00:40
هاد المشكل كاين في المهجر بزاف، وكلشي على الفلوس .شي صايم اربعاء وشي صايم خميس، والله الا المرض وصافي. كثرة الجوامع على والو، اسيدي ديرو لينا غير جامع واحد مقاد يكون فيه الما السخون والتكييف فالصيف.
16 - ربيعة الأحد 20 ماي 2018 - 00:52
الرسول صلى الله عليه وسلم قال . صوموا لرؤيته وافطيروا لرؤيته فإن غم عليكم فاكملوا عدة شعبان 30 يوما . لا داعية للحسابات المرضية . وقال سبحانه وتعالى .فان تنازعتم في شيء فردوه الى الله والرسول
17 - اللهم وحد الأمة الإسلامية الأحد 20 ماي 2018 - 00:54
كلشي واضح وضوح الشمس كاين قمر واحد وكوب فيه الحياة واحد والله سبحانه وتعالى يخاطب أهل الأرض كلهم جميعا :من رأى منكم الشهر فليصمه... لمادا نصوم متفرقين مجرد رأي رمضآن مبارك
18 - Tarik الأحد 20 ماي 2018 - 01:53
الصحيح هو الصيام الأربعاء و ليس الخميس لأن هلال الخميس كان ولد يومين رأيته بالعين المجردةفي نظري المتواضع وجب الجمع بين الرئية الشرعية والحساب الفلكي
19 - لؤي الأحد 20 ماي 2018 - 02:13
"شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون" البقرة (185

من شهد منكم و منكم واش كتفهمو ولا لا.
شهادة الحساب الفلكي أبلغ من شهادة البصر وهي أدق و هي تصدق رؤية بالعين. مثلا ولد الهلال في زوال يوم الثلاثاء و كان غروبه بعد 5 دقائق من غروب الشمس، فمن قال انه رئا الهلال فقد كذب.
20 - محمد المهندس الأحد 20 ماي 2018 - 02:24
الامر واضح و لا يحتاج لكثرة علم و فلسفة. جميع الاحاديث الواردة في السنة تدور على معنى " صوموا لرؤيته و افطروا لرؤيته " فيها تعليق صريح للصيام برؤية الهلال. و رسول الله صلى الله عليه و يلم لا ينطق الا حقا فلو اراد الشارع اعتماد الحساب لارشد نبيه لاعلام امته ذلك. و هذا كله ليس فيه دعوى لترك العلم كما يحاول البعض الركوب عليها
21 - khalid الأحد 20 ماي 2018 - 03:09
مشكل الاختلاف بخصوص رمضان في إطاليا أو أروبا ككل هو !! ان غالبية المسؤولين على المراكز الاسلامية يضعونها في أيادي خارج البلد من اجل التمويل و بالتالي اصبح لكل مركز جهة تتحكم فيه كما تشاء ... بالرغم من ان اكثر من 95 في المائة من تمويل المراكز تابعة للجاليات المسلمة و بنسبة كبيرة المغاربة !!!!
على سبيل المثال : هناك من المراكز من اصبح تابع لأمير في الخليج و هذا تحت حزب أو مذهب معين فيصبح المسجد كذلك ،، هنا من هو اصبح تابع للإخوان المسلمين،،،،، هناك العدل و الاحسان ،،،، و سييير وسير ، هؤلاء يتعمدون الاختلاف بينهم و تبقي الجالية المسلمة تعاني ......
22 - إلى : 19 - لؤي الأحد 20 ماي 2018 - 03:20
(1) شهر رمضان مهما طال لا يتعدى عدد أيامه الثلاثين ؛ صحيح أم لا ؟
(2) "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن..." ؛ يعني أن القرآن أُنزل دفعة واحدة في شهر واحد ؛ صحيح أم لا ؟
(3) الفترة الزمنية بين أول و آخر آية تعادل ثلاثة و عشرين سنة ؛ صحيح أم لا ؟
إذا كان (1) = صحيح و (2) = صحيح ، هذا يعني و فقاً لـِ (3) أن شهر واحد = ثلاثة و عشرين سنة ، بالله عليك كيف يقبل العقل السليم هذه المعادلة ؟
و إذا أخذنا بعين الإعتبار أسباب النزول، يلزمنا منطقياً أن نسلّم بأن هذه الأسباب "سقطت" كلها في ظرف ثلاثين يوم على أقصى تقدير. أليس كذلك ؟
مثلاً : عن علي بن أبي طالب قال : صنع لنا عبد الرحمن بن عوف طعاما ، فدعانا وسقانا من الخمر، فأخذت الخمر منا ... فأنزل الله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )
ألا يعني هذا أن هؤلاء الضيوف كانو "ضاربينها بخبطة" في عز الشهر الكريم ؟ ...
ممكن في طريقة تفكيري خلل ... لذا سأكون سعيداً بالإستفاذة من تفسيرك لهذا التناقض و من فضلك لا تقل لي "حكمة يعلمها الله" أو "بلاغة" أو شيء من هذا القبيل ...
23 سنة = 276 شهر و لو طارت معزة !
23 - مغربي بكندا الأحد 20 ماي 2018 - 04:17
حتى في كندا و امريكا نفس المشكل فالبعض اعلن الصيام يوم الاربعاء رغم ان هيئة الائمة باجمعها في كيبيك اعتبرت الخميس هو الاول..الغريب ان العديد فضلو صيام الاربعاء اولا لانهم تبعو تركيا و تانيا كما قال احدهم و هو من فلسطين انه صام الاربعاء ضدا في السعودية ......و الله الناس اصبحت تلعب بالدين على هواها....لكن المشكل الكبير هو اسغلال رمضان لجمع الاموال في المساجد و حصوصا ليلة القدر حيت تتوقف الصلاة عند العشاء و يبدئ جمع الاموال الى الفجر على طريقة المزاد العلني === شكون يعطي 1000دولا ثم 500 ثم 300 ثم 200 ثم 100 ف50 الى ان تصل لدولار و دلك بطريقة تحرج المصلين الدين اغلبهم ينتظرون التراويح الا انه لا يثم صلاتها طول الليل ....
24 - من شهد الشهر فليصمه الأحد 20 ماي 2018 - 05:34
الحساب الفلكي و لو انه صحيح علميا و فلكيا لكنه شيئ مبتدع و خاطئ شرعا و معارض للقرآن و السنة لسبب بسيط هو انه يقوم على رصد ما يسمى ب''ولادة الهلال" و لو كان ذلك في ابعد منطقة في الارض دون ان يتمكن مراقبو الهلال المحليين لكل دولة من رؤيته. و ذلك ما حصل هذه السنة حيث ولد الهلال فلكيا لشهر رمضان يوم الثلاثاء في سماء المحيط الهادي بنسبة لا تتعدئ %0.08 مما لم يمكن المواقع الرسمية و العلمية المتخصصة لرصد الهلال (hilalsighting.org) من مشاهدته و لو بالتلسكوب حتي في ولاية كاليفورنيا و طالبوا الناس بالصبر الى قرابة منتصف الليل ليلة الاربعاء ليعلنوا اخيرا ان كل مراقبيهم المعتمدين اكدو عدم تمكنهم من رؤيته نظرا لضعف نسبة بروزه فلكيا و اعلنو رسميا ان رمضان سيبد يومه الخميس 17 مايو. مما يعني ان حكمة الله و ارادته هي ان يستوفي شعبان ثلاثين يوما لكل المسلمين الموجودين في هذه المنطقة الضخمة لكن و كما القاعدة مساجد قليلة تسيرها اناس مشبوهة و جاهلة في كل من امريكا الشمالية و اوربا اعلنت الاربعاء اول رمضان مبكرا بل حددت يوم عيد الفطر مسبقا حتى هو !
25 - الحق و الفتنة الأحد 20 ماي 2018 - 06:05
اصحاب الحساب الفلكي هم دعاة فتنة و هم اصلا بضعة جامعيين عرب و باكستانيين اقل من عشرة افراد لا علاقة لهم بالفقه و السنة بل لا علاقة لهم حتى بعلوم الفلك كونوا جمعية FiqhCounci في امريكا و اوربا و اعلنوا انفسهم ولاة امر على الجاليات المسلمة خارج الدول الاسلامية منذ سنين و عقود و لو ان لا احد بايعهم و لا احد يعرفهم و لا تعترف بهم اية دولة اسلامية !! و هم اصلا يتلقون تمويل و دعم من طرف جهات مشبوهة و يكذبون في موقعهم على الانترنت على الناس بادعائهم ان الحساب الفلكي جائز شرعا منذ قرون في الدول الاسلامية و لا يوجد اي دليل فقهي او تاريخي على ذلك ! و اهدافهم تترجح بين ما هو سياسي و مالي و جل افرادهم الرسميين هم اما محاسبين او محامون او اساتذة لغة تجرئوا على قاعدة حكيمة وضعها الله لعباده في اية قرآنية تجنبا للفتن و التفرقة و هي قطعا "من شهد منكم الشهر فليصمه'' و حكمتها اعظم من كل حساب و تكلف ...و بسبب مخالفتها يزرعون الفتنة في كل سنة و يفرقون بين المسلمين و لا حول و لا قوة الا بالله. الهلال ولد فوق المحيط الهادي و لم يتمكن حتى سكان جزر هواي من رايته و هم يامرون بصوم رمضان في شرق المعمور!!
26 - salim الأحد 20 ماي 2018 - 08:51
شهر رمضان اللذي انزل فيه القرآن المقصود فيه اول آيه نزلت في شهر رمضان
وقد نزل القرآن طول فترة النبوه وهي 23 عام
وشكرا
27 - الحاج حسن الأحد 20 ماي 2018 - 10:41
نحن نعيش في هدا البلد اكتر من تلاتين سنة ونعرف أغلب هؤلاء الاشخاص كان تجار مخدرات يغيروا البدلة وأصبحوا أءمة المساجد هم الدين خلقو التفرقة بين المسلمين الم يقل الله صوم رأيته والطرق رأيته
28 - مهاجر مغربي الأحد 20 ماي 2018 - 11:22
الناس تصارع من اجل الوصول الى القمر ونحن نصارع من اجل رؤية القمر.امة متخلفة وتحتاج للمزيد من التحضر والوعي لمعرفة دينها.صومكم مقبول ما دمتم مغتربين ولكم نية الصوم وانتهى الكلام وكفى من تشويه صورة الاسلام في بلاد المهجر.
29 - zahir الأحد 20 ماي 2018 - 12:18
انزل القران الى السماء الدنيا وبعد نزل حسب الاحدات راجع علوم القران
30 - Jawad الأحد 20 ماي 2018 - 13:57
لا يوجد إلا المنافقين انا أعيش في ايطاليا كلهم أصحاب مصالح
31 - كمال الالماني الأحد 20 ماي 2018 - 19:24
انا اعيش في ألمانيا. اصوم دائما مع السعودية . لان هنا لا تستطيع رؤيت الهلال بكثرت السحاب.
اما هؤلاء المرتزقة المسؤولون عن المساجد لا يهمهم سوى جمع المال وتكديسه في حساباتهم الخاصة بالمغرب . فانا قاطعت هذه المساجد منذ زمن طويل . اعيد الله في منزلي مع ابناءي. والحمد لله
32 - عبده الأحد 20 ماي 2018 - 20:12
صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته.واذا غم عليكم فاكملوا 30 (هذا معنى الحديث).
33 - جلال الحلبي ايطاليا الأحد 20 ماي 2018 - 22:13
مما لاشك فيه ما حصل هنا في ايطاليا وبالخصوص مراكز الشمال أن البعض قرر الصوم ليوم الاربعاء لمدة زمنية من قبل وكان الأمر دا اصرار بالغ المحاباة جهات تتفضل بالاتفاق عليها بينما أخرى هي المحاباة جهات لها علاقة بحزب مغربي إسلامي ( ت. ع) في يوم الاربعاء في بعض المراكز حصل اصطدام بين من وقف امام ماكينة القهوة وآخر صائم هذا ذاخل المركز الإسلامي وقد حضرت مشادة بين اثنيناحدهم صائم والآخر فاطر وكل واحد ظل متشبة برأيه
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.