24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  4. زيارة بوريطة إلى واشنطن تؤكد ثبات الموقف الأمريكي من الصحراء (5.00)

  5. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | المغرب ينفي تعرض عاملات للتمييز بحقول الفراولة في إسبانيا

المغرب ينفي تعرض عاملات للتمييز بحقول الفراولة في إسبانيا

المغرب ينفي تعرض عاملات للتمييز بحقول الفراولة في إسبانيا

رداً على ما أثير، مؤخراً، حول تعرض عاملات مغربيات يشتغلن بمقاولات الفواكه الحمراء الإسبانية لمعاملات غير إنسانية، بسبب انتشار ظاهرة التمييز، وظروف السكن غير اللائق، وعدم مراقبة أجواء العمل، كشفت وزارة الشغل والإدماج المهني أنه "لم تتم معاينة أي حالة تتعلق بالتجاوزات والمضايقات المثارة".

وعلى إثر زيارة ميدانية قام بها وفد مشترك مغربي-إسباني، يتكون من ممثلين عن وزارة الشغل والإدماج المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، لإقليم هويلفا الإسباني، يومي 10 و11 من الشهر الجاري، "قصد معاينة أوضاع العاملات المغربيات بالضيعات الفلاحية الإسبانية، أوضحت وزارة الشغل أنه "لم تتم معاينة أي حالة معينة من خلال التواصل مع العاملات المغربيات، أو فيما يخص زميلاتهن في ضيعات أخرى"، مشيرة إلى أنه "لم يتم تسجيل أي شكاية لدى السلطات الإسبانية".

وتشتغل في حقول فواكه الحمراء الإسبانية المئات من العاملات المغربيات، اللواتي يضطررن إلى ترك بلدهن بحثاً عن شغل يضمن لهن أجراً قاراً. وتشترط الجهات المُشغلة في إسبانيا أن تكون العاملة المغربية "فلاحة لديها تجربة مهنية في جني الفواكه الحمراء، ولديها القدرة البدنية على ممارسة هذا العمل، كما يتعين أن تكون متزوجة ولديها أطفال".

وكانت قد طفت على السطح، في الأسابيع القليلة الماضية، العديد من القُصاصات الصحافية التي تتحدث عن تعرض بعض العاملات المغربيات لمضايقات في الحقول التي يشتغلن بها، وهو ما دفع وزير الشغل، محمد يتيم، إلى إيفاد لجنة خاصة إلى إسبانيا للوقوف على حقيقة هذه التجاوزات.

وفي هذا السياق، أبرزت وزارة الشغل أن "المعاينات التي همت ظروف العمل أظهرت أن عقد العمل المبرم بين الطرفين يتطابق والقوانين الوطنية المعتمدة، والاتفاقية الجماعية الموقعة بين الحكومة ومهنيي قطاع الفراولة، التي عمدت بعض الشركات إلى ترجمتها إلى اللغة العربية، معززة بميثاق الأخلاقيات"، مضيفة أن "ساعات العمل تصل إلى 39 ساعة أسبوعيا، على ألا تتجاوز الساعات الإضافية 9 ساعات، ليصل السقف الأقصى إلى 48 ساعة أسبوعيا".

وفيما يخص السكن، يضيف المصدر ذاته، فإن الشركات المشغلة التي تستقطب يدا عاملة أجنبية ملزمة باحترام دفتر التحملات المحدد من قبل السلطات الإسبانية، مشيرا إلى أن السلطات الإسبانية ستقدم دعما ماليا لجمعيات المجتمع المدني قصد زيارة ومعاينة محلات الإقامة وأماكن العمل، وإعداد تقارير بهذا الخصوص، على أن تقوم مفتشية الشغل بزيارات ميدانية طبقا لقانون الشغل الإسباني.

وكانت السلطات الإسبانية قد أصدرت، خلال سنة 2018، تراخيص العمل لحوالي 15 ألفا و134 عاملة، وهو رقم لم يسبق تحقيقه منذ دخول الاتفاق الثنائي المبرم بين البلدين في مجال اليد العاملة حيز التطبيق بتاريخ 25 يوليوز 2001.

وفي هذا الإطار، كشف عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، أن "السلطات الإسبانية تسعى إلى تحسين صورتها، والتصدي للانتهاكات التي تم التطرق إليها". "كما عملت، يضيف الحقوقي ذاته، على تيسير حملات تفتيش تلك الضيعات ومحاورة العاملات حول أوضاعهن، وأكثر من ذلك سعت إلى استضافة مسؤولين مغاربة للوقوف على أوضاعهن عن كثب".

ويرفض الخضري مبررات وزارة الشغل والإدماج المهني، إذ يقول: "إنها تهمها هي، ولا علم لنا بخصوص كيفية قيامها بإجراءات الافتحاص لمعرفة وضعية العاملات هناك"، مشيراً إلى أن "العديد من التجاوزات تحصل للعمال هنا في بعض الشركات ولا تقوم بأي مراقبة في الموضوع، فبالأحرى الحديث عن تجاوزات ما وراء البحار، وأكثر من ذلك هناك تجاوزات لا تستطيع العاملات أنفسهن إدراكها، خصوصا التجاوزات ذات الطبيعة القانونية والاجتماعية".

وتابع: "السلطات الإسبانية تأخذ المواقف الحقوقية، سواء المحلية أو المغربية والدولية، على محمل الجد، وتحاول إبعاد شبهة استغلال أو انتهاك حقوق العاملات المغربيات في حقول الفراولة".

وختم الفاعل الحقوقي تصريحه بالقول إن "التنسيق بين السلطات المغربية والإسبانية قد يكون له أثر إيجابي إذا أخذ على عاتقه دراسة مختلف الجوانب، التي من شأنها ضمان ظروف عمل آمنة ومستقرة، وإحداث مؤسسة مشتركة، مثلا، تعمل على معالجة التظلمات الصادرة عن العاملات، لكن الإيجابي أكثر في الظروف الراهنة هو أن السلطات الإسبانية تتعاطى مع دور المجتمع المدني بإيجابية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - حقي الأحد 20 ماي 2018 - 16:12
اعجبتني هده العبارة عقد العمل المبرم بين الطرفين متطابق مع القوانين ووووو اوا علاش مكيكونش مطابق فهاد البلاد السعيدة
2 - علال الأحد 20 ماي 2018 - 16:12
كيف ما كان الحال حسن من هاذ البلاد الضالم اهلها
3 - amina الأحد 20 ماي 2018 - 16:14
اللهم يا رازق العباد يسر الأرزاق
4 - سكوت الأحد 20 ماي 2018 - 16:22
خليوهم يخدمو على ولادهم قبل ماتدور للسبنيول في الخوا ويجيبو عاملات من تونس او رومانيا او بلغاريا.نتوما هانين وخدامين وعاطينها للكذوب في شهر الغفران
5 - الله إجيب الأوراق الأحد 20 ماي 2018 - 16:25
الحمد لله خديت الباسبور وهربت الخدمة شاقة جدا انا دابة في bilbao تنتخلص ب8اورو في الساعة اما الخدمة في هويلفا فكانو إخلصونا ب 4 والتكرفيص المسؤولين غير كذابين كيديوهم غير البلايص اللي فيهم الأمان اللي فيهم المنكر والله ميدوهم أصلا المسؤولين ديال المغرب داوها في الداخل البلاد بقا ليهم غير برا هههه الله إسهل على الجميع الله إجيب الأوراق
6 - قارئ الأحد 20 ماي 2018 - 16:26
ما ضرر المخلفات المبيدات والمواد التي يمكن ان تترك بقايا في الجهاز التنفسي والصحة عامة اذ انهن يقضين اليوم داخل هذه الحقول.

هل سيتم فحص كل العاملات بعد انقضاء عقد العمل.
7 - احمد الأحد 20 ماي 2018 - 16:43
المغرب دائما ينفي و يكذب عمرنا سمعنا سيتم فتح تحقيق أو شيء من هذا القبيل
8 - ابن طنجة الأحد 20 ماي 2018 - 16:47
والله أحيي هؤلاء النساء المغربيات العاملات المكافحات وهن يتكبدن عناء السفر آتيات من نواحي العرائش والداربيضاء وسوس الى جنوب إسبانيا للعمل في ميدانهم الفلاحي من اجل تحسين ظروف عيشهم وإعالة أسرهم داخل المغرب للعلم الاجانب في اوروبا يفضلن المغاربة في العمل على باقي الجنسيات الاخرى
9 - فلاحة !!؟؟ الأحد 20 ماي 2018 - 16:55
الله يهديكم والكذوب في هاد الشهر انا مازال خدامة هنا في ويلبا تكرفيص والعذاب الشديد المفروض ان النساء العاملات يكون عندها تجربة احنا لا هزونا من طرف الرومانيات على أكثرهم
10 - Espérance الأحد 20 ماي 2018 - 16:55
طبعا اسبانيا تعاملهم احسن معاملة و أيضا اسبانيا لا تستعمر المغرب فتلك هي اسبانيا و هل يوجد أحد في المغرب الرسمي يستطيع قول عكس ذلك !!
11 - امغار ناريف الأحد 20 ماي 2018 - 16:56
المغرب لا يساوي شيئا امام الدول الاوربية لهذا يحدر الراس ويدخل سوق راسو باراكا ظن الكدوبات
12 - فلاحة!!؟؟ الأحد 20 ماي 2018 - 17:00
مكان بفلوس احنا دبا هنا في شهر ما تخلصنا بغينا باسبوراتنا لا بغينا نخدموا حيت دينا شنعة تاع راه حنا هنا خدامين يخدموا غير رومانيات تاعهم حسبي الله ونعم الوكيل فيكم وفيهم حكومة ديال الذل 5أورو الساعة شوهتونا حسبي الله ونعم الوكيل
13 - mohamed cherif france الأحد 20 ماي 2018 - 17:10
إلى رقم 6 قارئ : ليكن في علمك أن المعايير الأوروبية المعمول بها في المبيدات تحترم ،وأي سلعة تمر عبر المختبر وإلا لن تقبل ، كذلك مايصدر من المغرب يتم فحصه قبل إفراغ الحمولة ،أما بالنسبة للعاملات في الفريز فهن مثل الجميع إسبان ورومانيين وبلغاريين وبولونيين ، كنت سابقا أنقل الفريز لك دول أوروبا من ويلبا وكنت أتحدث مع العاملات ،من يأتي لكي يجمع المال في 3 أشهر فذلك مستحيل وأنا أتواجد بفرنسا الآن وبالكاد أصل لنهاية الشهر ،النساء يشتغلن بعمل إضافي ولو كيفما كان لتوفير بعض الأوروهات ،القانون يحترم في كل أوروبا ولا داعي للبلبلة فقط حقوق الإنسان تنتهك بالشركات والضيعات في المغرب فقط ولا أحد يتكلم عنها سنوات طويلة قضيتها بإسبانيا أشتغل في ظروف جيدة جدا لن تصل للمغرب إلا بعد 200 سنة
14 - من روما الأحد 20 ماي 2018 - 17:13
ياك حنا مداويخ وقطيع ومزال بغيتو تدخلونا الحبس هههها وجاين تهضرو علينا خليونا وعا خليونا ما بغينا لحرام عاعفيونا
15 - مصطفى كاراطيكا الأحد 20 ماي 2018 - 17:27
حنا إلى بورقنا وفي هذا البلاد من قديم الزمان وتنتعرضو للتميز في الخدمة و عند البحث عن سكن عاد هذو إلى جابوهم بشروط مجحفة وظالمة من الحكومة المغربية قبل الإسبانية
16 - خليو عليكم لعيالات يخدمو الأحد 20 ماي 2018 - 17:28
وسيرو بحالكم راه عايقين بيكم بغيتو تديرو لبلبالة باش سبليون يلغيو لتيفاقية ومايبقاوش يخليو لعيالات يمشيو لفلاحة لسبليون ويولي الفائض ديالهم هنايا في المغرب وتحرتو عليهم فابور بلا قانون بلا تتحاجا كيف لعبيد ديال قوريش
17 - Karim الأحد 20 ماي 2018 - 18:10
اكبر مذلة يفعلها المغرب هي ارسال نسائه للعمل في حقول الاسبان. كيف لدولة لا تعتني بنسائها ان تسمي نفسها دولة الحق والقانون
18 - عادل الأحد 20 ماي 2018 - 18:25
والله المغرب نزل الى مستوى متدني جدا ِايعقل ان ترسل بناتكم و امهاتكم الى حقول اسبانيا مقابل 4 أورو؟
تشتمون الغير لكن هذا الغير غيور على بناته و نسائه.والله بهدلتو بشعوب شمال افريقيا.
نادلات في الخليج و السعوديه و فلاحات في اسبانيا و حرف اخرى لا يسع ااشهر الكريم لذكرها. يقول المثل الجزائري الخبز و الماء و الرأس في السماء
19 - اناقد الأحد 20 ماي 2018 - 18:38
إدا نفى وزير الشغل ماروج من اخبار عن العاملات المغربيات في حقول الفراولة وبالضبط في مدينة هويلفا الاسبانية أقسم بالله العلي العظيم وانا صائم اقد شاهدت بعيني الروبورتاج على فناة ألمانية من احد الضيعات وبالحرف فالوا المغربيات انهم يشتغلون في ضروف سيئة مع كثرة الساعات والأجرة فليلة ويتعرضون للتحرش الجنسي ....حتى ان زوجتي المانية شاهدت معي هذا الروبورتاج ونحن في غرفة النوم فإذا بها تلقائيا تعلن مقاطعتها الفراولة الاسبانية فقالت لي فقط نشتري من هنا في الضيعات الألمانية القريبة منا كما نفعل دائماً عند نضجه .والسلام عليكم
20 - إلى 18 الأحد 20 ماي 2018 - 19:22
لا داعي لتذكيرك بالطوابير التي تمتد لشوراغ في الجزائر من أجل الفيزا
و فضيحة المسؤولين الجزائريين الذين يستغلون الخدمات الصحية ...

البهدلة هي أن يموت شعبك ببوحمرون في 2018
و أنا أتحداك لو منحت الفرصة للكثير من النساء في الجزائر سوف يقبلنها
أدعوك لزيارة قرية بني سليمان في الجزائر التي لا يعرف سكانها لا من هو الرسول و لا من هو الرئيس يعيشون في القرون الوسطى

يعني أن تركت كل مشاكل بلدك و قادم من أجل كتابة تعليق تافه
عيش الوهم .....
21 - اامغرب الأحد 20 ماي 2018 - 20:28
المغرب هو الذي ينفي؟ حال تناقش. حكومة فارغة.
22 - كمال الأحد 20 ماي 2018 - 21:25
بثت قناة خاصه اسبانيه la sexta برنامجا فى الاونه الاخيره حول موضوع الفلاحات المغربيات في حقول التوت او الفراوله. فى جنوب اسبانيا. بصراحة هناك بعض الأشياء لا يمكن السكوت عنها. لكن اذا قارناها على معامله المشغل المغربي معهن وفي بلدهن .فالمشغل الاسباني ارحم بكثير..والسلام
23 - من خارج الوطن الأحد 20 ماي 2018 - 23:10
اكثر من ثلاثين سنة وانا بهذه الارض .....وقد اشتغلت بمدينة Huelva...في الفراولة...وفي الترجمة كذلك مع الحرس المدني هناك....الحرس المدني مثل الدرك عندنا في المغرب....
الفلاحون الاسبان متشبعون بالجشع...بالجهالة المبينة
ناس وكانهم انوا من وراء الشمس...
والله لقد كذبت الحكومة المغربية اذا قالت بانه اا يوجد خرق لحقوق العمال في هذا البلد...!!!!!
الاقتصاد الاسباني المعتمد بالاحرى على الفلاحة يوجد به استغلال فظيع جدا جدا لحقوق العمال وخصوصا المغاربة منهم....
الامية ببلاد الاندلس تخبط خبط عشواء وسط الاسبان والمهاجرين......
السكن غير اللاءق واللانساني هو الذي يتراءى لك في اول وهلة عند زيارتك للمناطق الفلاحية
سكن اذا رايته يندى لك الجبين...فنحن في المغرب عندنا ممنوع ذلك السكن فهو لا انساني وهو سكن انتقامي لا يايق حتى للحيوانات...
الحكومة والمسؤولون المغاربة يجب ان يقولوا الحقيقة وان لا يكذبوا على المغاربة ان كان عندهم بصيص من الشرف والكرامة
24 - المغرب المغربي الاثنين 21 ماي 2018 - 00:54
كنت أشاهد فلوج لأحد المهاجرين في إسبانيا هذا المهاجر من الجارة الجزائر وكان يشغل فيديو وهو يشتغل بصراحة أنا انصدمت في المحيط تخيل في الأول ضننت أن هذا المنظر بالمغرب لكن فعلا في إسبانيا معدات مصدئة والمكان متسخ..
المغربي أو الجزائري لا يهمه المحيط بقدر ما يهمه الاورو ولافونير باش يدير دار وكراج وشي مشروع صغير...مزال فرنسا كتهلا فالفلاحة المغاربة وتوفر لهم الظروف الجيدة اما إسبانيا دايزنا بالاورو فلو رجعت البسيطة في هاته الظروف ستساوي 5 دراهم أو أقل....
25 - هشام الاثنين 21 ماي 2018 - 07:58
إنني لن أدخل في تفاصيل عقد العمل أو ما يتقاضاه هؤلاء الامهات اللواتي من شروط العمل يجب عييهن أن يكن متزوجات ولهن أطفال.
سؤالي هو أتدرون كيف تحارب الاسرة المسلمة حاليا في أوروبا؟الجواب بضرب البنية الاسرية تحت غطاء المساواة في العمل و حقوق المواطنين.
نعم أنا لست ضد عمل المرأة خارج البيت ولكن عندما يصبح العمل خارج الوطن و يترك الاطفال في وضعية لا أحد يعرف نتيجتها عندها تكون الكارثة.
كلنا يعرف دور الام في المجتمع و خاصة عندما تكون البنية التحتية الاجتماعية منعدمة .
إذا فضلنا العمل خارج البيت و تركنا سبيل الاطفال لوحدهم فلا نلومن إلا أنفسنا.
26 - Hard Talk الاثنين 21 ماي 2018 - 10:11
أعداد كبيرة من مغاربة أسبانيا هاجروا إلى بريطانيا في السنين الأخيرة و كلهم يشتكون من شظف العيش في إسبانيا. عدد منهم قضوا في الحريق الذي اتي على برج غرينفل الذي أتت عليه النيران في ماي الماضي في مقاطعة كينزينغتن بلندن حيث كانوا يكتورن شققا من أصحابها المغاربة.
كما أن هناك اعداد هائلة من الاسبانيين يهاجرون إلى بريطانيا قصد العمل. جوابهم دائما هو وفرة اليد العاملة الرخيصة جدا في اسبانيا يدفعهم للهجرة لأوروبا الشمالية للبحث عن حياة أفضل و هذا سبب تدنيا في الأجور في دول مثل بريطانيا.
27 - صاحب التعليق (ناقد) الاثنين 21 ماي 2018 - 10:16
عندك الصح هاد البرنامج تكلمو عليه يوم الجمعة في جريدة el pais هنا في إسبانيا و فتح تحقيق من طرف القضاء الألماني
28 - نيني أمومو الاثنين 21 ماي 2018 - 10:36
بدل تكوين لجان تقصي الحقائق ووووووووو.الحل سهل : شغلوهن في بلدهن المغرب وانتهى الموضوع .
29 - جمال الاثنين 21 ماي 2018 - 12:07
الحكومة المغربية تؤكد عدم وجود انتهاك واستغلال وانا من عين المكان حاليا اؤكد ان هناك انتهاك واستغلال بكافة أنواعه وان المغربيات يقومون باسكانهم في إسطبلات وليست مساكن استغرب عن تقرير هاته اللجنة التي كما صرحتم اتتالمعاينة الواقع المعيشي للمغربيات هنا وكما اؤكد ان الحكومة الإسبانية لا تحترم اي أدنى حق من حقوق الإنسان فهي لا لا تحترم حق شعبها فبالاحرى ان تحترم حقوق الغير فهي ومسؤولونا في كفة واحدة
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.