موائد إفطار بفنلندا توقد طعم الحنين إلى الوطن

موائد إفطار بفنلندا توقد طعم الحنين إلى الوطن
الخميس 24 ماي 2018 - 10:40

يتميز شهر رمضان في المغرب بأجواء خاصة يمكن للمرء ملاحظة مظاهرها على وجوه الناس وفي الشوارع وكل مكان. وبالرغم من افتقاد المغاربة المقيمين في فنلندا لتلك الأجواء الاحتفالية، فإنهم يحاولون تعويضها؛ ولكن بطريقتهم الخاصة.

ويُعتبر الإسلام في فنلندا الدّين الثاني بعد المسيحية، ويقرّ الدستور الفنلندي بأحقيّة المسلمين في أداء كل مناسكهم وشعائرهم بكل حرية دون قيْد؛ فضْلا عنْ ذلك، تُخصص الحكومة الفنلندية دعما ماليا سنويا للمجلس الإسلامي الفنلندي، الذي هو هيئة إسلامية تضم عدة جمعيات إسلامية.

زيادة على ذلك، للمسلمين في فنلندا عدة مساجد، بدْءا من العاصمة الفنلندية هلسنكي، مرورا بتوركوا في الغرب وكوبيوا واولو في الشمال، وهي من المدن التي يقطن فيها عـدد لا بأس به من المسلمين، ولا أحد في فنلندا يؤذي المسلمين في شهر رمضان؛ فالصيام يُعد حريةً شخصية، والمسلمون مسموحٌ لهم بأداء كل شعائرهم.

الطقوس الرمضانية

تحاول العائلات المغربية في فنلندا أن تحيي رمضان وفق الطقوس المتعارف عليها في المغرب، حيث نجد على موائد الإفطار أنواعا مختلفة من المأكولات، ولا توجد لدى العائلات عموما مشكلة عبء مصاريف رمضان بالشكل الذي يطرح به في بلدانها الأصلية؛ لكنها تقر بأنها تفتقد تلك الأجواء الرمضانية السائدة هنالك.

الأجواء الرمضانية

وتقول أمينة، وهي مغتربة مغربية في مدينة لابووا شمال غرب فنلندا: “إنني أفضل الأجواء الرمضانية في المغرب”، مضيفة أن “الجالية المسلمة تفتقد لسماع صوت الأذان في فنلندا”؛ إلا أن هذا لا يمنعها من خلق أجواء رمضانية في البيت وأن تزين مائدة الإفطار بعدد من “الشهيوات”، وتقصد بها المأكولات التي تعدها الأسر في المناسبات ويتطلب تحضيرها مهارات خاصة.

وبالنسبة إلى نبيلة، الطالبة الجامعية، فهي تعتبر أن “الأيام الأولى من رمضان معقدة جدا ما دام يجب إيجاد الإيقاع اليومي لحياتنا خلال هذا الشهر”، وترى أن فترة الصيام خلال اليوم “تبقى طويلة بالإضافة إلى التعب الناتج عن نقص النوم”، وتستدرك في السياق ذاته قائلة: “لكن حتى الآن لا أشعر بالجوع أثناء الصيام”.

وقالت نبيلة: “أنا محظوظة لأني أتناول وجبة الإفطار مع الأسرة، وأستغل هذا الشهر لإعادة تغذية الروح”. وتخلص إلى القول “إن هذا الشهر يحمل لنا أشياء كثيرة أكثر مما يأخذه منا”.

وللتخفيف من الشعور بالغربة والبُعد عن البلدان الأصلية، يُقيم المسلمون موائد إفطار جماعي في بعض المساجد، بالرغم من طول يوم الصيام، ليعيشوا الأجواء الروحانية لهذا الشهر الكريم.

وتشهد العديد من المساجد بفنلندا نشاطا تدريسيا في النهار، من قبيل تعليم القرآن الكريم لمن لا يعرفه وشرح مبادئ الفقه وإقامة صلاة التراويح؛ إلا أن هذه الأخيرة (التراويح) لا تشهد إقبالا كبيرا بسبب المشقة في أدائها، خصوصا أنها تقام في وقت متأخّر بعد منتصف الليل.

‫تعليقات الزوار

5
  • عبد الله الماسي
    الخميس 24 ماي 2018 - 11:37

    للاسف الشديد تتحذتون فقط عن الجالية المغربية في اوروبا،امريكا،كندا والامارات وقطر اما نحن في دول افريقيا لا احد يعلم باحوالنا لا في رمضان ولا قبله ولا ما بعده.
    الحمد لله للبيت رب يحميه

  • Heureux immigré
    الخميس 24 ماي 2018 - 13:24

    شخصيا أفضل قضاء شهر رمضان في المهجر!

    لا أحد يكلاكصوني عليك و الضوء ما زال أحمر!
    لا أحد يترمضن عليك!
    أسعار المواد الرمضانية فيها تخفيضات مهمة في كل المحلات التجارية الكبرى
    الجو رائع و معتدل. الطبيعة خلابة
    المساجد عامرة بجميع الأعراق و الجنسيات …
    ما كاين لا كاميرا خفية لا برامج رديئة

    رمضان كريم لكم و تقبل الله منّا صيامنا و أعمالنا

  • تذكير
    الخميس 24 ماي 2018 - 13:47

    تذكير بان رمضان شهر الصيام و ليس شهر الأكل. و كذلك انت ايتها المسلمة المتبرجة ماذا استفدت من جوعك و عطشك طوال اليوم و انت تفتنين العشرات في يومك و تصعبين عليهم مهمة الصيام . اما حان الوقت باش تفهموا معنى رمضان و الصيام؟ المغزى منه هو (لعلكم تتقون ) و من التقوى ان تتستري و كذلك ان تغض انت بصرك و تمسك لسانك عن اعراض الناس و تتحرى الحلال في امورك كلها .

  • tornadoguy
    الخميس 24 ماي 2018 - 14:05

    قضاء رمضان في بلاد الكفر احسن بكثير في زماننا هذا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو