24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | "جسور" تطالب بالتحقيق في "استعباد مغربيات"

"جسور" تطالب بالتحقيق في "استعباد مغربيات"

"جسور" تطالب بالتحقيق في "استعباد مغربيات"

على الرغم من نفي محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، تعرض العاملات المغربيات بحقول الفراولة الإسبانية لأي اعتداءات جنسية منْ طرف مُشغليهن، إلا أنّ جمعيات حقوقية بإسبانيا دَخلت على خط الجدل وكذبت تصريحات الوزير، وطالبت بإحداث لجنة مُستقلة للتحقيق في الموضوع.

جمعية جسور لمغاربة العالم أكّدت في تقرير لها، اعتمدت فيه على شهادات بعض الضحايا وعاملات سابقات بالحقول الإسبانية، أنّ "العاملات تعرضن للتحرش الجنسي في العمل، والقيام بأشغال شاقة أخرى غير جني الفراولة كاستصلاح الأراضي وقطع الأشجار وتفريغ السلع، ومُطالبتهن بالعمل لساعات أكثر من الساعات القانونية دُون احتساب الساعات الإضافية، بالإضافة إلى المعاملة السيئة التّي يُعاملن بها وتهديدهن بالطرد وإرسال تقارير كاذبة عنهن للوزارة المُكلفة".

وأكّد التقرير ذاته، الذي توصلت به هسبريس، أنّ "بعض العاملات تعرضن لمُعاملات غير إنسانية وصلت حدّ الاستعباد والاستغلال الجنسي، مُقابل امتيازات في العمل أو وعود بالمساعدة على الحصول على إقامة دائمة بإسبانيا".

من جهة ثانية، تحدثت عاملات سابقات بالحقول الإسبانية يُقمن بصفة غير قانونية بإسبانيا على كون تلك التصرفات والاعتداءات كانت معروفة منذ مدّة، لكن العاملات تكتمن عنها خوفاً من "الشوهة".

واعتبرت "جسور لمغاربة العالم" أنّ "هذه الشهادات تؤكد وجود انتهاكات جسيمة لحقوق العاملات وكرامتهن بصفة مُتكررة"، مُطالبةً بتشكيل لجنة مستقلة تتكون من حقوقيين وجمعويين لكشف الحقيقة الكاملة وإنصاف الضحايا حفاظاً على كرامتهن وردّ الاعتبار لهن.

وكان القضاء الإسباني قد فتح تحقيقا رسمياً في الانتهاكات المزعومة في حقول هويلفا جنوب البلاد، بعدما فجرت الصحافة الإسبانية بالصوت والصورة معطيات صادمة تتحدث عن ما أسمته بـ"الاستعباد الجنسي لخادمات مغربيات".

وكشفت مصادر إعلامية إسبانية أن المدعي العام أمر بفتح تحقيق عاجل رداً على ما أثير مؤخراً حول "استغلال جنسي تتعرض له العاملات المغربيات في حقول الفراولة بمنطقة هويلفا، جنوب إسبانيا، من طرف المشغلين ومسيري العمل في تلك الحقول"، استنادا إلى تصريحات منسوبة لعدد منهن تفيد "بأنهن تعرضن للاستغلال الجنسي، وأن بعض المشغلين ومسيري مزارع الفراولة يفرضون على بعض العاملات ممارسة الجنس معهم إذا أردن الاستمرار في العمل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - بلحاج الخميس 31 ماي 2018 - 13:09
يتيم هو اصلا يتيم من انتمائه للمغربيات في اسبانيا. كيف يقول هدا و الجمعيات في اسبانيا تؤيد.
ويلك من ربك يا يتيم الاحساس و العدل، لو كانت بنتك او اختك هناك ما قلت هدا.
المهم انت مسؤول و السي العثماني اكبر مسؤولية، الا تخافون يوماً يسالكم ربكم يا .....
2 - kerroun الخميس 31 ماي 2018 - 13:18
أن التحرش الجنسي على العملات في اسبانيا معروف بين العامة مند سنوات لكن لان فضح الأمر ولهدا أرباب العمل في هدا البلد يفضلون العاملة من أوربا الشرقية كي يرفعون كبثهم واخر الكلام يجب على الوزير يتيم أن يقدم استقالته او أن يحله الملك على المعاش
3 - ويلبا الخميس 31 ماي 2018 - 13:24
شهادتي حسب تجربتي في اسبانيا اغلبية نساء الفراولة هم من يبحتون عن الجنس كدخل تانوي اتناء تواجدهم باسبانيا او امتهانهم له عند هروبهم من الحقول و رفضهم الرجوع للمغرب وعلى الجمعيات يسكتونا شوية لان هناك عفيفات مغربيات لديهم عاءلات في المغرب فكفى من الاشهار و التشهير
4 - شوف تشوف الخميس 31 ماي 2018 - 13:34
سعدي بمراتي : أتعنكر ألي مسيفط مراتو تجني الفراولة فإسپانيا وتدبر ليك عالكرمومة : ورجلها يدور ويعاود مسكينة مشات تعري علا درعانها باش تصور طرف ديال الخنز . أخذوا منا خيرات البحر ومشتقات الفلاحة والمناجم وافتديناهم بشرفنا العظيم . هاذا هو حال الإنسان المغربي والتنمية التحقيرية دولة تبيع شعب من أجل حقوقه المهضومة وخبزها الحافي . أتعلمون ما الفارق بين مناجم الفحم وجني الفراولة بإسپانيا هو عد عكسي لما يقال عن النهوض بالتنمية البشرية . ولكم في موازين خير دليل فنانون من كل دول العالم يجنون لدينا الملايير في ليلة وشعب يجني فتات الفراولة خارج الوطن ليبقى مقهور طيلة شهور حياته .
5 - الشرقاوي... الخميس 31 ماي 2018 - 13:38
السلام.. لقد كان لهذا انعكاسات كبيرا منذ زمن بعيد في كثرة الطلاق وتشتت العائلات المغربية..و (تزامن مع مدونة الاسرة) في الغرب.وضياع للأطفال... السبب هو الطمع وموت النفس.. في الشهامة والاصالة.. وغياب المرجعية.. الاسلامية... ان لله وان اليه راجعون..
6 - yahyyyyy الخميس 31 ماي 2018 - 13:53
هادو هما المغربيات اتباركله فين ما امشاو احمرو لوجه!!!!!المشكل انهم كلهم امزوجات في البلاد واجي اتشوف او تفهم او بيمن امزوجات بالرجال اتباركله اعليهم ابزوج!!!!! الشرف ولا ارخص من الاورو الله يستر !!!! او قالو بانهم خايفات من الشوهة الله يحفضكم من الشوهة !!!!وكاين شي شوهة اكتر من هدي الله يستر ويحفض مغربنا الحبيب
7 - bernoussi الخميس 31 ماي 2018 - 14:25
?Où sont les organisations féministes
le gouvernement a nié le problème ou a voulu regarder ailleurs, nous le savons, nous ne sommes pas surpris. Mais ces organisations qui s'acharnent contre les préceptes de l'islam concernant l'héritage et autres sujets pouvant créer le désordre public ou des conflits sociaux graves se font désirer quand il s'agit de défendre des faits dont sont victimes nos soeurs, cousines, mères etc
Elles ne sont pas les seules concernées par ce problème car les hommes aussi doivent dénoncer une telle exploitation de nos compatriotes en Espagne et secouer la conscience en hibernation de notre cher gouvernement pour ne pas dire le dénis
8 - لطيفة الخميس 31 ماي 2018 - 15:35
خبز مغمس في الذل والمهانة. لو وجدن الخير والعمل في وطنهن لما ذهبن لحقول العار. لماذا لا تاتي الاسبانيات عندنا للعمل كخادمات في المنازل والحقول؟؟؟؟؟؟
9 - كمال الخميس 31 ماي 2018 - 17:18
اتفق مع ورد في التعليق رقم 3 ويلبا. طبعا لا يمكن التعميم. لكن هناك عدد لا يستهان به من تلك العاملات يحاولن ما امكن البقاء في اسبانيا بعد نهايه عقد عملهن. ويستعملن كل الوسائل لتحقيق ذااك.
لكن هذا لا يعني ان ننفي ما يحدث ضدهن وخاصه الاعتدائات الجنسيه منها .والسلام
10 - لا حياة لمن ننادي الخميس 31 ماي 2018 - 17:19
أين انت يا وزير يتيم 185 حالة اجهاض كلهم مغربيات الفراولة اقسم بالله أني حزين من اعماق قلبي لنساء رمتهم حكومة العتماني ويتيم في حضن مافيات لاستغلالهن كما يحلو لهم لكم الله يا نساء بلدي
11 - سلام الخميس 31 ماي 2018 - 17:30
العقلية والاخلاق المغربية،هم وراء كل هذا فمن خلال التعاليق نستنتج مدى وعي نضج الانسان المغربي الذي ينزل بكل ثقل البث النووي تجاه هذه النسوة اللواتي الا لظروفهن القاهرة بالمغرب بلد التماسيح،والاستعباد والتحرش بدون رقيب ،لجأوا الى الضفة الاخرى ولكن لسوء الحظ كان في استقبالهن أبناء عمهم(المغاربة:مسير الحقول وغيرهم) هناك ،وهناك درجات كبتهم أضعاف مضاعفة ما هو انتم عليه في المغرب ،فكل واحدة اغروا بها أخبار في راسكم أما لأسباب فلا داعي لاتهامهم فهم متحضرين فلا أظن،
12 - حاكمو يتيم الخميس 31 ماي 2018 - 18:49
لقد اشتغلت في سنة2002 عندما كان العاملات ياتين من بولونيا والله يااخواني الفساد و التحرش لابعد الحدود كيف لوزير مثل محمد يتيم ان يتدخل وهو بدوره كان مدان بالتحرش الجنسي على الطالبات عندما كان أستاذا في بني ملال
13 - ممممم الخميس 31 ماي 2018 - 22:24
ما دامت العاملات لم يقدمن شكايات رسمية للقضاء فيتيم لم يكدب اما قالت و قلن فالقانون يعتمد على الملموس و ليس عن المحسوس
14 - bensaid الجمعة 01 يونيو 2018 - 01:11
نعم لتشغيل المحتاجات للعمل و لو في بساتين التوت بإسبانيا وفق قانون التشغيل الأوروبي.لان الفرق شاسع بينه و ببن العمل باليوم بالمغرب من ناحية النقل و الأجرة اليومية للعمل وحتى النظرة البئيسة لهن.لكن على المسؤولين حمايتهن وأكرر حمايتهن .والسهر على التطبيق الحرفي للاتفاقيات في هدا المجال و إضافة قنوات أخرى لحمايتهن و توفير و اشراكهن في الإبلاغ عن أي تحرش او استغلال او إخلال.انهن بنات و اخوات و امهات المغاربة.وفي الأخير محاسبة من لم يقم بعمله ولم يجتهد.فلا تنتظر ايها الوزير من الشرطي الأسباني أن يقوم بالمطلوب وانت حاضي الخاويات.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.