24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

  3. الضرائب (5.00)

  4. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  5. طعن في قانونية "الساعة الإضافية" يصل إلى محكمة النقض بالعاصمة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | إسماعيل سنداب .. بطل عالمي سطر قصّته بين مسقط ومراكش

إسماعيل سنداب .. بطل عالمي سطر قصّته بين مسقط ومراكش

إسماعيل سنداب .. بطل عالمي سطر قصّته بين مسقط ومراكش

لملم إسماعيل سنداب تتويجات كثيرة في مسابقات وطنية ودولية خاصة ببناء الأجسام، مثلما تميز في منافسات مماثلة لفنون الحرب المختلطة، باصما على ذلك قبل فورة التواصل الحالية بشكل حرمه النجومية.

المغربي عينه، المتصلة بدايته بنادي KACM في "عاصمة المرابطين"، استوفى عِقدا ونصف العِقد من العيش في سلطنة عُمان، وافدا على هذا الحيز الجغرافي من تجربة هجرة مرت فترتها الأولى من مراس رياضي بالأردن.

نشأة مراكشية

بين أزقة مدينة مراكش العتيقة وُلد إسماعيل سنداب، المشتهر بكنية "المرابط" في عاصمة النخيل، وبالزاوية العباسية اشتدّ عوده قبل أن تنتقل أسرته نحو الحي المحمدي الداوديات في "مدينة البهجة" ذاتها.

خبر إسماعيل نادي "الكوكب المراكشي" كممارس لصنفين رياضيين في وقت واحد، ويتعلق الأمر بالإقبال على بناء الأجسام إلى جوار التدرج بين مستويات فنون القتال المختلطة.

ويقول سنداب: "ولدت في أسرة رياضية جعلني أفرادها مائلا إلى هذا المجال، أبرزهم خالي الذي كان قدوتي خلال الطفولة، إذ تشجعت لبذل ما في وسعي وأنا أراه بطلا للمغرب وإفريقيا في بناء الأجسام".

خبرة دولية

راكم إسماعيل رصيد تفوقه الرياضي بالإقبال على مسابقات محلية وجهوية ووطنية، ثم انفتح على المستوى الدولي بدخول منافسات عديدة، وكان العطاء في بناء الجسم أبرزها خلال هذه المرحلة.

ويقول سنداب: "حاولت بناء نفسي بالإقبال على التداريب بجدّ، جامعا أداء بدنيا كرياضيّ ومراكما تداريب نظرية تمهيدا لمساري كمدرّب، ولذلك حرصت على التنقل بين المملكة وخارجها بحثا عن خبرة دولية".

شارك البطل المغربي بشكل متميز في بطولة لكمال الأجسام احتضنتها العاصمة اللبنانية بيروت، مطلع تسعينيات القرن الماضي؛ وهو ما جعله ينال عرض عمل كإطار تدريبيّ في العاصمة الأردنية، وحوله إلى مهاجر حين قبل بخوض التجربة.

مرحلة التأطير

عمل "ابن مراكش" مديرا لنادي الحجاوي المعروف في عمّان بالمملكة الأردنية الهاشمية، وتنتمي إليه ثلة من أبطال كمال الأجسام وفنون الحرب المختلطة على مستوى منطقة الشرق الأوسط بأكملها.

حرص البطل المغربي على استكمال مشواره التكويني بالإقبال على الدراسة الجامعية، مع الإقبال على ضبط اللغة الإنجليزية، راميا من خلال ذلك إلى تحسين مستواه الشخصي والوظيفي لبلوغ مراتب أعلى.

خاض سنداب تجربة أخرى في التأطير الرياضي بنادي عمّان، وبعد سنوات من البذل والعطاء استعان به المنتخب الأردني لرياضة بناء الأجسام كخبير مستشار وسط طاقمه التقني.

سلطنة عُمان

توصل "المُرابط" بمقترح عُماني للاشتغال في مسقط حين وجوده ضمن فعاليات بطولة أوروبا المفتوحة لـBody Building، فقرّر الإقبال على الانتقال من الأردن إلى السلطنة بغرض الانفتاح على طور جديد من الأداء المهني.

أدار إسماعيل، بحلول السنة الثالثة من العشرية الأولى لهذه الألفية، نادي المستقبل لكمال الأجسام قبل الالتحاق بجهاز الإشراف على المنتخب الوطني العُماني، مجاورا نخبة السلطنة خلال مشاركاتها الدولية في هذه الرياضة.

"التحقت بالمنتخب العُماني لبناء الجسم كمدرب، وحققت معه إنجازات بينها تتويج ببطولة العرب. بينما تكريمي على عملي من لدن مسؤولي السلطنة يفوق ما حظيت به سابقا"، يؤكد سنداب.

تداريب الأطلس

يتوفر المنتمي إلى صفوف "مغاربة العالم" على قاعة رياضية أنشأها في قلب العاصمة العُمانية، مانحا إياها اسم "أطلس مراكش فيتنيس جيم"، ومعليا من سمعتها كي تغدو قبلة لمنخرطين متميزين، من الجنسين ومن مختلف الشرائح العمرية.

ويقول الإطار المغربي ذاته: "نعكف على تكوين المدربين في هذه الصالة، كما نتعامل من خلال خدماتها مع قطاعات حكومية وأخرى خاصة، عاملين على الجمع بين المران البدني والتدقيق الغذائي لبلوغ النتائج المرجوة بدقة عالية".

"تداريب الأطلس"، كما يحلو لعدد كبير من المقبلين عليها أن ينادونها، يشرف من خلالها إسماعيل سنداب على بناء الأجسام و"الكاراتي" و"الكيك بوكسينغ" وفنون الحرب المختلطة، وتخصصات أخرى عديدة بينها السباحة.

آفاق وعتاد

"كل الأسوياء يحلمون بالتقدم في حياتهم، مستثمرين وجودهم للبحث عن الفرص الملائمة لتحقيق ذلك، وأنا من بين هؤلاء حين أواصل التشبث بالرغبة في التطور ضمن المجال الرياضي الذي خبرته طويلا"، يقول المغربي الساكن مسقط.

يقرّ إسماعيل بأنه حريص على مواكبة الجيل الجديد من التطورات المهتمة بالنشاطات البدنية والحميات الغذائية، وما يتصل بذلك في التحديثات التكنولوجية، بينما يرمي إلى خلق فروع لـ"أطلس مراكش فيتنيس جيم" بالمغرب وبلدان أخرى.

يستجمع سنداب حصيلة ما خبره في الهجرة ليشدد على أنه ينصح المقبلين عليها من أبناء وطنه بالاعتماد على العلم، مضيفا أن الإقبال على التعلم يختصر الزمن في اكتساب القدرات، وما ينتجه ذلك من حضور للوعي وتوسيع للآفاق.

"الأخلاق الحميدة تجعل المهاجرين مميزين في فضاءات استقرارهم، وبها يمكن للمغاربة أن يبقوا خير سفراء للمملكة، معبرين صدقا عن رصيد وطن وشعب في التقدم والتحضر"، يختم إسماعيل سنداب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - نسيم الصباح الجمعة 01 يونيو 2018 - 08:21
المغاربة في كل المجالات يظهرون، في بناء الاجسام والرياضة والتمثيل والغناء والفن لكنهم لا يجدون الدعم والمساندة من الدولة ولذالك يهاجرون لكنهم يظلون اوفياء لوطنهم وللمواطنين و متنكرين للمسؤولين .
2 - عبد ربه الجمعة 01 يونيو 2018 - 08:28
ما شاء الله . ما عندي منقول جنود الخفاء يمثلون المغرب. راك تما معروف و ان شاء الله حتى في المغرب
3 - Abou Mohammed amine الجمعة 01 يونيو 2018 - 12:35
في البداية نشكر جريدة هسبريس لزيارتنا في سلطنه عمان وكتشاف مغاربة السلطنة وشهاذة ان الكابتن سماعيل انسان حنون رياضي فاعل جمعوي له التقدير والشكر والاحترام تتمني له مزيدا من التقدم والنجاح
4 - السيمو الجمعة 01 يونيو 2018 - 13:05
ما عهدناه في شخصك الكريم من خصال و أخلاق عالية نابعة من تربية ذات جذور عريقة يجعلنا نفتخر بك و بإنجازاتك، أتمنى من الله تعالى أن يوفقك و يرزقك كل ما تصبو إليه.
5 - ام تميم الجمعة 01 يونيو 2018 - 14:40
احسنت تبارك الله عليك مثال مشرف وقدوة طيبه
6 - رشيد الجمعة 01 يونيو 2018 - 17:58
سي اسماعيل البطل المغترب، تبارك الله عليك والله يكمل عليك بالخير، ونشوفوك فبلادك في القريب العاجل. والله يعونك انت والزسرة الصغيرة ديالك على الغربة والبعد على الأهل
7 - خلدون # سوريا الجمعة 01 يونيو 2018 - 22:07
الأخ إسماعيل بارك الله فيك
أنت مثال رائع للأغلبية المغاربية المحترمة .
نشكر ال هسبريس لتسليطها الضوء على الوجه الجميل للمغرب الشقيق الرائع .
تحياتي لكم
8 - عبدو الجمعة 01 يونيو 2018 - 22:46
الأخ صندوق عند عرفناه بمراكش وهو متابر القاضي بكل المقاييس ومتعدد الرياضات بين حمل الأثقال وفنون القال..وكان من ابطال رياضة الدراجات كذلك كل التوفيق والتالق للبطل اسماعيل
9 - نزار اليعقوبي الجمعة 01 يونيو 2018 - 22:51
أتمنى للك مزيدا من التألق والنجاح
10 - mytham iraqi الجمعة 01 يونيو 2018 - 22:58
الاستاذ اسماعيل غني عن التعريف هو موسوعه رياضيه له انجازات في المجال الرياضه ويمتلك خبره قويه في التدريب وله بصمه خاصه في بناء الاجسام ورفع الاثقال والكراتيه مدرب مخلص ومحترم في مجاله الرياضي الك كل التقدير يابطل واتمنالك الاستمراريه والتقدم في هذا المجال انت استاذ كبير ونحنو تلاميذك يافنان اخوك ميثم العراقي
11 - Evit الجمعة 01 يونيو 2018 - 23:03
الله يساعدك يا غالي
دومك متالق عوايدك
12 - عبدو الجمعة 01 يونيو 2018 - 23:07
بطل بكل المعاني..وسفير النوايا الحسنة
13 - جميلة الجمعة 01 يونيو 2018 - 23:49
بالتوفيق ان شاء اللّٰه اخي الحبيب ومن نصر الى نصر والكفاح مستمر دمت مفخرة لأهلك وبلدك.
14 - محمد أنس السبت 02 يونيو 2018 - 00:34
صراحة من اميز المدربين الذي رأيتهم بالإضافة متشكره للخدمات الكبيرة التي يقدمها للجالية المغربية في سلطنة عمان
نتمنى الكابتن اسماعيل مزيد من التوفيق
15 - جواد من سويسرا السبت 02 يونيو 2018 - 00:36
كان لي الشرف أن أتعرف على صديقي العزيز إسماعيل خلال إقامتي لبضع سنوات بمسقط وزيارتي الأخيرة للسلطنة قبل سنتين،نعم الصديق المحب لوطنه ودائماً ما كنّا نجده خلال تجمعات الجالية المغربية.من منبر هسبريس أبعث لك تحياتي وسلامي ولأسرتك الصغيرة. جواد من سويسرا
16 - Khadijah السبت 02 يونيو 2018 - 00:55
الكابتن اسماعيل كابتن كفؤ و نشيط ذو أخلاق عالية من أمهر المدربين الذي قابلتهم اتمنى له التوفيق بمسيرته الطويلة شرفتنا كمغاربة لك كل الشكر
17 - جمال القصيره السبت 02 يونيو 2018 - 01:20
سي اسماعيل البطل ديالنا الله يوفقك اخويا والله يكثر من امثالك ومسيره موفقه انشاء الله في حياتك الرياضيه والمهنيه
18 - عبدو السبت 02 يونيو 2018 - 02:45
الله اعطيك الصحة والعافية استاد الله اخليك ديما الفوق
19 - Soufiane bekkati السبت 02 يونيو 2018 - 03:51
ماشاء الله الكابتن اسماعيل غني على التعريف بطل عالمي واستاد كبير وزيادة على ذلك عمله التطوعي للم شمل الجالية المغربية في سلطنة عمان فهو هنا بمثابة الاب الروحي لكل فرد من هذه الجالية (تحياتي كابتن اسماعيل)
20 - المحامي فاروق حمدان / الاردن السبت 02 يونيو 2018 - 03:53
تشرفت بصداقتك سنين طويلة جمعتنا بها الاردن
وكم انا سعيد بهذه الذكرى فلقد كنت سفيرا مشرفا للمغرب ومعبرا عن أصالة وعراقة شعبها واخلاقك الرياضية السامية ، نفتقدك هنا ونتوق لرؤياك ، آملا لك ولأسرتك الكريمة أن تكونوا دوما بخير في سلطنة عمان الشقيقة ولكم وللمغرب الحبيب التحية.
21 - الملولي السبت 02 يونيو 2018 - 12:45
تحية خالصة لخويا اسماعيل سنداب -
معرفتي به كانت بسنة 2014 -
فما رأيت فيه الى الحماس و الغيرة على وطنه و حبه و إخلاصه للعلم المغربي و للملك -
نعم الصديق الوفي المخلص تشرفت بمعرفتك
واسأل الله يحفظك ويرعاك ويمدك بالقوة و الصبر للاستمرار في مسيرتك الرياضية و العملية و الشخصية ،
اخوك - احمد الملولي
22 - mouad bendarir السبت 02 يونيو 2018 - 17:43
you honored Morocco and expressed the authenticity and the heritage of ur people and ur high sporting .ethics
prouf of you dear!
23 - اكرم سالم الأحد 03 يونيو 2018 - 15:13
ان شاءالله التوفيق والنجاح حليفك دوما اخي الغالي اسماعيل
وللامام دوما
24 - أسعد سلاوي الجمعة 08 يونيو 2018 - 20:02
بالتوفيق ان شاء اللّٰه اخي الحبيب إسماعيل دمت مفخرة لأهلك وبلدك.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.