24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0807:3413:1716:2118:5120:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. قتيلتان وجرحى في حادث سير بجماعة الحوازة (5.00)

  2. ربيعي يستعد لحسم سابع نزالاته الاحترافية بمارسيليا (5.00)

  3. ممارسة "هوكي الشارع" تجمع مغاربة وكنديين في العاصمة الرباط (5.00)

  4. رصيف الصحافة: مسؤولون يبيعون معطيات لجماعات إرهابية بالمملكة (5.00)

  5. بضربة قاضية في الجولة الأولى .. ربيعي يواصل انتصاراته الاحترافية (4.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | محمد كريشة .. مغربي يمارس الوساطة الاستثمارية انطلاقا من عُمان

محمد كريشة .. مغربي يمارس الوساطة الاستثمارية انطلاقا من عُمان

محمد كريشة .. مغربي يمارس الوساطة الاستثمارية انطلاقا من عُمان

حزم محمد كريشة حقائبه للعيش في سلطنة عُمان منذ ما يزيد قليلا عن 14 سنة، وافدا على مسقط باحثا عن مساعي تطور استنهضته في المغرب، مع الحرص على وزن خطواته بما يفضي إلى تعديلات في أنسب الأوقات.

خبر هذا المغربي حياة المستثمرين المنتمين إلى مختلف ربوع العالم، بتخصص في المنطلقين من الحيز الآسيوي نحو باقي أرجاء المعمور، مثلما ضبط إستراتيجياتهم التفاوضية واكتسب من مجاورتهم خبرة وازنة.

سباتة والصحافة

استهل محمد كريشة مسار الحياة من العاصمة الاقتصادية للمملكة المغربية، خاصة فضاء اسباتة، ممضيا طفولة يعتبرها متميزة وهي ترتبط بإيقاع الحياة الشعبية البسيطة.

يتذكر كريشة مروره بين فصول مؤسسات "أنوال" و"ابن المعتز" والحسن الثاني"، مستوفيا أطوار الدراسة الابتدائية والإعدادية والثانوية، مع خوض تجارب مهنية متعدد كباقي أبناء جيله في "كازابلانكا".

وعن أبرز مبادرة له خلال هذه المرحلة؛ يقول محمد: "كنت قد قمت بتجربة صحافية بسيطة في أسبوعية تعنى بشؤون الجالية المغربية المقيمة في الخارج، متأثرا بمعارف لي من الجالية، لكنها لم تستمر لفشل النموذج الاقتصادي وعدم توفر الدعم المادي".

اختيار الهجرة

ينفي "ابن سباتة" أن تكون الهجرة أحد خياراته خلال فترة شبابه الأولى، مقرا بأنه لم يلجأ إلى هذا الخيار، وانتقل إلى الاستقرار خارج المغرب، إلا بعد استثمار كل الفرص التي سنحت حين حضوره في البيضاء.

ويزيد كريشة: "كان التوجه مباشرا نحو دول الشرق الأوسط، خاصة بلدان المنطقة الخليجية، ومن بين أهدافه تواجد البحث عن موارد مالية تتيح استئناف صدور الأسبوعية المبتغاة خاصة بشؤون مغاربة العالم".

مع مرور بعض الوقت أخذ محمد في تعديل توجهاته، مقتنعا بضرورة التأقلم مهنيا مع البيئة التي يتوسطها، واستثمار الإمكانيات المتاحة أمامه بعد تعثر سعيه إلى ملازمة المجال الإعلامي، فراهن على درايته بعالم المال والأعمال.

استثمارات متنقلة

من وسط الحياة الاقتصادية في سلطنة عمان شارك كريشة في تأسيس شركة متخصصة في خدمات الوساطة الاستثمارية، وانطلق في الأداء الرامي إلى التعريف بوجهات تنمي رؤوس الأموال وتقريب وجهات النظر في هذا الإطار.

يقول الفاعل نفسه: "نرتبط حاليا بأداء شركات دولية عملاقة، من جهة، وحكومات تشتغل على تقوية جاذبيتها الاستثمارية، من جهة ثانية، ونحاول التقريب بين الطرفين بشكل مستمر".

كما يكشف محمد أن هذا التعاطي في الوساطة الاستثمارية، التي توضع إستراتيجيتها بمقر المؤسسة في مسقط، تواجدت في أجندته خطوات همت المغرب أيضا، مع التخطيط لتحركات مستقبلية لشركات مهتمة بالمملكة.

سلطنة عُمان

يعتبر المنتمي إلى صف "مغاربة العالم" أن معاملات المال والأعمال في سلطنة عُمان تتسم بإمكانات تجعل البلد ساحة خصبة مفضية إلى أرباح مستقبلية كبيرة، خاصة أن السلطنة رفعت منسوب الثقة فيها لدى أصحاب الرأسمال.

ويضيف كريشة أن التوجهات الرسمية التي يتم التعبير عنها في مسقط، والتي يقف وراءها السلطان قابوس بن سعيد، قد ساندت الأداء بما تشهده منطقة الدقم الاقتصادية؛ بجلبها متدخلين كبارا نحو عُمان، وغدو حيزها الأكثر تميزا على صعيد الشرق الأوسط.

"مستوى الأمن والأمان يجعل السلطنة مواتية للاستقرار، على المستوى الشخصي والمهني، وينعكس ذلك استثماريا باستحالة ضياع الحقوق ضمن المعالجات الإدارية والقضائية"، يردف المغربي نفسه.

المحبة والعودة

يجاهر كريشة بحبه لميدان الاشتغال الذي انخرط فيه منذ فتح أبواب الهجرة على مصراعيها، ويؤكد أن هذه القيمة الوجدانية التي كسبها عمله تجعله راضيا عن كل ما قام به إلى الساعة.

أما المستقبل فإن محمد يرغب في قرنه باشتغالات على المستوى نفسه انطلاقا من التراب المغربي عموما، ومن الدار البيضاء على وجه التحديد، بغرض المساهمة في تعزيز مستوى التنمية والدينامية الاقتصادية.

ويشدد المستقر حاليا في مسقط على أن مبتغياته، كباقي المغاربة الوافدين على الفضاءات الخليجية، ترتبط بحلول الوقت المناسب لقفوله إلى الوطن الأم من أجل نقل بعض ما خبره إلى من يحتاجونه من المغاربة.

تجريب وأرزاق

يعود كريشة بذكرياته إلى ما مر به منذ اختياره مسار الهجرة، بعدها يقول إن متخذي قرار الاستقرار خارج بلدانهم الأصلية، ومنهم عدد كبير من المغاربة، يستهويهم الإقدام على تجريب إيقاعات مغايرة للحياة.

ويفسر المغربي عينه: "للجميع أهداف معلنة يرجعون إليها إقبالهم على الهجرة، لكن المستتر يتصل بغواية التجريب وحدها، بلا مراعاة لحسابات الربح والخسارة، ما يجعل خوض هذه الخطوة الجذابة موسوما بالصعوبة".

"باقي التفاصيل المرتبطة بالتطور والمكتسبات تبقى مسألة أرزاق، قد يكون تحصيلها متاحا في أي حيز جغرافي، لكن هذا لا يعفي من إعمال ما يميز البشر من تفكير وتخطيط وتنفيذ، ثم تقييم الخطوات لإزاحة السلبيات"، يختم محمد كريشة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - أحمد الأربعاء 06 يونيو 2018 - 07:36
الله يعاونه ويسهل عليه انا كنحمق على اهل المغرب ياليت التقي بالسيد حدا يعطيني شي النمرة ديالو او سمية الشركة اللي يخدم فيها بغيته ظروري الله يرحم بها الوالدين
2 - الورد الأربعاء 06 يونيو 2018 - 11:18
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد الاخ محمد كريشة إنسان طيب خلوق فاعل جمعوي نتمني له التوفيق
3 - وجدي اصبل الأربعاء 06 يونيو 2018 - 16:45
انت في بال أهل الطيبة
والله أهل عمان من أحب الشعوب الى قلبي لي معهم ذكريات كبيرة.
تحية لكم أهل عمان الطيبين اخوكم محمد من وجدة.
4 - محمد بندقية الخميس 07 يونيو 2018 - 02:49
الاخ محمد كريشة غني عن كل تعريف لدى كبريات الشركات العالمية في مختلف بقاع العالم على غرار اوربا امريكا اسيا والشرق الاوسط. ذو خبرة عالية في مجال الأعمال والإستثمارات . معارفه الشخصية ومكانته العالمية عند المستثمرين تجعله حاضرا في برامج وندوات الإستثمار العالمية في العديد من الدول منها الافريقية وخاصة الاسيوية تجعله واقفا في صفوف كبار رجالات الأعمال وتوقيع مذكرات تفاهم مع الدول والمستثمرين الذي يقدم لهم من خلالها فرص استثمار حقيقية تذر عليهم بالنغع وعلى البلدان الفقيرة التي تساعدها في تطوير بناها التحتية من ماء وكهرباء و المواصلات بمختلف أنواعها وكذا العديد من الميادين الأخرى. خبرته في هذا المجال و تعامله مع شركات التمويل العالمية تساعده في تقديم نماذح استثمار فعالة تتماشى مع مختلف أحجام المستثمرين .
محمد يبدل مجهودات متواصلة و ذو رغبة عالية في جلب رؤوس أموال ضخمة للمملكة التي ستؤثر إيجابيا في نمو الإقتصاد وخلق فرص شغل للتقنيين و أطر وذوي الشهادات العليا.
أتمنى لمحمد المزيد من العطاء والإستمرارية في مسيرته.
5 - حاتم ياسين الخميس 07 يونيو 2018 - 04:03
السلام عليكم اخي هل من الممكن ان تمكنني من بريده الالكتروني او حسابه على فيسبوك و شكرا
6 - لمربظي إسماعيل الجمعة 08 يونيو 2018 - 02:12
تحية من القلب إلى القلب
اخي العزيز سي محمد كريشة
نعم الاخ و صديق المخلص شخصية مميزة يجمع بين الاب الحنون و الصدق المخلص مع الجميع ومحبوب كل التوفيق والنجاح ان شاءالله
اخوك الكابتن إسماعيل
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.