24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | تقرير: المغاربة أكثر "المعتقلين الجهاديين" في السجون الإسبانية

تقرير: المغاربة أكثر "المعتقلين الجهاديين" في السجون الإسبانية

تقرير: المغاربة أكثر "المعتقلين الجهاديين" في السجون الإسبانية

مازال التَّواجُد الكبير للجهاديين المغاربة في إسبانيا يُشكل مصدر قلق لحكومة مدريد، التي دَعَتْ مُؤخراً المغرب إلى تكثيف التعاون الاستخباراتي والأمني والقضائي بين البلدين من أجل مواجهة تهديدات إرهابية مستقبلية محتملة، خاصةً في ظل حديث عن اعتقال 75 مغربياً مشتبها فيهم في مختلف المدن الإسبانية ما بين سنتي 2016 و2017، كانوا يَنْشُطُونَ ضمن منظمات إرهابية عالمية، في مقدمتها تنظيم "داعش" المتطرف.

وفي هذا السياق، كشف تقرير حديث أصدره المركز التذكاري لضحايا الاعتداءات الإرهابية أن "33 مغربياً اعتقلوا سنة 2016، فيما تم اعتقال 44 مغربيا آخر في 2017"، مشيراً إلى أن "المغاربة المعتقلين يمثلون 57.3 في المائة من أصل 76 معتقلا من مختلف الجنسيات، ليحتلوا بذلك المرتبة الأولى، متبوعين بالإسبان الذين يمثلون 29.3 في المائة بـ 23 معتقلا، فيما تم اعتقال جزائريين ودانماركيين ومصريين ومكسيكي وباكستاني".

وكانت إسبانيا قد أعلنت في وقت سابق أنها ألقت القبض، خلال الفترة المُمتدة ما بينَ 2013 و2017، على ما مجموعه 233 جهاديًا، بينما توفي ثمانية آخرون في أحداث برشلونة وكامبريلس، مبرزة أن 89.6 في المائة من المعتقلين أو المتوفين هم رجال تتراوح أعمارهم ما بين 18 و38 سنة لحظة اعتقالهم.

وأظهرت إحصائيات التقرير الإسباني ذاته ارتفاع عدد المغاربة المعتقلين في السجون الإسبانية بتهم مرتبطة بالإرهاب خلال السنتين الأخيرتين، محذرةً من مغبَّة استغلالهم من طرف تنظيمات إرهابية مثل "داعش"، الذي تبنى الاعتداء الذي نفذه 11 مغربياً في برشلونة يوم 17 غشت الماضي وخلف 15 قتيلاً وعشرات الجرحى.

وفي محاولة منه لجرد عدد المغاربة المعتقلين في إسبانيا، أورد تقرير المركز التذكاري، الذي يتخذ من العاصمة مدريد مقراً له، أن "المغاربة يتصدرون لائحة الموقوفين ضمن 8 جنسيات تتوزع على دول أوروبية وعربية، وشكلوا إلى جانب الإسبان حوالي 87٪ من الاعتقالات".

وقال التقرير إن "المغاربة الـ 44 الذين تمَّ اعتقالهم شكلوا 57.3٪ من إجمالي عدد الاعتقالات التي تمت خلال سنة 2017، متصدرين بذلك لائحة الجهاديين المعتقلين في سجون مدريد".

وتابع التقرير الأمني أن "الإسبان حلوا في المرتبة الثانية من حيث عدد الجهاديين المعتقلين؛ إذ أسفرت الأبحاث عن اعتقال 23 شخصا يمثلون 29.3٪ من مجموع الاعتقالات. وتنقسم بقية الاعتقالات بين مواطنيْن جزائرييْن وبنغلادشي واحد، ودنماركيّيْن، ومصريّيْن، ومكسيكي واحد، وباكستان واحد.

ولفت المركز التذكاري لضحايا الإرهاب إلى أن ثلث الجهاديين الـ 76 المزعومين الذين نفذوا عمليات إرهابية في إسبانيا عام 2017، ألقي القبض عليهم في كاتالونيا، وهو ما يعكس "وجود بؤر متطرفة مهمة في كاتالونيا"، تليها جيرونا بثمانية موقوفين، وتاراغونا بموقوفين اثنين، وليدا بمعتقل واحد.

وفي هذا الصدد، يؤكد عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان، أن "السجون الاسبانية تعجُّ بالمهاجرين المعتقلين على خلفية جرائم الحق العام، واختلاطهم بعناصر تؤمن بالفكر المتطرف يجعلهم ضحايا استقطاب ويخلق منهم قنابل موقوتة مستعدة للانفجار في أي لحظة".

وأوضح الناشط الحقوقي أن "رفض مدريد ترحيل عناصر مطلوبة أمنياً لدى السلطات المغربية نظراً لالتزاماتها الحقوقية، وعدم توفرها على برنامج تأهيلي لدفعهم إلى تغيير قناعاتهم المتطرفة، يجعل هؤلاء السجناء يخسرون معركتهم مع التطرف والإرهاب، وهو ما نعاينه في الجارة الشمالية إسبانيا ذاتها، وحتى في بلجيكا، ونسبياً في فرنسا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - كافر الخميس 07 يونيو 2018 - 12:26
هذه هي نتيجة الصحوة الإسلامية التي صدرها الوهابيون والسلفيون.
عاودوا قولو هؤلاء لا يمتلون الإسلام! وماذا تقولون عن 90% من الكتب الإسلامية التي تحرض على الكراهية والعنف أهي كذلك لا تمثل الإسلام؟
2 - يوسف الخميس 07 يونيو 2018 - 12:42
اذا كان الجهاد هو محاربة اعداء الدين فكلنا نعلم اين هم اي اسرائيل فليذهبو الى فلسطين ان كانت هناك نية الجهاد .اظنها خطط لتشويه صورة العرب و السلمين لدى الغرب
3 - مغاربة و ارهاب الخميس 07 يونيو 2018 - 12:46
انا لا استغرب من هذه الارقام و السبب واضح
كل مهاجري العالم يهاجرون للعيش و ضمان مستقبل
الا المغاربة فيهاجرون من اجل عودة الى المغرب بالملايير و شراء عقارات و مقاهي و سيارات فارهة
فلما تصتدم احلامهم بالواقع يتحولون الى قنابل
موقوتة
4 - تاوناتي الخميس 07 يونيو 2018 - 12:53
الاسلام يدعو الى الجهاد وقتل المرتد ورجم الزاني والزانية ومحاربة الكفار اذا رفضوا الاسلام او دفع الجزية.
اذا لماذا تقولون ان هؤلاء لايمثلون الاسلام.
انهم يمثلون الاسلام كما كان في القرن السابع واذا اردتم التبرؤ منهم عليكم التبرؤ ايضا من العديد من الاحكام التي تظلم المرءة وتحط من قيمتها.
5 - Hard Talk الخميس 07 يونيو 2018 - 13:08
القاعدة، داعش، الارهاب، الجهاديون و الله أعلم ما تخبئه لنا الدوائر الصهيوامريكية؛ افتراءات كاذبة على المسلمين يشيعها الخبثاء و يصدقها الأغبياء و يذهب ضحيتها الأبرياء.
6 - جمال الخميس 07 يونيو 2018 - 13:10
قال ان اسبانيا لم تسلم البعض لالتزامات حقوقية ..... ؟
متى لماذا الكذب فاي معتقل هناك ان طلبه المغرب يسلم رغم غالبيتهم مظلومين
7 - محمد سعيد الخميس 07 يونيو 2018 - 13:13
السلام عليكم

أتيت لكتابة أن السلبيين سيكتبون عبارة (السلفيين الوهابيين) فوجدت أول تعليق سلبي سبقني بذلك تعليق رقم واحد

عليك أن تعلم بأن السلفيه هي أخذ العلم الشرعي والقرآن والسنة تواترا من أيامنا هذه إلى زمن صحابة رسول الله فمن يهاجم أهل السلف (أهل السنة الجماعة بمذاهبها الأربعة الحنبيلة والشافعية والمالكية والحنفيه) فهو يهاجم الإسلام ولا فرق بينه وبين المجوس وأهل الكتاب

أما كلمة وهابيه فهي دخيله وغير صحيحه فإسم الإمام المجدد هو محمد بن عبدالوهاب وهو لم يأتي بجديد وكل كلامه قال الله ورسوله .. فإن عيرتم السعوديين فإسم الرجل الأول هو محمد (محمديين وهذا شرف أن ننسب لرسول الله) وإن قلتم وهابيه نسبة لإسم من أسماء الله الحسنى الوهاب فهذا شرف أعظم، ولكن نرفض التسميه لأن أعداء الإسلام الصفويين المجوس والخوارج الإخونج يستخدمونها بكثره لإظهار السعودية التي إرتضى الله أن تكون الكعبة فيها ومسجد رسول الله وجسدة الطاهر المسجى بأنها منحرفه عن الإسلام

حقيقة تطرف الشباب المغاربه وبقية شباب العرب هو الجهل بالدين وإتباع المرجفين من الإخونج والرويبضات مثل عدنان إبراهيم وإعلام قطر المتطرف.
8 - الإرهاب من اعراض التهميش الخميس 07 يونيو 2018 - 13:14
ما يمكن ملاحظته ان المغرب يفرخ أكبر عدد من المتطرفين علاوتا على الجزائر وتونس وليبيا ومصر.
التطرف من اعراض مشكل عميق لا يكمن في الدين أو المذهب، فحتى تركيا لها نفس المذهب ولاكن لن تجد إرهابيا واحدا في السجون، الم يحين الوقت لمعالجة المشكل من الاصل؟
متى نعترف بحقوق الإنسان وننشء دولة الحق والقانون والقطع مع سياسة الحكرة والتهميش.
لكي تنتهي هذه المصائب، سمعة المغاربة في الخارج أصبحت جد متدنية مما يزيد من الإقصاء والعنصرية الشيء الذي يخلق أجيالا حاقدة تنحرف أكثر وأكثر الى العنف
9 - ملحد الخميس 07 يونيو 2018 - 13:45
الخرفات التي تعشش في عقول الأميون وجاهلون يقاتلون مقابلة نساء خارقات الجمال في الجنة ربما حقيقة أو ﻻبما أكدوبة صمدت لي 14 قرنا.
10 - chouaib mouhaabat الخميس 07 يونيو 2018 - 14:01
تكلمتوا غير الإرهاب يا الكتالونيين اومالكم ماتكلمتوا على دوك النساء مساكن ليمشاو إيخدموا عندكم فالتوت أوتعرضوا للإغتصاب من أرباب العمل أولا هادشي نكرتوه كاتبينوا للعالم بأن أنكم دولة متقدمة أو دولة كاتفتحوا المجال للعمل أونتوما فنفس الوقت خاص ليخدمكم أوكاتستاغلوا النساء المساكن ليمحتاجين للعمل فالجنس رغما عنهم أولا تقوموا بالطرد ديالهم خارج أرض المهجر لعنة الله عليكم أيها المسيحين المستغلين لنقط ضعف الناس المحتاجين حتى وزير الشغل محمد يتيم أنكر هذا والسبب إلى حد الآن لم نعرف هل رشوتموه لكي ينكر هذه الأشياء أم ماااااااااااذا........
أنشري يا عزيزتي هيسبريس من فضلك......
11 - youssef الخميس 07 يونيو 2018 - 14:18
الإعدام هو الحل الوحيد ، من أباح لنفسه قتل الآخر عليكم بإعدامه
12 - ABOUGHASSANE الخميس 07 يونيو 2018 - 16:12
عما يجاهدون هؤلاء المداويخ فاغلبهم وما اكثرهم لا يعرفون حتى اركان الاسلام فبلاحرى الجهاد من سيوقظ هؤلاء القوم من غفوتهم وسباتهم الذي عمر كثيرا.افيقوا وحرروا عقولكم فمن يرسلوكم لحتفكم ينعمون ويتمتعون بالنسوان وما لذ وطاب وانتم غارقون في اوهامكم تبتغون الجنة ونعيمها صدقوا او لا تصدقوا انكم تطاردون خيط دخان لا اقل ولا اكثر.........
13 - marocain الخميس 07 يونيو 2018 - 16:37
الله هؤلاء الشباب من هذا الجيل الجديد الذي تشبَّع بأفكار جلها خاطئة و لا تستند على مناهج علمية مَحْضَة،دون أن نُنسى الأيادي الأجنبية الي تدعم هذه الأفكار المتطرفة. اللومُ كذلك على المجالس العلمية و الأوقاف و العلماء الذي فرطوا في دورهم و تركوا الشباب يأخذون الفتاوى و التأويل عن غير علم
14 - أمازيغ مراكشي الخميس 07 يونيو 2018 - 17:51
فقط المغاربة و الجزائريون و التونسيين هم الآوائل في العالم المتشبعين بالفكر الإجرامي لتنظيم الدولة الإسلامية الإجرامية داعش...و السبب هو تقديس إجرام الفكر الوهابي و السلفي المتخلف.
15 - Rachid فيينا الخميس 07 يونيو 2018 - 19:28
مادا تقول يااخي 90/100 كتب اسلامية نحن نتبع القرآن الدي يحضر على السلم
16 - nor الخميس 07 يونيو 2018 - 23:13
الاسلام دين التسامح دين المحبة للبشرية جمعاء .لارهبانةفي الدين .
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.