24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الإمارات تراهن على إنشاء فريق رواد فضاء وطني (5.00)

  2. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  3. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  4. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يوقف المتورطين في تصوير فيديو السكيرج (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | شهادة صادمة .. عاملة مغربية حامل تتعرض لاعتداء جنسي بإسبانيا

شهادة صادمة .. عاملة مغربية حامل تتعرض لاعتداء جنسي بإسبانيا

شهادة صادمة .. عاملة مغربية حامل تتعرض لاعتداء جنسي بإسبانيا

نشرت صحيفة "إلباييس" الإسبانية، واسعة الانتشار، شهادة صادمة لمغربية حامل في شهرها السادس، تعمل في أحد حقول الفراولة بإسبانيا، تحكي تعرضها لاعتداء جنسي من قبل رب العمل.

وتحكي المغربية بحرقة، في الفيديو المنشور أمس الأحد، بأنها تعرضت لاعتداء جنسي، دون أن تقدر على التصريح بذلك للشرطة الإسبانية بدافع الخوف، مشيرة إلى مداهمة رجل مسؤول بأحد الحقول بيتها بدون استئذان.

وأضافت: "كنت في البيت أنا وبنت أخرى، إلى أن دخل الرجل المكان، وأمسك بي من بطني، وقلت له: ابتعد عني أنا حامل، لكنه قال لي: إن هذا ليس بمشكل، يمكن أن نمارس الجنس الفموي أو نمارس من الوراء".

وأشارت المغربية، التي حُجبت ملامحها وصوتها في الفيديو حتى لا تظهر هويتها، أنها رفضت طلبه لممارسة الجنس، وقالت: "أحسست بالدوار، وبدأت أصرخ وأنادي على صديقاتي كي يخرجنه من البيت، ومنذ ذلك الوقت ونفسيتي مريضة".

وختمت المغربية شهادتها للصحيفة الإسبانية قائلةً: "أنا غير قادرة على العودة إلى المغرب، قد يقتلني أقاربي وأقارب زوجي، أنا خائفة جداً، أريد أن أعود ورأسي مرفوعة بتبيان حقنا، هذا ما نريد".

وتضمن الفيديو لقطات تظهر حشوداً من العاملات المغربيات في حالة احتجاج، ويبين أيضاً ظروفاً مزرية في محلات سكناهن، خصوصاً أماكن الاستحمام، إضافة إلى تسرب المياه إلى حيث يرقدن. كما ظهرت إحداهن وقد دخلت في جدال مع أحد المسؤولين بالدارجة المغربية فيما كان هو يجيب بالإسبانية.

شهادة أخرى تشير إلى الرجل المتحرش نفسه، حيث تقول مغربية في الفيديو: "بقيت أنا وست أخريات، نادى علي، وأنا سمعت بأنه متحرش، لكن قلت في نفسي إن الأمر عادي، فهو رب عملي ولا يمكن أن يقوم بذلك. أوصلني بالسيارة، وبعد ذلك أمسكني بقوة وأنا أقاومه وأناشده، لكن هو لا يفهمني وأنا لا أفهمه، استمر في إمساكي من ثديي وأراد أن يمارس علي الجنس بالقوة".

وتضيف قائلة: "كان يريد إنزال سروالي ويقبلني بالقوة، فبقيت أبكي وأضربه وأدافع عن نفسي، آنذاك ابتعد بعض الشيء واستمر في السير، ولم يتركني أخرج من السيارة. وصلت إلى منزلي وأنا في حالة يرثى لها وشعري مبعثر".

واندلعت قضية تعرض العاملات المغربية الموسميات في حقول إسبانيا للتحرش قبل عدة أسابيع، بعدما نشرت صحيفة ألمانية تحقيقاً صادماً حول أوضاعهن في الحقول، وتعرضهن للابتزاز والتحرش والاعتداء الجنسي، وهو ما واكبته الصحافة الإسبانية بتحقيقات وربورطاجات مستمرة.

هذا الأمر وصل صداه إلى المغرب، لكن وزارة الشغل والإدماج المهني، التي يشرف عليها الوزير محمد يتيم، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية الإسلامي، نفت أكثر من مرة هذا الأمر. ورغم فظاعة الشهادات المتوالية لم تتحرك حكومة سعد الدين العثماني كما يجب لحماية المغربيات في إسبانيا.

ونفت وزارة الشغل والإدماج المهني، في بيان أخير نشرته الجمعة، أن تكون العاملات المغربيات الموسميات بمزارع إقليم هويلفا الإسباني قد تعرضن لأي حالة تحرش جنسي، وتحدثت الوزارة عن حالة استثنائية تتعلق بشخص يبلغ من العمر 47 سنة ما زال التحقيق القضائي الإسباني ساريا بشأنه.

ويرسل المغرب سنوياً عاملات مغربيات، أغلبهن مطلقات أو أرامل من أسر فقيرة، للعمل موسمياً في مزارع إسبانيا لقطف الفواكه، بأجور لا تتجاوز 40 دولاراً يومياً، وقد انتقل عدد هذه العاملات المغربيات خلال الخمس سنوات الأخيرة من 3.000 عاملة إلى 15 ألفا و134 عاملة كمعدل سنوي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (107)

1 - ali الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:18
اش داكم يا عباد الله .ستبررون موقفكم بالفقر هذا ليس مبرر هذا اسميه طمع ما فائدة الذهاب الى هناك مقابل 30 او 40 يورو في اليوم تحت طاءلة الاعتداء والاستعباد .الهذه الدرجة اصبح المرء يتغاضى عن المساس بشرفه في سبيل اليورو .لن الوم من يتحرش بكن ولاكن الوكمن انتن وهؤلاء المسؤلون اللذين يرسلونكن بوجوهم حمرين .
2 - الموت ولا المذلة الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:22
والصراحة انا مافهمتش علاش المخزن صيفط النساء المتزوجات يخدمو في اسبانيا والرجال والشباب العاطلين المزلوطين المطحونين عطى الله في المغرب
3 - كاعي الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:24
شوهتونا الله اهديكم حامل فين غدا كتجري ولكن الحق على داك بوراس ديال راجلك صافي غدا ولا بعدو السبليون اديرو شي فيلم فكاهي على المرأة المغربية كيما السواعدا الله ارحم الوالدين رجعو باراك من الشوهة الله انعل بو الاورو
4 - brahim الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:27
العمل مقابل الجنس. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
5 - adam free الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:27
هؤلاء النساء من مناطق العروبية إمنعو نسائكم من الذهاب إلى إسبانيا للعمل في الحقول
6 - لست مغربيا الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:28
ههههه .فين هي الدولة اللي كتسمى المغرب. دولة غير قادمة على حماية مواطينيها. و ما خفي كان أعظم دولة فقط بالمقدم و البوليس في ملتقى الطرق.
7 - كريم رمضان الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:29
في مثل هكذا حالات لايسعنا إلا القول ربنا ارحمنا أنت أرحم الراحمين... نستعين بك أنت نعم المولى ونعم الوكيل.
8 - DIMA الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:30
هذا هو المشكل لو كان رجلا مغربيا لسمعت مرة أخرى في صفحات الفيسبوك المغربيات يشتمن في الرجال المغاربة بأنهم يعانون من الكبت وبكن كون هؤلاء المتحرشين من أصول اسبانية شيئ عادي لم يناقشه أحد في صفحات التواصل الاجتماعي وغياب تام لجمعيات الدفاع عن حقوق المرأة فقط لأن المغتصب رجل أجنبي لو كان مغربيا لرأيت الضجيج والاحتجاجات ,
لكن أنا دوك العيالات مبقاوش فيا لدارها بديه افكها بسنيه ,
9 - wolf الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:31
الوزير يتيم قاليك ماكاين والو لا اعتداء جنسي لا والو اودي على حزب العدالة والتنمية ما كيحشموش اكفس مرحلة كيعيشه المغرب من نهار نجحو لاخوان فلانتخابات قهرو المواطن بالحلقة والكدوب ماكين لا تحسين المعيشة لا الاجور او كلشي زادو فيه الله يخد فهم الحق حزب المنافقين
10 - mouktadi abderrazak الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:32
لقد أصبح المغرب قبلة لكل شاذ جنسي ولكل من يرغب في قضاء الليالي الحمر مع فتياتنا وكل من يبحث عن المتعة الجنسية .اما هجرة النساء لدول الخليج فحدث ولا حرج .هؤلاء النساء العاملات بالديار الإسبانية المتزوجات ولهن أبناء كيف يعقل أن يهجرن بيوتهن لمدة تفوق ثلاثة أشهر ؟ إن الفقر والبطالة هما السبب الرئيسي في تفشي الرذيلة والفساد والإجرام . إلى متى يستمر تجاهل وقمع المطالب المشروعة للشعب
11 - OUJDI الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:33
وفينك ياليتيم ؟
السي لوزير الذي قال ممكن ان المغربيات هن من تربصن باسبنيول !
قبح الله الفقر !

أتبع خوك اداودي وستقل ، هذه مصيبة أكبر من الوقوف مع سنطرال...
12 - معلقة الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:34
الله ياخد فيكم الحق كون لقاو العيش الكريم في بلادهم ما يمشوش يحصدو في بلادات الناس .
13 - مواطن الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:34
وختمت المغربية شهادتها للصحيفة الإسبانية قائلةً: "أنا غير قادرة على العودة إلى المغرب، قد يقتلني أقاربي وأقارب زوجي، أنا خائفة جداً، أريد أن أعود ورأسي مرفوعة بتبيان حقنا، هذا ما نريد".
اضن ان هدف اللجوء وتسوية وضعية الاقامة باسبانيا باستغلال بعض الاعتداءات المنعزلة والفردية هو الذي جعل بعض المغربيات يركبون على الموجة واستغلال الظرف لتسوية وضعية إقامتهم بحجة الخوف من العودة للمغرب
14 - عادل الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:35
للأسف المواطن وصل إلى درجة الذل والمهانة داخل وخارج الوطن لن أزيد أكثر لأن لا شيء أكثر من الذل والمهانة. أصبت اخجل من مغربيتي للأسف.
15 - mohamd الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:37
علاش هما ختارو هنسى ليخدمو معهم يسحبلكم جنة أ اخبت بشر هما هدوك ولكين حتى نتومى طمعتيو كوكان بالمقابل والله ما تهدرو را مشحال هدي هاد الشي كين
16 - عجيب أمركن الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:39
الأمر العجيب الدي ألاحظه في النساء المغربيات ، هو أنهن يمارسن الجنس و في الأخير يلعبن دور الضحية ، لو كانت لديكن ذرة شرف لطلبت الرجوع في أول باخرة أو طائرة إلى بلدك و إلى أسرتك ، لكنكن فضلتمن المال و البقاء في إسبانيا مقابل شرفكن و شرف أزواجكم ، في المقابل لو الصحيفة التي فجرت الفضيحة أنا متأكد كنتم سترجعون لبلدكم دون أن تفصحن بدلك و تكملن حياتكن مع أزواجكم بالخداع ، حتى الإسبان تفاجؤوا بالفضيحة لأنهم كانوا كل عام يمارسون الرديلة مع المغربيات دون أن يفضحوهم رولا الصحية التي فجرت الخبر
17 - علال الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:40
مرأة حامل تشتغل في الحقول وكتغتصب وزوج ناعس مع راسو.
18 - smran الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:41
هيا اسي الوزير اليتيم جاوبنا على هاد شي واش بصح ولا تفلية حرماتنا تنتهك باسم لقمة العيش الكريم في بلاد المهجر ولا تحركون ساكنا والطامة الكبرى تنتحلون السياسة بإسم الدين وأقول حسبي الله ونعم الوكيل اللهم اسقط رؤوس الفساد الذي ليس لهم غيرة على أخواتنا وحرماتنا
19 - محمد الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:41
السلام عليكم‘يجب على الحكومة المغربية ان لا تخاف من الداء احتجاجها. فبهذا ستنال الاحترام الازم. فلتفعل كما فعلت الفلبين مع السعودية لما سحبت جميع العاملات المنزليات من السعودية .فما كان على هذه الاخيرة الا الاعتذار. وفرضت الفلبين شروط عمل تراعي حقوق الععمال.
20 - جلول الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:42
لو انهن اسبانيات واشتكو انهن فقط تعرضوا للتحرش من مغاربة لتحركت الشرطة الاسبانية بسرعتها المعهودة في مثل هاده الحالات وقبل ذالك ستنهش الصحافة والمنضمات حقوق المراة في اصول من تحرشو بالاسبانيات وسيشوهن البلد الذي جائو منه ولاكنه الكيل بمكيالين لله ذرئ الضعيف
21 - حفصة الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:43
لما اختلت الموازين وأصبحت المرأة التي كرمها الإسلام تلعب دور الرجل ماذا ننتظر أكثر من التحرش والزنا و.......
22 - جمال الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:45
افقر الدول العربية هي موريتانيا واليمن ,ولم نسمع يوم عنهم
ما نسمع عن المغربيات بالفضائح جنسية في الخليج ,واسبانيا
لان الفقر ليس مبرر لبيع شرفهن كما يحاول البعض التبرير
23 - غيور الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:46
ماكاين لا فقر ولا هم يحزنون .. الجهل وما يدير..فالمغرب مغا تموتوش بالجوع........
24 - غريب الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:46
لا حول و لا قوة إلا بالله. كاد الفقر أن يكون كفرا. البطالة والفقر والبؤس هو الذي قاد مئات من النساء إلى البحث عن مصدر عيش حتى ولو كان موسميا في اسبانيا في ظروف مزرية، ليجدن أنفسهن معرضات لانتهاك عرضهن وكرامتهن.
حصل هذا نتيجة عقود من الفساد الاقتصادي والسياسي الذي لا زال ينخر البلاد.
يا حسرتاه على وا معتصماه!
25 - ابو مريم الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:50
اعيش في اسبانيا مند حوالي 20 سنة،شهادة حق كنت اعتقد انه من الصعب التعدي على اي امرأة ايا كانت جنسيتها خصوصا في بلد راعي لحقوق المرأة بجدارة،عشت في عدة مدن طيلة هاته السنين، ولم اشهد يوما حالات مثل هاته،لان القانون الاسباني يضرب بضربة من حديد في حالات التحرش ....الى ان شاهدت هذا الفيديو فصدمت حقا، لم اصدق ما سمعت ورأيت.
26 - المطلب الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:50
حيل خطيرة من هؤلاء النسوة لكي يضمن الاوراق او على الاقل ضمان عدم الترحيل والاعتماد في ذلك على دعوى قضاءية باسبانيا .اسءلوا الرجال المغاربة بويلبا الاسبانية وستعرفون مكر هؤلاء النسوة وحب الايقاع بالمشغلين وبالرجال المغاربة ايضا،خطيرات فعلا مطلقات والاخريات المتزوجات يقلن لو عندي رجل لكان يوفر لي ما احتاجه لو كان رجلا ما كان ليسمح لي بالقدوم لهنا .هذه هي الحقيقة ومن لم يستطع قول شهادة حق في هذه الايام المباركة فليسكت لان دعم ظلم النسوة يزيد من استغلالهن وبكاءهن دموع التماسيح صدق من قال سلاح المراة دموعها خطيرات فعلا كيدهن عظيم.
27 - hmou الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:52
المرجو من المغربيات والمغاربة استعمال وسائل منع الحمل والاكتفاء بانجاب طفل واحد ومن استطاع أن لايتزوج ويظل أعزب فهذا أفضل له لأن كل مولود في ظروف صعبة تنتظره أيام من الشقاء والدل والاهانة
28 - marroqui الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:53
Le problème n’est pas ces femmes ni notre gouvernement
Le problème ce sont les autorités espagnoles
Le problème ce sont les lois espagnoles qui ne protègent pas ces femmes
Le problème c la discrimination et le manque d autorité
Au Canada jamais des femmes comme ces femmes ne peuvent être traités de manière inhumaine ou exploitées car les lois protègent tout le monde et personne n est où dessus des lois
29 - abghazi الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:57
لا يجب الحكم على تلك النساء لأنهن ضحايا. لست متفق مع الذين كلما حصل طارئ يعتبرون المرأة هي المشكل. فاليحمدوا الله أن ليس لهم أخت أو بنت أو أم من بين الضحايا.
منذ عقود ونساء البادية يعملن في حقول الفراولة بإسبانيا طبقا لاتفاقية عمل بين المغرب وإسبانيا. لم نسمع قط من قبل بهذه المآسي. أظنها حديثة العهد مع العنصرية التي تنامت في هذا البلد.
الجريمة هي السكوت على كل هذا. يجب مساعدتهن والأخد بيدهن لرد الاعتبار لهن.
30 - باحث عن الحقيقة الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:59
العالم والصحافة الدولية والشرطة الاسبانية والحقوقيون الاسبان يعترفون بان هناك تحرشا وممارسة للجنس على عاملات مغربيات ولكن وزارة الشغل عندنا في المغرب هي وحدها تمتلك الحقيقة وهي نفي وجود اية حالة تحرش او اغتصاب . كيف يفكر المسؤولون في بلادنا ؟ الله اعلم
31 - ادريس الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:05
اسمع سي يتيم اش واقع . أصبحت عندما حكومة الاشباح لا تستطيع الدفاع حتى على نفسها . كرامة المغربي مهضومة داخل و خارج المغرب . تخيل معي المسؤولون الكبار لا يستطيعون التكلم عن المقاطعة . بالاحرى سوف يتكلمون عن الاغتصاب العاملات في اسبانيا إلى الله المشتكى
32 - rachid الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:07
ورآه عيب واش في الخليج مشكلة وفي اسبانيا المسخ وخا يكونوا هدوا جهلوا علي فلوس باي طريقة ً بكل وضوح بغاو يجمعوا الفلوس يستقلوا حتي علي الرجال ديالهم هنا في المغرب وما أكثرهم وهدشي ليسمعنا غير لقليل راه كاين رجعة المغرب وحاملة عيب واش غير المغرب لي فيه النساء ورآه اوروبا فيها جميع الأجناس
ع
33 - عيب وعار الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:08
اولا،الدولة او المخزن بمفهومه التقليدي(الحكومة تلعب دور ضئيل في تسيير شؤون البلاد) هو من يتحمل المسؤولية،ثانيا، هناك من يتهم هته النسوة، وهم لا يعرفونهم، بانهم يريدون اوراق الاقامة،او انهن لازم عليهن عدم الذهاب اصلا وهم لا يعرفن وضعيتهن المادية.
الدولة التي لا تحمي مواطنيها ومواطناتها ليست دولة، الرجال الذين لا يحمون نسائهن ليسوا رجال، وتبقى النساء الحلقة الاضعف
34 - صقر الصحراء الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:09
مَنْ يَهُنْ يَسْهُلِ الهَوَانُ عَلَيهِ ما لجُرْحٍ بمَيّتٍ إيلامُ
ضاقَ ذَرْعاً بأنْ أضيقَ بهِ ذَرْ عاً زَماني واستَكرَمَتْنِي الكِرامُ
35 - martin pres du kiss الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:09
Je me demande si vraiment ont elles des maris...même si je dois crever de faim moi et ma petite famille ,je ne me sépare jamais de ma femme que Dieu a voulu qu'elle reste chez elle ,et que l,homme doit subvenir a ses besoins...mais les hommes de la nouvelle génération qui veulent tout a la fois ,richesse facile, et autres...ils vendent leur honneur a bas prix...ils vendent leur femme contre de l'argent...quel islam et quel honneur. !!!!? mais. quel honte..ce n'est ni la pauvreté ni le besoin qui l'ont poussé a faire ce voyage de peine...mais leur regard vers le haut ...et trop regarder en haut ,fatigue la nuque...comment peut il dormir avec ses enfants alors que sa femme est derrière la mer...c'est a devenir fou ....et pour de l,argent. ????!!!!
36 - كلنا ناصر الزفزافي الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:11
ماكايناش شي دولة اسلامية كتصيفط البنات ديالها لي ممزوجينش باش يخدمو في الخارج وهاد الرخص والذل كايدروه فقط في المغرب
37 - ابوزيد الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:14
أين الحكومة من كل هذا؟
أين الخلفي الذي يبرر كل شيء ويدافع عن الحكومة في جميع المواقف بدون حشمة ولا حياء.
من قبل رمضان ونحن نسمع عن نساء حقول الفراولة بإسبانيا والحكومة لم تحرك ساكن.
الدولة العربية الوحيدة التي تتاجر بنساءها هي المغرب.
أقول لكل المسؤولين عن هذه الشوهة.لاتنسووا أن لديكم أخواتكم وأمهاتكم. وأخيرا قبح الله الفقر.
38 - صنطيحة السياسة الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:17
كتعقلو العام اللي فات باش تحركات وزارة الخارجية المريكية والقنصلية بالرباط بسبب المراهقة الأمريكية اللي جات للمغرب عند هداك الشاب ؟؟؟ ...

كون المسؤولين اديالنا يتعاملون معنا كمواطنين لديهم حقوق كون ما يزعموش علينا البراني

ولكن المسؤولين المغاربة يتعاملون مع الشعب كأنهم يملكونهم ليس كأنهم مسؤولون عنهم ...

وهدا اللي جعل الأجانب حتى هوما يتصرفون كأنهم يملكون العمال المغاربة
39 - مريم الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:18
لهذه الاسباب حرم ديننا على المرأة السفر بدون محرم لو انهن لزمن بيوتهن و اتكلن على الله في رزقهن لما هلكن جوعا و لما ذهبن لبلد تنهش فيها لحومهن و يعرضن شرفهن و شرف أهاليهن و ازواجهن للهتك ..حسبنا الله و نعم الوكيل في كل ظالم
40 - انشري هسبريس عاجل الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:18
هذا نفاق شهادة صادمة الجنس بمحض الإرادة بالنسية للمغربيات بل بالعكس بطلب منهن لأنه الأورو و العملة الصعبة و قلة الشرف .

لكن يعقل أن يصرح الزوج لزوجته أن تغادر إلى بلاد أجنبي طبعا ديوت و لا شرف له أو رجولة من جانب

من جانب آخر الدولة العربية و الافريقية و الإسلامية الوحيدة في العالم التي تسمح للنساء المتزوجات بمغادرة بلدها هي المغرب .

أين الثروات الفوسفات الغاز الذهب السمك أين رؤوس الأموال بل الأطنان من تريليونات بسويسرا و بناما و إفريقيا و اليونان

و موازين و تيميتار

بل أين الثروة أين يتيم أين العثماني

أين طارق بن زياد
أين عمر إبن الخطاب ليرى ذل المسلمين المغاربة المنفتحين على الغرب
41 - العين اليمنى مغمضة الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:21
كثيرات ضاجعن الإسبان ووقعن في الخطيئة ولما انتفخت البطون لم يستطعن إجهاض حملهن بسبب قلة ذات اليد أو رفض الأطباء تقطيع الجنين، من بادرت بالإجهاض أول ظهور أعراض الحمل فقد نجت وكذلك لا مطمع لها في أوراق الإقامة الدائمة أما من تطمح بالبقاء بإسبانيا وهي ترى العقد قد انتهى ورجوعها إلى البلد أمر محتوم فالحيلة هي إقامة دعوة إغتصاب أو إعتداء عليها.
42 - Nadorrimarroqui الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:22
المغاربة مذلولين.الزوجة والبنت و...تمشي للخارج من ذون اذن زوجها أو ولي أمرها.هذا ما ارادت الجمعيات النسوية العنوسية لنساء المغرب الذل باسم حريات المرأة.
43 - متتبع الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:23
فين هما هادوك المحامون لي كيدافعوا على بوعشرين .. الكرامة و حقوق الإنسان بالمقلوب !
44 - Mourad Wach الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:25
فينهوم الوعود الباجدية لقاليك غاديين اعطيو دعم للارامل والمطلقات منجحش مشروع بن كيران الا نجاح مشروع لخروج من هاد البلاد الى جحيم الفراولة المغتصبة
45 - جريء الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:26
وزير التشغيل و النفاق ضراااابها بنكرة فمرة.
من سيصوت على حزب تجار الدين مرة اخرى، فهو مشارك في الجريمة.
46 - هنا لا ينفع الكذب !! الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:29
في هذه الحالة، يجب على الأخ يتيم تقديم إستقالته من منصبه في أقرب وقت ممكن، و ذلك حفاظا على ماء وجهه و وجه حزبه الإخواني..خاصة و أنه كذب بإسمه و باسم حكومته على الشعب المغربي...!!!...
47 - جواد الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:35
ما يقع...وهذا واقع...دعارة..سياحة جنسية بكل المقاييس...نتيجة لمجموعة من العوامل المتداخلة....البعد عن الله..فقر..بطالة...غياب الوعي...االمجتمع..و الواقع المعاش..و الوسط الخارجي..العري..ووو التبرج السافر..غياب دور الأسرة في التربية..المدرسة فقدت قيمتها بسبب العديد من الأشياء خصوصا أصبح التساهل مع المتعلم الى أقصى درجة..كنا في عهد من تأتي بلباس عاري لن تلج المؤسسة..أو بقصة شعر غريبة..الان أصبح هذا هو الغالب...
48 - youghourta الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:44
ما تجني الا واش تزرع و الشمس مانغطيوها بلغربال
49 - موح الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:47
والله هاذ الحكومة ديال العثماني مصيبة كبرى كيف يعقل كثير من الجرائد الاسبانية تنشر شهادات حية للمغتصبات ووزارة تنفي هذا،الله يأخد منكم الحق
50 - سالم الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:51
لا يجب توجيه اللوم للحكومة فهن من ذهبن بمحض ارادتهن وبموافقة الازواج المراة التي حملت ربما تريد ان تضع مولود ولو بهذه الطريقة لتضمن اقامة دائمة الدولة ليست مسؤولة عن تصرفات الاشخاص وانا متيقن ان اي امراة اتصلت وابلغت الشرطة الاسبانية في البداية سيقومون باللازم ويفتحون تحقيق لكن لماذا كل هذا السكوت الافضل كان ان تبلغ ولو كان على حساب رجوعها للمغرب ربما تحمي النساء الاخريات لكن المسؤولية فردية من يطالبفالمغاربة يحملون كل الاخطاء للدولة وهذا خطا لاحظته في كل شئ سئ الدولة مسؤولة
51 - Hmidou الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:53
Bcp de comentaires est des opinions ces femmes sont victimes de sociales , les pauvres , Les responsables marocains hhhhh lemurs situations est different lorsque ils vont a L ’Espagne ils parlent que francais est les 40 euros c’est que le pris de la glacé Pour les enfants hhhh
52 - مهزلة الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:56
البارح المغربيات كانو في السجون ديال السعودية واليوم المغربيات كيغتصبوهم في اسبانيا واشنو هاد المنكر يا عباد الله راه تبهدلنا وتشوهنا قدام العالم ويا لطيف يا لطيف يا لطيف على شوهة ويا السلامة يا ربي
53 - 3alal الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:56
سؤال محير من يحكم المغرب....?.??????????????
54 - Abdou الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:59
هدا ما ينتج غني المساواة بين الرجل والمراة وحقوق المراة التي تريد ان تتصرف كيف الرجل ان تدهب لوحديها الا اوربا والرجل لم يتكلم لا حول ولا قوة الا باله العلي الغضيم
55 - العيب و العار الاثنين 11 يونيو 2018 - 05:02
حسبنا الله و نعم الوكيل في أصحاب الحل و العقد و صناع القرار و المشرفين على الشأن العام،و الله غالب على أمره و لكن أكثر الناس لا يعلمون،إتقوا الله في وطنكم يا قوم،يا صناع الفضائع و أعطوا لكل دي حق حقه من الدهب و الفضة و السمك و الفلاحة و الفوسفاط،و اعلموا أننا لو تمسكنا بالعدالة الإجتماعية لما حدث لنا مايحدث لنا بإسبانيا أو الخليج،احتراما و تقديراً لسمعة و مكانة الوطن و الشعب و في سبيل الله و الوطن،أين الثروة يا قوم و أين تفعيل مبذأ ربط المسؤولية بالمحاسبة و أين قانون تجريم الإثراء الغير مشروع و أين مؤسسة رئاسة النيابة العامة المستقلة من تفعيل و تكميل دور مؤسسات الرقابة و إظهار مردودية المؤسسات التي تستنزف المال العام دون وجه حق و دون احترام القانون. و الله المستعان و السلام ختام من كريان سنطرال بالبيضاء الكبرى.
56 - علي آيت واحي الاثنين 11 يونيو 2018 - 05:09
ثروات البلاد و خيراتها قد نهبت من قبل ذئاب الذين فقروا الشعب المغربي و جهلوه ليغدو قطيع غنم يساق حيثما شاءوا و نساء المغرب تنتهك أعراضهن في البلدان الأجنبية لأنهن يبحثن على لقمة العيش التي حرمن منها في وطنهن المغرب الزاخر بالثروات و الخيرات من قبل أناس لا تهمهم إلا مصالحهم الشخصية بعيدا عن اية مصلحة عامة للبلد و للمواطنين الذين يعانون من فقر مدقع يفوق كل التوقعات
57 - INCONNU الاثنين 11 يونيو 2018 - 05:13
شي عادي بعد ايام سوف يتحصلن على الاقامة وهكذا تستمر المهزلة وكاءن المراءة المروكية اصبحت سلعة رخيسة
58 - loubna الاثنين 11 يونيو 2018 - 05:16
هاد نساء فراولة لي كي بشيو لإسبانيا من شروط باش يمشيو خاصهم يكونو أرامل
وأكثرية كاي كونو عندهم ولاد
الله يحسن عوانهم
كون كانت هاد لبلاد سعيدة لي عاشين فيها مزيانة كون كاع ماي يبشيو
59 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 11 يونيو 2018 - 05:22
يجب على دولتنا منع إرسال النساء المغربيات إلى العمل في إسبانيا، هذه الاخيرة هي التي تعود مستفيدة اكثر من اليد العاملة المغربية وفي نفس الوفت تعود منافسة في الاسواق الخضر والفواكه ضد المغرب بسبب اليد الشاغلة المغربية قليلة التكلفة واذا زدنا الى ذلك اغتصاب المواطنات المغربية فهناك امرا خطيرا جدا ،على دولتنا ان تتحرك وتطالب باعادة كل مغربيات الى اعادةالىارضالوطن ومتابعة الشركات المشغلة ومحاكمتها امام العدالة ومعاقبة مرتكبي الاغتصاب بشدة علىهؤلاء النساء وتعويض الضحايا كما يجب على بلادنا ان تدعوا هؤلاء المواطنين إلى العودة إلى بلادهم على الفور.
il faut arrêtez l'envois des femmes marocaine travailler en espagne. d'autant plus que cette dernière fait la concurrence au Maroc grâce a la main-d'oeuvre marocaine moins cher d’autres part faut que notre pays appel ces concitoyens a rentrer au pays immédiatement et posé plaine contre les violeurs et les chefs d’entreprises agricoles afin de punir les coupables et indemnisé les victimes
60 - توزيع العادل للثروات الاثنين 11 يونيو 2018 - 05:26
شعبك العزيز مابقاتش عندو قيمة ولينا مذلولين
61 - Rifi الاثنين 11 يونيو 2018 - 05:32
انا من اصول ريفي اعمل في الشرطة الاسبانية تقريبا 9 سنوات سقسم لكم بهدا رمضان ان كله هدا كدب استغلال حقوق الانسان من اجل الاوراق فقط اسألو علي المغربيات في اسبانيا وستعرفون الحقيقة كم من وحدة مغربية كانت تعتقد باني اسباني تقول لي ان الرجال المغاربة غير صالحين لزواج نفطل الرجل الاسباني
62 - باحث عن الحقيقة تابع الاثنين 11 يونيو 2018 - 05:41
ضمن هؤلاء المغربيات حب وتبن او حابل ونابل ، بمعنى هناك محاولة احتيال على المزارعين الاسبان لاستمالة عطف الحكومة الاسبانية بالحصول على اوراق اقامة او تعويضات مادية خيالية او غيرها وهذا ليس غريبا على نماذج كثيرة من النساء المغربيات اللواتي عرفن بالدعارة وبيع لحمهن والترامي بطلانا وبهتانا على الغير
63 - azuz الاثنين 11 يونيو 2018 - 05:59
لا حولة ولا قوة الا بالله وخا يموتو ولا يتحرقو الحكومة تتنفي مفيها ماتخسر مع اسبانيا غادي تقول اشنو والو اش طرا اعتصاب عادي هنا في المغرب تيغتصب الاجنبيين الاطفال ودنيا هانية وهدوك راهم عيالات عادي أش غادي نقول إنا لله وإنا إليه راجعون فهاد البلاد حكومة النفاق ليهود ونصارا تيتقاص وحدة منهم العالم تينوض يتكلم الا هدا البلاد .
ة
64 - عادل ن الاثنين 11 يونيو 2018 - 06:00
رائحة الصليبية تفوح من هذه الاحداث سبحان الله بلدانهم تنعم بالحرية والقوانين الصارمة في من يعتدي على مواطنيهم الا عندما يتعلق الامر بمسلم آنذاك تعطل القوانين ويصير كل شيء ممكن ولكن قبح الله الفقر وقبح من تسببو في هذه الهجرة المذلة الذين استولو على خيرات البلاد لتضطر نسائنا إلى المخاطرة بأنفسهن وتذهب بأرجلهن إلى دار الفاسقين
65 - جعفر القشبندي الاثنين 11 يونيو 2018 - 06:02
الكائن المغربي يمارس عليه كل أنواع العنف
داخل البلادوخارجه لقلة اهتمام الدولة
بمواطنيهامن صحة وتعليم وعدالة اجتماعية
والإقصاء أصبح المغاربة عالة على الدول
النامية وكل من يحب أن يمارس الجنس
بكل أنواعه فله ذلك بدون خوف من
المساطيرالقانونية لأن المسؤولون
الذين ساعدوهم للعمل خارج البلاد
مارسواعليهم شتى أنواع الحكرة
وكيف ينصفونهم من الذئاب
خارج البلاد وفيه نساء أكثر
من جرادة المنكوبة
66 - INCONNU الاثنين 11 يونيو 2018 - 06:03
اذهبن الى الجارة الشرقية فهناك تحفضن شرفكن وكرماتكن
67 - عجيب الاثنين 11 يونيو 2018 - 06:09
ارسلت الدنيا لكي تأتي بالدنيا عيب وعار أرسلوا الشباب على الأقل يتحرشو على الاسبا نيات باش مستقبلا اسبانيا لتزاد عنهم بدم مغربي
68 - ميمون الاثنين 11 يونيو 2018 - 06:29
حشوما علكم يامسؤلين المغاربة اينكم علاش ماكا تهتموش بالموطنين، عاطيوها غير لتخربيق ماكانش شي معقول كاع
69 - طنجاوي الاثنين 11 يونيو 2018 - 06:30
إلى متى سيظل المغرب يرسل بناته من أجل ان يستعبدوهن في دول المهجر،سواءا في أوروبا او الخليج؟ ألم يكفيكم بعد كل هذه المعاناة في عديد الدول مثل السعودية والإمارات واسبانيا؟ والغريب في الأمر ،الدولة المغربية ومعها القنصلية المغربية في اسبانيا،لم تحرك ساكنا، ولم تكلف نفسها عناء الوقوف على معاناة العاملات المغربيات!!! اين هي السلطات الحاكمة و كراكيز الحكومة من هذا الموضوع؟ ام همكم الوحيد هو كيفية محاربة شعبكم وقهره؟ و الله لن نسامحكم امام الله سبحانه وتعالى بسبب تفريطكم في شعبكم وإهماله و تحقيره
70 - بلاد المسلمين الاثنين 11 يونيو 2018 - 06:41
إن الغيرة على الأعراض والحرص على ستر العورات ومدارات السوءات حماية للمجتمع من الانهيار والعقوبة الربانية، فالمجتمع الذي لا يغار على حرماته ويسمح بكشف عوراته، مجتمع فتح الباب على مصراعيه لتدخل عليه الخبائث والفسوق والأمراض وسوء الأخلاق .
أن عرى الأسرة المسلمة في بعض بلاد المسلمين تفككت نتيجة السقوط في حمأة التقليد الأعمى للغرب، والانسياق وراء كل نِحلة ترد منه، فكثرت حالات الطلاق، وتدمرت الحياة، وضاع المجتمع، وعزف كثير من الشباب عن الزواج، وتبع ذلك انطلاق محموم وراء الشهوات البهيمية؛ لذا فإن الدور القادم، دور خطير ومؤثر، فقد أسهمت التغيرات الاجتماعية في تقليص دور الأسرة المسلمة، واستولت أجهزة البث الفضائي، وغيرها، على وقت الأسر، وأثرت في مسارها، وخلخلت قيمها، ففقدت الأسرة في بعض المواضع تأثيرها، وشيئاً من فاعليتها.
حسبنا الله ونعم الوكيل .
71 - Aziz الاثنين 11 يونيو 2018 - 06:52
هاد الراجل اللي صيفت مراتو تخدم و هي حامل بالنسبة لي انا ماشي راجل و الله العظيم واخا ناكل الخبز و الماء مانصيفت مراتي تخدم .
72 - حمدان الاثنين 11 يونيو 2018 - 07:15
المسؤولية تقع على الدولة المغربية لوحدها حيث رخصت لهؤلاء العاملات المغربيات بالسفر إلى إسبانيا لأنها عاجزة عن توفير لهن عمل بسيط مظهرا عظيم جوهرا يرضاه الله وتحمده الأخلاق وبذلك تكون الدولة المغربية قد صانت شرف هؤلاء العاملات وحفظت كرامة الوطن
73 - ما قل و دل الاثنين 11 يونيو 2018 - 07:20
كلام هذه "المعتدى عليها " غير منطقي وليس مقنعا. هي تقول أنها كانت في البيت رفقة بنت أخرى، ولما أراد رب العمل أن "يعتدي" عليها، كما تدعي ؟؟؟ أخذت تصرخ وتنادي البنت التي معها في البيت ؟ فلماذا لم تدافع عن نفسها بكل ما أوتيت من قوة ، ولو بحذاء أو براد أو گاميلة أو سكين ،وبمساعدة صديقتها، لأنها في حالة دفاع عن الشرف ؟؟؟؟ والجميع يعلم أن الإنسان وحتى الحيوان ، في مثل هذه الحالات ،يدافع عن نفسه وإن إقتضى الحال حتى الموت ، أما في هذه النازلة، فيبدو أن هناك ........؟؟؟؟؟؟
74 - أبو مريم الاثنين 11 يونيو 2018 - 07:25
لو كانت عندنا دولة تهتم بالمواطنين وتدافع عنه لأرسلت الجيش من أجل إلقاء القبض على هذا الصليبي الذي أمام امرأة مسلمة... أما من يلقي اللوم على النساء فاعلم أنه لو كان عندهن البديل ما اضطررن لترك أجمل بلد في العالم والهجرة بعيدا للبحث عن لقمة العيش... والله لن يرد لنا كرامتنا إلا ثورة حقيقية ندفع فيها الغالي والنفيس حتى يكون لنا نظام يرتجف خوفا من المواطن وبحسب له ألف حساب...
75 - ولد حميدو الاثنين 11 يونيو 2018 - 07:29
كذبة باينة
تعمدت البقاء باتفاق مع عائلتها لكي تنجب هناك و يحمل ابنها الجنسية الإسبانية
من خلال المعلومات بكونها حامل في شهرها السادس و لم ترجع سيعرفها زوجها و كدلك صديقاتها سيفضحنها و رب العمل ربما شبح
76 - ولد حميدو الاثنين 11 يونيو 2018 - 08:31
ممكن ان تكون علاقة جنسية رضائية أو حتى خيانة زوجية و لكن استعمال القوة في الاغتصاب فلن أثق بدلك فالشرطة الإسبانية لن تتستر عن هده الاتهامات فبرلسكوني بإيطاليا فضحوه فبالاحرى رب عمل و انا اعرف مغربي كان من قبل جاره من دولة مغاربية و كل عطلة اسبوع تزعجه زوجته و تشتكي به للشرطة بسبب العنف و يبقى في المخفر حتى الاثنين و تقريبا كل شهر تشتكي به مرتين
و مرة قال للشاف الدي يسمونه خيفي بكونه لم يسبق له بأن عنفها
و رد عليه الشرطي
نحن نعرف دلك فكل ما في الأمر تفعل ذلك حتى تسهر ليلة السبت في الملهى و عندنا معلومات عن دلك و الحل بيدك و ليس عندنا
77 - moha الاثنين 11 يونيو 2018 - 08:34
salam le gouvrtnement est un proxonete . C quoi
ce dal. meme les matis sui envoent leurs femmes
"sont indignes "K Wa da" donc ne dites pas c est context polotisue ....
78 - Aziz الاثنين 11 يونيو 2018 - 08:35
اليقين ثم اليقين المشكل ليس في ارباب العمل بل في العاملات لا يمكن ارغام احد على ممارسة الجنس بل العاملات هم من يرسلون اشارة واقوال ساقطة لصاحب الضيعة ويتحرشون بهم لانهم يريدون الحصول على اقامة دائمة
79 - اللندنية الاثنين 11 يونيو 2018 - 08:36
22-جمال <----- اليمن و موريطانيا عندهم الرجال.. كاعما عرفتي علاش؟ حيت رعاوين مشكييييلة ان كان رب البيت للدف ضاربا فمن شيم اهل بيته الرقص.. راه المقال كاتب ليك كلهم مطلقين او ارامل.. الا تبعاتو على النفقة تدي البرد و لا مات اهله يلوحو الولاد.. خوه و لا باه زعما غ يتحمل المسؤولية كما في ثقافة البلدان العربية؟ و اولها مصر.. سيرو تعلمو الشهامه و الرجوله راه خاصكم دورات تدريبيـه..
80 - جلال الاثنين 11 يونيو 2018 - 08:54
انا لا ألوم هؤلاء النسوة الفقر والحاجة والميزارية اجبرتهم على الغربة والعمل هذه ضروف القاسية لو عملوا في حقول والضيعات المغربيات يتعرضون نفس تحرش والاعتداء الجنسي يعملون بي 70 درهم يتعرضون الظلم أسوء من تعرضوا له في اسبانيا ألوم فقط على الرجال المغاربة لم يعود لهم الشرف ولا الكرامة ولا الرجولة يترك زوجته تذهب شهور طويلة تترك حتى الابناءها ما عرف حتى أن تشتغل واش تخدم في الفلاحة ولا في الأماكن الأخرى ما يهمه فقط 40 دولار ترسل زوجته هو ناعس في الدار يخرج يشري بيها كاروا حتى الشراب والقمار على طوكولات بعرض مراته أو عفوا مؤخرة مراته بغيت ماذا لو هؤلاء الرجال اكتشفوا نسائهم يعملون في دعارة اسبانيا وان الأموال ترسل لهم هي الأموال الدعارة الرجال آخرين ماذا سيكون شعورهم وكرامتهم مرغوها في التراب مقابل 40 دولار
81 - Casab الاثنين 11 يونيو 2018 - 08:58
Elle est mariée en plus enceinte et son héros de mari l' envoie travailler à l'étranger. donc l'homme marocain n'a plus dignité Merci l'école les associations les politiciens et 2m chaîne maçonnique
82 - Bàp35 الاثنين 11 يونيو 2018 - 09:27
ما قاله صاحب التعليق 13 "المواطن"
هو الحق اما باقي الريوايات كلها عا الخوا الخاوي ومعظم التعليقات عا بلا بلا بلا
83 - دمار المجتمع الاثنين 11 يونيو 2018 - 09:51
بينما في البرلمان يتم المصادقة على رفع هبات الأحزاب إلى 50 مليون درهما والمصادقة على رفع مزانية القصور بالملايين تصدر جنود من النساء للعمل في حقول الفراولة بل في حقول المذلة بعد الدفع إلى اللجوء إلى الخليج واما الذكور فإن لم يغرقوا في البحر فهم يعانون الفقر والبطالة
متى يشعر المسؤولون بوضعية الشارع ويتضامنون على الاقل بالتنازل عن ثرواتهم الفاحشة بدل استغلال المال من أجل سلط أكثر
وأطلقوا سراح المعتقلين السياسيين لأن الحق حق والباطل باطل حتى أن كنت الاها.
84 - Rami الاثنين 11 يونيو 2018 - 10:08
السلام عليكم.هناك قانون في إسبانيا وهو إن تعرضت فتاة للتحرش ويمكنها من الحصول على أوراق الاقامة ومساعدة قيمتها 400€ لمدة 3سنوات.هذا كل ما في الأمر.اعيش هنا مند 21سنة الإسبان يعرفون حق المعرفة صرامة القانون اتجاه الاغتصاب قد يصل إلى 80 سنة.
85 - boungalo الاثنين 11 يونيو 2018 - 10:26
باختصار يا اخواني الكرام كل زوج يترك زوجته او يرخص لهابالذهاب الى الى الضفة الاخرى لتشتغل.في اسبانيا وهو يبقى في ارض الوطن اي في المغرب.يجب عليه ان يتوقع اي شيء...اين هي ذاهبة لوحدها...ولا يبريرون هذه الافعال بالفقر.وانهم يتعرضون لممارسات جنسية بالعنف والقوة...لا يمكن ان تريد هي ....برضى ...(وبخاطرها)...لايعتدي عليها احد...
86 - مواطنة مقهورة الاثنين 11 يونيو 2018 - 11:06
حسبنا اللهوونعم الوكيل فيكم ..يا اشباه الرجال..واش نتوما رجال؟..اغلبيتكم تلقون اللوم على المراة التي ذهبت ..وانهنن شوهوكم وانهن رخاص..وان النساء المغربيات عاهرات.راه نتوما لمشوهينا..لو كنتو رجال ما تصيفطو النساء يخدمو..لو كنتو رجال كون ربيتو بناتكم مزيان..لو كنتو رجال ما تجلسو فالقهاوي مادين رجليكم وبناتكم وعيالاتكم في السوق كيدمرو..هدوك نساء خرجو يقلبو على لقمة العيش حيت بوركابي اما طلقها وسمح فالنفقة واما مزوجة بسبه رجل...هدوك انساء احسن منكم الف درجة...وفالاخير عمري شفت شي راجل من جنسية اخرى كيخدم مراتو اي خدمة وعندو هاانية حتى ليكم
87 - بطليموس الاثنين 11 يونيو 2018 - 11:09
العام جاي نسيفطو ليهم بوعزة و العربي و عباس و نشوفوهم و اش غيتحرشو بيهم.....انتوما مسيفطين غير العيالات
88 - Brahim الاثنين 11 يونيو 2018 - 11:14
C'est lamfentable d'en arriver là.
Personne n'assume ses responsabilités et faire son travail correctement.
Rien que de penser à envoyer les femmes marocaines pour travailler en Espagne : ca veut tout dire.
J'ai honte pour mon pays. Ses femmes n'ont pas de pudeur et donnent l'image d'une proie facile.
Lala Allaho ya watani.
Rapatrier ces femmes et arrêter la politique de l'Autriche.
Vive la justice et vive le droit.
89 - متابع بحرقة الاثنين 11 يونيو 2018 - 11:15
لو كانوا بناتهم ونساءهم هما للي وقعلهم هادشي ممكن يتكلموا الى خالهم الكرسي يهضرو ميكنوش ديونيين
90 - طنجاوي الاثنين 11 يونيو 2018 - 11:22
لماذا يذهبون للعمل في الخارج؟ المغرب الدولة الوحيدة الذي يسمح باستعباد نساءه لدى الآخرين، فبعد السعودية،ياتي دور اسبانيا،خرجتم على التعاليم الإسلامية، فكان نصيبكم كل هذا الإدلال . عاش المغرب من طنجة للكويرة
91 - كمال الاثنين 11 يونيو 2018 - 11:22
الواضح نحن اينما تواجدنا الا وتحدث القلاقل.
السؤال الذي يطرح نفسه وهو لماذا نساء دول اروبا الشرقيه الاواتي يقمن بنفس العمل وفي نفس المكان لم يسبق ان تعرضن لهذه الاعتدئات. علما انهن شابات وجميلات معظمهمن.
اظن اننا قوم لا نصلح للتعايش مع اقوام مختلفه عنا نظرا لافكارنا المغلقه والمتزمته الناتجه عن الاميه المتفشيه بشكل واسع والتشبث بالخرافات الماضي. والسلام
92 - Rihamoujda الاثنين 11 يونيو 2018 - 11:44
وختمت المغربية شهادتها للصحيفة الإسبانية قائلةً: "أنا غير قادرة على العودة إلى المغرب نقطة وانتهى
93 - عبد المطلب الاثنين 11 يونيو 2018 - 11:44
الاسلام يمنع على المرأة السفر بدون محرم حتى ولو كانت ذاهبة لاداء فريضة الحج فما بالك الذهاب الى بلاد الكفار .
94 - مغربي الاثنين 11 يونيو 2018 - 11:54
ويعملن بأجر لا يتجاوز 40 اورو !!
ايوا اسيدي هنا ف المغرب القايد ؤما كايشدش 40 اورو ف النهار.
95 - لماذا الاستغلال الجنسي الاثنين 11 يونيو 2018 - 12:18
قد يتسائل البعض لماذا يتم التحرش على المغربيات في حقول استغلال اليد العاملة الرخيصة، اولا يجب أن نعرف أن عقد العمل الذي لا يحمي النساء من الاستغلال الجنسي ودون آليات لحد من هذا السلوك يفتح الباب لهذا النوع من الاستغلال والاستعباد.
المسؤول ليست السلطات الإسبانية في المقدمة وإنما المغربية التي لم تحدد شروط العقد ولم تعتني الإحاطة بالحماية لهؤلاء النساء،هنا كانت ان تكون سيادة وهيبة الدولة يا حكومة تجار الدين والبشر على حد سواء
96 - مغربي حر الاثنين 11 يونيو 2018 - 12:30
الى صاحب التعليق 5 . اعلم انك من الشمال وتقصد من العروية تعني من مدن الداخل هاؤلاء النسوة فأنت على غلط يا أخي العنصري فأغلب هاؤلاء النسوة من الشمال ولصحة كلامي إذهب إلى القنصلية الاسبانية بطنجة وسأل ......!!!!!
97 - Hamid الاثنين 11 يونيو 2018 - 13:19
وباراكا رآه مابقا عندنا وجه نخرجو بيه لبرا.
و الله إلا هادشي قمة الدل.
واهدا أقول : الله يعطيكم العز أما الدل راكوم فيه.
واختم كلامي : لك الله يا وطني
98 - احمد الاثنين 11 يونيو 2018 - 13:22
حسبنا الله ونعم الوكيل ،، "إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"
المرأة لاتهاجر بدون مرافق يا ناس . وإذا هاجرت وحدها فمعنى ذلك أنها صارت طعما سهلا للوحوش البشرية وغيرها ،يقول المثل الشعبي : الماء والحرم ،، ولا اللبن والذل..
99 - مهاجر الاثنين 11 يونيو 2018 - 14:59
أكاد أجزم أن هناك من يردن أوراق إقامة،لأن المتحرش بها تعرف جيدا أنها لن تُرحّل حتى ولو إنتهت مدة العقد.
100 - abdo الاثنين 11 يونيو 2018 - 15:53
اذا كان الانسان ذليلا في بلاده فكيف تتوقعون ان تكون معاملته في الدول الاخرى.نرسل ابناءنا ونساءنا للعبودية والاستغلال في دول تعتبر المغاربة حميرا بداعي البطالة مقابل 2 ريال ومسؤولونا لا قيمة للمواطن عندهم سواء داخل او خارج المغرب..قاطعوا كل شيء ربما ترجعون شيئا من كرامتنا التي ضاعت بسبب خذلان وخنوع من يدبرون امور البلاد.اللهم هذا منكر
101 - مغربي غيور الاثنين 11 يونيو 2018 - 16:40
للاسف الشديد .لماذا الحكومة لم ترسل الرجال عوض النساء وكأن المغرب باكمله بدون رجال .أليس الرجل المغربي ليس مؤهلا للعمل في اسبانيا بمبلغ 40 يورو لليوم الواحد ام ان المغرب يريد ان يضعف الرجل المغربي على المرأة المغربية .اليس هذا هو المنكر بأم عينه. حسبي الله ونعم الوكيل على يعملون
102 - مغربي الاثنين 11 يونيو 2018 - 16:47
ماذا أقول هذا منكر كيف سمحت الدولة لإمرأة في شهرها السادس للذهاب الى العمل في حقول الفرولة وان سمحت الدولة أين الزوج شيحاجا في هذا المغرب مامفهوماش انا تصدمت حسبية الله ونعمة الوكيل
103 - عبد الله الاثنين 11 يونيو 2018 - 20:25
السلآم عليكم ورحمة الله..اذا كان ممنوع سفر المراة بدون محرم الى بيت الله..فما بالكم ايها المسؤولون بالسفر للعمل والجنس باسبانيا.حقيقة مرة كل سنة تقع في حقول الاندلس و خاصة في منطقة هويلفا..ان الكثير من مرضى الكبت والجنس من المغاربة والاسبان ورومان وغيرهم ينتظرون قدوم هذه الدفعة من النساء كالذئاب الجاعة..
لكن العيب كل العيب في اللواتي النساء وهمهم الاول هو المال وكذلك ازواجهم وعائلاتهم ثم الدولة بشكل رئيسي.
104 - Hassan temara الاثنين 11 يونيو 2018 - 22:36
personne ne vous a obligé à aller chez eux. vous cherchez les espagnols et bien vous les avez trouvé. et ton mari qui t'a laissé aller chez les cochons au delà des frontières il doit être fier de toi.. plusieurs foyers demandent les femmes de chambres pour travailler mais vous préférez disparaître des regards des vôtres
105 - Riham الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 00:16
وختمت المغربية شهادتها للصحيفة الإسبانية قائلةً: "أنا غير قادرة على العودة إلى المغرب، قد يقتلني أقاربي وأقارب زوجي، أنا خائفة جداً، أريد أن أعود ورأسي مرفوعة بتبيان حقنا، هذا ما نريد". نقطة ونتهى
106 - إلى التعليق 79 - اللندنية الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 00:36
نتوما المغربيات فيكم إنفصام الشخصية ، في حالة الرجل دهاب زوجته إلى إسبانيا كون بديتو حقوق المرأة ، مجتمع دكوري ، مساواة وووو ، دابا ملي خلاها بديتو ماشي رجال هادو ، أشباه الرجال ووو

إلى كانو خلاو الزوجات ديالهم مشيوا الإسبانية أشباه الرجال ، إمكن حتى أنت ينطبق عليك المتل دايرة لينا لندن
107 - ابو شمس الدين الأربعاء 13 يونيو 2018 - 12:14
الكل يتحمل المسؤوليه الذين بعثوا بهذه النسوه سواء كانت الدوله ام اهلهن لانهم خالفوا امر الله في هذه القضيه، عودوا الى رشدكم والتقوا ربكم لقد جانبتم الطريق.ولسوف تسالون.
المجموع: 107 | عرض: 1 - 107

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.