24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | نحو 250 ألف مغربي يقيمون في إسبانيا بطريقة غير شرعية

نحو 250 ألف مغربي يقيمون في إسبانيا بطريقة غير شرعية

نحو 250 ألف مغربي يقيمون في إسبانيا بطريقة غير شرعية

يوجد ما يقرب من 250 ألف مغربي في إسبانيا بطريقة غير شرعية نتيجة للأزمة الاقتصادية، وكذلك أيضا بسبب ازدياد وصول قوارب المهاجرين إلى السواحل الإسبانية منذ عام 2016، حسبما أفادت مصادر مغربية وإسبانية لـ(إفي).

وبإضافة المغاربة الذين يقيمون في الجارة الشمالية للمملكة في وضعية قانونية -والذين يبلغ عددهم 773 ألفا و478 شخصا- إلى ذلك العدد، يصل إجمالي عددهم في إسبانيا إلى أكثر من مليون شخص، لتصبح بذلك الجالية المغربية أكبر جالية أجنبية في إسبانيا.

وأكدت مصادر من مختلف الوزارات المعنية (الداخلية والخارجية والهجرة)، طلبت عدم الكشف عن هويتها نظرا لحساسية القضية، أن الرباط أثارت المشكلة على المستوى الثنائي بحثا عن حل، على الرغم من أن تغيير الحكومة في إسبانيا لا يدعو إلى توقع نتائج سريعة.

وفي الوقت نفسه، أكدت المصادر أنه "لا مجال لطرد" المهاجرين المغاربة المقيمين بطريقة غير مشروعة، باستثناء المتورطين في جرائم.

ويتركز أكبر عدد من المغاربة الموجودين بطريقة غير مشروعة في كتالونيا، لا سيما في برشلونة ومحيطها.

كما أن هناك العديد من الحالات توجد أيضا في إقليم الأندلس، حيث توجد عائلات بأكملها؛ وبسبب الأزمة، انتهت تصاريح إقامتها منذ أشهر أو سنوات.

ويترتب على انتهاء تصريح الإقامة فقدان تصاريح العمل، وبدونهم يصبح من المستحيل تقريبا تجديد الإقامة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن أي مخالفة إدارية (غرامة مرورية على سبيل المثال) تجعل من المستحيل استعادة الإقامة التي تم الحصول عليها بعد ثلاث سنوات.

وتقدر السلطات الإسبانية أن أكثر من 30 ألف مغربي وصلوا، ما بين 2016 والربع الأول من هذا العام، إلى إسبانيا عن طريق قوارب المهاجرين.

وفيما يتعلق بمصارد الدخل بالنسبة إليهم، تتفق المصادر على أنهم يعملون في ثلاثة قطاعات رئيسية هي: الخدمة المنزلية والزراعة والبناء.

وفي الواقع وكما تحققت (إفي)، قبل ثلاثة أو أربعة أعوام عاد العديد من المواطنين المغاربة، الذين فقدوا وظائفهم في إسبانيا، إلى وطنهم الأصلي للعمل كسائقين أو صيادين أو عمال.

ونفت مصادر في وزارة الداخلية المغربية أنها طالبت إسبانيا بتقنين أوضاع مواطنيها، وذكرت أن "هذا قرار سيادي لإسبانيا"؛ ولكن مصادر إسبانية أكدت أن المشكلة أثيرت في عدة اجتماعات.

يشار إلى أن عمليات التقنين السابقة التي قامت بها إسبانيا كان المغاربة كانوا دائما أولى الجاليات التي استفادت من هذه العمليات، باستثناء العملية الأخيرة التي تمت في عام 2005، حيث تجاوز عدد الرومانيين والإكوادوريين عدد المغاربة (86 ألفا من أصل 690 ألفا تم تقنين أوضاعهم).

*إفي


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - حكيييم الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 00:40
اشنو هاد الشي السي الخلفي ؟ حتى قط ما تهرب من دار العرس ..
اتقوا الله يا من ركبتم على الدين لتحقيق احلامكم الدنيوية الزائلة
2 - المسيح الدجال الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 00:45
نتمنى ان يكون هاذا الرئيس الجديد بيدرو سانشيز حلا لمشكلة الحراكة المغاربة المقيمين في اسبانيا .
خصوصا انه أكد بأنه على إستعداد لتسوية وضعية المهاجرين
3 - حسن اسبانيا الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 03:29
نطلب منالحكومة الاسبانية الجديدة رفع الحيف عن المهاجرين الذين تحولوا ابان الازمة الاقتصادية الى مهاجرين غير قانونيين بسبب عدم تمكنهم من تجديد اوراق الاقامة كاشتراط الانخراط في الضمان الاجتماعي لمدة 12 شهرا من اصل24 شهرا دون مراعاة الوضع الاقتصادي العام او ما قدموه من مجهودات للبلد وهو ما جعل هذه الفيءة عرضة للتهميش والاستغلال والهشاشة المطلقة والتحايل من طرف مافيات العقود .كما نطلب من المسؤولين المغاربة اثارة المواضيع المتعلقة بهذه الفيءات المنسية والمستضعفة التي لا يدافع عنها احد داخل اسبانيا.
4 - عبد النور الاندلسي الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 03:47
بل القشتاليين " الاسبان " هم الغير الشرعيين في ارض الاندلس اذ طردوا سكانها الاصليين و اغلبهم مسلمون تختلط انسابهم بين الايبيريين الاصليين و العرب و الامازيغ . اما المغاربة فمن حقهم التواجد بالاندلس لانهم هم من ادخلوا الحضارة هناك و قد طرد اجدادهم منها "محاكم التفتيش" . انا اندلسي و قد طرد اجدادي من تلك البلاد و هجروا الى المغرب قبل 5 قرون و دائما ما اعتبر الاسبان المقيمين في جنوب اسبانيا بالمحتلين ...
5 - Esteban الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 05:28
بصراحة، الشعب الإسباني راق جدا و متواضع بعيدا عن الخطابات السياسية و وسائل الإعلام.أفضل التعامل معهم على التعامل مع بعض الفرنسيين.ستجد معظم الإسبان مستعدا لمساعدتك على بلوغ وجهتك بينما بعض المغاربة قد ينفر منك أو ينظر إليك بازدراء إن وجهت له نفس السؤال ظنا من عند نفسه أنك تريد منه اقتسام الهواء الذي يستنشقه.للأسف،هذه هي الحقيقة التي لا غبار عليها.
6 - ابراهيم اخوكم من المانيا الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 07:15
اعتقد ان السبب الرئيسي في سبب هجرة المغاربة إلى الديار الأوروبية هي قلة موانئ الترفيه، خصوصا أن الأماكن المخصصة لركن الياختات أصبحت جد ضيقة، كذلك ان الشباب يعشقون لعبة الكولف ف مع قلة الأمطار أصبحت أعشاب هذه الملاعب يابسة أمام الغلاء الفاحش للمياه المعدنية، اذا على الدولة ان تحفر مزيدا من الآبار للتنقيب عل الماء الصالح لسقي الكازون.
7 - كمال الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 10:03
اكثر من مليون مغربي يعيشون في اسبانيا حتى الان ولو فتحت الابواب لرحل اليها الجميع . ومع هذا كله تجد بيننا من ينعت الاسبان ببورقعه. ويتهجم عليهم كل ما اتاحت له الفرصه ويتمنى لها الشر والتفكيك ويفرح لانفصال كاطلونيا بل هناك من هو عضو في الاحزاب الانفصاليه ااكطالونيه..
وها الان يتوسل لتسويه وضعيته هناك والاكل من خيراتها.
قوم شرير لا يستحق ان ينال من خيرات اسبانيا. والسلام
8 - سعيد وعنيد الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 10:32
الى 4 عبد النور الأندلسي، ادعوك أن تقرأ التاريخ بدل النطق بتلك التفاهات والتخاريف، اقرأ ولو التاريخ الذي كتب من طرف المسلمين وستكتشف بأن المسلمون هم من احتلوا الاندلس واستعمروها وأجبروا سكانها على دخول الإسلام.
تقول سكانها الأصليين أغلبهم مسلمين، ههه كيف دخلهم الإسلام؟ هل أُرسل اليهم من السماء كذلك؟ أم دخل عن طريق الغزوات الاسلامية؟

وتقول العرب والأمازيغ هم من أدخلوا الحضارة الى اسبانيا؟؟ الم تتسائل لحظة لماذا هذه الحضارة نشأت فقط في الأندلس ولم تنشأ في أي دولة اسلامية أخرى؟ كالمغرب أو السعودية أو أو....
الايبيريون هم العنصر الأساسي في ازدهار المنطقة، وطرد المسلمين العزاة والمحتلين من الأندلس كان واجب وطني على الاسبان وتم كما كان متوقع.
9 - Abdou الأربعاء 13 يونيو 2018 - 03:10
المغاربة هم الأصل باسبانيا و هم من ادخلوا الحضارة العربية الاسلامية الى الاندلس.....وانظروا الصومعات والقصور ..وزيادة على ذلك ان اقتصاد اسبانيا كان متدنيا قبل 1975...والمغرب شارك في تنمية اقتصادها خاصة عبر اسواق ابواب سبتة ومليلية.......
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.