24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | اعتداء بالسلاح الأبيض يزهق روح مهاجر مغربي فوق التراب البوسني

اعتداء بالسلاح الأبيض يزهق روح مهاجر مغربي فوق التراب البوسني

اعتداء بالسلاح الأبيض يزهق روح مهاجر مغربي فوق التراب البوسني

قتل شاب مغربي، عمره 24 عاما، طعنا في شجار بين مهاجرين وسط بلدة بشمال غرب البوسنة؛ حسب ما أكدته الشرطة المحلية اليوم السبت.

ووقعت الحادثة في أحد شوارع بلدة "فيليكا كلادوسا"، في ساعة متأخرة من ليل أمس الجمعة، عندما هاجم رجل يحمل سكينا المغربي وقتله، بحسب ما نقلته محطة "ان-1" التلفزيونية عن سنيزانا غاليك، المتحدثة باسم الشرطة.

وقالت غاليك إن القتيل، الذي قضى متأثرا بجروحه، يحمل الجنسية المغربية وعمره 24 عاما، دون إعطاء تفاصيل عن المهاجم القاتل.

وبحسب ارقام رسمية فإن بلدة فيليكا كلادوسا البوسنية تستقبل، في الوقت الحالي، ما يقارب 350 مهاجراً على ترابها. وتواجه البوسنة، منذ الاشهر القليلة الماضية، تدفقا لمهاجرين يعبرون اراضيها اثناء توجههم الى دول غرب اوروبا.

ودخل اكثر من 5500 مهاجر غير نظامي أراضي هذه الدولة الفقيرة منذ مطلع سنة 2018 الجارية. وغالبية هؤلاء من الشبان، بينما الفترة الأخيرة شهدت وصول عائلات مع أطفال، خصوصا من إيران وباكستان.

ولا يزال عدد المهاجرين عبر البوسنة قليلا مقارنة مع مئات آلاف المهاجرين الذين فروا من الحروب والفقر، في الشرق الاوسط وآسيا وافريقيا، ووصلوا اوروبا موسم 2015-2016 عبر ما اشتهر بـ"طريق البلقان".

وتم اغلاق الطريق نفسه خلال شهر مارس المنصرم، لكن اعدادا قليلة من الساعين الى طرق بديلة لا زالوا يعبرون المنطقة بنية الوصول الى بلدان الاتحاد الاوروبي.

جدير بالذكر أن المهاجرين السريين يتجمعون في شمال غرب البوسنة، خصوصا بلدتي بيهاتش وفيليكا كلادوسا، قرب الحدود مع كرواتيا العضو في الاتحاد القاري ذاته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - اللوز عزوز السبت 16 يونيو 2018 - 14:12
يجب التركيز علي بؤر الجرائم داخل الحدود وللتي تدلل علي انهيار منظومة الاخلاق والقيم. فقط في شهر رمضان المبارك لكم أن تتصوروا عدد المشادات التافهة قبيل موعد الإفطار والتي ازهقت أرواحا كثيرة. مدن البيضاء سلا مكناس فاس مثال ....المقاربة الامنية وحدها غير كافية بل هي شمولية تنطلق من البيت الحاضن من الأباء مرورا بالمدرسة الاعلام وووو. .
2 - ستيتو حمو السبت 16 يونيو 2018 - 14:12
كل يوم تسمع ان مواطنو البلد يهيمون على وجوههم في مختلف بلاد العالم طلبا للعيش الكريم بعد ان سدت في وجوههم جميع الأبواب لوبي الفساد المسيطر فروايات الذعارة والتشرد والاسترزاق والضياع تاتي من مختلف دول الشمال كان البلد في حرب منذ سنين مما أدى الى تدميره وهروب شبابه . الغريب ان اللوبي المسيطر لا زال يردد اجمل بلد في العالم وهي حقيقة بالنسبة لروموز الفساد السياسي والسلطوي المعفى من كل عقاب ومساءلة فيما يخص عمليات النهب لثروات البلد .
لك الله ياوطني
3 - رياني السبت 16 يونيو 2018 - 14:12
جميع برامج القنوات المغربية دون مستوى لم يعد هناك فن بل يوجد فقط العفن لم افهم بعد الى اين تتجه بنا سفينة وزراء يشتمون شعبهم ويسبونهم وكل شخص لديه يد مع دولة اصبح يحتقر المواطن البسيط (الشرطة) كمثال، وقنوات تسيء بسمعة المواطن المغربي وليس ذاللك فقط بل يروجون للعهر والقسق وعدم الحياء........ الخ.
اجمل برنامج شاهته في رمضان وان لم اقل الوحيد هو سلسلة "قلبي اطمئن"
وكي لا ننسى
مقاطعون الى ان يرث الله الارض ومن عليها ان لم تحقق مطالي الشعب
4 - المكناسي السبت 16 يونيو 2018 - 14:16
لا حولة و لا قوة الى بالله الشباب المغربي مقهور داخل الوطن و خارج الوطن حتى قط ما كيهرب من دار العرس
5 - Redoine السبت 16 يونيو 2018 - 14:16
اتساءل دائما لماذا جل المغاربة يريدون الرحيل للعيش خارج بلدهم.اعرف مغاربة فضلوا العيش في مالاوي والموزمبيق وبوروندي.
6 - سعيد السبت 16 يونيو 2018 - 14:44
إنا لله وأنا إليه راجعون،الأجل قصف الله يرحمه ويصبر أهله.
7 - abderrahman السبت 16 يونيو 2018 - 14:54
كل المغربة المهاجرون هم مهاجرون في بلدهم المغرب
8 - رشيد السبت 16 يونيو 2018 - 14:56
و مع ذلك سوف نستثمر المال في تنظيم كأس العالم، و سنستثمر في TGV و في تمويل مشاريع فاشلة و لا يهمنا الشباب الذي يفتقد الكرامة في وطنه و يضحي بحياته بحثا عنها و عن حياة أفضل...
9 - كمال السبت 16 يونيو 2018 - 15:07
6 Elías
انا الاخر اطرح دائما نفس السؤال.
يبدو ان الخرافه رسخت في ذهن البعض بشكل محكم ومن قبل محترفين تجعل من صاحبها لا يقدر ان يميز بين هذا أو ذاك.
10 - الانضمة القهرية السبت 16 يونيو 2018 - 15:11
الانضمة الرجعية والقهرية تقتل شباب جلدتها بالبطالة والفقر تم الجهل والجريمة مناعة عنه ابسط فرصة لتطوير حياته وكلما كان مستواك في الجهل مرتفع كل ما كان حضك في نيل منصب رفيع مع حاشية النضام قوي ولا ادل على دلك اكتر من 10000 مسؤول بيده سلطة القرار ابتداء من البرلمان وصولا الى مناصب عليا لايتجاوز مستواهم الشاهدة الابتدائية باعتراف المخزن نفسه فاي بلد هدا!!!!!!!!
11 - عبد ربه السبت 16 يونيو 2018 - 15:33
الى المدعو الياس لا تشمت باخوتك فيبتليك الله فتذوق من نفس الكأس الفقر والجهل والحكرة والظلم و البطالة هده معظم أسباب هجرة الشباب الى بلاد الكفار كما سميتها فلو وجدوا أناسا لهم قلوب رحيمة لما تركوا ديارهم لكن لما غلب على البلد من هم من شاكلتك أصبح العيش مع الكفار ارحم
سير دايو قلبك المعفن
12 - ابوزيد السبت 16 يونيو 2018 - 15:58
لا خير في دولة لا تنتج قوت يومها بأيديها.
ولا خير في دولة كل شبابها يريد الهجرة.
إلا خير في دولة تلقي بنساءها في الحقول الاسبانية
وتنفي تعرضهم للابتزاز والتحرش.
لقد حان الوقت للتغيير وكفانا نفس الوجوه على رؤوس الأحزاب لعدة عقود لقد سئمنا منكم.
نريد ربط المسؤولية بالمحاسبة وكل من سولت له نفسه خيانة الامانة أن يطرح به وراء القطبان كي يعطي العبرة لمن يتلاعب بأموال المواطنين ويغش
ولا يقوم بواجبه لقد حان الأوان خصوصا وان من كنا نحسبهم اشقاء لا نعول عليهم مستقبلا.كما أن المواطن يجب أن يعرف ما له وما عليه من حقوق و واجبات اتجاه الوطن لكي نرجع الهبة لمغربنا الحبيب.والله أوفق.
13 - ام قرفة السبت 16 يونيو 2018 - 16:20
علاش غير سكان الدول المسلمة اللي عايشين فالفقر والهجرة والجهل والتخلف؟؟؟
14 - الحـــــ عبد الله ــــاج السبت 16 يونيو 2018 - 16:32
المغربي يهاجر لأن جده وأبوه لم بادرا والى اليوم ليبنوا له الثروة لكي لكي يشتغل فيها ويعيش منها بكرامة ويضطر أن يرسل أبنه عند أسياده المواطنين الغربيين الذين بادر أجدادهم مند القرن 17 وأسسوا المصانع والشركات التي تشغل أحفادهم اليوم
شركة ميرسيديس عندها 92 سنة
أودي 108 سنة
بيجو 122 سنة..
هذه الشركات تشغل ملايين الأشخاص ناهيك عن التي أسسها الأحفاد ولا زالت بيد الجيل الأول (فايسبوك مايكروسوفت غوغل وأبل التي تبلغ قيمتها السوقية 3500 مليار دولار)
يؤسسون شركات بسيطة
يكرسون لها حياتهم
تكبر
يتوارثونها جيل عن جيل
وهذه هي الثروة الحقيقية التي لا تنبض !
في المغرب الجهل المزمن يضنون أن لهم "خيرات" طبيعية وهمية في البحر وفي باطن الأرض تغنيهم عن المبادرة والعمل !
خمم اراس الطارو (كون كانت الثروة السمكية تغني الدول كون غنات روسيا الي عندها 40 الف كيلومتر من البحار) وكون كان الفوسفات يغني كون أغنى أمريكا المنتج الأول دون ان يبادر شعبها لخلق الآف الشركات العملاقة التي تسيطر على الاقتصاد العالمي
شعب يعول على الدولة أن تمنحه الشغل وعيش "كريم" وصحة وتعليم بمستوى للإنسان الأوروبي الذي ينتج 20 مرة أكثر منه !
15 - albert المغربي السبت 16 يونيو 2018 - 16:39
مساكن كاين شي وحدين كيسحبهوم ديك الوعورية و التشرميل لي كيديرو فالبلاد غدي يديرها برا بلادو و غدي يخافو منو سع ها لي قتلوه بالقرطاس ها لي خشاو فيه جنويا ها لي حرقوه و لاحوه فشي غابة ما عارفش بلا الأجانب راهم أخطر في عالم الإجرام. نصيحة للشباب على برا لي فيه شي عياقة خليها عندو و يمشي حويطة حويطة را لي فرعن كيسفطوه فصندوق و العياقة و البيانة لي كيديروها شي وحدين فالبلاد را ماواكلاش على برا.
16 - ابوزيد السبت 16 يونيو 2018 - 18:11
إلى المسمى ( الحاج؟ ) عبد الله.
كل تعاليقك توضح أن لك عقدة نفسية مع المغاربة.
انت الذي تفتخر أن باستطاعتك شراء الخبزة حتى ولو ب 50 درهم و 1kg لحم ب300درهم. هذا ما كتبته عن مدينة وازن والأزمة المترتبة عن أزمة الشغل وضعف القوة الشرائية للمواطنين.
المشكل ليس في آبائنا أو أجدادنا.
المشكل هو أننا نعيش في عالم يأكل فيه القوي الضعيف.والتلسطية والزابونية طغت عن كل شيء
لماذا أبناء الفقراء لا تتاح لهم نفس فرص الشغل؟
في 10 سنوات الأخيرة أي منذ 2008 جاءت أزمة مالية واقتصادية عانت منها جميع الدول لكن الطبقة الفقيرة أي دوي الدخل المحدود هم الذين أدوا الثمن.
بالنسبة لمغربنا الحبيب .
هل كريمات الحافلات والطاكسيات ومقالع الرمال و و
تعطى بالعمل الشاق و الجهد الكبير أم على حساب الوجوه؟
وأخيرا الله يجيب الشفاء.امين.
17 - مراوغ السبت 16 يونيو 2018 - 18:23
الى أم قرفة الجواب بسيط لان من یحکمهم ويتحكم في سياستهم وينهب خيراتهم هم من فصيلتك من العلمانيين واللادنيين التابعين للغرب أختي العزيزة والدليل على كلامي انظر الى تركيا تحت حكم أمثالك وتركيا اليوم تحت حكم المسلمين
18 - الجبلي السبت 16 يونيو 2018 - 19:09
الى الحاج الدي فرع لنا بلفهمات الخاويين.كيتسحابو عااااايق.لو كان الوطن يتسع للجميع. لو كانت الفرص نفسها التي لابناء الفاسدين اللصوص و اصحاب الرييع في هذا الوطن.و لا اضنك إلا واحد منهم.لو كانت نفسها لابناء الشعب.لفتتحت أمامهم الافاق للإبداع و الابتكار و خلق المشاريع.ولكن بما انا البلد يحكمه زمرة من الانتهازيين لا يهمهم غير المصلحة الخاصة.اذن انتظر الأسوأ
19 - الحـــــ عبد الله ــــاج السبت 16 يونيو 2018 - 23:52
شباب المغربي مقهور داخل الوطن و خارج الوطن
المشكل هو أننا نعيش في عالم يأكل فيه القوي الضعيف.والتلسطية والزابونية طغت عن كل شيء
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.