24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يوقف المتورطين في تصوير فيديو السكيرج (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | منع تونسي يجعل مغاربة عالقين في مطار هواري بومدين الجزائري

منع تونسي يجعل مغاربة عالقين في مطار هواري بومدين الجزائري

منع تونسي يجعل مغاربة عالقين في مطار هواري بومدين الجزائري

في خطوة دون إشعار مسبق، تفاجأ أكثر من 70 مغربياً يعملون بالجزائر، ثاني أيام عيد الفطر، برفض السلطات التونسية دخولهم إلى أراضيها ثم العودة مجدداً إلى الجزائر لتجديد تصاريح الإقامة التي تنتهي في غضون 90 يوماً تلقائياً.

ويلجأ بعض المغاربة ممن يعملون في مهن مختلفة بالجار الشرقي للمملكة على مغادرة الأراضي الجزائرية كل 90 يوماً لتجديد رخص الإقامة بشكل تلقائي؛ غير أنهم علقوا بمطار هواري بومدين الدولي، بعدما حجزوا مقاعدهم مسبقاً في رحلة كانت متوجهة إلى تونس.

وقال عدد من أفراد الجالية المغربية بالجزائر، في تصريحات لوسائل إعلام جزائرية، إن "الخطوط الجوية التونسية لم تقدم لهم أي جواب بشأن منعهم من دخولهم الأراضي التونسية، وأنهم غير مرحب بهم هناك".

وأورد أحد المغاربة: "حجزت مقعدا على متن الطائرة منذ شهر، وهذا أمر آلي نقوم به لتجديد الإقامة بمجرد مغادرة التراب الجزائري ثم العودة إليه خلال 90 يوماً؛ ولكن وفق تصريحات ممثل الخطوط الجوية التونسية بمطار الجزائر فإن أمرا ورد يقول إنه غير مرحب بنا".

وأضاف مغربي آخر: "نحن اليوم في إقامة غير شرعية بعد انتهاء فترة 90 يوماً، وحتى الذهاب إلى المغرب غير متاح لأن جميع الرحلات محجوزة إلى ما بعد عيد الأضحى"، متسائلاً: "من سيتحمل مسؤولية إقامتنا بطريقة غير شرعية فوق الأراضي الجزائرية؟".

في الصدد ذاته،علمت جريدة هسبريس الإلكترونية، من مصادر مطلعة، أن السفارة المغربية في الجزائر دخلت على الخط بغية تمديد فترة إقامة المغاربة لفترة استثنائية، إلى حين النظر في المشكلة مع الجانب التونسي.

وأضافت المصادر ذاتها أن السلطات الجزائرية عبّرت عن تفهمها للأمر، وسعيها لحل هذا المشكل، لافتة الانتباه إلى أنه "قبل الرحلة العالقة كان فوج آخر قد تحرك صباح اليوم نفسه؛ بدون وقوع أي مشكل أو اعتراض من قبل السلطات التونسية"، مرجحة أن "يكون الأمر يتعلق بمشاكل تقنية وليست أمنية كما ذكرت بعض وسائل الإعلام الجزائرية".

ويُوجد في الجزائر أزيد من 2000 مغربي يعملون في مجال الزخرفة والبناء الذي انتعش كثيراً في السنوات الأخيرة، شاهدا تزايد طلب السوق الجزائرية على اليد العاملة المغربية. بينما لا يقيم هؤلاء العمال في الجزائر بشكل دائم، إنما يعمدون لتجديد الإقامة كل 3 أشهر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - مغربي مغاربي الاثنين 18 يونيو 2018 - 17:09
اللهم اجعل من كل مشكل، فرصة لتوطيد العلاقات الأخوية بين دول و شعوب المغرب الكبير
2 - حمزة الاثنين 18 يونيو 2018 - 17:11
لي جا يمسح فينا صباطو دابا حتى تونس تقادوليها لكتاف
3 - تازيحر الاثنين 18 يونيو 2018 - 17:14
ولينا دل من دل
العرب مفيهمش الرحمة
4 - يرثى لها الاثنين 18 يونيو 2018 - 17:21
هادا هو حالنا مع الأسف. متشردون في كل بقاع العالم من اجل لقمة العيش. الله ياخذ الحق في المسؤولين يارب.
5 - من المهجر الاثنين 18 يونيو 2018 - 17:24
إذا كان الطلب على يدالصانع المغربي في الجزائر فلماذا لاتتوسط السلطات المغربية لدى نظيرتها الجزائرية لإيجاد حل قانوني لإقامة لهؤلاء العمال مدة أيام عملهم حتى لا يسقطون في وضع غير قانوني ، إن تأشيرة ذخول كسائح مدتها تسعون يوما لا تخول للعمل، لا قدر الله ووقع لهم حادث عمل سيكون المستخدم ورب العمل في مشكل.
6 - حسرة الاثنين 18 يونيو 2018 - 17:25
عجيب أمر هؤلاء التوانسة والله ، منذ ايام فقط يتحدثون ويطالبون بتنظيم مشترك لكأس العالم مع اخوانهم المغاربة والجزائريين هههههه والآن يحاصرون مواطنيين مغاربة ومنعوهم من الدخول الى اراضيهم غريب والله ....عن اي اتحاد تتحدثون وانتم تغلقون الحدود في وجه مواطنين ...بأي مبرر تحاصروهم سواء امنيا أوتقنيا وفي عز ايام العيد ....عيب والله ....كيف تريدون أن تواجهوا الغرب بمثل هذه الافعال الدنيئة اللانسانية ....احيانا اقول مع نفسي والله الغرب صائب في نعثنا بالحثالة ، انظر كيف نفعل ببعضنا البعض ...للاشارة فقط كل المغاربة اليوم يتمنون للمنتخب التونسي التوفيق وحتى في موسكو يشجعونهم ....لكن هيهات يكافئ هؤلاء بحصار اخوانهم ...خسئتم
7 - العبدي الاثنين 18 يونيو 2018 - 17:25
اتفاقيات اتحادالمغرب العربي تجيز العمل لجميع افراده داخل اﻻتحاد ( موريطانيا المغرب.الجزائر.تونس. ليبيا)..
8 - (•_•) الاثنين 18 يونيو 2018 - 17:27
" ويُوجد في الجزائر أزيد من 2000 مغربي يعملون في مجال الزخرفة والبناء الذي انتعش كثيراً في السنوات الأخيرة، شاهدا تزايد طلب السوق الجزائرية على اليد العاملة المغربية " وفي الأخير ينسبون هذه الزخارف على الجبص والخشب و الأقواس إلى التراث الجزائري أو المغاربي على حد قولهم
9 - ali الاثنين 18 يونيو 2018 - 17:34
بغيت نقول شي حجا .لاكن والله لم اجد ما اقوله.هل العيب في تونس .او في المغاربة الذين يعملون في الجزائر ام العيب في مسؤلينا الذين اشغلوا بالتهافتون على تذاكر المونديال .
10 - شرقاوة الاثنين 18 يونيو 2018 - 17:35
كلها الدول دايرة العز لبلادها الا المغرب مطيح الدل على راسو.
11 - موح الاثنين 18 يونيو 2018 - 17:40
انا اتفهم القانون الجزائري بعد كل تلاثة اشهر يجب الخروج من البلاد لتجديد الاقامة مع تحفضاتي،لكن لا افهم لماذا السلطات التونسية تمنع المواطنين المغاربة دخول اراضيها،هل هي زكارة الصبيان؟
12 - ماسينيسا الاثنين 18 يونيو 2018 - 17:41
كجزائري لا أفهم كيف تسمح سلطات الجزائر لرعايا بلد يصنّفنا في خانة الأعداء كيف تسمح لهم بالإشتغال في بلدنا؟ إنّه لأمر مخزي إضافة إلى أنّهم لا يملكون تصاريح لممارسة أي عمل ويشتغلون بطريقة غير قانونية.
13 - احمد الاثنين 18 يونيو 2018 - 17:43
حبدا لو فتحت حدود البلدين الشقيقين ويسهل علينا زيارة إخواننا و احباءنا. رجاء رجاء رجاء. وشكرا.
14 - الصبر الاثنين 18 يونيو 2018 - 17:53
اخترت كذلك الهجرة لكي أعفي رقبتي من مصاريف وزرائنا ونوابنا الزينين
15 - Hard Talk الاثنين 18 يونيو 2018 - 18:00
ساهلة بزاف. المعاملة بالمثل و إرجاع الطائرات القادمة من تونس إلى تونس بعد استقبال المواطنين المغاربة و إعادة التوانسة. ليست هذه هي المرة الأولى التي تتجرأ فيها السلطات التونسية على المغاربة.
كما يجب إفراغ كل الشاحنات التونسية المحملة بالصناعة التقليدية المغربية و المتوجهة إلى تونس عبر الجزائر و هي كثيرة و متواجدة في مركب الصناعة التقليدية على ضفة نهر أبي رقراق جهة الرباط.
أما فيما يتعلق بالفريق التونسي فتشجيعه واجب علينا كمغاربة و هذا أمر طبيعي.
16 - Samir الاثنين 18 يونيو 2018 - 18:08
في زياره سياحيه الى تونس .الرحله انطلقت من اروبا. عندما جاء دوري لختم الجواز وبعد تفحصه من قبل الشرطي. طلب مني الوقوف جانبا. وبعد انتهاء من ختم جوازات الآخرين بدأ في طرح العديد كن الاسئله .شعرت أن البعض منها ليست للتوضيح بل استفزازيه محضه. قاطعته فورا .لا تتعب نفسك كثيرا سيدي فاني لم اعود راغبا في الدخول الى بلدك والبتالي اطلب العوده بمحض ارادتي من نفس النقطه التي اتيت منها وعلى نفس الطائره اذا كان ممكنا.
طلب مني الانتظار. ودخل الى قاعه تبين لي لاحقا للتشاور مع زمالئه. فبعد لحظه خرج هو وشرطي اخر. طلبا مني المعذره وان الامر مجرد سوء تفاهم.
صدفه مع مغربي فقط اما مع الأوربيين الذين كانو معي لم تكون هناك اي صدفه.
17 - ميسترس رزان الاثنين 18 يونيو 2018 - 18:11
اصبحنا شعبا بدون وطن و نستاهلو فالعالم مل من تكبرنا و مديحنا لبلد في النهاية نهرب منه و لو حتى للجزر النائية لنرسل الاموال التي تغذي العصابة التي جعلتنا دون وطن و اقول لتلك العصابة برافو فنحن شعب نعتقد ان الحياة الحقيقية هي بعد الموت وعلينا ان نترك هاته الحياة للغرب الذي يقدرها لماذا التباكي فهي فقط لعب و لهو و كورة بيان سوغ الكرامة تؤخذ و من ينتظر ان يتصدقو عليه بها سيظل متسولا شريدا لا كرامة له و كفا اسطوانات مشروخة لتبرير الماء بالماء فاصلا لا احد يبالي و كلما تراجعت امة للحضيض استغلت اخرى الوضع لاخذ مكانها في الترتيب لا العرب نفعو لا الامازيغ ولا المسلمين بالتالي نستنتج اننا خدعنا العالم لا يعمل كما علمونا و الكارثة نفخونا بزاف تا طرطقنا و اصبحنا عدما فنحن ذيل العالم حكامك لا يحترمونك فلا تطلب من حكام الغير ان يفعلو .
18 - محمد الاثنين 18 يونيو 2018 - 18:11
Iنا اقول لماذا المغاربة يدهبون الى الجزائر لكي يعملو في صناعة الجبس وا زخرفة تقليدي هده المهنة هيا كنز فا إذا كانت الجزائر محتاجه إلى هده اليد العاملة هيا تطلب من المغرب صناعين التقليديين أو منع الأشخاص دهاب إلى الجزائر صناعة تقليدية لا تدل انا اعلم بي انا الجزائر تحتاج صناعين التقليديين في الخزف والجبس وا نقش على الجبس يجب على سلطات ان تمنع هد المهاجرين إلى الجزائر
19 - [email protected] الاثنين 18 يونيو 2018 - 18:12
المسافة بين الجزائر العاصمة وتونس أبعد من المسافة بين الجزائر العاصمة والدار البيضاء، لماذا لا يدخلون المغرب بدلا من تونس؟ التوانسة لا يريدون منا استعمال أرضهم كمحطة استراحة أو قنطرة.
20 - ali الاثنين 18 يونيو 2018 - 18:13
الى مسينسا اتساءل بدوري عن سبب تواجد جزائريين فوق التراب المغربي ولا تقم سلطات بلدي بترحيلهم او طردهم .هذا الرقم واحد .المغاربة المتواجدين في الجزائر يعملون في ميدلن الجبص و الزخرفة .اي انه شيء جديد عليكم ولا تجيدون عمله .ومن الطبيعي ان يستغل المغاربة خبرتهم في هذا الميدان في بلد لا يتعدى نشأته 60 سنة .كما هو الحال عندنا .اصبح الاسبان يستقرون في المغرب هربا من الازمة الاقتصادية في بلدهم ويعملون في اشياء يتقنونها وبمدخول عالي .لا تظن انك سويد هل صدقة وزيرك اللذي قال نحن افضل من السويد؟
21 - سيمو الاثنين 18 يونيو 2018 - 18:17
اين هي محكومة الدل والعار في كل هدا
22 - خالد وهران الاثنين 18 يونيو 2018 - 18:20
السبب الوحيد هو غلاء الخطوط الجوية المغربية مقارنة مع الجزائرية و التونسية
23 - walid samiri الاثنين 18 يونيو 2018 - 18:29
إلى التعليق رقم 12 مسينيسا.
اليد العاملةالجزائرية منعدمة وغير مؤهلة.
لذا يكثر الطلب على اليد العاملة المغربية
التي ادخلت التوهج على البناء الجزائري.
و اكبر دليل على هذا، قصر الثقافة بتلمسان.
24 - المهدي الاثنين 18 يونيو 2018 - 18:29
تعليق 12 هم لا يسمحون لهؤلاء المغاربة بالعمل حبا فيهم بل لمهاراتهم في الزخرفة والجبس لتزيين فيلات وقصور الجاثمين على صدر أمثالك ولانعدام مثل هذه المهارات لدى الكسالى أمثالك .. هؤلاء الحرفيون يكرهونهم ولا يستطيعون الاستغناء عن إبداعاتهم اي : الديب حلال ومصارنو حرام ..
25 - ولد حميدو الاثنين 18 يونيو 2018 - 18:31
بعض الحرف قل الطلب عليها في المغرب فحتى و ان بقيت فشركات و مقاولون يشغلون الحرفيين بالاجرة الشهرية و هدا لا يكفي الحرفي بعد أن كان يعمل لحسابه و لهدا أصبحوا يذهبون لعدة دول و حتى ليبيا و الصناع المهرة مطلوبون حتى بأمريكا فحتى و ان ذهبوا للجزائر أو لدولة على حساب مقاول لمدة معينة و لكن يتقاضون جيدا و العمل ليس عيبا فحتى فرنسيون يذهبون لكندا و دول آسيوية و حتى المغرب بحثا عن عمل باختصار اتهم و قد التقيت جزائريين يعملون مع شركات التنقيب بالمغرب لأن اجرتهم تضاعف خمس مرات ما سيحصل عليه بالجزائر و كدلك فرنسيون يكترون على حدود سويسرا يدخلون إليها للعمل لأنها عندها احسن سميك أجرة سويسرا و معيشة فرنسا و انا ضد الدين يذهبون من أجل السوسيال الماكلة و النعاس و بعدها يصل للاجرام
26 - RALEUR الاثنين 18 يونيو 2018 - 18:32
في كندا حينما تحصل على بطاقة الإقامة تلزمك الدولة بالخروج وطبع الجواز، فتذهب الى الحدود الأمريكية ، حتى وإن لم تكن تتوفر على فيزا أمريكية يستقبلك البوليس في مكتب خاص ويؤشرون على جوازك ثم تعود لتأخذ سيارتك وتعود من حيث أتيت٠ إجراء لا يتطلب أكثر من عشر دقائق٠ لن أحكي لك عن معانات المشتغلين على متن الخطوط المغربية حينما ينزلون بدولة عربية للمبيت بها، فلا بد من سلطات المغرب أن ترسل قائمة بالمستخدمين الى البلد المعني، عندها تقوم السلطات بإجراءت معقدة قد تطول ويحجزون الجوازات، ويملؤون إستمارات، إسألوا المضيفين والمضيفات ماذا يقاسون بمطار السعودية ومصر٠ وكيف يمرون بكندا وفرنسا وهولندا بسهولة٠
27 - Motherafrica الاثنين 18 يونيو 2018 - 18:33
الغير مفهوم هو لمذا لم يحجروا عبر لآرام
منها حجة و زيارة
بعضهم تضرع بحجة لآرام محجوزة بالكامل بمناسبة العيد لكن منهم من اعترف انه
حجر منذ شهور على متن جوية تونسية
28 - SLIM الاثنين 18 يونيو 2018 - 18:36
" يُوجد في الجزائر أزيد من 2000 مغربي "
انا جزائري واعيش في قرية صغيرة يوجد فيها
اكثر من 100 مغربي يعمل في البناء و الزخرفة و
الجير ,فما بالكم ب 48 ولاية جزائرية ,العدد الحقيقي
هو اكثر من 2000الف مغربي ,ومرحبا بهم في الجزائر
29 - سمير الاثنين 18 يونيو 2018 - 18:36
إلى تعليق رقم 12 أخي أنا كجزائري ﻻ مشكل لدي دخول المغاربة إلى بلدهم الثاني بأي طريقة مرحبا بهم ..الرزق على الله. .هم أولى بالأجنبي نعم لأنهم فعلاً في بلادهم
30 - casawi الاثنين 18 يونيو 2018 - 18:38
...وحتى الذهاب إلى المغرب غير متاح لأن جميع الرحلات محجوزة إلى ما بعد عيد الأضحى
31 - sofianedz الاثنين 18 يونيو 2018 - 18:42
wallahi . aucun problème avec les marocains en Algérie . bien au contraire tout les algériens respect nos frères marocains . vous pouvez poser la question a ces travailleurs ? d’ailleurs ils sont des vrais professionnelles . salam
N.B /aucune déférence entre nous
32 - عادل الاثنين 18 يونيو 2018 - 18:46
السوال المطروح و الذي حيرني و حير حتى السلطات التونسيه و كان سبب اخذ القرار.
المغرب كت نس بلدين حدوديين للجزائر.و نحن في ابام.العيد.لماذا لم يذهب المغاربه الى بلدهم بمناسبه العيد ثم.الرجوع الى الجزاىر و بدأ تاشيره جديده
الامر مفهوم.لو كان المغرب يقع في قاره اخرى او كان ثمن التذكره باهض.
للتذكير عدد المغاربه في الجزائر 250 الف عامل. العدد المقدم من صاحب المقال هو عدد العمال الذين يجددون تاشيرتهم كل 3 اشهر اما عدد الحراقه فيصل الى 250 الف..و الجزاىر عارفه بهم لكنها تتركهم يعملون.من باب الرأفة.فكل من يشتم الجزاىر ها هو الدليل على انكم.تحتاجون الجزاىر في كل شئ.
الان تصور لو.كانت الحدود مفتوحه.
نقطه اخرى اصبح المغربي عنونان للارهاب و تونس في ظروف استثنائية فلها الحق في رفضهم.
33 - ولد حميدو الاثنين 18 يونيو 2018 - 18:52
باختصار المغربي أو الجزائري لن يذهب لبلد عربي ادا كان يعرف بأن المعاملة سيئة و يقول المثل
دير الخير و نساه
و عدد كثير من الجزائريين من المهجر يقضون عطلهم في المغرب ليس لأن المغرب جنة و لكن عندما كانت عندهم العشرية السوداء فكان المغرب يتغاضى عن دخولهم لسبتة و مليلية و وقتئد كانت الظروف مواتية من أجل الدخول لأوروبا و كدلك حتى المغاربة بالجزائر مرحب بهم اما من تجاوز حدوده سواء مغربي أو جزائري فطبعا سيتم متابعته
34 - حسين الاثنين 18 يونيو 2018 - 19:08
هناك الكثير من المغاربة الحرفيين من يتوجهون إلى الجزائر الشقيقة للعمل غالبا في الزخرفة والبناء والصباغة عبر الخط الجوي الدار البيضاء الجزائر العاصمة أو وهران ، الأغلبية منهم لا يتوفر على عقدة شغل ، وبالتالي يضطرون للعمل في النوار .
الأخوة الجزايريون الذين يشغلونهم يدفعون لهم أجورهم المتفق عليها رغم أنهم يعلمون أن البعض منهم ممنوع من العمل لتواجده بالديار الجزائر كسائح وليس كعامل. بل الكثير منهم من يساعده على التخفي عند حضور الشرطة الجزائرية باعتباره سائح مغربي وانه في ضيافة له أو فقط يسهل عليه اكتراء محل للإقامة فيه بضعة ايام أو سأله عن مكان فارشده .
المشكل الذي يواجه العامل السائح يقع وقت العودة إلى بلاده فوق أرضية المطار ، حيث يتم تجريده من أي فلس غير مصرح به، وبطبيعة الحال هؤلاء ذهبوا للعمل والكد والتحصيل والسياحة تبقى فقط لهم كمدخل .
في الزمن الماضي دأب الكثير من العمال المغاربة العمل في المنطقة الغربية بسيدي بلعباس وناحية وهران ومغنية وتلمسان في الفلاحة وخاصة في حقول العنب ...وكذلك في أشغال البناء والزخرفة . دون الكلام عن التبادل التجاري بين ساكنة الحدود.
35 - مغربي الاثنين 18 يونيو 2018 - 19:09
مثل هؤلاء الجزائريين الذين يترترون في هذا الموقع أقول لكم نحن نبعت لكم اساتذة في الصناعة التقليدية رأفة منا نحن على جهلكم وغبائكم وكسلكم أنتم تفتقرون لكل شيء وتتكلمون .نحن نضع بصمتنا في بلدكم كما فعل العثمانيون والفرنسيون أنتم ماذا قدمتم لبلدكم سوى الكلام الفارغ حتى نحن يعيش معنا جزائريون تعرف ماذا يفعلون يا أغبياء يبيعون حلوى مشهورة عندكم تسمى(بسبوسة) أهذه الصناعة عندكم نصدر لكم حرفيين أساتدة في الصناعة التقليدية وانتم تصدرون لنا البسبوسة وتتكلمون كأنكم أناس محترمين والعالم يعرفكم يا شردمة وحكامكم يكذبون عليكم انت ربما تعيش معنا وتأكل من خيراتنا لكن حقدكم وحسدكم أعماكم يا شرذمة.
36 - Taza الاثنين 18 يونيو 2018 - 19:13
في 2013 وصلت الي تونس العاصمة قديم من رحلة من مطار زثنتان بلجيكا. جواز سفر اوروبي وقفني شرطي قال لي هل انت مغربي قلت له جواز سفر في يدك وبعد دلك قال لي من اي منطقة في المغرب قلت له اقليم الريف قال لي اسمح لي صحبلي انت عربي
37 - SOLISTE الاثنين 18 يونيو 2018 - 19:19
27 - Motherafrica
لارام لا تستطيع نقل المسافرين بين الجزائر وتونس، هذا الخط يخص الخطوط الجزائرية و التونسية٠ تدخل هذه العملية في قانون الحرية الثالثة للطيران المدني٠ لا تطلقوا أحكاما في ميادين تجهلونها٠ إما إذا أردت السفر صيفا فعليك شراء التذكرة قبل ذلك بشهور وإلا لن تسافر٠
38 - جزائر الاثنين 18 يونيو 2018 - 19:26
الزخرفة والعمارة الأندلسية تراث مغاربي مشترك
والإحصائيات لاتمثل 0.01٪ من العاملين الجزائريين في هذا المجال...هناك أزيد من 60ألف جزائري يمتهنون هذه المهنة لذا لا داعي لكتر الكلام زي مابيقولوا المصريين ولاتستغلوا أي فرصة للمضاربة فالجزائر بلد قارة ولاتحتاج من يشير إليها
ومن تحدث عن قصر الثقافة في تلمسان نقوله روح راجع دروسك
39 - احمد الاثنين 18 يونيو 2018 - 19:32
عمال الجبس والزخرفة المغاربة دائما يطلبون سعر أقل مما يطلبه العامل الجزائري بالنصف ولذلك العامل المغربي والإفريقي يكثر عليهما الطلب من طرف أصحاب السكنات الجديدة لأن العمال الجزائريين المختصين في هذه المهنة على قلتهم يطلبون من صاحب السكن اسعار مرتفعة ثمنا للمتر الواحد لذلك يلجأون هؤلاء إلى العمالة المغربية والأفريقية لإقامة اوراش البناء ،،لأن الشباب الجزائري ينفر من هذه الحرف ولايريد تعلمها أوحتى العمل فيها .
40 - من الجزاير الاثنين 18 يونيو 2018 - 19:37
والله العضيم انا كجزائري...واقولوها عن نفسي وانا حر في تعليقي وأعوذ بالله من هاته الكلمة ..
اتأسف واخجل ان افرض على المغاربة او التوانسة إقامة مدة ثلاثة أشهر!!!!!! بعدما كان شمال افربقيا بلد واحد اصبح الاخ او ابن العم يدخل لبده بمدة محدودة وهذا ينطبق على الجزائرين والتونسين في المغرب...الى متى هذا التخلف والجهل والحقد المتبادل والله امر محزن..انا اقرأ تعليقات حقد وشتم وسب من المغاربة ولكن هذا لايعني 39مليون مغربي فلانترك بعض الغربان الذي لايتجاوز عددهم المئات او الالاف يخمجوا صورة الملايين المغاربة انا عشت مع مغاربة واقسم لكم هم ناس طيبين في داخلهم ومتسامحين وقلبهم بيض وهذا كلام اشهد له امام الله ولعلمكم اقسم بالله انا جزايري حر ولد جزايري ولد جزايرية %10.000 جبتلكم ربي خاوتي الجزايرين كي تسمعوا سب وشتم وطياح من بعض المغاربة/فوتوه لوجه الله والإسلام..واذا تلاقيتوا مع أي مغربي في الجزاير عاونوه واوقفوا معاه حتى يوقف غلى كرعيه ماتخلوهش يحس روحوا غريب في الجزاير...
اخيرا اللهم لا تؤاخذنا بمايعمل الاخرون منا.
41 - driss الاثنين 18 يونيو 2018 - 19:48
je suis marocain d'Oujda.et j'habite en Algérie ça fait 27ans.marie avec une algeriene.j'ai 3 enfants.je suis entrepreneur spécialité en hydrolique.et depuis j'ai jamais senti que je suis un étranger.au contraire.je me sent toujours entouré de mes frères algériens.je vous le jure qu'ils nous almes.vive le Maroc et vive l'Algérie uni pour toujours.
42 - جيم 2 الاثنين 18 يونيو 2018 - 19:50
بصفتي مواطن جزائري مرحبا بهم في بلدهم الثاني بين أهلهم وإني أرى مدة 90 يوما غير كافية يا مغاربة إن الجزائر بلدكم الثاني كما أن المغرب بلدنا الثاني كفانا فتنة كفانا تفرقة نعم للم الشمل نعم لوحدة الصف ومرحبا بكل مغربي ومغربية في بلدهم بين أهلهم الجزائر ليست ملك أحد الجزائر ملك 40مليون فمرحبا بكم
43 - امحمدDz الاثنين 18 يونيو 2018 - 19:51
مرحبا بالخوت المغاربة في بلادهم و مع خوتهم الجزائريين لا تضيق بكم الأرض فهي تتسع للجميع رأكم على العين و الرأس و تأخذ حقك في مقابل عرق جبينك و توكل وليداتك الخبز ...حنا رانا نرحبو حتى بالبراني الافريقي ماشي حتى المغربي شقيقنا.
44 - Bonix الاثنين 18 يونيو 2018 - 19:59
مغاربة لي عندهم 2 جنسيات اعني بطاقة التعريف مغربية وجواز السفر أوروبي لايتعرضون لصعوبات ومشاكل والعنصرية ابدا يسافر على كرة الارضية وله كرامته وحقوقه. وفيما يخص جواز السفر عربي للأسف الشديد لا قمة لك كيف ما كانت مهنتك ولو تكون طبيب او مهندس او استاد جامعي او رئيس جماعة غا يسخسوك ويعدبك فالمطارات وغاتكره السفر وتكره راسك. الله ايفك العاقبة على خير في الدول العربية المدمرة الممزقة = غير الفوضى أزيد القدام
45 - هاشم الاثنين 18 يونيو 2018 - 20:24
سبب تشغيل الحرفيين المغاربة من قبل الخواص في الجزائر هو رخص اليد العاملة المغربية مقارنة بالجزائرية المكلفة لأصحاب المشاريع.
46 - ضاعت تضحية... الاثنين 18 يونيو 2018 - 20:43
... الشهداء في سبيل استقلال البلدان المغاربية.
كل شهداء تونس والجزائر والمغرب .
كانت امالهم في االوحدة مؤكدة.
وها هي تلك الامال خابت وساد التنازع بين الحكام بعد الاستقلال وبقيت البلاد المتفرقة ضعيفة و بلدان المستعمرين قوية.
47 - خالد الاثنين 18 يونيو 2018 - 20:45
أرى أن هناك بعض التعليقات لمغاربة يحاولون فيها تبرير تواجد مغاربة في الجزائر من أجل العمل و يصورونهم على أنهم جائو بالتكنولجيا و علم و ثقافة و دين! هناك أكثر من 250 ألف مغربي في الجزائر بين المقيمين بطريقة غير شرعية و الذين يعتمدون على تجديد إقامتهم بعد 90 يوم بالذهاب إلى تونس لختم جواز سفرهم و العودة للجزائر إضافتا إلى 100 ألف مغربي مقيم بطريقة شرعية. سبب تواجد المغاربة في الجزائر مثلهم مثل الأفارقة لأنهم لا يطلبون ثمن كبير مثل العمال الجزائرين و لا يتكبرون على العمل و يؤدون عملهم أفضل من الجزائريين و في مدة قصيرة و هذا بسبب تعود الجزائرين على أموال الدعم و مساعدات الدولة لهم. أما عن سبب ذهاب المغاربة لتونس عوض المغرب لتجديد إقامتهم بالجزائر فهذا بسبب تجريدهم من أموالهم في مطار المغرب حسب ما يقوله لنا المغاربة المقيمين في الجزائر، أما عن رفض تونس للمغاربة على أراضيها و تشديد الرقابة عليهم فهو راجع لتواجد عدد كبير لمغاربة ضمن الشبكات الإرهابية العالمية و الدليل أن أغلب العماليات الإرهابية في أوروبا يقوم بها مغاربة.
48 - ferraoun الاثنين 18 يونيو 2018 - 21:05
je dit haut et fort bienvenu parmi nous a nos freres marocains en plus cest des bosseurs moi je connais pas mal de toute façon tu voit meme pas la deffirence entre eux et les algeriens tellement ils nous ressemblent marhba et mille marhba je prefere eux que d autres je trouve honteux obliger de sortir pour faire renouveler leur titre de sejour
49 - ابراهيم مكناسي الاثنين 18 يونيو 2018 - 21:38
ويُوجد في الجزائر أزيد من 2000 مغربي يعملون و لا يتوفرون علي اقامة دائمة و يُوجد في المغرب أزيد من 80000 الجزائري حسب ماذكرت قناة الشروق الجزائري في 2015 يتمتعون بي اقامة دائمة
جيب علي المغرب فرض تأشيرة علي تونس الرد بالمثل
50 - ماسينيسا الاثنين 18 يونيو 2018 - 22:05
إلى 20
من يسمع كلامك يعتقد أن الجزائر ليس فيها حرفيّين أو لم تكن فيها أعمال الجبس قبل مجيئ المغاربة، الواقع هوأنّ شباب الجزائر هجر هذه المهن لأنّه متاح له أخد قروض بمئات الملايين من الدّينارات، هل تعلم يا عزيزي أن جل شباب الجزائر في العشرينات يملك سيارة التي تعتبر حلم با النّسبة للمغربي، إلتقيت مؤخّرا بمغربيين في إحدى مدن الشّرق الجزائري و إشتكيا من أنّ العمل لم يعد متوفّر كما من ذي قبل ولكنّهم يفضّلون البقاء في الجزائرحتّى ولو إشتغلوا أسبوع وبقوا بدون عمل ثلاث أسابيع في الشّهر وحتّى لو صرفوا كل مايجنونه و قالوا لي أنّه لو كان متاح لهم لإستقدموا عائلاتهم وأترك لك المجال لمعرفة ما هوالسّبب أمّا الكلام الفارغ فلا يفيد في شيئ
51 - BOP35 الاثنين 18 يونيو 2018 - 22:12
انا متفق مئة بالمئة مع ملخص صاحب التعليق------------4-------------,,,

اقبح واكفس إدارة في العالم العربي: الإدارة التونسية
اعمل بكل ما في وسعي لكي لا أتوقف ولا امر بتونس...
52 - KIM الاثنين 18 يونيو 2018 - 22:24
49 - ابراهيم مكناسي
لا يوجد 80000 مليون جزائري في المغرب
53 - جزائري الاثنين 18 يونيو 2018 - 22:35
الرقم 35 قد يتخيل لك انك على صواب .كما يبدو لك شيئ عادي تبعت زوجتك الى حقول HUELVA
54 - كريم الاثنين 18 يونيو 2018 - 22:42
إلى صاحب التعليق رقم 49 إبراهيم المكناسي: يعني أنت تريد أن تثبت بأن الجزائريين موجودين في المغرب أكثر من المغاربة في الجزائر. هناك مثل في الجزائر يقول: من تعضه الأفعى يخاف من الحبل، المغاربة طردو و أهانو سياح جزائريين و حتى من كانوا يقيمون في المغرب سنة 94 و سلبوهم أملاكهم و فرضوا التأشيرة عليهم بعد تفجيرات فندق مراكش و منذ ذالك الوقت و الحدود مغلقة و لا تريد الجزائر فتحها، و لم يبقى من الجالية الجزائرية اليوم في المغرب سوى فنانين يستغلهم المغرب لأسباب سياسية و يمنحهم الجنسية مثل الشاب خالد، فوضيل، الطالياني إلخ... كما أن الرقم الذي صرحت به فهو إحصائيات عدد السياح الجزائريين في المغرب و المقدر بين 80 و 100 ألف لسنة 2016 و ليس عدد المقيمين الجزائريين في المغرب لأن عددهم إنخفض بشكل كبير منذ سنة 94 ثم في ماذا سيعمل الجزائريون إذا جائو للمغرب؟ نحن أصلا لا نحب العمل و تعودنا على دعم الدولة فكيف لنا أن نذهب للعمل في دولة فقيرة مثل المغرب؟ ثم في ماذا سنعمل؟ هل في الجبس و الدهان أو في الفلاحة بينما المغاربة لا يجدون عمل في بلدهم و نسائهم تعمل في حقول الفرولا و التفاح في إسبانيا!!
55 - ابراهيم مكناسي الاثنين 18 يونيو 2018 - 22:44
رد علي تعليق رقم 50 يتكلم و اكن الجزائر كندا او سويسرا و لماذا شباب الجزائر حرق الي اوروبا
56 - الاخضر من الجزائر الاثنين 18 يونيو 2018 - 22:53
المغاربة اخواتنا وهم يعملونا عندنا ولا يخصهم اي شيء اما من ناحية انو 2000مغربي مقيم في الجزائر فانا اقول اكثر من ذللك لانو هناك بدون وثائق المغاربة اخواتنا مهما كثر الكلام .وارجو من الجميع عدم الانجرار مع بعض اصحاب الفتن
57 - انفراج الاثنين 18 يونيو 2018 - 23:04
آخر الأخبار حسب المغاربة الذين عايشوا هذه الأزمة وبثوا أشرطة في اليوتيوب أن السلطات الجزائرية تفهمت وضعيتهم ووقفت معهم موقف الرجال وقامت بطبع جوازاتهم كما ينبغي في مطار الجزائر دون حاجة إلى الخروج للخارج من أجل التأشيرة كما قامت بإطعامهم وسد حاجياتهم وغادروا إلى أماكن عملهم مع تجنب الخسائر التي كانوا بصدد تحملها لو ذهبوا إلى تونس.
58 - مول الفول الاثنين 18 يونيو 2018 - 23:37
المعلقين ماترحموا ماتخلوا رحمة ربي تنزل لم توفروا عملا لهم ولم تتركوهم بسلام قاعدين تستفزون في الجزائريين وكان المطرودين في السبعينات لم يكفوكم الدولة الجزائرية ليست بحاجة لهؤلاء العمال والا لكانت هي من استقدمتهم بالتنسيق محسب الاصداء السلطات الجزائرية تفهمت وضعهم واعفتهم من الخروج هذه هي الجزائر تثبت لكم دائما انها تحب الشعب ومشكلها مع المخزن اما بعض ع وزارة العمل المغربية هم يشتغلون اونوار بعدما دخلوا كسياح ويعملون عند الخواص باجور اقل من الجزائريين وبدون تامين يعني هم مخاطرون بحياتهم من اجل لقمة العيش والجبس حرفة كغيرها من الحرف وهناك عشرات الالاف من الجزائريين يتقنونها ويعلون فيها والمغاربة لم يدخلوا للعمل في الجبس الا في السنوات القليلة الماضية لان مشاريع الدولة في السكن كانت ضخمة بملايين السكنات والمنشات ما تطلب يدا عاملة ضخمة في كل الحرف وهو ماوجد فيه المغاربة والافارقة والمصريون فرصة للخروج من البطالة والفقر في بلدانهم اللي يشوف بعض التعليقات يضحك ممن يحاول ان يعطي لنفسه قيمة بحرف تتعلمها ببساطة في ثلاثة اشهر خصهم يقولو ان نساء الفراولة راحو اسبانيا يعلموا الاسبان الفلاحة ههههه
59 - BRAHIM الاثنين 18 يونيو 2018 - 23:53
55 - بل احسن من الكتير من الدول الاوروبية حيت لم نسمع بي دول تملك السكنات الاجتماعية لمواطنيها فكون الغرب متقدم و متطور اقتصاديا هاد لا ينفي انا الجزائر تقدم ما لا يقدمه الاوروبين لموطنيهم فالجزائر تدعم حتي المغتربين بل حتي الحجاج بتغطية جزء من مصاريف الحج وتدهب لنجدة مواطنيها في اي بلد يتواجدون به ان حصلت حرب متلا الكتير يتكلم عن الحرقة صحيح لكن في المقابل هناك 5000 مغترب يعود للوطن للاستقرار سنويا ـ فقط للاشارة 2000مغربي في العاصمة فقط و العاصمة فيها عمل لكن اغلبها في البناء حيت يستغلها الافارقة و السورين في حين يشتغل المغاربة في الجبس والزليج والفلاحة في الجهة الغربية وهران تلمسان مستغانم سعيدة غليزان الخ و الجنوب واد سوف بسكرة و منطقة القبائل وعددهم يتجاوز 100الف دون احتساب المقيمين بطريقة شرعية و من هم متعاقدين اي عمالة شرعية
60 - Abdellatif الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 00:23
كاين اللي كيكتب هنا لم يسبق له السفر حتى في المغرب..كنت في الجزائر عدة مرات.صراحة لا تلاحظ أن هناك فرق بيننا نحن المغاربة والاخوان الجزائريين..أقسم بالله العظيم انني ركبت في تاكسي في وهران وركب معي احد الاخوة الجزائريين كان يشتغل في تطوان حسب ما صرح لي به..وفي وجهه والله العظيم فرح كبير بأن عرف أنني مغربي وشكر لي مقامه في المغرب..ولما علم أنني ابحت عن مقاطعة..لميري كما ينطقونها..وخوفا أن اتوه في ما وصفه لي..طلب سيارة أجرة..نزل في محطة قبل محطتي..طلب من صاحب التاكسي أن يوصلني إلى وجهتي..لما وصلنا..وأردت تأدية واجب سيارة الاجرة..أخبرني صاحب التاكسي أن دلك الشخص أدى عني..ولم ادري..هده شهادة لله ربما يستفيق بها من يعتبر..إننا أخوة وتفرقتنا من صالح الأنظمة الفاسدة ووراءها فرنسا..كما يفرقون في المغرب بين العرب والغرب والشمالي والرفيق وهدا دكالي وهدا حريتي مزابي..الإسلام جاء ليدوب هده التفرقة ونهتم بما هو أهم.
61 - دزيري والحمد لله الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 00:27
غريب حال بعض تعليقات اخواننا المغاربة، يعتقدون أو يوهمون أنفسهم بأن دخول المغاربة للعمل ف يالجزائر في الجبس والزخرفة والزراعةالخ هي مزية أو خدمة للجزائر، والله وأنما أروي ما تراه عيناي أولا هناك فائض من الجزائريين في هذه الفنون والزخرفة وصناعة الجبس يقوم بها الجزائريون أحسن من المغاربة ولكم في أهل بوسعادة أحسن مثال، يغض قوات الأمن الجزائرية الطرف عن المغاربة حتى أولائك الذين يعملون بطريقة غير شرعية رافة بهم وهم يدركون بأنهم يسترزقون لاعائلة اهلهم وابناءهم، هذه هي الحقيقة، ويعامل هؤلاء كجزائريين وربما احسن لتكن لكم الجرأةن وتقوموا بروبروتاج حولب وضعية هؤلاء العمال وسوف تقفون على عجب العجاب، لم اصادف يوما جزائريا يقول انه يكره مغربي وهذه حقيقة، صح عيدكم
62 - جزائري بسيط الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 00:34
الى رقم 35 اقول المغاربة الذين يعملون في الجزائر هم اخوانا لنا ومرحبا بهم هم لا يحوزون على تصاريح عمل ومع ذلك فالجزائر خيرها ممدود الى جميع البشر حتى انت اذا تريد المجيئ الجزائر مرحا بك يا شحاذ الصبابيط عفوا لخواني المغاربة الشرفاء احبكم في الله
63 - محمد القبائلي الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 01:13
هؤلاء المغاربه يعملون عند الخواص لبناء منازلهم و ليس في ورشات الدوله و لا داعي لنسب كل شيى لكم و كأن الجزائريين نزلوا من المريخ و ليس لهم تاريخ يمتد لآلاف السنين و لا يوجد لديهم حرب بين يعملون في المجال التراث التقليدي و كأن الجزاىريين يبنون المساجد على شكل مربعات ههه و يكفي الذهاب إلى منطقه القصبه لرؤيه الزخارف و الأعمال التقليديه على النحاس و النقش و غيره موروثه من مئات السنين و زد المسجد الاعظم و الذي هو في مرحله الزخرفه كل حرفييه جزائريون و لا يوجد مغربي و لا اجنبي واحد بينهم و سترون أعمالهم قريبا ان شاء الله.
64 - الى بعض المعلقن الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 01:15
والله كالعادة الاخوة المغاربة كل همهم شتم الجزائر احسن اليكم او اسانا فهنلك من يظن ان هؤلاء العمال الذين ياتون للجزائر كرما منهم ليعلمون التكنولوجيا هههه والله من المعيب ان تفكروا هكذا هؤلاء اتوا للجزائر بحثا عن لقمة العيش فمن هذا الذى يترك بلده وعائلته من اجل عيون بلد اخر وهناك من يقول ان الجزائر بلج عمره 60 سنة لنفرض انه كذللك فهذا البلد ابناء جلدتك ياتون ليعملوا تمنيت ان ترو الجانب الايجابى فكيف للجزائر التى تغض الطرف عن 250الف مغربى عامل بدون وثائق وكيف لهؤلاء يتكفلون بعائلاتهم وكيف لمعاملة الشرطة الجزائرية للمغاربة وكيف للجزائر التى اشرت لهم على الرغم من رفض تونس لدخول ترابها وكيف يجدون الفرق بين الامن الجزائرى والامن المغربى الذي يسلبهم اموالهم والمعاملة السيئة وهذا براى المغاربة الذين يعملون هنا ولكم اليوتيب لتتاكدواانتم قد رسم الاعلام تللك الصورة السلبية ولهذا السبب لن تنمحى من رؤوسكم و لكن الحقيقة غير ذلك وذللك باعتراف ابناء جلدتكم وارجو ان لا تعيدوا تللك الاسطوانة انكم تبعثون ابنائكم ليعلمون حرفة الجبس ان كان لكم كل هذه الامكانيات فوفروا لهم وظيفة تحمى مستقبلهم عوض الهرا
65 - to محمد القبائلي الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 03:06
آلا تعلم آن آلمسجد عبد آلقادر من هندسه مصري وآلعمال مغاربة آلنقش وآلزخرفة آلتئ تتحدث عنها آلموجودة ببلدك زخرفها حرفيون مغاربة وآن بوتفليقة آستنسخ آلمشور آلسعيد بتطوان لتلمسان وآصر على جلب حرفيين مغاربة لايوجد عندكم لاجبص ولازخرفة فشكرا للآنامل آلمغربية آلتئ تترك لكم بصمات مغربية فحتى آلطبخ قنواتكم تتعاقد مع طباخين مغاربة لتعلمكم آلطبخ آلمغربي بعدما كنتم مشهورين بآشطيطحة فقط علمناكم كلمة آلطاجن وآلقفطان وآسماء آلتوابل باللهجة آلمغربية سكين آجبير وآلخرقوم وآزعيترة وعلمناكم تتكلون آلعربية بفضل كثرة مشاهدتكم للقنوات آلمغربية ماذا تعرف آنت تزخرف آو تجبص آو آفراد عائلتك آو حتى جيرانك ..فالسوريون يحفرون لكم آلآبار وآلمغاربة يجبصون ويزخرفون ويطبخون لكم وآلآفارقة يحرثون لكم وآنتم هوايتكم آلمهازلوآلضغط على آلبلدان آلإفريقية آ لاتصوت للمغرب وعلى تونسآن لاتستقبلهم وآن تظهر آلجزائر بمظهر آلرجولة وآلشهامة على من تضحكون على آذكى آلشعوب
66 - مورتاني غيور الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 05:44
انه لايوجداتحادللمغرب ولا للمشرق بل لايوجدحسن جواربين الاخوة وسأضرب لكم مثلافيما أعلم فمورتانيا والمغرب جيران لاكنك اذانظرت الي تعامل القنصليات المغربيةمع المورتانيين ستجد معاملةغايةفي القسوةوالاجحاف بل يعاملون بوليزاريوا احسن ممايعاملوننا فيطلبون لنا مطالب تعجيزيةمقابلةتأشيرةمرورلاتتعداثلاثةايام ونحن اذاطلبناتأشيرةمثلا لشنكن اواميركا اوكندا أواستراليا لاتتاخرعنا اكثرمن 48ساعة واترك لكم التعليق وشكرا
67 - abakou الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:41
المغرب حتى هو فيه جزائريين خدامين ماشي عيب انا خدام معي جزائري ف LA RAM,ؤكنعرف جزائري جزار.
68 - علي الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:48
إلى صاحب التعليق 65 to محمد القبائلي: تعليقك يدل و يؤكد على أنك تعاني من عقدة كبيرة بسبب الجزائر، هل الجبس و الدهان و الطاجين يعتبر علوم و تكنلوجيا حتى تعلمونها لغيركم؟! كل ما في الأمر أن الجزائريين يتكبرون على بعض الأعمال في الجزائر مثل البناء و الفلاحة بسبب الكسل لأنهم تعودو على دعم الدولة و القروض البنكية للشباب و هذا ما جعل الأفارقة و المغاربة و المصريين و السوريين يعملون في هذه الأعمال. ثم هل المغربيات التي تعملن في إسبانيا أيضا تعلم الإسبان الفلاحة و كيفية جني الفرولة و التفاح إلخ... ؟!!
69 - عبد الله الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 11:57
الجزاءريون العقلاء يدركون تماما ان هاوءلاء المغاربة ما هم الا مواطنين ضعفاء وغلابة يفضلون محنة الجزاءر هروبا من نظامهم القاسي والله لو فتحت خزائن وابناك المملكة لوجدت اموالا تمتد من الرباط الى سوسة .
لكن ويا للعار يجب ان بحصل العكس الجزاءريين والتونسيين هم من يجب ان يشتغلوا في المغرب فتونس الان قايمة من ثورة والجزاءر تعاني من أزمة اقتصادية
والله يسقط المجرمين الحاكمين.
70 - امين القبي الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 12:37
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.....الى السيد المحترم 60 - Abdellatif - والله العظيم لم استطيع تماسك الدموع وانا أقرأ تعليقك. انا جزائري ونموت على المغرب و قسما بالله غير ما نفرق بين مغربي و جزائري. والله غير أشعر بالحزن لما أقرأ التعاليق في هسبرس من ناس عمرهم ما خرجو من مدينتهم...والله العظيم راه الشعب الجزائري يحب المغاربة و يعتبرهم أقرب الناس اليه....لكن السياسة فسدت كلش وحتى الجهل. انا مرت كنت معروض عند اصحاب مغاربة (وما أدراك ماالكرم المغربي) وكان من بين الحضور واحد الإنسان ما يعرفني ما نعرفو. لما سمع اني جزائري قالي....كول راه الماكلا هذي ما غا تلقاهاش فالجزائر....والله افسد علينا السهرة والناس الي كانت معانا عاتبوه....الادهى إن هذا الإنسان ما كان قادر يسمي 5 مدن جزائرية. يا اخي انا لقيت الخير في أصدقائي المغاربة والله نعتز بهذه الصداقة الخالصة لله. نشكرك بزاف على تعليقك واسلوبك الراقي... و يا ريت تزورنا في الجزائر....على العين والراس. عيد مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير وديما المغرب في المونديال....
71 - Karim الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 16:51
الي المعلق رقم 12 ماسينيسا......
و أنا كجزائري أيضا . نقولك الجزاير ماشي بلاد باباك باش تقول هاد الهدرة . هذا تخلف و اضن انك لم ترا في حياتك اَي بلد ( قاعد في حومتك )
مرحبا لكل من يريد زيارة الجزاير أو العمل فيها
72 - skool الخميس 21 يونيو 2018 - 22:44
massinissa c'est un juif et pas algerien les juifs ils font ca tout le temps ou nom des algeriens pour creer des probleme on a bien compris la combine des juifs les marocains et les algeriens c'est des freres ca nous reunis la religions la culture la langue et mossahara merci hesspress de publié
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.